مقالاتنا

 
الأساطير السياسية بين العقلانية والتضليل اينوما / الدكتورة ميرنا داوود كنت قد تعرضت للأساطيرفي مقالة سابقة بعد أن نمت وتكاثرت في عصرنا الحديث،عصر العلوم والحداثة .ولعل النوع الآخر من الأساطير الذي أصاب نجاحاً وإقبالاً كبيراً في هذا العصر هو الأساطير السياسية.  ومثال على ذلك إن هتلر لم يمت وما زال حياً في الأرجنتين. ومن يشكون في ذلك يجيبونهم بالإشارة لهذا الازدهار الرائع الذي حققته ألمانيا في السنوات اللاحقة لنهاية الحرب. يقولون كيف حققت ألمانيا هذا الرخاء والازدهار؟ تم ذلك لأن هتلر بقي حياً يوجه بلاده من الأرجنتين، وكل هؤلاء العظماء الذين قادوا ألمانيا كأديناور كانوا يعملون ويخططون بتوجيهاته. 
 
هل عجزت الحكومة اللبنانية عن ايجاد حلول مؤقتة؟؟ اينوما / مريم يوسف فاهمي لطالما انتظر اللبنانيون بعد عناء طويل تشكيل حكومة كان يفترض منها أن تحمل معها ولو القليل من التغيير الايجابي او الانجازات المؤقتة، لكن على ما يبدو ان الكيدية السياسية تترأس طاولة القرار التي تقوم بدورها بالتعطيل عوضًا عن التقويم والنهوض باقتصاد البلد.
 
هل هذا مخطّط له؟ اينوما / يوسف ي. الخوري ليلة السبت الماضي وصلتني رسالة عبر "الواتساب" من أحد أصدقائي، وهو أديب وكاتب مخضرم موصوف بلياقاته الاجتماعية ودفء لسانه، يقول فيها بالحرف: "المسلسلات الرمضانية، بالرغم من أداء ممثليها الجيّد، هي سيّئة وساقطة على مستوى المعالجة الدرامية فضلًا عن أنّها تمرّر رسائل خطيرة: في أحدها تبرير للسيّء من سلوكيات العشائر، وفي آخر دَوسٌ على جوهر قضية المسيحيين في الدفاع عن لبنان في حرب الـ 1975، وفي ثالث سوري مسلم مُقيم في لبنان (غير لاجئ) يترشح إلى الانتخابات النيابية في دائرة بيروت الأولى (وهي دائرة نوابها الثمانية مسيحيون)، وفي رابع عشيقة سياسي لبناني فاسد تخونه مع خارج على القانون، وفي خامس برلمانية لبنانية متزوّجة تدافع عن العائلة وحقوق الناس تنجر إلى علاقة مع سائقها..." 
 
القانون فوق الجميع ولكن ... اينوما / المحامية ميرنا كميل الحاموش لا جدال في انّ ما صدر عن بشاره الاسمر بحق البطريرك الصفير, اساء بشكل مباشر الى شخصية وطنية رمز, ومسّ شعور المواطن اللبناني, لما يمثله البطريك من قيم دينية ووطنية, كأب روحي للمسيحيين وكسيد المقاومة اللبنانية والعين التي قاومت مخرز الاحتلال السوري .
 
بشارة الاسمر والخطيئة المستمرة اينوما / اميل العليه نعم أخطأ بشارة الأسمر لا بل إن خطأه خطيئة، وهذا لا يختلف عليه اثنان، لكن أن يتم استغلال هذه الخطيئة لغايات في انفس يعاقبة كثيرين فهذه خطيئة ايضا.
 
لترى البصيرة ما لا يراه البصر اينوما / سنا فنيش اﻻرتباط الصحيح باﻻصول وما يمثل لنا كافراد من مخزون استراتيجي لحياتنا ... في تعريفي للمخزون واﻻصول ارى انه يمثل حالة انجاب حي من هذا التجمع البشري الذي نحترم ونجل اكثره لما يمثل من ارهاص يدفع بنا نحو التمسك باﻻنتماء عطاءا وعملا جادا لعقولنا اﻵبدة التي تتحرك بفعل هذا اﻻرتباط المستندة الى مساحة العلاقة السليمة بين اﻻنسان وخالقه اوﻻ وبين اﻻنسان ومحيطه ثانيا ..ومنه اي من هذه العلاقة نستمد فكر التجذر واﻻرتباط والوجود ..
 
لترى البصيرة ما لا يراه البصر اينوما / سنا فنيش اﻻرتباط الصحيح باﻻصول وما يمثل لنا كافراد من مخزون استراتيجي لحياتنا ... في تعريفي للمخزون واﻻصول ارى انه يمثل حالة انجاب حي من هذا التجمع البشري الذي نحترم ونجل اكثره لما يمثل من ارهاص يدفع بنا نحو التمسك باﻻنتماء عطاءا وعملا جادا لعقولنا اﻵبدة التي تتحرك بفعل هذا اﻻرتباط المستندة الى مساحة العلاقة السليمة بين اﻻنسان وخالقه اوﻻ وبين اﻻنسان ومحيطه ثانيا ..ومنه اي من هذه العلاقة نستمد فكر التجذر واﻻرتباط والوجود ..
 
في الأوساط الثقافية... كل شيء الّا الثقافة اينوما / مريم يوسف فاهمي سأل الأول الثاني:" ماذا تريد"؟ ردّ الثاني: " الشهرة يا عمّ ---- كان الأول مشاهدًا، يقطن في حانة الشِّعر، يحمله بؤسه في كل مرة حيث تتصاعد صلوات الحرف وصرخات القلم.
 
بطريرك الكلمة وبها كان المبتدى الى اللا منتهى مار نصرالله بطرس صفير د. جان العلية / الدكتور جان العلية بطريرك الكلمة التي بُدء بها. شفيعٌ للكنيسة والوطن في السماء . لو لم يكن الموت حقا وطريقًا نحو القيامة كما رسم المخلص. لو لم يكن الموت قيامة مع المسيح ونور هداية . ولو لم يقل القديس بولس الرسول بكسر شوكة الموت بغلبة الحياة. لقلنا بانك لم تمت .
 
دولة الحنان على الحيوان اينوما / أنتم... إيها المسؤولون والأحزاب والنواب والسياسيون، يا من ترتكبون جريمة إسقاط الجنـين تلو الجنـين من رَحِم الحكومة.. وفي مستشفى بعبدا الحكومي... أنتم.. أيها الذين تمارسون سياسة الكذب والدََجل والجشع والإستخفاف بعقول الناس وأرواح الناس، وبكلِّ ما تبقّى لهم من أمل يعلّقونه على قيام دولةٍ ووطن.
 
لمناسبة اليوم العالمي للصحافة - السم في العسل اينوما / سنا فنيش هناك فرق كبير بين وظيفة االاعلام ورسالته الهادفة والمطلوبة والتي يجب ان تبقى اهم ركائز العمل البشري من خلال تكنولجيا العصر لتأصيل وتوثيق اﻻنتماء اﻻنساني … وبين ما يُضخُ من انتاجات عبر الشاشات الصغيرة من تحريفٍ وتدجينٍ وحتى تهجينٍ للانسان وتوهينٍ ﻻهم وسائل التوعية العابرة الى كل البيوت .محولة اهم معلم ثقافي الى حلبة تنافس وسباق نحو السقوط واﻻنحدار اللا مهني .
 
الجراد الناشط حتى في عيد العمال / المحامية ميرنا كميل الحاموش انّه عيد العمال...فلنحتفل بندرة العمل...ووفرة العمالة... ولنأخذ استراحة طوعية...فعلى ما يبدو استراحات قصرية كثيرة اتية... انه زمن قحط ...كزمن الجراد الذي مر بنا يوماً و" اكل الاخضر واليابس" .
 
من هو فاضح المستفيدين من ازمة السير بالأرقام؟ اينوما / ايزابيل التنوري عمليّةُ اقتلاع الفاسد من الجذور هي معركة استعادة كرامة الإنسان في لبنان. "الشعب اللبناني يجب ان يكون شعبا مقاومًا". هذا ما قاله رئيس الجمهورية ميشال عون بالأمس جابرًا كلّ متهم بالفساد بالمثول امام القضاء. احد اوجه الفساد في لبنان ازمة السير التي تشكّل فضيحة العصر اليومية. تستفيد الدولة منها بكل اقسامها، فهل من اجماع على الفساد كما تقول النائبة بولا يعقوبيان؟؟
 
مصر تتهم منظمة دولية بالتسييس وتقوّضُ الصحافيين اينوما / ايزابيل التنوري بعد احتلالها المرتبة الثالثة في زج الصحفيين خلف القضبان، اتهمت مصر منظمة الاونيسكو بالتسييس بسبب منحها جائزة حرية الصحافة الدولية للصحافي المصور محمود ابو زيد المعروف باسم "شوكان". ست سنوات من السجن لم تكف الحكومة المصرية التي قالت إن ىشوكان حوكم بـ"تهم جنائية"، معتبرة منحه جائزة دولية "استخفافا بالقانون وتسييسا للمنظمة الدولية".
 
الفساد...شركاتٌ اشباح واشباحُ نجاح... اينوما / ايزابيل التنوري عندما تكونُ السياسةُ فعلا حسن ادارة الشأن العامّ، لا يتراكمُ على الحكومة ملفات قديمة لا تزال تحتاج الى معالجة، او بالأحرى الى توافق. توافق على ماذا؟ او على من؟ على مواطن يبحث عن غربة سعادته وقد صوّت ل"سعادة" نائبٍ حَلُمَ بمقعدٍ لا يستحقه الا من احبّ المصلحة العامّة ووطنه فوق اي وطن او دولة أخرى.
 
انفصام الشخصية العربية في عصر العولمة اينوما / الدكتورة ميرنا داوود ليست العولمة موجة جديدة ولا هي وليدة الوقت الحاضر، إنما ظاهرة نشأت مع ظهور الإمبراطوريات في العصور الماضية ، ففيما مضى حاولت الإمبراطوريات مثل الإمبراطورية الرومانية على سبيل المثال أن تصبغ الشعوب التي تبسط نفوذها عليها بثقافتها وتسعى لترسيخ هذه الثقافة في مختلف جوانب حياة هذه الشعوب ، كما عملت على توجيه فهم هذه الشعوب وتقاليدها وفق أنماط الحياة التي تريدها ، فكانت هذه الخطوة الأولى نحو العولمة كما يصفها بعض المفكرين.