الدولة_المدنية

 
في تعريف الدولة المدنية والدولة العلمانية وما بينهما اينوما / الدكتورة ميرنا داوود يدور لغط كثير هذه الأيام حول تعريف الدولة المدنية /العلمانية ويبقى السؤال لماذا يفضل الناس استخدام مصطلح الدولة المدنية أكثر من مصطلح العلمانية؟ يرجع ذلك فى رأيى لسببين: أولهما حملات التشويه الفكرى على مدى أكثر من نصف قرن على يد الراديكاليين، والثانى هو أن مصطلح الدولة المدنية فى استخدامنا الشرقي فضفاض ويحتمل التأويلات مما يسمح بالتضليل والتلاعب.
 
البستاني: الدولة المدنية هي السبيل الوحيد لاستكمال بناء الوطن ومؤسساته / مع إنطلاق الذكرى المئوية لإعلان دولة لبنان الكبير، غرد النائب البروفيسور فريد البستاني عبر تويتر قائلا: "لقد ناضل أجدادنا وبذلوا العرق والجهد والدماء في سبيل تحرير لبنان من نير الاحتلال العثماني واليوم ومع بدء ذكر ى المئوية الأولى للبنان الكبير نتطلع لاستكمال بناء هذا الوطن ومؤسساته ليبقى منارة للشرق ولا سبيل لتحقيق ذلك إلا بإنشاء الدولة المدنية التي نادى بها المعلم بطرس البستاني"
 
الرئيس بري يذكر باجتهاد اعتمد خلال فترة حكومة الرئيس رشيد كرامي حيث أقرت حكومة تصريف الأعمال الموازنة لكونها من الأعمال الضرورية / جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري القول إن "الحل الوحيد حاضرا ومستقبلا، هو قيام الدولة المدنية"، مشيرا في لقاء الاربعاء النيابي الى انه "كان طرح هذا الحل على طاولة الحوار قبل سنوات". وتطرق بري إلى "اجتهاد اعتمد خلال فترة حكومة المغفور له الرئيس رشيد كرامي حيث أقرت حكومة تصريف الأعمال الموازنة لكونها من الأعمال الضرورية". واتصل بري في هذا الإطار بالرئيس المكلف سعد الحريري.