محمد_شقير

 
في عز الثورة وزير الواتساب يتابع انجازاته / على الرغم من أن الحكومة في حال تصريف الاعمال، أصر وزير الاتصالات محمد شقير على استحداث منصب جديد في ألفا، وهو مدير تنفيذي، وفقاً لمعلومات “لبنان الحر”. وعين شقير في مذكرة اعتباراً من أمس الخميس، هشام سبليني في المنصب المستحدث، بأجر يتجاوز 20 مليون ليرة شهرياً.
 
شقير - التسعير بالدولار قرره مجلس الوزراء بمرسوم / أشار المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال محمد شقير في بيان، الى ان "الوزير شقير تواصل هاتفيا مع وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش، وناقش معه طلبه بتسعير بطاقات إعادة تعبئة الخطوط الخلوية (بطاقات التشريج) بالليرة اللبنانية، حيث أكد الوزير شقير ان وزارة الاتصالات لا يمكنها القيام بهذا الأمر، لأن تسعير البطاقات صادر بمرسوم عن مجلس الوزراء، وان أي تغيير في هذا الاطار يجب ان يصدر بمرسوم آخر عن مجلس الوزراء". وأكد المكتب الاعلامي ان "الاسعار الرسمية لبطاقات التشريج بكل فئاتها لا تزال على حالها"
 
شقير يفاجئ المتابعين على تويتر ويتوارى / حول وزير الاتصالات محمد شقير حسابه على تويتر الى حساب خاص وبالتالي لم يعد متوفرا لمتابعته والتعليق على ما فيه
 
شقير يجول على التلفزيونات محاولا التبرير / في مداخلات تلفزيونية على اكثر من محطة تدخل وزير الاتصالات لينفي اولا اتخاذ قرار بشأن الزيادة على الواتساب وليعلن ثانية قرار الرئيس الحريري بالتراجع عن هذه الزيادة
 
كيف علّق الرئيس بري على استدعاء شقير والجراح؟ الجمهورية / علّق رئيس مجلس النواب نبيه بري على استدعاء وزيري الاتصالات الحالي محمد شقير والسابق وزير الاعلام جمال الجراح بالقول: "المدّعي العام المالي قام بواجباته، واستدعى من استدعاه، وكان عليهما ان يستجيبا لدعوة القاضي ويقولا ما عندهما".
 
إبراهيم - الجراح - شقير: الرقم المطلوب خارج الخدمة! الجمهورية / عماد مرمل ما ان طلب المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم الاستماع الى الوزيرين جمال الجرّاح ومحمد شقير والوزير السابق بطرس حرب في ملف الاتصالات، حتى اتخذ هذا الاستدعاء على الفور طابعاً سياسياً، بعدما أدرجه الجرّاح وشقير ومن يمثلان في خانة تصفية الحسابات.. فما هي حقيقة الأمر؟
 
شقير يردّ على لجنة الاتصالات الجمهورية / وجد وزير الاتصالات محمد شقير فرصة للكلام في مجلس الوزراء، ليردّ على لجنة الاتصالات النيابيّة التي لا يحضر اجتماعاتها وتهاجم فريقه السياسي، مطالباً مجلس الوزراء بـ”مَد يد العون” لإيقاف اجتماعات اللجنة، التي وصفها بـ”المسرحيّة”، بحسب ما نقلته صحيفة “الجمهورية”.
 
«المستقبل» يحاور باسيل «من موقع الاختلاف» الشرق الاوسط / محمد شقير يستعد «تيار المستقبل» لاستضافة رئيس «التيار الوطني الحر» وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، الأربعاء المقبل، في حوار مفتوح يأتي في سياق برنامج حواري يشمل أبرز المكونات السياسية المشاركة في الحكومة، لتأكيد «ضرورة الانفتاح والتواصل ولو من موقع الاختلاف».
 
خدمة الإنترنت العام: ما علاقة إسرائيل؟ الاخبار / ايلي الفرزلي «مطار بيروت سيكون أول مطار يعتمد تقنية 5G للإنترنت المحمول». ذلك إعلان بحاجة إلى مزيد من الدقة، لأنه يُفترض أنه لم تُطلَق خدمات الجيل الخامس في أي بلد في العالم، ولأنه لا يمكن الحديث عن جيل خامس بعيداً عن شبكة الخلوي. لكن هذا ليس رأي المدير العام لأوجيرو، الذي يؤكد أن ذلك سيتحول إلى حقيقة في منتصف أيلول. وبالتوازي مع هذه الخطوة، سيكون المطار واحداً من الأماكن التي ستُقدّم فيها خدمة الإنترنت العام، بعد أن أطلقتها أوجيرو، وبدأت بتنفيذها شركة «ليباتيل»، مستعينة بمعدات شركة تملك مركز أبحاث وتطوير في إسرائيل
 
كلفة مبنى «تاتش» على الدولة: 110 ملايين دولار! الاخبار / التضليل هو تحديداً ما مارسه وزير الاتصالات محمد شقير في مؤتمره الأخير عن صفقة شراء مبنى «تاتش» التي وصفها بإنجازه الأوّل في الوزارة، باعتبار أنها أدّت إلى استملاك المبنى المذكور بقيمة أقل من بدلات استئجاره بنحو 21 مليون دولار... إلّا أن المستندات التي حصلت عليها «الأخبار» تبيّن أن حسابات شقير خاطئة، وأن القيمة الفعلية لشراء المبنى تزيد بنحو 52 مليون دولار على قيمته السوقية الفعلية، وهي بكلّ الحالات أكثر بنحو 30 مليون دولار من الرقم المُعلن رسمياً، إذ وصلت إلى 103 ملايين دولار، ويتوقع أن تنتهي عند 110 ملايين دولار.
 
شقير في مؤتمر صحافي عن مبنى تاتش: فعلت ما يمليه علي ضميري ومن أيلول سأفكر بمبنى لألفا وكالات / أكد وزير الاتصالات محمد شقير في مؤتمر صحافي عن موضوع مبنى "تاتش" أن "صاحب المبنى تعاون معنا ولم يكن مجبورا ان يبيع الدولة المبنى، اعتقد انني فعلت ما يمليه علي ضميري ومن ايلول سأبدأ بالتفكير عن مبنى لـ"ألفا".
 
ما حقيقة نفاذ الداتا بسرعة؟ شقير يتحرك / قال وزير الاتصالات محمد شقير انه طلب من الجهات المختصة في الوزارة وشركتي الخلوي التحقق من نفاذ الداتا (الإنترنت) في الهواتف الخلوية بشكل سريع لمتابعته واتخاذ الإجراءات المناسبة إذا اقتضى الأمر، وذلك بعد تلقيه في الآونة الأخيرة المكثير من الشكاوى. وقال، عبر “تويتر”: “بكل تأكيد سنضعكم في صورة النتائج التي سنتوصل إليها”.
 
رقابة المال على «مبنى تاتش»: لا قيمة لها؟ الاخبار / ليا القزي شراء «ميك 2»، بالنيابة عن وزارة الاتصالات، مبنى «تاتش» في وسط العاصمة، فتح النقاش على إشكالية صلاحية وزير الاتصالات، والرقابة على الإنفاق في قطاع الخلوي. لم يسبق لوزارة المال أن تحركت لإيقاف نفقات شركتي الخلوي، التي تجري خارج رقابة المالية العامة. الهجوم على صفقة مبنى «تاتش»، دفع «المالية» إلى طلب إيقاف العقد، بعد تسديد دفعة أولى منه. خطوة يراها معنيون في القطاع المالي، غير ذات جدوى، لافتقادها لآلية التنفيذ
 
النائب السيد يرد على الوزير شقير / رد النائب جميل السيد، على وزير الاتصالات محمد شقير، بتغريدة عبر حسابه على "تويتر" قال فيها: "شقير قال لديه تسجيلات بأننا وافقنا على رأيه بشراء المبنى، ونتحداه أن يبرزها وهي موثقة بكاملها وأمام النواب، ليتبين حجم النفاق الذي يحاول أن يغطي به هذه الصفقة. والأكيد أننا عارضنا الإستئجار في السوليدير وقلنا أن كلفة الإيجار هي أضعاف سعر المبنى وأن أي مكان آخر أرخص بكثير". أضاف: "أما عن النعوت السافلة التي يطلقها، وكونه ليس لديه حصانة كوزير بل يعتبر موظفا كبيرا من قبلنا كمجلس نواب، فسيكون لدينا ملاحقة قانونية له على تطاوله وسفاهته".
 
وزير المالية يطلب تجميد قرار وزير الاتصالات / وجه وزير المالية علي حسن خليل يوم أمس الجمعة كتاباً إلى وزارة الإتصالات حول موضوع الإنفاق من إيرادات وزارة الإتصالات (القطاع الخليوي) وجاء فيه :
 
«تنفيعة» مبنى «تاتش»: مَن المستفيد؟ الاخبار / تكبدت الخزينة العامة 75 مليون دولار، ثمناً لمبنى، كان يُمكن أن تُصرف في مجالات حيوية. الخطوة التي قال وزير الاتصالات محمد شقير إنها «توفيرية»، تبيّن أنها تُكبّد الخزينة العامة مصاريف إضافية، في صفقة يجزم معنيون بقطاع الاتصالات بأنّ فيها «تنفيعة» لمجموعة من الأشخاص الذين يجب على شقير كشف هوياتهم للرأي العام!
 
شقير لـ«ألفا» و«تاتش»: لَزِّما خدمة التخابر الدولي الاخبار / أرسل وزير الاتصالات محمد شقير، رسالةً إلى «ألفا» و«تاتش»، يُخبرهما أنه وقّع قرار الموافقة على خدمة التخابر الدولي التي تُقدّمها شركة Wonet الخاصة، فارضاً عليهما تفعيلها. يتذرّع شقير بأنّ تلزيم الخدمة، يأتي بعد التراجع الكبير في إيرادات التخابر الدولي، ولكنه في الوقت نفسه يُصدر بياناً عن التوصل إلى اتفاق مع دول مجلس التعاون الخليجي لخفض كلفة التخابر الدولي، «من دون الاضطرار إلى اللجوء إلى بدائل أُخرى معقّدة ومكلفة».
 
مبادرة موسكو لعودة النازحين راوح مكانك اللواء / محمد شقير أعلنت مصادر وزارية لبنانية مواكبة عن كثب للمحادثات التي أجراها الوفد الروسي في خلال زيارته لبيروت مع رؤساء الجمهورية ميشال عون والمجلس النيابي نبيه بري والحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل، لم تحقق أي تقدّم يمكن أن يدفع في اتجاه تزخيم المبادرة الروسية لعودة النازحين السوريين إلى بلداتهم وقراهم. وأكدت أن المبادرة ما زالت تراوح مكانها وإن كانت موسكو تصر على تحريكها من حين لآخر، للإبقاء عليها حية لعل معطيات جديدة تتوافر من شأنها أن تضع الأمور على طريق التنفيذ ولو على مراحل.
 
حروب باسيل المتنقلة تحرج رئيس الجمهورية الشرق الاوسط / محمد شقير توقعت مصادر وزارية أن تؤدي المشاورات التي يجريها رئيس الحكومة سعد الحريري إلى إحداث نقلة نوعية من شأنها أن تعيد الاعتبار للحكومة وتفتح الباب أمام تفعيلها باتجاه التعويض عن الشلل الذي أصابها من جراء إقحامها في سجالات كانت في غنى عنها بزيادة منسوب إنتاجها بما يمكّنها من الإفادة من المقررات الصادرة عن مؤتمر «سيدر» لمساعدة لبنان للنهوض من أزماته الاقتصادية والاجتماعية.
 
خدمة «الرومينغ» تنطلق قريباً: الدولة تمنح شركة خاصة حق منافسة شركتيها! الاخبار / ليا القزي تستمر المفاوضات بين «ألفا» و«تاتش» من جهة، وشركة «Wonet» من جهة أخرى، لفرض خدمة «التجوال الدولي» («رومينغ»)، تنافس الخدمة الأساسية التي تُقدمها الشركتان. الخدمة الخاصة تحظى بدعم الوزير محمد شقير، الذي أرسل كتاباً إلى الشركتين لتسهيل الاتفاق مع «Wonet». الأخيرة قدّمت باقتين من الأسعار، تبلغ حصة الخزينة العامة منهما 24% فقط! خدمة كان في إمكان وزارة الاتصالات تقديمها عبر «ألفا» و«تاتش»، لو أنها اتخذت قراراً بخفض الأسعار، بدل تأمين مصدر ربح لشركة خاصة تنافس الشركتين المملوكتين من الدولة!
 
شقير لـ"الجمهورية": مداخيلُنا تتراجع بسبب الـ"واتس أب" الجمهورية / أعلن وزير الاتّصالات محمد شقير أنه مع إقرار موازنة 2019 أصبحت الحكومة جاهزةً لـ»سيدر». وعزا تراجع واردات الاتصالات الى تحسّن خدمة واتسآب فأصبح الكل يعتمدها، كاشفاً عن إطلاق خدمة «الرومينغ» خلال أسبوعين. وأعلن رفضه للرسوم الحمائية واصفاً قرارات وزير الصناعة بالمتسرّعة، ودعا للبدء بإقفال المعابر غير الشرعية كباب لمعالجة الإغراق.
 
شقير يتحدث عن تحوير كلامه في لجنة الاتصالات / عقد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم في السراي الحكومي، اجتماعا حضره وزير الاتصالات محمد شقير وممثلون عن شركة KPMG والمدير العام ل"أوجيرو" عماد كريدية، جرى خلاله عرض لمشروع ال"داتا سنتر" المنوي إنشاؤه في كل من بيروت وطرابلس، وهو من المشاريع التي نص عليها مؤتمر "سيدر".
 
شقير يمنح الـ«رومينغ» لشركة خاصة: هدر أموال وثغر أمنية الاخبار / ليا القزي اختار الوزير محمد شقير أن يدخل «سوق» خدمات القيمة المضافة في قطاع الاتصالات، من خلال التسويق لخدمة «Roaming» (التجوال الدولي) تُنافس الخدمة المقدمة من «ألفا» و«تاتش». وزارة الاتصالات، وعوضاً عن خفض كلفة هذه الخدمة المقدمة من الشركتين المملوكتين للدولة، قررت منحها لشركة خاصة، على أن تتولى «ألفا» و«تاتش» الترويج لها!
 
شقير: نسبة تخفيض رواتب الوزراء والنواب ستكون بين 25 و50% الشرق الاوسط / دعا وزير الاتصالات محمد شقير إلى انتظار القرارات النهائية مرجحا الانتهاء من الموازنة، اليوم الجمعة، في جلستين نهائيتين. وأكد أن زيادة الحسومات التقاعدية وخفض بدل النقل إلى 6 آلاف ليرة (4 دولارات) قد تم البحث بها وهي بلا شك ستشمل القطاع الخاص.
 
شقير: مستعد لمناقشة كل ما يتعلق بوزارة الاتصالات وملتزم بخطة لخفض النفقات وزيادة الايرادات وكالات / غرد وزير الاتصالات محمد شقير على صفحته على "توتير" بالقول: "ردا على ما تناولتني به النائب بولا يعقوبيان على صفحتها على التويتر وتوضيحا للرأي العام، يهمني التأكيد، أنني إعتذرت عن حضور إجتماع لجنة الاتصالات بسبب جلسة مجلس الوزراء المخصصة لدرس الموازنة".
 
شقير: الحكومة وافقت على طلبي بإخلاء المكاتب البريدية وكالات / أعلن المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات محمد شقير في بيان اليوم الأربعاء، عن موافقة مجلس الوزراء على اقتراح وزارة الاتصالات المتعلق بإخلاء مباني المكاتب البريدية والشقق المستأجرة من قبل وزارة الاتصالات – المديرية العام للبريد على كافة الاراضي اللبنانية.
 
ماذا قال باسيل لشقير عن طلب إلغاء الـ 60 دقيقة المجانية؟ الجمهورية / بند آخر استحوذ على نقاش واسع داخل مجلس الوزراء، وهو طلب وزير الاتصالات محمد شقير إلغاء مدة الـ 60 دقيقة المجانية على الخطوط الخلوية الثابتة، ومعظم الوزراء الذين شاركوا في مناقشة هذا البند أبدوا رفضهم له في اعتبار انه بند غير مدروس.
 
شقير: الـ60 دقيقة المجانية للخليويّ قرار خاطئ وكالات / أعلن وزير الاتصالات محمد شقير ان طلبه الغاء الـ 60 دقيقة مجانية المعطاة للمشتركين للخطوط الخلوية اللاحقة الدفع (الثابتة)، جاء لتصحيح ما اعتبره قراراً خاطئاً أتخذ في حينه، مؤكداً ان الدعم يجب ان يوجه للناس التي تحتاج الدعم وليس لمن لا يحتاجه.
 
شقير يفتتح «الانجازات»: رفع تسعيرة الاتصالات على جدول الحكومة الاخبار / ايلي الفرزلي اراد وزير الاتصالات محمد شقير إنجازاً سريعاً يميزه عن أسلافه، فوجده. بكامل الثقة، قدّم طلباً إلى مجلس الوزراء يطلب فيه رفع أسعار الاتصالات الخلوية مجدداً، بدلاً من تخفيضها أو ترشيدها لمصلحة تعزيز الخدمات المرتبطة بالداتا!
 
باسيل يعتمد سياسة إلغائية ويُحرج الحكومة! الشرق الاوسط / محمد شقير ما زالت التسوية التي توصّل إليها رئيس الحكومة سعد الحريري مع العماد ميشال عون وأدت إلى انتخاب الأخير رئيساً للجمهورية، تتموضع في منتصف الطريق وتتأرجح بين هبّة باردة وأخرى ساخنة، رغم أنها أنهت الفراغ في سدة رئاسة الجمهورية وقطعت الطريق على انهيار البلد وأعادت انتظام مؤسساته الدستورية من دون أن تخطو بخطوات سريعة في اتجاه إنقاذه على مراحل من أزماته الاقتصادية والاجتماعية، بسبب التباطؤ في توفير الشروط والاستجابة لما ورد في مقررات مؤتمر “سيدر” التي تؤسس للانتقال به تدريجياً إلى بر الأمان.
 
جعجع ليس وحيداً في معركته الشرق الاوسط / محمد شقير بدأ الاشتباك السياسي حول ملف الكهرباء يرتفع تدريجياً مع استعداد اللجنة الوزارية برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري، المكلفة دراسة الخطة التي أعدتها وزيرة الطاقة ندى البستاني، لمعاودة اجتماعها لعلها تتوصل إلى توافق يؤدي إلى ردم الهوّة التي ظهرت في اجتماعها الأول بسبب الانقسام بين أعضائها.
 
ريفي: لا أريد أن يُهزم الحريري في طرابلس الشرق الاوسط / محمد شقير الأجواء الإيجابية التي اتسم بها استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، كانت حاضرة بامتياز في لقاء المصالحة الذي عُقد بين الأخير والوزير السابق أشرف ريفي، بحضور رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة، والوزير السابق رشيد درباس، اللذين لعبا دوراً في إنهاء الخلاف بين الحريري وريفي، وهو ما سيدفع في اتجاه إعادة خلط الأوراق لصالح مرشحة تيار «المستقبل» ديما جمالي، للانتخابات الفرعية التي تُجرى في طرابلس في 14 أبريل (نيسان) المقبل، والتي ستتيح لها استعادة مقعدها النيابي الذي شغر بقبول المجلس الدستوري الطعن في نيابتها الذي قدمه منافسها مرشح «جمعية المشاريع الخيرية في لبنان» – «الأحباش» طه ناجي.
 
شقير رداً على كتاب حسن خليل: لم يصلني منه شيئاً وكالات / أصدر المكتب الإعلامي لوزير الاتصالات محمد شقير بيانا فند فيه “المغالطات” التي تضمنها البيان الذي اصدره المكتب الاعلامي لوزير المالية علي حسن خليل الثلاثاء والمتعلق بموازنات هيئة أوجيرو”.
 
“أوجيرو” في كتاب من حسن خليل لشقير وكالات / وجّه وزير المالية علي حسن خليل كتاباً إلى وزير الاتصالات محمد شقير يطلب فيه أن يطلب بدوره من هيئة أوجيرو إيداع وزارة المالية مشروع موازنتها للعام 2019 وفقاً للأصول التي حددتها القوانين والأنظمة النافذة، واعتبار كل عمليات الجباية والإنفاق مخالفة للأصول المرعية الإجراء وتستوجب اتخاذ إجراءات قانونية بحق المسؤولين عن الهيئة.
 
بطيش: الاساس ثقة المواطنين وكالات / أكد وزير الاتصالات محمد شقير ان حضوره جلسة الهيئة العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي تأتي بعد نيل الحكومة الثقة، ايمانا منه بالدور الاساس الذي يلعبه المجلس، خاصة مع ترؤس شارل عربيد له”. وقال: ان “ارتياح المواطنين لتشكيل الحكومة، لا ينسينا الازمة الاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها المواطن اللبناني”.
 
شقير: وضع إيران أصعب بكثير من لبنان السياسة الكويتية / أكد وزير الاتصالات محمد شقير تفاؤله بقدرة الحكومة على الإنجاز، “في ظل أجواء التوافق القائمة وما سمعناه من الرئيس ورئيس الوزراء”، معتبراً أن “الحادثة الأليمة الناجمة عن إحراق أحد المواطنين نفسه، تعد أكبر رسالة للحكومة ولكل مسؤول وكل إنسان بأن الوضع الاجتماعي لم يعد يحتمل المزيد من المماطلة، ولا بد من العمل والإنتاج، كي يتسنى لنا الاهتمام بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يجب أن يكون لها الأولوية”.
 
شقير: لا احد يستطيع المزايدة على الحريري الانباء الكويتية / زينة طبارة رأى وزير الاتصالات د. محمد شقير انه وعلى الرغم من الانتقادات غير المنطقية الموجهة للحكومة من قبل من يعتبر نفسه خاسرا في تأليفها، الا ان الاجواء التي سادت اول اجتماع لمجلس الوزراء اكثر من ايجابية وتبعث على التفاؤل بغد مشرق، متفهما بالتالي وجود من اخذوا على عاتقهم مهمة اطلاق النار على الحكومة قبل ان تبدأ بعملها، مع علم هؤلاء ان البلاد ما عادت تحتمل خضات سياسية تنعكس سلبا على الاداء الحكومي.
 
شقير: انجاز البيان بسرعة يدعو الى التفاؤل وكالات / كتب وزير الاتصالات محمد شقير عبر “تويتر”، قائلاً: “انجاز مشروع البيان الوزاري بهذه السرعة القياسية يدعو الى التفاؤل، لأنه يعكس الاندفاع والجدية لدى اللجنة المكلفة والحكومة وكذلك الحرص الشديد للرئيس سعد الحريري على تأكيد أن الحكومة الجديدة هي حكومة للعمل والانتاج”.
 
تأييد حزب الله عون للرئاسة لا ينطبق على باسيل الشرق الاوسط / محمد شقير لن يتبدّل المشهد السياسي في لبنان بعد استضافته القمة الاقتصادية العربية، وسيبقى كما كان عليه قبل انعقادها، ويفترض أن يتصدر تشكيل الحكومة الجديدة واجهة المشاورات السياسية التي ستوضع على نار حامية، من دون أن يعني هذا أن هناك بوادر انفراج تلوح في الأفق تدفع في اتجاه إخراج عملية التأليف من التأزم.
 
كيف ستتعامل طهران مع تفاهم واشنطن – موسكو.. وهل تلجأ إلى الإنتحار؟ الحياة / محمد شقير تترقب الأوساط السياسية في لبنان رد فعل طهران على التفاهم الذي توصل إليه الرئيسان الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين على هامش انعقاد قمة دول العشرين في هامبورغ في ألمانيا ، ويقضي بتطبيق وقف إطلاق النار بدءاً من يوم أمس في سياق دفع مسار التأسيس لمناطق خفض التوتر في سوريا والذي يشمل المنطقة المعروفة بجنوب- غرب سوريا المحاذية لمثلث الحدود السورية مع العراق والأردن والقنيطرة القريبة من الجولان السوري المحتل. وتسأل ما إذا كان في مقدورها خرق مثل هذا التفاهم الذي يصنف في خانة توفير الضمانات لكل من الأردن وإسرائيل بتحييدهما عن النيران المشتعلة داخل أكثر من محافظة في سوريا .
 
شقير: لسنا ضد الضرائب إنما مع ضرائب مدروسة المستقبل / لفت رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير إلى أنّ “الرئيس سعد الحريري مطلع بعمق” على سلة الضرائب المقترحة “ويعرف تداعياتها بشكل مفصّل”، مؤكداً لـ”المستقبل” أنه “كان متوافقاً خلال الاجتماع مع الهيئات على ضرورة التركيز على الإصلاح ومحاربة الفساد والهدر”،
 
شقير: كلام نصرالله عن الخليج ضربة للعهد لا للقطاع الخاص المركزية / شدد رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير على "ضرورة أن تتوافق القوى السياسية على ما يريده لبنان تحديداً"، معتبراً أن "لكلام الأمين العام لـ"حزب الله" السيّد حسن نصرالله عن الخليج وتحديداً المملكة العربية السعودية والإمارات العربية، تداعيات سلبية على مستقبل العلاقات بينها وبين لبنان، وأعادها إلى نقطة الصفر".