الخليج

 
لافروف: يجب حلحلة التوتر في الخليج وكالات / دعا وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى ضرورة حلحلة التوتر في منطقة الخليج عبر توحيد جهود كل الأطراف وليس التفرقة، منتقدا "تحديد المذنبين في كل الأحداث مسبقا".
 
إيران ترسل طائراتها وأحدث مدمراتها البحرية الى الخليج RT / ذكر التلفزيون الحكومي الإيراني، اليوم الاثنين، أن طهران نشرت مدمرة بحرية مزودة بأنظمة صواريخ كروز طويلة المدى في خليج عدن لتوفير الأمن لسفنها التي تمر عبر المنطقة.
 
الامارات تدعو للحوار والتفاوض بهدف خفض التصعيد في الخليج وكالات / دعت الإمارات العربية المتحدة إلى الحوار والتفاوض لخفض التصعيد بين إيران والولايات المتحدة في منطقة الخليج، بعد إسقاط الإيرانيين طائرة أميركية من دون طيار.
 
موسكو: واشنطن تؤزم الوضع في الخليج روسيا اليوم / قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة وبعض حلفائها يقومون بخطوات لها علاقة بإيران، آملين أن يفقد أحد الأطراف أعصابه.
 
إيران تهدد: لن تتمكنوا من تصدير النفط من الخليج وكالة سبوتنيك / بعدما اعلنت واشنطن عزمها خفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر، في محاولة لكبح البرنامج الصاروخي الإيراني المزعوم، ونفوذها الإقليمي بحسب قولها. هدد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، بأنه لن يكون في وسع أي بلد تصدير النفط في الخليج، ما لم تتمكن طهران من ذلك.
 
حاملة طائرات اميركية إلى الخليج لردع ايران وكالات / ستدخل مجموعة من السفن الحربية الأميركية إلى الخليج في الأيام القليلة المقبلة. وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلا عن مصادر في وزارة الدفاع الأميركية أن الهدف من دخول مجموعة القطع البحرية الأميركية إلى المنطقة عرض القوة لإيران.
 
البنتاغون: إيران تموّل ميليشيات الحوثي.. وقادرون على ضبط الأمن في منطقة الخليج الغد الاردنية / أكدت وزارة الدفاع الأميركية – البنتاغون ، أن الولايات المتحدة قادرة على ضبط الأمن في منطقة الخليج والمياه التابعة لها.
 
إيران تهرب من الإحتجاجات إلى مناورات ضخمة في الخليج.. والشعب يهتف “الموت لخامنئي” وكالات / على وقع تصاعد وتمدّد الإحتجاجات في إيران في مختلف المدن الإيرانية نتيجة الأوضاع الاقتصادية الخانقة، يبدو أن طهران اختارت “الهروب إلى الخارج”، عبر إشاحة الأنظار عما يجري في الداخل بتنظيم مناورات عسكرية ضخمة في مياه الخليج العربي.
 
واشنطن: إيران تعد لمناورات بحرية عسكرية كبرى في الخليج سكاي نيوز / أكد مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تعد لمناورات كبرى في الخليج في الأيام القادمة لتقدم موعد تدريبات سنوية على ما يبدو وسط تصاعد التوتر مع واشنطن.
 
هل تدفع إجراءات الحريري نحو علاقات أفضل مع دول الخليج؟ الانباء الكويتية- السياسة الكويتية / إستقالة نادر الحريري من دوره كمستشار أول لرئيس الحكومة سعد الحريري ، ما زالت بالنسبة لخصوم الحريري لغزا، بينما هي بالنسبة لمن معه خطوة تجديدية لمرحلة سياسية جديدة، يأمل البعض ان تبقى «التسوية السياسية» التي حاكها نادر الحريري وجبران باسيل بين “التيار الوطني الحر” و”المستقبل”.
 
“الحرس الثوري” الإيراني: الأميركيون يخضعون لأوامرنا في الخليج وكالة فارس / اعتبر قائد القوة البحرية لـ”الحرس الثوري” الإيراني الأدميرال علي فدوي ، أن الأميركيين غير قادرين على ارتكاب أي حماقة في الخليج ويرضخون لأوامر القوات الإيرانية .
 
وزير الخارجية البريطاني اكد زيارته لايران في اطار جولة في الخليج وكالات / اكد ناطق باسم وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اليوم انه سيقوم السبت بزيارة رسمية لايران يلتقي خلالها نظيره محمد جواد ظريف في مسعى للافراج عن الايرانية البريطانية نازانين زاغاري-راتكليف المسجونة منذ عام 2016.
 
باريس: إيران تهدد “التوازن الاستراتيجي” في منطقة الخليج الشرق الاوسط / ميشال ابو نجم لا يبدو أن العلاقات الفرنسية – الإيرانية مقبلة على انفراجات وشيكة بعد التوتر الذي شهدته في الأيام الماضية بسبب الردود العنيفة لمسؤولين إيرانيين بينهم مستشار المرشد الأعلى علي أكبر ولايتي وقائد “الحرس الثوري” الجنرال محمد علي جعفري ، على مقاربة باريس للملفات الخلافية مع طهران مثل استكمال “الإتفاق النووي”،
 
ما هو مصير العقوبات الأميركية والعلاقة مع دول الخليج بعد كلام نصرالله؟ الحياة / قالت مصادر نيابية لـ “الحياة” إن المواقف التصعيدية للأمين العام لـ “حزب الله” الجمعة الماضي جاءت في توقيت سيء للبنان ومحاولات القوى السياسية والسلطة فيه إقناع الجهات الأميركية المعنية في الكونغرس بصرف النظر عن فرض عقوبات جديدة على الحزب، هناك مخاوف من أن تمس بوضع لبنان المصرفي. وتعتبر المصادر أن تهديد نصر الله “بفتح الأجواء لمئات الآلاف من المقاتلين من العراق واليمن وإيران وأفغانستان وباكستان إذا شنت إسرائيل حرباً على سورية أو لبنان”، وفق ما قال في خطابه في يوم القدس، يقحم لبنان مرة أخرى في الحرب الدائرة في سورية التي اتفق أهل الحكم على النأي بالنفس عنها.
 
قرقاش: صبرنا نفد وعلى قطر تغيير سياساتها CNN / أوضح وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش ، أن ما قاد الدول التي قاطعت قطر إلى هذه الإجراءات، هو تراكمٌ من السياسات القطرية في المنطقة التي ساهمت في تقويض أمن المنطقة وإستقرارها، ولعبت دورا في تأجيج التطرف ودعم بعض الجماعات الإرهابية.
 
الكرملين: استقرار وسلمية الوضع في الخليج من مصلحة روسيا وكالات / اكد الكرملين اليوم ان من مصلحة روسيا أن يكون الوضع في الخليج "مستقرا وسلميا" وذلك في تعليق على قرار عدد من الدول العربية قطع العلاقات الديبلوماسية مع قطر.
 
الإمارات: على قطر تغيير سلوكها الضار بدول الخليج العربية / طالب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش ، قطر من دون أن يذكرها بالاسم بالالتزام بتعهداتها وتغيير سلوكها الذي أضر بدول الخليج درءاً – لما سمّاه قرقاش – بالفتنة التي تحمل خطراً جسيماً.
 
السيسي: أمن البحرين والخليج العربي من أمن مصر القومي وكالات / أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في القاهرة ، أن أمن البحرين والخليج العربي من أمن مصر القومي.
 
بعبدا متفائلة.. وتتوقع زحفا خليجيا سياحيا يتصدره السعوديون الجمهورية / يبدو لافتا التفاؤل الرئاسي الذي تعكسه أجواء بعبدا ، بناء على ما تتلقّاه رئاسة الجمهورية من مختلف المحافل الغربية والدولية.
 
عون مصممّم على تبديد “الغيمة”.. ومصادر القصر: إرتباط لبنان بالمحيط العربي مصيريّ القبس / أجواء قصر بعبدا تؤكد إرتباط لبنان المصيري بالمحيط العربي وبالمنظومة العربية، مع التشديد على العلاقات الوثيقة والبعيدة المدى والإستراتيجية مع دول مجلس التعاون الخليجي.
 
لبنان تدارك ملامح “الأزمة” مع الخليج وعون أعاد الإعتبار للـ 1701 الراي الكويتية / تدارك لبنان الرسمي سريعاً ملامح “الأزمة” التي كانت بدأتْ تلوح في أفق علاقاته العائدة حديثاً الى التطبيع مع دول الخليج، كما مع المجتمع الدولي، وذلك من خلال موقفيْن، أوّلهما معاودة الإصطفاف خلف القرار 1701 الذي كانت اهتزّت مرتكزات الالتزام به مع كلام الرئيس ميشال عون الذي أضفى شرعية على سلاح “حزب الله” وضرورة وجوده “لانه مكمل لعمل الجيش اللبناني ولا يتعارض معه”،
 
إيران تدفع “حزب الله” لإفساد التقارب السعودي – اللبناني العرب اللندنية / فهمت الأوساط السياسية اللبنانية الرسالة السعودية التي سربتها الصحافة اللبنانية من خلال الإعلان عن إلغاء الزيارة التي كان ينوي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز القيام بها إلى لبنان.
 
استبعاد زيارات مسؤولين خليجيين إلى لبنان السياسة الكويتية / استناداً إلى المعلومات المتوافرة لـ”السياسة”، من مصادر موثوقة، فإن لا مواعيد لشخصيات خليجية بارزة إلى لبنان، وتحديداً على المستوى السعودي، باعتبار أن الظروف التي استجدت بعد دفاع رئيس الجمهورية ميشال عون عن سلاح “حزب الله” وتجدد حملة الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله على المملكة العربية السعودية،
 
علاقات لبنان الخليجية تحت المعاينة.. مصادر رسمية استغربت “التشويش المقصود” الراي الكويتية / يستمرّ لبنان في “تفكيك” أزماته الداخلية التي يختصرها هذه الأيام عنوان قانون الانتخاب الذي “يقبض” على المشهد الداخلي ويشي بخروج “جمرِ” الاستقطاباتِ السياسية – الطائفية – المذهبية الى فوق “رماد” التسوية التي أنهتْ الفراغ الرئاسي قبل أربعة أشهر ونيّف، في وقتٍ تعاين بيروت بعنايةٍ مؤشرات عودة “الرمادية” الى علاقاته مع المجتمعيْن العربي والدولي على خلفية إضفاء الرئيس ميشال عون الشرعية على سلاح “حزب الله”،
 
غيوم "التحفظ" تلبد سماء العلاقات اللبنانية -الخليجية: لا طلاق مع السعودية لأن عون مصرّ والنيات صافية المركزية / مع انطلاقة عهده الذي أراده جامعا، افتتح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سجل أسفاره الخارجية بجولة خليجية قادته إلى المملكة العربية السعودية وقطر، في محاولة لترميم الجسور، وضخ الحياة في الاقتصاد اللبناني الذي يعتمد بشكل أساسي على السياح الخليجيين.
 
الوقيان: متفائلون بعودة السياح الكويتيين الى لبنان ونفتخر بالتجربة الديموقراطية المشتركة وكالات / أكد القائم بأعمال سفارة الكويت محمد الوقيان في حديث الى “إذاعة لبنان” مع الزميلة وداد حجاج ضمن برنامج البث المباشر، لمناسبة العيد الوطني الكويتي أن “اللبنانيين في الكويت هم كويتيون وأصحاب المكان، ولا ننسى فضل لبنان من ناحية شعبه الذي ساهم بالنهوض بالكويت من النواحي الإقتصادية والطبية والثقافية والفنية والأدبية،
 
سليمان: علاقتنا مع دول الخليج عامل أساسي في الصمود ضد اسرائي الشرق الاوسط / استنكر الرئيس السابق ميشال سليمان تهجمات أمين عام “حزب الله” السيد حسن نصر الله، على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، مطالبا الدولة والحكومة الجديدة بأن تتبنى لواء الدفاع عن علاقتنا الخارجية، كما أنها تتبنى الرد على التهديدات العدوة للبنان، إسرائيلية كانت أم إرهابية.
 
شقير: كلام نصرالله عن الخليج ضربة للعهد لا للقطاع الخاص المركزية / شدد رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير على "ضرورة أن تتوافق القوى السياسية على ما يريده لبنان تحديداً"، معتبراً أن "لكلام الأمين العام لـ"حزب الله" السيّد حسن نصرالله عن الخليج وتحديداً المملكة العربية السعودية والإمارات العربية، تداعيات سلبية على مستقبل العلاقات بينها وبين لبنان، وأعادها إلى نقطة الصفر".
 
إيران.. وأسئلة الجيرة القبس / إيران جارة، ولا يسعنا إلا الترحيب برئيسها، ونحن نعلم أنها قوة إقليمية لا يستهان بها، تقارع منذ عقود قوى عظمى وتسعى إلى حجز مقعد دائم لها في نادي الأقوياء.
 
اليمن والخليج والتحول الأميركي العرب / خيرالله خيرالله إشارات عديدة توحي بأن إدارة دونالد ترامب تعي، إلى حد ما، ما هو على المحك في اليمن ومعنى الانتشار الإيراني في ذلك البلد المهم استراتيجيا، وصولا إلى محاولة السيطرة على باب المندب.