الموازنة

 
9 جلسات للجنة المال لدراسة الموازنة الأسبوع المقبل وكالات / تعقد لجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان 9 جلسات الأسبوع المقبل، اولها عند العاشرة من قبل ظهر يوم الإثنين وعلى جدول اعمالها بندان، الاستماع إلى جواب وزير المال علي حسن خليل حول (فذلكة مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة) في إطار دراسة مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2019، ودرس مواد الموازنة.
 
الموازنة تُهدّد الحكومة… وسيناريو التعطيل مُكلِف الجمهورية / البروفسور جاسم عجاقة تكاثرت التسميات بين موازنة إصلاحية، تقشفية، تصحيحية… والنتيجة واحدة، موازنة من دون هوية. والسبب يعود إلى الصراعات السياسية التي تُطيح فرصة الاستفادة من الظروف والوقت لإخراج موازنة تكون على مستوى التحدّيات. سيناريوهات عديدة أمام الحكومة وأسواها تعطيلها. فما هي هذه السيناريوهات وما هي التداعيات الاقتصادية؟
 
حسن خليل للديار ينتقد التصريحات الشعبوية والتأخير الديار / قال وزير المال علي حسن خليل لـ«الديار» انجزنا صيغة مشروع الموازنة، وليس هناك اي مبرر للتأخير بعد الآن، تناولنا كل القضايا، ليس هناك من افكار استثنائية جديدة، استكملنا مقارنة الارقام وتقييمها، اعتقد بأنه يجب الانتهاء من كل النقاشات في موضوع الموازنة في جلسة اليوم، مع القراءة النهائية في جلسة الاثنين، على ان تكون الجلسة الاخيرة في بعبدا واحالتها الى المجلس النيابي، رغم ان هذا الامر يعود لرئيس الحكومة سعد الحريري ولا اريد ان احدد اي موعد.
 
تخفيض الأجور حقيقة ؟ ماذا تقول الأرقام / لاحظ مراقبون أن عملية تخفيض الاجور جارية على قدم وساق، خلافا لما يصرّح به المسؤولون فحتى الآن، اقر مجلس الوزراء زيادة الحسومات التقاعدية من 6% الى 9% (اي اقتطاع 90 الف ليرة من كل مليون بدلا من 60 الف ليرة)، وتخفيض بدل النقل اليومي من 8 الاف ليرة الى 6 الاف (اي اقتطاع نحو 50 الف ليرة من الاجر).
 
اقتراح من خارج السياق: زيادة الرسوم على الاستيراد الاخبار / يعاني لبنان من «سرطان» العجز التوأم: عجز الحساب الخارجي وعجز الخزينة. الحكومة قاربت المعالجة انطلاقاً من تقليص عجز الخزينة الذي يتطلب الاقتطاع من رواتب موظفي القطاع العام، ما يثير الانتقادات لكونها وصفة تعالج «النتيجة» وتهمل «السبب». في المقابل، الطرح الوحيد الذي لامس أصل المشكلة، حمله وزير الاقتصاد منصور بطيش إلى مجلس الوزراء، مقترحاً رفع الرسوم على الواردات بمعدل 3%. قد يكون الطرح الوحيد الجدير بالنقاش: هل يؤمّن إيرادات للخزينة؟ هل يخفّف حاجة لبنان للدولارات؟ هل يوفّر حماية، ولو جزئية، للإنتاج المحلي؟ هل يشكّل توزيعاً عادلاً للأعباء؟
 
تخفيض موازنة وزارة الدفاع بو صعب يشرح ... / تناول وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي "التخفيضات التي أجريت"، وقال: "لقد أعطيت أرقامي بالأمس، فالتخفيضات التي حصلت في وزارة الدفاع لم تصل إليها أي وزارة، لا سيما أنها طالت جزئين، الأول يتعلق بخطة خمسية كانت موجودة ونقتطع منها مبلغا سنويا لتطوير الجيش، والثاني المباشر الموجود في الموازنة.
 
هل اعاد الوزير باسيل البحث بالموازنة إلى نقطة الصفر / في كلام الوزير باسيل بعد اجتماع تكتل لبنان القوي ما يوحي أن البحث بالموازنة ما زال في بدايته. فالوزير باسيل طرح اكثر من نقطة وابقاها عالقة وبانتظار المزيد من البحث واضعا الحديث عن الانتهاء من مناقشة الموازنة هذا الاسبوع أمرا غير وارد إطلاقا.
 
لبنان بين “الموازنة المؤلمة” وقرقعة السلاح الراي / رغم قرْقعة السلاح في المنطقة وضجيج ديبلوماسية البوارج، فإن لبنان الغارق في معركة الموازنة وموجبات تفادي الانهيار المالي – الاقتصادي يديرُ ظهْرَه لما قد يصيبه من ارتدادات بلوغ المواجهة الأميركية – الإيرانية مستويات غير مسبوقة واحتمالات تَطَوُّرها في اتجاهاتٍ أكثر دراماتيكية أو الذهاب بها إلى طاولة المفاوضات.
 
الجلسة المسائية اتخذت بعض القرارات ولم تبحث في الرواتب / انتهت جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي قرابة الثانية فجرا. وبعد الجلسة، قال وزير الاعلام جمال الجراح : "بحثنا في العمق بالمواد الضريبية، واتخذت قرارات في بعض المواد منها مثلا تخفيض رسوم التسجيل للدراجات. كذلك مساهمة الدولة في المدارس المجانية أصبحت خاضعة لرقابة التفتيش التربوي".
 
وبعد مئة يوم… دقت ساعة الحقيقة والمحاسبة / رهانات كثيرة وآمال كبيرة علقت على تشكيلة “إلى العمل” التي انتظرها اللبنانيون على مدى تسعة شهور. مخاض عسير انتهى إلى تشكيلة ليست إلا صورة مصغرة عن المجلس النيابي الذي رست عليه خيارات اللبنانيين في صناديق الاقتراع قبل عام من اليوم. وإذا كانت هذه الصورة تتيح الكلام عن غياب المحاسبة الفعلية، علما أن المعارضة لم تتأخر في الوقوف في وجه ما تعتبرها خيارات خاطئة ركنت إليها الحكومة، فإن بعض المكونات الحاضرة في الفريق الوزاري انبرت باكرا إلى محاولة احتواء نقمة شعبية ما لبثت معالمها أن ظهرت بعيد انتهاء مخاض التشكيل، وذلك بفعل الخسائر الكبيرة التي تكبدها العباد والبلاد بفعل حرب تناتش الحصص العلنية التي اشتركت فيها كل الأحزاب التي خرجت “منتصرة” من الانتخابات، علما أن 50% من الناس اتخذوا قرار مقاطعة الاستحق
 
آملين في أن تحقق الموازنة ما هو منتظر الاحرار: ندين استعمال القوة والعنف في التصدي للمواطنين الذين يدافعون عن حقوقهم احرارنيوز / دان حزب الوطنيين الاحرار استعمال القوة والعنف في التصدي للمواطنين الذين يدافعون عن حقوقهم نظراً لما يخشونه من أخطار على الصحة والبيئة . الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة نائب الرئيس الاستاذ روبير الخوري وحضور الأعضاء أمل في أن تحقق الموازنة ما هو منتظر على صعيد التقشف المطلوب مع الأخذ بالاعتبار اوضاع ذوي الدخل المحدود.
 
"تعقيدات مُرتقبة" على طريق الموازنة... وسلّة اقتراحات باسيل دُر؟ الجمهورية / فيما يراهن البعض على إنجاز مشروع الموازنة في غضون يومين او ثلاثة، علمت "الجمهورية" انّ الأمور قد تتعقّد وتحتاج الى مزيد من المناقشات، بدليل انّ وزير الخارجية جبران باسيل أبلغ الى مجلس الوزراء خلال جلسة امس "أنّ كل ما طُرح حتى الآن غير كافٍ، وبعيد من المطلوب"، وأكّد انه سيتقدّم لاحقاً (لم يحدّد موعداً)، وفي الوقت المناسب بمجموعة اقتراحات "تجعل مشروع قانون الموازنة يحقق فعلاً نقلة نوعية على صعيدي خفض العجز المالي والعجز التجاري".
 
باسيل غير مرتاح للبطء الذي تسير فيه جلسات مناقشة مشروع الموازنة او تي في / قالت مصادر لتلفزيون او تي في ان وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ابلغ مجلس الوزراء أنه غير مرتاح للبطء الذي تسير فيه جلسات مناقشة مشروع الموازنة وان ما طرح الآن بعيد عن المطلوب وغير كاف. واشارت معلومات الـ otv إلى ان باسيل سيتقدم في الوقت المناسب بمجموعة اقتراحات من شأنها أن تجعل الموازنة تحقق نقلة نوعية على صعيد خفض العجز المالي والتجاري، وذلك ضمن سلة تستهدف خفضاً فعلياً للنفقات وزيادة الايرادات، مع مجموعة من الاجراءات التي تحرك الركود وتضبط الهدر والتهرب الضريبي وتشجع الانتاج الوطني، ما ينعكس زيادة في فرص العمل وتكبيرا لحجم الاقتصاد.
 
الموازنة تكشف المستور النهار / ورد في أسرار “النهار”، أن النقاشات حول الموازنة كشفت مكامن هدر الأموال العامّة لجهة التفاوت الكبير في الرواتب بين موظفي الفئة الواحدة.
 
الضرائب أمام الجلسة الثامنة اللواء / بحسب معلومات لصحيفة “اللواء” فإن مجلس الوزراء أنهى في جلسة الامس المواد القانونية للموازنة، على ان يدرس البند 60 بمفرده كما تم اقرار البند 61. وقد استحوذ موضوع رفع الضريبة على ارباح المصارف من 7% الى 10% حيزا كبيرا من النقاش قبل ان يتقرر تأجيل البت في هذا البند الى اليوم. كما استحوذ ايضا موضوع مخصصات السلطات العامة من وزراء ونواب لناحية خفض رواتبهم على مدة لا بأس بها في الجلسة.
 
استعجال عون الموازنة لم يكن موجها للحريري او خليل الانباء / أوضحت مصادر ​بعبدا​ لصحيفة الانباء الكويتية أن “استعجال رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ اقرار ​الموازنة​ لم يكن موجها لرئيس الحكومة ​سعد الحريري​ او لوزير المال ​علي حسن خليل​”.
 
قضاة لبنان - الاستمرار في الاعتكاف والمطالبة بإدراج نص صريح يستثني السلطة القضائية من بنود الموازنة / اجتمع صباح اليوم، قضاة لبنان العدليون والإداريون والماليون، في قاعة محكمة التمييز، وانتدبوا وفدا منهم لدعوة مجلس القضاء الأعلى لوضعهم في صورة اجتماعاته مع المسؤولين، فحضر رئيسا مجلس القضاء الأعلى وصندوق تعاضد القضاة وشرحا الواقع، بعدها قرر المجتمعون ما يأتي:
 
الاصلاح والتقشف ضمن سلة واحدة اللواء / اكدت مصادر وزارية ان تقدما بارزا سجل خلال الجلسات الست التي عقدت حتى الآن على البنود العادية من المشروع، مشيرة إلى ان المقاربات الأساسية للمواد المهمة والمتعلقة بالإصلاحات والتقشف لن يتم البدء ببحثها قبل يوم الجمعة، حيث من المنتظر ان يكون وزير المال علي حسن خليل قد عقد سلسلة لقاءات واجتماعات مع الأطراف المعنية بالبنود التقشفية، ولا سيما مع موظفي مصرف لبنان، وعمال المصالح والمؤسسات المستقلة، وكذلك كلف وزير الدفاع الياس بوصعب التواصل مع قيادة الجيش للبحث في تعويضات القوى العسكرية والتدبير رقم 3.
 
سحب البند 61 من الموازنة اللواء / علمت «اللواء» ان التسوية مع نقابة موظفي مصرف لبنان، قضت وفقا لمصادر النقابة بسحب البند 61 من الموازنة.. ودفع 13 شهراً بدل 16 شهراً، على ان توزع فروقات الـ3 أشهر على الأشهر 13.
 
لبنان يُسابِق تَعاظُم مأزقه المالي بمظلّة رئاسية لإمرار التقشف الراي / التقطتْ بيروت أنفاسها أمس في ضوء الإشاراتِ التي حَمَلَها اجتماعُ “الترويكا الرئاسية” ليل الاثنين في أكثر من اتجاهٍ يتعلّق بمسار مناقشات مشروع موازنة 2019 في مجلس الوزراء والذي يَحاصِرُه “زنّارٌ” من الاحتجاجات، إلى جانب تعليقِ نقابة موظفي مصرف لبنان الإضراب المفتوح لثلاثة أيام ستشكّل “فترة سماح” للحكومة لترجمة الايجابيات التي وُعِدوا بها بإزاء عدم المساس بامتيازاتهم ومكتسباتهم وعدم وجود أي اتجاه لإخضاع “المركزي” لـ”وصاية” وزارة المال في موازنته.
 
الموازنة قبيل عيد الفطر الانباء الكويتية / قررت الجمعية العمومية لموظفي مصرف لبنان المركزي تعليق الاضراب لمدة ثلاثة ايام كمهلة لاختبار نوايا الحكومة حيال مكتسباتهم الوظيفية، على ان تجتمع مجددا صباح بعد غد الجمعة لدراسة النتائج، فإما العودة الى الاضراب واما صرف النظر.
 
اللقاء الديمقراطي لإعادة النظر بالهيكل الضريبي غير العادل وغير المنصف لصالح الضريبة الموحدة التصاعدية / عقدت كتلة "اللقاء الديمقراطي" اجتماعا استثنائيا في كليمنصو حضر جانبا منه رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، بمشاركة النائب تيمور جنبلاط، وبحضور الوزيرين أكرم شهيب ووائل أبو فاعور، الوزير السابق نقولا نحاس، ونواب الكتلة: نعمة طعمة، مروان حمادة، هنري حلو، هادي أبو الحسن، بلال عبدالله وفيصل الصايغ، أمين السر العام في الحزب التقدمي الإشتراكي ظافر ناصر، عضو مجلس قيادة الحزب المهندس محمد بصبوص، ومستشار النائب جنبلاط حسام حرب. وتمت مناقشة المستجدات الراهنة ومشروع الموازنة العامة وقضايا متفرقة.
 
فنيو المطار يلوحون بالاضراب / دعا الموظفون الفنيون في المديرية العامة للطيران المدني المسؤولين المعنيين الى الاخذ بمطالبهم بشكل جدي تلافيا لاتخاذ مواقف تؤدي الى ارباك حركة المطار جراء توقف الموظفين عن تقديم الخدمات الاساسية في المطار.
 
موظفو اوجيرو مستمرون في الإضراب / أعلن موظفو "أوجيرو"، في مؤتمر صحافي، الاستمرار في الاضراب، مشيرين الى انهم "أمام حالة إعدام جماعية، ومن يبقى عليها حيا فـ"إلى السجن الدر". وقال: "نرفع الصوت عاليا فالأعطال تتراكم على المواطن بعد تعطل عدد من القطاعات الخدماتية وسنحول اجتماعنا إلى جمعية عمومية".
 
المصارف مستعدة للمساهمة ولكن ... / أوضحت مصادر وزارية لـ"الحياة" أن رئيس الحكومة سعد الحريري طالب الوزراء بعدم الانجرار إلى سجالات حول ما ينشر في الإعلام في شأن التدابير الممكنة في الموازنة وحول ما يتردد وهو غير صحيح، لأنه يزيد البلبلة في البلد، نتيجة أفكار تطرح هنا وهناك، في انتظار الانتهاء من إقرار مشروع الموازنة. كما نبه إلى أن التسريبات التي تحصل من بعض الوزراء ليست صحيحة.
 
“عضّ أصابع”… إجراءاتٌ مالية وإضراباتٌ موجِعة الراي الكويتية / لم تكتفِ بيروت بتنكيسِ “أعلامِها” في ذكرى شهداء الصحافة الذي تم إحياؤه أمس، فهذه المحطةُ اكتسبتْ هذه السنة رمزيةً أخرى إذ حلّتْ فيما لبنان كأنه “شهيدٌ حيٌّ” احْتَرَفَ “تنكيسَ الأحلامِ” مع تَوالي “الكوابيس” التي “تهبّ” هذه المرة من البوابة المالية – الاقتصادية في لحظةِ تَراكُم الغيوم السود في سماء المنطقة والخشية من أن “تُمْطِرَ” لعبةُ الصواريخِ التي انفجرتْ في غزة حروباً جديدة.
 
روكز: لا يمكن اعتبار الموازنة إنقاذية الانباء الكويتية / زينة طبارة رأى عضو تكتل لبنان القوي العميد الركن المتقاعد النائب شامل روكز ان الموازنة كما هي مطروحة هي موازنة “غب الطلب” لا يمكن اعتبارها انقاذية بسبب افتقارها للحلول المستدامة التي تخرج البلاد من النفق الاقتصادي، وذلك لاعتبارها ان الموازنات الانقاذية التي تأتي نتيجة خطة اقتصادية ونقدية قائمة على اسس علمية لا تقبل الشك بحتمية ايصال البلاد الى خفض العجز وزيادة النمو، وليس بالاقتطاع غير الخلاق من القطاع العام وجيوب المتقاعدين الذين لا ناقة لهم ولا جمل ولا ذنب بوصول البلاد الى شفير الانهيار المالي.
 
الحريري من بعبدا: كل القطاعات ستساهم في الموازنة وكالات / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري من بعبدا بعد اجتماعه مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ان “موقفنا والرئيس عون ورئيس مجلس النواب واحد ونريد القيام بإصلاح لمصلحة جميع اللبنانيين، وهذا الموقف ليس موجها ضد قطاع محدد في البلد، ولدينا فرصة ذهبية للاتفاق على موازنة واقعية”.
 
بري والحريري ينضمان الى عون في بعبدا والحريري يتحدث عن أزمة اقتصادية / من بعبدا تحدث الرئيس سعد الحريري فأعلن أن موقفه والرئيسين عون وبري واحد ونريد القيام باصلاح لمصلحة اللبنانيين وهو ليس موجها ضد قطاع محدد ونريد مصارحة اللبنانيين بوجود ازمة اقتصادية ۔
 
الموازنة… لا اليوم ولا غداً النهار / الموضوع الابرز، أي الموازنة، التي أمل الرئيس سعد الحريري في اقرارها قبل بلوغ رمضان اليوم الإثنين، يبدو استناداً الى معلومات لـ”النهار” ان هذا الأمر لن يكون متاحاً اليوم أو غداً في مجلس الوزراء، اذ ان النقاط العالقة لا تزال كبيرة ، وقد دخلت المناقشات الامتحان الصعب في ظل رفض شارعي لمعظم البنود التي تؤدي الى خفض العجز،
 
الموازنة عود على بدء… وسلسلة قرارات “للمرة الأولى” اللواء / أشارت مصادر وزارية لـ”اللواء” الى ان هناك سلسلة قرارات سيلجأ مجلس الوزراء اليها في القسم الأخير من النقاش في مشروع قانون موازنة العام 2019 واوضحت انه لا بد من ان يكون الموقف موحدا داخل المجلس خصوصا في ما يتعلق بقرارات تتخذ للمرة الأولى على صعيد التقشف فضلا عن انه لا يراد ان يظهر الأمر وكأن ثمة من يعترض عند كل تفضيل وثمة من يوافق سريعا.
 
المصـارف ونصـرالله: شَـــك.. بلا رصيد الجمهورية / عماد مرمل إستأثر موقف الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله من المصارف بالاهتمام، خصوصاً لجهة دعوته إياها عبر خطابه الأخير الى المساهمة في تحمّل أعباء الإنقاذ المالي والاقتصادي من خلال مبادرتها الى خفض الفائدة على الدين الممنوح للدولة، الأمر الذي فتح أبواب التأويل والاجتهاد على مصراعيها، في معرض محاولة تفسير ما ظهر وما خفي من رسالة «السيد».
 
سلامة يقود إضراب مصرف لبنان! / محمد وهبة اعلنت نقابة موظفي مصرف لبنان إضراباً مفتوحاً، اعتباراً من يوم السبت الماضي. حدّدت النقابة عنوانين لهذا التصعيد «الخطير»: حقوق الموظفين، ووضع اليد على مصرف لبنان. العنوان الأول واضح بعدما جرى تضمين الموازنة المادة 61 التي ستلغي كل الأشهر الإضافية للموظفين، أي ربع رواتبهم. لكن قصّة وضع اليد على مصرف لبنان تأتي بخلفية أخرى، إذ يتقاطع العنوان الثاني مع معطيات كثيرة عن أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة هو الذي يقود اضراب الموظفين فعليا! فما الذي يريد سلامة تحقيقه من هذا الاضراب؟ مقالات مرتبطة
 
بري لخليل - يجب ألا يشمل التخفيض المقترح في الموازنة رواتب العسكريين وذوي الدخل المحدود المركزية / نقل زوار عين التينة لـ"المركزية" ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري شدد امام وزير المال علي حسن خليل الذي استقبله ليل امس على ألا يشمل التخفيض المقترح في الموازنة رواتب العسكريين وذوي الدخل المحدود الذين لا تتجاوز رواتبهم الستة ملايين ليرة لبنانية، وان الوزير خليل طمأنه وأكد بري ايضاً ضرورة وضع آليات واضحة لكل المجالس والصناديق الاستشفائية والاجتماعية من اجل ضبط حسن سير عملها وأشار الى ان الوزير خليل ابلغه بصعوبة الموضوع وباختلافات في وجهات النظر برزت على طاولة مجلس الوزراء. ويضيف الزوار ان رئيس المجلس لفت خليل خلال الحديث عن المجالس والصناديق الى ضرورة الغاء عدد منها وفي مقدمها صندوق المهجرين الذي كان يفترض انهاء مهامه منذ سنوات بعدما عاد اهل الجبل الى تعايشهم المعهود وعيشهم الواحد فاكد خليل وجود توجه لذلك حتى من قبل الوزير المعني.
 
امام مشهد عملية تفكيك الطبقة الوسطى في لبنان، من سيدفع ثمن الازمة الاقتصادية ؟ اينوما / مازن مجوز موازنة استثنائية لمرحلة اقتصادية حرجة عنوانها الرئيس التقشف . خطوات اصلاحية عملية بدأت الحكومة اللبنانية بتنفيذها بدءا بإقرار خطتي الكهرباء و التنقيبعن النفط والسعي لاقرار الموازنة العامة التي تتتضمن تخفيضا في العجز من من 11 % الى 9 % في رسالة ايجابية وواضحة لمتطلبات "مؤتمر سيدر " والمجتمع الدولي. لكن يبقى السؤال ماذا عن الطبقة الوسطى ( الآخذة في التآكل ) والفقيرة ؟ وفي المقابل تؤكد مصادر حكومية أن "لا قرار بشأن حسم رواتب المتقاعدين، باعتبار أن الأمور ما زالت على الطاولة، وبالتالي لا داعي للاحتجاجات في الشارع، والتي يعمل البعض على استغلالها للقيام بحملة ضد الحكومة".
 
لمقاربة بنود الموازنة على ان يتم إقرارها في أسرع ما يمكن الاحرار: المطلوب اليوم تفادي الإنهيار الاقتصادي والمالي باللجوء الى وسائل غير تقليدية احرارنيوز / عقد المجلس السياسي لحزب الوطنيين الأحرار اجتماعه الأسبوعي برئاسة نائب الرئيس الاستاذ روبير الخوري وحضور الأعضاء. بعد الاجتماع صدر البيان الآتي : 1 – نرى ان على الموازنة ان تحقق هدفين: الأول يتعلق بالإصلاحات التي تعهّد لبنان بإنجازها في مؤتمر سادر وعنوانها التقشف ، والثاني تفادي المس بذوي الدخل المحدود والتركيز على مكافحة الهدر والفساد. ونعتبر انها ساعة الحقيقة التي لا تحتمل المزايدات والشعبوية وتصفية الحسابات السياسية.
 
عبدالله: مقلق ما ورد في الموازنة حول الضمان تويتر / غرد النائب بلال عبدالله عبر “تويتر”. وقال: “ملفت ومقلق جداً، كل ما ورد في مشروع الموازنة حول الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وكان البعض يحاول تأمين الانسحاب التدريجي لدور للدولة في الرعاية الاجتماعية. هل نحضر لضمان الشيخوخة سارع البعض بالتبشير به، ام ننفذ شروط البنك الدولي بتحرير الدولة من التزاماتها الرعائية؟”.
 
لا موازنة قبل الأحد الحياة / اعتبر مصدر وزاري لـ”الحياة” أن الضريبة على الشريحة العليا من أصحاب المداخيل العالية سترفع من 15 إلى ما يقارب الـ25 في المئة. وأوضح المصدر أن مجلس الوزراء ناقش بتوسع توحيد المعايير بين الصناديق التعاونية لعدد من قطاعات وأسلاك موظفي الدولة، بحيث يمنح بعضها تقديمات تفوق بأضعاف ما تمنحه صناديق أخرى لبعض أنواع الطبابة. وهذا تتحمل عبأه الخزينة وسيتم خفض مساهمات الخزينة في التقديمات العالية والتي تصل إلى مبالغ كبرى.
 
لا موازنة قبل الأحد الحياة / اعتبر مصدر وزاري لـ”الحياة” أن الضريبة على الشريحة العليا من أصحاب المداخيل العالية سترفع من 15 إلى ما يقارب الـ25 في المئة. وأوضح المصدر أن مجلس الوزراء ناقش بتوسع توحيد المعايير بين الصناديق التعاونية لعدد من قطاعات وأسلاك موظفي الدولة، بحيث يمنح بعضها تقديمات تفوق بأضعاف ما تمنحه صناديق أخرى لبعض أنواع الطبابة. وهذا تتحمل عبأه الخزينة وسيتم خفض مساهمات الخزينة في التقديمات العالية والتي تصل إلى مبالغ كبرى.
 
الحكومة بين المبارزة والموازنة / على رغم أن المعالم الرئيسية للموازنة لا تزال تنتظر التقدم أكثر في اقرار بنود الموازنة، فإن الساعات الـ48 الاخيرة عكست ما وصفته مصادر وزارية بارزة لـ”النهار” بالتحسس السياسي شبه الجماعي لضرورة احتواء مناخات سلبية هددت مع بدء جلسات مجلس الوزراء باثارة ازمة جدية وخطيرة جراء الايحاءات التي تركتها السجالات المفتوحة والمزايدات والتي بدت معها البلاد على مشارف انقسامات سياسية داخل الحكومة لن تنجو منها الموازنة بما يتسبب للبنان بمزيد من التداعيات والاخطار.
 
تعقيدات على طريق الموازنة قد ترجئ إقرارها السياسة الكويتية / لا تؤشر الأجواء التي رافقت جلسات الحكومة المخصصة لمناقشة الموازنة العامة، أن الطريق قد تكون معبدة للانتهاء منها الأحد المقبل، بسبب بروز بعض التعقيدات المتصلة بعدد من بنود الموازنة، وسط تراشق اتهامات بين وزير المالية على حسن خليل ووزراء “التيار الوطني الحر” على خلفيات مناطقية وطائفية، أثارت استياء رئيس الحكومة سعد الحريري، على ما قالته أوساط وزارية لـ”السياسة”، وهو ما دفعه إلى الطلب من الوزراء عدم تسريب ما يجري داخل مجلس الوزراء، ودعاهم إلى تكثيف المناقشات لإقرار الموازنة في اليومين المقبلين، لكسب الوقت وكي يصار إلى إرسالها إلى مجلس النواب للتصديق عليها.
 
“سكْب مياه باردة” لإطفاء “التوتر العالي” حول الموازنة الراي / ارتسمتْ في بيروت مَلامحُ سكْبِ مياه باردة على مناخاتِ التوتر، سياسياً وفي الشارع، التي واكبتْ انطلاق مناقشات مشروع موازنة 2019 على طاولة مجلس الوزراء، وسط انطباعٍ بأن غالبية القوى المُشارِكة في الحكومة عادت الى «الانتظام» تحت سقف أولوية إخماد «كرة النار» التي يشكّلها العجز المتمادي في المالية العامة والتي باتت تُنْذِر بأخطار كبيرة على الواقع اللبناني المشدود أساساً إلى «الجبهات المشتعلة» في المنطقة والتي يُخشى أن يجد نفسه على خطّها إما بقرارٍ كبير وإما خطأ كبير.
 
استبعادُ المواجهة واستعدادٌ لأسوأ السيناريوات الراي / في الوقت الذي تُقْرَعُ طبولُ الحربِ من أميركا وإسرائيل ضدّ إيران وحلفائها في الشرق الأوسط، فإن عناصر المواجهة العسكرية غير متوافرة، رغم أن ثمة في لبنان مَن يعتبر أنه يجب الاستعداد للأسوأ بعدما كانت إسرائيل بعثتْ برسالةِ تهديدٍ للبنان عبّرتْ فيها عن نياتها بقصف أهداف مُحَدَّدَة داخل البلاد، وردّت عليها دوائر لبنانية بأن «أي قصْف داخل البلاد سيجابَه بقصف مماثل على إسرائيل مع الاستعداد للتصعيد إذا فُرِضَ».
 
رسوم على لوحات 3 و4 و5 أرقام والمميّزة وكالات / قال وزير الإعلام جمال الجراح عقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء، اليوم الخميس، في السراي الحكومي والتي عقدت لمتابعة مناقشة مشروع موازنة العام 2019، إن “اهم البنود التي اقرت تتعلق بإلغاء الاعفاءات على تسجيل وجمارك السيارات للنواب والوزراء، وقد وافقنا جميعا على ذلك، كما تمت الموافقة على فرض رسوم على الارقام المميزة وتلك المؤلفة من ثلاثة او اربعة ارقام، وسيناقش غدا جدولا بقيمة الرسوم”.
 
اعتمادا طريق القديسين ومرفأ جونيه مؤمنان من العام الماضي فلماذا المزايدات؟ / تأكد من مصادر مستقلة ومن وزارة المالية رسميا أن ان اعتمادي طريق القديسين ومرفأ جونيه مدوران من السنة الماضية بالكامل وهما ليس مدار بحث ضمن موازنة 2019 وليس ثمة اي مانع مالي يحول دون تلزيمهما.
 
خليل يرد على بطيش / أسهمت الورقة التي قدمها الوزير منصور بطيش (منشورة كاملة في الصفحة نفسها) في إحداث سجالات داخل مجلس الوزراء وخارجه. وقد غرد خليل مساءً، عبر تويتر، قائلا: «كنت أودّ ألّا أدخل في سجالات قبل مناقشة أرقام الموازنة، لكن ولأن الزميل منصور بطيش قد وزع مداخلته معتبراً أنها في مقابل مشروع الموازنة وتعليقاً عليها، فإني أرده إلى ما شرحته مفنداً بالتفصيل كل البنود الواردة». أضاف: «لكن الأهم، وما يجب أن يعرفه الرأي العام، أن اقتراح الوزير بطيش الأساسي هو فرض ضريبة إضافية 3% على كل المستوردات الاستهلاكية التي كانت موضع رفض واضح من قبلي. وللكلام تتمة». وفيما اعتبر بطيش أن هذه الضريبة تهدف إلى حماية الإنتاج الوطني، اعترض وزراء عليها، ومنهم الوزير محمد شقير، الذي قال إنها بمثابة زيادة 3 في المئة على الضريبة على القيمة المضافة وستطاول كل الناس.
 
ضريبة الفوائد إلى 10%: النموذج السويسري أجدى الاخبار / محمد وهبة جريدة الأخبار ضريبة الفوائد إلى 10%: النموذج السويسري أجدى سياسة تقرير محمد وهبة الأربعاء 1 أيار 2019 0 ضريبة الفوائد إلى 10%: النموذج السويسري أجدى إذا تنازل المودِع عن السرية المصرفية، تقلّ معدلات الضريبة على الفوائد التي يحصّلها (هيثم الموسوي) من جملة ما هو مطروح في مشروع موازنة 2019، رفع الضريبة على الفوائد من 7% إلى 10%. يكاد هذا الاقتراح يكون الطرح الجدي الوحيد في المشروع، إلا أنه أتى ناقصاً، إذ لا مبرّر لأن تكون هذه الضريبة متدنية مقارنة بضريبة دخل الأفراد والشركات. كذلك فإن هذه الضريبة غير تصاعدية، أي إن النسبة نفسها تُفرض على صغار المودعين كما على الكبار منهم. الذريعة الرئيسية لهذه «المساواة» المجحفة، هي السرية المصرفية. في سويسرا، حيث «ملوك السرية»، قانون أكثر عدالة، ويمنح الحزينة إيرادات إضافية
 
باسيل والبنود الموجودة اصلا في الموازنة / بعد ما نقل عن الوزير جبران باسيل من أنه لن يصوت على اي من بنود الموازنة ما لم يكن مشروع طريق القديسين ومرفأ جونيه فيها غرد الوزير علي حسن خليل فقال إن ‏ماكينة التحريض تحاول أن تحدث فتنة لا اساس لها، مشروع طريق القديسين ومرفأ جونية في صلب الموازنة ولم يلغَ أي إعتماد مخصص لهما كما لم تلغَ إعتمادات أي من المشاريع ، وعلى الذين يريدون تسجيل انتصارات وهمية ان يدققوا في الموازنة وارقامها ليكتشفوا خطأهم.
 
شامل روكز في اعتصام العسكريين المتقاعدين: الموازنة مرفوضة وكالات / رأى النائب شامل روكز ان "سد عجز الموازنة يكون بخطة اقتصادية واضحة وصريحة" ، لافتا الى أن الموازنة كلها بالنسبة له هي مرفوضة "لان فلسفة الموازنة قائمة على القطاع العام وعلى العسكريين".
 
صافرة نقاش الموازنة تنطلق اليوم اللواء / افادت مصادر وزارية لـ«اللواء» ان جلسة مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء ستطلق صفارة النقاش في مشروع الموازنة مع العلم ان هذه الجلسة ستكون محطة ضمن محطات بحث المشروع في جلسات متتالية. ولفتت الى ان الجلسة اليوم ستشهد شرحاً من وزير المال علي حسن خليل عن المشروع بالارقام والتفاصيل وفق ما وزع على الوزراء.
 
للرئيس عون زوايا مختلفة حول الموازنة الجمهورية / وقعت مصادر وزارية أن يُصار الى قراءة أولية لمشروع الموازنة، وجوجلة الافكار الوزارية التي ستطرح عليها على أن يُصار بعدها الى تحديد سلسلة جلسات مخصصة للموازنة للبحث في موازنة كل وزارة على حدة اعتباراً من الخميس المقبل، قالت مصادر واسعة الاطلاع لـ«الجمهورية» انّ رئيس الجمهورية سيفتتح جلسة اليوم بكلمة يتحدث فيها عن الظروف التي تفرض الإسراع بالبَت بالموازنة، ليس تلبية لالتزامات لبنان الدولية وأمام الجهات الدولية والمؤسسات المانحة فحسب بل لمصلحة لبنان وانتظام عمل المؤسسات وتنظيم حسابات المالية العامة.
 
الموازنة و”لاءات” حزب الله الجمهورية / علمت صحيفة “الجمهورية” أنّ حزب الله أعدّ ورقته حول الموازنة، وَضمّنها مجموعة لاءات، خلاصتها: “لا قبول بأيّ ضرائب مباشرة او غير مباشرة. لا قبول بأيّ تخفيض للرواتب والاجور، وخصوصاً لأصحاب الرواتب المتدنية. لا قبول برفع الضريبة على القيمة المضافة. لا قبول برفع سعر صفيحة البنزين… ومع زيادة الضريبة على أرباح المصارف”.
 
موازنة الإجراءات الموجِعة على الطاولة وفي الشارع الراي / وصفتْ أوساطٌ سياسية الواقعَ الذي يعيشه لبنان بأنه يشبه الدوران في حلقةٍ من الأخطار، داخليّة ذات طبيعة مالية – اقتصادية لم تعد تحتمل أي “مناطق رمادية” في المعالجات، وخارجيّة تنطلق من ارتباط “بلاد الأرز” بالمواجهة المفتوحة بين واشنطن وطهران عبر “حزب الله” وتحاول بيروت تَلمُّس “منطقةٍ آمنة” حيالها تقيها تشظياتٍ “تخترق” الخطّ الفاصل حتى الساعة بين الدولة والحزب.
 
“بروفة” موازنة الجريدة الكويتية / تتجه الأنظار إلى جلسة مجلس الوزراء حيث ستكون الموازنة التي طرحها وزير المال علي حسن خليل الطبق الرئيسي لكل مكوناتها.
 
لبنان يتهيّأ لأسبوع الموازنة وإجراءاتها المُرّة الراي / رَسَمَ مجلس الوزراء أمس «خريطة الطريق» لأسبوعٍ سيكون عنوانه «الأوحد» مناقشة موازنة 2019 في جلساتٍ متتالية تبدأ الثلاثاء وتأخذ استراحة عيد العمال لتُستكمل بعده من دون انقطاع حتى إقرار المشروع تمهيداً لإحالته على البرلمان وإكمال نصابه الدستوري قبل انتهاء العقد العادي لمجلس النواب في 31 أيار.
 
جنبلاط: الأسد راسل نتنياهو وكالات / اعتبر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في حديث لقناة “روسيا اليوم” أن “حزب الله حزب سياسي يمثل تقريبا 30% من الشعب اللبناني”، مشيرا الى ان الإدارة الأميركية الجديدة أقسى من سابق الإدارات، حين ألغت الاتفاق النووي الذي قام به (الرئيس الأميركي السابق باراك) أوباما مع طهران”.
 
خاص "الجمهورية": الموازنة... 1000 صفحة وأكثر الجمهورية / تفيد المعلومات أنّ مشروع الموازنة العامة مقسوم إلى قسمين: الأول يتضمن الملخّص، الفذلكة والإجرءات التقشفية المقترحة ويبلغ حجمه نحو 180 صفحة، أما الثاني فيتضمن تفاصيل الموازنة العامة ويبلغ حجمه أكثر من 1000 صفحة.
 
“القوات”: الموازنة أولوية السياسة الكويتية / شددت أوساط بارزة في حزب القوات اللبنانية لـ”السياسة”، على إقرار الموازنة يجب أن يكون أولوية تتقدم على ما عداها، بالنظر إلى الضغوطات الاقتصادية الصعبة التي تواجه لبنان والتي تتطلب تفهماً من جانب القوى السياسية بضرورة السعي لإنجاز موازنة تقشفية في وقت قريب، مشيرة إلى أن البحث متواصل بشأن التوافق التي سيجري اعتمادها لتحقيق هذا الهدف، لتفادي محاذير الانهيار إذا لم تكن المعالجات بالمستوى المطلوب.
 
التصحيح المالي: أصحاب الثروات أولاً... وأخيراً الاخبار / محمد وهبة حصرت قوى السلطة خياراتها لمقاربة الأزمة المالية بين الإجراءات الموجعة وبين الانهيار. تحت هذا العنوان، تبيّن أن الوجع موجّه ضدّ موظفي القطاع العام الذين ناضلوا أكثر من خمس سنوات لتحسين رواتبهم المتآكلة بفعل التضخم، فيما كانت قوى السلطة تعمل لإحاطة شركائها من حَمَلَة الثروات بعازل يمنع عنها أي إجراء، علماً بأنه لو طاولتهم إجراءات التصحيح، ومهما كانت قاسية، فلن تشكّل وجعاً لهم، بل بداية لإعادة الاعتبار للعدالة الاجتماعية والاقتصادية
 
خليل - آلاف الموظفين يتقاضون رواتب أعلى من راتب رئيس الجمهورية MTV / وزير المال علي حسن خليل، كشف في مقابلة تلفزيونية مع محطة M.T.V عن اتصال اجراه مع الرئيس الحريري قبل سفره، بغرض بذل جهده لعقد جلسة لمجلس الوزراء الثلاثاء أو الأربعاء المقبلين قبل الفصح الشرقي ليتسنى له تقديم مشروع الموازنة بشكل رسمي، وفق ما تمّ إنجازه في وزارة المال، وبشكل كامل، مع كل التعديلات التي ادخلت عليه، مؤكداً انه مقتنع تماماً بالمشروع، وواثق بأنه يلحظ كل ما طرح من إجراءات.
 
عبدالله: الموازنة شرط أساسي لـ”سيدر” وكالات / شدد النائب بلال عبدالله على أن “هناك اجماعاً وطنياً على انجاز موازنة تقشفية نهاية أيار كحد اقصى لكن الخلاف حول طبيعة الإجراءات التي ستتخذ وعما إذا كانت ستوزع على الجميع من دون استثناء ضمن العدالة الاجتماعية أم سيتم حصرها بفئات وقطاعات محددة وسد العجز من جيوب المواطنين فقط”.
 
مراجعة شاملة لأرقام الموازنة.. وهذا ما يتم البحث فيه حالياً الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ وزير المال أجرى طوال يوم امس مراجعة شاملة لأرقام الموازنة، بناء على الجلسات الطويلة التي تعقد مع رئيس الحكومة، وآخرها الاجتماع الليلي في «بيت الوسط» والذي تمثّلت فيه كل الأقطاب السياسية في الحكومة.
 
غموض يلف الموازنة والشارع يتحرك اللواء / أعلنت مصادر سياسية ان تصريحات وزير الخارجية جبران باسيل، الذي وصل أمس الاثنين، إلى موسكو وأجرى محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، والذي كان تحدث فيها عن تخفيض رواتب الموظفين، ساهمت في اندلاع شرارة التحركات الشعبية والنقابية، بدءاً بالاعتصام الذي نفذه الأساتذة المتقاعدون في الثانوي والاساسي رفضاً لتوجه الحكومة إلى تخفيض تعويضات التقاعد التي كانوا يتقاضونها، ولا سيما في ظل الغموض الذي يكتنف مشروع موازنة العام 2019، كون اجراءاته التقشفية ما تزال موضع تداول بين كبار الرسميين والذين لم يصلوا بعد إلى قرار في شأنه يسمح لرئيس الحكومة سعد الحريري عرضه على مجلس الوزراء.
 
برّي يجزم: الأولوية للموازنة ولا مسّ بسلسلة الرواتب المدن / أكرم حمدان ما هي الإجراءات المؤلمة والقاسية والتقشفية.. وغيرها من التوصيفات، التي بدأ الحديث عنها وسيتضمنها مشروع موازنة العام 2019؟ ومن هي الفئات التي ستطالها هذه الإجراءات؟ وهل ما طرحه وزير المالية علي حسن خليل، لجهة تخفيض 50 في المئة من رواتب النواب والرؤساء والوزراء الحاليين والسابقين، كافٍ؟
 
اجتماع “مالي” جامع الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ اجتماعاً انعقد في “بيت الوسط” مساء أمس الأحد بدعوة من رئيس الحكومة سعد الحريري، خصّص للبحث في موضوع الموازنة ولتأمين تغطية القوى السياسية الكبرى لِما يمكن ان يتخذ من قرارات كان الحريري قد وصفها بـ”الموجعة وغير الشعبية”، لتأمين وفر في الموازنة، وخفض نسبة العجز.
 
عون في جو تخفيضات الموازنة اللواء / أكدت مصادر سياسية مطلعة أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وضع في جو التخفيضات التي تطاول مشروع الموازنة وهو يؤيد ما تقتضيه المصلحة العامة للبلاد، متحدثة عن أسس تم وضعها في موضوع الموازنة من اجل السير بها وان الكل موافق عليها.
 
الجراح بعد جلسة مجلس الوزراء: الموازنة ستعرض على الحكومة في وقت قريب وكالات / أكد وزير الإعلام جمال الجراح خلال تلاوته مقررات جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في السراي الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، أن "الموازنة ستعرض على الحكومة في وقت قريب وسنصل الى انتظام الوضع المالي في لبنان".
 
اهتمامات البنك الدولي: الكهرباء والمياه والموازنة الشرق / بحث رئيس الجمهورية ميشال عون في حضور رئيس لجنة المال والموازنة النيابية ابراهيم كنعان والنائب الان عون، مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط فريد بلحاج والمدير الاقليمي ساروج كومار في العلاقات بين لبنان والبنك الدولي.
 
اتفاق “ثلاثي” لبت الموازنة كمدخل اصلاحي الجمهورية / تشير معلومات لـ”الجمهورية” الى انّ الرؤساء الثلاثة اتفقوا على الاسراع في بت الموازنة كمدخل اصلاحي، وان تكون أرقامها واقعية ومتقشفة وشفافة، كما نقل عن رئيس الحكومة سعد الحريري الذي أبلغ جهات مسؤولة سياسية واقتصادية أنّ “كل الأفرقاء السياسيين يريدون تطبيق “سيدر”، والمهم أنّ الكل سيحارب الهدر والفساد، ولا شيء يوقف مسيرة الإصلاحات والإنجازات”. وأكدت المعلومات انّ هناك اتفاقاً بين الرؤساء ميشال عون ونبيه بري والحريري على إقرار كل قوانين “سيدر” وإصلاحاته خلال فترة تترواح بين شهرين وثلاثة أشهر كحد أقصى.
 
حسن خليل: الوزارة مستعدة لنقاش الموازنة وكالات / استقبل وزير المال علي حسن خليل المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كومار جاه وجرى عرض للمشاريع المشتركة بين لبنان والبنك الدولي لاسيما ما يتعلق بالحوكمة وإدارة العقارات ومشروع استحداث وظائف ومشروع الخدمات الصحية.
 
عجز الموازنة تخطّى 6 مليارات دولار في 2018 الجمهورية / بروفسور جاسم عجاقة مع إعلان وزارة المال أرقام المالية العامة للأشهر التسعة الأولى من العام 2018، بدأت الصورة تتّضح أكثر عمّا سيكون عليه العجز في نهاية 2018. وتُشير الحسابات إلى أنه أصبح شبه أكيد أنّ هذا العجز تخطّى الستة مليارات دولار أميركية في العام الماضي مُنذرةً بإرتفاع كبير في الإنفاق وبالتالي ضرورة أخذ الإجراءات المُناسبة
 
الدستور يسمح لحكومة تصريف الأعمال بمناقشة الموازنة السياسة الكويتية / شكلت مطالبة رئيس مجلس النواب نبيه بري رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري، دعوة مجلس الوزراء لعقد جلسة استثنائية للحكومة لإقرار الموازنة العامة ثم تحويلها الى مجلس النواب، بهدف مناقشتها والتصويت عليها، الحدث السياسي الأبرز الذي تقدم على ما عداه من المداولات والاتصالات التي نشطت بعد استراحة الأعياد.
 
المجلس الدستوري يقبل الطعن والشعب اللبناني يصوت ضد النواب الطاعنين اينوما / نائبان فقط من النواب العشرة الذين تقدموا بالطعن أمام المجلس الدستوري بقانون الموازنة اعيد انتخابهما في المجلس النيابي الجديد. النائبان هما سامي ونديم الجميل
 
الموازنة في غربال «الدستوري»: نسف التسويات الضريبية الاخبار / ايلي الفرزلي اجتمع المجلس الدستوري، أمس، للنظر في الطعن المقدم بقانون الموازنة. علق المادة 49 من الموازنة وعين مقرراً لدراسة الملف، على أن يصدر تقريره خلال عشرة أيام. هي فرصة نادرة لإعادة الانتظام المالي ومنع السلطة من السطو على مال الناس وعلى المالية العامة. فهل يكون المجلس على قدر الآمال المعقودة عليه؟
 
دفاع غير موفق عن المادة ٤٩ اينوما / المحرر السياسي لاحظت أوساط سياسية متابعة أن دفاع النائب ابراهيم كنعان عن المادة ٤٩ من قانون الموازنة يستمر غير موفق وهو يتقمص في ذلك دور محامي الشيطان لان عيوب المادة لا يمكن إخفاءه مهما تميزت براعة المدافع عنها
 
المجلس الدستوري يلتئم الخميس للنظر بالطعن المقدم بالمادة ٤٩ / المجلس الدستوري يعقد جلسة عند العاشرة من قبل ظهر غد الخميس في مقره في الحدت، للنظر في الطعن الذي تقدم به النائب سامي الجميل، بالمادة 49 في قانون الموازنة.
 
خليل أطلق موازنة المواطنة والمواطن 2018: على الحكومة الجديدة ارساء قواعد للانفاق وكالات / رأى وزير المال علي حسن خليل أن الحكومة الجديدة التي ستؤلف بعد الإنتخابات النيابية، يجب أن تضع أسسا حقيقية لمحاربة الفساد وتطوير الأداء، مشددا على ضرورة إرساء قواعد جديدة للإنفاق تفرض على الجميع التزام الأنظمة والشفافية في إدارة المناقصات من خلال الجهاز المركزي المولج بها،
 
الموازنة في بعبدا وعون يدرس المادة 49 اللواء / علمت “اللواء” ان قانون الموازنة وحل إلى دوائر قصر بعبدا، وعكف الرئيس ميشال عون على دراسته ولا سيما المادة 49 منه والمتعلقة بالاقامة الدائمة للأجانب الذين يمتلكون عقارا في لبنان، وحلتها بقانون تملك الأجانب
 
الحياة : سامي الجميل : نحن البديل بهية الحريري : يحاربوني لانني رمز للانفتاح الحريري: لوائح في بيروت تخدم "حزب الله" وكالات / اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية رئيس "تيار المستقبل" سعد ‏الحريري أن "هناك لوائح تترشح في بيروت في مواجهة لائحة ‏تياره، وهي تحمل زوراً راية الوفاء للرئيس الشهيد رفيق الحريري، ‏وهدفها الحقيقي تشتيت أصوات الناخبين لمصلحة لائحة حزب الله ‏ومصادرة قرار بيروت".‏
 
كان من الواجب القانوني إقرار الموازنة العامة في الوقت المحدد دستوريا الاحرار: لإقرار الاستراتيجية الدفاعية التي طال انتظارها احرارنيوز / في مناسبة حلول عيد الفصح المجيد لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي، تقدم حزب الوطنيين الاحرار بأحر التهاني وأحلى التمنيات من اللبنانيين عموماً ومن المسيحيين خصوصاً، آملا في ان يحمل العيد معه قيامة لبنان من المشكلات التي يتخبط بها ويبدأ مرحلة البناء وإعادة إطلاق العجلة الاقتصادية بعيداً من الأزمات السياسية والمالية والاجتماعية. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء رحب بتذكير مجلس الأمن الدولي بقراراته 1559 و 1680 و 1701 وبضرورة التزامها من اجل لبنان حر سيد مستقل لا سلاح فيه ولا قوة مسلحة محلية كانت ام غريبة خارج السلطة الشرعية
 
الموازنة على أبواب “سيدر”.. “وثيقة تفليسة” رسمية! الجمهورية / تتواصل الاستعدادات لانعقاد مؤتمر “سيدر” في باريس في السادس من نيسان المقبل، وتتزايد معها التساؤلات حول النتائج التي قد يفضي إليها، واذا ما كانت تصبّ في مصلحة البلد او انها ستزيد الأزمة تعقيداً، ما دامت ستزيد حجم الدين العام.
 
مجلس النواب يستعد لإقرار الموازنة.. وتخفيضات على رسوم التسجيل العقارية الجمهورية / قبيل التوجّه الى مؤتمر “سيدر” في باريس في السادس من شهر نيسان المقبل، يستعد مجلس النواب لدرس وإقرار الموازنة العامة وملحقاتها بعدما أقرّتها لجنة المال وأحالتها الى الهيئة العامة لمجلس النواب، وقرر رئيس المجلس نبيه بري الدعوة الى عقد جلسة عامة يومي الاربعاء والخميس في 28 و 29 الجاري نهاراً ومساءً بدءاً من الساعة الحادية عشرة صباحاً، وذلك بعد التشاور مع هيئة مكتب المجلس حول جدول أعمال الجلسة العامة.
 
هل تقر الموازنة قبل نهاية الأسبوع؟ الجمهورية / في خضمّ استعدادات لبنان للمشاركة في مؤتمر”سيدر” علمت “الجمهورية” أنّ هناك احتمالاً كبيراً لدعوة مجلس النواب إلى الانعقاد الأربعاء والخميس من هذا الأسبوع لمناقشة الموازنة العامة وإقرارها في المجلس لتكونَ جاهزةً قبل سفر الوفد اللبناني الرسمي إلى المؤتمر المقرّر في 6 نيسان المقبل.
 
حسن خليل: إنجاز الموازنة اشارة ايجابية للمجتمع الدولي الجمهورية / إنتهى الفصل الحكومي المرتبط بالموازنة، ليبدأ اعتباراً من الثلثاء الفصل النيابي بعدما سلكت طرقها اليه بمرسوم الإحالة الرقم 2508 تاريخ 12 آذار 2018. وينتظر أن تُحال الموازنة الى اللجنة النيابية للمال والموازنة، حيث يفترض الّا تمكث فيها لفترة تزيد عن آخر الشهر الجاري كما توقّع رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي أشار الى جلسات مكثفة نهارية ومسائية للجنة.
 
حاصباني: لموافقتنا على الموازنة على الحكومة الالتزام باصلاحات بنيوية وكالات / غرد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني على حسابه عبر "تويتر": التخفيضات على مشروع الموازنة كانت خطوة في الاتجاه الصحيح لترشيد الإنفاق لكنها لا تكفي لحل العجز. لموافقتنا على الموازنة يجب على الحكومة ان تلتزم بوضوح باصلاحات بنيوية مثل خصخصة قطاع الاتصالات وإشراك القطاع الخاص في انتاج الكهرباء الدائم وإصلاحات ادارية كوقف التوظيف كليا في القطاع العام".
 
لعقد خلوة لمجلس الوزراء تطرح فيها المواضيع التربوية الخلافية بكل إشكالياتها الاحرار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة انه آن الأوان لكي تتمتع بكامل حقوقها على قدم المساواة مع الرجل احرارنيوز / رأى حزب الوطنيين الاحرار بمناسبة اليوم العالمي للمرأة انه آن الأوان لكي تتمتع بكامل حقوقها على قدم المساواة مع الرجل وهي التي تشكل نصف المجتمع.الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء حض المرأة اللبنانية على خوض المعترك السياسي وعلى الإلتزام الحزبي وننظر بتفاؤل الى عدد النساء المرشحات للانتخابات النيابية وقد بلغ 111 ترشيحاً
 
مولود الموازنة بات جاهزاً.. والتخفيضات تصل إلى مليار دولار الجمهورية / أنجزت اللجنة الوزارية المختصة في اجتماعها الثامن أمس موازنات كل الوزارات في شقّي النفقات الادارية والنفقات الاستثمارية، باستثناء وزارة الطاقة الذي اعتذر وزيرها سيزار ابي خليل عن الحضور. واتُّفِق على عقد اجتماع نهائي الحادية عشرة قبل ظهر غد في السراي الحكومي لإجراء مراجعة نهائية لمشروع الموازنة ورَفعه الى جلسة لمجلس الوزراء مخصّصة للموازنة سيتقرّر موعدها في الساعات المقبلة.
 
حسن خليل: نسعى لإنجاز الموازنة قبل آخر الأسبوع الحالي الجمهورية / يَعقد مجلس الوزراء الأربعاء جلسةً عادية يترأسها رئيس الجمهورية ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا وعلى جدول اعمالها 62 بنداً، فيما يُرتقب أن يعقد المجلس جلسةً ثانية قبل نهاية الاسبوع حول الموازنة في حال تمكّنَت اللجنة الوزارية من إنهاء درسِها قبل ذلك.
 
حسن خليل: نسعى جهدنا لإنجاز الموازنة الجمهورية / يَعقد مجلس الوزراء الأربعاء جلسةً عادية يترأسها رئيس الجمهورية ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا وعلى جدول اعمالها 62 بنداً، فيما يُرتقب أن يعقد المجلس جلسةً ثانية قبل نهاية الاسبوع حول الموازنة في حال تمكّنَت اللجنة الوزارية من إنهاء درسِها قبل ذلك.
 
“الوفاء للمقاومة”: لإقرار الموازنة قبل الانتخابات وزيادة التغذية في الكهرباء وكالات / عقدت كتلة “الوفاء للمقاومة” اجتماعها الدوري في مقرها في حارة حريك، برئاسة النائب محمد رعد ومشاركة أعضائها. وأصدرت بيانًا أبدت فيه إرتياحها لسير التحضيرات الجارية من الوزارات المعنية والقوى السياسية واللبنانيين عمومًا لملاقاة استحقاق الانتخابات النيابية وانجازه في موعده المقرر.
 
اجتماع اللجنة الوزارية لدراسة مشروع قانون الموازنة برئاسة حاصباني وكالات / ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني، الساعة الثانية والنصف بعد ظهر يوم الخميس في السراي الحكومي، اجتماعًا للجنة الوزارية لدراسة مشروع قانون موازنة 2018، حضره الوزراء علي حسن خليل، محمد فنيش، مروان حماده، أواديس كيدانيان، رائد خوري، يوسف فنيانوس، ميشال فرعون، وبيار بو عاصي، والأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل.
 
من المستبعد انعقاد جلسة لمجلس الوزراء هذا الأسبوع اللواء / استبعدت مصادر وزارية عبر لـ”اللواء” انعقاد جلسة لمجلس الوزراء هذا الأسبوع إلا إذا ظهر أمر جديد حتم انعقادها. وأفادت أنه فور انتهاء اللجنة الوزارية المكلفة بالموازنة من النقاش والتوصل إلى قرار تعقد جلسة لمجلس الوزراء.
 
لجنة دراسة الموازنة ستنهي أعمالها الأسبوع المقبل الجريدة الكويتية / اجتمعت اللجنة الوزارية المكلفة دراسة الموازنة، الأربعاء، في السراي الحكومي، رغم غياب رئيس الحكومة سعد الحريري الموجود في الرياض.
 
باسيل: إذا لم تقرّ “خطة البواخر” لن نسير بالموازنة! الجمهورية / علمت صحيفة “الجمهورية”، انّ ورقة “التيار الوطني الحر” التي أرسلها رئيس “التيار” الوزير جبران باسيل مع وزير الإقتصاد رائد خوري الى داخل لجنة الموازنة الوزارية، تشترط 5 نقاط لإقرار الموازنة وعلى رأسها البند الاول، الذي جاء فيه: “إذا لم تقرّ الخطة الطارئة للبواخر في أول جلسة لمجلس الوزراء لن نسير بالموازنة”.
 
حاصباني: أرقام وزير المال مبدئية – أولية.. وستكون حكما عرضة للتغيير اللواء / تعود اللجنة الوزارية المكلفة درس مشروع قانون موازنة الـ 2019 للاجتماع في السراي الحكومي ، في اجتماع هو الخامس لاستكمال البحث في تخفيض موازنات الوزارات، بعد أن تمت في اجتماع أمس مناقشة موازنات رئاسة الجمهورية ومجلس النواب والوزراء.
 
الموازنة قبل 5 آذار؟ السياسة الكويتية / أكدت أوساط وزارية لـ”السياسة أن الجهود متواصلة من أجل أن تكون الموازنة في مجلس النواب قبل الخامس من مارس المقبل، باعتبار أن هذا الأمر يشكل تحدياً للحكومة ستسعى جاهدة من أجل إنجازه.
 
سلامة: لبنان بحاجة الى خفض تدريجي في عجزِ الموازنة مقارنة بالناتج المحلي وكالات / اشار حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​ الى ان الاستثمار في القطاع الخاص ودعم نشاطاته هو المفتاح الأهم لتحفيز عملية النمو الإقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة، معتبراً ان خيار اقتصاد السوق هو الأفضل للبنان.
 
موسى: النية حقيقية وفعلية لاقرار الموازنة والتحالفات للانتخابات لها حسابات دقيقة وكالات / رأى عضو كتلة التحرير والتنمية النائب ميشال موسى، في حديث الى "اذاعة الشرق"، ان الترشيحات التي أعلنها أمس رئيس مجلس النواب نبيه بري كانت منتظرة، وهي ترشيحات حركة "أمل" لأعضاء "الكتلة"، مشيرا الى ان فيها "بعض التغييرات ولا سيما ترشيح الوزيرة عناية عز الدين، وفيها ما يلبي واقع الحال من اشخاص خيارهم كان له علاقة بالوضعية الإنتخابية العامة وبالخط السياسي العام".
 
موازنة الـ 2018 بين الرغبات والتمنيات والمفاجآت.. فهل تقرّ قبل الإنتخابات؟ اللواء - الجمهورية / وفى أهل السياسة بوعدهم، والتأم مجلس الوزراء في جلسة خصّصها لوضع مشروع موازنة الـ 2018 على طريق الإقرار في مجلس النواب .
 
باسيل أعلن عدم المشاركة بجلسات الموازنة ما لم يُتّفق على 5 نقاط الجمهورية / علمت صحيفة “الجمهورية”، انّ وزراء تكتل “التغيير والإصلاح” أكدوا في جلسة مجلس الوزراء عدم استعدادهم للسير بموازنة تضرّ البلد، وتكرار تجربة السلسلة، وانّ الوزير جبران باسيل أعلن عدم المشاركة في جلسات الموازنة اذا لم يحصل اتفاق سياسي مُسبق على ٥ نقاط والسير بها.
 
“المشاكل السياسية أعاقت إقرار الموازنة”.. حسن خليل: اللجنة الوزارية ستقوم بدراسة أدق التفاصيل وكالات / اعتبر وزير المال علي حسن خليل أنه لم يعد بالإمكان عدم إقرار الموازنة وبسرعة ضمن المهلة المطلوبة، المشاكل السياسية في البلاد أعاقت إقرارها.
 
تويني: هناك جدية بإنجاز ملف الموازنة وكالات / شدد وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني على وجود جدية في التعاطي مع ملف موازنة العام 2018 لإنجازها لأنها تشكل أساس الحكم والإدارة المالية الشفافة لضبط الواردات والإنفاق.
 
الموازنة خالية من “الكهرباء”… الجمهورية / يبدأ الاثنين درسُ موازنة السنة الجارية في جلسةٍ يَعقدها مجلس الوزراء قبل الظهر في القصر الجمهوري في بعبدا تمهيداً لإحالتها إلى مجلس النواب لإقرارها.
 
شكوك بإنجاز الموازنة قبل أيار بسبب الانشغال بالانتخابات السياسة الكويتية / لم تجزم مصادر نيابية، كما أبلغت “السياسة”، بإمكانية إقرار الموازنة قبل أيار المقبل لأسباب كثيرة، في مقدمها انشغال المكونات السياسية والنيابية بالتحضيرات للانتخابات النيابية التي باتت تتقدم على سواها من الاستحقاقات.
 
البطالة المقنعة في القطاع العام ترهق الموازنة اللبنانية العرب اللندنية / في مجمع مصلحة سكك الحديد مترامي الأطراف قرب وسط بيروت تتناثر قطارات صدئة تعود إلى الأيام الخوالي عندما كانت توجد خدمة قطارات في لبنان، لكنها الآن باتت مرتعا للكلاب الضالة.
 
زهرا: الموازنة لن تتأثر.. لكن حكومة تصريف الأعمال لا تتمتع بكل الصلاحيات الجمهورية / طرحَت إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري على بساط البحث، مصير عددٍ من الملفات الإقتصاديةّ المهمّة التي كانت قيد البحث، وأبرزها موازنة 2018، وخطة الكهرباء ، وملف النفط والغاز وغيرها.
 
كنعان: الموازنة اقرت وأحيلت الى الجريدة الرسمية ولا ازمة اعتمادات وهذا ما يضاعف من الثقة وكالات / أكد رئيس لجنة المال النيابية النائب ابراهيم كنعان بعد الاجتماع المالي في القصر الجمهوري "أن الموازنة اقرت وصدرت في الجريدة الرسمية وهذا امر جيد جدا ويضاعف الثقة محليا ودوليا ولا مشكلة في الاعتمادات".
 
خليل استمهل الحريري لمراجعة مشروع الموازنة الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ وزير المال علي حسن خليل استمهلَ رئيس الحكومة سعد الحريري الذي كان ينوي الدعوة الى ثلاث جلسات لمجلس الوزراء هذا الاسبوع، لإجراء مراجعة لمشروع هذه الموازنة بعدما كان قد أحالها منذ اكثر من شهر الى الامانة العامة لمجلس الوزراء. لكنّ النقاش في موازنة 2017 فرَض تعديلات وتغييرَ أرقام وتوصيات طلبَت الهيئة العامة لمجلس النواب من الحكومة تضمينَها مشروع الموازنة. وبالفِعل باشَر خليل بهذه المراجعة فعَقد اجتماعات مكّوكية مع فريقه في وزارة المال.
 
كنعان هنأ في مؤتمر صحافي بالموازنة :أضأنا شمعة ورقابة 2018 ستضيء شموعا وكالات / طالب رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان الحكومة ب"احالة موازنة 2018 في موعدها، وبحد اقصى قبل نهاية الشهر الحالي، لنمارس رقابتنا البرلمانية قبل فوات الاوان. فلن نرتاح في لجنة المال قبل تحقيق اهدافنا حتى النهاية".
 
بري: الموازنة النصف الثاني من هذا الشهر الديار / محمد بلوط يعقد مجلس النواب يوم الاثنين المقبل جلسة تشريعية مهمة ستكون الحلقة الاخيرة من حسم الملف المتعلق بالسلسلة وموارد تمويلها، بالاضافة الى القانون المتعلق باعطاء مهلة سنة كحد اقصى لمعالجة قضية قطع الحساب المتعلق بالموازنة.
 
بعبدا تثق في انعكاس التعاون بين المقرات الرئاسية على ملف الموازنة المستقبل / نوّهت مصادر القصر الجمهوري لـ”المستقبل” بالإشارات الإيجابية الواردة من عين التينة وبحرص الرئيس نبيه بري على تعزيز أطر التعاون في سبيل تحقيق المزيد من الانتاجية في العملين التنفيذي والتشريعي، واضعةً في هذا الإطار زيارة لجنة تنفيذ القوانين برئاسة عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب ياسين جابر إلى قصر بعبدا أمس، كما أبدت ثقتها في انعكاس التعاون والتوافق القائم بين المقرات الرئاسية الثلاثة على ملف الموازنة العامة التي توقعت أن يحدد رئيس المجلس جلسة لإقرارها الأسبوع المقبل.
 
مصادر “الوطني الحر”: لضرورة وضع قطع الحساب والموازنة أولاً الجمهورية / أكدت مصادر “التيار الوطني الحر” لـ”الجمهورية” ضرورة “وضع قطع الحساب والموازنة أولاً، والتي يجب ان تتضمّن كل الايرادات والنفقات بما فيها أي مواد ضريبية يتمّ التوافق عليها والاعتماد على الوَفر المحقق في لجنة المال والموازنة من ضمن الايرادات المطلوبة لتمويل السلسلة”.
 
فنيش: مسألة ربط التشريع الضريبي بالموازنة غير دستورية وكالات / أكد وزير الشباب والرياضة محمد فنيش خلال المجلس العاشورائي المركزي الذي أقامه "حزب الله" في مجمع الإمام الحسين - صور، في حضور عدد من الفاعليات، "أننا نحترم قرار المجلس الدستوري بإبطال قانون الضرائب، ولكننا نختلف مع بعض حيثياته وبناءاته، لأن مسألة ربط التشريع الضريبي بالموازنة ليست مسألة دستورية، لأن الدستور يتحدث عن أنه لا ضريبة من دون قانون، ولم يربط أي تشريع ضريبي بإقرار الموازنة، وبالتالي فإن المطلوب من الحكومة إيجاد حل بما يتلاءم مع قرار المجلس الدستوري وبما يؤدي إلى الحفاظ على التوازن المالي، لا سيما وأن هذا حق لا يمكن انكاره أو حذفه أو إلغاؤه".
 
عون”: جلسات المساءلة ضرورية لمناقشة ومساءلة الحكومة الجمهورية / قال عضو تكتّل “التغيير والإصلاح” النائب آلان عون لـ”الجمهورية”: “إنّ الرئيس ميشال عون قام بما يمكن من أجل معالجةِ الاعتراضات التي نجَمت من السلسلة وتحويلِ ما أمكنَ منها إلى تعديلات على القوانين، وهو وازَن بميزان المسؤولية الملقاة عليه بين إعطاء الحقوق لأصحابها وتخفيفِ الأضرار قدر المستطاع عن الاقتصاد
 
لو أقرّت الموازنة لما واجهت السلسلة مشكلة التمويل الانباء الكويتية / مشكلة قانون سلسلة الرتب والرواتب والضرائب المرصودة لحسابها عادت تراوح مكانها، بل عدنا الى السؤال المحير: الدجاجة قبل البيضة ام البيضة قبل الدجاجة؟
 
حلو انتقد الإستعجال في إقرار السلسلة: لإعطاء الوقت الكافي للنواب لدرس مشروع الموازنة وكالات / دعا النائب هنري حلو في بيان إلى "توفير كل الظروف لمناقشة سليمة وصحية لمشروع الموازنة العامة، من خلال إعطاء الوقت الكافي للنواب لدرسها قبل إقرارها"، منتقدا "الإستعجال في إقرار سلسلة الرتب والرواتب" من دون إفساح المجال للنواب للتعمق فيها.
 
خوري: كان من الاجدى اقرار الموازنة قبل السلسلة وكالات / اكد النائب وليد خوري أنّه ثمة أمل كبير بإنجاز شيء ما على صعيد السلسلة في اللقاء التشاوري الاقتصادي المزمع عقده في بعبدا، لافتا الى ان للرئيس ميشال عون صلاحية واسعة ومسؤولية كبيرة للوصول الى حل بشأن هذا الملف. وفي حديث لـ”صوت لبنان – الضبية” رأى خوري انه كان من الاجدى اقرار الموازنة قبل السلسلة لنتحرّك بطريقة مدروسة،
 
الموازنة يجب ان تكون شاملة وتضم السلسلة الديار / قالت مصادر لـ”الديار” إن الموازنة كان يجب اقرارها من قبل لجنة المال والموازنة واحالتها الى رئيس مجلس النواب نبيه بري ومن ثم الى الهيئة العامة لكن لم يتوفر النصاب الامر الذي ادى الى تأجيل الجلسة الى يوم غد، وهنا اشارت المصادر الى وجود نية لدى البعض بتأخير اقرار الموازنة حتى يضطر الرئيس عون ان يتخذ موقفا من السلسلة سواء يقبلها او يردها.
 
مشددا على حصرية مهمة الجيش اللبناني في التحرير الاحرار يضم صوته الى الاصوات المطالبة برد قانون الضرائب والرسوم توخياً للعدالة الضريبية أحرارنيوز / سجل حزب الوطنيين الاحرار إيجابية انسحاب جبهة النصرة من جرود عرسال، رغم وجود أسئلة تطرح وعلامات استفهام ترسم عن قدرة الطرف المهزوم على فرض شروطه وتحقيق اكثرها من ضمن صفقته مع حزب الله. واكد الحزب ان الاستجابة لهذه الشروط جاءت خرقاً لمبدأ فصل السلطات واستغياباً للمؤسسات، ناهيك بإطلاق بعض الذين ارتكبوا الجرائم وقاموا بأعمال إرهابية موصوفة.
 
أبي خليل: نحن منذ البداية مع إقرار الموازنة قبل السلسلة الجمهورية / قال وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل ، إن “موقفنا كان واضحاً منذ البداية. نحن مع إقرار الموازنة قبل السلسلة من أجل أن تكون الأرقام واضحة ومن أجل الإنتظام العام”.
 
لجنة المال أقرت موازنات الصناعة والاقتصاد والتنمية كنعان: الموازنة تفصل ولا تمر خطا عسكريا وكالات / عقدت لجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان جلسة في حضور وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري والنواب عاطف مجدلاني، احمد فتفت، علي بزي، ايوب حميد، ياسين جابر، حسن فضل الله، قاسم هاشم، عباس هاشم، نبيل نقولا، علي عمار، هنري حلو، باسم الشاب، انطوان زهرا.
 
سامي الجميل في رسالة الى رئيس الجمهورية: لرد قانون الضرائب ووقف الجريمة في حق الشعب اللبناني وكالات / وجه رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل رسالة إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون طالبه فيها برد قانون الضرائب الى المجلس النيابي لاعادة درسه، مؤكدا ان بين يديه وقف الجريمة التي ترتكب بحق الشعب اللبناني واقتصاده".
 
عدوان: الحق أُعطي لأصحابه.. والأن العمل على موازنة مدروسة جدّيا ومنع الفساد الجمهورية / قال عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان : “نحن في الاساس نقود معركة إقرار السلسلة لأننا نعتبرها حقاً ونَعتبر أنّ الدولة مقصّرة، إذ كان على الحكومة ان تضع معدّلات غلاء المعيشة وضبط كلّ الامور، ولو تمَّ ذلك سابقاً لكان وفَّر علينا الكثير. كلّ هذا التأخير خصوصاً في موضوع غلاء المعيشة يدفع ثمنَه الاقتصاد ومالية الدولة”.
 
هل يشهد لبنان إرتفاعا في أسعار السلع نتيجة الضرائب الجديدة؟ النهار الكويتية- الجمهورية / نقلت صحيفة “النهار الكويتية” عن عدد من المراقبين الإقتصاديين، ترجيحهم أن يشهد لبنان إرتفاعا في أسعار السلع بما يتراوح بين 5 و10 بالمئة في الأيام القليلة المقبلة، وذلك بنتيجة الضرائب والرسوم التي فرضت على قطاعات مؤثّرة في حياة المواطن العادي.
 
كنعان من ساحة النجمة: الموازنة ستؤمن وفرا قيمته 1000 مليار يغنينا عن الضرائب وكالات / اكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، في الجلسة التشريعية، ان "حقوق المتقاعدين والمعلمين تحتم العودة الى ارقام السلسلة التي طرحتها قبل سنوات ودفعت ثمنها هنا في المجلس النيابي".
 
مصادر قواتية: يفترض أن تُقرّ الموازنة خلال 10 أيام على أن تكون السلسلة جزءاً منها الاخبار / اشارت مصادر “القوات اللبنانية” إلى أنّها “خلافاً لكلّ ما يقال، فهي مع سلسلة الرتب والرواتب”، مشددة على ضرورة أن تكون السلسلة جزءاً لا يتجزأ من الموازنة.
 
مصادر: العمل جارٍ لإحقاق التوازن بين إمكانيات الدولة وواجباتها المستقبل / أوضحت مصادر نيابية متقاطعة لـ”المستقبل” أنّ العمل جارٍ على قاعدة السعي إلى إحقاق التوازن بين إمكانيات الدولة وواجباتها إزاء تمويل السلسلة بعيداً عن إرهاق الطبقة الفقيرة وتحميلها أي أعباء إضافية، لفتت إلى أنه بموجب الترابط الحاصل بين إقرار السلسلة والموازنة من خلال إبقاء صرف تكاليف الأولى مرهوناً بإقرار الثانية، قد تتمكن لجنة المال والموازنة من تحقيق وفر مالي كبير من شأنه أن يؤدي إلى تعزيز موارد السلسلة والاستغناء تالياً عن فرض زيادة الواحد في المئة على الضريبة على القيمة المضافة لتمويلها.
 
عون: أصبحنا في الكيلومتر الأخير لانهاء الموازنة الجمهورية / قال عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب آلان عون لـ”الجمهورية”: “بالنسبة الى ما يتعلق بالسلسلة، هناك حدّ أدنى من التنسيق والإتصالات التي يجب القيام بها بين الكتل لتجَنّب الوقوع في السيناريوهات السابقة التي أحبطت إقرارها.
 
مصادر: اقتراح لـ”التيار” لتجاوز “قطع الحساب” والمضيّ بـالموازنة الجمهورية / كشفت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” عن اقتراح قَدّمه “التيار الوطني الحر” لتجاوز “قطع الحساب” والمضيّ بالبَت بمشروع قانون الموازنة ويقضي بـ”تجميد العمل لمدة محددة ولمرة واحدة” بمضمون المادة 87 من الدستور التي تتصِل بشرط تقديم “قطع الحساب” قبل البَت بمشروع قانون الموازنة العامة.
 
المطارنة الموارنة نوهوا بالجيش والقوى الامنية: لإقرار الموازنة وتوفير المال لتغطية السلسلة الواجب إقرارها وكالات / ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، الاجتماع الشهري لمجلس المطارنة الموارنة. بعد الاجتماع صدر عن المجتمعين بيان تلاه أمين سر البطريركية الاب رفيق الورشا جاء فيه:
 
مصدر نيابي: ربط السلسلة بالموازنة يضمن توفير الأموال اللازمة لها اللواء / أشارت مصادر نيابية قريبة من كتلتي التنمية والتحرير والوفاء للمقاومة الى إن السلسلة اذا لم تقرّ خلال العقد الاستثنائي فإن بوادر تصعيد في الشارع، تصبح امراً واقعاً لا سيما بعد دخول الاتحاد العمالي على خط المطالبة بإقرار السلسلة، هذا الدخول الذي رأى فيه بيان “للموظفين المستقلين” في الادارة العامة بأنه محاولة لتمييع المطالب المحقة..
 
كنعان: إقرار الموازنة إستراتيجي وينهي التفلت في الإنفاق الديار / قال رئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب إبراهيم كنعان ، “إننا نعتبر إقرار الموازنة أمر ضروري وإستراتيجي ينهي التفلت في الإنفاق من خلال الاعتمادات التي تضمنتها الموازنة، ووافق عليها مجلس النواب”
 
بري مصرّ على إقرار السلسلة قبل إقرار الموازنة الجمهورية / ينتظر أن تستعيد الحركة السياسية نشاطها في مختلف الاتجاهات، سواء على مستوى التحضير للإنتخابات النيابية، او على مستوى التصدي للملفات المختلفة ولا سيما العالق منها وفي مقدمها ملف سلسلة الرتب والرواتب التي بَدا انّ لدى رئيس مجلس النواب نبيه بري اتجاهاً لوضعها على جدول اعمال الجلسة التشريعية المقبلة المتوقع انعقادها خلال الشهر المقبل.
 
حمادة التقى رئيس الجامعة اللبنانية ورابطة الأساسي: لتفعيل عمل الحكومة وإقرار الموازنة والسلسلة وكالات / اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مع رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي برئاسة محمود أيوب في حضور مستشاري الوزير أنور ضو وغسان شكرون وألبير شمعون. وتناول البحث المواضيع الواردة في مذكرة الرابطة وأبرزها رفع أجر ساعة التعاقد للمعلمين في دوام بعد الظهر، فأكد حمادة أنه "يصر على صرف ما تبقى من الإعتماد المخصص لهذا الأمر لسداد بدل التعاقد بحسب الأجر الذي تطلبه الرابطة". لافتا إلى أنه "سوف يوقع غدا إتفاقية في وزارة المالية تتعلق بالهبة الدولية والقرض من البنك الدولي المخصص للتربية وتطويرها وتأمين التدريب والتجهيز الذي يرفع المستوى".
 
كتلة المستقبل نوهت بفتح الدورة الاستثنائية للمجلس: لاقرار الموازنة والسلسلة وكالات / عقدت كتلة "المستقبل" النيابية اجتماعها في "بيت الوسط" برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، وعرضت الأوضاع من مختلف جوانبها. وتوجهت الكتلة الى اللبنانيين عموما والمسلمين على وجه الخصوص بالتهنئة بحلول عيد الفطر، "على أمل أن تكون أيام اللبنانيين المقبلة أيام سعادة واستقرار ونمو". وفي نهاية الاجتماع أصدرت بيانا تلاه النائب محمد الحجار، جاء فيه:
 
حمادة من رسمية وطى المصيطبة: لن تكون موازنة من دون سلسلة وكالات / إحتفلت مدرسة وطى المصيطبة المختلطة الرسمية صباح اليوم بانتهاء العام الدراسي بحضور وزير التربية مروان حماده، وحضور الهيئة التعليمية وشخصيات تربوية.
 
ملف مهم قد يطرح من خارج جدول الاعمال على مجلس الوزراء الانباء الكويتية / قالت مصادر وزارية لـ”الأنباء” ان ثمة ملفا مهما قد يطرح على مجلس الوزراء من خارج جدول الاعمال هو اقتراح وزير المال علي حسن خليل تجديد ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة للمرة الرابعة والذي قدمه الى رئيس الحكومة سعد الحريري الذي رفعه بدوره الى الرئيس ميشال عون مع الموافقة.
 
كنعان بعد لجنة المال: لا انفاق غير مقونن في الموازنة وننبه الحكومة من التأخير في مناقشة واحالة مشروع قطع الحساب وكالات / عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، في حضور وزير المال علي حسن خليل، وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني، والنواب فادي الهبر، حسن فضل الله، ايوب حميد، ياسين جابر، الان عون، نبيل دو فريج، قاسم هاشم، عباس هاشم، عاطف مجدلاني، سامي الجميل، جورج عدوان وعلي فياض، المدير العام لوزارة المال الان بيفاني ورئيس محاسبة مديرية الموازنة ميرين جبور.
 
كنعان: لجنة المال لا تملك صلاحية دمج السلسلة بالموازنة الجمهورية / عشيّة جلسة لجنة المال والموازنة ، سألت صحيفة “الجمهورية” رئيس اللجنة النائب إبراهيم كنعان: هل يمكن ان تضيفوا بنوداً لتحسين الإيرادات او خفض الإنفاق من اجل خفض العجز المُقدّر؟
 
بري أحال الموازنة الى لجنة المال:السلسلة مدرجة على جدول اعمال جلسة 15 ايار وكالات / ابلغ رئيس مجلس النواب نبيه بري النواب، في لقاء الاربعاء اليوم، انه تسلم مشروع قانون الموازنة العامة اليوم وأحاله فورا الى لجنة المال والموازنة للمباشرة بدرسه. كما وزعت دوائر المجلس المشروع على النواب.
 
فضل الله من ساحة النجمة: نسجل للحكومة انجاز الموازنة والنسيبة الكاملة تحمي الجميع وكالات / اكد النائب حسن فضل الله، في جلسة المناقشة العامة ان "المال العام هو ملك اللبنانيين جميعا، ونسجل للحكومة إنجاز الموازنة بانتظار مناقشتها في لجنة المال".
 
العمالي أيد الدعوة للاعتصام الخميس: مشروع الموازنة يستهدف وجود الضمان الاجتماعي ويهدد مصير الاجراء وكالات / توقفت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان ببيان اثر اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر، أمام "خطوة الاقتراح الذي تضمنه مشروع الموازنة المحال من الحكومة للمجلس النيابي والمتعلق بالمادتين 68 و 54 لجهة إعفاء ديون الدولة وأقساطها من الفوائد والغرامات وهي ديون تفوق الألفين مليار ليرة وكذلك إعفاء أصحاب العمال ومؤسساتهم من الحصول من الضمان على براءة الذمة سوى في حالات التصفية والحل، في مخالفة جوهرية لقانون الضمان.
 
استمرار الربط بين الموازنة وقانون الانتخاب! الانباء الكويتية / قال مصدر واسع الاطلاع لـ”الأنباء” ان مجلس النواب يتلهى بمناقشة الحكومة، في الوقت الذي اولى به التركيز على إقرار الموازنة العامة وقانون الانتخابات
 
جعجع: سنبدأ بالموازنة وملف الكهرباء وسنخوض المعركة حتى النهاية وكالات / توجّه رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع الى الجالية الزحلية في كندا برسالة مسجلة، وذلك خلال الاحتفال بذكرى شهداء زحلة الذي نظمه نادي زحلة في تورونتو، أشاد فيها بدور زحلة وصمودها في وجه الجيش السوري ونيرانه، قائلاً: “لقد بقيت زحلة وغادروا هم، وعاجلاً أم آجلاً سيغادر نظام الأسد سوريا وستبقى زحلة!
 
الاحرار: لم نر في رسالة الرؤساء الخمسة السابقين اي خروج عن الثوابت الوطنية وإشراك القطاع الخاص في انتاج الطاقة الكهربائية يخفف الأعباء التي تتحملها الدولة احرار نيوز / طالب حزب الوطنيين الاحرار الحكومة بالإسراع في حسم قانون الانتخاب بوضع اللمسات الأخيرة عليه انطلاقاً من المناقشات التي تناولته واحالته الى مجلس النواب لإقراره و رفض الحزب في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء تطبيق النسبية الكاملة واعتبارنا ان الإصرار عليها على أساس لبنان دائرة واحدة يقصد منه العرقلة أولاً وضرب مبدأ صحة التمثيل بالتالي.
 
وزير المال: السلسلة بنفقاتها ووارداتها ستدخل ضمن الموازنة فور إقرارها وكالات / أكد وزير المال علي حسن خليل في مؤتمر صحافي عن مشروع الموازنة، أن "سلسلة الرتب والرواتب بنفقاتها ووارداتها ستدخل ضمن الموازنة فور إقرارها ونحن حضرنا أنفسنا على هذا الأساس".
 
مصادر اقتصادية: اقرار الموازنة له انعكاسات ايجابية عند المجتمع الدولي والمدني الديار / قالت مصادر اقتصادية لـ”الديار” إنه تم تخفيض ملياري ليرة لبنانية من الموازنة حيث تم حسمها من النفاقات الاستهلاكية. ورأت هذه المصادر الى ان اقرار الموازنة يعد مبادرة جيدة ظاهريا ولها انعكاسات ايجابية عند المجتمع الدولي والمدني الذي كانت ينتظر هذه الخطوة من الحكومة اللبنانية منذ وقت طويل مشيرة الى ان اقرار الموازنة بعد 12 سنة هو دليل على ان الحكومة الحالية تسير في الطريق الصحيح.
 
سلام: ليكن إنجاز الموازنة مدخلا لمعالجة استحقاقات اخرى وكالات / أدلى الرئيس تمام سلام اليوم بالتصريح التالي: "بعد إقرار مجلس الوزراء مشروع الموازنة عقب اثنتي عشرة سنة من الغياب، أتوجه بتحية تقدير الى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على الجهود الجبارة التي بذلها، ومعه وزير المالية علي حسن خليل، من اجل تحقيق هذا الإنجاز الذي يخدم المصلحة الوطنية العليا ويعيد الانتظام الى مالية الدولة، بعدما عانت البلاد سنوات طويلة من الآثار السلبية للسياسات المالية غير المستندة الى قواعد انفاق واضحة.
 
“التغيير والاصلاح”: الإقرار المبدئي للموازنة أمر جيد للانتظام المالي في الدولة وكالات / أعلن رئيس التيار الوطني الحر، وزير الخارجية جبران باسيل أنه تم إنجاز الموازنة مع ادخال عناصر اساسية جديدة بها، مشيرا الى أن العدالة الاجتماعية والضريبية تقتضي ان كبار الشركات والموديعين يمكن مطالبتهم ضريبيا.
 
عجز الموازنة: 5 مليارات دولار ونصف! الجمهورية / بعدما أشيعت أجواء عن تأخير إقرار الموازنة وتداخل القرار السياسي بشأنها مع الملفات السياسية الأخرى وخصوصاً خطة الكهرباء وسلسلة الرتب والرواتب وقانون الانتخاب، أصرّ الحريري على اقرار الموازنة عشيّة سفره الى القمة.
 
الخطة الإنقاذية للكهرباء: التمديد لاستئجار بواخر تركية الحياة / لم تحسم مصادر وزارية لبنانية ما إذا كان مجلس الوزراء في جلسته الاثنين برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري في السراي الكبيرة، سيتوصل إلى إجراء مراجعة نهائية لمشروع الموازنة العامة للعام الحالي، في ظل التباين حول الرقم المالي المقترح لها، بين موقف لوزراء حزب “القوات اللبنانية” يقترح استنساخ مشروع الموازنة الذي كان مقرراً للعام الفائت، وآخر يطالب بزيادة الاعتمادات المالية بذريعة أن هناك ضرورة لها.
 
الاحرار: القانون المختلط يجب ان يشكل تقاطعاً في المواقع المتضاربة مما يسهل التوصل الى قانون جديد احرارنيوز / دعا حزب الوطنيين الاحرار الى اتخاذ أقصى درجات الحذر في تحضير الموازنة العامة على صعيدي الواردات والنفقات. كما دعا الحزب في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء الى إبعاد البحث فيها عن الشعبوية والمزايدات التي تؤدي الى تأزيم الأوضاع والى وضع العقبات في وجه اعداد الموازنة. وعليه ان الخط الاحمر الذي يحظر تخطيه يكمن في رفض فرض زيادات ضرائبية على الفئات الضعيفة من جهة، وفي إيجاد حوافز لتأمين النمو من جهة أخرى.
 
الخطيب: القراءة النهائية للموازنة وإقرارها في الجلسة المقبلة في بعبدا الجمهورية / أكد وزير البيئة طارق الخطيب لـ”الجمهورية” انّ مجلس الوزراء “سيجري اليوم قراءة ما قبل النهائية للموازنة في ضوء الملاحظات التي سجّلت في آخر جلسة قبل أسبوع، تمهيداً لتجميعها وتصحيحها، ليبقى أمام وزارة المال صَوغها بنحو نهائي”.
 
الحريري: من لديه اقتراحات اقتصادية فليبلغني بها في السراي وسأستجيب وكالات / لفت رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الى اننا “خارجون من مرحلة كانت صعبة جداً علينا جميعا. هذه الصعوبات تفاقمت نتيجة تداعيات النزوح السوري غير المسبوق إلى لبنان، وبصراحة، لا نستطيع أن نكمل على هذا النحو. لأنه إذا بقينا كذلك فستصبح الأزمة كارثة على الجميع بدون استثناء”.
 
الفساد صنيعة السياسيين والضرائب من واجبات المواطنين؟ الـ TVA المضافة 11% والعين اليوم على الأملاك البحرية النهار / منال شعيا يتكلم النائب سيرج طورسركيسيان على فساد في الجمارك يبلغ مليارا و900 مليون دولار، عبارة عن قيمة البضائع غير المصرّح بها، ويكشف عن 150 مليون دولار هي فقط مجرد رشى للموظفين لتسهيل هذه البضائع، فيما يعود مجلس النواب، بعد لحظات، ليقرّ ضرائب جديدة تصيب استهلاك المواطن اولا، فتنشل الاموال من جيوبه عبر رفع الضريبة على القيمة المضافة الى 11 في المئة.
 
لبنان بين “تقطيع الوقت” و”قطوع” قانون الإنتخاب.. وموازنة تزيد خطر الإنهيار الراي الكويتية / لا يشبه المَشهد اللبناني اليومي “نظراءه” في غالبية دول المنطقة في ضوء القرار الكبير الاقليمي – الدولي بعزْل لبنان عن البراكين المتفجرة من حوله كـ”مستودعٍ” للاجئين السوريين وصندوقة بريد لرسائل حسن النية، أو سوء النية، بين اللاعبين على مسرح العمليات في الشرق الأوسط.
 
مصادر نيابية: “السلسلة” لن تقر كما هي اللواء / تؤكد مصادر نيابية واسعة الاطلاع لـ”اللواء” أن “سلسلة الرتب والرواتب، وإن بدا من الصعب أن تقر اليوم، حتى لو عقدت جلسة ثانية بعد الظهر وامتدت ليلاً، “فهي لن تقر كما هي”.
 
مصادر بعبدا: عون يطلب مراجعة الضرائب ومرتاح لإقرار الموازنة الجمعة الجمهورية / عشية الجلسة النيابية كشفَت دوائر قصر بعبدا لـ”الجمهورية” أنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تابعَ باهتمام بالغ مناقشات اللجان النيابية المشتركة لمشروع سلسلة الرتب والرواتب واطّلع على كثير من التفاصيل والظروف التي دفعَت إليها تأميناً لموارد تمويل السلسلة.
 
خليل سيعمد إلى إعداد المسودة النهائية للموازنة خلال 72 ساعة اللواء / أوضحت مصادر وزارية أنّ جلسة مجلس الوزراء أمس، أنهت مناقشة موازنات كل الوزارات والإيرادات الإضافية والإصلاحات، بحيث سيعمد وزير المال علي حسن خليل خلال الساعات الـ 72 المقبلة إلى إعداد المسودة النهائية للموازنة، بشكل يلحظ كل الملاحظات والمقررات الوزارية عليها طيلة مرحلة النقاش والدرس لكي تكون جاهزة لإجراء مراجعة سريعة عليها في جلسة الجمعة، مع الأخذ في الاعتبار ما ستؤول إليه الأمور رقمياً ومالياً بالنسبة لسلسلة الرتب والرواتب في جلسة الغد التشريعية.
 
سامي الجميل:أوقفوا الفساد والهدر وسترون ان الدولة ستربح ولن تعود خاسرة وكالات / استغرب النائب سامي الجميل، في مؤتمر صحافي عقده اليوم في الصيفي، كيف انه "ممنوع المس بالهدر والفساد، ولكن من المسموح تمويل السلسلة من جيب المواطن وفرض الضرائب وكيف يمكننا السكوت؟".
 
مصادر وزارية: من المستبعد الانتهاء من مشروع الموازنة في جلسة اليوم اللواء / رغم حرص رئيس الحكومة سعد الحريري على إنجاز الموازنة في جلسة الاثنينلمجلس الوزراء، حتى لو طال وقت المناقشة لساعة متقدمة من الليل، واحالتها إلى المجلس النيابي، نظراً لارتباطها بسلسلة الرتب والرواتب، غير ان مصادر وزارية قالت لـ”اللواء” انها تستبعد الانتهاء من مشروع الموازنة في جلسة اليوم ذات الرقم التسلسلي 11، وربما اقتضى الامر جلسة إضافية.
 
مصادر “بيت الوسط”: نأمل ان تكون جلسة اليوم الأخيرة لإقرار الموازنة الجمهورية / يواصل مجلس الوزراء في جلسته عصر الاثنين البحث في مشروع قانون الموازنة العامة للدولة بهدف بتّه تمهيداً لوضعه في صيغته النهائية وإحالته إلى المجلس النيابي.
 
حاصباني: لا جدوى للموازنة من دون إصلاحات و”القوات” قدمت اقتراحات عدة الجديد / أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني أن جلسات عدة عقدت لبحث الموازنة ولكن ليس الهدف اقرارها فقط انما نحن بحاجة الى خطة واضحة المعالم وعامل الوقت ضروري في إقرارها ويجب أن تتضمن اصلاحات معينة كما يجب بدء العمل على موازنة الـ2018″، مضيفاً: “أي رسوم توضع على التدخين من شأنها أن تقلل الاضرار الصحية على المواطن وتؤمن مردودا معينا”.
 
الاحرار: الكرة الآن في ملعب الحكومة لوضع مشروع قانون الانتخاب وإحالته على مجلس النواب لبته احرارنيوز / حذر حزب الوطنيين الاحرار من زيادة الضرائب والرسوم التي تثقل كاهل المواطنين خصوصاً في الظروف المعيشية السائدة. ورأى الحزب في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء ان التطمينات في هذا المنحى غير كافية إذا ما قورنت بالضرائب المقترحة وتداعياتها
 
وهبي: السلسلة والموازنة ستقران في جلسة الهيئة العامة للمجلس وكالات / أعلن النائب أمين وهبي في حديث الى اذاعة "صوت لبنان - 93,3"، أن "السلسلة والموازنة ستقران معا في جلسة الهيئة العامة للمجلس النيابي"، موضحا أن "اللجان النيابية انتهت من مناقشة الموازنة العامة وانتقلت الى درس موازنة الوزارات".
 
خوري: موازنة وزارة “الاقتصاد” قليلة اللواء / شكا وزير الاقتصاد رائد خوري لـ”اللواء” من قلة موازنته مقارنة مع المتطلبات الحيوية والاساسية لتنشيط الدور الاقتصادي للوزارة.
 
مصادر وزارية: من المستبعد حصول أي مناقشات حادّة داخل الجلسة اللواء / استبعدت مصادر وزارية لـ”اللواء” حصول أي مناقشات حادّة داخل جلسة مجلس الوزراء، كما استبعدت ان يؤدي البحث في ميزانية وزارة الطاقة إلى حدوث أي تكهرب في الأجواء، فالمواقف معروفة، واجتماع الكهرباء الذي عقد في السراي رسم خطوطاً داخل الخيارات الممكنة.
 
مصادر “القوات”: الاقتراحات الانتخابية انحصرَت في ثلاثة مشاريع أساسية الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”: “إنّ معظم القوى السياسية في انتظار إحالة مجلس الوزراء للموازنة إلى مجلس النواب، لينكبَّ على تشريح الاقتراحات الانتخابية التي انحصرَت في ثلاثة مشاريع أساسية: المختلط، التأهيلي، والنسبية على اختلاف الدوائر”.
 
دفعة التعيينات: “العهد” استعاد “زخم الانطلاقة” الانباء الكويتية / حقق مجلس الوزراء اختراقا بخروجه بسلة تعيينات عسكرية وإدارية وقضائية مقابل المراوحة في التوصل الى قانون الانتخاب وإنجاز درس الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب. فقد أقر المجلس التعيينات التي كانت مطروحة على جدول الأعمال وأبرزها تعيين العماد جوزف عون قائدا للجيش، وتعيين اللواء عماد عثمان مديرا عاما لقوى الأمن الداخلي، واللواء طوني صليبا مديرا عاما لأمن الدولة، والتجديد للواء عباس ابراهيم مديرا عاما للأمن العام.
 
اتجاه لإقرار السلسلة في اللجان خلال يومين الجريدة الكويتية / حددت هيئة مكتب مجلس النواب، بعد اجتماعها الخميس، 15 آذار الجاري موعدا لجلسة تشريعية. وقالت مصادر متابعة لـ”الجريدة” إن “هناك اتجاها لإقرار سلسلة الرتب والرواتب في اللجان المشتركة خلال اليومين المقبلين”.
 
بري: السلسلة حق ولا بد من إقرارها ولا جديد في قانون الانتخاب وكالات / نقل النواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد لقاء الأربعاء النيابي في عين التينة، “أن الأمور تسير بشكل طبيعي وإيجابي في شأن سلسلة الرتب والرواتب”، مؤكداً مرة أخرى “إقرارها لأنها حق لأصحابها”.
 
دو فريج: العقدة في ملف السلسلة هي عملية منطقية وحسابية وكالات / لفت النائب نبيل دو فريج الى أنه لم يتم حتى الساعة التوصل الى صيغة توافقية لقانون الانتخاب، آملا في امكانية التوصل الى حل مع القانون “المختلط” الذي لا يؤيده على الصعيد الشخصي فإما ان يكون القانون وفق النسبية الكاملة او الاكثرية الكاملة، رافضا أي قانون يمكن أن يعطي حظا للتطرف بالوصول الى المجلس النيابي.
 
توقعات بإقرار السلسلة من دون مفعول رجعي الحياة / واصلت اللجان النيابية المشتركة الثلثاء بحث سلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام والمعلمين في المدارس الرسمية والخاصة والأسلاك العسكرية، وتمويل كلفتها، والإصلاحات اللازمة مقابل التقديمات المالية التي تتضمنها، بموازاة الجلسات التي تواصلها الحكومة الجمعة. وانصبت المناقشات على إعادة صوغ عدد من المواد المتعلقة بتوصيف الوظيفة في بعض القطاعات.
 
قضية السلسلة معقّدة لاصطدامها بالواقع المالي الاقتصادي الطاغي على الأرقام الجمهورية / فيما تستكمل اللجان النيابية عصر الأربعاء درس سلسلة الرتب والرواتب، عقِد مساء الثلثاء لقاء في وزارة المال ضمّ وزير المال علي حسن خليل ورئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب ابراهيم كنعان، كذلك حضَر وزير الاتصالات جمال الجرّاح والنواب جورج عدوان وياسين جابر وعلي فيّاض وأكرم شهيّب.
 
الاساتذة يتريّثون بانتظار نتيجة جداول اللجان المشـتركــة غـدا المركزية / سلسلة الرتب والرواتب قضية شغلت اساتذة القطاعين العام والخاص وموظفي الادارات العامة والرأي العام منذ خمس سنوات تقريبا، فالمعنيون بها لم يعدموا وسيلة الا واستعملوها للضغط باتجاه اقرار السلسلة للقطاع العام ودفع غلاء المعيشة لاساتذة التعليم الخاص، الا ان المماطلة كانت سيدة الموقف.
 
بعد الموازنة والتعيينات.. جلسات ماراتونية لإقرار قانون الإنتخاب الجديد اللواء / كشف مصدر رسمي انه فور إقرار الموازنة، فإن الحكومة وبعد إقرار التعيينات الأمنية والعسكرية والإدارية، ستتفرغ- بحسب صحيفة “اللواء”- إلى عقد جلسات ماراتونية بحثاً عن صيغة مقبولة من قانون الإنتخاب الجديد.
 
حاصباني: إدراج موضوع الكهرباء بنداً دائماً ضمن الموازنة وليس خارجها الجمهورية / عقد مجلس الوزراء جلسة في السراي الحكومي أمس برئاسة الرئيس سعد الحريري مخصصة للبحث في مشروع الموازنة العامة. واذا كان مخاض الموازنة قد بدأ فعلاً واقترب من لحظة الولادة نظرياً، الّا انّ مجلس الوزراء لم يتمكن من الانتهاء من بنودها بسبب شهية الوزراء على النقاش والعصف الفكري والمالي الذي ساد الجلسة، بحسب قول وزير المال علي حسن خليل بعد الجلسة.
 
أسبوع “الإنجازات”… “موازنة” و”تعيينات” الجريدة الكويتية / افتتح الأسبوع أمس، على “إنجازين متوقعين”: موازنة مالية وتعيينات عسكرية وأمنية، فيما أكمل مجلس النواب دراسة سلسلة “الرتب والرواتب” في اللجان النيابية المشتركة، ليبقى المسار ضبابياً حتى الساعة حول صيغة قانون الإنتخاب .
 
الصفدي:النقاش الحاصل حول الموازنة وسلسلة الرتب خلط الحابل بالنابل وكالات / رأى النائب محمد الصفدي في بيان أن "الشيء الإيجابي الوحيد في النقاش الدائر حول قانون الانتخابات، هو اعتبار قانون الستين قد سقط إلى غير رجعة لكن الخوف من عودة الستين مبرر طالما لم يصدر قانون جديد".
 
أوغاسابيان: الموازنة قد تقر في جلسة الحكومة الاربعاء وكالات / اشار وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان في حديث لاذاعة "صوت لبنان 100,3 -100,5" إلى أن "الأمور بحاجة الى المزيد من النقاش في ما يتعلق بموضوع الموازنة"، مؤكدا أنه "لا توجد تعقيدات ولكن قد تحتاج الأمور إلى جلسة اخرى لمجلس الوزراء يوم الاربعاء ومن المتوقع ان تقر الموازنة في خلالها".
 
الخطيب: لا عودة الى الوراء في موضوع سلسلة الرتب والرواتب وكالات / أكد وزير البيئة طارق الخطيب في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5" "أن لا عودة الى الوراء في موضوع سلسلة الرتب والرواتب، مشيرا "الى أن الأمر هو بيد مجلس النواب، أما الحكومة فيقتصر عملها على تأمين الواردات اذا اقرت في المجلس.
 
حوري: نحن على مشارف إقرار الموازنة والسلسلة قيد الدرس وكالات / أكد النائب عمار حوري في حديث إلى "إذاعة الشرق" أن إقرار الموازنة العامة للدولة أصبح أكثر من ضرورة وهذا الإقرار يحظى بإجماع وطني كبير وبعد مضي سنوات لم يعد مقبولا أن تسير المالية العامة للدولة بهذا الشكل من دون رقابة فعلية وبسياسة التقدير والتخمين دون الإستناد إلى نصوص تشريعية واضحة هي الموازنة"،
 
طورسركيسيان: السلسلة حق وليست سلعة نفاوض عليها وكالات / شدد النائب سيرج طورسركيسيان على ضرورة اقرار سلسلة الرتب والرواتب معلناً استعداده لخوض المعارك من أجلها لانها حق وليست سلعة نفاوض عليها ومحذراً من فرض اي ضريبة من أي نوع كانت في هذه الظروف على المواطن.
 
هل تقضي الضرائب الجديدة على ما تبقَّى من قطاع العقارات؟ الجمهورية / ايفا ابي حيدر يبدو ان فرض ضرائب على الاملاك المبنية يعتبر من الضرائب المرشحة أن يتم إقرارها ضمن موازنة 2017، لأسباب عدة منها لانها جديدة من نوعها ولا تطاول الطبقة الفقيرة او المتوسطة الدخل انما تجار الابنية والعاملين في القطاع. لكن ماذا عن وضع القطاع اليوم؟ وهل هو قادر على تحمّل ضرائب جديدة؟
 
مصير جلسة الأربعاء مرتبط بنتائج جلسة الاثنين / كشفت مصادر وزارية أن الوزراء لم يتبلغوا حتى مساء الأحد جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء العادية التي يفترض أن تعقد الاربعاء المقبل، وعزت ذلك إلى انتظار مسار جلسة الموازنة التي ستعقد الاثنين.
 
من المستبعد أن تنتهي مناقشات الموازنة في جلسة الاثنين اللواء / كشف مصدر مالي تقني لـ”اللواء” انه من المستبعد أن تنتهي مناقشات الموازنة في جلسة الاثنين، مشيراً إلى أن الجلسة ستكون قصيرة، لأن الرئيس الحريري سيستقبل عند الساعة الخامسة وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الذي يصل إلى بيروت لتجديد اهتمام فرنسا باستقرار هذا البلد ودعم قواته العسكرية والأمنية.
 
حاصباني: نطالب بتطبيف خطة الكهرباء وإلا سنعارض الموازنة وكالات / أكد نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني أن "الموازنة لن تقر يوم الاثنين المقبل". وقال: "هناك اصلاحات كثيرة ستتم مناقشتها".
 
جابر: الاوطان لا تبنى الا بالتربية والسلسلة حق للمعلم والموظف وكالات / رعى النائب ياسين جابر احتفال تكريم مديرب المدارس الرسمية والخاصة والمهنيات والثانويات في مدينة النبطية ومنطقتها، أقامه نادي بيت الطلبة وديوان العز في كفرجوز، لمناسبة عيد المعلم، في حضور رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر، رئيس جهاز أمن السفارات العميد وليد جوهر، رئيس نادي بيت الطلبة علي شكر، مدير ديوان العز أحمد شكر ومدراء المدارس الرسمية والخاصة في النبطية ومنطقتها وفاعليات.
 
تجمع العلماء دعا للاسراع بإقرار الموازنة وكالات / رأت الهيئة الإدارية في "تجمع العلماء المسلمين" في بيان اثر اجتماعها الأسبوعي برئاسة رئيسها الشيخ حسان عبد الله، أن "المنطقة تعيش هذه الأيام مرحلة خلط أوراق سريعة ويكاد يكون مستقبل الصراع فيها غامضا ينتظر قرارات تتخذها قوى عظمى، لذا ينتظر أكثر السياسيين والقادة في العالم لقاء القمة بين بوتين وترامب كي يعرفوا مصير الأوضاع وما هي طبيعة المحاور التي ستتشكل لكي يحددوا الدور الذي يجب عليهم لعبه إن كان تصعيدا لمواقفهم أو تراجعا عنها".
 
الاحرار يطالب الحكومة عقد اجتماعات متواصلة للتوصل الى مشروع قانون انتخاب وتقديمه الى مجلس النواب في أقرب وقت أحرارنيوز / أمانة الاعلام لقت حزب الوطنيين الاحرار الى ان كل يوم يمر من دون التوصل الى اعتماد قانون جديد يؤدي الى تأجيل قسري للعملية الانتخابية مما يمدد حكماً ولاية المجلس الحالي وجدد الحزب اثر اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه النائب دوري شمعون رفض فرض ضرائب ورسوم جديدة في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الضاغطة. من هنا دعوتنا الى دراسة متأنية في تأمين الواردات لتغطية النفقات
 
الموازنة... وتعدُّد الزوجات الجمهورية / جوزيف الهاشم «... ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتُدلوا بها الى الحكام...» القرآن: (البقرة – 188) في تفسير الآية: لا تدفعوا أموالكم إليهم على سبيل الرشوة...
 
خطوة أولى لمسؤول سياسي عبر فايسبوك! الجمهورية / يتابع مجلس الوزراء اليوم درسَ الموازنة العامة ويَعقد جلسته الثامنة في شأنها، حيث سيتابع درس ما تبقّى من مواد الموازنة المؤلّفة من تسعين مادة.
 
كنعان: الإصلاحات التي اتّفقنا عليها في الموازنة تؤسس لشفافية أكبر الجمهورية / قال أمين سر تكتّل “الإصلاح والتغيير” النائب ابراهيم كنعان لـ”الجمهورية”: “في الأساس، مشروع الموازنة لم يشمل سلسلة الرتب والرواتب، والإيرادات الضريبية لم تقترن بها، بل هما في المجلس النيابي منذ العام 2013 وسيستكمل بحثهما الاثنين المقبل.
 
حسم الموازنة الأسبوع المقبل والتعيينات الأمنية أُنجزت الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ مجلس الوزراء وبالتفاهم مع كلّ القوى السياسية، سيقرّ الاثنين المقبل مشروع الموازنة العامة، على أن تُعقد جلسة عادية الأربعاء في قصر بعبدا يتصدّر جدول أعمالها سلّة تعيينات عسكرية وأمنية في ستة مواقع هي:
 
جعجع: : تصحيح موضوع الكهرباء مهم لتصحيح الموازنة وكالات / اشار رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في كلمة خلال افتتاح المؤتمر التنموي لكسروان - الفتوح، إلى أنه "خلال درسنا للموازنة العامة علينا أن ندرس موضوع الكهرباء، والموازنة هي أهم شيء في الدولة،
 
فنيش: لم يعد في الإمكان تأجيل السلسلة أو تجاوزها الجمهورية / أعلن وزير الشباب والرياضة محمد فنيش أننا “رحّلنا مجموعة من الضرائب كانت واردة في إيرادات السلسلة الى مجلس النواب، المكان الموجودة فيه في الأساس لتناقش مع السلسلة”.
 
زهرمان: الحريري ليس في وارد القبول بالمقايضات العرب اللندنية / شدد عضو “كتلة المستقبل” النائب خالد زهرمان على أن “الرئيس سعد الحريري ليس في وارد القبول بهذا النوع من المقايضات الذي تحدثت عنه صحيفة “الأخبار”، فهو زعيم وطني عموما والقامة الأبرز في الوسط السني، وهذا ما يجعله المرشح الطبيعي الأبرز لتولي رئاسة الحكومة. ولكن السؤال الذي يجب طرحه الآن هو هل قرر الطرف الآخر إلغاء كل اللبنانيين وفرض هيمنته على البلد”؟
 
الحريري يطلب التقيد بمواعيد جلسات الحكومة السياسة الكويتية / أبلغت مصادر وزارية أن رئيس الحكومة سعد الحريري طلب من الوزراء التقيد بمواعيد جلسات مجلس الوزراء ، لتفادي تكرار ما حصل في جلسة الاثنين الماضي، الذي شكل إساءة لعمل الحكومة، وأنه حريص على عقد الجلسات الوزارية في مواعيدها.
 
زهرمان: “المستقبل” ملتزم بالتفاوض حول صيغة “المختلط” وكالات / أعلن النائب خالد زهرمان أنه رغم الجدية التي يتعاطى فيها الجميع في ملف قانون الانتخابات، لم يتم التوصل الى صيغة توافقية حتى الساعة، لافتا الى أن هذ الموضوع شائك ويستلزم المزيد من الوقت ما يصعّب عملية التوصل الى صيغة مقبولة من الجميع.
 
أحد الوزراء: 3 معايير لـ”السلسلة” اللواء / أكّد أحد الوزراء لـ”اللواء” ان السلسلة يتعين ان ترتبط بها انطلاقاً من معايير ثلاثة:1- إعطاء هذه السلسلة لموظفي الدولة الذين ينتظرونها منذ سنوات.
 
د. حبيقة: رؤية “القوات” متقدمة وطنيا والخصخصة ضرورية الانباء الكويتية / رأى الخبير المالي والاقتصادي د.لويس حبيقة أن عدم انعقاد مجلس الوزراء الاثنين للبت في الموازنة العامة، لا يبعث على الارتياح ويؤشر الى عدم وجود جدية في التعاطي مع المالية العامة للدولة، خصوصا أن عدم اكتمال النصاب لانعقاد الجلسة لم يكن مبررا بمسوغات مقنعة، لا بل ربما كان مخططا له عن سابق تصور وتصميم بهدف توجيه الرسائل من هذا الفريق لذاك والعكس بالعكس، على حساب المصلحة العامة ومصالح الشعب، لاسيما على حساب الشعار الكبير الذي أطلقته الحكومة ألا وهو “استعادة الثقة”.
 
خوري: تحفظات الحريري على الضرائب لن تؤخر اقرار الموازنة وكالات / اكد وزير الاقتصاد رائد خوري انه لم يكن هناك قرار بتعطيل جلسة مجلس الوزراء أمس الاثنين، والدليل ان الغياب كان من كل الكتل ولم يكن هناك سوء نية للتغيب، مشدداً على ان فقدان النصاب كان بسبب انشغالات بعض الوزراء.
 
جعجع: طرحُنا يؤمِّن الكهرباء 24 ساعة بكلفة أقل.. ولا خلاف مع “التيار” الجمهورية / إستحوذ اقتراح رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع في شأن خصخصة إنتاج الكهرباء على الاهتمام والمتابعة، خصوصا ان جعجع ربط الخصخصة بإقرار الموازنة
 
الكتائب: السلطة تتخاذل عن إنتاج قانون الانتخاب وكالات / حمل حزب الكتائب في بيان بعد اجتماع لمكتبه السياسي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، "السلطة السياسية المتناقضة مسؤولية مصادرة الارادة الشعبية والعبث بالنظام الديموقراطي للبلاد، عبر تلكؤ هذه السلطة عن إنتاج قانون انتخاب جديد"، وحذرها من "أخذ البلد إلى المجهول بمحاولتها تمرير واحد من أسوأ الخيارات، كالانتخاب وفق الستين او التمديد او الفراغ".
 
ريفي: نرفض أي ضرائب إضافية ونصر على إجراء الإصلاحات ووقف الهدر وكالات / قال الوزير السابق اللواء أشرف ريفي في بيان: "إن المطالبة بخصخصة قطاع الإنتاج في كهرباء لبنان باتت ملحة جدا وهي تنطلق من مضمون القانون اللبناني، وتحديدا قانون تنظيم قطاع الكهرباء الرقم 462/2002، والذي تعمد وزراء الطاقة المتعاقبون على تجاهله وعدم تنفيذه،
 
جعجع: لا وزراء القوات ولا نوابه سيصوتون على الموازنة بلا خصخصة الكهرباء وكالات / اعتبر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أنه "يكفي الدولة أن تلزم انتاج الكهرباء للقطاع الخاص حتى تتأمن الكهرباء 24/24 من دون أي تكاليف"، مضيفا ""نكون بذلك وفرنا تقريبا المليار ونصف مليار دولار أميركي أي عام كسر للموازنة على الدولة بما يخص موضوع الكهرباء".
 
فياض: لا لضرائب على حساب الطبقتين الوسطى والفقيرة وكالات / شدد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض خلال رعايته حملة تشجير في بلدة مجدل سلم الجنوبية، على "ضرورة أن تسلك الموازنة الجديدة من مجلس الوزراء إلى المجلس النيابي وهي متضمنة سلسلة الرتب والرواتب التي هي حق المعلمين وموظفي القطاع العام، وبالتالي لا يجوز الإمعان بالتمادي في إنقاص حقوق هؤلاء على مدى كل هذه السنوات الطويلة".
 
ما هي أبرز معالم الموازنة الجديدة؟ اللواء / يعود مجلس الوزراء اليوم لمناقشة مشروع قانون الموازنة في جلسة هي السابعة، وواحدة من ثلاث جلسات خصصت لحسم التمويل والنفقات وإعادة صياغة الفذلكة، في ضوء التقدم الذي حصل في جلسة الخميس الماضي.
 
أسبوع حافل بالملفات الداخلية الراي الكويتية / تتجه الأنظار الى إمكان حدوث خرق على جانب من الأهمية في الملفات الداخلية هذا الأسبوع، عبر إقرار محتمل للموازنة في مجلس الوزراء وإحالتها على البرلمان لمصادقتها، في تطوّرٍ سيشكل إنجازاً، خصوصاً أن الصراع السياسي جعل لبنان من دون موازنات على مدى نحو 11 عاماً، الأمر الذي ضاعف من المصاعب المالية – الاقتصادية التي تواجهه.
 
جعجع: خصخصة الكهرباء توفّر مليار ونصف دولار على الخزينة وموقف “القوات” واضح وصارم LBC / اعتبر رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع أنه يكفي الدولة أن تُلزّم انتاج الكهرباء للقطاع الخاص حتى تتأمن الكهرباء 24/24 من دون أي تكاليف، مضيفاً: “نكون بذلك وفّرنا تقريباً المليار والنصف دولار أميركي أي عام كسر للموازنة على الدولة بما يخصّ موضوع الكهرباء”.
 
مصادر “القوات”: لن يكون هناك ضرائب قبل إقرار السلسلة الجمهورية / عبّرت مصادر “القوات اللبنانية” عن سرورها لتبنّي مجلس الوزراء وجهة نظرها في موضوع الموازنة، لجهة الإجازة للحكومة وضع مادة في صلب الموازنة تقضي بفتح اعتماد بمبلغ 1200 مليار ليرة لبنانية فور إقرار السلسلة في مجلس النواب، حيث انّ الإنجاز تمثّل بنقل هذا المبلغ من الاحتياط إلى صميم الموازنة، لأنّ كل الخوف كان بنقل هذا الاعتماد إلى مكان آخر.
 
حاصباني: البحث في الموازنة بدأ يأخذ وتيرة أسرع الجمهورية / أشار الوزير غسان حاصباني لـ”الجمهورية” الى انّ البحث في الموازنة بدأ يأخذ وتيرة أسرع، كاشفاً انه تمّ إيجاد حلول عملية ستلحظ في نص قانوني واضح ضمن مادة الموازنة وليس الاحتياط.
 
تمديد أسبوع لإنجاز الموازنة بلا.. سلسلة اللواء / بقيت الموازنة الهم الأساسي للحكومة والهيئات الاقتصادية والنقابية.وبحسب ما كشفت المعلومات لـ”اللواء” فإن سلسلة الرتب والرواتب لن تدخل في صلب الموازنة، على اعتبار ان للسلسلة مشروع قانون خاصاً في مجلس النواب، وسبق ان نوقش في اللجان، من دون ان يصل إلى الهيئة العامة، وبالتالي لا موجب لدمجها بالموازنة، لكن البحث يتم حالياً في تأمين موارد كلفتها البالغة 1200 مليار ليرة، والموجودة في احتياط الموازنة، استناداً إلى القانون الذي لا يجيز صرف أي مبلغ الا من ضمن الموازنة.
 
مصادر نيابية: تسهيل إقرار الموازنة يساعد على الاتفاق بشأن قانون الانتخابات السياسة الكويتية / قالت مصادر نيابية في اتصال مع “السياسة”، إن مشروع الموازنة العامة في طريقه إلى الحل، والنقاشات تدور حالياً بشأن تأمين الموارد المالية الكافية لإقرار سلسلة الرتب والرواتب، بعد ضمها إلى الموازنة العامة، لافتة إلى إمكانية تقسيط السلسلة مدة ثلاث سنوات، من أجل تأمين الموارد المالية الكافية لها. وبذلك يتم تأجيل الضرائب المقترحة على بعض السلع التي تهم المواطنين.
 
خليل: سلكنا الطريق الصحيح نحو “السلسلة” المستقبل / أعلن وزير المال علي حسن خليل “أننا سلكنا الطريق الصحيح، وأثبتت الحكومة جدّيتها في مقاربة الملفات، وأقلع النقاش بصورة أكثر جدّية حول السلسلة في مجلس الوزراء أمس”.
 
أوغاسبيان: خليل سيجد الحل المناسب لموضوع السلسلة الجمهورية / أعلن الوزير جان أوغاسابيان أن “الامور جيّدة في ما خص الموازنة العامة والنقاشات الاساسية إنتهت، وهناك توافُق على نقاط عدة، والمبدأ الاساسي هو عدم تجاوزِ سقف إنفاق العام 2016”.
 
فرعون: أهم عمل للحكومات هو إقرار الموازنة الجمهورية / أعلن الوزير ميشال فرعون لصحيفة “الجمهورية”، أن “كلّ القرارات الأساسية تنعكس في الموازنة ، وأهمّ عمل للحكومات هو إقرار الموازنة”.
 
حسن خليل من بعبدا: عون مصر على اقرار الموازنة وكالات / أكد وزير المال علي حسن خليل بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "لا نية على الاطلاق لفرض ضرائب على ذوي الدخل المحدود والطبقة الفقيرة، والرئيس عون مصر على اقرار الموازنة.
 
حاصباني: لا يمكن أن يبقى النقاش التقني مستمرا إلى ما لا نهاية وكالات / اكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني في حديث الى اذاعة "الشرق": أن "من أولويات الوزارة، تحسين أداء المستشفيات حاليا بما في ذلك تغطية المرضى الذين يعالجون على نفقة وزارة الصحة حتى لا يكون هناك مريض يرفض إذا كان مستوفي الشروط،
 
زهرمان: لفرض ضرائب لا تطال الطبقات المتوسطة والفقيرة وكالات / أشار عضو كتلة “المستقبل” النائب خالد زهرمان الى ان “إذا أردنا اقرار سلسلة الرتب الرواتب يجب تأمين الموارد لها عبر فرض ضرائب لا تطال الطبقات المتوسطة والفقيرة قدر المستطاع، لكن الأمور داخل مجلس الوزراء لا تبشر بالخير حول موضوع السلسلة، بسبب سياسة المزايدات، وعلى الحكومة أن توازن بين جميع المصالح للخروج بسلسلة ترضي الجميع، إلى جانب القيام ببعض الإصلاحات.”
 
ملامح تسوية في الموازنة: ضرائب اقل ولا سلسلة الاخبار / ظهرت مؤشرات على وجود تسوية يجري التسويق لها في شأن مشروع الموازنة، تتضمن حذف الاعتمادات الملحوظة لتعديل سلسلة الرواتب، بحجّة ان المجلس النيابي هو الذي يبت بأمر السلسلة، وتمرير اجراءات ضريبية لا تصيب ارباح المصارف والمضاربات العقارية الا بمعدّلات متدنية.
 
شماس: الحكومة لن تسير بأي أمر غير عقلاني المستقبل / أكد رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس لـ”المستقبل” أنّ وفد الهيئات الاقتصادية خرج “مرتاحاً جداً” من اجتماع السراي، وأردف: “الرئيس سعد الحريري يُدرك تماماً خطورة الوضع الاقتصادي وهو برهن عن قدرة ريادية في إدارة شؤون البلاد، وقد شدد لنا على أنّ ما سيتم التوصل إليه سيكون مفيداً للاقتصاد، وأنّ الحكومة لن تسير بأي أمر غير عقلاني
 
شقير: لسنا ضد الضرائب إنما مع ضرائب مدروسة المستقبل / لفت رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير إلى أنّ “الرئيس سعد الحريري مطلع بعمق” على سلة الضرائب المقترحة “ويعرف تداعياتها بشكل مفصّل”، مؤكداً لـ”المستقبل” أنه “كان متوافقاً خلال الاجتماع مع الهيئات على ضرورة التركيز على الإصلاح ومحاربة الفساد والهدر”،
 
مصادر بري: ليتهم لم يعارضوا “السلة المتكاملة” الانباء الكويتية / إستبعدت مصادر رئيس مجلس النواب نبيه بري الفراغ في السلطة التشريعية ، وقالت ان مجلس النواب سيد نفسه في النتيجة، فاذا ما اقتربت نهاية الولاية ولم يحصل إنتخاب برلمان بديل، فان بوسع رئيس المجلس دعوة النواب الى الإجتماع والتمديد لنفسه مرة اخرى.
 
الرياشي من بعبدا: العمل جدي لانجاز قانون الانتخاب والموازنة هذا الاسبوع وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ظهر اليوم في قصر بعبدا، وزير الاعلام ملحم الرياشي الذي أطلعه على الواقع الاعلامي في لبنان والمؤسسات الاعلامية الرسمية ووضع تلفزيون لبنان، واستأذنه في زيارة الى كندا حيث سيلتقي ابناء الجالية اللبنانية في مونتريال.
 
حماده: لعدم اللعب بحقوق الادارات والمعلمين من خلال السلسلة وكالات / لفت وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في حديث إلى "إذاعة صوت لبنان 100,3 - 100,5" إلى أنه لا يشاطر وزير الخارجية جبران باسيل الرأي ب "أننا بلغنا الخط الاحمر في موضوع الانتخابات النيابية لانه حتى ولو وقع رئيس الحكومة سعد الحريري مشروع المرسوم الموقع من وزير الداخلية نهاد المشنوق فهذا لا يعني صداما مع الرئيس ميشال عون لأن التوافق على البحث عن قانون جديد قائم ومستمر والمحاولات لم تتوقف والاتصالات مستمرة".
 
كرم: حزب الله يعرقل الوصول الى قانون انتخاب لحسابات اقليمية وكالات / لفت النائب فادي كرم في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 93,3" الى أن الاتصالات حول قانون الانتخاب الجديد لا تزال قائمة والمسافات تضيق للتفاهم على الرغم من أن كل فريق يضع خطوطا حمراء خاصة به لا يمكن تجاوزها متهما" حزب الله" بعرقلة الوصول الى قانون جديد حتى الساعة وذلك لحسابات اقليمية".
 
مجلس الوزراء يطيّر السلسلة مجدداً: هيئة التنسيق النقابية عاجزة الاخبار / فاتن الحاج يواصل مجلس الوزراء عقد جلساته المخصصة لمناقشة مشروع قانون موازنة عام 2017، وبحسب المعلومات، سيُبَتّ في هذا الأسبوع الطرحُ الرامي إلى فصل الموازنة عن سلسلة الرتب والرواتب، وبالتالي إبقاء حقوق نحو 200 ألف موظف وأستاذ وجندي معلقة إلى ما لا نهاية. في هذا الوقت، تظهر هيئة التنسيق النقابية عاجزة كلياً عن المبادرة والتحرّك الجدي دفاعاً عن مصالح من تدّعي تمثيلهم
 
البحث في تمويل سلسلة الرتب والرواتب انتقل إلى ثلاثة بدائل اللواء / ازاء الاعتراض المعلن من قبل عدد من الوزراء على زيادة حزمة من الضرائب لتوفير السيولة اللازمة للنفقات ولسلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام من مدنيين وعسكريين، كشفت مصادر وزارية مطلعة لـ”اللواء” أن البحث بتمويل السلسلة انتقل إلى ثلاثة بدائل:
 
الاحرار: لحصرية السلاح وحصرية قرار الحرب والسلم واي تفسير آخر يهدف الى التغطية على حالة شاذة أحرارنيوز / لاحظ حزب الوطنيين الاحرار ان البحث في قانون الانتخاب يدور في حلقة مفرغة وينتقل من مشروع الى آخر من دون التوصل الى نتيجة مرضية رغم سريان المهل الدستورية الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء جدد اقتراحه اعتماد الدائرة الفردية حتى لو أدى ذلك الى تمديد تقني لولاية المجلس، مكررا رفضه النسبية على أساس لبنان دائرة واحدة لاعتبارات عدة ولا نعارض كحل وسط تبني القانون المختلط الذي يفترض ان يرضي الجميع أقله لهذه الدورة الانتخابية. .
 
المرعبي: المهم هو إقرار مشروع قانون الموازنة اللواء / أكد وزير شؤون النازحين معين المرعبي لـ”اللواء” أن المهم هو إقرار مشروع قانون الموازنة، موضحا أن الأمور تتقدم والكل يبدي ملاحظات بشكل منفتح وإيجابي ولا بد من انتظار ما ستحمله المناقشات.وتمنى أن يكون هناك ترو،متوقعا أن يتركز البحث في الموازنة بندا بندا يستكمل الوزراء خلاله ملاحظاتهم.
 
الموازنة قبل نهاية شباط؟ اللواء / أفادت مصادر وزارية لـ”اللواء” أن هناك رغبة حكومية بعدم الخوض في تفاصيل تتعلق بالتوجه الذي يسلكه ملف سلسلة الرتب والرواتب قبل مناقشة مشروع قانون الموازنة. وقالت إن هناك انتظارا لما سيقدمه كل فريق. ولفتت إلى أنه لا يجوز إعطاء حقوق لفئة معينة وفرض ضرائب عليها وكأنه يقال سنعطي من جانب ونأخذ من الجانب الآخر.
 
مؤشِّرات سلبية تضغط على التهدئة والموازنة اللواء / يستأنف مجلس الوزراء بعد الظهر مناقشة أرقام موازنة العام 2017، في ضوء مقاربات مختلفة، سواء بالأرقام أو الإيرادات أو النفقات، أو توزيع العبء الضريبي، بالإضافة إلى إمكانية ان تكون سلسلة الرتب والرواتب من ضمن الموازنة أو خارجها.
 
كلام في الموازنة الجمهورية / المحامي انطوان نصرااله ليس من باب الصدفة أن يمرّ على لبنان أكثر من عشر سنوات من دون إقرار موازنة عامة من قبل المجلس النيابي، ولا يكفي تحميل الخلاف المستحكم الذي كان قائماً بين الفرقاء على عملية قطع الحساب المسؤولية عن هذا الامر.
 
خوري: البحث يتمحور حول فصل أو عدم فصل السلسلة عن الموازنة الحالية المستقبل / أكد وزير الإقتصاد رائد خوري وجود “توافق تام على وجوب إقرار الموازنة بالسرعة القصوى”، لافتاً إلى أنّ النقاش خلال جلسة مجلس الوزراء أمس لم يخرج عن دائرة “العموميات وتناول بعض الضرائب التي يمكن إدراجها ولا يكون لها انعكاس سلبي على الوضعين الإقتصادي والإجتماعي”.
 
فرعون: النقاش في الموازنة لا يزال في بداياته المستقبل / أوضح وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون ، أنّ النقاش في الموازنة العامة “لا يزال في بداياته، وتناول خطوطاً عريضة في شأن سلسلة الرتب والرواتب والإقتراحات الضريبية المقترحة لتمويلها”.
 
كتلة المستقبل: لانجاز الموازنة وإقرارها وإجراء الانتخابات في موعدها وفق قانون جديد لا يقصي أو يقهر أي طرف وكالات / عقدت كتلة المستقبل النيابية اليوم، اجتماعها في بيت الوسط، برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة واستعرضت الأوضاع من مختلف جوانبها، تلا بعده النائب عمار حوري بيانا اعلنت فيه الكتلة انها "وقفت دقيقة صمت حدادا على روح الرئيس الشهيد رفيق الحريري وأرواح رفاقه الشهداء الأبرار.
 
مجلس الوزراء بدأ مناقشة الموازنة ويستكملها الجمعة وكالات / ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الساعة الحادية عشرة والنصف قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، اجتماعا لمجلس الوزراء خصص لمناقشة مشروع الموازنة العامة، وقد غاب عن الجلسة الوزراء محمد فنيش وجان اوغاسابيان ويعقوب الصراف. بعد الاجتماع الذي استمر حتى الثانية والنصف، تلا وزير الإعلام ملحم الرياشي المعلومات الرسمية الآتية:
 
تويني: لا توجه لزيادة الضرائب على الطبقات المتوسطة والفقيرة اللواء / أكد وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني أن ما من توجه لزيادة الضرائب على الطبقات المتوسطة والفقيرة، لافتا إلى ان هناك ضرائب على الكماليات وما يعرف بالربح العقاري.
 
خليل: الموازنة تُدرس لتُقرّ.. ومنفتحون على أي قانون فيه شكل من اشكال النسبية الجمهورية / أعلن وزير المال علي حسن خليل أنه “للمرّة الأولى منذ سنوات، الموازنة تناقَش لتقرّ نتيجة الإرادة السياسية الجامعة بين كلّ القوى، وأنا حريص ان تكون متوازنة فيها بداية إصلاح ولا تمسّ الطبقات الفقيرة، وأتمنّى من خلالها ان نبدأ بإصلاح النظام الضريبي”؟
 
طورسركيسيان: لن نسمح بتمرير ضرائب عبر جيب المواطن وكالات / استبعد النائب سيرج طورسركيسيان أي انتكاسة سياسية في ظل الأجواء الديمقراطية السائدة، داعياً الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري الى استكمال رؤيتهما المشتركة والمحافظة على مواقفهما التوافقية.
 
خوري: من المستبعد اقرار مشروع الموازنة الأربعاء اللواء / استبعد وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري لـ”اللواء” إقرار مشروع الموازنة، في جلسة الأربعاء، مؤكداً انها ستستغرق الكثير من النقاش والأخذ والرد.
 
خوري: النقاش حول قانون الانتخاب قد وصل الى نقطة الصفر وكالات / نفى وزير الإقتصاد رائد خوري بأن يكون النقاش حول قانون الانتخاب قد وصل الى نقطة الصفر، لافتا الى ان اي تأجيل سيكون من منطلق تقني.
 
تويني: الكل يريد إصدار الموازنة اللواء / أعلن وزير الدولة لمكافحة الفساد نقولا تويني عن أن جميع الفرقاء يريدون إصدار الموازنة ، معلناً أن من شأن اقرارها إعطاء جدية في التعاطي للدولة اللبنانية مع جميع مؤسساتها ومع الدول.