الشهداء_العسكريين

 
شهادة قهوجي تحرج الكثيرين السياسة الكويتية / خروج قائد الجيش السابق العماد جان قهوجي عن صمته للمرة الأولى في ملف أحداث عرسال بعد تشكيل لجنة تحقيق عسكرية في هذا الإطار، ودعوته صراحة إلى كشف الأسرار المتعلقة بهذا الملف إذا كانوا يريدون كشفها، من شأنه أن يشكل مفاجأة مدوية في هذا الخصوص سيكون لها وقعها على الملف بأسره.
 
الصفدي: المحاسبة السياسية في ملف العسكريين تكون عبر الإنتخابات وداخل مجلس النواب وكالات / رأى النائب محمد الصفدي عبر حسابه على "تويتر" ان "السجال في ملف العسكريين الشهداء يشوش على التحقيق ويعيد البلاد الى أجواء الإنقسام التي سادت قبل انتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون".
 
رسائل الحريري الواضحة إلى الأقربين والأبعدين: الإنتقام ممنوع السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية بارزة في تيار “المستقبل” أن مواقف رئيس الحكومة سعد الحريري من دارة رئيس الحكومة السابق تمام سلام ، أعادت تصويب البوصلة ووضعت النقاط على الحروف، في مواجهة الذين يحاولون حرف التحقيق القضائي عن مساره وإلباسه لبوساً سياسياً للإنتقام من الآخرين.
 
“مُحاكَمة” حقبة الـ2014 تُدْخِل لبنان حقلَ اضطرابٍ سياسي الراي / … انتصارٌ عسكري سرعان ما تحوّل انتكاسةً سياسية. هكذا هو حال لبنان العائد للتوّ من انتصارٍ ناقصٍ في معركة “فجر الجرود” بعدما شابتْها ملابسات الصفقة بين “حزب الله” و”داعش”، إلى فائضٍ من العِراك السياسي الذي حرَف الأنظار عن تلك الصفقة ومغزاها، بإطلاق محاكماتٍ سياسية – إعلامية قبل القضائية لمرحلةٍ بالغة الحساسية والخطورة كانت شهدتْها البلاد العام 2014، وجرى خلالها خطْف “النصرة” و”داعش” لجنود وعناصر أمن لبنانيين أثناء مواجهةٍ في بلدة عرسال (ذات الغالبية السنية) الواقعة على الحدود “المفتوحة” مع سورية.
 
الرئيس عون لاهالي العسكريين: عهدي لكم أن دماء ابنائكم أمانة لدينا حتى تحقيق الاهداف وجلاء كل الحقائق وكالات / القى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون كلمة في حفل تكريم جثامين العسكريين الشهداء، في وزارة الدفاع الوطني قال فيها: "أيها الحضور الكريم، إنها محطة وطنية أخرى في تاريخنا، نقف فيها بإجلال أمام جثامين شهدائنا، ننحني أمام تضحياتهم وتضحيات رفاق لهم سبقوهم على درب الشهادة إياها، وشهداء استشهدوا في معركة أكملت مهمتهم فحررت الأرض وحررت جثامينهم فصانوا معا بدمائهم أرض الوطن، وحصنوا أمن المجتمع ومستقبل أطفالنا والأحلام".
 
بو عاصي: دماؤكم ودموع اهاليكم تنادينا لبناء وطن وكالات / غرد وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي: "دماؤكم ودموع اهاليكم تنادينا لبناء وطن.... المجد والخلود لشهداء جيشنا الأبطال".
 
قائد الجيش: المعركة كانت نظيفة وبطولية والنصر على الارهاب ات لا محالة وكالات / اكد قائد الجيش العماد جوزف عون من وزارة الدفاع "ان وحدة اراضي لبنان يصونها الجيش وحده وشهداؤه، والنصر على الارهاب ات لا محالة، ايها الشهداء فرحتنا بالانتصار على الارهاب تبقى حزينة فقد كنا نامل في تحريركم سالمين الا ان يد الارهاب الوحشي وضعتكم شهداء اجلاء. سنبقى مرفوعي الراس بكم لانكم اول المضحين في هذه المعركة. ايها الجنود الابطال اطلقت عملية فجر الجرود وتحققت اهدافها".
 
تشييع العسكريين الشهداء اليوم في إحتفال رسمي.. وسلام يُستثنى! الانباء الكويتية / تقيم قيادة الجيش عند العاشرة من قبل ظهر اليوم الجمعة، إحتفالا رسميا لتشييع العسكريين الشهداء الذين تم التعرف على هوياتهم، وسط حداد رسمي عام مصحوب بتنكيس الأعلام وتعديل برامج الإذاعات ومحطات التلفزة وإقفال الادارات والمؤسسات الخاصة والعامة.
 
بلال ميقاتي: سأذبح مجددا اذا اعطاني رب العالمين العمر الديار / “عمر ميقاتي هو من اخطر الموقوفين في سجن رومية لناحية الفكر الاجرامي والقناعة الراسخة بانتمائه الى “داعش” وكرهه الشديد للجيش اللبناني، بهذه العبارة وصف الرئيس السابق للمحكمة العسكرية الدائمة العميد الركن المتقاعد خليل ابراهيم “ابو هريرة” نجل احمد سليم ميقاتي الذي القي القبض عليه في عاصون ـ الشمال بعدما كان يتحضر مع عدد من اترابه لاعلان ما يسمى “بالامارة الاسلامية” في الشمال اللبناني.
 
عون يترأس غدا مراسم تكريم جثامين الشهداء في اليرزة وامل عودة النازحين الجميل: لا حل خارج اطار التوافق الوطني وكالات / يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في العاشرة قبل ظهر غد، المراسم التكريمية التي تقام في باحة وزارة الدفاع الوطني في اليرزة، لجثامين الشهداء العسكريين الذين خطفهم تنظيم "داعش" الارهابي في 2 آب 2014 ووجدت جثثهم بعد تحرير الجيش لجرود رأس بعلبك والقاع.
 
مصادر عسكرية: أهالي العسكريين الشهداء أبدوا ارتياحهم لتعاطي قيادة الجيش مع قضيتهم المستقبل / نقلت مصادر عسكرية لـ”المستقبل” أنّ اللقاء الذي أعلن إنجاز مهمة التعرف على جثامين الشهداء وفق نتائج فحوص الـ”دي أن إيه”، كانت أجواؤه متداخلة بين الارتياح والألم، موضحةً أنّ أهالي العسكريين الشهداء أبدوا ارتياحهم لتعاطي قيادة الجيش مع قضيتهم سواءً لناحية استعادة جثامين أبنائهم أو لجهة طريقة دعوتهم إلى اليرزة لتبليغهم رسمياً بكشف مصيرهم تطبيقاً للوعد الذي كان قد قطعه قائد الجيش ووضعه هدفاً رئيسياً لعملية “فجر الجرود”،
 
دفن الشهداء لا يشمل قضيتهم الانباء الكويتية / تقول مصادر لـ”الأنباء” ان دفن الشهداء لا يشمل قضيتهم في ضوء تعمد بعض المتورطين في صفقة ترحيل الدواعش دون محاكمة او محاسبة، العودة الى قضية الاختطاف في بدايتها، بقصد التغطية على ملابسات عملية الجرود في نهايتها.
 
قائد الجيش ابلغ اهالي العسكريين رسميا نتائج DNA والتشييع الجمعة وكالات / يلتقي قائد الجيش العماد جوزيف عون اهالي العسكريين في مكتبه في وزارة الدفاع، في حضور مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكري القاضي صقر صقر والطبيب المختص الذي أشرف على فحوصات الحمض النووي "DNA"، وقد وضعهم في صورة التطورات وأبلغهم رسميا نتائج فحوص الحمض النووي التي تثبت ان الجثامين تعود الى ابنائهم. وافاد مندوبنا ان التشييع الرسمي سيقام بعد غد الجمعة 8 ايلول الجاري في وزارة الدفاع في اليرزة.
 
ماروني: لتحقيق شفاف في قضية العسكريين اذاعة الفجر / أسف النائب إيلي ماروني “للنهاية المؤلمة جداً بحق العسكريين الذين كانوا مخطوفين من تنظيم الدولة وعائلاتهم”، آملاً أن “تتم معاقبة المسؤولين الذين استهتروا بحياة العسكريين، وأن تصل التحقيقات إلى خواتيمها لأن العادة المتبعة في لبنان هي عدم وصول التحقيقات إلى خواتيمها الواضحة والشفافة بعيداً عن التسييس والكيدية.”
 
قيادة الجيش تُبلغ أهالي العسكريين نتائج الـ”دي أن إيه” اليوم.. والتشييع الرسمي في اليرزة الحياة, الشرق الأوسط, المستقبل / بمزيج من الحزن والحزم، حزناً أدمى قلب الوطن من أقصاه إلى أقصاه وحزماً قطع دابر الإرهاب ودحره مهزوماً من أقاصي الجرود اللبنانية إلى أقاصي الأراضي السورية، يودّع لبنان بجيشه وشعبه وأركان دولته شهداءه العسكريين بعد غد الجمعة في مأتم تشييع رسمي يُقام في اليرزة بحضور الرؤساء الثلاثة وسط حداد عام سيخيّم على البلاد تكريماً لذكرى الشهداء المحررين من تراب الأسر في الجرود ليواروا معززين مكرمين في رحاب العزة والخلود وقد استماتوا ذوداً عن تراب الوطن حتى نالوا أعلى مراتب الشرف والتضحية والشهادة.
 
بلال ميقاتي يروي في اعترافاته كيفية ذبح الشهداء العسكريين الديار / جهاد نافع لم يسجل التاريخ الحديث فاجعة كفاجعة العسكريين الشهداء الثمانية الذين كشف مصيرهم مؤخرا وقد سبقهم الى الاستشهاد زملاء لهم كانوا في الاسر الشهداء علي السيد وعباس مثلج وعلي العلي ومحمد حميه.. ولم يحصل في تاريخ الاسلام زمن الرسول أن قتل أسير او ذبح او عذب..
 
حسين يوسف والدموع تملأ عينيه: التاريخ سيحاسب الذين لعبوا بدماء العسكريين الشرق الاوسط / لا تزال صور العسكريين اللبنانيين تزيّن خيمة أهاليهم، التي تحوّلت إلى ما يشبه المنزل الجامع لهم ولمصيبتهم منذ أكثر من سنتين. هذه الصور الصامدة كما صمود الآباء والأمهات شاهدة على الأشهر الطويلة التي انتظروا خلالها خبراً صغيراً يثلج قلوبهم، رافضين القبول بموتهم.
 
مرجع سياسي ينصح بعدم السماح بمغادرة المسلحين قبل نتائج الـ”DNA” الجمهورية / ها هي الجرود تحرّرت، واللبنانيون رفعوا قبّعاتهم تحيّةً للعسكريين وما بذلوه في ميدان المواجهة مع “داعش”، وها هم يحجّون الى خيمة الشهداء العسكريين في رياض الصلح، يشاركون ذويهم خسارةَ ابنائهم التي هي شهادة بمستوى الوطن بأكمله، مكللةً بشعار الشرف والتضحية والوفاء، ويشاركونهم الصرخة الاحتجاجية على ترحيل الإرهابيين وتركِهم يغادرون الجرود من دون حساب، وبطريقة يصفها ذوو الشهداء بأنّها تقتل العسكريين مرّتين؛ مرة على أيدي الارهابيين ومرة اخرى على ايدي من يسمح لهؤلاء القتلة بالمغادرة، بما يجعل دماءَ العسكريين الشهداء تضيع هباءً.