بكركي

 
الراعي إلى الولايات المتحدة قريباً؟ جريدة الانباء الالكترونية / أشارت مصادر بكركي إلى زيارة مرتقبة سيقوم بها البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قريباً إلى الولايات المتحدة الأميركية، وأنه سيناقش موضوع الحياد مع المسؤولين الأميركيين الذين سيلتقيهم، وذلك بالإضافة إلى زيارته إلى الفاتيكان حيث سيكون موضوع الحياد من صلب محادثاته مع البابا فرنسيس.
 
لودريان في بكركي / وصل وزير الخارجية الفرنسي ​جون إيف لودريان والوفد المرافق بعد ظهر اليوم الخميس،​ إلى ​بكركي​ للقاء البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.
 
مصادر بكركي: حزب الله ضد الحياد متلطياً خلف السلاح / شرح مصدر قريب من الصرح البطريركي ـ بكركي، ان “مشروع الحياد لا يعني النأي بالنفس ولا التحييد عن صراع معين، بل هو نظام على غرار النظام الديموقراطي البرلماني الذي في حال نجاح هذه المساعي يضاف اليه فيعتمد الحياد النشاط، بمعنى آخر انه مشروع يجب ان يحصل عليه تصويت في مجلس النواب وفي الامم المتحدة، كونه نظام دائم لحياد البلد عن كل الصراعات ضمن مواد تنفيذية ينص عليها الدستور، انطلاقا من آلية واسباب موجبة”.
 
رسالة من جنبلاط إلى بكركي… هل انتهت “فرصة دياب”؟ نداء الوطن / ماجدة عازار لم يشكّل موقف رئيس “الحزب التقدمي” وليد جنبلاط مفاجأة لأحد، فهو معروف بمواقفه المتقلبة بفعل تقلب الظروف، لكنه قلّما يخطئ في معاينته للوضع عن كثب، وفي النهاية يقرّ خصومه قبل أصدقائه بانه يصيب دوماً الهدف والغاية.
 
قريباً… مبادرة وطنية لبكركي نداء الوطن / علمت “نداء الوطن” أن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في صدد وضع اللمسات الأخيرة مع مجلس المطارنة الموارنة على “مبادرة وطنية”، من شأنها ملاقاة مطالب الشباب اللبناني في التغيير وتأمين الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية المطلوبة لحياة كريمة.
 
بكركي تُطلق “نيرانها” في كل الإتجاهات نداء الوطن / الان سركيس تعب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من ترداد عظاته منذ مدّة والتي تتضمن حث المسؤولين على عدم الإستمرار بسياسة تدمير كيان الدولة.
 
حزب الله يزور بكركي مجدداً بعد رأس السنة نداء الوطن / علمت “نداء الوطن” أن وفداً مركزياً من حزب الله سيزور البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي بعد عيد رأس السنة للتهنئة بالأعياد والبحث في آخر المستجدات على الساحة السياسية. وأشارت المعلومات الى أن الوفد سيضم قياديين في الحزب، علماً أن الوفد الذي زار الراعي منذ أيام هو وفد مناطقي وأتى للتأكيد على الجيرة والعيش في المنطقة.
 
مصادر بكركي لـ"الجمهورية": المطلوب وحدة وطنية أكثر من أي وقت مضى الجمهورية / قالت مصادر بكركي لـ«الجمهورية»، إنّ «بكركي تحمل همّ الوطن وجميع أبنائه، وتعتبر أنّ أي خلل يصيب أي منطقة في لبنان أو طائفة من طوائفها يصيبها هي أيضاً بالصميم. والمطلوب اليوم وحدة وطنية أكثر من أي وقت مضى، وتفاهم ومد الجسور بين اللبنانيين جميعاً، أكانوا من داخل الطائفة الواحدة أو من طوائف وأديان مختلفة».
 
فرنجيّة في بكركي.. عَرض رئاسي مختلف عن باسيل؟ الجمهورية / راكيل عتيق برزت أمس زيارة رئيس تيار «المرده» سليمان فرنجية الى بكركي ومشاركته في جانب من اجتماع مجلس المطارنة الموارنة الذي ترأسه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، خصوصاً بعد أيام على حادثة عاليه أخيراً. وكأنّ فرنجية من بكركي، المرجعية المارونية الأعلى، يقول للمسيحيين والطوائف الأخرى: أنا موجود ونموذج رئاسي آخر، وأحمل خطاباً مختلفاً عن خطاب الوزير جبران باسيل «الإحتكاري والمُستفِز».
 
الوفد السعودي من بكركي: لضرورة دعم العلاقات التاريخية بين البلدين وكالات / إستقبل البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، وفد مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية برئاسة صالح بن منيع الخليوي، يرافقهم سفير السعودية في لبنان وليد بخاري، في زيارة نقل فيها الخليوي الى الراعي تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان مشددا على “ضرورة استمرار تعزيز ودعم العلاقات التاريخية والعريقة بين البلدين”.
 
الأحزاب تغزو الكنيسة اينوما / اميل العليه ما أن انعقد سينودوس الأساقفة الموارنة في بكركي وطلب البطريرك الراعي من المطارنة الحاضرين إبقاء هواتفهم الذكية خارج قاعة الاجتماع منعا للتسريب، حتى اشتعلت حرب علنية اختلط فيها الصالح بالطالح وعلت خلاها اصوات من الداخل والخارج تنتطق بما كنا نخاله بعيدا عن رؤساء الكنيسة بعد ابليس عن المسيح.
 
الراعي: لخلق جو سياسي بعيد عن المزايدات وكالات / نوه ​البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي​ بـ”الجهود المبذولة والانجازات التي حققتها الحكومة ونتطلع الى تعزيز الثقة بلبنان من خلال خلق جو سياسي سليم ومسؤول يبعد عن المزايدات”.
 
بشارة الاسمر يزور بكركي ويؤكد على اعتذاره / قال رئيس الاتحاد العمالي العام السابق بشاره الأسمر بعد لقائه الراعي: "وضعت اكليلا من الزهر على ضريح مثلث الرحمة البطريرك صفير وزرت البطريرك الراعي وهو الراعي بالفعل فأبواب بكركي مشرعة للرحمة والرجاء، وكررت اعتذاري عن كلامي الذي جاء في مجلس خاص واستعمل. ووضعت البطريرك في أجواء عمل الاتحاد وطريقة أدائه وتمنيت ان تستمر علاقتي ببكركي كما كانت سابقا فسيدنا قلبه كبير وأبواب بكركي مفتوحة للرحمة والرجاء، وما لقيته من سيدنا البطريرك من تفهم ورحمة أكثر مما يتصوره الجميع". واضاف الأسمر للراعي أمام الصحافيين: "6 و7 أيام ليل نهار والتلفزيونات عم تولول بالقصة، والشغلة مش صدفة وأنا عملت نقلة نوعية بالإتحاد العمالي العام".
 
بكركي: كلام الاسمر يُفقد صاحبه حكمًا الاهلية للإضطلاع بمسؤولية تتعلق بالشأن العام / صدر عن المكتب الاعلامي في الصرح البطريركي في بكركي البيان التالي: أسف صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي ومعه كل ابناء الكنيسة المارونية اكليروسًا وعلمانيين واللبنانيين وسواهم لما صدر من كلام مهين بحق المثلث الرحمة البطريرك الكردينال مار نصرالله بطرس صفير عن السيد بشارة الاسمر، وهو شخص في موقع مسؤولية،
 
برنامج نقل جثمان البطريرك صفير إلى بكركي وكالات / أكد المسؤول الإعلامي في بكركي ​وليد غياض أن جثمان البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير ينطلق يوم الأربعاء عند 8 صباحاً من مستشفى “أوتيل ديو” نحو بكركي من دون توقف علماً ان الموكب سيسير ببطء عند نقاط تجمع المؤمنين”. وطلب غياض خلال مؤتمر صحفي “من الجميع تجنب استعمال السيارات الخاصة للوصول إلى الصرح البطريركي والاستعانة بالباصات المخصصة لنقل المعزين إلى بكركي في عدة محطات وهي: موقف ​كازينو لبنان​، ​مجمع فؤاد شهاب​ – ​جونية​ ، ​جامعة الروح القدس​ – ​الكسليك​، موقف المحكمة – سرايا جونية، معهد الرسل- الجونية، دير البوصية ​حاريصا​ للاكليروس.
 
تحضيرات الوداع الأخير “لضمير لبنان” الجمهورية / تتحضّر بكركي برهبةٍ وحزنٍ لاستقبال جثمان بطريرك الاستقلال مار نصرالله بطرس صفير صباح غد الأربعاء، فيما الترتيباتُ لمواكبة الجثمان تتواصل في الصرح البطريركي بتفاصيلها الصغيرة والكبيرة وسط أحاديث كثيرة تناقلها زائرو الصرح الذي توافدوا بعفوية من الصباح الباكر بعدما هالهم الخبر الأليم، واسترجعوا مع الحاضرين وأهل البيت في بكركي ذكرياتٍ مجيدة للبطرك العظيم تُخلّد صفحات تاريخ لبنان…
 
المسيح حقا قام - رحل البطريرك صفير / الكنيسة المارونية في يتم ولبنان في حزن". بالألم والحزن الشديدين المقرونين بالرجاء المسيحي، يعلن غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي خبر وفاة المثلث الرحمة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، أيقونة الكرسي البطريركي وعميد الكنيسة المارونية وعماد الوطن. فعند الساعة الثالثة من فجر اليوم ، الأحد 12 أيار اسلم الروح بالتسليم المطلق لإرادة الله، منتقلا الى بيت الآب في السماء، بعد ثلاثية صلاة رافقته في هذا العبور من البيوت والكنائس والأديار وسواها، وبعد أيام من العناية الطبية الفائقة في مستشفى أوتيل ديو.
 
بيان بكركي: لوقف التصادم في المنصورية والراعي والبستاني سيواصلان الاتصالات وكالات / تلا المسؤول الإعلامي في بكركي وليد غياض، البيان الصادر بعد اجتماع بكركي حول "وصلة المنصورية"، الذي شجب ما حصل من تصادم عنيف بين القوى الأمنية والأهالي وأجمعوا على ضرورة وقفه فورا"، مشيرا الى ان البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي سيعمد لمواصلة الاتصالات كما وزيرة الطاقة ندى البستاني".
 
تصريحات عون في بكركي مزدوجة العنوان الانباء الكويتية / تصدرت تفجيرات سريلانكا الارهابية الاهتمامات السياسية والديبلوماسية في بيروت. وقد تصاعدت الدعوات عبر وسائل الاعلام في بيروت الى رفع الصوت استنكارا للجريمة والى اظهار التماسك اللبناني الاسلامي المسيحي بوجه مثل هذه الافتعالات الفتنوية، ودعا البطريرك الماروني بشارة الراعي في القداس السنوي الذي يقيمه على نية فرنسا،
 
بكركي: المجتمع الدولي متخاذل الجمهورية / أوضحت مصادر كنسية لـ”الجمهورية” أنّ موقف البطريرك الراعي “يأتي في سياقه الطبيعي، وهو يدعو الى عودة كل إنسان الى أرضه ووطنه”.
 
بكركي تجمع جعجع وباســيل؟ الجمهورية / الان سركيس ما أن انتهت بكركي من قرع الأجراس فرَحاً باتفاق اللجنة المنبثقة من اللقاء الماروني على خطة موحّدة لحل أزمة النازحين السوريين، حتى انفجر نزاعٌ مسيحيٌّ من نوعٍ آخر، ومنذ أيام.
 
بكركي: لا نريد أموالاً لإبقاء النازحين الجمهورية / أكدت مصادر البطريركية المارونية لـ«الجمهورية» تعليقاً على مؤتمر بروكسل «أنّ المطلب اللبناني الوحيد يجب أن يكون مطالبة المجتمع الدولي بعودة النازحين الى أرضهم، وليس جمع الاموال لإبقائهم في لبنان». ودعت السلطة اللبنانية الى توحيد موقفها من ملف النزوح «لأننا نسمع كل مسؤول «يحكي على ليلاه»، فيما الأساس هو تخليص لبنان من هذه الأزمة، وإنقاذ النازحين من الوضع الذي يعيشون فيه، وهذا لا يتمّ إلّا من خلال عودتهم الى بيوتهم وأرزاقهم في سوريا.
 
بكركي غاضبة من السياسيين! الانباء / رأى النائب البطريركي العام المطران سمير مظلوم ان توجه البطريرك بشارة الراعي لدعوة القادة الموارنة الى لقاء عام في بكركي ليس بهدف توحيد الرأي السياسي الماروني حيال ما يجري من تطورات في لبنان والمنطقة، انما لوضعهم امام مسؤولياتهم حيال التدهور الحاصل في البلاد على جميع المستويات، لاسيما على مستوى تأليف الحكومة، مؤكدا ان بكركي لن تقف مكتوفة الايدي امام صلب لبنان على خشبة المصالح الشخصية، وامام حسرة اللبنانيين على مستقبلهم المهدد بالانهيار.
 
القادة الموارنة في بكركي اللواء / يتجه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي إلى دعوة القيادات المارونية إلى الاجتماع في بكركي للضغط من أجل تشكيل الحكومة.
 
اللواء ابراهيم في بكركي الجمهورية / أشارت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” الى ان المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم يزور بكركي قبل ظهر اليوم الثلاثاء لوضع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في أجواء الاتصالات الجارية، وما آلت اليه مبادرته التي جمّدت في الفترة الأخيرة لمصلحة الحراك الذي يقوده باسيل، وما يمكن ان ينتج منه في ظل الجمود الذي أصاب كل المخارج المطروحة لاستحالة بعضها او لاعتبارها خروجاً على كل الأصول الدستورية ورضوخاً للأمر الواقع، على حد ما نقل عن مرجع روحي قريب من بكركي.
 
باسيل من بكركي: قدمنا افكار جديدة ولا مشكلة لحزب الله في أن نأخذ الثلث المعطل / قال وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل بعد زيارته البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي: " ربط تشكيل الحكومة بالاستحقاق الرئاسي عيب في حق ذكاء اللبنانيين فكيف نعرقل الافكار التي نقدمها؟".
 
المشنوق: عفاريت سياسية وكالات / أعلن وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال نهاد المشنوق ‏أنه تشاور مع البطريرك الراعي بالأزمة الحكومية، وقال: “أخذنا منه التفاؤل وعدم اليأس والاستمرار الى حين الوصول الى شاطئ الامان السياسي من خلال تشكيل الحكومة”.
 
الراعي إستقبل وفدا من حزب الله قماطي: تأليف الحكومة قريب ويدخل في اطار العيدية وندعم حق اللقاء التشاوري في التمثيل وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في بكركي، وفدا من "حزب الله" برئاسة عضو المجلس السياسي محمود قماطي وضم أعضاء المجلس الدكتور علي ضاهر ومصطفى الحاج علي وحسن المقداد المسؤول عن العلاقات في "حزب الله" في جبل لبنان، في حضور المطران سمير مظلوم وعضو لجنة الحوار المسيحي - الاسلامي حارث شهاب.
 
وفد حزب الله من بكركي يتوقع تشكيل الحكومة قريبا / كد نائب رئيس المجلس السياسي في "حزب الله" محمود قماطي، بعد لقاء وفد من الحزب البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي، "أن جميع المعنيين بتشكيل الحكومة جادون ولا عقبات خارجية إنما حصل خلل في المحاولات الأخيرة يجري معالجته"، متوقعا "تشكيل الحكومة قريبا جدا".
 
"نار تحت الرماد" في زحلة... وبكركي والرابطة المارونية تتدخلان الجمهورية / يواصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي مناشدته المسؤولين السياسيين للإلتفات الى الشعب الذي يرزح تحت همّ الفقر ووقف ممارسات السلطة الشاذة.
 
مِنْ «معراب» الى بكركي الجمهورية / جوزيف الهاشم ببالغ الحرص والإهتمام نتلقَّف اللقاء التاريخي بين تيار المردة والقوات اللبنانية في بكركي... والمردة يصِفُهمْ الكتاب المقدّس «بكونهم شامخي الهامات، وفي الشموخ تعالٍ عن الجروح بالتسامح والصفح.
 
بكركي تتلو مزمور المصالحة.. سلامات وقبلات تهدم المتاريس الجمهورية / الان سركيس دخل يومُ 14 تشرين الثاني في الروزنامة المسيحيّة من بابها العريض، ضارِباً عرضَ الحائط كلّ التواريخ التي شكّلت «دربَ جلجلة» وأدّت الى الوجع المسيحي غير المنتهي.
 
الأجراس تُقرع لمصالحة جعجع وفرنجية... وبكركي تختمها «بالشمع الأحمر» الجمهورية / مرلين وهبة من معراب، وفي 14 تموز 2017، سألنا الدكتور سمير جعجع إذا كان مستعداً لزيارة بنشعي على غرار زيارته الى الرابية في 2015، تمهيداً للمصالحة؟ فأجاب: «إذا اقتضت المصلحة الوطنية والمسيحية أنا مستعد بالتأكيد وسأقصد بنشعي». وسألناه أمس، من باب الصرح البطريركي، والضحكة تملأ وجهه، عن السبب الحقيقي الذي دعاه الى قرار مصافحة ومصالحة سليمان فرنجية رئيس «تيّار المردة» في تشرين؟ فأجاب بضحكة عريضة: «لقد «دعا داعٍ» وهي الوحدة المسيحية الصرفة و«بدّك أحلى وأهم من هيك داعٍ»؟
 
بيان لقاء جعجع – فرنجية: المصالحة اليوم ثابتة وكالات / أعلن المطران جوزيف نفاع أن وثيقة بكركي بين “القوات اللبنانية” و”المردة” تأتي استكمالاً لتاريخ من المصالحات المسيحية، والتقى اليوم برعاية البطريرك الراعي كلاً من رئيس حزب القوات ورئيس تيار المردة تأكيداً على المصالحة.
 
طوني فرنجية: لقاؤنا فعلي وحقيقي وكالات / بعد المصافحة التاريخية بين رئيسي حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وتيار المردة سليمان فرنجية، أكد عضو كتلة تيار المردة النائب طوني فرنجية ان هذه الطريقة الوحيدة التي نستطيع فيها طيّ الجراح و”لقاؤنا فعلي وحقيقي والنظرة نحو المستقبل وهذه المصالحة تعني جميع اللبنانيين. ولا انتخابات نيابية ولا رئاسية وحمد لله أنه هكذا لكي لا يفسر اللقاء بشكل خاطئ”.
 
الراعي: لقاء جعجع – فرنجية تاريخي عظيم وكالات / رحّب البطريرك الراعي في بكركي برئيسي تيار المردة والقوات اللبنانية والوفدين المرافقين، وقال: “لم أرى أجمل من الترحيب إلا المزمور ما أجمل وما أطيب أن يجلس الأخوة معاً”.
 
ستريدا جعجع: أنحني أمام الشهداء وكالات / في اللحظة التاريخية التي تجمع رئيسي حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية، وجهت عضو تكتل الجمهورية القوية النائب ستريدا جعجع تحية إلى أهالي الشهداء.
 
علاقة بكركي وحزب الله متوقفة الانباء الكويتية / في هجومه السياسي العالي النبرة والسقف أخذ الأمين العام ل‍حزب الله السيد حسن نصرالله في دربه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي. لم يذكره بالاسم وإنما كان يقصده عندما قال: «اسمعوا يا لبنانيين والسادة الكبار رؤساء ووزراء وبطاركة ومشايخ ومفتين ومطارنة. الكل يسمع، روحوا اعملوا اللي بدكم ياه.. الحزب يقف مع حلفائه ولن يتخلى عنهم ولن نكون في حكومة من دونهم».
 
بكركي تحذّر من تجاهل حزب الله لرسالة الراعي السياسة الكويتية / حذرت أوساط روحية قريبة من بكركي من خطورة تجاهل “حزب الله” الرسالة التي بعثها إليه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ، ومؤدّاها تسهيل تشكيل الحكومة عبر تجاوز ما يُسمّي “العقدة السنّية”، مشددة على أن البطريركية المارونية ترى أن هناك “مخاطر جسيمة على البلد، إذا استمرت المماطلة في عملية التشكيل الحكومي”.
 
شارل الحاج خلفاً لنعمة إفرام! وكالات / يعود البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بعد ظهر الاحد المقبل الى بيروت منهيا زيارته الى روما والتي استمرت قرابة الشهر التقى خلالها قداسة البابا فرنسيس على ان يعود ويسافر في 16 من الشهر المقبل الى روما مع مطارنة الكنيسة المارونية للمشاركة في اللقاء السنوي مع قداسة البابا، وعلمت “لبنان الحرّ” ان البطريرك الراعي يترأس ظهر الاربعاء ٣١ الجاري اجتماعا للمؤسسة المارونية للانتشار في الصرح البطريركي في بكركي تتم خلاله عملية التسلم والتسليم بين الرئيس الحالي للمؤسسة النائب نعمة افرام الذي قدم استقالته من رئاسة المؤسسة بعد انتخابه نائبا، والرئيس الجديد شارل الحاج، كما سيتم تعيين السيدة روز انطوان الشويري نائبة للرئيس خلفا للحاج وسيخلل اللقاء كلمات لكل من الراعي وافرام والحاج ، على ان يقام بعد اللقاء مأدبة غداء على شرف اعضاء المؤسسة في الصرح البطريركي.
 
بكركي ترحّب بمصالحة “القوات” و”المردة” الجمهورية / تراقب البطريركية المارونية الأوضاع في البلاد وعلى الساحة المسيحية، خصوصاً أنّ البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي رفع الصوت عالياً داعياً الى تأليف حكومة حيادية لمعالجة أزمات البلاد.
 
بكركي: لم ولن نتخلّى عن شبر واحد من أرض لاسا الجمهورية / الان سركيس تتفاعل في الأوساط المسيحية والوطنية، قضيةُ وضع اليد على عقارات البطريركيّة المارونية في بلدة لاسا في جرود جبيل ، من قبل قوى الأمر الواقع، إذ إنّ هذه القضية لم تسلك طريقها نحو الحلّ النهائي بعد.
 
باسيل يستفز بكركي: المرجعية في الفاتيكان أو موسكو؟ المدن / يبدو أن رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل، لم يستفز على الساحة المسيحية “القوات اللبنانية” وتيار “المردة” فحسب، فقد استفزّ بمواقفه الكنيسة المارونية.
 
بكركي ترفع الصوت عالياً! الجمهورية / قالت مصادر بكركي لـ”الجمهورية”: “يبدو أنّ مسألة تشكيل الحكومة مثل حال الطقس في شهر شباط، فتارة نسمع أن التشكيلة باتت قريبة، ومرّة أخرى نسمع أنها تأخّرت وتعرقلت، فيما البلد يرزح تحت وطأة الأزمات”.
 
أبو الحسن من بكركي: لإتمام مصالحة كفرسلوان – جوار الحوز تمهيدًا لإقفال وزارة المهجرين وكالات / زار عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب هادي ابو الحسن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي.
 
بكركي: من يُسهِّل تأليف الحكومة يكون “أم الصبي” الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل اتصل الاثنين بالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الذي عبّر لباسيل عن رغبته في تأليف الحكومة سريعاً وتسهيل مهمة الرئيس المُكلّف.
 
خطوات عملية ستقوم بها بكركي على خط “القوات” – “التيار” الجمهورية / بعد تعرّضِ “تفاهم معراب” لاهتزازات عدة، حطَّ عرّابا تفاهم معراب ابراهيم كنعان ورياشي في الديمان امس، في ضيافةِ البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي. وتحدّثت اجواء الديمان لـ”الجمهورية” عن “اتفاق على تثبيت المصالحة وتدعيمِها بما حقّقته الى الآن من انتخاب رئيس ميثاقي وإقرار قانون انتخاب جديد حسّنَ التمثيل المسيحي في المجلس النيابي بأكثر من 53 نائباً بالصوت المسيحي.
 
بكركي تسعى لإحتواء إشتباك "التيار" و"القوات"! الجمهورية / لوحِظ في الساعات الاربع والعشرين الماضية تحوّل في خطاب «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» في اتجاه التخفيف من الحِدّة التي شابَته في الايام الاخيرة، وعُلم في هذا المجال انّ الجهود نجحت في إعادة بناء خط «التواصل الجدي» بين «القوات» ـ «التيار» الذي سبق واتفقا عليه قبل سفر باسيل في إجازته، وبَث مقابلته التلفزيونية المسجّلة واندلاع المواجهة نتيجة مواقف باسيل خلال المقابلة.
 
بكركي على خط الوساطة بين “القوات” و”التيار” السياسة الكويتية / أعربت أوساط روحية قريبة من بكركي عن انزعاجها من تفجر الخلاف بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر”، لانعكاساته السلبية، مسيحياً ووطنياً.
 
إخماد “نيران” المعركة التربوية على خط بكركي ودار الفتوى الجمهورية / ناتالي اقليموس تحوّلَ أمس كلٌّ من البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ومفتي الجمهورية اللبنانية عبداللطيف دريان إلى رَجُلي إطفاء، بعدما كادت ألسِنة نيران المعركة التربوية تلتهم قطاع التعليم الخاص، مُطيحةً بالمدارس الخاصة كأحجار الداما. لذا شهد الصرح البطريركي قبل الظهر لقاءً تشاورياً استثنائياً بين الراعي ورؤساء الرهبانيات وممثلين عن الكتل النيابية، كذلك عُقِد اجتماع في دار الفتوى ترأسَه دريان لمواكبة تداعيات الأزمة المالية في المقاصد وقرار إغلاق مدرسة خديجة الكبرى.
 
صياح: بكركي تحذر.. التأخّر في تأليف الحكومة ليس من مصلحة أحد الجمهورية / قال النائب البطريركي العام المطران بولس صياح ، إنّ “موقف بكركي هو تحذيري، فالكنيسة لا تهدف الى تخويف الرأي العام، بل الى إصلاح الوضع”.
 
بكركي تُحذّر الجمهورية / أكدت مصادر بكركي لـ”الجمهورية” أنّ “البطريرك الراعي سيظل يرفع الصوت عالياً فيما خَصّ الوضع الإقتصادي والإجتماعي، لأنّ شكاوى الناس تتكاثر والراعي يطالب بما يطالب به الناس”.
 
مصادر بكركي: لإلغاء مرسوم التجنيس السياسة الكويتية / استناداً إلى المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، من مصادر رفيعة، فإن بكركي لم تقتنع بكل المبررات التي دفعت إلى إصدار مرسوم التجنيس، وبالتالي فإنها ما زالت على موقفها الرافض له، حيث عُلم أن دوائر البطريركية المارونية أبلغت المعنيين أنها تفضل إلغاء المرسوم كلياً بسبب إساءته للجنسية اللبنانية، من خلال منحها لأشخاص وردت أسماؤهم لا يستحقونها، بالنظر إلى تاريخهم غير المشرّف، وهؤلاء بالتأكيد سيسيئون إلى لبنان وسمعته.
 
سينودس الكنيسة المارونية: لتصحيح مرسوم التجنيس / إجتمع مطارنة الكنيسة المارونية في الكرسي البطريركي في بكركي، بدعوة من بطريرك أنطاكي وسائر المشرق الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، للمشاركة في الرياضة الروحية السنوية وفي أعمال السينودس المقدس.
 
بكركي: ظروف البلد لا تحمل التأجيل السياسة الكويتية / تأمل دوائر البطريركية المارونية أن يتمكن الرئيس المكلف سعد الحريري تشكيل الحكومة في غضون أسبوعين على أبعد تقدير، لأن ظروف البلد لا تحتمل أن تطول عملية التأليف.
 
بكركي تحذر من مخاطر القانون رقم 10 كمقدمة للتوطين السياسة الكويتية / حذرت أوساط روحية قريبة من بكركي ، من المخاطر الحقيقية لـ”القانون رقم 10″ الذي اتخذه النظام السوري على مصير النازحين السوريين في لبنان ، ما قد يشكل مقدمة لتوطينهم، في تجاهل المجتمع الدولي لمطالب لبنان الداعية لإعادتهم إلى بلادهم.
 
بكركي: الراعي “ما بِغنِّج حدا” الجمهورية / تُطرح علاماتُ استفهامٍ حول المواقف التي يتّخذها البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي واللهجة العالية النبرة التي يتوجّه فيها الى المسؤولين السياسيين.
 
الكنيسة المارونية ومواقف “ما بعد الإنتخابات” الجمهورية / الان سركيس تراقب الكنيسة المارونية الأوضاع في لبنان والمنطقة، خصوصاً بعد انتهاء العملية الانتخابية واختيار الشعب اللبناني ممثّليه في الندوة البرلمانية.
 
الجمهورية : المرّ لإنشاء مركز لمؤسسة الإنتربول لإطلاق برامج أمنية من لبنان إلى العالم وكالات / دقّ رئيس مؤسسة الإنتربول ونائب رئيس الحكومة وزير الداخلية والدفاع السابق الياس المر من بكركي ناقوسَ ‏الخطر الذي يهدّد البلاد نتيجة قانون الانتخاب الجديد والانتخابات التي ستُجرى بموجبه في 6 أيار المقبل، مؤكّداً ‏أنّ هذا القانون "سيَفرز طبقةً سياسية تقضي على كلّ الطوائف غير المُحصّنة، وأولاها الطائفة المسيحية". ‏ووصَفه بأنه "قانون الغدر والذلّ للّبنانيين"، مشدّداً على أنه "يجب أن تحاسَب الأحزاب المسيحية التي صوّتت ‏عليه في المجلس النيابي".
 
الشرق الأوسط : غضب مسيحي يواجه تسليم مفتاح معقل الموارنة لنصر الله منتقدون اعتبروا الخطوة ورقة في إمساك الحزب بالبلد بشكل كلي وكالات / لم تهدأ بعد عاصفة الردود المسيحية على قرار رئيس اتحاد بلديات كسروان (جبل لبنان) جوان حبيش، تسليم ‏مفتاح معقل الطائفة المارونية إلى أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله، وعدّ سياسيون مسيحيون أن ما حصل ‏إحدى أوراق إمساك الحزب بالبلد بشكل كلي، والسيطرة على مؤسساته الدستورية؛ من رئاسة الجمهورية إلى ‏الحكومة، غامزين من قناة "التيار الوطني الحرّ" حليف "حزب الله"، ولأن حبيش محسوب سياسيا على التيار، ‏في وقت رأى فيه نصر الله أن إهداءه مفتاح هذه المنطقة "مجرّد خطوة تعبر عن الاحترام بين الناس‎".‎
 
النهار : أيام أخيرة لحصر التفلت وحماية الانتخابات وكالات / للمرة الثالثة خلال الحقبة الانتخابية الساخنة ستخرق المشاركة اللبنانية الرسمية في مؤتمر دولي مخصص ‏لدعم لبنان في شكل حصري مباشر أو غير مباشر الاجواء الانتخابية على غرار ما حصل في الاسابيع السابقة ‏من خلال مؤتمر روما لدعم المؤسسات الامنية والعسكرية اللبنانية ومؤتمر "سيدر" في باريس للاستثمار في ‏لبنان. واليوم يتوجه رئيس الوزراء سعد الحريري الى بروكسيل التي سبقه اليها أمس وفد وزاري للمشاركة ‏في مؤتمر الدعم الدولي للدول المضيفة للنازحين السوريين، علماً ان لبنان يعول تكراراً على هذا المؤتمر ‏لرفده بدعم مالي ولوجستي ومساعدات مادية وعينية لتمكينه من الاستمرار في تحمل العبء الضخم ‏للنازحين السوريين على ارضه.
 
الأخبار : نصرالله: مفتاح جبيل وكسروان عند عون وبكركي وكالات / فيما تحتدِم المعركة الانتخابية في دائرة جبيل ــ كسروان، لا سيما في وجه لائحة التضامن الوطني التي يدعمها ‏حزب الله وحركة أمل، جاء كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرلله، خلال المهرجان الانتخابي الذي أقيم ‏أمس في مجمع سيد الشهداء في الضاحية الجنوبية، ليشكل رافعة للمرشحين "الفدائيين" في هذه الدائرة. لم تكُن ‏رسائل السيد نصرالله الانتخابية موجهة لفريق واحد، بل كانت للخصوم والحلفاء معاً‎.‎
 
بكركي مرتاحة للتعاطي السعودي مع لبنان السياسة الكويتية / أكدت مصادر البطريركية المارونية ارتياحها لتطور العلاقات اللبنانية – السعودية على كافة الأصعدة، مشيرة إلى أن بكركي تنظر بارتياح بالغ للتعاطي السعودي مع لبنان ، وما سيتركه من انعكاسات إيجابية على صعيد العلاقات الثنائية.
 
الحياة : أكد للراعي انه لن يختلف مع جنبلاط ووصف العلاقة مع جعجع بالممتازة الحريري: قانون الانتخاب غير منصف لكن من الصعب ‏وصول مجلس نيابي من لون واحد وكالات / رأى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري بعد خلوة مع البطريرك ‏الماروني بشارة الراعي في بكركي، أن وصول مجلس نيابي ‏جديد من لون واحد يعيد الوصاية السورية إلى لبنان "أمر صعب ‏جداً مع وجود الخرزة الزرقاء"، في إشارة إلى لوائح "تيار ‏المستقبل" الانتخابية.‏
 
اللواء : لوائح السلطة" ترتعد" عرض عضلات بوجه المرشحين المستقلين‎!‎ تدشين جادة الملك سلمان اليوم.. و"مؤتمر سيدر" الجمعة يدخل البازار الإنتخابي ‎ وكالات / في عملية حسابية بسيطة، بقي 33 يوماً، ويتوجه اللبنانيون، في الدوائر المنتشرة في كل المحافظات ويسبقهم عشرات ‏الألوف من اللبنانيين المغتربين إلى صناديق الاقتراع، لاختبار القدرة على انتخاب مجلس نيابي جديد، وفقاً لنظام ‏انتخابي جديد، هو النسبي، أو النسبية، ولو كانت على الطريقة اللبنانية‎..‎
 
بكركي على الحياد في الاستحقاق النيابي السياسة الكويتية / أكدت مصادر روحية قريبة من بكركي لـ”السياسة”، أهمية الانتخابات النيابية المقررة في مايو المقبل، لتجديد الحياة السياسية في لبنان وإدخال دماء جديدة إلى الندوة النيابية، بعد إقرار قانون النسبية للمرة الأولى في تاريخ الانتخابات النيابية، التي كانت تجرى على أساس القانون الأكثري.
 
بكركي طالبَت الجيش والقوى الأمنية بـ”التدخّل لمنعِ مظاهِر الفلتان الجمهورية / فيما قالت مصادر بكركي لـ”الجمهورية” إنّ “البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي سيترأس شخصياً قدّاس عيد مار مارون في 9 شباط المقبل في بيروت، في حضور رئيس الجمهورية، فيما الدعوات وُجّهت أيضاً إلى رئيسَي مجلس النواب والحكومة وأركان الدولة، أكّدت أوساط كنَسيّة لـ”الجمهورية” أنّ “الوضع اللبناني غيرُ سليم، وكأنّ قدَر لبنان أن يعيش الأزمات المتتالية وأن لا ينعم بالاستقرار الذي يتوق إليه أبناؤه”.
 
مصادر بكركي: للكف عن رمي “النكايات” في سلة القانون الديار / عيسى بو عيسى في ضوء السجالات الحاصلة على وقع الخلافات بين التيار الوطني الحر وحركة امل في ما خص مرسوم الاقدمية لضباط “دورة عون” تتخوف مصادر سياسية حزبية من انتقال العدوى الى قانون الانتخاب الجديد، وتبدو مشروعية هذا الخوف ناتجة عن السجالات العلنية التي بدت في اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة تطبيق قانون الانتخاب وغياب هذا البند عن اجتماع مجلس الوزراء امس مع العلم ان الوقت داهم والبلاد على بعد اربعة اشهر من موعد الانتخابات في السادس من ايار القادم، وتلفت هذه المصادر الى التعديلات التي طالب بها رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل من شباك البطاقة الممغنطة فاتحاً الباب لامكانية تقديم الطعون بالعملية الانتخابية ككل.
 
“القوات” وبكركي… علاقة في “عصرها الذهبي”؟ الجمهورية / الان سركيس يحتلّ بعض الملفات الأولويّة على روزنامة بكركي خصوصاً المتعلّقة بالملفات الوجوديّة مثل ملفّ النازحين، لكنّ الاهْتمامَ بملفات الحُكم يحتلّ حيّزاً مهماً من اهْتمامات “سيّد الصرح” ومن ضمنها العلاقات بين القيادات المسيحية.
 
مصادر كنسية: رئيس الجمهورية رئيس الوطن وكل المؤسسات وممنوع المسّ بصلاحياته الجمهورية / أكدت مصادر كنسية ، أن “كلّ ما يدور من نقاش ونزاع حول المراسيم – “مرسوم الأقدمية” للضباط – والصلاحيات هو في غير محلّه ويُعكّر الأجواء الإيجابيّة”، مشدّدةً على أنّ “مطالبة أيّ مِن الوزراء بأن يكون توقيعه ملاصقاً لتوقيع رئيس الجمهوريّة يدلّ الى أنّنا نعيش الزمن الرديء”.
 
خلوة بين الراعي وعون الاثنين الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ عيد الميلاد في بكركي سيُشكّل مناسبة للقاء البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي مع عدد مِن المسؤولين السياسيين وفي مقدّمهم رئيس الجمهورية ميشال عون الذي يحضر قدّاسَ الميلاد الإثنين المقبل، ثمّ يعقد خلوةً مع الراعي تتناول الأوضاع السياسية وقضايا إقليمية عدة وأبرزُها قضية القدس
 
الأنظار إلى القمة الإسلامية – المسيحية في بكركي اليوم.. والراعي يطرح حياد لبنان المستقبل- الجمهورية / في وقتٍ دعا لبنان الرسمي إلى مواجهة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الإعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل ، ديبلوماسياً وشعبياً، تتّجه الأنظار إلى بكركي ظهر اليوم، حيث تُعقد القمّة الإسلامية ـ المسيحية دفاعاً عن قضية القدس
 
الأنظار إلى القمة الإسلامية – المسيحية في بكركي اليوم.. والراعي يطرح حياد لبنان المستقبل- الجمهورية / في وقتٍ دعا لبنان الرسمي إلى مواجهة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الإعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل ، ديبلوماسياً وشعبياً، تتّجه الأنظار إلى بكركي ظهر اليوم، حيث تُعقد القمّة الإسلامية ـ المسيحية دفاعاً عن قضية القدس
 
قمة مسيحية – إسلامية في بكركي الخميس الانباء الكويتية / كشفت مصادر لـ“الأنباء” عن عقد قمة اسلامية ـمسيحية في مقر البطريركية المارونية في بكركي ظهر الخميس يكون موضوعها القدس.
 
مصادر بكركي: نتمنى تعزيز الوحدة الوطنية والإحتكام إلى العقلانية والتروي Afp / إعتبر البيت الأبيض إن احتمال إلغاء اجتماع مقرر قريبا بين نائب الرئيس الأميركي مايك بنس والرئيس الفلسطيني محمود عباس ، سيأتي “بنتائج معاكسة”.
 
موقف الراعي يعكس عمق الهوة بين بكركي وبعبدا السياسة الكويتية / في موقف تصعيدي لافت اعتبرت أوساط سياسية أن من شأنه تعقّيد عودة رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري إلى بيروت، اتهم الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس، السعودية باحتجاز الحريري، رغم تكرار الأخير أنه بخير وينوي العودة قريباً الى بيروت.
 
بكركي تقدر دور المملكة في تعزيز مناخات الاعتدال والحوار في المنطقة السياسة الكويتية / أكدت مصادر كنسية لـ”السياسة”، أن بكركي تعلق أهمية كبيرة على زيارة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي إلى المملكة العربية السعودية، التي بدأها أمس.
 
محفوض: الراعي سيحمل الى السعودية ملف القضية اللبنانية وكالات / اعتبر رئيس "حركة التغيير" المحامي ايلي محفوض ان زيارة البطريرك الماروني الكاردينال بشاره الراعي الى المملكة العربية السعودية على أهميتها ودلالاتها تأتي في زمن لبنان بحاجة فيه الى الانفتاح والتقارب بين اللبنانيين وهذا هو دور بكركي منذ عقود".
 
البطريركية المارونية لم تطلب موعداً للقاء ترامب الجمهورية / أوضحت مصادر بكركي لـ”الجمهورية” انّ البطريركية المارونية لم تطلب موعداً للقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إذ انّ زيارة البطريرك بشارة الراعي غَلب عليها الطابع الرعوي لا السياسي، لكن لا شيء يحول دون إتمام هذا اللقاء في زيارة مُقبلة لواشنطن”.
 
“لا بد أن تبادر الأمم المتحدة”.. بكركي تدعم خطوات عون بشأن اللاجئين السياسة الكويتية / أيّدت أوساط روحية قريبة من البطريركية المارونية، ما يعتزم رئيس الجمهورية ميشال عون القيام به، في ما يتصل بعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، لأن الأمور ما عادت تحتمل.
 
مصادر كنسية: “لبنان سيدفع غالياً ثمن إستهتاره بحجم أزمة النزوح السوري” الجمهورية / رأت مصادر كنسية انّ “لبنان سيدفع غالياً ثمن إستهتاره بحجم أزمة النزوح ، إذا لم تبادِر الدولة الى التحرّك الجدي لمعالجة هذه المشكلة الوجودية”.
 
مصادر كنسية: ندعو المسيحيين إلى التصويت فالقانون يعطي كل صوت قيمة فعلية الجمهورية / أكّدت مصادر كنسية لـ”الجمهورية” أنّ “صيغة الـ15 دائرة على أساس النظام النسبي جيّدة في هذا الوقت وتؤمّن عدالة التمثيل وتعطي كل ذي حقّ حقّه، والأهمّ أنّ القانون قد حَظي بموافقة الجميع”.
 
العلاقة بين بكركي وبعبدا في أحسن حال.. والتناغم 100% الانباء الكويتية / تقول مصادر بكركي إن العلاقة بين الكنيسة وبعبدا تعيش في ظل أجواء لم تعهدها من قبل، فالرئيس عون يطلع الراعي بشكل دوري على مجمل التطورات إما بواسطة موفدين أو لقاءات جرت في بعبدا أو بكركي ، وأن التناغم حاصل 100% لأن الرئيس أعاد العمل بالمؤسسات ويقوم بواجباته على أكمل وجه، والقرارات التي اتخذها كانت على قدر كبير من المسؤولية الوطنية والوعي للمخاطر التي تحدق في البلاد.
 
مصادر كنسية: زمن الانفراد بالسلطة وعزل الآخرين قد ولّى الجمهورية / قال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي “إنّنا نشجّع ونبارك كلّ مسعى للوحدة بين مختلف الأفرقاء، وتحقيقها وشدّ أواصرها والمحافظة عليها”.
 
مصادر بكركري: لم يعُد أمام الأطراف السياسية سوى الاتفاق على قانون انتخاب جديد الجمهورية / يَعقد مجلس المطارنة الموارنة اجتماعَه الشهري الأربعاء في بكركي برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي. وعلمت “الجمهورية” أنه “سيناقش كلّ المواضيع على الساحة، لكنّه سيركّز بمقدار كبير على أزمة قانون الانتخاب”.
 
كنعان من بكركي: سنواجه التمديد وهذه قضية وجودية وكالات / سأل النائب ابراهيم كنعان بعد انتهاء اللقاء بين وفد "التيار الوطني الحر" والبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي: "ماذا يعني التمديد للمرة الثالثة؟ هل هو اغتصاب للسلطة؟ وهل يكافأ الفاشل بالتمديد له؟ من قبل كانت الحجة بسبب الوصاية، أما اليوم فما هي؟
 
مصادر بكركي: لا يجرّبنَّ احد دقَّ اسفين بيننا وبين عون الجمهورية / اكدت مصادر بكركي لـ”الجمهورية” انّ لقاء الرئيس ميشال عون ـ والبطريرك مار بشارة بطرس الراعي الذي دام ساعة وطرح كلّ ملفات الوطن كان ايجابياً جداً خصوصا ان التفاهم يسود بين بكركي وبعبدا حول كل المواضيع، “لا يجرّبنَّ احد دقَّ اسفين بيننا”.
 
زوار بكركي: معيار الحكم على الحكومة قدرتها على وضع قانون انتخاب الجمهورية / نقل زوّار بكركي لـ”الجمهورية”، عن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، اعتباره “انّ معيار الحكم على نجاح الحكومة او فشلها هو قدرتها على وضع قانون انتخاب حالياً، لأنّ هذه هي المهمة الاساسية التي تألّفت من اجلها. وبالتالي، لا يجوز ان تبقى البلاد بلا انتخابات لأنّ هذا الامر هو مصادرة لإرادة الشعب، وهذه المصادرة قد طالت”.
 
حاصباني من بكركي: التمديد تقني ومتفائلون بقانون جديد للانتخابات وكالات / أعلن وزير الصحة غسان حاصباني، في تصريح من بكركي، "اننا طلبنا منذ فترة وقبل بداية النقاش بالموازنة انه يجب وضع قانون الإنتخاب على طاولة مجلس الوزراء ونحن بانتظار عودة الجميع من السفر للبت بالموضوع".
 
بكركي مستاءة من المماطلة في قانون الانتخاب وتفشي الفساد السياسة الكويتية / عبرت أوساط روحية قريبة من البطريركية المارونية لـ”السياسة”، عن استيائها من الجدل المتزايد بشأن قانون الانتخاب والعجز الفاضح عن التوافق على قانون جديد للانتخابات، حيث أن كل طرف يسعى لفرض القانون الذي يؤمن له مصالحه، من دون أدنى تفكير بمصلحة لبنان، وهو ما تنظر إليه بكركي بكثير من القلق،
 
مصادر بكركي: البطريرك لم بهاجم “حزب الله” بل وصّف الوضع.. ولن يتراجع الجمهورية / ما زال كلام البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عن سلاح “حزب الله” يتردّد في الساحة الداخلية. وقالت مصادر بكركي لصحيفة “الجمهورية”، إنّ “الراعي وَصّف الوضع كما هو خصوصاً حيال انقسام اللبنانيين حول مشاركة “حزب الله” في القتال في سوريا، وهو لن يتراجع عن هذا الأمر لأنّ الجميع يدرك هذا التوصيف”، معتبراً أنّ “مسألة السلاح هي شأن الدولة اللبنانية، وهي المولجة بمعالجته”.
 
مصادر بكركي: مجلس المطارنة الموارنة يرفع الصوت لإقرار قانون جديد الجمهورية / يناقش مجلس المطارنة الموارنة الذي يجتمع في بكركي اليوم برئاسة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الملفات التي تشغل الساحة اللبنانية.
 
بكركي تساند عون.. ماذا حصل في المشاورات؟ الجمهورية / في إطار المشاورات المسيحية، شهدت بكركي، التي استقبلت مرشّحة اليمينِ للانتخاباتِ الرئاسيةِ في فرنسا مارين لوبن، سلسلة لقاءات ابرزُها زيارة الوزير ملحم رياشي والنائب ابراهيم كنعان، حيث التقيا البطريرك مار بشارة بطرس الراعي وتمّ تطرّق الى مواضيع الساعة، وابرزُها قانون الانتخاب، اضافةً الى ملف الموازنة.
 
الرياشي وكنعان في بكركي وتركيز على الحفاظ على الوحدة المسيحية الجمهورية / شهدت بكركي، التي استقبلت مرشّحة اليمينِ للانتخاباتِ الرئاسيةِ في فرنسا مارين لوبان، سلسلة لقاءات ابرزُها زيارة الوزير ملحم رياشي والنائب ابراهيم كنعان، حيث التقيا البطريرك مار بشارة بطرس الراعي وتمّ تطرّق الى مواضيع الساعة، وابرزُها قانون الانتخاب، اضافةً الى ملف الموازنة.
 
مصادر بكركي: الراعي سيبحث مع لوبان في قضية مسيحيّي الشرق وما عانوه الجمهورية / قالت مصادر بكركي لـ”الجمهوريّة” إنّ “مَجيء المرشحة الرئاسية الفرنسية رئيسة “الجبهة الوطنية” مارين لوبان والمرشحين الفرنسين الى لبنان مهمّ جدّاً، وهو يندرج في إطار العلاقات التاريخية بين لبنان وفرنسا عموماً، وبين الموارنة والفرنسيين خصوصاً”.
 
المطران رحمة: بكركي تطالب بالشراكة الحقيقية الجمهورية / أكّد راعي أبرشية دير الأحمر وبعلبك للموارنة المطران حنّا رحمة لـ”الجمهوريّة” أنّ “بيان مجلس المطارنة واضح، يطالب بتطبيق اتفاق الطائف نصّاً وروحاً، أي أنّ “الطائف” أعطى المسيحيين 64 نائباً ويجب أن ننتخب الـ64، لكي يكون هذا الأمر ممرّاً للشراكة الكاملة بعد مدّة،
 
جولة للمحررين من السجون السورية بدأت من بعبدا وبكركي المركزية / مطلبان أساسيان يضعهما رئيس لجنة المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية علي ابو دهن نصب عينيه، الاول انساني ووطني بحت يتعلق بمعتقلين افنوا عمرهم وشبابهم في سجون النظام السوري من دون ان تبادر الدولة اللبنانية الى السؤال عنهم ولو مرة،
 
الكنيسة والمعركة الإنتخابية… دعم لوائح العهد أو الحياد؟ الجمهورية / الان سركيس ينظر الجميع إلى المرحلة المقبلة على أنّها مرحلة تثبيت الأحجام والأوزان داخل النظام اللبناني، وتدخل الكنيسة عاملاً أساسياً في صلب اللعبة الداخلية على رغم إصرارها على الابتعاد عن التفاصيل والمسائل الضيقة.