سيزار_ابي_خليل

 
مجلس الوزراء لم يصرف ال ٤٠ مليار لوزارة المهجرين / قال النائب سيزار أبي خليل بعد لقائه اليوم وزير شؤون المهجرين غسان عطالله ان"الخطة التي قدمهاالوزير عطاالله لمجلس الوزراء بالتأكيد تستلزم تمويلا، والحكومة ملزمة بتأمين هذا التمويل وقد طلب فترة لدراسة هذه الخطة وهذه الفترة إنقضت وبالتالي لا يمكن التغاضي عن التسويف أو القبول بالتأخير، فهناك حقوق للبنانيين تأخر دفعها منذ عشرات السنين واليوم لم يعد بإمكاننا الحديث عن إصلاح وعن نية للنهوض بالبلد وأن نتعاطى بنفس الوقت بخفة ولامبالاة مع أمور المواطنين المهمة مثل تلك التي تطال مناطق كثيرة من لبنان وخاصة في منطقة الجبل ولن نرضى بالتمادي بالتأخير بهذا الملف والذي نطلب عرضه على مجلس الوزراء بأول جلسة للحكومة لاتخاذ القرار بتأمين التمويل لهذا الملف فليس مقبولا أنه كنا نقبل ومن دون خطة سابقا بصرف 60 مليار في السنة وعندما أصبحت هناك خطة يضعون العصي بالدواليب على مبلغ 40 مليارا".
 
هل صحيح ان ابي خليل غفر لجعجع سبعين مرة سبع مرات؟ المركزية / علق النائب سيزار ابي خليل على خطاب الدكتور سمير جعجع في معراب فقال للمركزية: "الدكتور جعجع استنفد "السبعين مرة سبع مرات" وغفرنا له، وفي 7 آب اعطى رئيس التيار الوطني الحر أيضا فرصة لإعادة تفعيل إتفاق معراب، إنما يبدو ان القوات اللبنانية لا تريد ذلك، وتشعر أن بإمكانها ان تربح من خلال لعب الدورين: المشاركة في السلطة والمعارضة مع ما يعطي ذلك من ربح او استعطاف شعبي".
 
كهرباء ٢٤/٢٤ ARIJ Social / يكشف التحقيق فشل الحكومات اللبنانية المتعاقبة في حل مشكلة الكهرباء. وعود متكررة لا تُنفذ وحلول مؤقتة تهدر مليارات الدولارات وتظل لبنان بلا كهرباء.
 
ابي خليل لـ"الجمهورية": لا يمكن تعويم التفليسة السياسية بالتوتير الأمني الجمهورية / قال نائب "التيار" سيزار ابي خليل لـ"الجمهورية"، "انّ الكرة هي الآن في ملعب الاجهزة الامنية والقضائية المدعوة الى توقيف مرتكبي جريمة قبرشمون ومحاسبتهم سريعاً"، مؤكّدا انّ منطق الدولة يجب ان يسود.
 
ابي خليل عن وصلة المنصورية: الأهالي اشتروا شققهم رغم علمهم بمشروع مد الشبكة في ذلك المحيط / نظم قطاع الشباب والرياضة في هيئة قضاء الشوف في التيار الوطني الحر ندوة تحت عنوان "خطة الكهرباء ومكافحة الفساد" ألقاها النائب سيزار أبي خليل في قاعة مدرسة دير مار شربل في الجية، في حضور النائب فريد البستاني، الوزير غسان عطالله وفعاليات المنطقة.
 
النائب ابي خليل يدافع عن قرار مؤسسات المياه زيادة التعرفة / كتب النائب سيزار أبي خليل، تغريدة عبر حسابه على "تويتر" قال فيها: "المؤسسات العامة للمياه تتمتع قانونا باستقلال مالي وإداري وتخضع للرقابة اللاحقة لديوان المحاسبة. الزيادة المقرة أواخر 2018 كانت مستوجبة منذ 2014 بحسب الاستراتيجية الوطنية للمياه وهي متوجبة قانونا وضرورية للتوازن المالي للمؤسسات، لماذا الامعان بضرب المؤسسات الناجحة في الدولة؟".
 
سيزار ابي خليل يستنتج / قال وزير الطاقة السابق النائب سيزار ابي خليل اليوم في مجلس النواب تعليقا على التصويت على التعديلات المقترحة لخطة الكهرباء: إصدار قانون تشريع الذهاب بمناقصات الكهرباء إلى إدارة المناقصات يُظهر أحقيّة موقفنا ويدحض كل الهذيان والكذب والتشويه الذي شهدناه حتى الأمس القريب!
 
حكاية مناقصة أبي خليل والعِلّية «السئيل» الجمهورية / اسعد بشاره بعد الاحتفاء السياسي بإنجاز خطة الكهرباء التي ستحال مبدئياً ونظرياً على دائرة المناقصات، والتي ستعرقل عملياً صلاحيات هذه الادارة، لا بد من العودة الى أصل ملف الكهرباء لتسليط الضوء على مسار، يراد استكماله من خلال خطة وضعت فيها بعض الالغام القانونية التي تعطل دور اجهزة الرقابة، حيث تمّ استثناء أحكام المحاسبة العمومية، والاتفاق على أنّ وضع وزارة الطاقة دفتر الشروط الادارية والمالية والفنية الكاملة للتلزيم، استثناء لقانون المحاسبة، بحيث يخشى أن تمر التلزيمات من دون إخضاعها للرقابة المالية والادارية، وبمدد زمنية غير محددة، بالاضافة الى عدم تشكيل الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء.
 
الخليل يتهم ابي خليل بالهدر والتقصير في “الكهرباء” وكالات / رأى النائب أنور الخليل أن “الكلام الذي أورده وزير الطاقة السابق النائب سيزار ابي خليل في سياق رده على الأسئلة والمعطيات الموثقة التي أعلنها في كلمته خلال جلسة مناقشة البيان الوزاري إنما جاءت لتؤكد صحة ما ذكرناه لجهة تعمد عدم تشكيل مجلس إدارة شركة كهرباء لبنان والتزوير بقرارات مجلس الوزراء بما يخدم تفرده باتخاذ القرارات دون العودة إلى مجلس الوزراء والى الهيئات الرقابية المعنية لاسيما إدارة المناقصات”.
 
أبي خليل يكافئ موظفًا متهمًا بالاختلاس المدن / ما زالت المواجهة مستمرة بين مدير عام الإستثمار في وزارة الطاقة غسان بيضون، الآتي إلى الوزارة من ديوان المحاسبة، مع وزراء الطاقة المتعاقبين، وآخرها مع وزير الطاقة سيزار أبي خليل. وهي مواجهة جريئة بين مؤمن بأن مكافحة الفساد تبدأ من الإصرار على تطبيق القانون، وبين نهج يعتبر الإعتراض على إنتهاك أحكام القانون، عرقلة.
 
بيضون يطعن أمام «الشورى»: وزير الطاقة يخالف القانون الاخبار / قدم المدير العام للاستثمار والصيانة في وزارة الطاقة غسان بيضون طعناً أمام مجلس شورى الدولة، بقرار وزير الطاقة إعطائه إجازة إدارية لمدة ستين يوماً تنتهي بتاريخ انتهاء خدمات بيضون وإحالته على التقاعد.
 
سعد لأبي خليل: الرجوع عن الخطيئة فضيلة وكالات / بعدما التقى وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل الامس الإثنين نائب رئيس شركة “سيمنز” الألمانية إذ تم البحث بينهما واقع قطاع الطاقة في لبنان وسعي “سيمنز” لإجراء محادثات بين الطرفين لمدة أسبوع، على أن تدرس، وفقاً لنتائج المحادثات إمكان تقديم عرض للعمل في مجال بناء معامل لإنتاج الكهرباء في لبنان أو المساعدة على دراسة واقع القطاع.
 
القيصر " الأكثر من إيجابي" يعيد سيمنز إلى بيت طاعة خطة كهرباء ٢٠١٠ ، ويدعوها، إذا أحبت "الحديث عن تكنولوجيات"، أن يكون ذلك عبر المناقصات! اينوما / مراقب عن كثب وأنت تستمع الى وزير الطاقة اللبناني معلناً عن نتائج اجتماعه مع ممثلي شركة سيمنز الألمانية، لا بد لك أن تخشع تقديراً لاحترامه للقوانين والأنظمة والأصول الإدارية: السلام على اسم سيزار ما هذه هالقداسة والاحترام! انه يرشح استقامة والتزاماً بالقوانين وبالأصول!
 
أبي خليل: سيمنز قدمت مقاربة لتحديث النظام اللبناني وكالات / أكد وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل ان الإجتماع مع شركة سيمنز يهدف الى توضيح وإزالة الالتباسات التي حصلت من جراء الإشاعات التي انتشرت في الرأي العام عن العروض التي قدمت.
 
السجال مع “سيمنس”: إذا لم تستحِ…!! اللواء / لم يكن ينقص وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال سيزار ابي خليل، إلا الخوض في سجال كهربائي مع رئيس شركة “سيمنس” جو كايسر، وكأن المدير التنفيذي لواحدة من أكبر شركات صناعة التجهيزات الكهربائية في العالم، تحول إلى غريم سياسي، ويكاد يكون من جماعة “القوات اللبنانية”!
 
من تصدق؟؟ جو كايسر الألماني ام سيزار ابي خليل اللبناني؟؟ اينوما / قال الرئيس التنفيذي لشركة “سيمنز” الالمانية جو كايسر، ردّاً على سؤال عبر “تويتر”، أنّ شركته قدّمت عرضاً للدولة اللبنانيّة، أثناء زيارة المستشارة ميركل الى لبنان بهدف المساعدة في تطوير شبكة الكهرباء، وذلك عبر فريق عملها، لكي يزور لبنان ويقدّم ما هو أفضل لشعبه. مدير سيمنز أضاف : لم نتلقّ ردّاً من الحكومة اللبنانيّة، لكنّ أبوابنا ما تزال مفتوحة.
 
ابي خليل لم ينفِ هذه المرة لكنه اعترض على الصفقات بالتراضي اينوما / كان لافتا أن الوزير سيزار ابي خليل لم ينفذ عرض شركة سيمنز الألمانية هذه المرة إنما اعترض على على ما اسماه الصفقات بالتراضي
 
زحلة في رأس السنة: عروس الظلمة؟ النهار / فيما الاشتباك السياسي على أشده، يمتد الاشتباك الكهربائي من بيروت الى زحلة. والتشابك العوني – القواتي انتقل أيضاً الى عروس البقاع التي تواجه مع قضائها مشكلة تكاد تكون مستعصية على رغم وعود وزير الطاقة سيزار ابي خليل الذي قصد عاصمة البقاع ليدعم الخيارات التي أيّدها نواب “التيار الوطني الحر” في إقصاء “شركة كهرباء زحلة” عن الخدمة نهاية السنة الجارية مع انتهاء المدة القانونية لامتياز الشركة.
 
رد غير موفق على تغريدة جنبلاط / لاحظ مراقبون أن رد الوزير سيزار ابي خليل على تغريدة النائب السابق وليد جنبلاط لم يحمل أي إجابة على اتهامات جنبلاط بل جاء ليكيل الشتائم والاتهامات المضادة وكأن خطأ جنبلاط في حال وجد هو مبرر ليخطئ الوزير سيزار ابي خليل ومعلمه كما وصفه جنبلاط جبران باسيل.
 
ابي خليل: تعثر مسألة الباخرة التركية سببه ارتفاع سرعة الهواء وكالات / عقد وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل مؤتمرا صحافيا عن الباخرة التركية وملف الكهرباء، وقال: "إنه تم تشكيل لجنة وزارية عام 2014 درست عروض الشركات وقررت أن يكون سعر الكيلو وات 12.5 سنتا".
 
ابي خليل مغردا: لو يهتم جنبلاط بحاله ويترك البلد للاوادم تويتر / غرد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال النائب سيزار ابي خليل عبر حسابه على "توتير" بالقول: "‏لو يهتم جنبلاط بحاله وبحزبه، ويترك هالبلد للأوادم ومنهم ابنه، ويريح البلد منه ومن حقده "بيكون احسن"
 
أبي خليل يكشف كلفة العجز الناتج عن الخدمة الكهربائية للنازحين السوريين تويتر / غرّد وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال سيزار ابي خليل عبر حسابه على تويتر كاشفا أنّ "العجز المباشر الناتج عن الخدمة الكهربائية للنازحين السوريين هو 333 مليون دولار اميركي"، وذلك بحسب دراسة اجراها برنامج الامم المتحدة للتنمية UNDP سنة 2017، مشيرا إلى أنّ الرقم "مرشح للارتفاع هذا العام مع ارتفاع اسعار المحروقات".
 
ابي خليل اطلق اول محطة شاحن للسيارات الكهربائية من مدكو الجميزة وكالات / اطلق وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار ابي خليل اول محطة “شاحن للسيارات الكهربائية” في احتفال اقامته شركة “مدكو” الأربعاء في محطتها في منطقة مار مارون – الجميزة.
 
ابي خليل أعلن الانتقال من المازوت الأحمر الى الأخضر: أسعار المحروقات الى انخفاض ولن يبقى في السوق مازوت ملوث وكالات / أعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار أبي خليل خلال مؤتمر صحافي عقده في الوزارة، في حضور النائب فريد البستاني والمدير العام لمنشآت النفط سركيس حليس بعد لقائه مع تجمع شركات النفط برئاسة مارون شماس وتجمع مستوردي السيارات، "الانتقال كليا من المازوت الأحمر إلى المازوت الأخضر نهاية شهر تموز المقبل، وهذا أمر قد أعلم به مجلس الوزراء لمرات عدة بعد مطالبات وردت الي تكرارا ومرارا من وزارة البيئة بمنع استيراد المازوت الأحمر الملوث للإنتقال الى المعايير العالمية، أي المازوت الأخضر". وأشار إلى أن "لا كلفة اقتصادية اضافية على المواطن لأن ظروف السوق أدت الى التساوي بأسعار المازوت الأحمر والأخضر، وما نعلنه اليوم خطوة بيئية كبيرة، إذ لن يبقى في السوق اللبنانية مازوت ملوث".
 
ابي خليل يستأنف هجومه على وزراء القوات / غرد وزير الطاقة في الحكومة المستقيلة سيزار ابي خليل عبر حسابه على موقع "تويتر": "يا حكيم القرارات لي إنت واقف ضدها كانوا وافقوا عليها وزراءك حاصباني والرياشي وبوعاصي وكالعادة وافقوا عليها بالداخل وانتقدوها بالإعلام. أما بشأن التقصير، طلب مجلس الوزراء من الحاصباني مرسوم توزيع الأسقف المالية منذ أكثر من سنة. ضيع الوقت وخلصت الحكومة وأصدرها خلافا للقانون بقرار منه".
 
المعلوف بحث الأوضاع الأمنية في بعلبك مع عون وكالات / زار عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب سيزار المعلوف رئيس الجمهورية ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا. وبحثا عددًا من المواضيع الأساسية، أبرزها الإسراع بتشكيل الحكومة، والوضع الأمني في البقاع.
 
الدائرة الاعلامية في القوات: كلام أبي خليل في ملف النفط تدحضه الوقائع وكالات / صدر عن الدائرة الإعلامية في "القوات اللبنانية" البيان الآتي: "تأسف الدائرة الإعلامية في "القوات اللبنانية" لكلام وزير الطاقة سيزار أبي خليل الوارد في صحيفة "الأخبار" اليوم ضمن مقالة للزميل إيلي الفرزلي تحت عنوان "أبي خليل يفتتح بازار الطاقة: احذروا شر القوات".
 
أبي خليل: وافقنا على خطتي الاستكشاف في البلوكين 4 و 9 ومواقع الحفر تم اختيارها في هيكليات معينة وكالات / أعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال المهندس سيزار أبي خليل، أنه وافق أمس على خطتي الاستكشاف في البلوكين رقم 4 ورقم 9، لافتا الى أن مدة الاستكشاف الأولى ضمن هذه المرحلة قد بدأت.
 
ابي خليل: الدولة تكبدت 27 مليارا بسبب القرارات الخاطئة لمشروع استقدام بواخر الغاز وكالات / عرض وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل دفتر الشروط الفنية لمشروع استقدام بواخر الغاز المسال LNG الى لبنان، في مؤتمر صحافي عقده في الوزارة في حضور المدير العام لمنشآت النفط سركيس حليس.
 
حماده - افتخر بمنع ملف البواخر من المرور في مجلس الوزراء صوت لبنان / قال وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في حديث الى إذاعة صوت لبنان تعليقا على اقفال موضوع البواخر، عقب جلسة مجلس الوزراء امس، "افتخر باننا في آخر جلسات هذه الحكومة الصعبة لم يمر ملف البواخر".
 
بماذا فوّض مجلس الوزراء وزيري الطاقة والمال؟ اللواء / علمت “اللواء” ان مجلس الوزراء فوض وزيري الطاقة والمال التفاوض مع الشركة التي عُهد إليها عملية إنشاء معمل دير عمار للتنازل عن التحكيم مقابل تحويل العقد إلى “BOT”، على ان يعود الملف إلى مجلس الوزراء قبل 20 أيّار المقبل.
 
لبنان يودّع البواخر ويستنجد بسوريا الاخبار / ايلي الفرزلي بعد عام من التجاذب السياسي ـ المالي في شأن بواخر الكهرباء، أقفل مجلس الوزراء، أمس، الملف. لا مكان للبواخر في الإجراءات التي عرضها وزير الطاقة سيزار أبي خليل على الحكومة. أعيد ترتيب الأولويات لمصلحة إنشاء معامل على البر. وإلى حين إنجاز هذه المعامل، يبدو ان استجرار الطاقة من سوريا سيكون هو الحل الموقت لزيادة الإنتاج.
 
حاصباني - طلبنا من الوزير أبي خليل العودة بتصور شامل / قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني:" طلبنا من وزير الطاقة العودة الى مجلس الوزراء، بتصور شامل حول الطاقة الإضافية المطلوبة".
 
وزير قواتي - لا يحلم أبي خليل فملف الكهرباء لن يمر قبل الإنتخابات اللواء / توقعت مصادر وزارية ان تبقى جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي اليوم عادية، مع جدول أعمالها العادي، مستبعدة إمكانية التطرق إلى ملف الكهرباء ، الا إذا رغب وزير الطاقة سيزار أبي خليل بطرحه من خارج الجدول الذي لا يلحظ مجرّد إشارة إلى ذلك
 
الوزير سيزار أبي خليل: لمن يسأل عن أسماء المعرقلين... راجعوا هذا التصريح! / غرد الوزير سيزار أبي خليل على حسابه على تويتر قائلاً: نُحيل الذي يسأل عن أسماء المعرقلين، إلى تصريح الوزير شهيّب في جريدة الشرق الأوسط في ٢٦-٦-٢٠١٢، علّه يجد جواباً على أسئلته في موضوع "فرملة" مشاريع الكهرباء...
 
حاصباني: أبي خليل يعرقل نفسه وإنجازاته خسائر الجمهورية / أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني انّ الانجازات الوزارية لـ”القوات اللبنانية” واضحة بعد نحو 500 يوم فقط على دخولها الى الحكومة، في حين أمضى غيرها 8 سنوات في السلطة. وقال: “هذه الانجازات يلمسها الرأي العام ويعترف بها حتى خصومنا ممّن يشيدون بأدائنا الوزاري على رغم من اختلافهم السياسي معنا. وبالتالي، فإنّ هذا الامر محسوم وغير قابل للنقاش”.
 
أبي خليل يرد على حمادة: لا يزال يتصرّف وكأنه في زمن الوصاية السورية الحياة- الجمهورية / رد وزير الطاقة سيزار أبي خليل على كلام وزير التربية مروان حمادة في جلسة مجلس الوزراء أمس الأربعاء. وقال أبي خليل لدى خروجه من الجلسة لصحيفة “الجمهورية”: “طلب وزير الخارجية طبيعي لأنه معني مباشرة، وانا قلت نفس الأمر لأنني معني بـ40 بالمئة من عمل مؤتمر “سيدر”.
 
عون يسأل وجعجع يرد: الحل فخامة الرئيس بتكليف إدارة المناقصات بإدخال التعديلات اللازمة على دفتر الشروط / صدر عن رئيس حزب القوات اللبنانية ما يلي لفتني في جلسة مجلس الوزراء اليوم تأثر فخامة رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون بعدم حل مشكلة الكهرباء حتى الآن. كما لفتني أيضاً احساسه مع الناس وشعوره بحجم المشكلة خصوصاً عندما طرح السؤال: “أنا لا يهمني كيف ومن أين تتأمن الكهرباء يهمني أن تتأمن الكهرباء للناس. فليعطني أحد حلاً”.
 
عون في مجلس الوزراء: انا اريد ان أؤمن الكهرباء للبنانيين وكالات / سأل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مجلس الوزراء : “هل من احد من الموجودين لا يريد كهرباء؟”. فكان الجواب: “الكل يريد الكهرباء”. : هل هناك من فكرة كيف نأتي بالكهرباء؟ وقال: “انا لا اسوق لا لهذا الخيار ولا لذاك، انا اريد ان أؤمن الكهرباء للبنانيين، وأضاف: “لقد مضى اشهر ونحن ندور في الحلقة المفرغة اياها، ولا من يقدم حلا عمليا لأزمة الكهرباء ومن يقول ان لديه مصدرًا يوفر طاقة فورية وموقتة في انتظار انتهاء انشاء معامل الطاقة، فليقدم لنا هذا المصدر وشروطه والمدة التي يستغرقها تأمين الانتاج وغرامة التأخير في حال عدم الالتزام”.
 
حكاية الكهرباء لا تنتهي النهار / مروان اسكندر لا يزال البحث عن حل لعجز الكهرباء يشغل السياسيين، فأي اصلاح جذري على صعيد خفض العجز ويبدأ في نطاق السعي الى تأمين الكهرباء للمواطنين- والكهرباء متوافرة لـ92 في المئة منهم انما بكلفة مرتفعة لان اصحاب المولدات الخاصة يملكون طاقة عاملة موازية للطاقة العاملة لدى مصلحة كهرباء لبنان، بما فيها انتاج الباخرتين المستأجرتين، ويفرضون رسوماً عالية.
 
عون مستقبلاً ابي خليل: ادعوكم الى مواصلة الجهود.. والأخير يؤكد انجازات تأمين الكهرباء والمياه للمواطنين وكالات / دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون العاملين في وزارة الطاقة والمياه، الى الاستمرار في الجهود التي يبذلونها من اجل تنفيذ الخطط الموضوعة والتي “يستفيد منها الجميع نظراً الى فوائدها الاقتصادية والمعيشية، وعائداتها للدولة”، مشيراً الى عراقيل سياسية كانت تمنع تطبيق الخطط الموضوعة في هذا المجال، ولكنه اوضح ان “الاجواء اليوم اصبحت افضل رغم الصعوبات التي ما زالت موجودة وتعيشونها، والتذكير بها يجعل عملكم اكثر تقديراً.”
 
النائب جعجع: “الطاقة والمياه” تقع في المحظور وكالات / صدر عن المكتب الإعلامي لعضو كتلة “القوّات اللبنانيّة” النائب ستريدا جعجع البيان الآتي: ليس بغريب أن تظهر الخدمات الإنتخابيّة جهاراً كلما اقتربنا من الإنتخابات النيابيّة في بلد يحكمه نهج الزبائنيّة السياسيّة إلا أن العجيب هو أن تطل برأسها في وزارة من يدعي مكافحة الهدر والفساد. فوزارة الطاقة والمياة تقع في المحظور من جديد، وهذه المرّة عبر خدمات إنتخابيّة تلبية لرغبات حالم بكرسي في مجلس النواب وحليف إنتخابي مفترض.
 
أبي خليل اطلق مشروع وضع خطط طوارىء لادارة الكوارث والازمات للمنشآت النفطية وكالات / اعتبر وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل أن كل مديرية كان عليها وضع الخطة العائدة لها من أجل التعامل مع أي كوارث من الممكن أن تطرأ، أكانت طبيعية او مفتعلة في المنشآت التابعة لها، وإن وزارة الطاقة والمياه تعنى بقطاعي النفط والكهرباء والمياه، واننا بصدد الخطوة الأولى نضعها من ضمن خطة الطوارىء الكبرى التي نضعها للبلد.
 
أبي خليل: ائتلاف الشركات البترولية أودع اتفاقيتي النفط والغاز الموقعتين أصولا وكالات / أعلن وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل أن ائتلاف الشركات البترولية المكون من Total SA وEni International B.V. وJSC Novatek والذي تم منحه رخصتين بتروليتين حصريتين في كل من الرقعة رقم 4 والرقعة رقم 9، أودع وزير الطاقة والمياه اتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج الموقعتين أصولا من هذه الشركات مع الكفالات العائدة لتنفيذ الانشطة البترولية ذات الصلة.
 
أبي خليل: لا عودة الى الوراء باستغلال لبنان ثروته النفطية ومنظومته التشريعية والتنظيمية تمتاز بمعايير عالية من الشفافية وكالات / أوضح وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل في حديث الى مجلة "الاقتصاد والأعمال"، أن "لبنان سيبدأ جني ثمار دخوله نادي الدول المنتجة للنفط والغاز، بمجرد بدء مرحلة الاستكشاف والتنقيب". وقال: "إن الشركات الفائزة ستضخ رساميل كبيرة في الاقتصاد الوطني خلال هذه المرحلة، ما يسهم في تحريك مختلف القطاعات،
 
أبي خليل: قانون الإنتخاب الجديد يضع مسؤولية اكبر على الناخب وكالات / إعتبر وزير الطاقة سيزار أبي خليل ان قانون الإنتخاب الجديد يضع مسؤولية اكبر على الناخب، لأن اليوم كل صوت اصبح له فعاليته مشيرًا إلى أننا اليوم امام قانون انتخاب جديد، وقد تخطينا قانون عمره 91.
 
دومينو العتمة” في لبنان أوّله تقني… وآخِره سياسي؟ الراي الكويتية / أسوأ من “دومينو العتمة” الذي جعل المناطق اللبنانية تقع الواحدة تلو الأخرى في “قبضة ظلام” أَنْذر بأن يصبح شاملاً، هو بروز مَخاوف من أن يكون انقطاع الكهرباء الذي زحف تباعاً نحو المنازل امتداداً لـ”خط التوتر العالي” الذي وُضعتْ عليه مجدداً العلاقة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس البرلمان نبيه بري على خلفية “مرسوم الأقدمية”، مرسوم منْح سنة أقدمية لضباط دورة 1994 في الجيش اللبناني.
 
ابي خليل: لبنان سينتقل من وضع اقتصادي ومالي الى آخر مزدهر الجمهورية- اللواء / أشارَت مصادر “التيار الوطني الحر” الى انّ وزير الطاقة سيزار أبي خليل شرحَ بإسهاب خلال الجلسة تقييمَ العروض والتفاوض مع الشركات، مشيراً الى سبلِ تحسين شروط التفاوض في موضوع الاستكشاف والتنقيب، ما أدّى الى إقرار الترخيص للتنقيب عن النفط بلا ايّ اعتراض”.
 
هدير الصفقات يُغطّي “بواخر التراضي” الجمهورية / أبحرت بواخر الكهرباء مجدداً، من ادارة المناقصات التي أسقطت الأربعاء محاولة لتمريرها من جديد، نحو الحكومة. وعلمت “الجمهورية” انّ فشل المحاولة تجلّى في إسقاط الشركات التي منحت أسبوعاً لاستكمال مستنداتها، وقدّمت هذه المستندات الى اللجنة قبل يومين، وتبيّن خلال اجتماع لجنة التلزيم التي عيّنتها الادارة،
 
“القوات” تؤكد رفضها “العرض الوحيد” للشركة التركية.. وأبي خليل يسعى لتمريره اللواء- الجمهورية / عشية جلسة مجلس الوزراء التي تعقَد اليوم في قصر بعبدا وتبحَث في عرض وزارة الطاقة والمياه لمحضر لجنة المناقصات لتلزيم استدراج عروض لاستقدام معامل توليد الكهرباء وفق إطار اعمال تحويل الطاقة، بدت المناقشات التي شهدها مجلس النواب على مدى الايام الثلاثة المنصرمة وكأنها تمهّد لجلسة مجلس الوزراء اليوم، الذي سيستعرض تقرير لجنة فضّ عروض معامل توليد الكهرباء وفق إطار أعمال تحويل الطاقة.
 
أبي خليل: ننتظر عروض شركات النفط.. والخلاف مع وزير المال هو بسبب المياومين الجمهورية- المستقبل / ينتظر ان يبدأ لبنان اليوم التقدّم جدياً نحو الاستفادة الفعلية من ثروته النفطية والغازية في البحر، والخطوة الاساس اليوم تتجلى في بدء تلقّي العروض من الشركات التي تأهلت للخوض في هذا المجال.
 
شدّ حبال كهربائي… نيات لرفعِ يدِ إدارة المناقصات عن ملف الكهرباء الجمهورية / ليس بعيداً من التخبّطِ الذي تعيشه الحكومة في مقاربة الملفات، جاء النقاش الساخن في ملف الكهرباء. فمرّةً جديدة شهدَ هذا الملف سجالات قويّة ومعركة شدِّ حبالٍ بين فريقَي تيار «المستقبل» و«التيار الوطني الحر» من جهة و«القوات اللبنانية» وحركة «أمل» و«حزب الله» و«التقدمي الاشتراكي» وتيار «المردة» من جهة ثانية.
 
مصادر وزارية مؤيّدة لخطة البواخر: المناقصة سارَت في شكلها الطبيعي الجمهورية / قالت مصادر وزارية مؤيّدة لخطة البواخر لـ”الجمهورية” إنّ مجلس الوزراء، وبعد نقاشٍ طويل، أكّد السيرَ في الإجراءات وفقَ دفتر الشروط الذي أحاله وزير الطاقة الى دائرة المناقصات التي كانت قد رَفضت السير فيه، وبالتالي أحيلَ دفتر الشروط إليها للتنفيذ كما هو مقرّر منذ السابق”.
 
مصادر وزارية معارضة لصفقة البواخر لـ”الجمهورية”: أعدنا المناقصة إلى دائرة المناقصات الجمهورية / قالت مصادر وزارية معارضة لصفقة البواخر لـ”الجمهورية”: “ربّما تكون المرّة الاولى التي يَحتدم فيها النقاش بملفّ الكهرباء ويُلامس حدَّ التصويت”. وأضافت: “تبيّنَ انّ هناك نيّاتٍ من اجلِ رفعِ يدِ إدارة المناقصات عن ملف الكهرباء”.
 
الوزراء لن يسمحوا بأن تمرّ “بواخر الكهرباء” كما يريدها أبي خليل اللواء / كشفت مصادر وزارية انه ستتم خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم، إثارة ملف دفتر الشروط لمناقصة بواخر الكهرباء وتأخر وزير الطاقة سيزار أبي خليل في عرض تقرير إدارة المناقصات الذي خالف دفتر الشروط الذي وضعه الوزير.
 
اوساط وزارية: ملاحظات دائرة المناقصات جوهرية.. وابي خليل يعتبرها شكلية الديار / السجال حول ملف بواخر الكهرباء ما زال قائما بين القوى السياسية خاصة بعد ان ارسل مدير دائرة المناقصات رده الى وزير الطاقة سيزار ابي خليل حول دفتر الشروط فعلق الاخير ان الملاحظات شكلية يمكن تجاوزها والمضي في المناقصة بينما تعتبر اوساط وزارية متعددة ان الملاحظات جوهرية ولا يمكن تجاوزها.
 
مصادر وزارية: صفقة البواخر غير مدرجة على جدول أعمال مجلس الوزراء اللواء / تُعقد جلسة مجلس الوزراء الخميس في بعبدا برئاسة الرئيس عون، من دون ان يكون على جدول أعمالها أي بند خلافي أو مثير للاهتمام، باستثناء بند يتعلق بمعالجة ملف النفايات، خصوصاً تلك التي تلوث البحر، وكذلك المشروع المتعلق بقانون الكسارات والمقالع والذي توقع الرئيس عون إقرار المشروعين في خلال تلك الجلسة، علماً ان ملف النفايات في حال تمّ إلغاء مطمري “الكوستا برافا” وبرج حمود في نهاية السنة يفترض ان يؤمن مطامر بديلة، أو اعتماد خطة جديدة لمعالجة النفايات قبل ان تداهم أزمة مماثلة لازمة العام 2014.
 
خبير قانوني مواكب لـ”صفقة البواخر”: يوجب القانون عدم إجراء الصفقة او عقدها الجمهورية / قال خبير قانوني مواكب لصفقة البواخر حول قانون المحاسبة العمومية وارتباطه بالصفقة لـ”الجمهورية”: “يوجب هذا القانون، كما نظام المناقصات، عدم إجراء الصفقة وبالتأكيد، عدم عقدها، إلّا إذا ثبت توفّر الإعتماد اللازم لها”.
 
وزير معارص لـ”صفقة البواخر”: مفصّلة على مقاس شركة معينة الجمهورية / قال احد الوزراء المعارضين لِما سمّاها “صفقة العارض الوحيد” لـ”الجمهورية”: “ثمّة إجماع لدى خبراء واختصاصيين عدة بأنّ صفقة البواخر مفصّلة على مقاس شركة معينة، ولم نسمع من الوزير المعني سوى هجوم على إدارة المناقصات في الوقت الذي تتصدى لدفاتر الشروط المعلبة منذ سنين والمفصّلة على قياس شركة واحدة”.
 
بواخر الكهرباء إلى “الإشتباك” من جديد.. و”إصرار” أبي خليل محل إستغراب! الجمهورية / تستعد الاوساط السياسية والوزارية لإشتباك جديد حول بواخر الكهرباء ربطاً بتقرير دائرة المناقصات الثاني، والذي وجد في المناقصة ثغرات ومخالفات. وعلمت صحيفة “الجمهورية”، انّ مشاورات سياسية ووزارية ونيابية جَرت في الساعات الماضية حول هذا الموضوع وتنسيق المواقف عشيّة جلسة مجلس الوزراء غداً، إذا ما طرح الملف.
 
بواخر الكهرباء: إلتباسات في الإحالة إلى “المناقصات” تهدّد بالعودة إلى الإشتباك الجمهورية / باتت مناقصة بواخر الكهرباء في عهدة إدارة المناقصات لدراستها وإبداء رأيها فيها ووضعِ ملاحظاتها عليها. على أنّ إحالة الملف إليها والتي تمّت قبل أيام، لم تقترن حينها بقرار مجلس الوزراء الذي يحدّد المطلوبَ منها فعلاً، بل تأخّر ومن ثمّ أحيلَ إليها في وقتٍ لاحِق، علماً أنّ القرار مؤرّخ بتاريخ 24 آب 2017 وجاء في 3 صفحات فولسكاب تضمَّنت مقدّمة حول موضوع المناقصة،
 
إرتياب من محاولة تمرير صفقة في “ملف البواخر” الجمهورية / يبدو أنّ “ملف البواخر” سيشكّل بنداً أساسياً في مرحلة ما بعد العيد، ربطاً بتقرير إدارة المناقصات حول المناقصة المرتبطة ببواخر الكهرباء .وعلمت صحيفة “الجمهورية” أنّ الجديد في ملف البواخر ، أنّه أحيلَ في الساعات الماضية الى ادارة المناقصات لدراسته، إلّا انّ إحالته لم تكن مكتملة بل كانت مبتورةً، بحيث لم يرفَق الملف بقرار مجلس الوزراء المتصل بهذه الإحالة، والذي يحدّد المطلوب دراسته فعلاً في التقرير، بناءً على أيّ أساس.
 
أبي خليل: أنا راضٍ عن التعديلات على دفتر الشروط المستقبل- الجمهورية / عبّر وزير الطاقة والموارد الكهربائية سيزار أبي خليل عن “رضاه عن التعديلات التي تمت على دفتر الشروط في ملف الكهرباء”، لافتاً إلى أنه “كانت هناك موافقة سابقة عليه من مجلس الوزراء، وبعض الوزراء كانت لديهم أفكار جيدة وتم الأخذ بها، وأخرى لم نأخذها في الاعتبار لأننا شرحنا أنها لا تتوافق مع الأطر القانونية التي تحكم دفتر الشروط، ولذلك سوف نلتزم بقرار مجلس الوزراء تعديل دفتر الشروط وإحالته على إدارة المناقصات لإستدراج العروض”
 
أبي خليل يواجه “أمل” و”القوات” والمردة” و”حزب الله”: لم يعد من حجة لدى أحد الجمهورية / ينعقد مجلس الوزراء اليوم في بيت الدين برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وعلى جدول الأعمال بنود يغلب عليها الطابع الكهربائي، حيث يفترض أن يعرض وزير الطاقة سيزار أبي خليل على المجلس دفترَ شروط جديداً حول استجرار الطاقة الكهربائية (من البواخر) كبديلٍ عن الصفقة السابقة التي ألغِيَت جرّاء ما اعترى دفترَ الشروط من مخالفات للقوانين المرعيّة ولأصول إجراءِ المناقصات، على ما ورد في تقرير إدارة المناقصات.
 
دفتر الشروط الجديد للكهرباء واستيراد الغاز المُسال على جدول الحكومة المستقبل / أفادت مصادر بعبدا “المستقبل” أنّ جلسة الحكومة ستبحث في جدول أعمال من 47 بنداً يتعلق أبرزها بملف الكهرباء، بحيث سيعرض وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل دفتر الشروط الجديد لاستقدام معامل توليد الكهرباء، بالإضافة إلى استعراضه مستخرجات المخطط التوجيهي لنقل الكهرباء ومشروع قانون البرنامج المُقترح الذي يمتد من العام 2017 حتى 2023، كما سيطرح أبي خليل على المجلس ملف استقدام محطات استيراد الغاز الطبيعي المُسال إلى لبنان.
 
أبي خليل: لا منتصر ولا مهزوم في ما جرى في مجلس الوزراء الجمهورية / أوضَح وزير الطاقة سيزار أبي خليل لـ”الجمهورية” أنّ رئيس الحكومة سعد الحريري طرح على مجلس الوزراء أنه سيتمّ الاكتفاء بباخرة واحدة بدلاً من باخرتين بقدرة 400 ميغاوات. وأكّد أبي خليل عدم موافقته “لأنّ خطة الكهرباء واحدة، ولا يمكن الانتقاص من عناصرها، إمّا نريد كهرباء أو لا”.
 
أبي خليل: نحن منذ البداية مع إقرار الموازنة قبل السلسلة الجمهورية / قال وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل ، إن “موقفنا كان واضحاً منذ البداية. نحن مع إقرار الموازنة قبل السلسلة من أجل أن تكون الأرقام واضحة ومن أجل الإنتظام العام”.
 
“الجمهورية” تنشر تقرير “المناقصات” حول بواخر الكهرباء الجمهورية / تنشر صحيفة “الجمهورية” خلاصة تقرير “إدارة المناقصات” في شأن استدراج العروض المتعلق باستقدام معامل توليد الكهرباء العائمة- بواخر الكهرباء – والذي انتهت فيه الإدارة إلى “توصية بعدم فتح العروض المالية لجملة أسباب أوردتها في متن تقريرها الذي يقع في 41 صفحة فولسكاب. ورَفعت إدارة المناقصات نسخة من هذا التقرير إلى وزير الطاقة سيزار أبي خليل كما سلّمت نسخة إلى كلّ من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري”.
 
مسألة بواخر الكهرباء تتفاعل إلى حدّ غير مسبوق.. ضغوط ومخالفات! الجمهورية / لم يحجب ضجيج معركة الجرود «الضجيجَ الكهربائي» الذي انبعَث في الساعات الماضية من مداخن بواخر الكهرباء، بعد صدور تقرير إدارة المناقصات حول هذه الصفقة، ووجدت فيها بعض الثغرات الجوهرية غير المطابقة للأنظمة والأصول التي يفترض ان تُعتمد في موضوع المناقصات.
 
الجمهورية: تقرير “سلبي” لـ”المناقصات” في شأن بواخر الكهرباء.. والكرة في ملعب أبي خليل الجمهورية / في تطوّر لافِت، أبحرَت مناقصة بواخر الكهرباء بعيداً، وربّما إلى اللا رجعة، بعدما انتهت إدارة المناقصات من إعداد تقريرها عن استدراج العروض المالية المتعلقة باستقدام توليد الكهرباء العائمة (البواخر)، وانتهت فيه الى عدم جواز أو قانونية فضِّ العروض، بسبب وجود عارضٍ وحيد أو بالأحرى شركة واحدة، وهي الشركة التركية (karpowership).
 
أبي خليل: مجلس الوزراء فوّضني التفاوض في شأن الطاقة المتجددة بالرياح الجمهورية / أقرّ مجلس الوزراء البند المتعلق بالطاقة المتجددة بالرياح ، وأعرب وزير الطاقة سيزار أبي خليل عن ارتياحه لإقرار هذا المشروع.وقال لصحيفة “الجمهورية”: “لقد تمّ إقرار المشروع مبدئياً بناء على طلبي، وفَوّضني مجلس الوزراء ، بناء على طلبي ايضاً، بالتفاوض مع الشركات على تخفيض السعر، علماً انّ هناك ثلاث شركات موجودة تضع أسعارها، ونحن لسنا ملزمين أبداً بأن نوافق على اي رقم في المناقصة، وكل ما نهدف اليه هو تخفيض الارقام ما استطعنا للسير بهذا المشروع نحو التنفيذ، بالنظر الى إيجابيته الكبيرة على الناس”.
 
أبي خليل: أزمة قانون الانتخاب أرجَأت وضع خطة الكهرباء أمام مجلس الوزراء الجمهورية / تقول مصادر وزارية مواكبة لخطة الكهرباء بأنّ العمل جارٍ على قدم وساق وسيُعدّ التقرير المنتظر ويُرفع الى مجلس الوزراء في القريب العاجل.ويُستبعد أن تكون الخطة على طاولة مجلس الوزراء غداً، نظراً لغياب وزير الطاقة المعني بهذا الملف عن الجلسة بسبب سفره إلى الولايات المتحدة الاميركية.
 
أبي خليل: قرار مجلس الوزراء واضح ولا يحتمل أيّ لبس الجمهورية / تسلّمت إدارة المناقصات الخميس ملفّ مناقصة استقدام سفن لإنتاج الطاقة الكهربائية، مرفَقاً بقرار مجلس الوزراء في هذا الشأن والذي نصَّ على إحالة الملف بكامله إلى إدارة المناقصات لفضّ العروض المالية وإعداد تقرير كامل عن استدراج العروض المالية.
 
أبي خليل: حلّ الأزمة متوقّف على موعد وصول البواخر الديار, المستقبل, صحيفة الجمهورية / شهدت جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت في بعبدا الأربعاء تطوّراً لافتاً تمثّلَ بإحالة ملف الكهرباء الى دائرة المناقصات، بعد نقاش حادّ طرَح فيها وزير الطاقة سيزار أبي خليل حلّاً يقضي إمّا بتشكيل لجنة وزارية لبتّ الموضوع أو إحالة الملف الى دائرة المناقصات. فكان الخيار الثاني.
 
أبي خليل: ملتزمون كل ما تكلفنا به الحكومة في موضوع الكهرباء الجمهورية / أوضح وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل ، أن موضوع الكهرباء الحيوي سيكون اليوم على طاولة مجلس الوزراء ، وقال: “نحن ملتزمون كل ما تكلّفنا به الحكومة، ونعمل على تأمين الكهرباء للبنانيين بأقل كلفة على الدولة وعلى المواطن، لأنّ المعادلة واضحة، فكلما استطعنا تأمين الكهرباء وَفّرنا على المواطن”.
 
كتاب من أبي خليل إلى الحكومة حول العروض المالية لاستقدام معامل توليد الطاقة الجمهورية / يعقد مجلس الوزراء جلسة الأربعاء في بعبدا وعلى جدول أعماله 67 بنداً، وأبرزها عرض وزارة الطاقة لموضوع استدراج العروض المالية المتعلقة باستقدام معامل توليد الطاقة الكهربائية.
 
أبي خليل: الحكومة منتِجة الجمهورية / قال وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل لـ”الجمهورية”: “إنّها الحكومة الأولى التي تُنجز قانون انتخابات يَسمح بإشراك الجميع ويجدّد الحياة السياسية”.
 
تأمين الكهرباء من مصادرها المتعددة من القضايا الوطنية الكبرى وكالات / رعى وزير الطاقة والمياه المهندس سيزار أبي خليل حفل تكريم المؤسسات المستفيدة من تقديمات مشروع "DREG"، التابع لبرنامج الأمم المتحدة في لبنان والممول من مرفق البيئة العالمي من اجل الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والمياه، في حضور مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان وحشد من الفاعليات والمهتمين.
 
ابي خليل في افطار مركز حفظ الطاقة: منتدى بيروت الدولي منصة حوار وتلاق وكالات / أقام المركز اللبناني لحفظ الطاقة إفطاره السنوي تكريما لشركاء المركز ضمن أنشطة مجلس الطاقة العالمي - فرع لبنان، برعاية وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل وحضوره والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، المدير العام للموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير، المدير العام للنفط أورور فغالي، المدير العام لمنشآت النفط سركيس حليس، رئيس هيئة ادارة قطاع البترول والعضاء، رئيس المركز اللبناني لحفظ الطاقة المهندس بيار الخوري، وممثلين لكل من: مصرف لبنان، معهد البحوث الصناعية، المصارف التجارية، "اليونيفيل"، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان، "الإسكوا"، الجامعات، شركات القطاع الخاص العاملة في هذا المجال وخبراء ومهتمين.
 
ابي خليل:العهد يعطي عناية كبيرة للاستثمار في الطاقة المتجددة وكالات / إفتتحت لجنة الطاقة في نقابة المهندسين في بيروت "المنتدى الاول للطاقة والاستدامة SEF" في نقابة المهندسين في بيروت، برعاية وزير الطاقة سيزار ابي خليل وحضور الدكتور علي يعقوب ممثلا وزير البيئة طارق الخطيب، ورئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب جاد تابت، وعضو المكتب التنفيذي للمنظمات الهندسية لدول البحر المتوسط EAMC النقيب خالد شهاب، وامين سر نقابة المهندسين الدكتور جمال حيدر وأعضاء حاليين وسابقين في مجلس نقابة المهندسين، ومقرر لجنة الطاقة في نقابة المهندسين حسين سلوم، وخبراء ومهندسين واصحاب شركات ومديرين عامين ومهتمين.
 
أبي خليل: لادخال معايير الشفافية وترسيخها في قطاع البترول وكالات / إفتتح وزير الطاقة والمياه المهندس سيزار أبي خليل، اليوم، ورشة العمل التي تنظمها السفارة النروجية، بالتعاون مع الأمانة الدولية للمبادرة وهيئة إدارة قطاع البترول و Publish What You Pay (PWYP) و Natural Resource Governance Institute (NRGI)، إمتدادا للجهود التي تبذلها الدولة اللبنانية للانضمام إلى مبادرة الشفافية في الصناعات الإستخراجية.
 
كلام وزير الطاقة في مجلس النواب… ملاحظات المعارضين النهار / استغل وزير الطاقة والكهرباء سيزار أبي خليل مشاركته في اجتماع لجنة المال والموازنة في مجلس النواب، للدفاع عن خطته للكهرباء، متجاهلا المواقف التي انتقدتها في الايام الماضية، ودعت الى مراجعتها. ولا يبدو ان ابي خليل في وارد الاخذ في الاعتبار كل الدعوات للعودة الى ادارة المناقصات لهدف يقول المعارضون انه مرتبط بالتوفير على الخزينة، وبالتالي على جيب المواطن.
 
أبي خليل سيرفع تقرير فَض العروض للحكومة لاتخاذ القرار الجمهورية / أوضحت مصادر وزارة الطاقة لـ«الجمهورية» انّ الوزير سيزار ابي خليل سيرفع التقرير الذي سيصدر عن فَضّ العروض الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب، علماً انه لم تستبعد ايّ شركة من المناقصة. وقالت المصادر: «إننا نريد الكهرباء بسرعة وبكلفة متدنية على الدولة والمواطن، وهذا ما نعمل له، خصوصاً انّ ما يطرح في المؤتمرات الصحافية هو من باب المزايدات السياسية».
 
أبي خليل في افتتاح مؤتمر النفط والغاز: نترقب توقيع عقود الاستكشاف قبل نهاية السنة وكالات / افتتحت برعاية وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل، أعمال مؤتمر القمة الدولية الثالثة للنفط والغاز في لبنان، في فندق "هيلتون حبتور غراند"، بتنظيم من شركتَي "غلوبال إيفنت بارتنرز" و"بلانرز أند بارتنرز" وبالتعاون مع هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان. حضر الافتتاح ممثل وزير البيئة جرجس برباري، ممثل وزير الدولة لمكافحة الفساد ميشال عبس، ممثل وزير الدولة لشؤون التخطيط جان بول صباغ، الوزير السابق وليد الداعوق وشخصيات ديبلوماسية وسياسية واقتصادية.
 
أبي خليل إفتتح فض عروض المناقصة لاستقدام سفن لإنتاج الطاقة وكالات / أعلن وزير الطاقة سيزار أبي خليل أنه إفتتح فض عروض المناقصة لاستقدام سفن لإنتاج الطاقة، معتبرا أن المؤسسات العامة لا تقوم بمناقصاتها في دائرة المناقصات.
 
أبي خليل من باريس: جذبنا الشركات العالمية وفرص الاكتشافات النفطية واعدة وكالات / شارك وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل في المؤتمر الدولي الثامن عشر للنفط الذي انعقد في باريس، في حضور عدد كبير من وزراء النفط من دول متعددة ورؤساء شركات النفط الوطنية والشركات العالمية المنقبة عن البترول وخبراء في قطاع البترول. وقد ضم الوفد اللبناني وسام شباط رئيس مجلس إدارة هيئة إدارة قطاع البترول وعضو مجلس الإدارة ناصر حطيط وغسان خوري مستشار وزير الطاقة والمياه.
 
ابي خليل في مؤتمر النفط والغاز: السوق المحلي بانتظار حصول الاكتشافات التجارية سيشكل الزبون الأول لأي كميات مكتشفة وكالات / القى وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل كلمة في افتتاح اعمال مؤتمر حول النفط والغاز بعنوان Oil and gas forum- Lebanon national wealth: roadmap الذي عقد في المعهد العالي للاعمال قال فيها: "دأب المنظمون على عقد هذا المؤتمر المتخصص بالنفط والغاز بشكل سنوي داعين في توصياتهم الحكومة اللبنانية إلى استكمال دورة التراخيص الأولى التي انطلقت في العام 2013.
 
أبي خليل يستغرب: زيادة طفيفة للتعرفة مقابل تخفيض ساعات المولدات الجمهورية / حول ما أشيع عن رفع تعرفة الكهرباء، قال وزير الطاقة سيزار أبي خليل: “نحضّر خطة لتخفيف فاتورة المواطن وتمرّ بمراحل منها زيادة ساعات التغذية، ما يعني تخفيض ساعات الاعتماد على المولدات. وبالتالي، تصبح الفاتورة الاجمالية التي يدفعها المواطن مخفّضة، وعندما ننتهي من هذه الدراسة سنعرضها على مجلس الوزراء وسنضع الرأي العام في تفاصيلها”.