العجز

 
جنبلاط: اين هي الخطوات الاصلاحية الجدية لتخفيف العجز؟ تويتر / غرّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر حسابه على تويتر قائلا:" لماذا لا يأتي فريق السلطة على ذكر القانون رقم 10 الذي يضع شروطا تعجيزية لعودة اللاجئين السوريين فتكتفي السلطة برسالة وليد المعلم وما ادرانا بادواره السابقة قبيل اغتيال الحريري .اين هي الخطوات الاصلاحية الجدية لتخفيف العجز والحفاظ على النقد بدل التبشير بالانهيار؟".
 
سامي الجميل: بعض المصارف تموّل جهات رسمية في معاركها الانتخابية الديار / صونيا رزق من ضمن موقعه المعارض للسلطة يعمل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل على تفنيد أي ملف طارحاً شؤونه وشجونه، ومن ابرز ملفات الساعة إقرار مادة في الموازنة وتقضي بمنح كل عربي أو أجنبي يشتري وحدة سكنية في لبنان الإقامة الدائمة لتصبح موقتة بعد تعديلها من خلال هذه العبارة، وانتقالها من البند رقم 50 الى الرقم 49، ما اعتبره الجميل عملية توطين غير مباشرة للسوريين في لبنان، بحيث جرى استبدال عبارة اقامة دائمة باقامة موقتة ورُبطت بشرط دوام الملكية، في وقت يستطيع المالك الغريب أن يؤجر أو يبيع مأجوره بموجب وكالة ويبقى حائزاً على حق الاقامة، مما يجعل الموقت دائماً، خصوصاً مع التسهيلات لكل من يشتري شقة بسبعمئة وخمسين مليون ليرة في بيروت و500 مليون خارج العاصمة، وبدل أن تمارس اللجنة رقابتها بتشدد اعتمدت تخفيض سقف الشراء.
 
الديار : ارتياح شعبي ولبناني لنتائج مؤتمر سيدر وأمل كبير بالبنية التحتية ‏والاقتصاد لبنان سيحصل على الطاقة الكهربائية وحل النفايات ومياه الصرف ‏الصحي وبنية تحتية كبيرة وكالات / كان الصندوق الدولي قد حدد ان مجموع ما سيحصل عليه لبنان هو ما بين 4 الى 6 ‏مليارات دولار، كذلك قالت صحيفة الغارديان البريطانية انه في ظل الاوضاع الراهنة ‏فان لبنان سيحصل على 5 مليارات دولار، اما صحف الخليج فكانت متشائمة وقالت ان ‏لبنان سيحصل على 3 مليارات ونصف كحد اقصى، وهي بداية لتجربة ستقوم بها ‏الحكومة الجديدة بعد الانتخابات‎.
 
صورة سوداوية للعجز الجمهورية / اجتمعت اللجنة الوزارية المكلّفة البحثَ في مشروع الموازنة الخميس في السراي الحكومي الكبير برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري. وأكّد وزير المال علي حسن خليل بعد الاجتماع أنّه لم يتمّ النقاش أبداً في أيّ ضريبة جديدة، خلافاً لِما تمّ تداوُله. وما طرِح في الجلسة كان مسألةً تتّصل بزيادة تعرفة الكهرباء عندما تؤمَّن التغذية 24/24 ساعة.