مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

قراءة في كتاب "نظام التفاهة " للمفكر الكندي الان دونو

09-10-2022

آفــاق

|

اينوما

الدكتورة ميرنا داوود

أستاذة جامعية وكاتبة

الكاتب: د. ميرنا داوود

لقد اكتسب السياسي تلك الصورة السخيفة لمجرد كونه ناشط  في لوبي لمصلحة زمرته، وفي عالم صار التافهون سادته  فإن تحقيق النجاح يتطلب أن "تلعب اللعبة" كما يجب بتنمية  العمل وتسليعه و"تشييئه"، وتفريغ السياسة والشأن العام من المضامين التي ظلت قائمة عليها لقرون. صارت التفاهة نظاماً يستوجب أن "تتقن اللعبة"بعيدا عن اية اعتبارات انسانية ، فكل ما هو مطلوب من الفرد هو الانتماء الأعمى إلى جسم ما، يقوم على شكليات : علاقات عامة ودسائس ، وبعدها يصير الجسم فاسداً بطريقة  بنيوية قاطعة. حتى أنه ينسى علة وجوده ومبادئ تأسيسه ولماذا وجد أصلاً ولأية أهداف !


يقول دونو إن الخبير " التكنوقراط" هو أفضل تجسيد لنظام التفاهة ، فهو ممثل "السلطة"، المستعد لبيع عقله لها.

 في مقابل "المثقف"، الذي يحمل الالتزام تجاه منظومة قِيم ومُثُل.ولعل التغير في مفهوم الدولة والانحدار الذي بدا في الدول الغربية مع بداية عهد "مارغريت تاتشر"هو خير مثال عبى ذلك حيث تولى التكنوقراط مسيرة الحكم فأصبح الشأن العام تقنية إدارة ليس الا!!


يصف الكاتب كيف تسلل التافهون الى مراكز النفوذ والقرار في كل المجالات وتحولت التفاهة والرداءة الى خبز يوم تستهلكه المجتمعات رغما عنها والتفاهة لها منتجين وأنصار تافهين يدافعون عنها، في حين غاب الفكر النقدي العميق وا المجدد الابداعي.


يتكون الكتاب، الذي ترجم الى العربية، من أربعة فصول رئيسة، ومقدمة تبدأ بعد تعليق طويل للمترجمة يصل إلى 65 صفحة، وينتهي بخاتمة بعنوان (سياسات الوسط المتطرف)، ويشمل أطروحات كبرى على غرار الحديث عن لغة خطاب التفاهة، والأكاديميا، والتجارة، والاقتصاد، والثقافة، والسياسة، وأخيرًا تحدثت عن الهدف النهائي من إسباغ التفاهة على كل شيء.


الفصل الأول: المعرفة والخبرة 

يسلط الفيلسوف الكندي الضوء على حقيقة صادمة مفادها أن الفضاءات التي من المفترض أن تصنف في خانة مضادات الرداءة، وفي مقدمتها الجامعة، أمست لبنة أساسية في نظام التفاهة الذي نعيش في ظله. فبدلاً من أن تضطلع الجامعات بأدوارها التنويرية وتفرز لنا مثقفين نقديين يشتبكون فكرياً مع القضايا والأسئلة المجتمعية الملحّة، أصبحت الجامعات مشتلاً لما يسمى بالخبراء أو "أشباه الخبراء" الذين يحاولون إضفاء الشرعية على الأوليغارشية الاقتصادية المهيمنة والتعمية على تجاوزاتها. 


إن نظام التفاهة يعني انسحاب التفكير العميق والتأملي في النظر إلى الأشياء، وبالتالي إفساح المجال أمام تغول النزعة التقنية ذات الطابع التبسيطي والتنميطي الذي تكفله القواعد والأعراف الأكاديمية المرعية. فإلى جانب مثال الخبير، يتخرج في الجامعات سنوياً ما يمكن تسميته بـ"الأمي ثانويا"، وهو شخص متمكن من المعارف التقنية والعملية، لكنه فارغ فكرياً وأيديولوجياً، وعاجز عن التعاطي مع الإشكالات الفلسفية والنظرية المتصفة بالعمق وكثافة المعنى !


الفصل الثاني: التجارة والتمويل 

يتحدث الكاتب في هذا الفصل عن مرض المال الذي أصبح ساترًا يخفي كل عيب، وفرض نفسه على ثقافتنا الحديثة كطريقة لحساب متوسط القيمة التي تعتبر الناقل الحقيقي للتفاهة، فالمال هو الوسيلة والهدف الأعلى، فقبل كل شيء، نحن نبحث عن هذه الوسيلة التي توصلنا لكل شيء.

إن فرط الانجذاب إلى المال في نظر دونو يعني أننا في الحقيقة منجذبون إلى لا شيء، فنحن بالنهاية منجذبون إلى الوسيلة التي توصل إلى القيمة لا إلى القيمة نفسها.


الفصل الثالث: الثقافة والحضارة

 يتحدث دونو في هذا الفصل عن رأس المال الثقافي، والفن التخريبي المدعوم، وعن التأثير السلبي لوسائل الاتصال في نزع الناس عن الواقع، مثلًا التلفاز هو قوة مسلطة لنزع القيمة الجمعية بين الناس، فعندما يقدم للمشاهدين الشيء ذاته. 

في الوقت ذاته، وفي المحتوى ذاته، يجلس ملايين من الناس في الوقت ذاته منفصلين منعزلين في أقفاصهم لا يعيشون التشارك الاجتماعي الحقيقي، والفن التخريبي هو "فن صادم، بشكل أصيل"، نجد فيه الذوق السيء، والوقاحة، والاستفزاز.


الفصل الرابع: ثورة إنهاء ما يضر بالصالح العام

 يتحدث دونو في هذا الفصل عن قطيعة جمعية مع النظام الفاسد، وإعتاق أنفسنا منه، ومحاولة تقويض أسس المؤسسات التافهة الفاسدة التي تهدد الديمقراطية بشكل مستمر، ويسهب في الحديث عن واقع تضخم أدوار الشركات العالمية التي تنهب موارد دول أخرى من خلال توظيف مصطلحات مثل "الحوكمة"، مما يفضي إلى إفراغ سلطة الحكومات والبرلمانات من محتواها، والتي أصبحت مجرد غطاء وواجهة للتافهين أصحاب رؤوس المال.

 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما