مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

دعوة من لائحة "إنتفض… للسيادة للعدالة"

12-04-2022

محليات

None

صدر عن لائحة "إنتفض… للسيادة للعدالة" البيان الآتي:

 

إننا في لائحة "إنتفض… للسيادة للعدالة" في دائرة الشمال الثانية، نتوجّه بالدعوة الصادقة الى جميع المواطنات والمواطنين في أقضية طرابلس والمنية والضنّية، للتوجه الى صناديق الاقتراع بكثافة يوم ١٥ أيار ودعم لائحتنا المعارضة للمنظومة بكل أركانها، والمنحازة بالكامل لمبادئ ثورة الشعب اللبناني في ١٧ تشرين، والمشكّلة من مجموعات هذه الأقضية التي هي على تماسٍ مباشر مع الناس والمتبنّية صرختهم ومطالبهم. 

 

إنّ المبادئ الأساسية التي قامت عليها لائحتنا تتلخص بما يلي:

 

1-الإلتزام بسيادة واستقلال لبنان، وبتطبيق قرارات الشرعيتين الدولية والعربية، والسعي بأن تتمتّع الدولة عبر مؤسساتها بأحسن العلاقات مع كل الدول، باستثناء العدو الإسرائيلي، وخاصةً تلك التي تربطنا معها مصالح وعلاقات تاريخية. من هنا، تأتي ضرورة التصدي لأي محاولة لتغيير هوية لبنان العربية والحضارية ولكل تهديد لسيادته، من أيّ جهةٍ كانت.

 

2- تثبيت المرجعية الحصرية للدولة عبر مؤسساتها في الدفاع عن لبنان وسيادته وصون حدوده البرية والبحرية والجوية وأمنه الداخلي، فلا تشاركها في هذه الوظيفة أي قوى أخرى غير شرعية، مهما بلغت سطوة تلك القوى.

 

٣- توزيع عادل للخسائر بين المصارف وحاكم المصرف المركزي بالتكافل والتضامن مع المنظومة السياسية، بدل تحميله لصغار المودعين.

 

3- محاربة الفساد ومقاضاة الفاسدين وناهبي المال العام وكل من تثبت إدانته بتهمة اختلاس أموال الدولة عبر إسقاط كل الحصانات ذات الصلة، وذلك من خلال إقرار قانون استقلالية القضاء، عملًا بمبدأ فصل السلطات وتعاونها، المنصوص عنه في الدستور.

 

4- إلغاء نظام المحاصصة الذي هو أصل الفساد، كما الانتهاء من بدعة "التوافق بين المكوّنات" الذي يتعارض مع النظام البرلماني ويعطّل عمل المؤسسات، وتعزيز استقلالية النقابات

 

5- العمل على قيام نظام اقتصادي-اجتماعي جديد، يقوم على اقتصاد عادل وحرّ ومنتج، وقادر على خلق فرص عمل وعلى تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية، ويساهم في تأمين الحقوق الأساسية للمواطنين من صحة وتعليم وسكن عبر نظام ضرائبي عادل، للوصول الى حدٍّ مقبول من العدالة الاجتماعية.

 

كما العمل على الانماء المتوازن من خلال اقرار قانون اللامركزية، الذي يساهم في التوزيع العادل للموارد والفرص، ويقلّص من الفروقات الاقتصادية والاجتماعية بين مختلف المناطق اللبنانية. 

 

6- إقامة دولة المواطنة التي يُشكّل الإنسان وكرامته الإنسانية ركيزتها الأساسية ، وذلك عبر احترام حقوقه الفردية الكاملة دون أي تمييز طائفي، أو ديني، أو جندري، أو مناطقي، التزامًا بالمعايير العالمية ذات الصلة وأهمّها الإعلان العالمي لحقوق الانسان الذي كان لبنان أحد أبرز المساهمين في صياغته وإقراره.

 

إننا كقوى تغييرية ندعو اللبنانيات واللبنانيين إلى تصعيد النضال السلمي لإسقاط هذه المنظومة تمهيداً لإطلاق مسيرة النهوض بوطن يلبي تطلعات جميع بناته وأبناءه.

 

أعضاء اللائحة:

طرابلس: رامي فنج، مصطفى العويك هند الصوفي، زكريا مسيكة، مالك مولوي، كميل موراني، حيدر ناصر.

المنية: محمد أسوم

الضنية: غالب عثمان

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما