مقالاتنا

 
عدنا والعود احمد / فيصل ابو الحسن ما ان انتهت الاستشارات النيابية الملزمة وظهرت النتيجة المعلبة المعلومة سلفا لجهة التكليف والتأليف
 
الجدران المرتفعة لعزل من؟ / فيصل ابو الحسن ترتفع الجدران الاسمنتية وسط العاصمة بيروت في سابقة لم يعهدها المتحاربون حتى ايّام الحروب التي توالت فصولا في العاصمة كما في ساءر المناطق. وربما الجدار العازل في الجنوب عند الحدود اللبنانية الفلسطينية ،او مجرد الفكرة هناك كانت الحافز المباشر الذي منه استوحى أهل السلطة سياج الحماية.
 
تسخير القوة الناعمة في حروب الجيل الرابع اينوما / الدكتورة ميرنا داوود فلسفة القوة الناعمة كما يُعرفّها "جوزيف ناي"، بوصفها ضرورة للدول "الديمقراطية" المضطرة إلى الإقناع بدلاً من القسر، فهي لهذا عنصر ثابت في السياسة الديمقراطية التي تعتمد مثلاً الشخصية الجذابة (الكاريزما) والثقافة والمؤسسات والقيم السياسية والسياسات التي يراها الآخرون مشروعة أو ذات سلطة معنوية أو أخلاقية وهي أكثر من مجرد الإقناع أو القدرة على إستمالة الناس بالحجة ، فهي أيضاً القدرة على الجذب ، والجذب كثيراً مما يؤدي إلى الإذعان في نهاية المطاف.
 
الحراك بين المطالب والأهداف اينوما / حبيب البستاني يجمع الجميع موالاة و "معارضة" أن المطالب التي نادى بها الحراك هي مطالب محقة تتعلق بوجع الناس ومعاناتهم من الوضع المعيشي السيء الذي تمر به البلاد، والذي انعكس سلباً على حياتهم اليومية واحتياجاتهم وبات يشكل خطراً على مستقبلهم وعلى مستقبل أولادهم.
 
أبعد من الحراك وأقرب من الثورة اينوما / حبيب البستاني حاز خطاب نصف الولاية الذي ألقاه فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اهتمام كل المراقبين بدون استثناء، وكان له وقعه الجيد على الجميع وكان من الطبيعي أن يقرا كل فريق الخطاب من منظاره السياسي، وهذا يبين مدى ارتباط اللبنانيين بالسياسة وانتمائهم العقائدي إلى مختلف الأحزاب السياسية وتاييدهم لهذا الفريق أو ذاك، وذلك بغض النظر عن التسميات الذي يحب البعض ان يطلقها على نفسه من أنه من خارج الاصطفافات الحزبية، وهنا نشير أن للخضر حزباً وللإصلاحيين حزباً وللبيئة أحزاب وكل هذه التشكيلات المنتمية إلى المجتمع المدني ستتنظم أو هي منتظمة في تشكيلات سياسية جديدة أو قديمة لا فرق، وذلك لكي يكون لها التمثيل الصحيح داخل السلطة السياسية المتمثلة بالمجلس النيابي والحكومة.
 
لبنان ينتفض والأسعار ترتفع اينوما / نادين هلال ثار اللبناني على السلطة التي لم تستطع تحمل مسؤوليتها، كما ثار على انقطاع الكهرباء وارتفاع الضرائب، وثار على الفقر والجوع وغلاء احتياجاته الأساسية، لعل هذه الثورة تأتيه بتحسين مستواه المعيشي وتخفّض الأعباء عن كاهله.
 
كرسيُّ الحكم والكرسي الكهربائي الجمهورية / جوزف الهاشم السلطةُ الشعبية إنتفـضَتْ، زحفَتِ الحرية إلى ساحاتها، خلعَتْ ذلك القناعَ الذليل... العلَمُ الوطني إرتفع خفّاقاً بعد احتجاب، رسَمتْـهُ الصبايا على وجوههنّ والسواعد، كقطعةٍ من ذهب. حزبُ الأمَّـة إنطلق بالقمصان ذاتِ الأبيض والأحمرين فوق كلّ الأثواب المرقَّطة...
 
فليكن الخلاص عن طريق مجلس النواب / الدكتور فريد البستاني مخطئ من يعتقد أن إنتفاضة اللبنانيين التي فاجأت الجميع ، بشمولها كل المناطق والطوائف وجمهور الأحزاب ، هي ثورة الواتساب الذي فجر الإنتفاضة الإعلان عن ضريبة تفرض على إستخدامه ، فالبعد المطلبي الإقتصادي والإجتماعي ، والدعوة لتحسين الأحوال المعيشية ، جانب مهم من مطالب المنتفضين في الشارع ، لكن البعد الإصلاحي للإنتفاضة يغلب على جانبها المطلبي ، فقد شكلت مكافحة الفساد ، والمطالبة بإعادة المال المنهوب إلى خزينة الدولة ، ومساءلة كل من تولى مسؤولية الشأن العام عن كل صرف للنفوذ أو إثراء غير مشروع ، عناوين بارزة في مضمون الحراك الشعبي ، وهذا يفسر سقف الحراك العالي الذي إختصره شعار إسقاط النظام والمطالبة بإستقالة المسؤولين ، تعبيرا عن الغضب مما يعتبرونه عجزا عن السير في إجراءات إصلاحية جذرية ويصفونه بالتلكؤ في جعل هذه الأهداف الإصلاحية ممكنة
 
العهد القوي والرسم على واتساب / نادين هلال لم تنقض ثلاث سنوات على تولّي حضرة "العماد" منصب رئاسة الجمهورية وتولّي حضرة "الصهر العزيز" منصب " المتحكم بالبيضة والتقشيرة"، حتى وصل لبنان الى حافة الإنهيار.
 
قصة مروحيات سيكورسكي / خليل الحلو مروحيات السيكورسكي Sikorsky S-61N MkII AD-1603 لإطفاء الحرائق:  - من نوع Boeing وهي مخصصة لإطفاء الحرائق والإنقاذ البحري - تم تقدمتها للدفاع المدني المرتبط بوزارة الداخلية من قبل متبرعين لبنانيين مع مبلغ لتدريب الطيارين وصيانة لمدة 3 سنو
 
13 تشرين 1990 اينوما / حبيب البستاني هي أكثر من تسع وعشرين عاماً مر على ١۳ تشرين ١٩٩۰ ، والذاكرة لم تزل حية والشهود والمشاركون ما زالوا هنا لا داعي لأن تتذكرهم فهم يذكروك بأنفسهم ليل نهار، ولا داعي لاستذكار الماضي وظروف الماضي لقد تغيرت النظرة تبعاً لتغير الظروف وكما يقول تشرشل  في السياسة ليس هناك عدو دائم ولا صديق دائم بل مصالح دائمة.
 
الحل مزدوج سياسي اقتصادي / حبيب البستاني تتخذ الأزمة الاقتصادية التي يتخبط فيها لبنان أبعاداً داخلية وخارجية في آن معاً، والذي يحدث في الخارج ينعكس حكماً على البلد والذي يحدث في الداخل يستغل ويستعمل من الخارج لخدمة هذا المشروع أو ذاك.
 
مجزرة الدامور نكتة أمام ما حصل في صبرا وشاتيلا"... قالها ناشط يساري. أنا أقول: لما التمييز بين المجزرتين طالما أن مرتكب كلتيهما هو نفسُه؛ "الفلسطينيون وأعوانهم!" اينوما / يوسف ي. الخوري أخبرني ذات مرّةً الآباتي شربل القسيس في الواقعةَ التالية: "لما احتل الفلسطينيون دير مار جرجس الناعمة عام 1975 ثمّ أُجبروا على الخروج منه نتيجة ضغوط كبيرة قمت بها، توجّهت إلى المكان للاطلاع على حقيقة الوضع، فوجدت أن قسمًا من الدير تمّ حرقه، وأن موجوداته بُعثرت وسُرقت. وبينما كنت أجول في أرجائه وقع نظري على ورقة ممزوقة نصفين، فتناولتها عن الأرض وقرأتها، وإذا بتاريخها يرجع إلى العام 1948 وهي مُرسلة من رئيس عام الرهبانية الأب يوحنا العنداري إلى رئيس دير الناعمة الأب اغناطيوس أبي سليمان للطلب منه تعليق دروس المبتدئين – كان دير الناعمة مركزًا للمبتدئين - وفَتْح أبواب الدير لاستقبال الأطفال الفلسطينيين المشرّدين من بلادهم. حينذاك كنت مبتدِئًا في هذا الدير وتعاونت مع إخوتي الرهبان على تأمين الظروف المعيشيّة الملائمة لكل هؤلاء الأطفال".
 
انجاز قيومجيان إن جاز تقويض عمل المؤسسة العامة للإسكان اينوما / اميل العليه اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان ان اضافة مبلغ خمسة وثلاثين مليار ليرة االى ميزانية وزارته وتخصيصها لمصلحة الجمعيات انجازا.
 
صناعة الحروب : "جدلية الأخلاق والعلم"..! اينوما / الدكتورة ميرنا داوود في الوقت الذي أنطلقت فيه شرارة الحرب العالمية الثانية في أوروبا ، كان المجتمع الامريكي يقاتل من أجل اللحاق بالانجازات الألمانية في تطوير الطاقة النووية ، وفي أوئل الاربعينات من القرن الماضي ، وافقت الحكومة الامريكية على البدء في برنامج سري للغاية للتجارب النووية وأطلقت على البرنامج اسم "مشروع مانهاتن".أسهمت القنبلتان الذريتان في إنهاء الحرب العالمية الثانية لكن بغض النظر عن السياسة وتعقيداتها وما إذا كانت توفرت طرق وسيناريوهات أخرى قد يؤديان إلى نفس النتيجة أي إنهاء الحرب يبقى سؤال مهم :هل للعلم حدود أخلاقية؟
 
ثقة الجبل وعباءة بيت الدين اينوما / حبيب البستاني لم يكن أحد يتوقع أن يحظى الرئيس عون بما حظي به من ترحيب واستقبال في بيت الدين طيلة إقامته القصيرة نسبياً في مقر الرئاسة الصيفي، لا سيما وأن هذه الإقامة أتت بعيد أحداث الجبل الأخيرة التي تركت انعكاساتها السيئة على الوضعين السياسي والشعبي في آن معاً، وهي وإن ارتدت في حيثياتها الخلاف الدرزي – الدرزي إلا أنها طالت بشظاياها وانعكاساتها الوطن كل الوطن.
 
لا يأسفن احد علينا نحن ننتحر بملء ارادتنا إينوما / يوسف ي. الخوري ُشغلوننا بعنوان تعبويّ وأنتم جاهلون لجوهر الموضوع. تُريدون استعادة حقوق المسيحيين ظنًّا منكم أنّها كانت موجودة وأمّنت حصانةً لهم في لبنان، بينما الحقيقة في مكان آخر تمامًا؛ فالمسيحيّون لم يشحذوا يومًا حقوقًا من أحد، بل استحقّوها بجدارتهم في الإدارة, وتفوّقهم في العلم والمعرفة, وتحوّلهم السريع من المهن الحرفيّة والزراعة والصناعات التقليدية إلى الصناعات الحديثة كالمصارف وشركات التأمين الكبرى، إضافة إلى تأقلمهم مع حركة الاقتصاد الليبرالي الصاعدة في لبنان خلال ثلاثينيات وأربعينيّات القرن الماضي.
 
الأساطير السياسية بين العقلانية والتضليل اينوما / الدكتورة ميرنا داوود كنت قد تعرضت للأساطيرفي مقالة سابقة بعد أن نمت وتكاثرت في عصرنا الحديث،عصر العلوم والحداثة .ولعل النوع الآخر من الأساطير الذي أصاب نجاحاً وإقبالاً كبيراً في هذا العصر هو الأساطير السياسية.  ومثال على ذلك إن هتلر لم يمت وما زال حياً في الأرجنتين. ومن يشكون في ذلك يجيبونهم بالإشارة لهذا الازدهار الرائع الذي حققته ألمانيا في السنوات اللاحقة لنهاية الحرب. يقولون كيف حققت ألمانيا هذا الرخاء والازدهار؟ تم ذلك لأن هتلر بقي حياً يوجه بلاده من الأرجنتين، وكل هؤلاء العظماء الذين قادوا ألمانيا كأديناور كانوا يعملون ويخططون بتوجيهاته. 
 
هل عجزت الحكومة اللبنانية عن ايجاد حلول مؤقتة؟؟ اينوما / مريم يوسف فاهمي لطالما انتظر اللبنانيون بعد عناء طويل تشكيل حكومة كان يفترض منها أن تحمل معها ولو القليل من التغيير الايجابي او الانجازات المؤقتة، لكن على ما يبدو ان الكيدية السياسية تترأس طاولة القرار التي تقوم بدورها بالتعطيل عوضًا عن التقويم والنهوض باقتصاد البلد.
 
هل هذا مخطّط له؟ اينوما / يوسف ي. الخوري ليلة السبت الماضي وصلتني رسالة عبر "الواتساب" من أحد أصدقائي، وهو أديب وكاتب مخضرم موصوف بلياقاته الاجتماعية ودفء لسانه، يقول فيها بالحرف: "المسلسلات الرمضانية، بالرغم من أداء ممثليها الجيّد، هي سيّئة وساقطة على مستوى المعالجة الدرامية فضلًا عن أنّها تمرّر رسائل خطيرة: في أحدها تبرير للسيّء من سلوكيات العشائر، وفي آخر دَوسٌ على جوهر قضية المسيحيين في الدفاع عن لبنان في حرب الـ 1975، وفي ثالث سوري مسلم مُقيم في لبنان (غير لاجئ) يترشح إلى الانتخابات النيابية في دائرة بيروت الأولى (وهي دائرة نوابها الثمانية مسيحيون)، وفي رابع عشيقة سياسي لبناني فاسد تخونه مع خارج على القانون، وفي خامس برلمانية لبنانية متزوّجة تدافع عن العائلة وحقوق الناس تنجر إلى علاقة مع سائقها..." 
 
القانون فوق الجميع ولكن ... اينوما / المحامية ميرنا كميل الحاموش لا جدال في انّ ما صدر عن بشاره الاسمر بحق البطريرك الصفير, اساء بشكل مباشر الى شخصية وطنية رمز, ومسّ شعور المواطن اللبناني, لما يمثله البطريك من قيم دينية ووطنية, كأب روحي للمسيحيين وكسيد المقاومة اللبنانية والعين التي قاومت مخرز الاحتلال السوري .
 
بشارة الاسمر والخطيئة المستمرة اينوما / اميل العليه نعم أخطأ بشارة الأسمر لا بل إن خطأه خطيئة، وهذا لا يختلف عليه اثنان، لكن أن يتم استغلال هذه الخطيئة لغايات في انفس يعاقبة كثيرين فهذه خطيئة ايضا.
 
لترى البصيرة ما لا يراه البصر اينوما / سنا فنيش اﻻرتباط الصحيح باﻻصول وما يمثل لنا كافراد من مخزون استراتيجي لحياتنا ... في تعريفي للمخزون واﻻصول ارى انه يمثل حالة انجاب حي من هذا التجمع البشري الذي نحترم ونجل اكثره لما يمثل من ارهاص يدفع بنا نحو التمسك باﻻنتماء عطاءا وعملا جادا لعقولنا اﻵبدة التي تتحرك بفعل هذا اﻻرتباط المستندة الى مساحة العلاقة السليمة بين اﻻنسان وخالقه اوﻻ وبين اﻻنسان ومحيطه ثانيا ..ومنه اي من هذه العلاقة نستمد فكر التجذر واﻻرتباط والوجود ..
 
لترى البصيرة ما لا يراه البصر اينوما / سنا فنيش اﻻرتباط الصحيح باﻻصول وما يمثل لنا كافراد من مخزون استراتيجي لحياتنا ... في تعريفي للمخزون واﻻصول ارى انه يمثل حالة انجاب حي من هذا التجمع البشري الذي نحترم ونجل اكثره لما يمثل من ارهاص يدفع بنا نحو التمسك باﻻنتماء عطاءا وعملا جادا لعقولنا اﻵبدة التي تتحرك بفعل هذا اﻻرتباط المستندة الى مساحة العلاقة السليمة بين اﻻنسان وخالقه اوﻻ وبين اﻻنسان ومحيطه ثانيا ..ومنه اي من هذه العلاقة نستمد فكر التجذر واﻻرتباط والوجود ..
 
في الأوساط الثقافية... كل شيء الّا الثقافة اينوما / مريم يوسف فاهمي سأل الأول الثاني:" ماذا تريد"؟ ردّ الثاني: " الشهرة يا عمّ ---- كان الأول مشاهدًا، يقطن في حانة الشِّعر، يحمله بؤسه في كل مرة حيث تتصاعد صلوات الحرف وصرخات القلم.
 
بطريرك الكلمة وبها كان المبتدى الى اللا منتهى مار نصرالله بطرس صفير د. جان العلية / الدكتور جان العلية بطريرك الكلمة التي بُدء بها. شفيعٌ للكنيسة والوطن في السماء . لو لم يكن الموت حقا وطريقًا نحو القيامة كما رسم المخلص. لو لم يكن الموت قيامة مع المسيح ونور هداية . ولو لم يقل القديس بولس الرسول بكسر شوكة الموت بغلبة الحياة. لقلنا بانك لم تمت .
 
دولة الحنان على الحيوان اينوما / أنتم... إيها المسؤولون والأحزاب والنواب والسياسيون، يا من ترتكبون جريمة إسقاط الجنـين تلو الجنـين من رَحِم الحكومة.. وفي مستشفى بعبدا الحكومي... أنتم.. أيها الذين تمارسون سياسة الكذب والدََجل والجشع والإستخفاف بعقول الناس وأرواح الناس، وبكلِّ ما تبقّى لهم من أمل يعلّقونه على قيام دولةٍ ووطن.
 
لمناسبة اليوم العالمي للصحافة - السم في العسل اينوما / سنا فنيش هناك فرق كبير بين وظيفة االاعلام ورسالته الهادفة والمطلوبة والتي يجب ان تبقى اهم ركائز العمل البشري من خلال تكنولجيا العصر لتأصيل وتوثيق اﻻنتماء اﻻنساني … وبين ما يُضخُ من انتاجات عبر الشاشات الصغيرة من تحريفٍ وتدجينٍ وحتى تهجينٍ للانسان وتوهينٍ ﻻهم وسائل التوعية العابرة الى كل البيوت .محولة اهم معلم ثقافي الى حلبة تنافس وسباق نحو السقوط واﻻنحدار اللا مهني .
 
الجراد الناشط حتى في عيد العمال / المحامية ميرنا كميل الحاموش انّه عيد العمال...فلنحتفل بندرة العمل...ووفرة العمالة... ولنأخذ استراحة طوعية...فعلى ما يبدو استراحات قصرية كثيرة اتية... انه زمن قحط ...كزمن الجراد الذي مر بنا يوماً و" اكل الاخضر واليابس" .
 
من هو فاضح المستفيدين من ازمة السير بالأرقام؟ اينوما / ايزابيل التنوري عمليّةُ اقتلاع الفاسد من الجذور هي معركة استعادة كرامة الإنسان في لبنان. "الشعب اللبناني يجب ان يكون شعبا مقاومًا". هذا ما قاله رئيس الجمهورية ميشال عون بالأمس جابرًا كلّ متهم بالفساد بالمثول امام القضاء. احد اوجه الفساد في لبنان ازمة السير التي تشكّل فضيحة العصر اليومية. تستفيد الدولة منها بكل اقسامها، فهل من اجماع على الفساد كما تقول النائبة بولا يعقوبيان؟؟
 
مصر تتهم منظمة دولية بالتسييس وتقوّضُ الصحافيين اينوما / ايزابيل التنوري بعد احتلالها المرتبة الثالثة في زج الصحفيين خلف القضبان، اتهمت مصر منظمة الاونيسكو بالتسييس بسبب منحها جائزة حرية الصحافة الدولية للصحافي المصور محمود ابو زيد المعروف باسم "شوكان". ست سنوات من السجن لم تكف الحكومة المصرية التي قالت إن ىشوكان حوكم بـ"تهم جنائية"، معتبرة منحه جائزة دولية "استخفافا بالقانون وتسييسا للمنظمة الدولية".
 
الفساد...شركاتٌ اشباح واشباحُ نجاح... اينوما / ايزابيل التنوري عندما تكونُ السياسةُ فعلا حسن ادارة الشأن العامّ، لا يتراكمُ على الحكومة ملفات قديمة لا تزال تحتاج الى معالجة، او بالأحرى الى توافق. توافق على ماذا؟ او على من؟ على مواطن يبحث عن غربة سعادته وقد صوّت ل"سعادة" نائبٍ حَلُمَ بمقعدٍ لا يستحقه الا من احبّ المصلحة العامّة ووطنه فوق اي وطن او دولة أخرى.
 
انفصام الشخصية العربية في عصر العولمة اينوما / الدكتورة ميرنا داوود ليست العولمة موجة جديدة ولا هي وليدة الوقت الحاضر، إنما ظاهرة نشأت مع ظهور الإمبراطوريات في العصور الماضية ، ففيما مضى حاولت الإمبراطوريات مثل الإمبراطورية الرومانية على سبيل المثال أن تصبغ الشعوب التي تبسط نفوذها عليها بثقافتها وتسعى لترسيخ هذه الثقافة في مختلف جوانب حياة هذه الشعوب ، كما عملت على توجيه فهم هذه الشعوب وتقاليدها وفق أنماط الحياة التي تريدها ، فكانت هذه الخطوة الأولى نحو العولمة كما يصفها بعض المفكرين.