حكومة_تكنوقراط

 
عون وحزب الله: لا لحكومة تكنوقراط اللواء / قالت مصادر قيادية مقربة من حزب الله، كلام رئيس الجمهورية ميشال عون وحزب الله لجهات دولية حول لاءات لا يمكن تجاوزها في تشكيل الحكومة الجديدة :لا لحكومة تكنوقراط خالصة، لا لحكومة مهما كان شكلها او تسميتها لا يتمثل فيها حزب الله، ولا لحكومة تتعهد مسبقا بترسيم الحدود البرية والبحرية مع فلسطين المحتلة وفقا للشروط الاميركية او توافق سلفا على توطين الفلسطينيين والسوريين.
 
هل يقبل «حزب الله» حكومة تكنوقراط؟ الجمهورية / اسعد بشارة يفترض أن تنتهي هذا الاسبوع المناورات المتبادلة بين «حزب الله» والعهد من جهة، والرئيس سعد الحريري من جهة ثانية، فلا الوقت ولا الأزمة المفتوحة في الشارع يسمحان بعدم تشكيل الحكومة، وبمجرد تسمية الرئيس المكلّف سينتقل الاختبار الى الشارع، فإمّا يتكرر سيناريو رفض ترشيح الوزير محمد الصفدي، أو تعطى الفرصة لتشكيل حكومة إنقاذ مصغّرة، تأخذ على عاتقها وقف الانهيار الاقتصادي، ومكافحة الفساد والاعداد لمرحلة انتقالية جدية، للخروج من الأزمة.
 
الحريري لن يعود إلا بحكومة تكنوقراط الجمهورية / فشل الوزير علي خليل والحاج حسين خليل في إقناع الحريري القبول بحكومة «تكنوسياسية» مختلطة بين سياسيين واختصاصيين، ولا تتضمن اسماء يمكن اعتبارها «مستفزّة» لهذا الطرف او ذاك.
 
إستشارات وتكليف وتأليف «في يوم وليلة»! الجمهورية / راكيل عتيق 10 أيام مرّت على استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، وبالتالي استقالة حكومته، تحت ضغط الشارع الذي يُطالب بتغيير السلطة الحاكمة، أملاً في تغيير مصير البلد وناسه. 10 أيام و«انتفاضة 17 تشرين الأول» مستمرة والبلد مُعطَّل. 10 أيام تفاقمت خلالها مخاطر الانهيار المالي - الاقتصادي الشامل، وازداد عدد الشركات والمؤسسات المُفلسة ونسبة الصرف من العمل والبطالة والفقر. 10 أيام صدرت خلالها تقارير مالية وتحذيرات دولية تُنبئ باقتراب السقوط، ما لم تُؤلّف «حكومة ثقة» سريعاً.
 
«حزب الله» لن يُقدِّم رأسه على طبق من تكنوقراط! الجمهورية / عماد مرمل يتعامل «حزب الله» بكثير من الارتياب مع محاولات تأليف حكومة تكنوقراط صافية على أنقاض حكومة الرئيس سعد الحريري المستقيلة، لاقتناعه بأنّ هناك غايات سياسية خبيثة تختبئ خلف الواجهة البرّاقة لهذا الطرح.
 
الحريري: حكومة إنقاذ أو «فتّشوا عن غيري» الجمهورية / اسعد بشارة فشل اللقاء الذي جمع الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل في الوصول الى أيّ قاسم مشترك لتأليف حكومة جديدة، فالوزير باسيل زار «بيت الوسط»، وتكلّم بلغة كأنه يعيش في 16 تشرين الأول، فيما كان الحريري مهتمّاً بمعرفة ماذا يفكر فريق العهد و«حزب الله»، كي يبني على الشيء مقتضاه.
 
باسيل يرفض حكومة التكنوقراط نداء الوطن / ذكرت مصادر حليفة للعهد ان لقاء الساعات الأربع بين رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، كان حامياً ولم يصل الى نتائج ملموسة لكنه كسر الجليد الذي اعترى مسيرة ودّهما في الفترة الأخيرة. وناقشا خلاله الاحتمالات التي كانت مدار نقاش ورسائل علنية او ضمنية في الأيام التي تلت الاستقالة.
 
حزب الله يرفض حكومة تكنوقراط النهار / تنشط الاتصالات بين القوى السياسية للاتفاق على التكليف والتأليف، إلا أن لقاء وحيد خرج الى العلن هو الذي ضمّ في بيت الوسط رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري ومعاون رئيس مجلس النواب نبيه بري الوزير علي حسن خليل على مدى ساعة ونصف ساعة، وسط تكتم شديد على المحادثات التي تخللته.
 
حكومة كفاءات لأغلبية نيابية لا حكومة تكنوقراط «للجميع» الجمهورية / الدكتور فريد البستاني تواجه الحكومة مشكلة، وهذا صحيح، والعمل الجدّي المنتج للحكومة مطلوب اليوم أكثر من اي وقت مضى، وهذا صحيح ايضاً، فما هي معوقات العمل الحكومي بالأولوية؟
 
حكومة تكنوقراط؟ الانباء الكويتية / أشارت “كتلة المستقبل” إلى ان الرئيس المكلف سعد الحريري مُصر على حكومة الوفاق الوطني، وبالتالي فإنه ليس بصدد كسر اي من كتلتي القوات اللبنانية واللقاء الديموقراطي الجنبلاطي على نحو يضطرهما الى البقاء خارج الحكومة، كما انه متمسك بصلاحياته الدستورية لجهة تأليف الحكومة وفق الاصول.
 
الحريري لن يعتذر… وسيُواجِه بحكومة تكنوقراط الجمهورية / راكيل عتيق يبدو أنّ “تشكيلة” ضغوطاتٍ تمنع ولادة تشكيلة الرئيس المُكلّف سعد الحريري . فقد اقترب التكليفُ من شهره الثالث ولم يُعرَف بعد جنسُ المولود الجديد. والعُقد الداخلية المُرتبطة بالحصص إضافةً إلى إصرار الدولة السورية على مرورِ مبادراتِ عودة النازحين عبرَها، فضلاً عن التواصل والتنسيق بين مسؤولين لبنانيين والنظام السوري ، والشعور بأنّ رئيسَ الجمهورية العماد ميشال عون ورئيسَ “التيار الوطني الحر” جبران باسيل يحشران الحريري… كلّها وقائع تخفي “محاولةً لكسر المعادلات”. فيشعر الحريري وكأنّ “عام 2011 يلوح من جديد في الأفق، وبدل القيام بانقلاب، يتمّ دفعُه ليرفعَ يديه ويعتذر عن التأليف”.
 
خيار حكومة التكنوقراط يبقى الأسلم لتفادي الفراغ الاحرار: كنا نحذر دائماً من الاسباب التي أدت الى استقالة الحريري وللعودة الى روحية نص إعلان بعبدا والى تطبيق الطائف احرارنيوز / اعتبر حزب الوطنيين الاحرار ان استقالة استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري واضحة على ثلاثة مستويات : مستوى هيمنة حزب الله على القرار اللبناني ومستوى انخراطه في الحروب الإقليمية مع تداعياتها على لبنان ومستوى الشرعيتين العربية والدولية وتحميل الوطن تبعات عدم احترامهما وان فالمعالجة تبدأ بالتصدي لهذه الأسباب بدءاً بالعودة الى روحية نص إعلان بعبدا الذي يدعو الى النأي بالنفس عن الصراعات والمحاور الإقليمية. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء اكد ان خيار حكومة التكنوقراط يبقى الأسلم لتفادي الفراغ أو الوقوع في تصريف الأعمال