حسان_دياب

 
مطالبا بلجنة تحقيق دولية... جنبلاط: دياب ذئب كاسر / طالب رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط بتحقيقٍ دولي لكشف حقيقة ما حصل وتفاصيل الإنفجار في مرفأ بيروت.
 
دياب قبل استقالة حتّي وباشر اتصالاته لتعيين وزير جديد / التقى رئيس مجلس الوزراء حسان دياب وزير الخارجية ناصيف حتي الذي قدّم استقالته من الحكومة. وقبل الرئيس دياب الاستقالة فورا، وباشر اتصالاته ودرس الخيارات لتعيين وزير جديد.
 
رفضاً لتوجهات رئيس الحكومة وتدخّلات باسيل... وزراء إلى الاستقالة؟ الجمهورية / يُفتتح الاسبوع اليوم على معلومات تواترت امس عبر بعض المصادر عن نية وزير الخارجية ناصيف حتّي تقديم استقالته اليوم الى رئيس الحكومة حسان دياب، على ان يدلي ببيان مفصل عن الأسباب التي دفعته الى هذه الخطوة.
 
عون بعد دياب يتّهم ولا يُسمّي... فمَن يحرّض مَن وعلى مَن؟ النهار / حلَّ الأول من آب هذه السنة حزيناً وخافتاً، بحيث فرضت الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد تحت وطأة تجدد تفشي جائحة كورونا غياب الاحتفالات السنوية بعيد الجيش، فيما ألغت قيادة الجيش الاستعراض العسكري وحفل تسليم السيوف وتخريج الضباط، واستعاضت عنها بحفل مصغر وزيارة قصر بعبدا حيث التقى قائد الجيش العماد جوزف عون رئيس الجمهورية على رأس وفد من القيادة العسكرية.
 
"ما مصلحة دياب في التفريط بالدور الذي تلعبه باريس لإنقاذ لبنان؟" الجمهورية / أكد مصدر أوروبي رفيع في بيروت أن "رئيس الحكومة حسان دياب أخطأ في تعاطيه مع وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان، باتهامه بأن لديه معلومات منقوصة حول الإصلاحات التي أنجزتها حكومته وكان الأفضل له احتضان الموقف الفرنسي الداعم للبنان لوقف الانهيار المالي والاقتصادي"، وأكد لـ"الشرق الأوسط" أن "التحذيرات التي أطلقها في لقاءاته مع أركان الدولة لمنع الانزلاق نحو الهاوية جاءت في محلها وتعبّر عن واقع الحال الذي وصل إليه البلد، وهذا باعتراف الموالاة قبل المعارضة".
 
لبنان يعود إلى الإقفال التام: التزوير وعدم الدقة يهددان فحوصات الـPCR الشرق الاوسط / يعيش المواطن اللبناني خوفاً مزدوجاً يرتبط بفيروس «كورونا»، فإلى جانب الهلع الذي تنامى أخيراً بسبب استمرار تسجيل عدد مرتفع من الإصابات يومياً، برز موضوع تكرار الخطأ في نتائج فحوصات «بي سي آر»، فضلاً عن إلقاء القبض على شخصين يقومان بتزوير نتائج هذه الفحوص، في وقت يتجه البلد إلى إقفال تام.
 
زينة تردّ على حسان! / غرّدت وزيرة الدفاع زينة عكر عدرا عبر حسابها على "تويتر" قائلةً:"
 
رئيس حكومة لبنان يحمل على وزير خارجية فرنسا / في ظاهرة غير معهودة في الحياة السياسية اللبنانية. حمل رئيس الحكومة على «تنظيرات» وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان و«تهديداته»، فأشار إلى أن الأخير «لم يحمِل معه أي جديد، وأن لدى لو دريان نقصاً في المعلومات لناحية مسيرة الإصلاحات الحكومية، وربطه أي مساعدة للبنان بتحقيق إصلاحات وضرورة المرور عبر صندوق النقد الدولي، ما يؤكد أن القرار هو عدم مساعدة لبنان حتى الآن». كلام دياب يُعد تصريحاً رسمياً يؤكد ما جرى تداوله في الأسابيع السابقة عن عدم وجود نية لدى ما يُسمى «المجتمع الدولي» في انتشال لبنان من أزمته، وأهميته أنه أتى على لسان رأس الحكومة.
 
عكر ترد على دياب وجها لوجه / بعدما محى رئيس الحكومة حسان دياب التغريدة التي طالب فيها بـ«التعامل بحزم» مع المافيات، أتى الرد، غير المباشر، عليه في مجلس الوزراء على لسان نائبته وزيرة الدفاع زينة عكر التي سألت: «لمن نشكو؟ نحن الحكومة والقرار عندنا والمسؤولية علينا». وأضافت «نحن الحكومة التي تأخذ القرارات، فلماذا لا يتمّ التنفيذ بشكل سريع؟».
 
عندما يتحدث رئيس الحكومة وكأنه خارج الحكومة / تحدّث رئيس الحكومة حسان دياب أمس كما لو أنه خارج الحكومة وليس صاحب القرار، لا هو ولا حكومته، فاعتبر أنه «يجب التعامل بحزم مع المافيات التي تلعب بمصير البلد وتبتز الدولة والمواطنين. المازوت متوفر في البلد، وكذلك المواد الغذائية التي تكفي البلد 6 أشهر، لكن هناك من يخفيها حتى يبيعها في السوق السوداء بسعر أعلى. وبعض التجار يحاولون إلغاء مفعول السلة المدعومة». ورأى أن «ما يحصل في كل القطاعات غير مقبول لناحية الفجور الذي يمارس على الدولة من المحروقات إلى الكسارات إلى أسعار المواد الغذائية والاستشفاء والتعليم وغيرها. الأمر غير طبيعي، ويشير إلى وجود مافيات قد تكون سياسية أو تجارية تتحكم بالدولة». ولفت الى أن «الاستثمار السياسي والمالي، وضعف المتابعة الرقابية والقضائية والأمنية كلها تساهم في التفلت الحاصل، ويجب اتخاذ إجراءات حازمة ضد ظواهر الابتزاز والاحتكار التجاري والاستثمار السياسي التي تتلاعب كلها بلقمة عيش الناس، ومن هنا تنطلق عملية الإصلاح».
 
دياب يطلب تشكيل لجنة طوارىء صحية / ذكرت مصادر لـ "ليبانون ديبايت" أن وزيرة الاعلام منال عبد الصمد نجد علا صوتها في ختام جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في بعبدا اليوم، والسبب في ذلك يعود الى ملف المازوت حيث انتقدت طريقة تعاطي الدولة مع أزمة المحروقات، وقالت: "على الشعب اللبناني ان يعرف اين تذهب هذه المادة وبحسب وزير الطاقة فهي توزع مطلع الاسبوع لتختفي في آخره، ولا بد هنا من وجود تهريب أو احتكار، وعلى الأرجح أن التجار يحتكرون المازوت ليقوموا بعدها برفع سعره".
 
بعد الانتقادات.. دياب يحذف تغريدته / بعد الانتقادات التي تعرض لها رئيس الحكومة حسان دياب بسبب التغريدة التي طرح خلالها أسئلة عن دور الأمن والقضاء، قام دياب بحذف التغريدة بعد ساعات على نشرها. وكان دياب قد كتب في التغريدة: "يواجه البلد تحديات استثنائية وهناك تفلت السلاح واعتداء على مراكز الأمن، وكأن الأمور ليست تحت السيطرة، أين الأجهزة الأمنية؟ وأين القضاء؟ ما هو دورهم بفرض هيبة الدولة؟ كيف يمكننا فرض الأمن في منطقة معينة ونعجز عن ذلك في منطقة أخرى؟".
 
جلسة حكومية... مواقف وفحوصات PCR وشكوى ضد الاعتداء الاسرائيلي / قرر مجلس الوزراء تقديم شكوى الى الامم المتحدة احتجاجا على الاعتداء الاسرائيلي الذي حصل في الجنوب أمس. وعلى هامش الجلسة التي انعقدت في قصر بعبدا، خضع الوزراء الى فحوصات PCR. واعتبر الرئيس ميشال عون خلال الجلسة أن "اعداد إصابات الكورونا ترتفع على نحو خطير ما يفرض التشدّد في التدابير المتخذة، ولا بد من احترام القرارات التي اتخذها اليوم المجلس الأعلى للدفاع، والتشدد في تطبيقها للحدّ من التداعيات السلبيّة على المواطنين والمقيمين".
 
دياب: الحكومة الحالية هي الأقرب الى معايير حكومات التكنوقراط في تاريخ لبنان / اعتبر رئيس الحكومة حسان دياب أن "الحكومة الحالية هي الأقرب الى معايير حكومات التكنوقراط في تاريخ لبنان ونعمل ليل نهار لمعالجة الأزمات ورغم ذلك تتعرض الحكومة للسهام السياسية في وقت يجب أن نكون يدًا واحدة لمواجهة التحديات على الأقل في القضايا والأزمات الاجتماعية والاقتصادية والمالية". وشدد الرئيس دياب على أن الحكومة مصرّة على مواجهة التحديات واتخاذ القرارات الصحيحة انطلاقًا من المصلحة الوطنية وفي كل المجالات، وخاصة المالية والاقتصادية. وأضاف إن لبنان همزة وصل بين الشرق والغرب وتنوعه الطائفي مصد إثراء للبلد، مستشهدًا بما قاله البابا يوحنا بولس الثاني خلال زيارته إلى لبنان في العام 1997: "لبنان أكثر من بلد، إنه رسالة".
 
المستشفيات تعطي الاولوية لفحوص الـ PCR للسوريين فهؤلاء يدفعون Cash! الجمهورية / سجلت امس 75 اصابة محلية جديدة بكورونا.
 
دياب: هذا سيكون قرار تاريخي في لبنان / أشار رئيس الحكومة حسان دياب إلى أننا "نركّز على كيفية ملاءمة القدرة الشرائية للرواتب مع أسعار السلة الغذائية في الدرجة الأولى والسلة الاستهلاكية في الدرجة الثانية. هذه المرحلة لا بد منها لأن المطلوب هو تغيير فكرة الدعم التي تعتمدها الحكومة اليوم إلى تحسين القدرة الشرائية".  
 
... انا لن استقيل اينوما / فيصل ابو الحسن اكد دولة رءيس الحكومة حسان دياب ،ومن بكركي بالذات ،انه لن يستقيل لا لسبب الا لعلمه ويقينه بصعوبة اختيار البديل.
 
دياب لا يستقيل... لكن يتنازل! الاخبار / حسم رئيس الحكومة أمره بالتراجع أمام «الإجماع السياسي» الذي تحتاج إليه خطة التعافي. والإجماع هنا لا يعني سوى التسليم بخطة حزب المصارف، للحفاظ على ملكياتها،
 
حوار طرشان بين الراعي والسُلطة... ودياب يختزل بديله! النهار / قد يكون الاستحقاق الأكثر الحاحاً الذي يواجه الحكومة كلا في الأسبوع الطالع هو مواجهة تحدي الاحتواء السريع والحتمي للانتشار الوبائي لفيروس #كورونا بعد أسبوع القفزات الكبيرة والمقلقة التي وضعت #لبنان على مشارف مرحلة التفلت الخطير وكان أخر ارقام العداد أمس سجّل 75 إصابة.
 
مسيرة احتجاجية من خرّيجي الجامعة الأميركية ضد دياب ‏ / تداعت مجموعة الخريجين لوقفة تضامنية مع الجامعة الاميركية ‏في ‏مسيرة من صرحها الى السرايا الحكومي
 
"رويترز": دياب يقاضي الجامعة الأميركية في بيروت بسبب مستحقاته المالية / قال متحدث باسم رئيس الوزراء حسان دياب إن دياب سيقاضي الجامعة الأميركية في بيروت التي عمل بها أستاذا لمدة 35 عاما، في نزاع حول مستحقاته بعدما ترك العمل بالمؤسسة المتعثرة ماليا، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".
 
دياب ترأس اجتماع لجنة متابعة أزمة معامل الترابة: لمتابعة الحوار والتفاهم للتوصل إلى حلول عملية الوكالة الوطنية / ترأس رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب، مساء اليوم، في السراي الحكومي، اجتماعا للجنة متابعة أزمة معامل الترابة بحضور وزير البيئة دميانوس قطار، المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون، المدير العام لوزارة البيئة بارج هاتجيان، مستشار رئيس الحكومة الياس عساف، وعدد من أصحاب شركات الترابة والمقالع والكسارات والمصانع وممثلين عن اتحاد بلديات وفعاليات أكاديمية وجمعيات بيئية من المجتمع المدني والإئتلاف الشعبي ضد المقالع والكسارات.
 
لودريان: حكومة حسان دياب لم تلتزم بتعهداتها / أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان عن قلقه العميق جراء تدهور الاوضاع في لبنان. وقال أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ، “انا قلق للغاية بشأن الوضع اللبناني، وانا حزين، فنصف الشعب اللبناني يعيش تحت خط الفقر”. وأشار الى أن “حكومة حسان دياب لم تلتزم بتعهداتها، فلم يعمل على هذه الإصلاحات خلال المهلة الزمنية المحددة بـ100 يوم”، وتوجه الى الشعب اللبناني قائلاً، “ساعدونا لنساعدكم”.
 
حسان دياب استاذ جامعي فاشل؟ العربية / أشارت مصادر الجامعة الأميركية في بيروت إلى أن “أداء رئيس الحكومة حسان دياب كان ضعيفا، وفشل في تحقيق المهام الموكلة اليه خلال ثلاث سنوات متتالية”.
 
حكومة دياب تلفظ انفاسها قريبا / بعد المعلومات التي كشفها موقع اينوما في 27 من الشهر الماضي والمتعلقة بمعلومات جدية حول عمل خلف الكواليس لرحيل حكومة حسان دياب والاتيان بحكومة جديدة يرأسها سعد الحريري
 
سلامة يعد دياب بتقديم تصور لما يحصل ولكن... / ذكرت مصادر اعلامية ان رئيس الحكومة حسان دياب طلب من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إطلاع مجلس الوزراء على خلفيات ما يحصل بتسعيرة الدولار، ولماذا لا تقدّم إجراءات المركزي نتائج إيجابية. وعرض سلامة لحجم السوق السوداء، ووعد بتقديم تصوّر يوم غد الجمعة في الإجتماع المالي الأسبوعي مع رئيس الحكومة
 
دياب يعود للحديث بصيغة المجهول / أشار رئيس الحكومة حسان دياب الى ان “هناك جهات، محلية وخارجية، عملت وتعمل حتى يكون الاصطدام مدويًا، وتكون النتيجة حصول تحطّم كبير، وخسائر ضخمة. بكل أسف، هناك جهات في الداخل لا تهتم لمستقبل البلد، ولا يهمها إلا دفتر حسابات المصالح الشخصية المغلّفة بحسابات سياسية وطائفية. هذه الجهات إما هي أدوات خارجية لإدخال لبنان في صراعات المنطقة وتحويله إلى ورقة تفاوض، أو هي تستدرج الخارج وتشجعه على الإمساك بالبلد للتفاوض عليه على طاولة المصالح الدولية والإقليمية”.
 
رئيس الحكومة يطلب من اللبنانيين ان يبيعوا ما بقي معهم من دولارات! / في تغريدة لموقع رئاسة الجمهورية ورد ما يلي:
 
حاكم المصرف يقاطع دولة الرئيس / يردد رئيس الحكومة حسان دياب في مجالسه أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لا يتصل به ولا يضعه في صورة ما يقوم به
 
هل اصبحت الحكومة حكومة تصريف اعمال ؟ / رأت مصادر متابعة للحركة الحكومية أن حكومة حسان دياب باتت اقرب الى حكومة تصريف أعمال منها إلى حكومة فاعلة، بدليل اتخاذها سلسلة مواقف تم التراجع عنها وتبني عكسها، فضلا عن اسلاس رئيسها حسان دياب قيادة حكومته إلى الفريق الرئاسي في بعبدا التي باتت المقر الذي تصدر منه المقررات الأساسية لمجلس الوزراء اللبناني.
 
دياب على وقع ازمة الخبز: لايجاد حلول سريعة / تابع رئيس مجلس الوزراء حسان دياب أزمة التهافت على الخبز المستجدة، وأجرى اتصالات مكثفة لمعالجة الموضوع.
 
هل بدأ العد العكسي لرحيل حكومة حسان دياب؟ إينوما / تقول مصادر متابعة ان الاتصالات البعيدة عن الاضواء ما تزال مستمرة لتأمين بديل مقبول محليا ودوليا عن حكومة الرئيس حسان دياب
 
المعطيات الأمنية لا تدعم حديث دياب عن تدبير «انقلاب» ضده الشرق الأوسط / محمد شقير لن يترتب على الكلمة التي وجّهها رئيس الحكومة حسان دياب، إلى اللبنانيين، مفاعيل سياسية يمكن أن تدفع، كما يقول رئيس حكومة سابق لـ«الشرق الأوسط»، باتجاه إحداث تغيير في المشهد السياسي، لأنها لم تحمل أي جديد، وكان في غنى عنها، إذ ليس هناك من يصدّق بأنه يكاد يوحي بالإعداد إلى «حرب كونية» ضده لمنعه من تحقيق الإنجازات التي وعد بها، والضغط للإطاحة بحكومته.
 
الإصرار على ضخ الدولارات في السوق اصرار على صرف ما تبقى من الودائع / وصف مراقب مالي اصرار رئيس الحكومة حسان دياب على ضخ المزيد من الدولارات في السوق والا التلويح باقالة حاكم المصرف المركزي بأنه يضع البلاد في المجهول.
 
ضريبة على الفقراء لتمويل صندوق دعم الفقراء / في معلومات «الجمهورية» انّ رئيس الحكومة طرح زيادة رسم 5000 ليرة على صفيحة المازوت تُحَوّل الى صندوق دعم المساعدات الاجتماعية للعائلات الفقيرة، لكن تبيّن انّ هذا الامر يحتاج الى مخارج قانونية، فكلّف وزير المال ووزير الطاقة درسها وعرضها في جلسة الاسبوع المقبل. ووافق مجلس الوزراء على طلب إصلاح مكيفات الهواء في قصر الاونيسكو حيث ينعقد مجلس النواب بكلفة 60 مليون ليرة.
 
دياب ينحني امام ضغط باسيل ويفسر قرار الحكومة على هوى التيار / أوضح رئيس الحكومة حسان دياب أن “بالنسبة إلى خطة الكهرباء، يؤكد مجلس الوزراء تقيّده بالبيان الوزاري لناحية خطة الكهرباء وتنفيذه قرارَي الحكومة السابقة رقم 1 تاريخ 08/04/2019 ورقم 1 تاريخ 21/10/2019 اللذين تضمنا مواقع إنشاء معامل انتاج الطاقة الكهربائية”. وأضاف، خلال جلسة الحكومة المنعقدة في بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون: “مجلس الوزراء يعتبر أن قرار مجلس الوزراء رقم 2 تاريخ 14/05/2020 يأتي في سياق تنفيذ خطة الكهرباء من دون التعارض معها”.
 
دياب يشكو لعون تحريض باسيل وتمرد غجر الشرق الأوسط / كادت الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء أن تشهد أول احتكاك مباشر بين رئيس الجمهورية ميشال عون والحكومة حسان دياب، على خلفية تلويح عون بإعادة طرح التصويت على إنشاء معمل لتوليد الكهرباء في سلعاتا (في منطقة البترون) من خارج جدول الأعمال، في مقابل اعتراض دياب انسجاماً مع تصويت الوزراء في الجلسة التي عُقدت برئاسته في السراي ضد إلحاق المعمل في المرحلة الأولى من بناء معملين للكهرباء في الزهراني (في الجنوب) ودير عمار (في شمال لبنان).
 
هل تكون تسوية سلامة مع دياب صورة عن تسويته مع عون؟ / ‏اكدت المعلومات أن القطيعة التي كانت سائدة بين رئيس الحكومة حسان دياب وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة انتهت وربما الى غير رجعة هذه المرة، بعد اجتماع بينهما أدى إلى أقصى حدود التعاون بين الحكومة والحاكم.
 
دياب يعرض انجازات حكومته في كلمة الى اللبنانيين / اشارت مصادر اعلامية الى ان رئيس الحكومة حسان دياب سيوجّه كلمة الى اللبنانيين بعد جلسة غد الخميس التي ستعقد في السراي الحكومي، وذلك لمناسبة إتمام مهلة المئة يوم التي أعطاها لحكومته. وقد طلب من جميع الوزراء إعداد تقارير حول إنجازات وزاراتهم خلال هذه المئة يوم لتعرض خلال الجلسة، ومن ثم في كلمته.
 
دياب مصر على تعيين مستشارته / كشفت مصادر موثوقة ان رئيس الحكومة حسان دياب يصر على تمسكه ‏بتعيين مستشارته بترا خوري في مركز محافظ بيروت ناقضاً بذلك كل الاتصالات التي جرت مع ‏المطران الياس عودة للخروج بحل توافقي لهذا الملف، الأمر الذي قد يشكل بوادر صدام بين ‏دياب ورئيس الجمهورية الذي كان قد أخذ على عاتقه حل الموضوع أمام المطران عودة حين ‏زاره في قصر بعبدا الأسبوع الفائت‎.‎
 
دياب: ننحني تكريما لملائكة الأرض وكالات / اعتبر رئيس الحكومة حسان دياب ان “في يوم التمريض العالمي، ننحني تكريما لملائكة الأرض، ممرضات وممرضين، الذين يخوضون تحديات كبيرة بمواجهة وباء كورونا، بالتعاون مع الجسم الطبي، والإداريين، والعاملين في مختلف المجالات”.
 
دياب وباسيل يصران على تعيين بترا خوري في بيروت / في الوقت الذي تحدثت مصادر وزارية عن إحياء البحث في سلة جديدة من التعيينات الإدارية، التي تشمل مركز محافظ بيروت، بعد انتهاء ولاية انتداب المحافظ زياد شبيب من السلك القضائي وقرب انتهاء المهلة الممدّدة لانتداب القاضية فاطمة الصايغ عويدات من السلك عينه الى رئاسة مجلس الخدمة المدنية، يزور متروبوليت بيروت المطران الياس عودة رئيس الجمهورية ميشال عون بناءً على طلب المطرانية، بغية نقل الموقف الأرثوذكسي في شأن سلة التعيينات الأخيرة وبعد الترددات التي انتهت اليها قضية تعيين بديل من زياد شبيب في محافظة بيروت.
 
دياب ممتعض من كلام سلامه / فيما لم تصدر ردود فعل حكومية أو حزبية علنية على كلام حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ابدت مصادر وزارية امتعاض رئيس الحكومة حسان دياب من كلام سلامة من دون الخوض في التفاصيل،لاسيما مايتعلق بقول الاخير بأنه اطلع دياب ونائبته ووزير المال على حسابات المصرف المركزي في شهر آذار الماضي خلافا لما قاله رئيس الحكومة سابقا من بعبدا ،في حين لوحظ دخول أكثر من جهة محلية ودولية على خط التهدئة بين الطرفين كان ابرزها الجانبين الاميركي والفرنسي لاحتواء التصعيد الحاصل.
 
دياب يرى ان هناك من يحاول التحريض وركوب الموجة / اعتبر رئيس الحكومة حسان دياب أن “ الشغب الذي يحصل ومحاولة وضع الناس ضد الجيش اللبناني هي مؤشرات على خطة خبيثة”، مضيفًا: “أريد أن أنوّه بالحكمة التي يتصرف فيها الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والأجهزة الأمنية، وبالانضباط الذي يتحلّون به، على الرغم من التحدي الخطير الذي يواجهونه. وأتمنى عليهم أن يحافظوا على هذا المستوى من الأداء، لأن هؤلاء الناس هم في النهاية أهلنا وأولادنا”.
 
من يتحدث باسم الحكومة دياب او عبد الصمد؟ / لفت اليوم ما قاله رئيس الحكومة حسان دياب في مستهل جلسة مجلس الوزراء “ من الطبيعي أن يخرج الناس إلى الشارع، وأن يفجّروا غضبهم مجددًا، كما فعلوا في انتفاضة 17 تشرين الأول، خصوصًا بعدما تبيّن لهم وجود محاولات سياسية لمنع الحكومة من فتح ملفات الفساد. نحن نتفهّم صرخة الناس ضد السياسات التي أوصلت البلد إلى هذا الواقع الاجتماعي والمعيشي والمالي والاقتصادي، ونتفهّم المطالب الشعبية بالإصرار على محاسبة الفاسدين الذين تسببوا بحالة الانهيار”.
 
دياب على طريقة باسيل: الناس خرجت الى الشارع نصرة للحكومة / اعتبر رئيس الحكومة حسان دياب أننا “نحن اليوم أمام واقع جديد، واقع أن الأزمة المعيشية والاجتماعية تفاقمت بسرعة قياسية، وجزء منها بفعل فاعل، خصوصًا مع ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي في السوق السوداء إلى مستويات قياسية”، مضيفًا: “النقاش في أسباب ارتفاع سعر الدولار لا يحتاج إلى كثير من الخبراء، هناك عوامل موضوعية، وهناك عوامل تجارية بخلفيات سياسية، وهناك قصور في المعالجة، عن قصد أو عن عجز، لكن النتيجة أن هذا الارتفاع تسبب بزيادة الضغوط على اللبنانيين”.
 
مصادر ترد على خطاب دياب وتطرح اسئلة / قالت مصادر مواكبة للحملة التي يتعرض لها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، انه “اتخذ قراره بالرد على دياب فور سماع كلامه” أمس، وأردفت طارحةً جملة أسئلة: “هل من المعقول أن يصدر هكذا كلام عن رئيس حكومة، بحيث يلجأ إلى الشعب بدل أن يثبت قدرته على معالجة الأزمات؟ وهل يدرك رئيس الحكومة أنّ حملته ستسبب انهياراً إضافياً في سعر الليرة في السوق؟ وهل يكتفي بالشكوى أمام المواطنين ويتهرب من دور حكومته في لجم ارتفاع سعر الصرف وتسوية الوضع النقدي؟ ثم ما هي إنجازات هذه الحكومة فعلياً سوى الهيركات على ودائع المواطنين وقرار صرف 650 مليون دولار على سد بسري، وتهريب عميل إسرائيلي من السجن وعرقلة التعيينات القضائية وفرملة التعيينات المالية بانتظار الاتفاق على الحصص؟”.
 
ماذا سيقول رئيس الحكومة اليوم؟ / تترقب الاوساط الماتبعة للتطورات الأخيرة وفي طليعتها الاخبار عن توجه لاقالة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ما سيكون عليه موقف رئيس الحكومة الذي سيتحدث بعد جلسة مجلس الوزراء اليوم مقوّماً التطورات المالية والنقدية والعلاقة السائدة بين الحكومة ومصرف لبنان والمصارف ومجلس النواب.
 
دياب وباسيل يتفقان على مهاجمة سلامة / على هامش جلسة مجلس النواب امس، برزت انتقادات من الحكومة و"التيار الوطني الحر" بشكل موازٍ لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة على خلفية تعاميم أصدرها مؤخراً متعلقة بسحب الودائع المالية بالدولار من الحسابات المصرفية بالليرة اللبنانية وفق سعر السوق. وقال رئيس الحكومة حسان دياب بعد رفع الجلسة النيابية: "سأتكلم الجمعة بعد جلسة مجلس الوزراء ويجب أن يكون هناك تنسيق أكبر من قبل مصرف لبنان مع الحكومة، وبالنسبة لقرار سلامة بالأمس فلم نكن نعرف والحكومة لم تبلغ ولم يتم التنسيق معها بهذا التعميم، مصرف لبنان لا يقوم بالتنسيق مع السلطة التنفيذية حول القرارات التي يصدرها، وسيكون لي كلام وموقف بعد جلسة الحكومة يوم الجمعة". من جهته سأل رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل: "كيف للمصرف المركزي إصدار تعاميم تؤدّي إلى انهيار سعر صرف الليرة؟" وأضاف: "زيدوا عليهم تحريك الشارع وعيشوا الفيلم المحضّر"، في إشارة إلى تجدد التحركات الاحتجاجية بالتزامن مع انعقاد الجلسة التشريعية.
 
المستقبل والاشتراكي يُسقطان مشروع الحكومة: لا لدعم الفقراء! الاخبار / ميسم رزق بعض الكتل أمس وقعت في فخ ازدواجيتها، فمنعت تشريع ملاحقة الوزراء ومحاكمتهم أمام القضاء العادي. ولأن المكتوب في مجلس النواب يُقرأ من عنوانه، استبق عضو كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب علي عمار «واقعة» عدم إقرار القانون في الهيئة العامة، مُعلناً استقالته من المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، كونه هيئة بطالة غير مقنّعة، لأن ملاحقة الوزير أمامه شبه مستحيلة، كونها بحاجة إلى أكثرية ثلثَي أعضاء مجلس النواب.
 
ذاهبون إلى نظام شمولي... دياب حقود وموظف عند باسيل وأحد الضباط / هل باتت القوى السياسية التي ظلّت خارج حكومة الرئيس حسان دياب في مرحلة التحضير لإطلاق معارضتها لها، بعدما كانت أعلنت عن إعطائها فرصة من أجل محاولة الإنجاز والتصدي للأزمة الاقتصادية الخانقة، التي أضيف إليها الانعكاس الاقتصادي الاجتماعي لوباء "كورونا"؟
 
دياب يسحب بند التعيينات: الله يستر اللبنانيي وكالات / أكد رئيس الحكومة حسان دياب أن “التحديات الوطنية تتطلب حداً أقصى من الحجر الصحي، على المزايدات، فالوضع لا يحتمل مزيداً من التناتش السياسي، ولا نشعر ان هناك تخل عن السلوك السابق”.
 
قرار جديد لدياب يتعلق بالتعبئة العامة.. وهذه التفاصيل وكالات / أصدر رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب القرار رقم 55/2020، بناء على كتاب وزير الزراعة عباس مرتضى، يقضي باستثناء النقابات والاتحادات والجمعيات والتعاونيات الزراعية العاملة في مجالات الانتاج الزراعي من مقتضيات التعبئة العامة وفقا لمواقيت جديدة.
 
العلاقة بين بري ودياب ليست على ما يرام اينرما / تحثت اوساط اعلامية متابعة لموقع اينوما عن مشكلة داخل الحكومة متمثلة باهتزاز هو الاول من نوعه بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة حسان دياب. المصادر نفسها رجحت ان لا يؤدي كل ذلك الى تهديد الحكومة جديا والاطاحة بها. وشددت على ان الحكومة حاجة للجميع، وفي هذه المرحلة هي خط احمر عند حزب الله الذي سيتدخل في الوقت المناسب لمنع اتساع هذه الشروخ وللتقريب في وجهات النظر بين حلفائه
 
اقفال شبه تام بين السابعة مساء والخامسة فجرا / أصدر رئيس الحكومة حسان دياب قرارًا يقضي بتعليق العمل بين الساعة السابعة مساءً والساعة الخامسة صباحًا “في جميع المحلات التجارية والسوبر ماركت ومؤسسات تصنيع وتخزين وبيع المواد على اختلافها”، ويستثنى من ذلك “المطاحن والأفران والصيدليات والمصانع التي تنتج المستلزمات الطبية على اختلافها وتنوعها”.
 
دياب : لسنا في صدد اعلان حالة الطوارئ / اعتبر رئيس الحكومة حسان دياب انه “لا خلاف حول التعيينات ولكنني طلبت من الوزراء تزويدي بسير ذاتية لـ3 مرشحين على كل منصب على ان تسلم الاثنين وتدرج على جدول اعمال جلسة الخميس وكل من سيتم تعيينهم هم جدد ومن اصحاب الكفاءة”. وقال: “ما يجري حاليا هو حال طوارئ باطار التعبئة العامة “ولكن اعلان حال الطوارئ بحسب ما ينص القانون تستلزم اجراءات تستدعي حظر التجول والاقفال العام ونحن لسنا في هذا الصدد ويجب موافقة مجلس النواب قبل 8 اسابيع”.
 
رسالة الى حسان دياب اينوما / يوسف ي. الخوري أعذرني فإنّ الظرف الراهن لا يسمح بإطالة المقدّمات لتفخيمك، وأنت إنسان يقتضب غالبًا في الكلام، وعليّ في توجيهيَ الكلام إليك، أن أراعيَ هذه الناحية وأختصر بدوري، خوفًا من ألّا تجد الوقت الكافي لقراءة رسالتي حتّى النهاية.
 
رسالة من جنبلاط إلى بكركي… هل انتهت “فرصة دياب”؟ نداء الوطن / ماجدة عازار لم يشكّل موقف رئيس “الحزب التقدمي” وليد جنبلاط مفاجأة لأحد، فهو معروف بمواقفه المتقلبة بفعل تقلب الظروف، لكنه قلّما يخطئ في معاينته للوضع عن كثب، وفي النهاية يقرّ خصومه قبل أصدقائه بانه يصيب دوماً الهدف والغاية.
 
هكذا سنواجه الوضع الحالي ونخرج سالمين / أشار رئيس مجلس الوزراء حسان دياب إلى أننا “نحن جميعًا نعرف أن النقص في العملة يؤدّي تلقائيًا إلى فقدان القيمة، وهذان العاملان يؤدّيان إلى تراجع الاستيراد، وبالتالي ركود اقتصادي وزيادة في العجز المالي، وبطبيعة الحال في مشكلة الديون التي تضيف تأثيراً على النقص في العملة”.
 
بري: كان على دياب التوسع في “الكهرباء” الجمهورية / عكس رئيس المجلس النيابي نبيه بري، أمام زواره، تقييماً ايجابياً لما أعلنه رئيس الحكومة حسان دياب، ووصفه بالجيد، مع انه كان في الامكان ان يتوسّع أكثر في موضوع الكهرباء والسرعة في معالجته.
 
جابر: كلام دياب طموح الجمهورية / اعتبر عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ياسين جابر أن ما قاله رئيس الحكومة حسان دياب “جيد، ومضمون كلمته طموح ويرتكز على مجموعة نوايا. وبالتالي، فإنّ المرحلة المقبلة هي مرحلة دقيقة بلا شك، تتطلب الشروع بالعمل بكل جدية، والاهم هو الالتزام بالوعود وتطبيقها، ويمكننا القول انّ مرحلة الوعود يجب ان تنتهي، لتبدأ مرحلة تنفيذها”.
 
كلام دياب “سقطة” الجمهورية / سجّل مرجع معارض جملة مآخذ على ما أعلنه رئيس الحكومة حسان دياب، معتبراً ذلك سقطة، تجاهَل فيها الواقع وجَهّل فيها الشركاء الاساسيين والمتسبّبين الفعليين بهذه الأزمة. ودلّت هذه السقطة على انّ “الحكومة مقبوض عليها من داخلها:
 
حزب الله: دياب عبّر عن توجّه الحكومة الجمهورية / أكدّت مصادر قريبة من حزب الله لـ”الجمهورية” انّ رئيس الحكومة حسان دياب عبّر عن توجّه الحكومة، وما نأمله هو أن تبدأ الخطوات العلاجية بالظهور في اسرع وقت ممكن.
 
دياب ينضمّ إلى حملة حزب الله؟ العرب اللندنية / أجمعت مصادر سياسية واقتصادية مسؤولة، لـ”العرب”، على أن رئيس الوزراء حسان دياب مصرّ على التزام مواقف حزب الله الذي حذّر من أي تعاط مع صندوق النقد الدولي من منطلق أنّ ذلك يشكّل مسّا بالسيادة الوطنية.
 
دياب للدائنين: تعالوا نتفاوض اللواء / توقعت مصادر رفيعة المستوى ان يعلن رئيس الحكومة حسان دياب شخصياً الموقف الذي سيتم التوافق عليه من قبل الدولة بما خصّ “يوروبوند” والإجراءات الموجعة، وانه “سيكاشف الشعب اللبناني أسباب الموقف المتخذ والمسار الذي سيتم اتخاذه لاحقاً للخروج من الأزمة الراهنة بأقل اضرار ممكنة، علماً ان كل الخيارات ما تزال مفتوحة، حتى إعلان الموقف النهائي”، بحسب مصادر وزارية متابعة للملف، والتي رجحت أيضاً ان يكون موقف الحكومة عدم الدفع، على الرغم من ان موقف المصارف وغيرهم من الاقتصاديين هو عكس ذلك، أي المطالبة بسداد هذه الاستحقاقات.
 
ما هي القرارات الغير شعبية ولماذا ستكون على حساب المواطن؟ اينوما / أعلن رئيس الحكومة حسان دياب عن قرارات حاسمة اعتباراً من العاشر من آذار لتصليح الوضع المالي، وهي لن تكون قرارات شعبية انما ضرورية للخروج من المأزق، بحسب معلومات للـLBCI.
 
دياب ممتعض من المصارف والـ”Haircut” آتٍ الجمهورية / غادة حلاوي لم تعد هذه الدولة قادرة على حماية اللبنانيين وتأمين الحياة الكريمة لهم”… كلام افتتح به رئيس الحكومة حسان دياب “مسار مصارحة” ليقول من خلاله إنه “تسلّم أرضاً محروقة”، وليمهّد الطريق أمام “قرار مفصلي حساس ودقيق”.
 
سقوط دياب… أو لبنان نداء الوطن / محمد نمر نظام حديث لإدارة النفايات، كهرباء 24/24، قوّة مسلحة واحدة تحت سيطرة الدولة، واقتصاد متنام. هي خطة طريق مكونة من 4 محطات أساسية وردت في كلام السفيرة الأميركية اليزابيت ريتشارد، خلال زيارتها الوداعية إلى بعبدا. أما الترجمة فواضحة بأن هوية المعطلين واضحة في محطتين: سلاح “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” وخطفه كهرباء لبنان.
 
وأخيرا امصرف المركزي يطلع الحكومة على موجوداته المركزية / كشفت مصادر مصرفية مطلعة لـ”المركزية” عن ان مصرف لبنان اطلع رئيس الحكومة على موجودات “المركزي” في ضوء الاجتماعات التي يعقدها وفد صندوق النقد الدولي مع المسؤولين اللبنانيين، للبحث في كيفية معالجة استحقاق سندات الـ”يوروبوند” في ٩ آذار المقبل، وإطلاق خطة إنقاذية للاقتصاد وإمكانية تفعيله. واعتبرت المصادر أن “ميزانية البنك المركزي تلحظ أكثر من ٣٠ مليار دولار مجموع احتياطي بالعملات الأجنبية، وبالتالي يمكن في ضوء ذلك معرفة الاتجاهات التي يمكن أن تسلكها الحكومة، لأن تسديد الاستحقاق سيتأمّن من احتياطات مصرف لبنان الذي يخصّص بعضاً منها لتأمين المحروقات والأدوية والطحين”.
 
هل يشكل دياب خطراً على الحريري؟ الجمهورية / يعتبر الرئيس حسان دياب مبدئيّاً (في اعتبار انّ التجربة ما زالت في بداياتها) من طينة الرؤساء التكنوقراط أمثال شارل حلو والياس سركيس وسليم الحص وغيرهم الكثير، الذين لا يشكّلون خطراً على الزعامات والقوى السياسية حتى لو نجحوا في مهماتهم الرئاسية.
 
تشنّج مرتقب بين دياب والحريري الجمهورية / توقعت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” أن تشهد المرحلة المقبلة تشنجاً في العلاقة بين رئيس الحكومة حسان دياب ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري، على خلفية كلام دياب في جلسة أمس من جهة وتَناغمه من جهة ثانية مع مواقف رئيس الجمهورية ميشال عون الذي صَوّب في كلامه على الحريري من دون أن يسمّيه. بالإضافة الى انّ عون، عيّن بمرسوم، بناء على اقتراح رئيس الحكومة، زوجة الاخير نوار مولوي دياب نائبة لرئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة بدلاً من عبير شبارو إبراهيم التي عيّنها الحريري.
 
دياب يستعرض الخطة الاقتصادية أمام وفد “صندوق النقد” نداء الوطن / نقلت مصادر لـ”نداء الوطن” أنّ رئيس الحكومة حسان دياب “شرح لوفد صندوق النقد الدولي أنّ لبنان بصدد إنجاز خطة اقتصادية تتماشى مع الواقع القائم وأبلغه أنه بصدد الاستعانة بخبراء لمقاربة الوضع المتأزم بطريقة واقعية تمهيداً للمضي قدماً نحو الحلول”.
 
السنيورة: سعيد بحكومة دياب الجمهورية / اعتبر رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة انه “من الضروري مقاربة ملف سندات اليوروبوند بكل دقة ووفق رؤية صحيحة، حتى نتخذ القرار المناسب، وهذه مسؤولية الحكومة بالتعاون مع مصرف لبنان والخبراء الماليين والقانونيين وكذلك صندوق النقد الدولي الذي لديه مخزون من التجارب الدولية والتطبيقات العملية في مواجهة أزمات تعرّضت لها دول أخرى”.
 
هل تنفجر مجاعة في لبنان؟ الشرق الأوسط / راجح الخوري سيطر الذهول على سفراء دول الاتحاد الأوروبي وهم يستمعون إلى رئيس الحكومة حسان دياب الذي استقبلهم في السرايا، عندما قال لهم إن لبنان يعرف مدى حرص الدول الأوروبية على استقراره؛ لأن أي اهتزاز في هذا الاستقرار، ستكون له انعكاسات سلبية على أوروبا أيضاً؛ ولهذا فإنه يحتاج إلى مساعدة عاجلة على مختلف المستويات!
 
وزير يتورّط في "الاستمرار بالتوظيف المقنّع"! الجمهورية / تخلّل مجلس الوزراء أمس كلمة استهلالية لرئيس الجمهورية، طلبَ فيها من من الوزراء المباشرة في إعداد مشروع موازنة 2021 لكي يسلك مساره ضمن المهل الدستورية المحددة. فيما وقّع الوزراء، بناء على طلب رئيس الحكومة، تعهّدات بعدم الترشح للانتخابات النيابية في حال تمّت تحت إشراف الحكومة الحالية. كذلك وقّعوا تصريحاً عن أموالهم المنقولة وغير المنقولة.
 
دياب في دار الفتوى: زيارة بروتوكولية لا أكثر ولا أقل نداء الوطن / غادة حلاوي في كل مرة كان يُسأل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان عن موعد زيارة رئيس الحكومة حسان دياب كانت إجابته “حين ينال الثقة فأنا مستعد لاستقباله كرئيس حكومة قانوني”. نالت الحكومة الثقة، فاتصل مفتي الجمهورية صباح أمس مهنئاً دياب على نيل حكومته الثقة. وما هي الا دقائق حتى عاود مكتب دياب الاتصال مستأذناً دار الفتوى لزيارة يقوم بها دياب إلى المفتي دريان فكان الجواب “أهلاً وسهلاً… في انتظاره”. قبل موعد الزيارة بنصف ساعة تم إبلاغ الإعلام خشية أي تحرك يحول دون وصول دياب إلى دار الفتوى.
 
دياب يُبحر ببواخر باسيل نداء الوطن / إستوقف المراقبين تسليم رئيس الحكومة حسان دياب بالأمر الواقع واعترافه بالفيتو الخارجي على ‏حكومته، لا سيما من خلال الإشارة في كلمته الجوابية على مداخلات النواب إلى حاجة ‏الحكومة إلى “قوة دفع داخلية، بما أن بعض الخارج منشغل عنا أو يدير ظهره لنا أو ‏يحاسبنا”.
 
كلمة دياب تثير استياء النواب نداء الوطن / أثارت كلمة رئيس الحكومة حسان دياب في ختام جلسة الثقة استياء بعض النواب لأنها كانت ‏معدة سلفاً ولم تجر عليها أي تعديلات للرد على أسئلة وملاحظات النواب‎.
 
حكومة دياب تسدد الدين من مال الفقراء الجمهورية / في انتظار ما سيقرره مجلس الوزراء في شأن هذا الاستحقاق المالي، تساءَل مرجع اقتصادي ومالي كبير «هل قررت الحكومة، لأسباب بعضها معلوم ولكن غير مفهوم أو مُبرّر، وبعضها غير معلوم، ولكنه موضع شبهة وتساؤل، أن تستخدم مال المودعين، ومال الفقراء لسداد استحقاق باتَ في غالبيته في أيدي مضاربين وصيّادي فرَص قدموا الى لبنان واشتروا سندات الدين بأسعار بخسة بغية تحقيق أرباح خيالية في فترة زمنية وجيزة؟.
 
جنبلاط: بيان دياب خلا من كلمة إصلاح العرب اللندنية / انتقد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط “البيان الوزاري الذي تلاه رئيس الوزراء اللبناني حسّان دياب في المجلس النيابي الثلاثاء تمهيدا للتصويت على منح حكومته الثق”.
 
“ورقة قوة” بيد دياب هل يستعملها؟ الشرق الاوسط / علمت “الشرق الأوسط” أن وزير المال غازي وزني حاول خلال جلسات مناقشة البيان الوزاري، تعديل النص الخاص بالكهرباء لجهة عدم ربط تشكيل الهيئة الناظمة للقطاع بتعديل قانون تنظيم قطاع الكهرباء، لكنه لم يفلح في ذلك.
 
المصارف تحاصر حكومة دياب اللواء / اعتبرت مصادر شبه رسمية لـ”اللواء”، ان إجراءات المصارف هي أشبه بحصار لحكومة الرئيس حسان دياب، قبل ان تنال الثقة، وهي تجهد لاتخاذ قرار بشأن سندات دولية قيمتها 1.2 مليار دولار تستحق في الثلث الأوّل من آذار المقبل، لكن مصادر سياسية ومصرفية قالت انها تميل لسداد مستحقات حامليها من الأجانب ومقايضة المستثمرين المحليين.
 
3 دوافع عونية لإنجاح الحكومة! الجمهورية / يدرك أصحاب الشأن، وتحديداً القوى التي تقف خلف الحكومة، انّ فرص نجاحها ضئيلة جداً بسبب كارثية الوضع المالي وصعوبة الخروج منه، وعدم قدرة الناس على مزيد من التحمُّل، واشتراط المجتمع الدولي الإصلاح مقابل المساعدات.
 
عون ودياب إلى سوريا “عاجلاً أم آجلاً” اللواء / لاحظت مصادر “اللواء” في الثنائي الشيعي، انه بعد إعلان “صفقة القرن” أصبح مطلوباً من الحكومة ووزرائها برنامجاً واداءً سياسياً بامتياز، وان هذا الثنائي، وتحديداً حزب الله ينتظر أداء حكومة مقاومة بكل معنى الكلمة للتصدي لمشروع توطين الفلسطينيين ومحاولة العدو الإسرائيلي سلب لبنان حقه في الثروة النفطية.
 
دياب مُدرك والمشكلة كبيرة جداً الجمهورية / قالت اوساط رئيس الحكومة حسان دياب لـ«الجمهورية»، انّه مدرك لحساسية الوضع اللبناني، وحجم المشكلة التي بلغها الوضع الاقتصادي والمالي في لبنان، وعلى هذا الاساس ينصبّ العمل الحكومي في هذه الفترة لإيجاد العلاجات اللازمة.
 
بين شرعية دياب ولا مشروعية المجلس: الى أين؟ الجمهورية / حسن خليل في ضوء تأليف الحكومة برئاسة الدكتور حسان دياب والتصويت الهزلي من قبل مجلس فقد مشروعيّته على موازنة 2020، أعدّتها الحكومة السابقة بأساليب تدعو الى سخرية دولية، يتساءل المواطن البريء الى أين؟ وما هو مصير وديعتي؟ وما مصير أولادي وعائلتي؟ بل ما هو مصير وطني؟
 
يوم اقتصادي طويل في السراي اللواء / في أجندة السراي الحكومي اليوم، ورشة عمل اقتصادية مالية واسعة طيلة النهار يُشارك فيها الوزراء المعنيون بالاقتصاد والمال والانتاج، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة وجمعية المصارف والهيئات الاقتصادية ومنظمات دولية منها البنك الدولي، لوضع دراسات ومقترحات عن كيفية معالجة الازمة الاقتصادية–النقدية والاجراءات المطلوبة من كل القطاعات. وقد تم تشكيل لجنة طوارئ اقتصادية في نهاية هذه الورشة لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه.
 
ماراتون اقتصادي لدياب الجمهورية / كشفت مصادر وزارية لـ”الجمهورية”، انّ رئيس الحكومة حسان دياب، الذي يقدّم الملف الاقتصادي والنقدي، خصّص اليوم لاجتماعات ماراتونية تحت عنوان “الإنقاذ الاقتصادي”، وسيبدأه صباحاً بلقاء يجمعه بالوزراء الاقتصاديين الأربعة: المال غازي وزني، الاقتصاد راوول نعمه، البيئة والتنمية الإدارية دميانوس قطار والصناعة عماد حب الله، في حضور مجموعة الخبراء الاقتصاديين في رئاسة الحكومة، على ان ينضم اليهم في الاجتماع الثاني رئيس جمعية مصارف لبنان سليم صفير.
 
دياب: لن نعرقل موازنة الحكومة السابقة وكالات / أوضح رئيس الحكومة حسان دياب أن “الحكومة في وضعيتها الراهنة أي قبل نيلها الثقة وبحسب الرأي الدستوري الراجح هي حكومة تصريف أعمال في المعنى الضيق ويفترض أن يكون عملها محصوراً في إعداد البيان الوزاري، وبالتالي لا يمكن لها أن تمثل مجتمعة أمام مجلس النواب الكريم في جلسة المناقشة ولا يحق لها استرداد الموازنة”.
 
دياب يسأل عن دستورية جلسة اليوم الجمهورية / كشفت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية”، انّ رئيس الحكومة حسان دياب “اعتبر انّ ما هو مطروح في جلسة مجلس النواب اليوم لدرس وإقرار موازنة 2020 لا سابق له في تاريخ لبنان، وهذه هي المرة الأولى التي تُطرح إشكالية من هذا النوع على المستويين السياسي والدستوري”.
 
سفراء لدياب: لا تراهن على أموال الخليج السياسة الكويتية / شددت أوساط سياسية، لـ”السياسة”، على أن “عدم زيارة أي من السفراء الخليجيين في لبنان، رئيس الحكومة حسان دياب لتهنئته، يعكس بوضوح موقف دول مجلس التعاون الخليجي، المتحفظ من هذه الحكومة التي شكلها حزب الله، واضعاً يده على السلطة التنفيذية، وهو المتحالف مع رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري”.
 
الرئيس والعائلة الى السكن في السراي الجمهورية / علمت صحيفة "الجمهورية" أن حسان دياب قرر أن يُقيم مع عائلته في الجناح المخصّص لرئيس الحكومة في السراي الحكومي، وقد انتقل اليها إعتباراً من يومٍ أمس، ليكون أوّل رئيس حكومة يقطن السراي منذ تدشينها كمقر لرئاسة الحكومة في عهد الرئيس الشهيد رفيق الحريري.
 
تمخّض الجبل فولد فأراً… وفاة “إتفاق الطائف” الجمهورية / حسن خليل نكتب اليوم والناس مرهقة، البعض تعب الى درجة أنه بات مستعداً لأيّ بريق تفاؤل، لا يريد ان يسمع من احد ما أي كلام تشاؤمي. ولكن على الناس ان تسمع ما يجب ان تسمع ولو أراد البعض الكذب على نفسه.
 
بري يطلب مهلة للحلّ الجمهورية / قالت مصادر مطلعة انّ الرئيس المكلّف حسان دياب نقل الى رئيس الجمهورية ميشال عون مجموعة ملاحظات رئيس مجلي النواب نبيه بري على التشكيلة في شكلها وحجمها عموماً وفي موضوع الحقائب خصوصاً.
 
جولة جديدة من الاتصالات الجمهورية / علمت “الجمهورية”، انّ جولة جديدة من الاتصالات ستجري اليوم الإثنين بحثاً عن مخرج، تبقى فيه التشكيلة الوزارية المطروحة كما هي، ويُضاف اليها وزيران. وعلم انّ رئيس الحكومة المكلف حسان دياب ابدى مرونة في هذا الصدد.
 
حكومة دياب… عقد جوهرية أم قواعد متغيّرة؟ نداء الوطن / غادة حلاوي للمرة الثانية يزور الرئيس المكلف حسان دياب بعبدا ويعود خالي الوفاض وفي جعبته مسودة حكومية جديدة لم يكتب لها ان تبصر النور حتى اليوم، فأجهضت جهوده وعاد أعقابه خائباً إلا من جرعة أمل جديدة وباع طويل لتذليل العقد. صار الشك مبرراً هل هناك من يريد عرقلة مهمة دياب لدفعه إلى الاعتذار؟ أم أنّ العقدة الأساسية في ما بعد تشكيل الحكومة وما سيليها؟.
 
“التركيبة الحكومية صرف باسيلية” الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة المستقبل النائب بكر الحجيري أن “ما يجري على مستوى تأليف الحكومة إن أكد شيئا يؤكد أن الرئيس المكلف وضع نفسه في الموقع الخطأ وسط انعدام خبرته في كيفية التعامل مع الطمع والجشع السياسي، وتخلي بيئته عنه، في حين ان المطلوب رئيس حكومة لا يخضع للعبة الابتزاز ويحسم قراره بقلب الطاولة على غرار ما فعله الرئيس الحريري بعدما حاول الرئيس الظل جبران باسيل وبعض حلفائه ابتزازه وفرض شروطهم المسبقة عليه مقابل تكليفه بتشكيل الحكومة”.
 
لقاء مرتقب بين عون ودياب عند الخامسة في بعبدا واذا تم الاتفاق على صيغة نهائية تُعلن الحكومة هذا المساء / ذكرة محة ال بي سي ان لقاء مرتقبا بين الرئيس عون ورئيس الحكومة حسان دياب عند الخامسة في بعبدا واذا تم الاتفاق على صيغة نهائية تُعلن الحكومة هذا المساء
 
متى تسقط الثورة حكومة دياب؟ السياسة / قالت مصادر الثوار، “نحن بانتظار حكومة الرئيس المكلف حسان دياب للحكم عليها، والتحقق ما إذا كانت تضم اختصاصيين مستقلين، كما وعد”.
 
بعد "الاعتراف" بدياب.. حكومة مع "ديمي" أو من دونه؟ّ! الجمهورية / جورج شاهين أيًا كانت التطوّرات التي شهدتها الساعات الأخيرة، فإنّ هناك تطوّراً لا بدّ من التوقف عنده، وهو يتجلّى بإحياء الاعتراف بتكليف الدكتور حسّان دياب تشكيل الحكومة بعد حملة حلفائه لإحراجه وإخراجه. وإذا وُلدت الحكومة العتيدة في الأيّام المقبلة سيكون الإنجاز أكبر من ذلك بكثير. فما الذي تسبّب في التغيير المفاجئ؟ ولماذا تأخّرت الولادة أسبوعاً على الأقل؟ وكيف ستتوزّع الحقائب الأساسية؟
 
بالحقائب: حكومة الـ18 وزيراً الجمهورية / أكدّت مصادر انّ البحث ما زال يدور حول حكومة الـ18 وزيراً، الّا اذا استجد ما أوجب توسيعها في آخر لحظة الى حكومة من 24 وزيراً بلا وزراء دولة.
 
باسيل يشكو دياب لبري الجمهورية / لفتت مصادر واسعة الاطلاع الى أنها استخلصت من أجواء التيار ما تسمّيها “الشكوى” من كيفية تعاطي الرئيس المكلف حسان دياب معه، والذي خالفَ تعاطيه مع الفريق الشيعي والحسم السَلس من دون اي اعتراضات، لحصّته الوزارية ومن ضمنها الحقيبة السيادية اي وزارة المال، وكذلك الأمر بالنسبة الى الحصة السنية والتثبيت الفوري لحقيبة الداخلية (السيادية) من حصة الرئيس المكلف، “الّا انّ الامر اختلف مع التيار والحصة المارونية حينما أصرّ الرئيس المكلّف على إسنادها لشخصية مارونية محسوبة عليه، إضافة الى الاصرار على إلزام التيار بحقائب معينة، وهو ما لم يقبل به التيار”.
 
لقاء بري-دياب اليوم… متى تولد الحكومة؟ الشرق الاوسط / تجتمع مصادر مقربة من الرئيس المكلف حسان دياب وأخرى وزارية مقربة من رئيس الجمهورية ميشال عون، على القول إن هناك مؤشرات إيجابية مرتبطة بالمباحثات والاتصالات لتشكيل الحكومة، معولّة كذلك على اللقاء الذي سيعقد اليوم الخميس بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ودياب لحسم الموضوع.
 
هل قرر فريق السلطة تسهيل مهمة دياب؟ / أكّدت مصادر الـ”LBCI” أنّ “فريق التكليف والتأليف قرّر تسهيل مهمة حسان دياب وتشكيلته جاهزة وقد يتوجّه بها إلى بعبدا الأربعاء أو الخميس على أبعد تقدير والبيان الوزاري جاهز”. ولفتت إلى أنّ “لا ينقص التشكيلة الحكومية إلا اسم أو اسمين تتمثل بنائب رئيس الحكومة ووزارة الطاقة”، متابعة: “بند المقاومة نُقِل كما هو في البيان الوزاري واتجاه لإلغاء وزارتي المهجرين والإعلام”.
 
دياب يصر على “التكنوقراط” الجمهورية / فيد الأجواء المحيطة بالرئيس المكلّف لتشكيل الحكومة، انه “يدرك حجم الهجمة المتعدّدة الاتجاهات عليه، ومع ذلك، ما زال يعتبر حكومة التكنوقراط هي الوصفة الملائمة للوضع الحالي انسجاماً مع قناعته التي عبّر عنها في اللحظة التي كلّف فيها، وسيستكمل اتصالاته وصولاً الى تشكيل حكومة تكنوقراط، أكد عليها في بيانه الأخير، بأن تكون حكومة مصغّرة تؤمّن حماية اللبنانيين ولديها مهمة محدّدة عنوانها إنقاذ لبنان”.
 
“لبنان القوي” يرسم غداً مستقبل علاقته مع دياب الجمهورية / قالت أوساط قريبة من مطبخ التأليف، انّ الموقف المنتظر الذي يعلنه تكتل لبنان القوي بعد اجتماعه الأسبوعي غداً الثلاثاء، سيبنى عليه كثيراً حيال مستقبل العلاقة بين الرئيس المكلف حسان دياب والتكتل.
 
الاتصالات الحكومية مقطوعة نهائياً الجمهورية / عكست أجواء قصر بعبدا هدوءاً على جبهة التأليف الحكومي نهاية الأسبوع، ولم تسجل الساعات الفائتة اي جديد في انتظار ان تستعيد الاتصالات زخمها اليوم بعدما غاب الوسطاء عن المشهد.
 
نصيحة فرنسية لدياب… حذارِ “شروط باسيل” تداء الوطن / يتابع الفرنسيون التطورات في لبنان من دون أن تخلو مواقفهم من ربط التطورات في المنطقة، بعد اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بتطورات تشكيل الحكومة، وتذكّر مصادر مسؤولة في باريس أنّ لـ”حزب الله” وحلفائه “أكثرية في مجلس النواب وعلى الرغم من ذلك لم يتمكنوا من تشكيل حكومة، وإذا تمكنوا من ذلك بالشروط السياسية التي يتم الحديث عنها فمن المستبعد أن يقدم شركاء فرنسا الدوليون الدعم الأساسي للبنان”.
 
الخلاف بين باسيل ودياب بلغ مرحلة جديدة الشرق الاوسط / لفتت مصادر سياسية إن التأزم السياسي على خلفية الصراعات بين القوى السياسية والفرقاء المعنية بتشكيل الحكومة، وخصوصاً بين وزير الخارجية جبران باسيل والرئيس المكلف حسان دياب، بلغ مرحلة جديدة “أكثر تعقيداً من مرحلة ما قبل تكليف دياب بتأليف الحكومة”، لافتة إلى أن الاتجاهات تسير نحو تصريف الأعمال الذي اتسم بالتراجع، خلافاً لتجارب تصريف الأعمال في الحكومات السابقة، وإلى الاتجاه لإقرار موازنة المالية العامة.
 
مصادر دياب: إذا كان من نصوص تسمح بسحب التكليف فليفعلوا الشرق الأوسط / اعتبرت مصادر وزارية مقربة من رئاسة الجمهورية أن بيان الوزير سليم جريصاتي الأخير كافٍ، “وما حصل يُظهر أن الأمور عادت إلى المربع الأول، وفي مرحلة تتطلب إعادة تقييم للعملية بأكملها”، مؤكدةً أنه ليست هناك أي جهة تمارس الضغوط على دياب. ورأت المصادر أن الكرة اليوم باتت في ملعب الرئيس المكلف، خصوصاً في ظل اجتماع الفرقاء الذين دعموه ومنحوه أصواتهم لتكليفه للدفع باتجاه تشكيل حكومة تكنوسياسية وهو بالتالي لا يمكنه رفض طلبهم.
 
دياب مصر على حكومة تكنوقراط مصغرة / جدّد الرئيس المكلف حسان دياب التزامه بالمعايير التي وضعها لتشكيل حكومة تكنوقراط مصغرة، وأكد، في بيان نشره على حسابه على “تويتر”، انه لن يرضخ للتهويل ولن يتقاعس عن استكمال مهمته ومتابعة اتصالاته مع الجميع ولن يقبل بان تصبح رئاسة الحكومة مكسر عصا.
 
دياب يلجأ إلى حزب الله نداء الوطن / أكدت المعلومات لـ”نداء الوطن” أنه حين استشعر الرئيس المكلف حسان دياب خطر كلام رئيس المجلس النيابي نبيه بري عن الحاجة إلى حكومة “لم شمل وطني”، سارع إلى “حزب الله”، موفداً إليه شادي مسعد، لاستيضاح خلفية موقف بري، فحاول الحزب طمأنته عبر التأكيد له أنّ “الموقف لا يزال على حاله”، وأنّ عليه المضي قدماً في تأليف حكومة تكنوقراط “بينما ستعمل قيادة “حزب الله” على أن تعالج المشكلة بالتعاون مع الرئيس بري”.
 
تجدد الاتصالات الحكومية واعتذار دياب “مش وارد” النهار / علمت “النهار” ليلاً أن الاتصالات في شأن التأليف الحكومي والتي جمدت طوال يوم أمس بعد التباينات التي برزت بين قوى التأليف حول صيغة الحكومة المطلوب تأليفها، تجددت ليلاً بأن تحرّك مجدداً شادي مسعد بين الرئيس المكلف حسان دياب والوزير جبران باسيل لحل العقد المتبقية في التشكيلة ولاسيما منها عقدة وزارة الاقتصاد التي يتمسك بها فريق رئيس الجمهورية ميشال عون وتوزير الوزير السابق دميانوس قطار الذي يتمسك به دياب.
 
هل يُسحب التكليف من دياب؟ النهار / تشير المعلومات الجدية لـ”النهار” الى خربطة واسعة في علاقات الرئيس المكلف تشكيل الحكومة حسان دياب مع قصر بعبدا كما مع الثنائي الشيعي من غير ان يعني ذلك ان قراراً ارتسم لدى تحالف العهد و8 آذار بسحب التكليف من دياب أو اعادة النظر في منحه درع التغطية السياسية والنيابية.
 
دياب: الاعتذار ليس في قاموسي الجمهورية / أكّد مقرّبون من الرئيس المكلّف حسان دياب لـ”الجمهورية” انّ موضوع الحكومة التكنو-سياسية لم يطرح عليه في الاساس، وهو بالتالي لم يبدّل في المنحى الذي سَلكه من البداية في اتجاه حكومة اختصاصيين. كما أدرجوا ما تردّد عن مهل معيّنة واحتمال اعتذار الرئيس المكلف في خانة الترويج للتشويش لا أكثر، فالرئيس المكلف ماض في مهمته، والاعتذار ليس في قاموسه.
 
دياب يرسل صديقه لإقناع باسيل النهار / كشفت المعلومات المستقاة من المصادر المطلعة لـ”النهار”، عن مخاض التأليف في اليومين الاخيرين، وان الاتفاق على حكومة التكنوقراط المؤلفة من ١٨ وزيراً كان قد انجز تقريبا ولم تعد هذه الصيغة في حاجة الى اكثر من ملء آخر الفراغات بالاسم المناسب.
 
ملف الحكومة “مطوّل” العرب اللندنية / يتوقع مراقبون لـ”العرب اللندنية” أن يطول انتظار تشكيل حكومة جديدة على ضوء تصريح نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي الذي قال “يجب تفعيل حكومة تصريف الأعمال لمعالجة الملفات الطارئة إلى حين تشكيل حكومة جديدة”.
 
"حسم الجدل نهائياً حول شَكل الحكومة": من التكنوقراط وتضم 18 وزيراً الجمهورية / على جبهة التأليف الحكومي كان التطور البارز أمس اللقاء الذي انعقد في القصر الجمهوري بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلّف حسان دياب، وشهد جوجلة جديدة للتشكيلة الوزارية العتيدة بعد عرض سريع للتطورات الجارية على الساحتين المحلية والاقليمية.
 
حكومة دياب “ضعيفة” بنظر الفرنسيين: أمامها 60 يوماً تداء الوطن / رندة تقي الدين إسم جبران باسيل يحرم لبنان 400 مليون دولار مساعدات عربية أكد مصدر فرنسي متابع للملف اللبناني أن الرئيس ميشال عون أبلغ الجانب الفرنسي أن تشكيل الحكومة أصبح قريباً جداً، لكن وفق معلومات باريس فإن مجموعة من العقد لا تزال تعرقل عملية التأليف، “أولها عقدة التمثيل الدرزي في الحكومة، إذ إن هناك إصراراً من الزعيم الدرزي وليد جنبلاط على حقيبة وازنة للدروز. والعقدة الثانية هي طموحات رئيس “الوطني الحر” جبران باسيل الذي يريد السيطرة وهذا لا يحظى بتأييد الجميع”.
 
الحكومة رهينة خلاف دياب باسيل الشرق الاوسط / قالت مصادر مطلعة على مشاورات تأليف الحكومة إن “العقبات اليوم باتت متفرعة، بحيث لم تعد مقتصرة على العقدة المسيحية المرتبطة بوزارتي النفط والخارجية، بعدما كانت ذللت العقد السابقة، فإضافة إلى النفط والخارجية اللتين يدور الخلاف بشأنهما بين وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل ورئيس الحكومة المكلف حسان دياب، فإن وزارة الداخلية المحسوبة على الطائفة السنية لم يحسم اسم مرشحها لغاية الآن”.
 
ساعات بين دياب وباسيل اللواء- النهار / كشفت مصادر مطلعة، عبر “اللواء” ان “رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، الذي زار تلة الخياط، وتناول طعام الغداء على مأدبة الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة حسان دياب، وجرى البحث بوضع الحكومة والتشكيلة التي كانت بحوزة دياب، واستمر اللقاء أربع ساعات ونصف”، فيما أفادت “النهار” أن الاجتماع استمر نحو ست ساعات توجه بعدها باسيل الى قصر بعبدا.
 
عون يستعجل تأليف الحكومة الشرق الاوسط / نذير رضا خوض الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة حسان دياب «ورشة عمل» لاختيار تشكيلة حكومية من الاختصاصيين «تنسجم مع رؤيته للخروج من التأزم الاقتصادي والسياسي»، وسط معلومات عن أن إعلانها سيكون قريباً بعد إتمام عملية اختيار الوزراء، وعن اتفاق على استبعاد الوزراء الحاليين في حكومة تصريف الأعمال.
 
مسألتان لم تحسما في الملف الحكومي الجمهورية / تحدثت مصادر لـ”الجمهورية” عن مسألتين لم تحسما نهائياً بعد في ملف تأليف الحكومة، الأولى التمثيل النسائي في الحكومة، اذ انّ أطرافاً معنية بالمشاورات تحدثت عن انّ الرئيس المكلف حسان دياب، إضافة الى إصراره على حكومة من 18 وزيراً، يصرّ في الوقت نفسه على شراكة نسائية مهمة في الحكومة وهو أمر يبدو متعذراً. والثانية، نوعية الوزراء بحيث لا تضمّ الحكومة شخصيات مستفزّة لأي طرف، وعلى وجه الخصوص رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري وتيار المستقبل ووليد جنبلاط والحزب التقدمي الاشتراكي وقاعدته الدرزية.
 
دياب أمام خيارين الجمهورية / شارل جبور يحاول الرئيس المكلف حسان دياب إثبات أنّ تكليفه لم يكن مشروطاً بتبني تشكيلة حكومية جاهزة، وأن لا علاقة له بكل المشاورات التي أجريت قبل تكليفه، وأنّ مهمة التأليف منوطة به وهو يمارس صلاحياته المنصوص عنها في الدستور على أكمل وجه.
 
“مجموعة الدعم” تستغرب عرقلة دياب من داعميه الشرق الاوسط / خليل فليحان استغربت دول «المجموعة الدولية لدعم استقرار لبنان سياسيا وأمنياً» التقارير التي تردها من سفرائها في لبنان عن العوائق التي يلقاها رئيس الوزراء المكلف حسان دياب من مؤيديه من القيادات السياسية التي كانت وراء تكليفه وجعلته يغرق في طلبات تعاكس ما يسعى إليه من أجل تشكيل حكومة «ترضي أهل الثورة وتبدّد أزمة الثقة».
 
دياب صندوق بريد يتسلم الملاحظات السياسة / كشفت المعلومات لـ”السياسة”، أن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة حسان دياب أجرى مروحة واسعة من الاتصالات مع القيادات السياسية، للخروج بتصور واضح للتوليفة الوزارية التي يعمل عليها، في ضوء ما سمعه من ملاحظات من الأطراف المعنية، سيما وأنه من مؤيدي ألا تتجاوز الحكومة أكثر من 18 وزيراً، وفي وقت يحبذ رئيس الجمهورية ميشال عون و”الثنائي الشيعي” رفعها إلى 24 وزيراً، وهو الأمر الذي لا يزال مثار أخذ ورد بين دياب والمكونات السياسية.
 
دياب يصر على حكومة مستقلين من 18 وزيرا / نقلت الـ”LBCI” عن مصادر مطّلعة على موقف رئيس الجمهورية أن اللقاء مع الرئيس المكلف حسان دياب تطرّق إلى تفاصيل الحكومة وحقائبها والعقد المتبقية، مشيرةً إلى أن دياب يتمسّك بحكومة اختصاصيين من 18 وزيرًا لا أكثر.
 
“سدّ سني” أمام دياب رغم تقدم الحركة الحكومية الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ اللقاء الذي جمع الرئيس نبيه بري والرئيس المكلف حسان دياب في عين التينة أمس، تخلله عرض لنتائج حركة الاتصالات التي أجراها دياب في الايام القليلة الماضية، اضافة الى بعض النقاط العالقة التي ستتمحور حولها حركة الرئيس المكلف في الايام المقبلة.
 
عون وبري يطلبان من دياب «التروي» في اختيار الأسماء الشرق الاوسط / خليل فليحان كشفت مصادر في الرئاسة اللبنانية ورئاسة مجلس النواب أن رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس المجلس نبيه بري طلبا من الرئيس المكلف تأليف الحكومة حسان دياب «التروي»، بعدما لمسا «استعجاله لإنجاز التشكيل خلال أيام».
 
عون ودياب وحكومة… “كل مين وزراؤه إلو”! نداء الوطن / الان سركيس لم يطرأ أي تطوّر جديد في عطلة الميلاد يدلّ على أن الحكومة الجديدة برئاسة الرئيس المكلّف حسان دياب ستُبصر النور قبل نهاية العام الحالي، على رغم بثّ الأجواء الإيجابية من هنا وهناك.
 
خلافات داخل 8 آذار تؤجل الإعلان عن حكومة دياب العرب / قالت مصادر سياسية لبنانية مطلعة إن مداولات تشكيل الحكومة الجديدة تجري بصمت وسرية على الرغم من تسريبات حول شكل الحكومة وأعداد الوزراء وأسمائهم التي جرى تداولها في الساعات الأخيرة.
 
“فيتو عونيّ – شيعيّ” على تشكيلة دياب الأوليّة السياسة الكويتية / لم يفلح الرئيس المكلف تشكيل الحكومة حسان دياب في الحصول على موافقة رئيس الجمهورية على مسودة أولية للحكومة التي ينوي تشكيلها، باعتبار أن الأسماء التي تضمنتها هذه المسودة لم تنل موافقة ميشال عون، الأمر الذي دفع دياب إلى إعادة سحبها، رغم كونها أوليّة، باعتبار أن بعضاً من هذه الأسماء ليست معروفة بالنسبة لدوائر الرئاسة الأولى، إضافة إلى أنها لا تحظى بدعم المكونات السياسية، وخاصة “الثنائي الشيعي” الذي ما بدا متحمساً لها عندما عرضت عليه.
 
ميقاتي ينفي غدر دياب له تويتر / بعد تداول خبر مفاده عن غدر رئيس الحكومة الكلف حسان دياب عن الرئيس نجيب ميقاتي، أوضح المكتب الاعلامي للرئيس ميقاتي أنه “غير معني بالرواية التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن دولة رئيس الحكومة المكلف، فاقتضى التوضيح”.
 
باسيل يعيق تشكيل دياب للحكومة العرب / قالت أوساط سياسية ان “تصريحات رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري رفعت أي لبس عن موقف تيار المستقبل لجهة عدم إعطاء أي غطاء للرئيس المكلف حسّان دياب، كما أن الموقف الجديد عزز إجماع السنة في لبنان على رفض حكومة دياب، لاسيما لجهة اعتبارها حكومة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، ما قد يحرم دياب من أي إمكانية لتشكيل حكومته”.
 
شكل الحكومة في اجتماع اليوم بين عون ودياب / قالت صحيفة الشرق الأوسط ان مصادر وزارية مقربة من الرئيس ميشال عون ترفض الحسم وتوضيح ما إذا ‏كان الرئيس قد تراجع عن مطلبه بتشكيل حكومة تكنوسياسية، مشيرة إلى أنه "سيتم البحث ‏بهذا الأمر اليوم في الاجتماع الذي سيعقد بين عون ودياب ليطلعه الأخير على نتائج مشاوراته مع الكتل النيابية، ‏وليحدد على ضوئها الصيغة النهائية التي ستشكل وفقها الحكومة". لكن "حتى الآن يمكن القول إن التوجه هو لاختيار ‏أشخاص متخصصين على أن تقوم الكتل النيابية أو الأفرقاء السياسيون بتسميتهم، وإذا لم يكونوا من الحزبيين فهم ‏بالتأكيد مقربون من هذا الفريق أو ذاك‎".‎
 
حكومة اختصاصيين مستقلين او حكومة مطعمة بسياسيين؟ / اشارت أوساط متابعة لما يجري الى ضرورة انتظار الأيام القليلة المقبلة لتحديد شكل الحكومة الجديدة وسط تضارب المعلومات عن هذا الموضوع
 
«تفاهمات» أفرجت عن التكليف الجمهورية / طارق ترشيشي ثبت من المواقف التي أطلقها مساعد وزير الخارجية الاميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل وحرص السفارة الاميركية على توزيعها خطياً، انّ تكليف الدكتور حسان دياب تأليف الحكومة الجديدة جاء نتاج «تفاهمات» وليس «انفتاحات» إقليمية ـ دولية حصلت خلال الايام القليلة المنصرمة، حسب خبراء في السياسة الاميركية، وجاء هيل ليدشّنها، وإن كانت زيارته للبنان تأتي ضمن جولة له في المنطقة.
 
هل يقبل دياب «مجلساً وزارياً مصغّراً»؟ الجمهورية / جورج شاهين إذا عبرت الساعات المقبلة من دون ان يتراجع الرئيس المكلّف بتشكيل الحكومة الدكتور حسان دياب عن مهمته، فستكون أمامه مهمة صعبة لاستعادة ثقة الشارع السنّي. لذلك من المتوقع ان يعاند شركاؤه الى الحدود القصوى، إن مُسّت هيبة الموقع. لذلك عليهم ألّا يفاجأوا بأن يكون متعباً. وإذا صحّت هذه النظرية فما هي الظروف التي ستقود اليها؟
 
مصادر دياب تنفي عبر "الجمهورية" مضمون اللوائح التي تم تبادلها على التواصل الإجتماعي الجمهورية / واصل الرئيس المكلف حسان دياب أمس اتصالاته ومشاوراته منتظراً وفداً يمثّل الحراك، فلم يزره سوى بعض الشخصيات التي لم يتعرف اليها الحراك، وهو ما تسبب بمواجهات كلامية بين محتجّين تجمعوا امام منزله في تلة الخياط بوجود مجموعات من قوى الأمن الداخلي، قبل ان تحضر ظهراً مجموعة من قوة مكافحة الشغب الى المكان مخافة وقوع مواجهات بين المحتجّين ومن تبنّى تمثيله للحراك.
 
“قبّة باط حريرية” وراء ثقة دياب الزائدة النهار / توقفت مصادر متابعة لـ”النهار” باهتمام عند ما وصفته “الثقة بالنفس التي يعبّر عنها الرئيس المكلف حسان دياب والتي توحي كأنه محصّن بقوة دفع كبيرة ومدرك الأرض التي يقف عليها، الى درجة انه لم تؤثر فيه حتى الآن محاولات البعض للتشكيك به، ولإحداث شرخ بينه وبين القوى التي سَمّته، وهي محاولات بدأت مع استشارات التكليف ثم مع مشاورات التأليف وبينهما صموده المستمر امام ضغط الشارع، فضلاً عن طريقة تعبيره بحزم عن مواقفه والعبارات الحاسمة التي يستخدمها”.
 
دياب يصر على حكومة مستقلين ولن يعتذر الانباء الكويتية / استكمل الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية د. حسان دياب استشاراته غير الملزمة للنواب وسط اجواء هادئة شارعيا وفي الساحات خلال فترة قبل الظهر، خصوصا بعد انشغال الحراك الشعبي بالحشد على المؤسسات الرسمية كالمرفأ والكهرباء مع ظهور وجهتي نظر بين الحراكيين، فريق يرى اعطاء الرئيس المكلف فرصة حتى التأليف وإعداد البيان الوزاري، وآخر حكم على دياب بـ«التبعية» و«الفساد». ونظم تظاهرة رافضة على مشارف مجلس النواب.
 
حسّان دياب… رئيس حكومة مع وقف التنفيذ! نداء الوطن / كلير شكر بكثير من الثقة، المثيرة للجدل، أطلّ رئيس الحكومة المكلف حسان دياب من على منبر قصر بعبدا. إطلالته الأولى بدت مناقضة للظروف الصعبة والدقيقة التي تحيط بخيار تكليفه. حاول تقديم خريطة طريق لولايته المثقلة بالحواجز والعقبات، موحياً بأنّ تسميته عبرت معمودية “المناورات” من دون انضمام ترشيحه إلى “قافلة المحروقين”.
 
دياب أمام مطبات في التأليف اللواء / قالت مصادر مطلعة لـ”اللواء” إن الرئيس المكلف حسان دياب الذي تجاوز المطبات الأولى للورشة الحكومية بالتكليف عبر محاولات استيعاب رفض الشارع، ولا سيما شباب الانتفاضة لتكليفه، يفترض ان تواجهه مطبات التشكيل إذا رغب في تشكيل حكومة اختصاصيين، وتشمل كل الأطراف بما فيها الحراك الشعبي، بحسب ما قال في بيان التكليف، ويبقى الاساس تسهيل القوى السياسية لمهمته سواء القوى التي سمته، او القوى التي لم تسمهِ ولكنها تعهدت التعاون لإنقاذ البلد.
 
حكومة قاسم سليماني الشرق / مرفت السيوفي كان يكفي أن تتناقل المواقع الإخباريّة خبر «إطلاق نار كثيف في الضاحية الجنوبية احتفالاً بتكليف حسّان دياب»، حتى يدرك اللبنانيّون أنّ تبجّح قائد فيلق القدس قاسم سليماني «بأنّ حزب الله «لأول مرة فاز بـ 74 مقعداً من مجموع 128 مقعداً في البرلمان اللبناني» قد تحقّق، وإذا كان سليماني يحضر شخصيّاً في بغداد ليشكّل الحكومةات العراقيّة،
 
عن قصة الساعات الأخيرة التي سبقت التكليف نداء الوطن / غادة حلاوي عندما يدفع بالرجل الأكاديمي والأستاذ الجامعي حسان دياب إلى سدة الرئاسة الثالثة في وقت تعصف بالبلاد أزمات مصيرية فائقة الدقة وحراك شعبي غير مسبوق، وانقسام سياسي حاد، واهتزاز مالي مصيري فإن الرجل حتماً غير محسود بوقوع القرعة عليه. فأقل ما يُقال فيه إنه يعاند القدر، وهو غير آت من بيت أو حزب سياسيين ولم ينل حتى الآن بركات مرجعيته الدينية مضافاً إليها عدد أصوات بالكاد تجاوز عدد أصابع اليد الواحدة من النواب السنة، حتى كاد الشك جائزًا بميثاقية التكليف الذي يأتي بصاحبه إلى موقع كان يشغله سعد رفيق الحريري لسنوات طويلة، فوارث الحريرية لن تكون طريقه من حرير.
 
قطع طرقات في مختلف المناطق بعد التكليف / بعد تكليف الدكتور حسان دياب تشكيل الحكومة، تم قطع عدد من الطرق في بيروت والبقاع والشمال والجنوب.
 
حسان دياب مكلفا تشكيل الحكومة يعد بحكومة تلبي طموحات اللبنانيين / قال الرئيس المكلف الدكتور حسان دياب، بعد استدعائه لتكليفه في قصر بعبدا: "تبلغت من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون نتائج الاستشارات وتكليفي بمهمة التأليف وأتوجه بالشكر العميق إلى فخامة الرئيس عون والنواب على الثقة التي منحوني إياها".
 
حسان دياب رئيساً مكلفاً تشكيل الحكومة النهار / علمت “النهار” ان اسم الوزير السابق حسان دياب خرج من قصر بعبدا، وهو احد الاسماء التي كانت رفعت الى الرئيس ميشال عون اثناء لقائه رئيسي الجامعتين الاميركية واليسوعية فضلو خوري والاب سليم دكاش من ضمن لائحة مقترحة لرئيس ووزراء من اصحاب الكفايات ضمت 48 اسما.
 
توافق على اسم حسان دياب لرئاسة الحكومة / علمت الـLBCI أنّه حصل اتفاق بين حركة امل وحزب الله وتكتل لبنان القوي واللقاء التشاوري على ترشيح حسان دياب من دون موافقة الرئيس سعد الحريري.