مباشر

عاجل

راديو اينوما

عام على اغتيال لقمان سليم…اين اصبحت الحقيقة ؟

01-02-2022

محليات

None

بعد عام من اغتياله داخل سيارته في جنوب لبنان، لا تزال عائلة لقمان سليم، الباحث والناشط السياسي المعارض بشراسة لحزب الله، تنتظر تحقيق العدالة في بلد يحفل تاريخه باغتيالات سياسية وبثقافة الإفلات من العقاب، بحسب وكالة فرانس برس.

 

وأثار اغتيال سليم، الناشط السياسي الجريء في التعبير والباحث الذي انهمك بتوثيق ذاكرة الحرب الأهلية (1975-1990) وتعزيز قيم المواطنية والمساواة، صدمة في لبنان. وندّدت به الأمم المتحدة ودول غربية عدة شارك سفراؤها في مشهد نادر في مراسم تأبين أقيمت في دارته في حارة حريك، بعد أسبوع من مقتله. 

 

حتى اليوم، لم تتبلغ عائلته أي جديد عن مسار التحقيق القضائي في بلد لم تبلغ فيه التحقيقات في عشرات الاغتيالات خواتيمها. حتى التحقيق في انفجار المرفأ، ثالث أكبر انفجار غير نووي في العالم، معطل منذ أشهر ويثير انقساماً سياسياً وطائفياً وبين المراجع القضائية ذاتها.

 

ويوضح مصدر قضائي لوكالة فرانس برس أن التحقيق ما زال في "طور جمع المعلومات". ويقول "سطّر القضاء استنابات الى الأجهزة الأمنية لإجراء تحقيقات أولية وجمع أدلة، وقد تسلّم أجوبة على بعضها لكنها لم تقدّم المعلومات المطلوبة ولم يتمكن من الإمساك بخيط مهم حتى الآن".

 

لكنّ تاريخ لبنان، البلد الذي يعاني من انقسامات وصراعات سياسية وطائفية عميقة، يحفل باغتيالات طالت سياسيين ومفكرين ورجال دين وإعلاميين، لم يحاسب منفذوها.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.