بواخر_الكهرباء

 
خريطة الطريق الاسرع والاسلم لبدء المعالجة الاقتصادية! المركزية / ازاء استفحال الازمة الاقتصادية والمالية وانتقال تفاعلاتها الى الشارع الأحد، في تحرك مجهول الهوية والهدف، بحسب رأي بعض المراقبين، لغياب الجهة القيادية و”الأبوّة” السياسية او المدنية لحراك من هذا النوع لطالما كان ثمة من يتبناه، وفي ضوء عدم بروز خطة اقتصادية جدية تشق طريق معالجة الازمة المستفحلة على رغم حوار بعبدا الاقتصادي الذي اجتمعت حوله كل اطياف السياسة، موالاة ومعارضة،
 
ما نزال أسرى نقاش حول “التغويز” و”التفييل” / أشار الوزير السابق غازي العريضي إلى أن “الهم الأكبر الذي يشغل اللبنانيين هو الموضوع الاقتصادي الاجتماعي والمالي في ظل الظروف الضاغطة علينا”.
 
شهيب لمناقصات في إدارة المناقصات لا في كهرباء لبنان / أكد وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب ان “الحزب التقدمي الإشتراكي مع إجراء مناقصات الكهرباء في إدارة المناقصات لا في مؤسسة كهرباء لبنان”. وقال بعد اجتماع لجنة الكهرباء، “الجو ايجابي وهناك نقاش جدي حول خطة الكهرباء وغداً جلسة مهمة جداً
 
حملة إعلامية إعلانية / انتشرت في العديد وسائل الإعلام الإلكتروني والتلفزيوني تقارير عن "انجازات" شركة كارادينيز التركية في مختلف أنحاء العالم. يذكر أن هذه الشركة هي مالكة البواخر المستأجرة أو التي في بال البعض استئجارها كحل جزئي لأزمة الكهرباء.
 
خطة الكهرباء أُنجزت ماذا عن “البواخر”؟ اللواء / علم انه تمّ مساء امس الاثلاثاء توزيع نسخ عن خطة الكهرباء كملحق على الوزراء، كي يتمكن مجلس الوزراء الخميس من مناقشتها. وتتكون الخطة من عناصر عدّة وخيارات مفتوحة بحسب ما قالت مصادر وزارية، تجمع بين الحلول القريبة المدى والبعيدة المدى، ليقرر مجلس الوزراء أي خيار يُمكن اعتماده، لكن أبرز ما تتضمنه بدء الخروج التدريجي من الاعتماد على البواخر، من دون ان يلغي هذا الخيار بالمطلق، وخفض العجز والهدر وزيادة الإنتاج من مصادر عدّة.
 
بواخر الكهرباء تطل من جديد / تتخوف مصادر سياسية في حديث لـ "النهار" من ان يكون رفع السقف السياسي حاليا هدفه امرار صفقات الكهرباء، وتحديدا البواخر، خصوصا ان استحقاق الكهرباء بات داهما اذ انه اساسي للفوز بمساعدات "سيدر".
 
كلام الوزير باسيل ينتظر التوضيح اينوما / من المقصود بكلام الوزير جبران باسيل؟ ومن هو هذا الفريق الذي حصل على حصة بموضوع البواخر وكيف سمح الوزير المعني وهو وزير من فريق الوزير باسيل وامتداد لظله في وزارة الطاقة؟
 
الباخرة “إسراء” اليوم بـ”بلاش وبكرا بمصاري” الشرق الأوسط / يوسف دياب تنتهي منتصف الشهر الحالي مهلة باخرة الكهرباء التركية «إسراء» التي استقدمتها وزارة الطاقة اللبنانية لتزويد بعض المناطق بالتيار الكهربائي مجّاناً ولمدة ثلاثة أشهر، التي تغذّي حاليا قضاء كسروان (جبل لبنان)، لكن من دون أن تحدد الدولة مصير هذه الباخرة، وما إذا كانت وزارة الطاقة ستبرم معها عقداً سنوياً جديداً أسوة بالباخرتين الأخريين، أم تستغني عن خدماتها، ومن دون تأمين البديل، في ظلّ عجز الوزارة عن اللجوء إلى الحلّ الدائم، لجهة بناء معامل جديدة وتحديث المعامل الموجودة حالياً والمترهلة.
 
دلع، عبث، استهتار، فوقية واستباحة تحكم قطاع الكهرباء، فمن يتصدى؟ اينوما / مراقب عن كثب القيصر يفحم ميركل ومدير عام سيمنز ، ويلقنهما درساً جعلهما يندمان معاً على التدخل في ما يتجاوز حنكة الأولى في السياسة وإدارة  المصالح العليا للدولة، وخبرة الثاني في تكنولوجيا الطاقة وتوفير الحلول البديلة في وقت قياسي!
 
لماذا لا تشارك سيمز في مناقصات الكهرباء؟؟ اينوما / م. ع.ك. علقت مصادر متابعة على ما تم تداوله من أخبار مؤخرا في موضوع الكهرباء فقالت إن في عدم مشاركة سيمنز بمناقصات وزير الطاقة لتلزيم معامل الكهرباء دليل على أرجحية موقف إدارة المناقصات من دفاتر شروط المناقصات التي يصممها الوزير على القياس. ويؤكد انتصار مديرها العام في معركته المستمرة مع وزير الطاقة حول مناقصة البواخر وغيرها من المناقصات المشبوهة!
 
حقائق كهربائية مدوية: دفتر شروط الخطة غير مطابق لقـرار الحكومة ودائرة المناقصات أنقذت الدولة من غرامات استجرار البواخر على الشبكة المركزية / طويلة كان رأس حربتها رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل (الذي بادر إلى الكشف عن تفاصيل الخطة التي شملت اسم الشركة التركية كارادنيز المكلفة تأجير الدولة اللبنانية البواخر العائمة لاستجرار الطاقة) ، إضافة إلى حلفاء التيار وخصومه على السواء.
 
هل تعود اسراء الى اسمها الأصلي بعدما وصلت الى الذوق؟ / بعد وصول الباخرة التركية اسراء الى منطقة الذوق سألت أوساط متابعة وتعليقا على ما قاله الوزير سيزار ابي خليل منذ ايام, لماذا لا تعود الباخرة الى اسمها الأصلي عائشة خاصة أنه تم تغيير اسمها كما يقول الوزير أبو خليل بسبب وجودها في الجنوب؟
 
علي حسن خليل: اكثر من 7 مليارات دولار اميركي من اجل تأمين الكهرباء بواسطة البواخر خلال 5 سنوات / نفذ نواب كتلة "التنمية والتحرير" النيابية اعتصاما رمزيا امام البوابة الرئيسية لمعمل الزهراني الحراري، تلبية للدعوة التي وجهتها الكتلة ومكتب الشؤون البلدية والاختيارية المركزي في حركة "امل"، احتجاجا واستنكارا للتعامل الجائر من كهرباء لبنان بحق الجنوب،
 
باخرة للفتنة بانتظار تحولها الى أمر واقع! اينوما / مراقب عن كثب يبدو أن الموقع الأنسب للباخرة المجانية الثالثة كان قبالة معمل الجية القديم والسبب هو صدور قرار مجلس الوزراء بإزالة هذا المعمل، ومن الطبيعي الاستعاضة عنه بهذه الباخرة . وهذا ما يحمل على الاعتقاد أن تجول الباخرة هو بظاهره بهدف الاستفادة من مجانيتها، وفي حقيقته انتظار انتهاء الثلاثة أشهر وحلول موعد تفكيك المعمل القديم حيث سيصبح بقاؤهاً أمراً واقعاً والحاجة اليها ملحة.
 
الجية ترفض الباخرة التركية الثالثة / أعلن أهالي الجية وبلديتها، في بيان الأحد في 15 تموز 2018، رفضهم وجود الباخرة التركية الجديدة المخصصة لتوليد الطاقة على شاطئ الجية، ودعوا "المسؤولين والمعنيين إلى وقف مسلسل التلوث المميت في المنطقة وابعاد شبح الموت عنها". وشددوا على أنهم "لن يسمحوا بمصادر تلوث جديدة في المنطقة".
 
حماده يستوضح الأمانة العامة لمجلس الوزراء / وجه وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده، كتابا إلى الأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل ، طالبا فيه توضيحات لقرار مجلس الوزراء المتعلق بالإستعانة بباخرة الطاقة المجانية الثالثة ، متسائلا عن مدى الصلاحية المعطاة لوزارة الطاقة والتي قد تتعارض كليا مع اللجوء إلى إدارة المناقصات.
 
حاصباني يوجه كتابًا الى رئاسة مجلس الوزراء لتوضيح الصيغة المعتمدة في قرار استجرار الطاقة / صدر عن المكتب الاعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني البيان الاتي: وجّه نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني كتابا الى رئاسة مجلس الوزراء لتوضيح الصيغة المعتمدة في قرار استجرار الطاقة
 
توضيح من الأمانة العامة لمجلس الوزراء / صدر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء ما يلي: "نشرت إحدى وسائل الإعلام خبرا تحت عنوان "فضيحة جديدة...وهكذا تم تغيير قرار مجلس الوزراء بخصوص استئجار بواخر الطاقة"، ضمنته معلومات مغلوطة في ما خص قرار مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة بخصوص تجديد عقد بواخر استئجار الطاقة، وادّعت فيه أنه تم تزوير قرار مجلس الوزراء بهذا الخصوص، واستندت في معلوماتها إلى شهادة أحد الوزراء.
 
حاصباني: موقف القوات ثابت قبل الانتخابات وبعدها من اعادة مناقصة الكهرباء الموقتة الى دائرة المناقصات وقد تحقق اليوم / غرد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني عبر حسابه على "تويتر" وكتب: "موقف القوات اللبنانية ثابت قبل الانتخابات وبعدها من اعادة مناقصة الكهرباء الموقتة الى دائرة المناقصات وقد تحقق اليوم. كما تم توسيع دفتر شروط لاتاحة المجال لحلول متعددة وعدم حصر الحل بالبواخر. وتم اتخاذ القرار ببدء العمل جديا بالحلول الدائمة كما طالبنا كقوات لبنانية، وحلت مشكلة ديرعمار"
 
تحالف “وطني”: صفقة البواخر نهب موصوف للمال العام / اعتبر تحالف “وطني” أنه في اليوم الاخير من ولايتها وقبل ان تتحول الى حكومة تصريف للاعمال، وبعد أن أقر الاسبوع المنصرم مشاريع جديد للتعدي على الاملاك البحرية والمعالم التراثية خاصة ملاحات انفة المشهورة يدرج مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة التي ستنعقد في قصر بعبدا على جدول اعماله مجدداً، مشروع استئجار الباخرتين التركيتين لاقراره بصورة مخالفة لاصول المناقصات العمومية وبما يؤدي الى هدر مئات ملايين الدولارات وتحميلها للمكلف اللبناني.
 
محاولة أخيرة لإحياء صفقة البواخر الاخبار / ايلي الفرزلي تنبّهت الحكومة فجأة إلى أن وقتها انتهى، وها هي تتجه لبت ملفات أساسية في يومها الأخير، أبرزها ملف الكهرباء. ومن بوابة حل قضية معمل دير عمار ستكون البداية، لكن الأهم أن ثمة من يرفض الاستسلام لتصريف الأعمال قبل القيام بمحاولة أخيرة لإحياء صفقة البواخر، عبر خيارات تبعد مقصلة إدارة المناقصات عن الصفقة المفصّلة على قياس شركة وحيدة
 
«الحكومة اللقيطة»: إنجازات من ورق الجمهورية / ملاك عقيل عد أقل من ستة أشهر على نهاية دوامة انتخابات 6 أيار، يكون قد مضى عامان على العهد. «الدفعة على الحساب» المفترض، وفق منطق «إنطلاقة» العهود أن تكون «صاروخية» ليست مشجّعة، لا بل مخيّبة للآمال. فشل السلطة الحاكمة ليس بحاجة لكثير جهد لفضحه. يكفي أنّ «العهد القوي» لم يُدخل، بعد عام ونصف، سارقاً واحداً للمال العام الى السجن...
 
حماده - افتخر بمنع ملف البواخر من المرور في مجلس الوزراء صوت لبنان / قال وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في حديث الى إذاعة صوت لبنان تعليقا على اقفال موضوع البواخر، عقب جلسة مجلس الوزراء امس، "افتخر باننا في آخر جلسات هذه الحكومة الصعبة لم يمر ملف البواخر".
 
لبنان يودّع البواخر ويستنجد بسوريا الاخبار / ايلي الفرزلي بعد عام من التجاذب السياسي ـ المالي في شأن بواخر الكهرباء، أقفل مجلس الوزراء، أمس، الملف. لا مكان للبواخر في الإجراءات التي عرضها وزير الطاقة سيزار أبي خليل على الحكومة. أعيد ترتيب الأولويات لمصلحة إنشاء معامل على البر. وإلى حين إنجاز هذه المعامل، يبدو ان استجرار الطاقة من سوريا سيكون هو الحل الموقت لزيادة الإنتاج.
 
كهرباء ابريق الزيت اينوما / مارون مظلوم مرة جديدة الكهرباء على جدول أعمال مجلس الوزراء المنعقدة هذه المرة  في قصر بعبدا برئاسة العماد ميشال عون خطة الكهرباء تحتل البند العاشر في جدولة الأعمال. في اخر جلسة لمجلس الوزراء برئاسة العماد عون وعلى وقع نقاش حاد بين الوزراء رفع الرئيس الجلسة تفاديا لتفاقم الأوضاع وتطورها نحو الأسوأ
 
وزير قواتي - لا يحلم أبي خليل فملف الكهرباء لن يمر قبل الإنتخابات اللواء / توقعت مصادر وزارية ان تبقى جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي اليوم عادية، مع جدول أعمالها العادي، مستبعدة إمكانية التطرق إلى ملف الكهرباء ، الا إذا رغب وزير الطاقة سيزار أبي خليل بطرحه من خارج الجدول الذي لا يلحظ مجرّد إشارة إلى ذلك
 
الوزير سيزار أبي خليل: لمن يسأل عن أسماء المعرقلين... راجعوا هذا التصريح! / غرد الوزير سيزار أبي خليل على حسابه على تويتر قائلاً: نُحيل الذي يسأل عن أسماء المعرقلين، إلى تصريح الوزير شهيّب في جريدة الشرق الأوسط في ٢٦-٦-٢٠١٢، علّه يجد جواباً على أسئلته في موضوع "فرملة" مشاريع الكهرباء...
 
الكهرباء قبل أو بعد الانتخابات؟! الجمهورية / يعقد مجلس الوزراء جلسة عادية قبل ظهر الخميس في السراي الحكومي وعلى جدول اعماله 65 بنداً، وخَلا من بنود الكهرباء.
 
باسيل بعد اجتماع التكتل لإقفال ملف المجلس الدستوري قبل الانتخابات / عقد تكتل "التغيير والإصلاح" اجتماعه الأسبوعي في الرابية، برئاسة الوزير جبران باسيل الذي قال على الاثر: "بحثنا في لقاء اليوم خمسة نقاط هي: أولا، علاقات لبنان الخارجية حيث اكدنا حرص لبنان على أحسن العلاقات مع كل الدول، وذلك من ضمن سيادته واحترام مصالحه ومصالح الدول المعنية. وفي هذا السياق نعرف ان هناك حملات إعلامية تطال دولا يرغب لبنان في إقامة علاقات جيدة معها طالما أنها لا تعتدي عليه وعلى سيادته".
 
علي حسن خليل لباسيل - " مشكلتك مع ديوان المحاسبة وليس معي وقصة الـ “TVA”كلها سرقة”. Lbc / إحتدمت بين باسيل وحسن خليل في مجلس الوزراء… وإتهامات بالسرقة شهدت جلسة مجلس الوزراء سجالًا حادًا بين وزير الخارجية جبران باسيل ووزير المال علي حسن خليل بعدما عرض وزير الطاقة سيزار ابي خليل لملف الكهرباء وتحدث عن سلة من الاجراءات الواجب اتخاذها لمعالجة الازمة.
 
سامي الجميّل يناشد رئيس الجمهورية رد قانون الموازنة ويؤكد ان الكتائب ستلجأ الى الشارع اذا اقر مجلس الوزراء غدا صفقة البواخر بالتراضي /
 
ريفي في اعلان لائحة لبنان السيادة العكارية سنسقط اللوائح المفخخة بنكهة الوصاية / أطلق الوزير اشرف ريفي لائحة "لبنان السيادة" الانتخابية في دائرة الشمال الأولى- عكار، خلال مهرجان حاشد أقيم في صالة الأندلس أعالي بلدة ببنين العكارية، في حضور ريفي وعدد من الشخصيات السياسية والفاعليات الاجتماعية وحشد من أبناء المنطقة، الذين توافدوا من مختلف القرى والبلدات العكارية
 
عون خلال استقبال نقابة الصحافة والمشنوق :علينا شراء الكهرباء و الاسبوع القادم نحدد المصدر / أكد رئيس الجمهورية ميشال عون انه متفائل بما ستؤول اليه الاوضاع في لبنان، مشددا على انه “مهما كانت الامور صعبة يمكننا تجاوزها وخلق جو من التفاؤل من دون ان يؤدي بنا الواقع الى حال من الاحباط”.
 
ريفي : الفساد كان موجودا في المرحلة السابقة، لكنه في المرحلة الحالية غير مسبوق نهائيا تواصل اجتماعي / توجه الوزير السابق اللواء أشرف ريفي في تصريح عبر مواقع التواصل الإجتماعي إلى اللبنانيين، معلقا على مسألة استئجار البواخر لاستجلاب الكهرباء، وقال: "يتحدث كثيرون عن موضوع الكهرباء في الآونة الأخيرة. وبالتأكيد، حقنا أن يكون التيار الكهربائي متوافرا لدينا 24/24 ساعة.
 
عون يسأل وجعجع يرد: الحل فخامة الرئيس بتكليف إدارة المناقصات بإدخال التعديلات اللازمة على دفتر الشروط / صدر عن رئيس حزب القوات اللبنانية ما يلي لفتني في جلسة مجلس الوزراء اليوم تأثر فخامة رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون بعدم حل مشكلة الكهرباء حتى الآن. كما لفتني أيضاً احساسه مع الناس وشعوره بحجم المشكلة خصوصاً عندما طرح السؤال: “أنا لا يهمني كيف ومن أين تتأمن الكهرباء يهمني أن تتأمن الكهرباء للناس. فليعطني أحد حلاً”.
 
عون في مجلس الوزراء: انا اريد ان أؤمن الكهرباء للبنانيين وكالات / سأل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مجلس الوزراء : “هل من احد من الموجودين لا يريد كهرباء؟”. فكان الجواب: “الكل يريد الكهرباء”. : هل هناك من فكرة كيف نأتي بالكهرباء؟ وقال: “انا لا اسوق لا لهذا الخيار ولا لذاك، انا اريد ان أؤمن الكهرباء للبنانيين، وأضاف: “لقد مضى اشهر ونحن ندور في الحلقة المفرغة اياها، ولا من يقدم حلا عمليا لأزمة الكهرباء ومن يقول ان لديه مصدرًا يوفر طاقة فورية وموقتة في انتظار انتهاء انشاء معامل الطاقة، فليقدم لنا هذا المصدر وشروطه والمدة التي يستغرقها تأمين الانتاج وغرامة التأخير في حال عدم الالتزام”.
 
عون مصرّ على التصويت على “بواخر الكهرباء” والحريري يعمل جاهدا لتجنّبه القبس الكويتية - الجمهورية / ينعقد مجلس الوزراء في قصر بعبدا غداً، في جلسة وُصفت بالمصيرية للحكومة، خصوصاً في ظل التوجّه الى طرح صفقة بواخر الكهرباء على التصويت في مجلس الوزراء، في خطوة هي الاولى من نوعها بشأن ملف بهذا المستوى الكبير من الخلاف السياسي حوله.
 
بواخر الكهرباء: عودة الى «المناقصات» الاخبار / الاخبار عاد ملف استئجار بواخر الكهرباء الى منتصف الطريق، بعدما قرر مجلس الوزراء أمس إلغاء المناقصة القديمة التي أجرتها مؤسسة كهرباء لبنان، وإجراء مناقصة جديدة عبر إدارة المناقصات. انتكاسة للتيار الوطني الحر الذي أراد تحقيق إنجاز سريع في هذا الملف، بعدما وقفت في وجهه كل مكونات مجلس الوزراء
 
مصادر وزارية: “بواخر الكهرباء” الموضوع الابرز في الجلسة القادمة اللواء / توقعت مصادر وزارية ان يلتئم مجلس الوزراء في جلسة عادية منتصف الاسبوع المقبل، بعد عودة رئيس الحكومة سعد الحريري نهاية الاسبوع من واشنطن، حيث يُفترض ان يناقش العديد من القضايا الحيوية ومنها حسبما اعلن الخميس وزير الداخلية نهاد المشنوق من قصر بعبدا موضوع الانتخابات الفرعية في طرابلس وكسروان،