نهاد_المشنوق

 
"غُرف سوداء" بين الحريري والمشنوق / كلير شكر يراقب النائب نهاد المشنوق التطورات "الثورية" التي تشهدها البلاد، بكثير من الخفر، والإعجاب في الوقت نفسه. يمعن النظر في ما تكتنفه هذه "الفورة" العارمة وما قد تفرزه من متغيّرات سياسية ستطبع تباعاً المشهد الداخلي. في المقابل، يحاذر الاقتراب كثيراً من المربعات الحارقة. ليس لشيء، بل لاقتناعه بأنّ ما يجري على الأرض، استثنائي في طبيعته وظروفه، وبالتالي لهذه المشهدية "رموزها"، ولا بدّ أن تُعطى الانتفاضة مداها، قبل أن تهدأ الأمور وينطلق بالبوح السياسي.
 
المشنوق يرى وزارة العدل دكانة سمانة!! / أبدى النائب نهاد المشنوق، استيائه من تصرفات وزير العدل ألبرت سرحان، معتبراً أن وزارته أصبحت “دكانة سمانة “. وقال المشنوف اليوم الجمعة، عبر “تويتر”، ” من الواضح أنّ وزير العدل قد غلّب ولاءه السياسي على سمعته المهنية”. أضاف، “أكرّر ما قلته في 3 أيّار الماضي، إذا كان هناك قضاة بسمنة وقضاة بزيت، فتكون وزارة العدل قد تحوّلت إلى دكانة سمانة، وهذا ما لن نقبل به ولن نسمح بحصوله.” تابع، “وأفترض أن الوزير ألبرت سرحان أيضاً لا يقبل بأن تتحوّل الوزارة، على أيّامه، إلى مسرحٍ للثأر السياسي”.
 
نهاد المشنوق في مرمى النيران الغير مباشرة من المستقبل / كان لافتا اليوم ما خصصه تلفزيون المستقبل في مقدمة نشرته المسائية من هجوم غير مباشر وبالأسلحة الثقيلة على من وصفهم بأنهم من البيئة السياسية للرئيس سعد الحريري
 
الحريري - «حزب الله»: وَينك يا نهاد المشنوق! الجمهورية / ملاك عقيل لا يَحجب «صَخب» التفتيش عن الموازنة الأكثر «رشاقة» وتقشفاً منذ «اتفاق الطائف» مشهد إعادة ترسيم الحدود في العلاقة بين رئيس الحكومة سعد الحريري و«حزب الله» في اتجاه مزيد من التعاون والتنسيق والتقاطعات الممكنة «حيث تدعو الحاجة». سعد الحريري «الجديد»، الذي أعلن «الشيخ» بنفسه عن ولادته، تلاقيه مقاربة متقدّمة من جانب «حزب الله» في التعاطي مع رئيس تيار «المستقبل» في ولايته الحكومية الثالثة.
 
الحريري - «حزب الله»: وَينك يا نهاد المشنوق! الجمهورية / ملاك عقيل لا يَحجب «صَخب» التفتيش عن الموازنة الأكثر «رشاقة» وتقشفاً منذ «اتفاق الطائف» مشهد إعادة ترسيم الحدود في العلاقة بين رئيس الحكومة سعد الحريري و«حزب الله» في اتجاه مزيد من التعاون والتنسيق والتقاطعات الممكنة «حيث تدعو الحاجة». سعد الحريري «الجديد»، الذي أعلن «الشيخ» بنفسه عن ولادته، تلاقيه مقاربة متقدّمة من جانب «حزب الله» في التعاطي مع رئيس تيار «المستقبل» في ولايته الحكومية الثالثة.
 
المشنوق: يبقى رفيق الحريري الحدّ الفاصل روسيا اليوم / بعد 14 عاماً على اغتيال رئيس الحكومة رفيق الحريري، اعتبر وزير الداخلية الأسبق نهاد المشنوق أنه “في مثل هذا اليوم، بطنٌّ من الحقد، حاولوا أن يشطبوا رفيق الحريري. بعد 14 عاماً، لا يزال يؤلمهم. أينما مشينا في بيروت نجد له إنجازاً، وكيفما قلّبنا في الدفاتر، يفاجئنا بمشروع منعوه من إنجازه، أو بفكرة اقترحها ولا تزال جديدة”.
 
اليوم ايضا المكتب الاعلامي للمشنوق ينفي / صدر عن المكتب الإعلامي للنائب المشنوق بيانا جاء فيه ان "الإعلامي غسان سعود روّج، عبر موقعه الإلكتروني، أن النائب المشنوق شارك في شراء أحد المصارف بقيمة 50 مليون دولار، وتم تناقل هذه الادّعاءات عبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي”.
وأكد، في بيان، أن "هذا الادعاء لا أساس له من الصحة ومن نسج خيال مؤلفه، ضمن مسلسل بدأت حلقاته منذ مدة بعد دخول مساهمين جدد في مصرف الشائعات، ويستمر بسيناريوهات أكاذيب جديدة، للنيل من سمعة المشنوق بعيد انتهاء مسؤولياته في وزارة الداخلية، بعدما تعذّر عليهم الإساءة له بأدائه السياسي أو عمله الوزاري".
 
المشنوق ام الحسن؟ / إزالة البلوكات الاسمنتية من أمام وزارة الداخلية بدأت اليوم وبعد تعيين وزير خلفا للوزير السابق فأيا يكن من أعطى الأوامر على الأرض يبقى خروج المشنوق ودخول الحسن السبب الرئيس لهذه العملية اليوم وهي انتظرها اللبنانيون لسنوات.
 
المشنوق عرض أزمة بلدية الفاكهة مع النائب الحجيري والصحناوي وكلاس وكالات / إستقبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق النائب بكر الحجيري والوزير السابق نقولا صحناوي، يرافقهما العميد سليم كلاس والعميد جوزف كلاس، وذلك لبحث مشروع حل لأزمة بلدية الفاكهة في البقاع. وكان جو الإجتماع إيجابياً، بانتظار المزيد من التشاور مع أبناء القرية والأطراف كافة.
 
المشنوق يعلن حالة طوارئ بلدية وكالات / أعلن وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق حالة طوارئ بلدية لتخفيف معاناة النازحين السوريين خلال العاصفة وموجة الصقيع عبر تويتر، وكتب: “على المحافظين الإيعاز للبلديات التي في نطاقها مخيمات للنازحين السوريين، إعلان حالة طوارئ بلدية لتقديم المساعدة وتخفيف معاناتهم والإبقاء على تواصل دائم مع الدفاع المدني والصليب الأحمر”.
 
المشنوق: قرارات حاسمة ضد “ترايسي” وكالات / ترأس رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم الخميس في بيت الوسط اجتماعاً تنسيقياً خصص لمتابعة ذيول العاصفة الأخيرة حضره وزراء الداخلية نهاد المشنوق، الزراعة غازي زعيتر، المال علي حسن خليل، الاشغال يوسف فينيانوس، رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، محافظو: بيروت زياد شبيب، عكار عماد لبكي، جبل لبنان محمد مكاوي، بعلبك بشير خضر، البقاع كمال ابو جودة، النبطية محمود المولى، الشمال رمزي نهرا، الجنوب منصور ضو، الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، مستشار الرئيس الحريري فادي فواز، مدير ادارة الكوارث في رئاسة مجلس الوزراء زاهي شاهين .
 
المشنوق زار مقري الأمن الداخلي والأمن العام: التجربة الآمنة للبنانيين مضى عليها 4 سنوات وكلنا ملتزمون تنفيذ القوانين وكالات / زار وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق، المقر العام لقوى الأمن الداخلي في الأشرفية حيث التقى المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان وكبار الضباط، وسمع من عثمان شرحا وافيا عن الإجراءات الأمنية التي اتخذت خلال فترة الأعياد، وحصيلة السنة الماضية من ضبط وتوقيف نتيجة جهود قوى الأمن. ثم هنأهم على "الدور الأساسي والاستراتيجي في حفظ الأمن خلال فترة الاعياد والذي تقومون به طوال السنة".
 
الراعي ترأس اجتماعا لدرس اقتراحات لايجاد حل للقانون 46 المشنوق: فتح الملف الرئاسي يعطل التأليف وهناك صراع خفي وجدي وعميق حوله وكالات / ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، الاجتماع الذي دعا اليه مكتبا الرؤساء العامين والرئيسات العامات لدرس اقتراحات لإيجاد حل للقانون 46 استكمالا للإجتماعات السابقة والمشاورات التي حصلت في هذا الشأن، في حضور ممثلي الكتل النيابية، ممثلين لمكتبي الرؤساء العامين والرئيسات العامات، ممثلين لاتحاد المدارس الخاصة، رئيس اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية والأعضاء. وادار مناقشات الإجتماع الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي نعمة الله الهاشم.
 
المشنوق: عفاريت سياسية وكالات / أعلن وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال نهاد المشنوق ‏أنه تشاور مع البطريرك الراعي بالأزمة الحكومية، وقال: “أخذنا منه التفاؤل وعدم اليأس والاستمرار الى حين الوصول الى شاطئ الامان السياسي من خلال تشكيل الحكومة”.
 
المشنوق يكشف اليوم عن احباط عملية إرهابية قبل الانتخابات / أعلن وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال نهاد المشنوق عن إحباط شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي "مخططا إرهابيا داعشيا كان يستهدف تنفيذ تفجيرين كبيرين: الأول في أحد دور العبادة المسيحية، بعد فقدان الأمل بالقدرة على استهداف تجمعات شيعية، والآخر ضد القوى الأمنية والعسكرية، وذلك خلال الانتخابات النيابية، لتعطيلها وإحداث أكبر ضجة ممكنة في خلال التحضير أو في يوم الانتخابات، التي جرت على مستوى من الإدارة رغم قلة الإمكانيات وضيق الوقت، باعتراف كل دول العالم".
 
الحريري والمشنوق: صورة و«عملية إنتحارية»! الجمهورية / ملاك عقيل قبل أن يردّ وزير الداخلية نهاد المشنوق على الوزير السابق وئام وهاب «بدقة، في التواريخ والأحداث»، قاصداً المعطيات التي أدلى بها وهاب خلال مقابلة تلفزيونية بشأن تواصل وزير الداخلية مع السوريين بين 2005 و 2011، أطلّ المشنوق من بيت الوسط في لقاءٍ علنيّ هو الأوّل مع الرئيس سعد الحريري منذ فترة طويلة
 
المشنوق لوهاب: ماذا لو كشفت مواقفك من الأسد ونصرالله؟ وكالات / رد وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق على كلام رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب، وسأل المشنوق ” لكن ما رأي وئام وهّاب لو تبادلتُ موقفي من الرئيس الحريري مع موقفه من الدكتور بشّار الأسد والسيد حسن نصر الله؟” وصدر عن المكتب الإعلامي لوزير الداخلية البيان الآتي:
 
المشنوق يرد على وهاب! وكالات / علق وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق على كلام رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب، قائلاً: “سأردّ على حديث الوزير السابق وئام وهاب بدقّة، في التواريخ والأحداث، وهو ما افتقده في حديثه عنّي”.
 
العربي الجديد: لبنان: المشنوق يسوّق نفسه بديلاً للحريري في رئاسة الحكومة العربي الجديد / عندما شكّل رئيس الوزراء اللبناني السابق تمام سلام حكومته عام 2014، وضع "حزب الله" أكثر من فيتو على أسماء طرحها تيار "المستقبل" برئاسة سعد الحريري لتولي حقيبة وزارة الداخلية التي كانت من حصة التيار. وحده اسم نهاد المشنوق من فريق "المستقبل" نجح في نيل رضى الحزب، فكانت له هذه الوزارة السيادية. وصل المشنوق إلى الداخلية عام 2014، بعد أن نجح في اللعب على التناقضات اللبنانية الداخلية والإقليمية، فكان نقطة التلاقي التي يريدها الجميع في مرحلة حساسة، كانت تنبئ باحتمالات خطيرة على الداخلي اللبناني. وحافظ المشنوق على منصبه عندما شكل زعيم تيار المستقبل، سعد الحريري، حكومته في 2016.
 
آخر «رسائل» المشنوق الى الحريري! الجمهورية / ملاك عقيل «الألغام» المحيطة بالرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري وصلت الى داخل «بيته». مشهدُ الخروج «الهوليوودي» لرئيس «التيار العربي» شاكر البرجاوي من بين قضبان العدالة أثار استياءً كبيراً لدى جمهور تيار «المستقبل». وفي المناسبة، «فُتحت السيرة» داخل «البيت الأزرق» عن المقارنة بين «تدليل» «حزب الله» لحلفائه وبين «ما فعل الحريري» بأقرب حلفائه!
 
جعجع يلتقي المشنوق في معراب وكالات / إلتقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في معراب.
 
المشنوق للسفير البريطاني: إشكال المطار انتهى وكالات / سأل سفير بريطانيا في لبنان كريس رامبلينغ وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال نهاد المشنوق عن الإشكال الذي جرى في مطار الرئيس رفيق الحريري الدولي – بيروت، فأكد المشنوق أن “الإشكال انتهى وأن هناك تحقيقا عسكريا شفافا لاتخاذ الإجراءات المناسبة”.
 
المشنوق تبلغ من سفير بريطانيا إستمرار دعم الداخلية والبلديات والأمن الداخلي: إشكال المطار انتهى وهناك تحقيق شفاف لاتخاذ الاجراءات وكالات / استقبل وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال نهاد المشنوق سفير بريطانيا في لبنان كريس رامبلينغ، في زيارة تعارف بعد تسلم الأخير منصبه الجديد.
 
الصايغ: المشنوق مطالب بمحاسبة معرقلي حركة المطار وكالات / غرد عضو اللقاء الديمقراطي النائب فيصل الصايغ عبر “تويتر”، وقال: “مطار بيروت إلى الواجهة مجددا. بعد معاناة المواطنين المسافرين عبر مطار بيروت الدولي على مدى أشهر، وتعرضهم لكل انواع الفوضى والذل. أتى بالامس الخلاف العجيب بين الأجهزة الأمنية المولجة حماية المسافرين والسهر على راحتهم ليفاقم المشكلة. حسنا فعل وزير الداخلية بالاعتذار من اللبنانيين، ولكنه مطالب أيضا بفضح ومحاسبة المسؤولين عن عرقلة حركة المطار لساعتين وإبلاغ الرأي العام عن طبيعة العقوبات المتخذة بحق هؤلاء”.
 
المشنوق: اشكال المطار انتهى والكل ملتزم وكالات / عقد اجتماع في المديرية العامة للطيران المدني في مطار بيروت ترأسه وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق بحضور رؤساء اجهزة امن المطار بينهم رئيس جهاز أمن المطار العميد جورج ضومط، على خلفية الاشكال في مطار رفيق الحريري الدولي.
 
المشنوق نفى الموافقة على تسمية شارع باسم مصطفى بدر الدين: عدم التوقيع لا يعني الموافقة والموضوع يهدد النظام العام وكالات / نفى وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال نهاد المشنوق أن "يكون قد وقع قرارا يسمح بموجبه لبلدية الغبيري أن تسمي شارعا باسم مصطفى بدر الدين، أحد المتهمين الرئيسيين لدى المحكمة الخاصة بلبنان في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري".
 
المشنوق في إطلاق “كتاب إنتخابات مجلس النواب 2018”: لتعديل نقاط الضعف في قانون الإنتخابات وكالات / دعا وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق إلى تطوير قانون الانتخابات الحالي، وقال: “إن الباب مفتوح للاصلاح من خلال العمل على تعديل نقاط الضعف التي قد تراها مختلف الأطراف في قانون الانتخابات”.
 
المشنوق: فتح معركة الرئاسة مبكرا يؤخر تشكيل الحكومة.. و”حزب الله” جزء من سياسة الاضطراب الإيرانية الشرق الاوسط / ثائر عباس وصف وزير الداخلية نهاد المشنوق زيارته الأخيرة إلى المملكة العربية السعودية بأنها «زيارة سياسية ناجحة»، مشيداً بالموقف السعودي حيال لبنان “الذي يتعامل مع الدولة اللبنانية”، متوقعاً انفراجات في العلاقات الثنائية بعد تأليف الحكومة الجديدة.
 
المشنوق يبحث مع سفير مصر المشروع الروسي لإعادة النازحين السوريين وكالات / إستقبل وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق السفير المصري في لبنان نزيه النجّاري، وبحث معه التطوّرات السياسية في لبنان والمنطقة.
 
يوم المشنوق الأوّل في السعودية: إجتماعات أمنية ومأدبة عشاء بحضور نزال علّولا وكالات / حفل اليوم الأوّل من زيارة وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق إلى جدّة باجتماعات أمنية على أعلى مستوى، استمرّت حتّى ما بعد منتصف الليل.
 
بعبدا: أصحاب الشبهات لا تسقط عنهم الجنسية.. المشنوق: لا صلة للأثرياء بـ”النظام” الجمهورية / ملاك عقيل ثمّة أمر واحد مؤكّد في شأن مرسوم التجنيس المثير للجدل. خلافاً لكل التسريبات وبعض المغالطات، لم يُمنح أيٌّ من الواردة اسماؤهم في هذا المرسوم الأول من هذا النوع في العهد الحالي أيَّ إخراج قيد لبناني يعطي حامله كافة الحقوق التي يتمتع بها حامل الجنسية اللبنانية. أكثر من ذلك، تؤكّد مصادر رئاسة الجمهورية أنّ “مرسوماً آخر للتجنيس على الطريق”.
 
المشنوق: أي قرار سأتخذه سيتم بالتشاور مع الحريري وكالات / أكد وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال نهاد المشنوق أن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مصر على موقفه بتشكيل حكومة وحدة وطنية تتمثل فيها كل القوى، وشدد بعد لقائه مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان على أن الحريري لن يسمح بالاعتداء على صلاحياته والعلاقة بين الحريري ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون هي الضمانة الوحيدة اليوم.
 
المشنوق نقلًا عن الرئيس عون: لإنتظار قرار مجلس الشورى في الطعنين المقدمين بمرسوم التجنيس وكالات / أشار وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال نهاد المشنوق بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا، الى انه تحدث مع فخامة الرئيس عن نجاح الخطة الأمنية التي انطلقت في منطقة البقاع.
 
المشنوق بحث مع اللواء ابراهيم مرسوم التجنيس: تم حذف مجموعة من الأسماء وكالات / إستقبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، لمتابعة حيثيات مرسوم التجنيس، وبحث طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من اللواء ابراهيم إعادة التأكّد من أنّ كلّ الذين وردت أسماؤهم في المرسوم يستحقّون الجنسية اللبنانية.
 
تعليقاً على مصادرة 14 طنّ من المخدّرات… المشنوق يشيد بإنجاز “المعلومات” وكالات / صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق البيان التالي: “في وقت تعيش البلاد حالة من الفوضى السياسية تطال بشائعاتها كلّ مرافق الدولة تقريباٌ، فإنّ إنجاز شعبة المعلومات بالأمس، بتعطيل تهريب 14 طن من المخدرات من لبنان ومصادرتها، يضيء من جديد ليس على شعبة المعلومات ورئيسها العقيد خالد حمّود فقط،
 
مرسوم التجنيس ينتهي الى حيث يجب أن يبدأ اينونا / اميل العليه مرة جديدة نكتب عن مرسوم التجنيس، وفي هذه الأيام البائسة كما وصفها يوما البطريرك نصرالله صفير، لم يبق  أحد في هذه البلاد وبلاد الانتشار ربما الا وبلّ قلمه بهذا المرسوم.
 
مرسوم التجنيس: عون يشكو التضليل والمشنوق ينفي التجميد الاخبار / قرر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وقف العمل بمرسوم منح الجنسية لعدد غير قليل، وأبلغ جهات سياسية عدة رغبته في وقف الاجراءات التنفيذية، ريثما يصار الى تدقيق جديد في كل الاسماء الواردة في المرسوم، من قبل المديرية العام للامن العام، وبالتعاون مع كل الجهات اللبنانية المفيدة في هذا المجال.
 
المشنوق من بعبدا: طلبنا من عون الضغط على القيادات السياسية والامنية لوضع حد للفوضى في بعلبك الهرمل وكالات / أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق، بعد لقائه ومحافظ البقاع بشير خضر، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، "اننا طلبنا من الرئيس عون عقد اجتماعات مكثفة والضغط على القيادات السياسية والامنية لوضع حد للفوضى المنتشرة في منطقة بعلبك - الهرمل. ولدينا ثقة بأن عون لن يترك الموضوع وسيتابعه.
 
لماذا استعجل الوزير نهاد المشنوق وغادر؟؟ اينوما / لوحظ أن الوزير نهاد المشنوق استعجل مغادرة قصر بعبدا بعد استقبال الرئيس عون لكتلة المستقبل ولم يكن مع أعضاء الوفد الذي تكلمت باسمه للاعلام النائبة بهية الحريري واكدت على مبدأ فصل النيابة عن الوزارة الذي سيعتمده المستقبل
 
ترامب الحريري - تيليرسون المشنوق اينوما / اميل العليه ‏‎الرئيس الأميركي دونالد ترامب غرّد عبر تويتر معلنا إقالة وزير خارجيته ريكس تيليرسون. الرئيس سعد الحريري أعلن عبر الإعلام أن تيار المستقبل سيفصل النيابة عن الوزارة
 
نادر الحريري اﻷخبار / حسن عليق لا يمكن الربط بين نادر الحريري ونتيجة الانتخابات النيابية التي خيّبت تيار المستقبل. فالرجل الأقرب إلى سعد الحريري، لم يكن يدير الماكينة الانتخابية لتياره. هو مهندس اللوائح والتحالفات. لكنه لم يكن مسؤولاً عن تحشيد المناصرين، وتأمين مشاركتهم في الانتخابات. انحصرت مهمته في اختيار المرشحين،
 
المشنوق: السماح بسير الدراجات النارية صباح الأحد وكالات / أصدر وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، "إستجابة لمناشدات أهالي بيروت"، قرارا يسمح بتجول الدراجات النارية التي تحمل أوراقا قانونية في العاصمة، ابتداء من صباح يوم الأحد. وتعمل الإدارة في وزارة الداخلية على إيجاد مخرج قانوني لإعفاء من خالفوا قرار منع التجول من محاضر الضبط، وبالتحديد لمن يحملون أوراقا ثبوتية قانونية.
 
المشنوق أصدر قرارا بمنع سير الدراجات النارية في بيروت لثلاثة أيام وكالات / أصدر وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ، قرارا بمنع سير الدراجات النارية في نطاق مدينة بيروت الإدارية لمدة 72 ساعة، وذلك بناء على “مقتضيات المصلحة العامة والحفاظ على السلم الأهلي على اثر الاشكالات الأمنية التي شهدتها العاصمة بيروت في الساعات الماضية، وبغية ضبط الوضع الأمني”.
 
المشنوق ترأس إجتماعا لمجلس الامن الفرعي في زحلة: مطمئنون لمسار الانتخابات والنتائج ستصدر أسرع من العادة وكالات / اعتبر وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، في تصريح له بعد ترؤسه اجتماعا لمجلس الامن الفرعي في زحلة في حضور محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده وقادة الاجهزة الامنية في البقاع، "ان نتائج الإنتخابات النيابية التي ستجري في السادس من ايار ستصدر أسرع من العادة، وقد أجرينا كل التدريبات اللازمة من أجل تسهيل العملية الانتخابية".
 
المشنوق: نتائج الإنتخابات ستصدر أسرع من العادة / أكّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق "أننا على الحياد كليًا في هذه الانتخابات النيابية"، موضحًا "أننا نمثل الدولة اللبنانية، ومطمئِن أنّ الأمور تسير على المسار السليم".
 
المشنوق عن الانتخابات النيابية في الاغتراب اللبناني: هي نجاح لكل لبنان وتجربة رائدة نفتخر بها وكالات / اكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق "ان هذه التجربة رائدة وستقدر ان تنقل شركات القطاع الخاص الى نجاحات، ولا يدعي احد ابوة هذه الانتخابات، فالكل اشتغل لاجلها، وحققنا تقدما كبيرا في عملية الاولى من نوعها في لبنان والعالم العربي".
 
المشنوق: ثلاث ركائز لنموذج لبناني ناجح يكافح الإرهاب / شدّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على أن "الخطة الإستراتيحية الخمسية التي بدأتها قوى الأمن الداخلي، بالتعاون مع شركائنا الدوليين، ستحول هذه القوى إلى جهاز شرطة عصري ومهني، مع قدرات إستخبارية تساعد على مواجهة أي تحد يتعلق بالإرهاب".
 
الأنوار : توتر انتخابي بعد قضية مفتاح كسروان والاعتداء على صور المرشحين وكالات / كلما اقترب موعد الاستحقاق الانتخابي الذي اصبح على مسافة 12 يوما، كلما ازدادت التوترات والاشكالات ‏الامنية وتصاعدت الحملات والاتهامات. وتتوقع مصادر سياسية ان ترتفع الحرارة الانتخابية ويزداد منسوب ‏المزايدات وحتى الاعتداءات، قياسا على ما جرى في اليومين الماضيين من اعتداء على مرشح واحراق صور ‏آخر، وسجالات حول مفتاح كسروان - الفتوح‎.‎
 
الجمهورية : الراعي:يُحذِّر من التوطين... وعودة ينتقد تحالفات كسب ‏الأصوات وكالات / رسَم متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران ‏الياس عودة خريطة الطريق إلى انتخابات نزيهة في السادس ‏من أيار المقبل، يُحسن فيها المواطن اللبناني "اختيار الاكفّأء ‏لتمثيله، وليس مَن كان يتذمّر منهم ومَن أنجزوا الصفقات". ‏ووضَع إصبعَه على الجرح الذي يَنزف تحالفاتٍ انتخابية ظرفية ‏يجتمع فيها متعارضون ومتخاصمون من أجلِ كسبِ الأصوات. ‏هذا في وقت غصت "العمارة" بالمهنئين بعيد الفصح، وكان ‏في استقبالهم نائب رئيس مجلس الوزراء الاسبق النائب ‏ميشال المر ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والدفاع ‏الاسبق الياس المر. سقوط بعض القوى السياسية في البازار ‏الانتخابي، الذي أشار إليه المطران عودة، لاقاه البطريرك ‏الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بوضعِ الإصبع ‏على ما قد يشكّل خطراً على الكيان اللبناني، عبر تهريب أهلِ ‏السلطة مادةً عبر قانون الموازنة تنطوي على توطينٍ مقنّع ‏للفلسطينيين وغيرهم في لبنان‎.‎
 
المشنوق زار عشائر العرب في دوحة عرمون: صوتوا بكثافة كي لا تسلموا قرار بيروت الى خصومها وكالات / وصف وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الانتخابات المقبلة في 6 أيار بأنها "بسيطة في التصويت وصعبة في احتساب النتائج، والصوت التفضيلي أساسي فيها".
 
المشنوق تابع تحضيرات روما 2 مع سفراء الصين وفرنسا واليابان وكالات / كثف وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اجتماعاته مع سفراء الدول المشاركة في مؤتمر “روما 2” الذي سيعقد في إيطاليا الأسبوع المقبل. والتقى كلا من سفير الصين وانغ كيجيان والسفير الفرنسي برونو فوشيه والسفير الياباني ماتاهيرو ياماجوشي، وعرض لهم الخطة الخمسية الاستراتيجية التي أعدتها قوى الأمن الداخلي لتقدمها في المؤتمر، مع المشاريع المتعلقة بها.
 
المشنوق: السعودية ستشارك في مؤتمرات دعم لبنان وزياد عيتاني سيخرج معزّزاً مكرّماً بأمر من القضاء وكالات / أكّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أنّ المملكة العربية السعودية قرّرت المشاركة في كلّ المؤتمرات التي ستدعم لبنان، وأنّ رئيس الوزراء سعد الحريري لم يبتعد يومًا بكلامه عن علاقته المميّزة بالمملكة، والعلاقات بين البلدين ستعود أحسن مما كانت.
 
وزيرة الداخلية البريطانية تمنت في يوم المرأة التوفيق للمرشحات اللبنانيات: تتمتعن بالقوة والتصميم على النجاح وكالات / وزعت سفارة بريطانيا بيانا تضمن رسالة وزيرة الداخلية البريطانية أمبر رود للمرشحات اللبنانيات في يوم المرأة العالمي. وجاء في البيان ما يلي:
 
المشنوق استقبل وزيرة داخلية بريطانيا: أمن لبنان من أمن بلادي وكالات / أكدت وزيرة داخلية بريطانيا آمبير رود التزام حكومة بريطانيا دعم استقرار لبنان، وقالت لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق خلال زيارة رسمية: “أمن لبنان من أمن بريطانيا”.
 
المشنوق خلال الاجتماع التحضيري لمؤتمر روما:نتطلع الى يوم يصبح السلاح غير الشرعي بإمرة الدولة والاستراتيجية الخمسية ترسخ مبدأ الدولة القوية وكالات / عقد في السراي، قبل ظهر اليوم، بدعوة من رئاسة مجلس الوزراء، وبرعاية مجموعة الدعم الدولية للبنان، الاجتماع التحضيري للمؤتمر الوزاري الرفيع الذي سيعقد في روما لدعم الجيش والقوى الأمنية والعسكرية اللبنانية، بمشاركة وزيري الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والدفاع الوطني يعقوب الصراف وسفراء وممثلين لـ: جامعة الدول العربية، الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي، "اليونيفيل"، الولايات المتحدة الأميركية، فرنسا، إيطاليا، مصر، قطر، الإمارات العربية المتحدة، الأرجنتين، أوستراليا، البرازيل، الصين، الدانمارك، فنلندا، اليونان، الأردن، الكويت، هولندا، عمان، رومانيا، السويد، تركيا، بريطانيا، الجزائر، أرمينيا، أوستراليا، كندا، قبرص، ألمانيا، اليابان، كوريا، المغرب، النروج، روسيا، أسبانيا وسويسرا والمدير العام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان وعدد كبير من ضباط قوى الامن الداخلي والجيش والقوى الامنية وملحقين أمنيين وعسكريين.
 
المشنوق للمرشحين والاعلاميين: لاعتماد لغة العقل ولكل صوت تأثير وقيمة وكالات / وجه وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، تزامنًا مع فتح باب الترشيح وبدء الحملات الاعلامية للانتخابات النيابية 2018، كلمة دعا فيها الذين سيشاركون في هذه الحملات إلى ضرورة التحلي بروح المسؤولية الوطنية واعتماد لغة تخاطب تستند الى العقل والاعتدال واحترام الرأي الآخر. ودعا المرأة الى المشاركة الفاعلة ترشيحًا واقتراعًا لإثبات ثقلها الانتخابي وتعزيز دورها الوطني.
 
المشنوق: لاستيفاء رسوم الميكانيك دون معاينة في هذه الحالة وكالات / طلب وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق من من هيئة إدارة السير – مصلحة تسجيل السيارات استيفاء رسوم الميكانيك دون معاينة ميكانيكية حتى نهاية شباط ضمناً، للسيارات التي نجحت بالمعاينة في 2016، وتلك المصنوعة في 2015.
 
المشنوق شارك في مؤتمر “الأزهر” والتقى شخصيات عربية ودولية وكالات / زار وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق القاهرة، في زيارة خاطفة لساعات، من أجل المشاركة في افتتاح “مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس” الذي دعا اليه شيخ الأزهر رئيس مجلس الحكماء المسلمين الدكتور أحمد الطيب في مركز الأزهر الدولى للمؤتمرات في مدينة نصر في حضور شخصيات دينية وسياسية وفكرية. وكانت مناسبة للوزير المشنوق للقاء العديد من الشخصيات العربية والدولية.
 
المشنوق يبحث تحضيرات مؤتمر “روما 2” وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق دور المملكة العربية السعودية المتوازن على جميع الأفرقاء في لبنان. واستقبل المشنوق سفير المملكة العربية السعودية وليد اليعقوب وتشاور معه في مجمل العلاقات اللبنانية – السعودية.
 
العلاقة مع “القوات” عادية.. المشنوق: لا حل لمرسوم الترقيات الا بالنقاش السياسي وكالات / شدد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على ان الإنتخابات النيابية ستجرى في موعدها في 6 أيار المقبل، مؤكدا ان “لبنان سينتخب، وليس هناك اي توجس او قلق ان يتم تأجيل الانتخابات”.
 
المشنوق: دور هيئة الإشراف أساسي لتعزيز الثقة بالإنتخابات… وريتشارد: مؤتمر روما 2 فرصة لدعم الجيش وقوى الأمن وكالات / عقد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اجتماع عمل لهيئة الاشراف على الانتخابات النيابية في حضور رئيسها واعضائها، وبمشاركة المدير العام للاحوال الشخصية العميد الياس الخوري والمديرة العامة للشؤون السياسية فاتن يونس ومستشار الوزير الدكتور خليل جباره، واطلع المشنوق على خطة عمل الهيئة والتحضيرات للقيام بالمهمات الموكلة اليها بحسب قانون الانتخاب. كما أبلغ المشنوق اعضاء الهيئة بالترتيبات الأخيرة للافتتاح الرسمي لمقر الهيئة، وقد بات قريبا جدا. وأكد “الدور الضروري والأساسي” لهيئة الاشراف على الانتخابات لجهة “تعزيز الثقة بالعملية الانتخابية”.
 
المشنوق: جريمة قتل دايكس لا تحمل بصمات سياسية الحياة / أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق لـصحيفة “الحياة” أن “قتل الموظفة في السفارة البريطانية ريبيكا دايكس جريمة جنائية لا تحمل بصمات سياسية”.
 
المشنوق: لبنان نجح في تحقيق إنجازات في مكافحة الإرهاب وكالات / أكد وزير الداخلية نهاد المشنوق أن لبنان نجح في تحقيق انجازات أمنية مميزة على صعيد مكافحة الارهاب. وقال المشنوق أمام الوفد الدولي الذي إلتقاه في مكتبه في الوزراة: “إن لبنان نجح بفضل يقظة واحترافية الأجهزة الأمنية في القيام بعدد كبير من العمليات الاستباقية كما تمكن من تفكيك الخلايا النائمة والقضاء على المجموعات الارهابية”.
 
المشنوق يحيل الى الحكومة النظام الداخلي لهيئة الاشراف على الانتخابات وكالات / أحال وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مشروع النظام الداخلي الذي أقرته هيئة الاشراف على الانتخابات بغية عرضه على مجلس الوزراء، تمهيدًا للتصديق عليه كما نصت عليه المادة 14 من قانون انتخاب مجلس النواب رقم 44/2017.
 
المشنوق بعد زيارة بري: الكلام عن التعديل الحكومي غير جدي وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة، وزير الداخلية نهاد المشنوق وعرض معه المستجدات والوضع الراهن. وقال المشنوق بعد اللقاء: "التشاور مع دولته دائما فاتحته خير وخاتمته خير. وانتم تعلمون جو البلد والنقاش حول البيان الذي يفترض ان يصدر عن مجلس الوزراء ويرد على الاسئلة التي طرحها الرئيس الحريري، سواء تلك التي تتعلق بالطائف او بالنأي بالنفس او بعلاقات لبنان بالدول العربية".
 
) المشنوق من دار الفتوى: لدي انطباع ان الحريري سيكون خلال ايام في لبنان وعون تصرف بحكمة وتوازن وكالات / شدد وزير الداخلية نهاد المشنوق، من دار الفتوى، على "الإمساك بالوضع الامني تجنبا لأي حدث يعكر البلد". واشار الى ان "الأجهزة اللبنانية لم يكن لديها معلومات حول محاولة لاغتيال الرئيس سعد الحريري، ولكن يبدو أن هناك جهازا غربيا موثوقا نقل هذا الكلام للحريري مباشرة". وقال: "لا يمكن الحديث بأي شيء قبل عودة الرئيس الحريري".
 
باسيل يتهم المشنوق و”أمل” بالعمل على تعديل قانون الانتخاب السياسة الكويتية / توقعت مصادر نيابية في “تيار المستقبل” أن يكون لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق موقف يرد فيه على الاتهامات التي وجهها إليه رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، في ما يتعلق بالموقف من قانون الانتخابات.
 
هكذا تمّت “عملية بغداد” المستقبل / بسرعة قياسية وحرفية عالية، نجح الأمن اللبناني في تكريس قدراته وتسخيرها لتحرير ثلاثة مواطنين من قبضة إحدى العصابات المتمرّسة بالخطف مقابل الفدية في العراق محققاً بالتعاون مع الاستخبارات العراقية إنجازاً عابراً للحدود هذه المرة يُضاف إلى سجلّ إنجازات شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي والأمن العام.
 
الحكومة تفشل “بيومترياً” الجمهورية / كانت جلسةً “بيومترية” بامتياز تلك التي عَقدها مجلس الوزراء في السراي الحكومي الخميس وشهدت نقاشاً طويلاً على مستويين: البيومترية المطلقة أو البيومترية عبر الخطة B التي طرَحها وزير الداخلية نهاد المشنوق، وهي البطاقات المحدودة التي لا تتعدّى المليون، وسُبل تمويلها.
 
المشنوق استقبل جيرار: تسهيل تسجيل الولادات يساهم في تنظيم وجود النازحين وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، في خلال استقباله مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان السفيرة ميراي جيرار على رأس وفد، "أن تبسيط تسجيل الولادات السورية الحديثة من شأنه المساعدة في تأمين تنظيم أفضل لوجود النازحين وتسهيل عودتهم حين تتوفر ظروف العودة الآمنة ضمن المعايير الدولية.
 
المشنوق: لجنة الإنتخاب تلتئم اليوم المستقبل / بعدما أُشبعت الأخبار المتعلقة بلجنة قانون الانتخاب تحليلاً وتأويلاً حول مسبّبات تأخّر انعقادها تارةً بذريعة الاستنكاف وأخرى بداعي الاختلاف، قطع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الشكّ باليقين، من خلال تأكيده ليلاً لـ”المستقبل” أنّ اللجنة ستلتئم اليوم الاربعاء في السراي الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لاستكمال البحث في الاستعدادات اللازمة لإجراء الانتخابات النيابية المقبلة.
 
نائب في “كتلة المستقبل”: كلام باسيل طائفي وعنصري الجمهورية / إنتقد نائب في “كتلة المستقبل”، “تصرفات وزير الخارجية جبران باسيل التي تجاوزت كل الحدود”، آخذاً عليه “اللقاء مع وزير خارجية النظام السوري وليد المعلّم ، وحديثه عن ضرورة سلاح “حزب الله”.
 
كلام المشنوق يعبر عن امتعاض “المستقبل” من باسيل الجريدة الكويتية / ألقى السجال السياسي بين وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ووزير الخارجية جبران باسيل بظلاله على مجمل الحركة السياسية الداخلية. وبدأ التراشق الكلامي بعدما اعتبر المشنوق أن “السياسة الخارجية اللبنانية شاردة”، مبيناً أن “التمادي في هذا الاتجاه السياسي يعرض التضامن الحكومي لمخاطر جدية”.
 
المشنوق استقبل آلان عون ووفودا وأكد صلابة الموقف والتمسك بالثوابت وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على "صلابة الموقف السياسي تجاه القضايا المطروحة والتمسك بالثوابت غير القابلة لأي تنازل او تراجع"، مشددا على "وجوب التخلي عن الشعور بالاحباط لدى البعض".
 
موقف المشنوق بعد سلسلة تجاوزات لباسيل وحلفائه الديار / أتى قرار وزير الداخلية نهاد المشنوق بعدم مرافقة رئيس الجمهورية ميشال عون في زيارته الى فرنسا احتجاجا على لقاء وزير الخارجية جبران باسيل لنظيره السوري وليد المعلم في نيويورك بعد مجموعة تراكمات تجمعت لديه، ناتجة عن خرق التيار الوطني الحر للتسوية الرئاسية التي عقدها رئيسه الوزير جبران باسيل مع رئيس مكتب تيار المستقبل نادر الحريري وقضت بانتخاب عون رئيسا للجمهورية على قاعدة المواقف التي اعلنها لاحقا الرئيس سعد الحريري ابان ترشيحه عون من بيت الوسط ولاقاه الاخير بمواقف متجانسة اثر زيارته رئيس المستقبل لشكره على تأييده له. وترجمت في البيان الوزاري للحكومة القائمة.
 
الرياشي بعد زيارته للمشنوق: نحن ضد التواصل مع النظام السوريل واذا كان بعض من في الحكومة يخالف منطق البيان الوزاري يكون وضع الحكومة في خطر وكالات / رفض وزير الاعلام ملحم الرياشي التواصل مع النظام السوري. واعتبر الكلام الذي رافق لقاء وزير الخارجية جبران باسيل مع نظيره السوري وليد المعلم في نيويورك عن ضرورة التفاوض بين البلدين "خارج منطق البيان الوزاري القائم على النأي بالنفس"، ورأى أنه "إذا أراد البعض مخالفة هذا المنطق فحكما وضع الحكومة سيكون في خطر".
 
اعتذار المشنوق يعكس انزعاج الحريري السياسة الكويتية / قالت مصادر موثوقة لـ”السياسة” إن “اعتذار وزير الداخلية نهاد المشنوق عن مرافقة رئيس الجمهورية ميشال عون في زيارته فرنسا، يعكس انزعاج رئيس الحكومة الحريري من تجاهله وتفرد وزراء العهد بفتح الخطوط مع النظام السوري المجرم”، مشيرة إلى أن جلسة الحكومة المقبلة في القصر الجمهوري، ستشهد سجالاً وزارياً بشأن لقاء وزير الخارجية جبران باسيل مع نظيره السوري وليد المعلم.
 
المشنوق لم يحسم مسألة انجاز “البيومترية” الديار / علمت “الديار” أن وزير الداخلية نهاد المشنوق لم يحسم مسألة انجاز البطاقة البيومترية التي يفترض أن تجري وفق ثلاث مراحل: المرحلة الاولى توقيع العقود، الثانية طبع البطاقة والثالثة توزيعها حيث تحتاج الى مئات مراكز للتوزيع.
 
بعد إقرار “البيومترية”.. المشنوق: الخلاف على التسجيل الجمهورية / قرَّر مجلس الوزراء تطوير بطاقة الهوية الحاليّة إلى بطاقة بيومترية تُعتمد في الانتخابات النيابية المقرّرة في أيار 2018، ووافقَ على الآلية التي اقترَحها وزير الخارجية لتسجيل المغتربين للمشاركة في العملية الانتخابية.
 
المشنوق: إجتماع بيت الدين بحث في تعديلات تقنية على قانون الإنتخاب المستقبل / برز في ضوء اجتماع لجنة بحث تطبيقات قانون “النسبية” التي انعقدت برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري في بيت الدين ، “الحاجة إلى إجراء بعض التعديلات التقنية”. كما كشف وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق .
 
المشنوق: لا شرعية لسلاح “حزب الله” الا من خلال استراتيجية وطنية تضمّه إلى الدولة وكالات / أوضح وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق انه “لا يمكنني المباركة لانتصار حزب الله في عرسال بل ابارك لاهالي الاسرى المحررين”، مشيراً الى انني “لست مقتنعاً بالنصر الذي حصل في عرسال ولفتني شكر الاسد وايران من بين المواقف التي صدرت”.
 
المشنوق التقى جريصاتي: متفقون لتثبيت الاستقرار وحماية السجون وكالات / بحث وزيرا العدل سليم جريصاتي والداخلية والبلديات نهاد المشنوق، خلال اجتماع عقد في وزارة العدل، مسألة اكتظاظ السجون والتعاون بين الوزارتين في هذا المجال، وذلك في حضور مدعي عام التمييز القاضي سمير حمود ومفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر.
 
المشنوق: الأرجح أن الإنتخابات الفرعية ستجرى في أيلول المقبل الاخبار / يعتزم وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق إصدار مرسوم دعوة الهيئات الناخبة في غضون أيام من أجل تحديد موعد للإنتخابات الفرعية في أيلول.
 
المشنوق : اطلاق النار في المناسبات عار علينا ولا أدين القضاء بل أدعو السياسيين لعدم التدخل فيه وكالات / جدد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مطالبته ب"رفع السياسيين يدهم عن القضاء وعدم التدخل به"، موضحا انه "لا يدين القضاء". كما اعتبر ان ظاهرة اطلاق النار في المناسبات "عار علينا وعلى البلد"، داعيا الشباب اللبناني الى أن "يثوروا جميعا ويطالبوا بوقف هذا الجنون اللبناني".
 
المشنوق: موعد اجراء الانتخابات الفرعية يحدد الاسبوع المقبل وكالات / اوضح وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق لدى مغادرته جلسة مجلس الوزراء "ان موعد اجراء الانتخابات النيابية الفرعية يحدد الاسبوع المقبل ومرسوم دعوة الهيئات الناخبة لا يحتاج إلى مجلس الوزراء".
 
مصادر الداخلية: المشنوق واركان الوزارة لم يوقفوا اصلاً ورشة الانتخابات اللواء / قالت مصادر وزارة الداخلية لـ”اللواء” أن الوزير نهاد المشنوق واركان الوزارة لم يوقفوا اصلاً ورشة الانتخابات منذ استحقاقها العام الماضي، لجهة تحضير لوائح الشطب واختيار مراكز الاقتراح، وكان الوزير ينتظر صدور القانون. اما وقد صدر عن الحكومة وبانت صورته فستبدأ الورشة الجديدة فور تصديق المجلس النيابي عليه.
 
المشنوق سينصرف من اليوم الى التحضير للإنتخابات المستقبل / أوضح وزير الداخليّة والبلديات نهاد المشنوق أنه سينصرف من اليوم الى التحضير للإنتخابات خصوصاً أن التمديد للمجلس النيابي حتى 21 أيار المقبل والانتخابات ستجري خلال شهر أيار.
 
المشنوق تبلغ من ويستكوت الاستعداد الاوروبي لدعم العملية الانتخابية تقنيا: القانون معقد ويحتاج الكثير من الجهد لتطبيقه وكالات / هنأ المدير التنفيذي لشؤون الشرق الأوسط وشمالي افريقيا لدى المفوضية العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي نيكولاس ويستكوت وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على اقرار مجلس الوزراء مشروع قانون جديد للانتخاب، واعرب عن استعداد الاتحاد الاوروبي ل"تقديم الخبرات التقنية والمساعدات اللوجستية اللازمة للوزارة في إطار استعداداتها لتنفيذ هذا القانون".
 
المشنوق: اجتماع في وزارة الدفاع لـ”السلاح المتفلّت” المستقبل / جدّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الإعراب عن استيائه من استفحال هذه الظاهرة الإجرامية في البلد، كاشفاً لـ”المستقبل” أن اجتماعاً يُعقد الأسبوع المقبل في وزارة الدفاع سيُشارك فيه إلى جانب وزير الدفاع يعقوب الصراف وقائد الجيش العماد جوزف عون ومدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ومدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم ومدير عام أمن الدولة اللواء طوني صليبا ورئيس شعبة المعلومات العميد خالد حمود ومدير المخابرات في الجيش العميد طوني منصور، موضحاً أن الاجتماع سيتداول في عدة بنود أولها “السلاح المتفلّت”.
 
المشنوق عرض أوضاع جبيل مع المطران عون وحواط وكالات / استقبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مطران جبيل للطائفة المارونية ميشال عون ورئيس بلدية جبيل زياد حواط. وتم خلال اللقاء البحث في شؤون مدينة جبيل الادارية والانمائية، اضافة الى الاوضاع العامة في البلاد في ضوء التحضيرات القائمة لاصدار قانون الانتخاب الجديد.
 
المشنوق: التحضير لإجراء الانتخابات وفقاً للنظام النسبي يحتاج إلى 7 أشهر المستقبل / أما وقد تم الاتفاق على صورة قانون الانتخاب العتيد، فباتت الأنظار متجهة إلى تحضيرات وزارة الداخلية لإجراء الاستحقاق النيابي المقبل على أساس القانون الجديد، بحيث أوضح وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق لـ”المستقبل” أنّ التحضير لإنجاز الانتخابات بحسب الدراسة التي أجرتها الوزارة مع الأمم المتحدة والمنظمات المعنية حول وسائل إجراء الانتخابات وفقاً للنظام النسبي “يحتاج إلى 7 أشهر”،
 
عون شدد على ضبط الفلتان الامني في منطقتي بعلبك والبقاع المشنوق: كلام الرئيس مساء عن قانون الانتخاب سيكون مطمئنا للبنانيي وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا ظهر اليوم، أن "اجواء الاتصالات الجارية حول قانون الانتخابات النيابية على اساس النسبية إيجابية للمرة الاولى بشكل جدي"، كاشفا أن "كلام الرئيس عون خلال الافطار الجامع الذي سيقام غروب اليوم في قصر بعبدا، لن يكون إلا مطمئنا للبنانيين ولا يوجد اي مبرر لعكس ذلك، فهذه مهمته وهذا دوره وهذه رغبته".
 
المشنوق: لست من سيدعو مجددا لإجراء الإنتخابات الجمهورية / قال وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق: “لست أنا من سيدعو مجدداً لإجراء الإنتخابات ، إنما سيكون هذا من مهمة مجلس النواب. هناك متّسع من الوقت والمساعي مستمرة وسيُصار الى فتح دورة إستثنائية لاستنفاد كل الجهود، امّا اذا لم نصل الى قانون إنتخاب قبل 20 حزيران فليس أمامنا سوى شهر ايلول و”الستين”.
 
مصادر المشنوق: الجهود تبذل لعودة أبناء الطفيل خلال الأيام المقبلة الشرق الاوسط / أكدت مصادر وزير الداخلية نهاد المشنوق لـصحيفة “الشرق الأوسط” أن الجهود تبذل بين مختلف الأجهزة لعودة أبناء الطفيل – وهم من المسلمين السنة – خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة إلى أن الأهم اليوم هو “حضور الدولة في هذه البلدة اللبنانية عبر قيام كل جهة معنية بدورها اللازم وتركيز نقاط أمنية من شأنها طمأنة أهالي الطفيل”.
 
عون طلب من المشنوق فتح الطرق الانباء الكويتية / علمت “الأنباء” أن الرئيس ميشال عون اتصل بالوزير نهاد المشنوق وطلب اليه فتح الطرقات كلها، مبديا استعداده للجوء الى الجيش من أجل هذه المهمة، مطالبا بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن المركزي.
 
المشنوق:اجتماع طارىء لمجلس الامن المركزي بعد الظهر وكالات / دعا وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الى اجتماع طارىء لمجلس الامن المركزي، بعد ظهر اليوم في وزارة الداخلية. وطالب "بفتح الطرق في كل لبنان خلال ساعة، والا سيضطر الى استعمال القوة"، وقد جاء ذلك استجابة لمناشدة المواطنين قوى الامن الداخلي تأمين حرية التنقل وسلامته.
 
المشنوق: مصممون ألا نكون جزءا من الاشتباك السياسي وفائض القوة وهم كبيرانتخ وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أن "خيارنا خلال المرحلة الانتقالية الخطيرة التي تجتازها المنطقة هو ألا نكون جزءا من الاشتباك السياسي الداخلي وأن نحتفظ بأنفسنا أمنيا وسياسيا على رغم الحرائق المحيطة بنا، وأن نتمسك بالثوابت القائمة على فكرة الدولة واستمرار مؤسساتها وأن نكون منفتحين على كل القوانين الانتخابية من دون استثناء". ولفت إلى أن "هناك من يتهيأ له أنه يمتلك فائضا متنقلا من القوة يستطيع استثماره في اللعبة الداخلية، لكن الأشهر المقبلة ستثبت أن هذا ليس سوى وهم كبير".
 
المشنوق بعد إجتماع أمني في السراي: لن يتعرّض أحد لمعتصمي الغد وكالات / أعلن وزير الداخلّية نهاد المشنوق من السراي الحكومي أن كل القوى الأمنية باستنفار تام منعاً لأي اضطرابات غداً كما حصل ليلة رأس السنة.
 
المشنوق: ما لم نصل إليه طوال هذا الوقت لا تتوقّعوا أن نصل اليه في ساعات الجمهورية / قال وزير الداخلية نهاد المشنوق لدى خروجه من اجتماع اللجنة الوزارية لـ”الجمهورية”: “ما لم نصل إليه طوال هذا الوقت لا تتوقّعوا أن نصل اليه في ساعات”، كاشفاً أنه قال داخل اللجنة عن ميثاقية جلسة الخميس “إنّ ميثاقية استمرار عمل المؤسسات الدستورية هي أهمّ ميثاقية قبل أيّ ميثاقية أخرى، والفراغ خطر على الكيان اللبناني وليس على طائفة واحدة”.
 
المشنوق خلال حفل تسليم معدات امنية اميركية للمطار: خطة خمسية لتطوير قوى الامن الداخلي ريتشارد: للتصدي للتهديدات المتزايدة لأمن الطيران وكالات / سلمت حكومة الولايات المتحدة الاميركية دفعة جديدة من المساعدات الاميركية والمعدات الامنية لصالح مطار رفيق الحريري الدولي، خلال حفل اقيم قبل ظهر اليوم في مبنى الطيران العام في المطار، حضره وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، سفيرة الولايات الاميركية اليزابيت ريتشارد، المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان،
 
المشنوق التقى الامير محمد بن نايف في تونس: السعودية جاهزة لمساعدة لبنان في مكافحة الارهاب وكالات / التقى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الامير محمد بن نايف ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، على هامش مجلس وزراء الداخلية العرب الذي ينعقد في العاصمة التونسية، وتم البحث في التعاون الامني بين لبنان والمملكة العربية السعودية وكيفية تعزيزه، والتشاور في امكانية عقد مؤتمر مجلس وزراء الداخلية العرب المقبل في بيروت وكان ولي العهد السعودي متجاوبا ومؤكدا استعداد المملكة لتقديم الدعم للبنان.
 
سقف المشنوق الزمني مبنيّ على معطيات النهار الكويتية / أكّد مصدر مطّلع على النقاشات الدائرة بشأن قانون الانتخاب لـ”النهار” الكويتية أن “وزير الداخلية نهاد المشنوق لم يكن ليتحدّث عن سقف زمني في شهر نيسان المقبل لو لم يكن يملك من المعطيات ما يبشّر بقرب الوصول الى تفاهم واتفاق حول قانون الانتخاب”
 
المشنوق من بعبدا: رئيس الجمهورية مصر على إجراء الانتخابات النيابية على ألا يتجاوز أي تأجيل تقني أشهرا قليلة وكالات / أعلن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "مصر على اجراء الانتخابات النيابية، وإذا كان لا بد من تأجيل تقني فيجب الا يتجاوز التأجيل اشهرا قليلة بعد صدور القانون".
 
الانتخابات ستجري ولو بغير موعدها ورئيس الجمهورية راعي التفاهم حول الاستراتيجية الدفاعية وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، في حديث الى قناة cbc extra news المصرية، ان "توطين النازحين السوريين في لبنان "أمر غير وارد"، معتبرا ان "على رئيس الجمورية رعاية التفاهم للتوصل الى الاستراتيجية الدفاعية التي تحدد كيفية الاستفادة من سلاح حزب الله في مواجهة اي عدوان اسرائيلي".
 
المشنوق سيطلب تأجيل الانتخابات مدة شهر واحد.. لسببين الاخبار / علمت “الأخبار” أنّ وزير الداخلية نهاد المشنوق سيتوجه في 20 آذار إلى مجلس الوزراء لتذكيره بأنه جرى تجاوز كلّ المهل القانونية، وفي حال وجود توجه لإجراء الانتخابات، يجب أن تُصرف الاعتمادات اللازمة لذلك، ودعوة الهيئات الناخبة.
 
المشنوق بعد مقابلة بري: ابلغني بشكل واضح وصريح التزامه بالتواريخ وبالقانون وكالات / وطنية استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، ظهر اليوم في عين التينة، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وعرض معه موضوع الاستحقاق الانتخابي وما يجري في شأن قانون الانتخابات، بالاضافة إلى الوضع الأمني في البلاد.
 
المشنوق: أسير وكأنّ الإنتخابات حاصلة الجمهورية / جَدّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق لـ”الجمهورية” التأكيد انه يقوم بكلّ ما هو مطلوب منه في وزارة الداخلية بما خصّ الانتخابات، نافياً علمه بأيّ جديد، قائلاً: “أنا لست من الفريق المفاوض، وأنا اسير بالقانون وكأنّ الانتخابات حاصلة في 21 أيار على اساس القانون النافذ، الّا اذا أقرّوا قانوناً جديداً قبل هذه المهلة”.
 
الحريري لن يتخذ أي إجراء قد يصعّد الوضع مع عون الانباء الكويتية / قالت مصادر تيار “المستقبل”، ان رئيس الحكومة سعد الحريري لن يتخذ أي اجراء قد يصعّد الوضع مع رئيس الجمهورية العامد ميشال عون .
 
عون على موقفه.. والمشنوق وقّع.. والحريري سيوقّع! الجمهورية / دخلت البلاد في مرحلة مواجهة دستورية واجتهادات مفتوحة بعد توقيع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مرسوم دعوة الهيئات الناخبة السبت الماضي.
 
هل فعلا هناك إختلاف بين الحريري والمشنوق؟ الانباء الكويتية / لاحظت أوساط ديبلوماسية وجود فارق في التعاطي مع موضوع قانون الإنتخابات بين الرئيس سعد الحريري والوزير نهاد المشنوق .
 
هل سيصدق وعد الـ «10 أيام»؟ الجمهورية / نبيل هيثم عشرة أيام ويولد القانون الانتخابي الجديد»؟! هذا ما يقوله «وعد» يقال إنه «رئاسي» سقط منتصف الأسبوع الماضي على مسار النقاشات الجارية والالتباسات المتتالية حول الصيَغ والافكار الانتخابية. إنقضى ربع فترة الوعد، يعني ذلك أنّ الباقي من الزمن هو أقلّ من أسبوع، وهذا يعني أنّ الاسبوع الطالع حاسم إنتخابياً. وما على اللبنانيين، الذين طال انتظارهم، الّا أن يستعدوا ليشهدوا في نهايته، الولادة الميمونة ويستقبلوا المولود الجديد؟!
 
المشنوق: لا خيار الا بإجراء الانتخابات وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ان "لا خيار الا بإجراء الانتخابات النيابية التي بها يكتمل المسار الدستوري وتتعزز بها الديمقراطية في لبنان"، كاشفا ان "رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء قالا للوزراء في جلسة اليوم، ان القانون الانتخابي الجديد سيبصر النور قبل نهاية شباط".
 
خوري يروي لـ"النهار" ما جرى بين عون والمشنوق في بعبدا النهار / احمد عياش يروي وزير الثقافة غطاس خوري لـ"النهار" ما جرى في جلسة مجلس الوزراء في 25 كانون الثاني الماضي. ويقول إن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق طرح أمام رئيس الجمهورية ميشال عون موضوع إصدار مرسومي دعوة الهيئات الناخبة وتشكيل هيئة الاشراف على إجراء الانتخابات النيابية قبل انتهاء ولاية المجلس النيابي في حزيران المقبل. فكان أن طلب عون من المشنوق إرجاء طرح الموضوع. وقبل انتهاء الجلسة كررّ وزير الداخلية المحاولة، فما كان من رئيس الجمهورية إلا أن ردّ بعبارة صارت معروفة، وهي: "إذا ما خيّرت بين إجراء الانتخابات على أساس قانون الـ60 والفراغ فإنني سأختار الفراغ".