مرسوم

 
ريا الحسن تكشف عن مرسوم تجنيس جديد على الطريق اينوما / كشفت وزيرة الداخلية ريا الحسن ردا على سؤال في برنامج تلفزيوني ليلة أمس عن مرسوم تجنيس جديد يتم الإعداد له حاليا.
 
صدور مرسوم فتح عقد استثنائي لمجلس النواب وكالات / صدر المرسوم رقم 904 تاريخ 19-6-2017 بفتح عقد استثنائي لمجلس النواب يبدأ بتاريخ 21-6-2017 ويختتم بتاريخ 16-10-2017 ضمنا. ويحدد برنامج هذا العقد الاستثنائي بما يلي: - مشاريع الموازنات العامة وموازناتها الملحقة المحالة على مجلس النواب. - مشاريع القوانين المحالة على مجلس النواب والتي ستحال عليه. - سائر مشاريع القوانين والاقتراحات والنصوص التي يقرر مكتب المجلس طرحها على المجلس.
 
مصادر “عين التينة”: بري فوجئ بتأخير المرسوم.. وينتظر عدوان اللواء / نقلت مصادر عين التينة عن رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي فوجئ بتأخير مرسوم الدورة الاستثنائية، عدم قبوله بما وصفه شروط تعجيزية، يتمسك بها “التيار الوطني الحر”، الذي سيطلعه نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان على حصيلة المواقف في ما خص مشروعه، ومنها عدم قبول رئيس المجلس بنقل المقاعد المسيحية، او حتى الصوت التفضيلي على اساس طائفي، ونسب احتساب الاصوات، واعلان نتائج الانتخابات.
 
عون يتعامل مع ملف قانون الانتخابات بأعصاب باردة القبس / قد ترى الموازنة لعام 2017 النور إذا ما تحققت التوقعات حول إقرار سلسلة الرتب الرواتب لموظفي القطاع العام، من دون تحميل الطبقة الوسطى، التي هي في طور الاضمحلال، والطبقة الفقيرة، التي هي في طور الاتساع، ضرائب جديدة.
 
عون لن يوقّع.. لكن الواقعة لن تقع بينه وبين الحريري الانباء الكويتية / مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي وقعه وزير الداخلية نهاد المشنوق ومن ثم رئيس الحكومة سعد الحريري ، أصبح على طاولة مكتب الرئيس ميشال عون ، وهناك من يعتقد أنه بات في الدرج.
 
دوائر القصر: لا نية عند الرئيس بتوجيه رسالة إلى مجلس النواب الجمهورية / جَددت دوائر القصر الجمهوري في بعبدا نفيَها الحديث عن نية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون توجيه رسالة الى مجلس النواب ، لحضّه على وضع قانون إنتخاب جديد وتخصيص جلسات لهذه الغاية.
 
عون لن يوقّع.. لكن الواقعة لن تقع بينه وبين الحريري الانباء الكويتية / مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي وقعه وزير الداخلية نهاد المشنوق ومن ثم رئيس الحكومة سعد الحريري ، أصبح على طاولة مكتب الرئيس ميشال عون ، وهناك من يعتقد أنه بات في الدرج.
 
لقاءات بعيدة عن الأضواء للتفاهم على صيغة قانون الانتخاب اللواء / لفت مصدر نيابي في كتلة “المستقبل” لـ”اللواء” الى أن الرئيس سعد الحريري ملزم بتوقيع المرسوم، وهو لا يمكنه الا ان يوقعه احتراماً لمندرجات القانون الانتخابي النافذ حالياً، اما بالنسبة للمهل التي حددها المرسوم، فإن للرئيس ميشال عون وجهة نظر صحيحة وهي ان المهل لا تنتهي في 21 شباط، طالما ان ولاية المجلس الحالي مستمرة حتى منتصف ليل 20-21 حزيران المقبل.
 
مصادر بعبدا: لا خلاف بين عون والحريري بعد توقيع المرسوم اللواء / نفت مصادر مقربة من قصر بعبدا لـ”اللواء” أن يكون توقيع الرئيس سعد الحريري لمرسوم دعوة الهيئات الناخبة بداية خلاف مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.
 
دوائر بعبدا: مرسوم الهيئات بات مجمّداً في مكتب عون الجمهورية / أكّدت دوائر قصر بعبدا أنّها تسلّمت المرسوم حاملاً توقيعَي رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وبات مجمّداً في مكتب رئيس الجمهورية.
 
عون لن يوقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الجريدة الكويتية / وقّع رئيس الحكومة سعد الحريري الثلثاء، مرسوم دعوة الهيئات الناخبة على أن تتم إحالته إلى رئيس الجمهورية ميشال عون.
 
هل يوقّع الحريري المرسوم اليوم؟ اللواء / علمت “اللواء” أن مرسوم دعوة الهيئات الناخبة حوّل إلى رئاسة مجلس الوزراء على ان يوقعه الرئيس سعد الحريري، وفقاً لبعض المصادر اليوم، الأمر الذي يعني إحالة المرسوم إلى القصر الجمهوري، في حين ان مصادر أخرى لم تجزم في هذه النقطة في ظل تكتم شديد.