حسان_دياب

 
دياب: لن نعرقل موازنة الحكومة السابقة وكالات / أوضح رئيس الحكومة حسان دياب أن “الحكومة في وضعيتها الراهنة أي قبل نيلها الثقة وبحسب الرأي الدستوري الراجح هي حكومة تصريف أعمال في المعنى الضيق ويفترض أن يكون عملها محصوراً في إعداد البيان الوزاري، وبالتالي لا يمكن لها أن تمثل مجتمعة أمام مجلس النواب الكريم في جلسة المناقشة ولا يحق لها استرداد الموازنة”.
 
دياب يسأل عن دستورية جلسة اليوم الجمهورية / كشفت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية”، انّ رئيس الحكومة حسان دياب “اعتبر انّ ما هو مطروح في جلسة مجلس النواب اليوم لدرس وإقرار موازنة 2020 لا سابق له في تاريخ لبنان، وهذه هي المرة الأولى التي تُطرح إشكالية من هذا النوع على المستويين السياسي والدستوري”.
 
سفراء لدياب: لا تراهن على أموال الخليج السياسة الكويتية / شددت أوساط سياسية، لـ”السياسة”، على أن “عدم زيارة أي من السفراء الخليجيين في لبنان، رئيس الحكومة حسان دياب لتهنئته، يعكس بوضوح موقف دول مجلس التعاون الخليجي، المتحفظ من هذه الحكومة التي شكلها حزب الله، واضعاً يده على السلطة التنفيذية، وهو المتحالف مع رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري”.
 
الرئيس والعائلة الى السكن في السراي الجمهورية / علمت صحيفة "الجمهورية" أن حسان دياب قرر أن يُقيم مع عائلته في الجناح المخصّص لرئيس الحكومة في السراي الحكومي، وقد انتقل اليها إعتباراً من يومٍ أمس، ليكون أوّل رئيس حكومة يقطن السراي منذ تدشينها كمقر لرئاسة الحكومة في عهد الرئيس الشهيد رفيق الحريري.
 
تمخّض الجبل فولد فأراً… وفاة “إتفاق الطائف” الجمهورية / حسن خليل نكتب اليوم والناس مرهقة، البعض تعب الى درجة أنه بات مستعداً لأيّ بريق تفاؤل، لا يريد ان يسمع من احد ما أي كلام تشاؤمي. ولكن على الناس ان تسمع ما يجب ان تسمع ولو أراد البعض الكذب على نفسه.
 
بري يطلب مهلة للحلّ الجمهورية / قالت مصادر مطلعة انّ الرئيس المكلّف حسان دياب نقل الى رئيس الجمهورية ميشال عون مجموعة ملاحظات رئيس مجلي النواب نبيه بري على التشكيلة في شكلها وحجمها عموماً وفي موضوع الحقائب خصوصاً.
 
جولة جديدة من الاتصالات الجمهورية / علمت “الجمهورية”، انّ جولة جديدة من الاتصالات ستجري اليوم الإثنين بحثاً عن مخرج، تبقى فيه التشكيلة الوزارية المطروحة كما هي، ويُضاف اليها وزيران. وعلم انّ رئيس الحكومة المكلف حسان دياب ابدى مرونة في هذا الصدد.
 
حكومة دياب… عقد جوهرية أم قواعد متغيّرة؟ نداء الوطن / غادة حلاوي للمرة الثانية يزور الرئيس المكلف حسان دياب بعبدا ويعود خالي الوفاض وفي جعبته مسودة حكومية جديدة لم يكتب لها ان تبصر النور حتى اليوم، فأجهضت جهوده وعاد أعقابه خائباً إلا من جرعة أمل جديدة وباع طويل لتذليل العقد. صار الشك مبرراً هل هناك من يريد عرقلة مهمة دياب لدفعه إلى الاعتذار؟ أم أنّ العقدة الأساسية في ما بعد تشكيل الحكومة وما سيليها؟.
 
“التركيبة الحكومية صرف باسيلية” الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة المستقبل النائب بكر الحجيري أن “ما يجري على مستوى تأليف الحكومة إن أكد شيئا يؤكد أن الرئيس المكلف وضع نفسه في الموقع الخطأ وسط انعدام خبرته في كيفية التعامل مع الطمع والجشع السياسي، وتخلي بيئته عنه، في حين ان المطلوب رئيس حكومة لا يخضع للعبة الابتزاز ويحسم قراره بقلب الطاولة على غرار ما فعله الرئيس الحريري بعدما حاول الرئيس الظل جبران باسيل وبعض حلفائه ابتزازه وفرض شروطهم المسبقة عليه مقابل تكليفه بتشكيل الحكومة”.
 
لقاء مرتقب بين عون ودياب عند الخامسة في بعبدا واذا تم الاتفاق على صيغة نهائية تُعلن الحكومة هذا المساء / ذكرة محة ال بي سي ان لقاء مرتقبا بين الرئيس عون ورئيس الحكومة حسان دياب عند الخامسة في بعبدا واذا تم الاتفاق على صيغة نهائية تُعلن الحكومة هذا المساء
 
متى تسقط الثورة حكومة دياب؟ السياسة / قالت مصادر الثوار، “نحن بانتظار حكومة الرئيس المكلف حسان دياب للحكم عليها، والتحقق ما إذا كانت تضم اختصاصيين مستقلين، كما وعد”.
 
بعد "الاعتراف" بدياب.. حكومة مع "ديمي" أو من دونه؟ّ! الجمهورية / جورج شاهين أيًا كانت التطوّرات التي شهدتها الساعات الأخيرة، فإنّ هناك تطوّراً لا بدّ من التوقف عنده، وهو يتجلّى بإحياء الاعتراف بتكليف الدكتور حسّان دياب تشكيل الحكومة بعد حملة حلفائه لإحراجه وإخراجه. وإذا وُلدت الحكومة العتيدة في الأيّام المقبلة سيكون الإنجاز أكبر من ذلك بكثير. فما الذي تسبّب في التغيير المفاجئ؟ ولماذا تأخّرت الولادة أسبوعاً على الأقل؟ وكيف ستتوزّع الحقائب الأساسية؟
 
بالحقائب: حكومة الـ18 وزيراً الجمهورية / أكدّت مصادر انّ البحث ما زال يدور حول حكومة الـ18 وزيراً، الّا اذا استجد ما أوجب توسيعها في آخر لحظة الى حكومة من 24 وزيراً بلا وزراء دولة.
 
باسيل يشكو دياب لبري الجمهورية / لفتت مصادر واسعة الاطلاع الى أنها استخلصت من أجواء التيار ما تسمّيها “الشكوى” من كيفية تعاطي الرئيس المكلف حسان دياب معه، والذي خالفَ تعاطيه مع الفريق الشيعي والحسم السَلس من دون اي اعتراضات، لحصّته الوزارية ومن ضمنها الحقيبة السيادية اي وزارة المال، وكذلك الأمر بالنسبة الى الحصة السنية والتثبيت الفوري لحقيبة الداخلية (السيادية) من حصة الرئيس المكلف، “الّا انّ الامر اختلف مع التيار والحصة المارونية حينما أصرّ الرئيس المكلّف على إسنادها لشخصية مارونية محسوبة عليه، إضافة الى الاصرار على إلزام التيار بحقائب معينة، وهو ما لم يقبل به التيار”.
 
لقاء بري-دياب اليوم… متى تولد الحكومة؟ الشرق الاوسط / تجتمع مصادر مقربة من الرئيس المكلف حسان دياب وأخرى وزارية مقربة من رئيس الجمهورية ميشال عون، على القول إن هناك مؤشرات إيجابية مرتبطة بالمباحثات والاتصالات لتشكيل الحكومة، معولّة كذلك على اللقاء الذي سيعقد اليوم الخميس بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ودياب لحسم الموضوع.
 
هل قرر فريق السلطة تسهيل مهمة دياب؟ / أكّدت مصادر الـ”LBCI” أنّ “فريق التكليف والتأليف قرّر تسهيل مهمة حسان دياب وتشكيلته جاهزة وقد يتوجّه بها إلى بعبدا الأربعاء أو الخميس على أبعد تقدير والبيان الوزاري جاهز”. ولفتت إلى أنّ “لا ينقص التشكيلة الحكومية إلا اسم أو اسمين تتمثل بنائب رئيس الحكومة ووزارة الطاقة”، متابعة: “بند المقاومة نُقِل كما هو في البيان الوزاري واتجاه لإلغاء وزارتي المهجرين والإعلام”.
 
دياب يصر على “التكنوقراط” الجمهورية / فيد الأجواء المحيطة بالرئيس المكلّف لتشكيل الحكومة، انه “يدرك حجم الهجمة المتعدّدة الاتجاهات عليه، ومع ذلك، ما زال يعتبر حكومة التكنوقراط هي الوصفة الملائمة للوضع الحالي انسجاماً مع قناعته التي عبّر عنها في اللحظة التي كلّف فيها، وسيستكمل اتصالاته وصولاً الى تشكيل حكومة تكنوقراط، أكد عليها في بيانه الأخير، بأن تكون حكومة مصغّرة تؤمّن حماية اللبنانيين ولديها مهمة محدّدة عنوانها إنقاذ لبنان”.
 
“لبنان القوي” يرسم غداً مستقبل علاقته مع دياب الجمهورية / قالت أوساط قريبة من مطبخ التأليف، انّ الموقف المنتظر الذي يعلنه تكتل لبنان القوي بعد اجتماعه الأسبوعي غداً الثلاثاء، سيبنى عليه كثيراً حيال مستقبل العلاقة بين الرئيس المكلف حسان دياب والتكتل.
 
الاتصالات الحكومية مقطوعة نهائياً الجمهورية / عكست أجواء قصر بعبدا هدوءاً على جبهة التأليف الحكومي نهاية الأسبوع، ولم تسجل الساعات الفائتة اي جديد في انتظار ان تستعيد الاتصالات زخمها اليوم بعدما غاب الوسطاء عن المشهد.
 
نصيحة فرنسية لدياب… حذارِ “شروط باسيل” تداء الوطن / يتابع الفرنسيون التطورات في لبنان من دون أن تخلو مواقفهم من ربط التطورات في المنطقة، بعد اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بتطورات تشكيل الحكومة، وتذكّر مصادر مسؤولة في باريس أنّ لـ”حزب الله” وحلفائه “أكثرية في مجلس النواب وعلى الرغم من ذلك لم يتمكنوا من تشكيل حكومة، وإذا تمكنوا من ذلك بالشروط السياسية التي يتم الحديث عنها فمن المستبعد أن يقدم شركاء فرنسا الدوليون الدعم الأساسي للبنان”.
 
الخلاف بين باسيل ودياب بلغ مرحلة جديدة الشرق الاوسط / لفتت مصادر سياسية إن التأزم السياسي على خلفية الصراعات بين القوى السياسية والفرقاء المعنية بتشكيل الحكومة، وخصوصاً بين وزير الخارجية جبران باسيل والرئيس المكلف حسان دياب، بلغ مرحلة جديدة “أكثر تعقيداً من مرحلة ما قبل تكليف دياب بتأليف الحكومة”، لافتة إلى أن الاتجاهات تسير نحو تصريف الأعمال الذي اتسم بالتراجع، خلافاً لتجارب تصريف الأعمال في الحكومات السابقة، وإلى الاتجاه لإقرار موازنة المالية العامة.
 
مصادر دياب: إذا كان من نصوص تسمح بسحب التكليف فليفعلوا الشرق الأوسط / اعتبرت مصادر وزارية مقربة من رئاسة الجمهورية أن بيان الوزير سليم جريصاتي الأخير كافٍ، “وما حصل يُظهر أن الأمور عادت إلى المربع الأول، وفي مرحلة تتطلب إعادة تقييم للعملية بأكملها”، مؤكدةً أنه ليست هناك أي جهة تمارس الضغوط على دياب. ورأت المصادر أن الكرة اليوم باتت في ملعب الرئيس المكلف، خصوصاً في ظل اجتماع الفرقاء الذين دعموه ومنحوه أصواتهم لتكليفه للدفع باتجاه تشكيل حكومة تكنوسياسية وهو بالتالي لا يمكنه رفض طلبهم.
 
دياب مصر على حكومة تكنوقراط مصغرة / جدّد الرئيس المكلف حسان دياب التزامه بالمعايير التي وضعها لتشكيل حكومة تكنوقراط مصغرة، وأكد، في بيان نشره على حسابه على “تويتر”، انه لن يرضخ للتهويل ولن يتقاعس عن استكمال مهمته ومتابعة اتصالاته مع الجميع ولن يقبل بان تصبح رئاسة الحكومة مكسر عصا.
 
دياب يلجأ إلى حزب الله نداء الوطن / أكدت المعلومات لـ”نداء الوطن” أنه حين استشعر الرئيس المكلف حسان دياب خطر كلام رئيس المجلس النيابي نبيه بري عن الحاجة إلى حكومة “لم شمل وطني”، سارع إلى “حزب الله”، موفداً إليه شادي مسعد، لاستيضاح خلفية موقف بري، فحاول الحزب طمأنته عبر التأكيد له أنّ “الموقف لا يزال على حاله”، وأنّ عليه المضي قدماً في تأليف حكومة تكنوقراط “بينما ستعمل قيادة “حزب الله” على أن تعالج المشكلة بالتعاون مع الرئيس بري”.
 
تجدد الاتصالات الحكومية واعتذار دياب “مش وارد” النهار / علمت “النهار” ليلاً أن الاتصالات في شأن التأليف الحكومي والتي جمدت طوال يوم أمس بعد التباينات التي برزت بين قوى التأليف حول صيغة الحكومة المطلوب تأليفها، تجددت ليلاً بأن تحرّك مجدداً شادي مسعد بين الرئيس المكلف حسان دياب والوزير جبران باسيل لحل العقد المتبقية في التشكيلة ولاسيما منها عقدة وزارة الاقتصاد التي يتمسك بها فريق رئيس الجمهورية ميشال عون وتوزير الوزير السابق دميانوس قطار الذي يتمسك به دياب.
 
هل يُسحب التكليف من دياب؟ النهار / تشير المعلومات الجدية لـ”النهار” الى خربطة واسعة في علاقات الرئيس المكلف تشكيل الحكومة حسان دياب مع قصر بعبدا كما مع الثنائي الشيعي من غير ان يعني ذلك ان قراراً ارتسم لدى تحالف العهد و8 آذار بسحب التكليف من دياب أو اعادة النظر في منحه درع التغطية السياسية والنيابية.
 
دياب: الاعتذار ليس في قاموسي الجمهورية / أكّد مقرّبون من الرئيس المكلّف حسان دياب لـ”الجمهورية” انّ موضوع الحكومة التكنو-سياسية لم يطرح عليه في الاساس، وهو بالتالي لم يبدّل في المنحى الذي سَلكه من البداية في اتجاه حكومة اختصاصيين. كما أدرجوا ما تردّد عن مهل معيّنة واحتمال اعتذار الرئيس المكلف في خانة الترويج للتشويش لا أكثر، فالرئيس المكلف ماض في مهمته، والاعتذار ليس في قاموسه.
 
دياب يرسل صديقه لإقناع باسيل النهار / كشفت المعلومات المستقاة من المصادر المطلعة لـ”النهار”، عن مخاض التأليف في اليومين الاخيرين، وان الاتفاق على حكومة التكنوقراط المؤلفة من ١٨ وزيراً كان قد انجز تقريبا ولم تعد هذه الصيغة في حاجة الى اكثر من ملء آخر الفراغات بالاسم المناسب.
 
ملف الحكومة “مطوّل” العرب اللندنية / يتوقع مراقبون لـ”العرب اللندنية” أن يطول انتظار تشكيل حكومة جديدة على ضوء تصريح نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي الذي قال “يجب تفعيل حكومة تصريف الأعمال لمعالجة الملفات الطارئة إلى حين تشكيل حكومة جديدة”.
 
"حسم الجدل نهائياً حول شَكل الحكومة": من التكنوقراط وتضم 18 وزيراً الجمهورية / على جبهة التأليف الحكومي كان التطور البارز أمس اللقاء الذي انعقد في القصر الجمهوري بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلّف حسان دياب، وشهد جوجلة جديدة للتشكيلة الوزارية العتيدة بعد عرض سريع للتطورات الجارية على الساحتين المحلية والاقليمية.
 
حكومة دياب “ضعيفة” بنظر الفرنسيين: أمامها 60 يوماً تداء الوطن / رندة تقي الدين إسم جبران باسيل يحرم لبنان 400 مليون دولار مساعدات عربية أكد مصدر فرنسي متابع للملف اللبناني أن الرئيس ميشال عون أبلغ الجانب الفرنسي أن تشكيل الحكومة أصبح قريباً جداً، لكن وفق معلومات باريس فإن مجموعة من العقد لا تزال تعرقل عملية التأليف، “أولها عقدة التمثيل الدرزي في الحكومة، إذ إن هناك إصراراً من الزعيم الدرزي وليد جنبلاط على حقيبة وازنة للدروز. والعقدة الثانية هي طموحات رئيس “الوطني الحر” جبران باسيل الذي يريد السيطرة وهذا لا يحظى بتأييد الجميع”.
 
الحكومة رهينة خلاف دياب باسيل الشرق الاوسط / قالت مصادر مطلعة على مشاورات تأليف الحكومة إن “العقبات اليوم باتت متفرعة، بحيث لم تعد مقتصرة على العقدة المسيحية المرتبطة بوزارتي النفط والخارجية، بعدما كانت ذللت العقد السابقة، فإضافة إلى النفط والخارجية اللتين يدور الخلاف بشأنهما بين وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل ورئيس الحكومة المكلف حسان دياب، فإن وزارة الداخلية المحسوبة على الطائفة السنية لم يحسم اسم مرشحها لغاية الآن”.
 
ساعات بين دياب وباسيل اللواء- النهار / كشفت مصادر مطلعة، عبر “اللواء” ان “رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، الذي زار تلة الخياط، وتناول طعام الغداء على مأدبة الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة حسان دياب، وجرى البحث بوضع الحكومة والتشكيلة التي كانت بحوزة دياب، واستمر اللقاء أربع ساعات ونصف”، فيما أفادت “النهار” أن الاجتماع استمر نحو ست ساعات توجه بعدها باسيل الى قصر بعبدا.
 
عون يستعجل تأليف الحكومة الشرق الاوسط / نذير رضا خوض الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية الجديدة حسان دياب «ورشة عمل» لاختيار تشكيلة حكومية من الاختصاصيين «تنسجم مع رؤيته للخروج من التأزم الاقتصادي والسياسي»، وسط معلومات عن أن إعلانها سيكون قريباً بعد إتمام عملية اختيار الوزراء، وعن اتفاق على استبعاد الوزراء الحاليين في حكومة تصريف الأعمال.
 
مسألتان لم تحسما في الملف الحكومي الجمهورية / تحدثت مصادر لـ”الجمهورية” عن مسألتين لم تحسما نهائياً بعد في ملف تأليف الحكومة، الأولى التمثيل النسائي في الحكومة، اذ انّ أطرافاً معنية بالمشاورات تحدثت عن انّ الرئيس المكلف حسان دياب، إضافة الى إصراره على حكومة من 18 وزيراً، يصرّ في الوقت نفسه على شراكة نسائية مهمة في الحكومة وهو أمر يبدو متعذراً. والثانية، نوعية الوزراء بحيث لا تضمّ الحكومة شخصيات مستفزّة لأي طرف، وعلى وجه الخصوص رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري وتيار المستقبل ووليد جنبلاط والحزب التقدمي الاشتراكي وقاعدته الدرزية.
 
دياب أمام خيارين الجمهورية / شارل جبور يحاول الرئيس المكلف حسان دياب إثبات أنّ تكليفه لم يكن مشروطاً بتبني تشكيلة حكومية جاهزة، وأن لا علاقة له بكل المشاورات التي أجريت قبل تكليفه، وأنّ مهمة التأليف منوطة به وهو يمارس صلاحياته المنصوص عنها في الدستور على أكمل وجه.
 
“مجموعة الدعم” تستغرب عرقلة دياب من داعميه الشرق الاوسط / خليل فليحان استغربت دول «المجموعة الدولية لدعم استقرار لبنان سياسيا وأمنياً» التقارير التي تردها من سفرائها في لبنان عن العوائق التي يلقاها رئيس الوزراء المكلف حسان دياب من مؤيديه من القيادات السياسية التي كانت وراء تكليفه وجعلته يغرق في طلبات تعاكس ما يسعى إليه من أجل تشكيل حكومة «ترضي أهل الثورة وتبدّد أزمة الثقة».
 
دياب صندوق بريد يتسلم الملاحظات السياسة / كشفت المعلومات لـ”السياسة”، أن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة حسان دياب أجرى مروحة واسعة من الاتصالات مع القيادات السياسية، للخروج بتصور واضح للتوليفة الوزارية التي يعمل عليها، في ضوء ما سمعه من ملاحظات من الأطراف المعنية، سيما وأنه من مؤيدي ألا تتجاوز الحكومة أكثر من 18 وزيراً، وفي وقت يحبذ رئيس الجمهورية ميشال عون و”الثنائي الشيعي” رفعها إلى 24 وزيراً، وهو الأمر الذي لا يزال مثار أخذ ورد بين دياب والمكونات السياسية.
 
دياب يصر على حكومة مستقلين من 18 وزيرا / نقلت الـ”LBCI” عن مصادر مطّلعة على موقف رئيس الجمهورية أن اللقاء مع الرئيس المكلف حسان دياب تطرّق إلى تفاصيل الحكومة وحقائبها والعقد المتبقية، مشيرةً إلى أن دياب يتمسّك بحكومة اختصاصيين من 18 وزيرًا لا أكثر.
 
“سدّ سني” أمام دياب رغم تقدم الحركة الحكومية الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ اللقاء الذي جمع الرئيس نبيه بري والرئيس المكلف حسان دياب في عين التينة أمس، تخلله عرض لنتائج حركة الاتصالات التي أجراها دياب في الايام القليلة الماضية، اضافة الى بعض النقاط العالقة التي ستتمحور حولها حركة الرئيس المكلف في الايام المقبلة.
 
عون وبري يطلبان من دياب «التروي» في اختيار الأسماء الشرق الاوسط / خليل فليحان كشفت مصادر في الرئاسة اللبنانية ورئاسة مجلس النواب أن رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس المجلس نبيه بري طلبا من الرئيس المكلف تأليف الحكومة حسان دياب «التروي»، بعدما لمسا «استعجاله لإنجاز التشكيل خلال أيام».
 
عون ودياب وحكومة… “كل مين وزراؤه إلو”! نداء الوطن / الان سركيس لم يطرأ أي تطوّر جديد في عطلة الميلاد يدلّ على أن الحكومة الجديدة برئاسة الرئيس المكلّف حسان دياب ستُبصر النور قبل نهاية العام الحالي، على رغم بثّ الأجواء الإيجابية من هنا وهناك.
 
خلافات داخل 8 آذار تؤجل الإعلان عن حكومة دياب العرب / قالت مصادر سياسية لبنانية مطلعة إن مداولات تشكيل الحكومة الجديدة تجري بصمت وسرية على الرغم من تسريبات حول شكل الحكومة وأعداد الوزراء وأسمائهم التي جرى تداولها في الساعات الأخيرة.
 
“فيتو عونيّ – شيعيّ” على تشكيلة دياب الأوليّة السياسة الكويتية / لم يفلح الرئيس المكلف تشكيل الحكومة حسان دياب في الحصول على موافقة رئيس الجمهورية على مسودة أولية للحكومة التي ينوي تشكيلها، باعتبار أن الأسماء التي تضمنتها هذه المسودة لم تنل موافقة ميشال عون، الأمر الذي دفع دياب إلى إعادة سحبها، رغم كونها أوليّة، باعتبار أن بعضاً من هذه الأسماء ليست معروفة بالنسبة لدوائر الرئاسة الأولى، إضافة إلى أنها لا تحظى بدعم المكونات السياسية، وخاصة “الثنائي الشيعي” الذي ما بدا متحمساً لها عندما عرضت عليه.
 
ميقاتي ينفي غدر دياب له تويتر / بعد تداول خبر مفاده عن غدر رئيس الحكومة الكلف حسان دياب عن الرئيس نجيب ميقاتي، أوضح المكتب الاعلامي للرئيس ميقاتي أنه “غير معني بالرواية التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن دولة رئيس الحكومة المكلف، فاقتضى التوضيح”.
 
باسيل يعيق تشكيل دياب للحكومة العرب / قالت أوساط سياسية ان “تصريحات رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري رفعت أي لبس عن موقف تيار المستقبل لجهة عدم إعطاء أي غطاء للرئيس المكلف حسّان دياب، كما أن الموقف الجديد عزز إجماع السنة في لبنان على رفض حكومة دياب، لاسيما لجهة اعتبارها حكومة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، ما قد يحرم دياب من أي إمكانية لتشكيل حكومته”.
 
شكل الحكومة في اجتماع اليوم بين عون ودياب / قالت صحيفة الشرق الأوسط ان مصادر وزارية مقربة من الرئيس ميشال عون ترفض الحسم وتوضيح ما إذا ‏كان الرئيس قد تراجع عن مطلبه بتشكيل حكومة تكنوسياسية، مشيرة إلى أنه "سيتم البحث ‏بهذا الأمر اليوم في الاجتماع الذي سيعقد بين عون ودياب ليطلعه الأخير على نتائج مشاوراته مع الكتل النيابية، ‏وليحدد على ضوئها الصيغة النهائية التي ستشكل وفقها الحكومة". لكن "حتى الآن يمكن القول إن التوجه هو لاختيار ‏أشخاص متخصصين على أن تقوم الكتل النيابية أو الأفرقاء السياسيون بتسميتهم، وإذا لم يكونوا من الحزبيين فهم ‏بالتأكيد مقربون من هذا الفريق أو ذاك‎".‎
 
حكومة اختصاصيين مستقلين او حكومة مطعمة بسياسيين؟ / اشارت أوساط متابعة لما يجري الى ضرورة انتظار الأيام القليلة المقبلة لتحديد شكل الحكومة الجديدة وسط تضارب المعلومات عن هذا الموضوع
 
«تفاهمات» أفرجت عن التكليف الجمهورية / طارق ترشيشي ثبت من المواقف التي أطلقها مساعد وزير الخارجية الاميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل وحرص السفارة الاميركية على توزيعها خطياً، انّ تكليف الدكتور حسان دياب تأليف الحكومة الجديدة جاء نتاج «تفاهمات» وليس «انفتاحات» إقليمية ـ دولية حصلت خلال الايام القليلة المنصرمة، حسب خبراء في السياسة الاميركية، وجاء هيل ليدشّنها، وإن كانت زيارته للبنان تأتي ضمن جولة له في المنطقة.
 
هل يقبل دياب «مجلساً وزارياً مصغّراً»؟ الجمهورية / جورج شاهين إذا عبرت الساعات المقبلة من دون ان يتراجع الرئيس المكلّف بتشكيل الحكومة الدكتور حسان دياب عن مهمته، فستكون أمامه مهمة صعبة لاستعادة ثقة الشارع السنّي. لذلك من المتوقع ان يعاند شركاؤه الى الحدود القصوى، إن مُسّت هيبة الموقع. لذلك عليهم ألّا يفاجأوا بأن يكون متعباً. وإذا صحّت هذه النظرية فما هي الظروف التي ستقود اليها؟
 
مصادر دياب تنفي عبر "الجمهورية" مضمون اللوائح التي تم تبادلها على التواصل الإجتماعي الجمهورية / واصل الرئيس المكلف حسان دياب أمس اتصالاته ومشاوراته منتظراً وفداً يمثّل الحراك، فلم يزره سوى بعض الشخصيات التي لم يتعرف اليها الحراك، وهو ما تسبب بمواجهات كلامية بين محتجّين تجمعوا امام منزله في تلة الخياط بوجود مجموعات من قوى الأمن الداخلي، قبل ان تحضر ظهراً مجموعة من قوة مكافحة الشغب الى المكان مخافة وقوع مواجهات بين المحتجّين ومن تبنّى تمثيله للحراك.
 
“قبّة باط حريرية” وراء ثقة دياب الزائدة النهار / توقفت مصادر متابعة لـ”النهار” باهتمام عند ما وصفته “الثقة بالنفس التي يعبّر عنها الرئيس المكلف حسان دياب والتي توحي كأنه محصّن بقوة دفع كبيرة ومدرك الأرض التي يقف عليها، الى درجة انه لم تؤثر فيه حتى الآن محاولات البعض للتشكيك به، ولإحداث شرخ بينه وبين القوى التي سَمّته، وهي محاولات بدأت مع استشارات التكليف ثم مع مشاورات التأليف وبينهما صموده المستمر امام ضغط الشارع، فضلاً عن طريقة تعبيره بحزم عن مواقفه والعبارات الحاسمة التي يستخدمها”.
 
دياب يصر على حكومة مستقلين ولن يعتذر الانباء الكويتية / استكمل الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية د. حسان دياب استشاراته غير الملزمة للنواب وسط اجواء هادئة شارعيا وفي الساحات خلال فترة قبل الظهر، خصوصا بعد انشغال الحراك الشعبي بالحشد على المؤسسات الرسمية كالمرفأ والكهرباء مع ظهور وجهتي نظر بين الحراكيين، فريق يرى اعطاء الرئيس المكلف فرصة حتى التأليف وإعداد البيان الوزاري، وآخر حكم على دياب بـ«التبعية» و«الفساد». ونظم تظاهرة رافضة على مشارف مجلس النواب.
 
حسّان دياب… رئيس حكومة مع وقف التنفيذ! نداء الوطن / كلير شكر بكثير من الثقة، المثيرة للجدل، أطلّ رئيس الحكومة المكلف حسان دياب من على منبر قصر بعبدا. إطلالته الأولى بدت مناقضة للظروف الصعبة والدقيقة التي تحيط بخيار تكليفه. حاول تقديم خريطة طريق لولايته المثقلة بالحواجز والعقبات، موحياً بأنّ تسميته عبرت معمودية “المناورات” من دون انضمام ترشيحه إلى “قافلة المحروقين”.
 
دياب أمام مطبات في التأليف اللواء / قالت مصادر مطلعة لـ”اللواء” إن الرئيس المكلف حسان دياب الذي تجاوز المطبات الأولى للورشة الحكومية بالتكليف عبر محاولات استيعاب رفض الشارع، ولا سيما شباب الانتفاضة لتكليفه، يفترض ان تواجهه مطبات التشكيل إذا رغب في تشكيل حكومة اختصاصيين، وتشمل كل الأطراف بما فيها الحراك الشعبي، بحسب ما قال في بيان التكليف، ويبقى الاساس تسهيل القوى السياسية لمهمته سواء القوى التي سمته، او القوى التي لم تسمهِ ولكنها تعهدت التعاون لإنقاذ البلد.
 
حكومة قاسم سليماني الشرق / مرفت السيوفي كان يكفي أن تتناقل المواقع الإخباريّة خبر «إطلاق نار كثيف في الضاحية الجنوبية احتفالاً بتكليف حسّان دياب»، حتى يدرك اللبنانيّون أنّ تبجّح قائد فيلق القدس قاسم سليماني «بأنّ حزب الله «لأول مرة فاز بـ 74 مقعداً من مجموع 128 مقعداً في البرلمان اللبناني» قد تحقّق، وإذا كان سليماني يحضر شخصيّاً في بغداد ليشكّل الحكومةات العراقيّة،
 
عن قصة الساعات الأخيرة التي سبقت التكليف نداء الوطن / غادة حلاوي عندما يدفع بالرجل الأكاديمي والأستاذ الجامعي حسان دياب إلى سدة الرئاسة الثالثة في وقت تعصف بالبلاد أزمات مصيرية فائقة الدقة وحراك شعبي غير مسبوق، وانقسام سياسي حاد، واهتزاز مالي مصيري فإن الرجل حتماً غير محسود بوقوع القرعة عليه. فأقل ما يُقال فيه إنه يعاند القدر، وهو غير آت من بيت أو حزب سياسيين ولم ينل حتى الآن بركات مرجعيته الدينية مضافاً إليها عدد أصوات بالكاد تجاوز عدد أصابع اليد الواحدة من النواب السنة، حتى كاد الشك جائزًا بميثاقية التكليف الذي يأتي بصاحبه إلى موقع كان يشغله سعد رفيق الحريري لسنوات طويلة، فوارث الحريرية لن تكون طريقه من حرير.
 
قطع طرقات في مختلف المناطق بعد التكليف / بعد تكليف الدكتور حسان دياب تشكيل الحكومة، تم قطع عدد من الطرق في بيروت والبقاع والشمال والجنوب.
 
حسان دياب مكلفا تشكيل الحكومة يعد بحكومة تلبي طموحات اللبنانيين / قال الرئيس المكلف الدكتور حسان دياب، بعد استدعائه لتكليفه في قصر بعبدا: "تبلغت من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون نتائج الاستشارات وتكليفي بمهمة التأليف وأتوجه بالشكر العميق إلى فخامة الرئيس عون والنواب على الثقة التي منحوني إياها".
 
حسان دياب رئيساً مكلفاً تشكيل الحكومة النهار / علمت “النهار” ان اسم الوزير السابق حسان دياب خرج من قصر بعبدا، وهو احد الاسماء التي كانت رفعت الى الرئيس ميشال عون اثناء لقائه رئيسي الجامعتين الاميركية واليسوعية فضلو خوري والاب سليم دكاش من ضمن لائحة مقترحة لرئيس ووزراء من اصحاب الكفايات ضمت 48 اسما.
 
توافق على اسم حسان دياب لرئاسة الحكومة / علمت الـLBCI أنّه حصل اتفاق بين حركة امل وحزب الله وتكتل لبنان القوي واللقاء التشاوري على ترشيح حسان دياب من دون موافقة الرئيس سعد الحريري.