ملف_النازحين

 
تسجيل النازحين.. أرقام طُرحت ومناقشات حادة بين باسيل والحسن الجمهورية / في جزء من اللقاء في جلسة مجلس الوزراء أمس، توسّع النقاش حول بند تسجيل الولادات من السوريين النازحين في لبنان، والأرقام المتضاربة بين وزارة الداخلية والمفوضية الدائمة لشؤون اللاجئين (UNHR ).
 
لبنان إلى “آستانة” بحثاً عن حل لقضية اللاجئين السوريين الشرق الاوسط / خليل فليحان يلبّي لبنان دعوة تلقاها للمرة الأولى من روسيا لحضور جولة جديدة من مسار آستانة، الذي سيعقد في 1 و2 آب المقبل، والمخصص للبحث في الحل السياسي للأزمة السورية.
 
مبادرة موسكو لعودة النازحين راوح مكانك اللواء / محمد شقير أعلنت مصادر وزارية لبنانية مواكبة عن كثب للمحادثات التي أجراها الوفد الروسي في خلال زيارته لبيروت مع رؤساء الجمهورية ميشال عون والمجلس النيابي نبيه بري والحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل، لم تحقق أي تقدّم يمكن أن يدفع في اتجاه تزخيم المبادرة الروسية لعودة النازحين السوريين إلى بلداتهم وقراهم. وأكدت أن المبادرة ما زالت تراوح مكانها وإن كانت موسكو تصر على تحريكها من حين لآخر، للإبقاء عليها حية لعل معطيات جديدة تتوافر من شأنها أن تضع الأمور على طريق التنفيذ ولو على مراحل.
 
الملف «المُستَباح»: فضائح بالجُملة! الجمهورية / عماد مرمل صدر عن المديرية العامة للأمن العام قبل ايام بيان لافت في صراحته وحزمه حيال بعض الجهات والشخصيات التي تنشط في لبنان على ضفاف قضية النازحين السوريين، الأمر الذي يدفع الى التساؤل حول دلالاته ومقاصده، وعما يجرى في كواليس هذا الملف الذي اختلطت فيه العوامل الإنسانيّة بحسابات المنفعة.
 
أبو سليمان من القاهرة: لم يعد باستطاعة لبنان احتمال اعباء النزوح وكالات / أكد رئيس مؤتمر العمل العربي في دورته السادسة والاربعين وزير العمل كميل ابو سليمان خلال القائه كلمة لبنان في المؤتمر المنعقد في القاهرة أنه في الوقت الذي يعيش فيه العالم حراك خطة التنمية المستدامة 2030، وبدلا من ان نكون شركاء فعّالين في تحقيق اهدافها وفق رؤية متكاملة تخدم مصلحة شعوبنا، نجد أنفسنا نسعى لإدارة الازمات التي تواجهنا.
 
لا عودة... "المبادرة الروسية لإعادة النازحين مُعطلة كلياً"؟ الجمهورية / على صعيد ملف النازحين وفيما يترقب الداخل تقريش نتائج زيارة رئيس الجمهورية الأخيرة لروسيا لجهة ما يتعلق بملف النازحين، تجمع القوى السياسية على ان لا جديد جدياً من شأنه ان يضع هذا الملف على السكة السريعة لعودتهم على النحو الذي يريده لبنان.
 
النازحون: لا عودة الجمهورية / فيما يترقب الداخل تقريش نتائج زيارة رئيس الجمهورية الاخيرة لروسيا لجهة ما يتعلق بملف النازحين، تجمع القوى السياسية على ان لا جديد جديا من شأنه ان يضع هذا الملف على السكة السريعة لعودتهم على النحو الذي يريده لبنان.
 
4 اسباب أدت إلى تجميد “المبادرة الروسية” الانباء / عندما أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد قمة هلسنكي مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب المبادرة الروسية الخاصة بشأن عودة النازحين، كان لبنان الأسرع في تلقف هذه المبادرة والبناء عليها.
 
تطور نوعي في بند النازحين السوريين الراي / بعد زيارة رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون إلى موسكو وصدور البيان المشترك بينه ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي أيدا فيه الجهود الرامية الى تطبيق مبادرة روسيا لتأمين عودة اللاجئين السوريين، رأت ‏أوساط مطلعة في بيروت أن بند النازحين انطوى على تطور نوعي سيجري رصْد تداعياته على المقاربة اللبنانية الرسمية لهذا الملف.
 
تنشيط لحركة الاتصالات اللبنانية الروسية ‏ السياسة الكويتية / على أهمية زيارة رئيس الجمهورية ميشال عون إلى موسكو، إلا أنها لم تنجح في إعطاء دفع قوي للمبادرة الروسية بما خَص تسريع عودة النازحين، لأسباب عدة أبرزها كما تقول أوساط نيابية بارزة، وعدم وجود حماسة دولية في الوقت الراهن للاستجابة اللبنانية بعودة النازحين، نظراً للظروف الاقتصادية والأمنية في سورية.
 
باسيل: مشكلة النازحين مفتوحة على مسائل خطيرة ‏ وكالات / بدأ وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل زيارته الرسمية لجمهورية تشيكيا بلقاء مع رئيس الحكومة اندريه بابيش، في حضور وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد واعضاء الوفدين اللبناني والتشيكي.
 
عون: لمنح المساعدات للنازحين في بلادهم لتحفيزهم على العودة وكالات / لفت رئيس الجمهورية ميشال عون إلى أنه “نعمل مع المراجع الدولية من أجل عودة آمنة للنازحين الى المناطق المستقرة في سوريا ولكننا نصطدم ‏بإصرار المجتمع الدولي على إعطاء الأولوية للحل السياسي”.
 
مخادعةٌ لبنانيةٌ حول النازحين... تنتهي بـ«التعايـش»! الجمهورية / الجميع يتوعَّد الجميع بالمحاسبة في مجلس الوزراء: الذين ذهبوا إلى دمشق بلا تشاور والذين ذهبوا إلى بروكسل بلا وزراء! ولكن، لا الرئيس سعد الحريري، ولا الوزير جبران باسيل، ولا «حزب الله» وحلفاؤه، مستعدون لزعزعة التسوية من أجل ملف النازحين، خصوصاً أنّ هناك شعوراً لدى الغالبية في أنّ الحراك الجاري - هنا وهناك - ليس سوى شيك بلا رصيد!
 
بكركي: لا نريد أموالاً لإبقاء النازحين الجمهورية / أكدت مصادر البطريركية المارونية لـ«الجمهورية» تعليقاً على مؤتمر بروكسل «أنّ المطلب اللبناني الوحيد يجب أن يكون مطالبة المجتمع الدولي بعودة النازحين الى أرضهم، وليس جمع الاموال لإبقائهم في لبنان». ودعت السلطة اللبنانية الى توحيد موقفها من ملف النزوح «لأننا نسمع كل مسؤول «يحكي على ليلاه»، فيما الأساس هو تخليص لبنان من هذه الأزمة، وإنقاذ النازحين من الوضع الذي يعيشون فيه، وهذا لا يتمّ إلّا من خلال عودتهم الى بيوتهم وأرزاقهم في سوريا.
 
خارطة الطريق السياسية لإعادة النازحين الراي / لم يكن عابِراً «الهجومُ الاستباقي» الذي شنّه رئيسُ الحكومة سعد الحريري من بروكسيل ورسَم معه خريطة الطريق السياسية لإعادة النازحين محدِّداً «مفتاحَها» بـ «الضغطِ على النظام السوري من كل الحلفاء والأصدقاء» وذلك في مقابل دعوة حلفاء هذا النظام في لبنان إلى التطبيع الرسمي معه كمدْخلٍ لفتح «باب العودة».
 
حاصباني: الحريري سيطرح في بروكسل السياسة اللبنانيّة بملفّ النازحين وكالات / اعتبر نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني أن الدعوات التي وُجهت لعدد من الوزراء اللبنانيين للمشاركة في مؤتمر بروكسل الذي يبحث قضية النازحين السوريين انما تمت على الأرجح وفقا لتقدير المجتمع الدولي للحاجة للتعاون مع وزارات معينة من دون أخرى، لافتا الى ان رئيس الحكومة سعد الحريري سيمثّل جميع اللبنانيين في المؤتمر وسيطرح السيّاسة اللبنانيّة العامّة في هذا المجال.
 
ملياران و500 مليون دولار لتغطية أعباء النازحين اللواء / عزا وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب وجوده ضمن الوفد مع وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيموجيان، إلى كونهما المعنيين بأزمة النزوح على صعيدين تربوي واجتماعي، مشيراً إلى ان تشكيل الوفد من صلاحية رئيس الحكومة والجهة الداعية، أي الاتحاد الأوروبي.
 
“القوات”: غراندي أكد وجهة نظرنا في ملف النازحين الجمهورية / أعلنت مصادر حزب القوات اللبنانية لـ”الجمهورية” أنّ ما قاله المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، جاء ليؤكد وجهة نظر “القوات” لجهة انّ معظم اللاجئين يرغبون في العودة، إلّا انّ ثمة مخاوف لديهم، وأنه يعمل مع روسيا ودول أخرى لإزالة العقبات المتمثلة بتأمين المسكن والبنى التحتية والخدمات، وانّ النظام يحظِّر دخول بعض المناطق ويتخذ إجراءات تحد من حركة فرق الأمم المتحدة.
 
عون ماض في معركة إعادة النازحين حتى النهاية الجمهورية / لم يغب ملف النزوح عن رئاسة الجمهورية أمس، حيث ظلّ يحتل المساحة الأكبر من اهتماماتها. وأكّد عون في هذا الصدد، انّ "ملف النازحين السوريين هو ملف سيادي ولن نتراجع عن العمل لعودتهم الى بلادهم". ولفت أمام وفد الرابطة المارونية برئاسة النقيب انطوان قليموس، الى لقائه الأخير مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني وتأكيده امامها "استغراب لبنان للموقف الدولي الرافض استضافة النازحين او مساعدته على اعادتهم الى بلدهم، مشدداً في المقابل على تمسّك لبنان بموقفه السيادي من هذه القضية وعدم قبوله أي توصية في هذا الصدد".
 
خاص "الجمهورية": لن يعودوا إلى سوريا؟ الجمهورية / يستمر الخلاف بين القوى اللبنانية الداعية إلى التنسيق مع النظام السوري لتأمين عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، وبين القوى التي تعتبر أنّ الهدف من التنسيق هو تأمين التطبيع لا العودة، بذريعة "إنّ النظام السوري هو الذي هجّر أبناءه ولا يريد إعادتهم".
 
نحذر من اتخاذ عودة النازحين ذريعة للمساهمة في تعويم النظام السوري الاحرار: تقضي الضرورة وقف الهدر ومكافحة الفساد بالأفعال لا الإكتفاء بالكلام والشعارات احرارنيوز / حذر حزب الوطنيين الاحرار اتخاذ عودة النازحين ذريعة للمساهمة في تعويم النظام السوري وإعادة الاعتبار له على حساب لبنان وسيادته. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء امل في البدء بالإصلاحات التي لحظها مؤتمر سادر للمباشرة بتطبيق ما نص عليه لجهة دعم لبنان والتخفيف من تداعيات الأزمات التي يتخبط فيها.
 
عودة دفعة جديدة من النازحين السوريين عبر معبر جديدة يابوس وكالات / دخلت اليوم ثلاث حافلات تقل نحو 90 نازحا سوريا عائدين من الاراضي اللبنانية، وذلك عبر معبر جديدة يابوس الحدودي مع لبنان. ومن المقرر دخول حافلات اخرى بالرغم من رداءة الطقس في المنطقة.
 
قيومجيان: سنبادر لحل أزمة النازحين على طاولة الحكومة اليوم وكالات / اكد وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان ان الوزارات التي تسلمتها “القوات اللبنانية” اتبعت المبادئ والقناعات نفسها، داعيا الجميع لاتباع هذا الاتجاه لاعادة الاقتصاد الى حال جيدة. وردا على سؤال حول ما اعلنه رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم ان “وزير الشؤون الاجتماعية السابق بيار بو عاصي لم يتعاقد او يوظّف أحداً، وقد انهى التعاقد مع من لا حاجة اليهم”، اكد قيومجيان ان “القوات” تنظر الى الإدارة أبعد من النظرة الى التوظيف الشخصي والمصالح، فهذه قناعاتها.
 
ملف النازحين السوريين مُعطل بشكل كامل! الجمهورية / أكّدت مصادر رسمية لـ"الجمهورية" أنّ ملف النازحين السوريين مُعطل بشكل كامل، ولا توجد أي معطيات لدى أي من المسؤولين اللبنانيين حول توجهات عربية او دولية لاعادتهم.
 
الراعي: للفصل بين الحل السياسي في سوريا وعودة النازحين وكالات / اعتبر البطريرك الماروني الكردينال مار بشاره بطرس الراعي أنه يجب على المجتمع الدولي أن يفصل بين الحل السياسي في سوريا وعودة النازحين، وإلا كان مصيرهم مثل اللاجئين الفلسطينيين الذين ينتظرون الحل السياسي منذ 71 سنة، والكل على حساب لبنان وشعبه. وهذا لا يمكن قبوله.
 
تأمين عودة طوعية لـ1300 نازح سوري الخميس وكالات / أعلنت المديرية العامة للأمن العام في بيان أنها تقوم بـ”تأمين العودة الطوعية لحوالي 1300 نازح سوري من مناطق مختلفة في لبنان إلى سوريا عبر مراكز المصنع والعبودية والقاع الحدودية، وذلك يوم الخميس الواقع فيه 28/2/2019 اعتبارا من الساعة 6:00 صباحا في نقاط التجمع:
 
"خلاف جذريّ" بين عون وموغيريني في النظرة الى ملف النازحين! الجمهورية / تتصدّر قضية النازحين المواقف السياسية، وقد حضرت بنداً رئيساً في محادثات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والامنية فيديريكا موغيريني، حيث ابلغ اليها انّ لبنان سيواصل العمل لإعادة النازحين الى المناطق الآمنة في سوريا ولن ينتظر الحل السياسي للأزمة السورية الذي قد يطول،
 
خلاف جذري بقضية النازحين الجمهورية / تتصدّر قضية النازحين المواقف السياسية، وقد حضرت بنداً رئيساً في محادثات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع موغيريني، حيث ابلغها انّ لبنان سيواصل العمل لإعادة النازحين الى المناطق الآمنة في سوريا ولن ينتظر الحل السياسي للأزمة السورية الذي قد يطول، مكرّراً التشديد على العودة الآمنة لهم، ومبدياً حرص لبنان على عدم تعريضهم لأي مخاطر، علماً انّ المعلومات التي ترد الى بيروت تشير الى انّ العائدين يلقون رعاية السلطات السورية التي وَفّرت لهم منازل جاهزة وبنى تحتية ومدارس، وهذا ما يمكن الاتحاد الاوروبي وغيره من المنظمات الدولية التأكّد منه.
 
قيومجيان: لو أراد النظام عودة النازحين لأوقف العرقلة القبس / لم تنته ترددات الخلاف العوني- القواتي الذي اندلع في جلسة مجلس الوزراء على خلفية اعادة النازحين السوريين، ففي حين يتمسك وزراء “القوات اللبنانية” برفض استغلال الملف لإعادة التطبيع مع النظام السوري، يعتبر فريق رئيس الجمهورية ميشال عون أن عودة النازحين مستحيلة من دون التحدث مع النظام.
 
“المستقبل”: إعادة النازحين مسؤولية النظام السوري وكالات / أسفت كتلة “المستقبل” للسجالات التي شهدتها الجلسة الاولى لمجلس الوزراء وللتحليلات الاعلامية التي بنيت عليها، وكان من شأنها ان تسلط الاضواء على نقاط التباين والخلاف، وتقدم للرأي العام مشهدية حكومية سلبية بدل أن تتركز على الهموم الاساسية للمواطنين وعلى مضمون جدول أعمال الجلسة الذي تضمن بنوداً مهمة تتكامل مع البرنامج الحكومي للاستثمار والنهوض.
 
عون: لإعادة النازحين من دون انتظار حل سياسي وكالات / أكد رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون بعد لقائه الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن المشترك في الإتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني على مواصلة العمل لإعادة النازحين الى المناطق الامنة في سوريا من دون انتظار حل سياسي قد يطول.
 
درس إزالة الخيم المخالفة للنازحين في الشمال وكالات / أكد محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، على المساعي المبذولة في المساعدة على ازالة الخيم المخالفة للنازحين ‏السوريين في الشمال. وبحث ملف المخالفات في مكتبه في سرايا طرابلس، مع رؤساء بلديات اسيا جورج الحلو، بيت شلالا اسعد النخل وكفرحلدا اديب موسى.
 
الحريري: نستضيف مليوني لاجئ معظمهم من سوريا وكالات / اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان القمة العربية –الاوروبية التي تجمعنا ترتقي لان تكون قاعدة لإعادة تأسيس الشراكة وتحقيق مصالحة عميقة حول المفاهيم التي تجتمع حولها دولنا ومجتمعاتنا.
 
الحجار مغردا: عودة النازحين ضرورة ونرفض استغلالها للتطبيع مع النظام تويتر / غرد النائب محمد الحجار عبر حسابه على تويتر قائلا:" ‏سوريا جارة وشقيقة نتمنى لأهلنا فيها كل الخير والسلام والطمأنينة. نظامها هو الذي يريد إرهابنا ويرسل متفجراته لقتلنا ويضع رئيس وزرائنا وزعماء وقادة رأي عندنا، على لوائح إرهابه. عودة النازحين ضرورة لكن إستغلالها للتطبيع خارج الشرعية العربية مع النظام مرفوض".
 
ماريو عون: ملف النازحين السوريين من مسؤولية رئيس الجمهورية تويتر / أكد النائب ماريو عون في حديث الى اذاعة "صوت لبنان-93,3"، ان "ملف النازحين السوريين تحول الى موضوع أمن قومي لما يحمله من تداعيات اقتصادية وأمنية، لذا هو من مسؤولية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون".
 
لحل وطني للنازحين بعيداً من المزايدة النهار / نايلة تويني لا مزايدة في موضوع اللاجئين السوريين أو النازحين. لا فرق في التسمية الا اللعب على الكلام. النازحون عادة داخل البلد الواحد. اللاجئون ينتقلون من بلد الى آخر. ولا فرق في النتيجة ما دام هناك ما يزيد على مليون ونصف مليون على أرضنا. ولا حلول لهم. لا سورياً ولا دولياً. لا تكفي “النية الحسنة” لدى السوريين، ان وجدت فعلاً، لاعادتهم، كما ينقل مناصرون للنظام السوري. الاجراءات لاعادتهم الى بلادهم لم تتخذ.
 
“القوات”: عملية غشّ كبيرة في ملف النازحين الجمهورية / اعتبرت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” أنّ ما هو حاصل في ملف النازحين يندرج ضمن عملية غش كبيرة وواسعة، لأنّ “القوات” التي تطالب وتتشدد في سياسة “النأي بالنفس” لا تقول بالنأي بالنفس عن ملف النازحين، بل هي تقول بضرورة الفصل بين الموقف السياسي تجاه النظام السوري وبين ملف النازحين الذي تقف فيه خلف رئيس الجمهورية وضرورة عودة النازحين إلى سوريا، وبالتالي ليس مطروحاً إطلاقاً النأي بالنفس عن موضوع النازحين، بل المطروح هو النأي بالنفس في الموضوع السياسي والموقف من النظام السوري.
 
مَن هو الأكثر خُبْثاً في ملــف النازحين؟ الجمهورية / طوني عيسى يقول وزيرٌ سابق واكب عن كثب ملف النازحين السوريين، في فترات معينة، إنّ هناك قوى دولية وإقليمية تعارض إعادة هؤلاء إلى بلادهم، ما دامت خرائط النفوذ هناك غير واضحة. وعلى رغم من أنّ هذه القوى تتنازع في سوريا، فإنّ لها مصلحة مشتركة في تأخير العودة. ولذلك، قد يقوم الجانب اللبناني بجهود لتحقيق خروق في الملف، من خلال فتح خطوط مع حكومة الرئيس بشّار الأسد. ولكن، هل يمكن توقّع نتائج قبل أن ينضج الحلّ الحقيقي؟
 
زيارة الغريب لا تعبر عن سياسة الحكومة الجريدة الكويتية / استدعى رئيس الحكومة سعد الحريري وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب إلى السرايا الحكومي بعد زيارة الأخير إلى دمشق، الاثنين، ولقائه وزير الإدارة المحلية والبيئة السوري حسين مخلوف، بناء على دعوة رسمية.
 
جبور: القرار بشأن النازحين يعود الى الحكومة الشرق الاوسط / أكد رئيس جهاز الاعلام والتواصل في حزب القوات اللبنانية شارل جبور أن القرار بشأن النازحين السوريين يعود إلى مجلس الوزراء.
 
لبنان يواجه «جمود» ملفّ النازحين الجمهورية / الان سركيس ساهمت الأزمات المتلاحقة التي تضرب لبنان، وآخرها تعطيل تأليف الحكومة، في تخفيف الاندفاعة والحديث عن كارثة النزوح السوري التي تنتظر الإتفاق الدولي لحلّها.
 
موقف موحّد من المبادرة الروسية.. ومصادر ديبلوماسية روسية: حان الوقت لإقفال ملف النازحين المستقبل- الجمهورية / المبادرة الروسية حول النازحين ، فرضَت نفسها على المشهد اللبناني بنداً اولاً في أجندة الاهتمامات. خصوصا انّ الجانب الروسي يتبنّاها من موقع الواثق بسلوكها المسار المحدد وهو إنهاء هذا الملف بإعادة النازحين الى ديارهم، وهو ما تجلّى بخطوات ممهدة عبر وزارة الدفاع الروسية التي أعلنت عن فتح معبرَين للاجئين السوريين من الأردن ولبنان. على أن يلي ذلك فتح ثلاثة معابر أخرى لهذه الغاية.
 
تشكيل لجنة عودة النازحين ينتظر الحكومة! الحياة / قالت مصادر مطلعة على خلفية التحرك الروسي لإعادة أعداد كبيرة من النازحين السوريين في لبنان والأردن إلى بلدهم لـ“الحياة” إن الرئيس فلاديمير بوتين تحرك في هذا الصدد بناء لاتفاقه مع نظيره الأميركي دونالد ترامب على معالجة الأزمة الإنسانية في سوريا، وإعادة النازحين إليها باعتبارها خطوة لازمة من أجل التقدم في الحل السياسي.
 
"الكتائب": لتتولى روسيا دور الوسيط لإعادة النازحين الجمهورية / قال مصدر كتائبي مسؤول لـ«الجمهورية»: التأخير في تشكيل الحكومة ينعكس سلباً على المعالجات المطلوبة للأزمات الداهمة ومن بينِها مشكلة النازحين وانعكاساتها السلبية نتيجة عدم مبادرةِ المؤسسات الدستورية اللبنانية الى صوغ مشروع عملي متكامل لحلّ هذه الأزمة.
 
آلاف النازحين السوريين يغادرون قريبا… الجمهورية / لفتَ في الساعات الماضية بروز تسريعٍ في الخطى المرتبطة بعودة النازحين السوريين ، واندرَج في هذا السياق بيان لـ”حزب الله”، اعلنَ فيه استعدادَه لقبول طلبات النازحين الراغبين بالعودة الطوعية.
 
ملف عودة النازحين السوريين سيشهد “تطورا كبيرا”! الجمهورية / في ملف عودة النازحين السوريين ، علمت صحيفة “الجمهورية” أنّ هذا الملف سيَشهد عودةَ آلاف النازحين من مختلف المناطق اللبنانية، ومِن بينهم نازحون معارضون للنظام السوري ، بالتوازي مع مصالحات ستجري في سوريا .
 
نهيب بالمسؤولين تنسيق مواقفهم وتوحيدها في ملف النازحين الاحرار: لوضع حد للسجالات والاتهامات المحيطة بجهود التأليف احرارنيوز / جدد حزب الوطنيين الاحرار مطالبته بالإسراع في تشكيل الحكومة العتيدة كي تتفرغ لمواجهة التحديات والاخطار وخصوصاً على الصعيد الاقتصادي. كما اهاب بالجميع وضع حد للسجالات والاتهامات المتبادلة التي تنعكس سلباً على الأجواء المحيطة بجهود التأليف. ناهيك بضرورة التزام معايير موحدة للتمثيل في الحكومة والتي تضفي شعورا ً من العدالة والشفافية. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء دعا الى موقف موحد من مسألة النازحين السوريين ينطلق من المصلحة الوطنية العليا ومن حق النازحين بالعودة الى بلادهم .
 
عون: نأمل من المجتمعين العربي والدولي مساعدتنا على عودة النازحين إلى ديارهم وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان التقاء ممثلين عن دول اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ونخبة من كبار المسؤولين والأكاديميين والمختصّين في بيروت، من اجل تنمية مستدامة وشاملة للوطن العربي، تأتي في وقت تتضافر فيه قوى الشرّ لكي تمزّق بلداننا العربية، وتخيّر نسبة كبيرة من مواطنيها بين الموت أو حياة البؤس في مخيّمات النزوح.
 
لبنان يتجه لتصعيد موقفه من أزمة النازحين السوريين؟ السياسة الكويتية / بعد بروز تباعد واضح بين الموقفين اللبناني والأوروبي، بشأن ملف النازحين السوريين ، برز جلياً خلال زيارة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأخيرة للبنان، أفادت مصادر ديبلوماسية أن لبنان يتجه لتصعيد موقفه من هذا الملف.
 
هل ينضمّ “ملف النازحين” الى مسار “أستانا”؟ الجمهورية / ناصر شرارة لا يشبه الخطابُ اللبناني الخاص بملف النزوح السوري في لبنان، في أيٍّ من مفرداته، الخطاب الدولي المعتمد في شأنه. ولا مبالغة في القول أنّ لبنان هو في حال إشتباك قانوني وسياسي في شأنه مع المجتمع الدولي ومؤسساته المتابعة لملف “اللاجئين السوريين” بحسب التسمية القانونية المعتمَدة دولياً، وليس “النازحين السوريين” بحسب التسمية اللبنانية.
 
ملفات شائكة.. ووضع داخلي خطِر! الجمهورية / ظل ملف النازحين السوريين ضاغطاً، واستبعدت أوساط مراقبة معالجته من دون وجود حكومة، نظراً الى الحساسيات القائمة بين الاطراف الاقليمية، ونظراً لكون هذا الملف ليس له بعد سوري ـ لبناني فقط إنما بعد طائفي في لبنان.
 
جبور: لاعتماد سياسة حكيمة لإعادة النازحين السوريين فورًا اخبار اليوم / مشهد موسكو – عرسال أمس، أبلغ دليل على الإنقسام اللبناني الأفقي والعمودي حول ملف النزوح السوري. إنقسام مزمن تعوّده اللبنانيون دائمًا، وهو يؤخّر الحلول لملفاتهم، ولا سيما الحساسة منها، ويدفع المجتمع الدولي الى استغلال تفسّخهم للعب على أوتاره وفرض شروطه على لبنان.
 
جبور: لاعتماد سياسة حكيمة لإعادة النازحين السوريين فورًا اخبار اليوم / مشهد موسكو – عرسال أمس، أبلغ دليل على الإنقسام اللبناني الأفقي والعمودي حول ملف النزوح السوري. إنقسام مزمن تعوّده اللبنانيون دائمًا، وهو يؤخّر الحلول لملفاتهم، ولا سيما الحساسة منها، ويدفع المجتمع الدولي الى استغلال تفسّخهم للعب على أوتاره وفرض شروطه على لبنان.
 
عون: لبنان الوفي لالتزاماته تجاه النازحين يطالب ببدء عودتهم وكالات / أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ممثلي “مجموعة الدعم الدولية للبنان”، ان عودة النازحين السوريين الى بلادهم لا يمكن ان تنتظر الحل السياسي للازمة السورية والذي قد يتطلب وقتًا، وان امكانات لبنان لم تعد تسمح ببقائهم على ارضه الى اجل غير محدد، نظرًا لما سببه ذلك من تداعيات سلبية على مختلف الصعد لا سيما الوضع الاقتصادي، حيث تجاوزت الخسائر التي لحقت بلبنان ما يقارب عشرة مليارات دولار اميركي.
 
الرياشي من بعبدا: نقلت دعم “القوات” لموقف الرئيس من ملف النازحين وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، وزير الاعلام ملحم الرياشي الذي قال بعد اللقاء: “نقلت الى فخامة الرئيس دعم رئيس “القوات اللبنانية” لموقفه من ملف النازحين السوريين وضرورة عودتهم الآمنة الى بلدهم بالتنسيق مع المجتمع الدولي ومن دون الاصطدام معه”.
 
أبي رميا: نتعاطى مع ملف النازحين بمنطق وطني سيادي حفاظا على حقهم في العودة وحماية لمصالح اللبنانيين وكالات / أكد عضو "تكتل لبنان القوي" النائب سيمون أبي رميا أنه "حان وقت عودة النازحين السوريين الى بلدهم ولا سيما أن عودتهم الآمنة والكريمة أصبحت متوافرة"، كاشفا عن "نية المجتمع الدولي إبقائهم في لبنان تحت مسمى العودة الطوعية للنازحين".
 
باسيل: مفوضية اللاجئين تخوّف السوريين من العودة الطوعية وكالات / أقام رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ، جريا على عادته السنوية، إفطارا رمضانيا في مطعم بترونيات في مدينة البترون .
 
عون: للعمل على اقناع الدول الاوروبية بتحقيق عودة النازحين الى بلدهم وكالات / دعا رئيس الجمهورية ميشال عون دول الاتحاد الاوروبي الى “مساعدة لبنان من خلال اقناع الدول الاوروبية بالعمل لتحقيق عودة النازحين السوريين الى بلدهم، والحد من الخسائر الكبيرة التي اصابت لبنان اقتصاديًا وامنيًا واجتماعيًا نتيجة استمرار بقائهم على اراضيه”. موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، رئيس حزب “التحالف من اجل السلام والحرية” روبيرتو فيوري مع وفد برلماني اوروبي،
 
عون عرض الأوضاع العامة مع سليمان: مطالبتنا بعودة النازحين نابعة من مصلحتنا الوطنية لا من عنصرية وكالات / عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الاوضاع العامة في البلاد مع الرئيس ميشال سليمان، خلال استقباله له قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا. واوضح سليمان بعد اللقاء انه هنأ رئيس الجمهورية بحصول الانتخابات النيابية ومشاركة المنتشرين اللبنانيين في دول الاغتراب فيها، مشيرا الى ان القانون الانتخابي يحتاج الى اعادة درس في بعض النقاط ولاسيما منها الصوت التفضيلي. كذلك تطرق البحث الى الاستحقاقات السياسية المرتقبة، والاوضاع الاقتصادية والامنية، اضافة الى الاوضاع الاقليمية.
 
الفرزلي للشرق الأوسط ؛ ليس المهم أن تقول إنك مع عودة السوريين، بل المهم هو العمل من أجل عودتهم الشرق الأوسط / أعلن نائب رئيس مجلس النواب إيلي فرزلي أن المساعي لإعادة النازحين السوريين إلى مناطق آمنة في بلدهم “ستكون نقطة مركزية في العمل بعد تشكيل الحكومة اللبنانية”، مؤكداً: “إننا لن نرضى أن تمر 24 ساعة بعد تشكيل الحكومة من غير أن يكون هناك بحث جدي لإعادتهم إلى بلادهم”. وأكد الفرزلي أنه “إذا كانت هناك طريقة لإعادتهم بأسرع وقت عن طريق المجتمع الدولي، فإننا لن نمانع في ذلك”.
 
الأسمر من جنيف: ليتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته في تسهيل عودة النازحين السوريين ومساعدة لبنان لتأمينها وكالات / ألقى رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر، كلمة في الدورة (107) لمؤتمر العمل الدولي في جنيف. استهلها بالترحيب بالمشاركين، وقال: "يفصلنا عام واحد عن الاحتفال بالذكرى المئوية لولادة منظمة العمل الدولية، هذه المنظمة الرائدة والوحيدة من المنظمات الثلاثية التمثيل التي يتمثل فيها العمال التي لعبت منذ نشأتها دورا رائدا ليس على مستوى علاقات العمل وتطويرها فحسب بل على مستوى السلام والأمن العالميين من خلال العمل على الأمن الاجتماعي في دول العالم أجمع.
 
الاحرار: لإنجاز التشكيلة الحكومية والتصدي للملفات الضاغطة على شتى الصعد احرارنيوز / عقد المجلس السياسي لحزب الوطنيين الأحرار اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء. بعد الاجتماع صدر البيان الآتي : عرضنا الاوضاع المتصلة بتأليف الحكومة العتيدة وابرز الملفات المطلوب منها مواجهتها وإننا ندلي في صددها بالملاحظات الآتية:
 
جبور: موقف “القوات” من ملف النازحين قديم وثابت الشرق الاوسط / دخل حزب “القوات اللبنانية” مباشرة على خط ملف إعادة النازحين السوريين إلى بلادهم، بإعلان رئيسه سمير جعجع رفض أي خطوة لإبقاء النازحين في لبنان ولو مرحلياً، مشددا على أن أول مهمة أمام الحكومة الجديدة هي وضع خطة واضحة لعودة النازحين السوريين إلى كل المناطق السورية التي أصبحت خارج إطار الصراع المسلح، داعيا للأخذ في الاعتبار التزامات لبنان؛ خصوصاً على مستوى شرعة حقوق الإنسان والمعاهدات الدولية الأخرى.
 
لبنان يُعد أوراقه لمؤتمر بروكسل والأولوية لعودة اللاجئين السوريين الشرق الاوسط / بولا اسطيح ينكب لبنان على إعداد الأوراق التي سيطرحها في مؤتمر بروكسل المرتقب انعقاده في الرابع والعشرين من نيسان المقبل، تحت عنوان “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، وسط توقعات بأنه يعطي الأولوية لعودة اللاجئين السوريين، بالتزامن مع استعداداته لمؤتمر “سيدر” الذي يُعقد في باريس لدعمه اقتصادياً في الرابع من الشهر عينه.
 
“كارثةُ” النزوح تضيع في أتون التسوية الجمهورية / لا تزال الأزمةُ السياسية التي ضربت لبنانَ بعد إعلان الرئيس سعد الحريري إستقالتَه من الرياض، من ثمّ العودة عنها، محطَّ إهتمام اللبنانيين والعالم، في حين تراجعت ملفاتٌ حياتية وبُنيوية الى الخلف على رغم الأثر السلبي الذي تتركه على الصعيدَين الإجتماعي والإقتصادي وحتّى السياسي والأمني.
 
مساكنة الدولة والدويلة تحت سقف واحد ضرباً لفكرة الدولة وافتئاتاً على ثوابتها الاحرار: نثني على عمل إدارة المناقصات وموضوعيتها ونأمل في ان يكون هذا حال باقي مؤسسات الدولة احرارنيوز / اثنى حزب الوطنيين الاحرار على عمل إدارة المناقصات وموضوعيتها مما يشكل بصيص أمل في مكافحة الفساد وفي مزيد من الشفافية. ونأمل في ان يكون هذا حال باقي مؤسسات الدولة لتستقيم امورها وليصل المواطنون الى حقوقهم بحماية القانون. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء رأى في مساكنة الدولة والدويلة تحت سقف واحد ضرباً لفكرة الدولة وافتئاتاً على ثوابتها التي أكدها اتفاق الطائف ودعمتها أكثرية الشعب اللبناني. وجدد الاحرار المطالبة بإعلاء شأن الدولة على ان تكون لها حصرية قرار الحرب والسلم وامتلاك السلاح، وان تكون الملاذ لجميع اللبنانيين من دون استثناء وهذا ما يحتم المساواة أمام القانون والتشبث بالمسلمات والنأي بالنفس عن المحاور والنزاعات الإقليمية.
 
قانون الإنتخاب وإعادة النازحين… طريقة التعاطي تثير الشكوك! الجمهورية / فيما برّرت مقرّرات جلسة مجلس الوزراء الرسمية إرجاء اجتماع لجنة قانون الإنتخاب الى ظهر اليوم بـ”أسباب تقنية”، قالت مصادر سياسية إنه “بعد المماطلة التي شهدها ملف وضعِ قانون الإنتخاب قبل حسمِه، واستغرقت اشهراً، تشهد البلاد اليوم مماطلة في التحضير لهذه الإنتخابات لجهة الاتفاق على الآلية التنفيذية للقانون”.
 
بوعاصي: لا يمكن ان ننتظر الحل السياسي في سوريا لعودة النازحين اللواء / اقتربت اللجنة الوزارية المكلفة معالجة موضوع النازحين السوريين من التوصل الى ورقة موحدة تتضن رؤية الحكومة بكل اطرافها السياسية لمعالجة الازمة، وهي حصيلة افكار ومقترحات من فرقاء عمل رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير شؤون النازحين معين المرعبي ووزير الخارجية جبران باسيل ووزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي واخيرا من وزير التربية مروان حمادة الذي تقدم من اللجنة ببعض الافكار والمقترحات، تركز على العودة الامنة والطوعية
 
لا تُصوّر عملياً لغاية الآن لجهة إعادة النازحين إلى سوريا اللواء / عقدت اللجنة الوزارية المكلفة متابعة ملف النازحين السوريين اجتماعاً مساء أمس في السراي الكبير برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري وانتهت إلى تكليف أعضائها تقديم اقترحات لوزير الدولة المعني بهذا الملف معين المرعبي، للتباحث واعداد عمل تنفيذي يُقرّ في مجلس الوزراء.
 
حمادة ينتقد تعاطي “الخارجية” بملف النازحين الحياة / انتقد وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في ملاحظات قدمها الى اللجنة الوزارية المعنية بشؤون النازحين السوريين والتي اجتمعت مساء الأربعاء، برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري، طريقة التعاطي مع هذا الملف، معتبراً أن وزارة الخارجية “المدعية صوغ الملف والتسويق له هي الأقل اختصاصاً في الموضوع إلا من باب التعميم على سفاراتنا عند الاتفاق عليه ضمن الحكومة”.
 
توحيد الرؤية الرسمية في ما يتعلق بملف النازحين السوريين الجمهورية / كشَفت مصادر وزارية أنّ “الإتصالات الجارية لتوحيد رؤية أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة متابعة ملف النازحين السوريين ، قطعَت شوطاً بعيداً ومتقدّماً ، وانتهَت الى وضعِ ورقةٍ نهائية وجامعة – ما لم يطرأ أيّ جديدٍ ومفاجئ – تؤدّي الى توحيدِ النظرة والرؤية الرسمية لـ”خريطة طريق” واضحة يمكن ان يتقدّم بها لبنان الى العالم الخارجي، سواء من الدول المانحة او المؤسسات المعنية بملف النازحين.
 
رئيس الجمهورية استقبل وزير الشؤون الخارجية البريطانية: نرفض التوطين وندعو لمنع استمرار الخروقات العدائية ولحل نهائي للازمة السورية وكالات / ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطانية وشؤون الكومنولث والتنمية الدولية أليستير برت، خلال استقباله ظهر اليوم في قصر بعبدا، أن "لبنان يطالب بالاسراع في ايجاد حل نهائي للأزمة السورية لأن اي تأخير في هذا الحل يزيد من معاناة السوريين ومن تداعيات نزوحهم اليه"، مؤكدا أن "لبنان يرفض توطين أحد على أراضيه".
 
المشنوق استقبل جيرار: تسهيل تسجيل الولادات يساهم في تنظيم وجود النازحين وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، في خلال استقباله مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان السفيرة ميراي جيرار على رأس وفد، "أن تبسيط تسجيل الولادات السورية الحديثة من شأنه المساعدة في تأمين تنظيم أفضل لوجود النازحين وتسهيل عودتهم حين تتوفر ظروف العودة الآمنة ضمن المعايير الدولية.
 
اللجنة الوزارية تلتئم اليوم.. فهل يسلك تنظيم ملف النازحين طريقه إلى الحل؟ المستقبل / تلتئم اليوم اللجنة الوزارية الخاصة بمتابعة ملف النازحين لمناقشة مسودة خاصة بسبل معالجة هذا الملف، أعدتها وزارات الداخلية والخارجية وشؤون النازحين بالتعاون مع فريق عمل رئيس مجلس الوزراء.
 
عودة السوريين «مُقابل» توطين الفلسطينيين؟ الجمهورية / الان سركيس يُجمِع المطّلعون على الشأن اللبناني أنّ طريقة معالجة ملفّ النزوح السوري لم ترقَ بعد إلى المستوى المطلوب، وكأنّ البلاد لا تعاني من أزمةٍ حقيقية قد تنفجر في أيّ وقتٍ من الأوقات.
 
ملفا النازحين والعقوبات يتصدّران روزنامة بيروت الراي الكويتية / نازحون، مغتربون، عقوبات، وجثث… إنها “الوجبة” الدسمة لأسبوعٍ لبناني تَتوزّع عناوينه بين بيروت وواشنطن وأصقاع العالم وتختزل الروزنامة السياسية التي تتشابك فيها الملفات الداخلية والخارجية واضعةً البلاد أمام تحدياتٍ المجهولُ منها أكثر من المعلوم.
 
عون: مصلحة لبنان هي الاساس في مقاربة موضوع النازحين ولن ننتظر الحل في سوريا وكالات / استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جلسة مجلس الوزراء بالحديث عن انجازي اقرار الموازنة العامة للعام 2017 للمرة الاولى منذ العام 2005، مشددًا على ضرورة الاسراع في درس واقرار الموازنة العامة للعام 2018، وصدور التشكيلات والمناقلات القضائية التي شملت ما يزيد على 532 قاضيًا للمرة الاولى منذ 1999. وقال: “إن هذين الانجازين يضافان الى انجازات اخرى من التشكيلات الديبلوماسية والتعيينات”.
 
السفراء رفعوا تقاريرهم.. تباين بين عون والحريري حول ملف النازحين الجمهورية / لم يحُل الانشغال بمناقشة الموازنة دون الاهتمام بملفّ عودة النازحين السوريين الى بلادهم. إذ بلغ تحرّكُ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في شأنه مرحلةً متقدمة لجهةِ وضعِ المجتمع الدولي امام مسؤولياته، الّا انّ هذا التحرّك لم يترافق مع تجاوبِ حكومي بعد، إذ لوحِظ انّ رئيس الحكومة لم يدعُ اللجنة الوزارية المكلفة شؤونَ النازحين الى الانعقاد بعد.
 
حماده عرض مع وفد حزبي هولندي إمكانات مساعدة لبنان في تحمل أعباء النازحين وكالات / استقبل وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده وفدًا يمثل الحزب الإجتماعي الليبرالي في هولندا D 66 وهو حزب مشارك في الحكومة الهولندية، وترأس الوفد نائب رئيس الإتحاد الليبرالي الدولي أحمد الرشواني وهو عضو ناشط في مكتب الأمين العام لتيار “المستقبل” في لبنان. وقد جاء الوفد في مهمة إستطلاعية نظرًا لاهتمام الحكومة الهولندية بالوضع اللبناني، ولمعرفة الجوانب التي يهمها أن تساعد من خلالها الحكومة اللبنانية في موضوع النازحين
 
زاسبكين زار الرابطة المارونية: عودة النازحين موضوع ملح جدا وكالات / زار سفير الاتحاد الروسي الكسندر زاسبكين الرابطة المارونية بعد ظهر اليوم، وعقد اجتماعا مع رئيسها انطوان قليموس وأعضاء المجلس التنفيذي. وبحث المجتمعون في العلاقات اللبنانية-الروسية وما تقوم به موسكو لدعم لبنان في كل المجالات للحفاظ على أمنه واستقراره وسيادته، وكذلك ما تقوم به من أدوار على صعيد المنطقة ولا سيما في سوريا وسبل حلها.
 
المرعبي: هناك من عطل تبني سياسة عامة للنازحين ففتح المجال لاستغلال مسألتهم لتسويق أجندته وحملاته الانتخابية وكالات / ألقى وزير الدولة لشؤون النازحين المهندس معين المرعبي كلمة في ورشة العمل التي نظمها مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية بعنوان "لبنان والنازحون السوريون - الأعباء وأولوية العودة"، في المركز في الفياضية، برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون ممثلا بالعميد الركن فادي أبي فراج وفي حضور الممثل المقيم لبرامج الأمم المتحدة فيليب لازاريني.
 
لا إجماع على خطة باسيل بشأن اللأجئين السياسة الكويتية / لم تجزم مصادر وزارية بحسب ما أبلغت “السياسة”، بأن يوافق مجلس الوزراء على خطة الوزير جبران باسيل بشأن ملف اللاجئين السوريين، دون التأكيد عما إذا كان سيتم بحثها على طاولة الحكومة هذا الأسبوع أم لا، في ظل وجود اعتراضات عليها من جانب عدد من الوزراء ومكونات سياسية، ما قد يدفع رئيس الحكومة سعد الحريري إلى عدم وضعها على جدول الاعمال، كما وعد بذلك الوزير باسيل الأسبوع الماضي.
 
نرفض فكرة التنسيق مع النظام السوري الاحرار: لإقرار قانون الموازنة على أساس قطع الحساب لسنة 2015 احرارنيوز / لمناسبة 13 تشرين ستذكر حزب الوطنيين الاحرار الشهداء والذين سقطوا جراء الهجوم السوري الجوي والبري ومعه انتهكت السيادة الوطنية وجرى استتباع الوطن للإرادة الغريبة التي عاثت فيه فساداً. ومن دون أن ننسى الأطراف اللبنانيين الذين دعموا الهجوم السوري من ضمن الجهاز العسكري الأمني اللبناني ـ السوري المشترك. كما حيا الاحرار في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه وحضور الاعضاء كل الذين رصفوا حجارة الخلاص من الاحتلال والتبعية ليعود لبنان حراً سيداً مستقلاً.
 
اجتماع قريب للجنة الوزارية المكلفة ملف النازحين الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ رئيس الحكومة سعد الحريري سيدعو الى اجتماع قريب للجنة الوزارية المكلفة ملف النازحين، تناقش فيه الورقة التي قدّمها وزير الخارجية جبران باسيل، وهي تتيح إعادة النازحين السوريين من دون التنسيق مع النظام السوري من خلال اجراءات امنية ولوجستية وادارية تستطيع الاجهزة الامنية تنفيذها.
 
تخوف من معادلة “عودة النازحين أو لا انتخابات” الانباء الكويتية / أشارت مصادر لـ“الأنباء” إلى أن بعض القوى والتيارات المتخوفة من ضمور حجمها النيابي في حال جرت الانتخابات وسط تراجعاتها الشعبوية الراهنة، تعتقد بإمكانية دفع الامور نحو تأجيل الانتخابات مجددا من خلال التركيز على سلبيات وجود النازحين امنيا واقتصاديا مع المبالغات الاعلامية في تصوير مخاطر استمرارية هذا الوجود،
 
طرح ملف النازحين السوريين في المجلس مستبعد حاليا اللواء / لفتت المصادر الوزارية لـ”اللواء” الى أن جدول أعمال الجلسة الذي وزّع على الوزراء ويتضمن 52 بنداً خلا من بنود خلافية أو مواضيع حسّاسة، رغم أن البند الأوّل في الجدول تضمن: عرض وزارة الداخلية والبلديات موضوع التدابير الواجب اتخاذها والاعتمادات المطلوبة لاجراء الانتخابات النيابية.
 
مجلس الوزراء منقسم حول النازحين والنظام ما حول الملف إلى منبر للتصريحات المتبادلة الانباء الكويتية / يتفاعل ملف النازحين السوريين الذي انقسمت حوله القوى السياسية بين مطالب بالتواصل المباشر مع النظام السوري من اجل اعادة النازحين السوريين الى بلدهم وبين مُصرّ على ان يتم التواصل عبر الامم المتحدة ضمانا لأمن وسلامة هؤلاء.
 
نحذر من من عودة مشكلة النفايات خصوصاً وان مطمري برج حمود والكوستا برافا يبلغان طاقتهما الاستيعابية القصوى الاحرار: ندعو الى الحوار البنّاء حول مسألة السلسلة بعيداً من المزايدات والاعتبارات احرارنيوز / رأى حزب الوطنيين الاحرار ان الوقت قد حان لمعالجة موضوع النازحين السوريين بشكل جدي لضمان عودتهم الى بلادهم مع التأكيد على التنسيق مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتسهيل هذه العودة . الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برأسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء حذر من محاولات بعض الأطراف استغلال الوضع الإنساني لخدمة النظام السوري بالدفع الى تطبيع العلاقات معه وممارسة الضغوط في هذا الاتجاه وهذا ما يعطل عودة النازحين ويراكم المشاكل على لبنان.
 
عون يعدّ خطة لإعادة النازحين… والمرعبي يتّهم باسيل بتوظيف القضية الشرق الاوسط / عاد موضوع النازحين السوريين إلى الواجهة في لبنان بما يخفي في طياته من خلافات وانقسام سياسي، ينطلق بشكل أساسي من مبدأ التنسيق مع النظام السوري الذي يطالب به فريق 8 آذار ويرفضه بشكل قاطع فريق 14 آذار. وبالتوازي، تواصل بعض البلديات تفردها بالإجراءات والقرارات المتعلقة بالنازحين السوريين، ومنها إجبارهم على مغادرة أماكن إقامتهم، لا سيما حيث سجّلت بعض المخالفات الأمنية والجرائم.
 
تصميم رسمي على موضوع اعادة النازحين السوريين الجمهورية / لوحظ انّ هناك تصميماً رسمياً بدأ يتبلور ويركز على موضوع اعادة النازحين السوريين الى بلادهم، وأبرز مؤشر في هذا الاتجاه كان امس زيارة البطريرك الراعي لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون باحثاً معه في هذا الملف.
 
“لا بد أن تبادر الأمم المتحدة”.. بكركي تدعم خطوات عون بشأن اللاجئين السياسة الكويتية / أيّدت أوساط روحية قريبة من البطريركية المارونية، ما يعتزم رئيس الجمهورية ميشال عون القيام به، في ما يتصل بعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، لأن الأمور ما عادت تحتمل.
 
المطارنة الموارنة دعوا لتسريع عودة النازحين وعدم التهاون مع الجرائم: قرار المجلس الدستوري يدل على ضرورة التزام الدولة بالدستور وكالات / عقد المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، ومشاركة الآباء العامين، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الإجتماع أصدروا بيانا تلاه امين سر البطريركية الاب رفيق الورشا، وجاء فيه:
 
المرعبي ردا على ورقة باسيل: “إحترنا مين بدو يحكي بموضوع النازحين”! اللواء / أكد وزير شؤون النازحين معين المرعبي ، أن وزارته بذلت جهداً كبيراً في ملف النازحين السوريين بالتعاون مع بعض الوزارات، ولا سيما وزارة الداخلية والبلديات، وجرى تحضير ورقة سياسية لكن هذه الجهود اصطدمت بعرقلة من الوزير جبران باسيل . وقال ردا على سؤال لصحيفة “اللواء“، عن الورقة التي يقدمها الوزير باسيل: “إحترنا مين بدو يحكي بالموضوع”.
 
عون عازمٌ على وضع ملف إعادة النازحين السوريين على سكة التنفبذ اللواء- الجمهورية / يبدو أنّ ملف إعادة النازحين السوريين الى بلادهم سيشكّل اولوية اولوياتِ المرحلة الراهنة، في ظلّ توافرِ معلومات لصحيفة “الجمهورية“، عن انّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عازمٌ في القريب العاجل على وضعِ ملف إعادتهم الى سوريا على سكّة التنفيذ،
 
المطلوب اليوم تطبيق قانون سلسلة الرتب والرواتب والمحافظة في نفس الوقت على الاستقرار النقدي الاحرار :لانجاز الانتخابات النيابية في الوقت المحدد حفاظاً على المؤسسات احرار نيوز / اعتبر حزب الوطنيين الاحرار ان المطلوب اليوم تطبيق قانون سلسلة الرتب والرواتب والمحافظة في نفس الوقت على الاستقرار النقدي والمضي في الحوار بين إدارات المدارس الخاصة والأهل والمعلمين للتوصل الى رؤية موحدة تساعد في تسهيل تنفيذ قانون السلسلة من دون ان يكون هنالك إجحاف بأي فريق. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء كرر مطالبته بإجراء الانتخابات الفرعية تبعاً للنص الدستوري والقانوني مع التأكيد ان الاحجام عن إجرائها يعد خرقاً للدستور والقانون ويعرّض الحكومة للمساءلة وهذا ما لا يمكن السكوت عنه.
 
لا انتخابات في أيار في ظل وجود النازحين؟! الانباء الكويتية / أشارت مصادر معينة لـ”الأنباء” إلى ان الفريق المطالب بالتواصل مع نظام بشار الأسد بشأن عودة النازحين السوريين وضع معادلة جديدة على الطاولة: لا انتخابات نيابية في أيار في ظل وجود النازحين السوريين، وللتخلص من هؤلاء لا سبيل إلا بالتواصل مع النظام، بينما يصر الفريق الآخر على القول ان فاقد الشيء لا يعطيه، وان المتابع لتصريحات رجال النظام السوري يكتشف بسهولة انهم لا يريدون عودة من نزحوا.
 
قاووق: لنتحرر من الإملاءات ونبدأ حوارا لبنانيا سوريا لعودة آمنة للنازحين وكالات / رأى عضو المجلس المركزي في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق أنه "لا يمكن تحصين الانجازات الوطنية والاستقرار في لبنان ما دام هناك مقرات لداعش والنصرة في سوريا".
 
قاووق: لا حل للنازحين السوريين إلا بالحوار المباشر بين الحكومتين اللبنانية والسورية وكالات / رأى عضو المجلس المركزي في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق "أن ملف النازحين في لبنان يتصل باستمرار لبنان إجتماعيا وسياسيا واقتصاديا وأمنيا".
 
المرعبي رداً على باسيل: المتآمر الأكبر هو من تسبب بتهجير السوريين السياسة الكويتية / اعتبر وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي في اتصال مع “السياسة”، أن اللقاء الذي عقده وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مع وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم بطلب من الأول، يتجاوز الحديث عن مسألة عودة من أسماهم بـ”اللاجئين السوريين”، بدلاً من النازحين إلى بلادهم، إلى ما هو أهم من ذلك بكثير، في محاولة مكشوفة من باسيل وفريقه السياسي، للتطبيع مع نظام قاتل وكأن شيئاً لم يكن، متهماً وزير الخارجية بإثارته لملف النازحين كغطاء لتحقيق هذا الأمر.
 
قمة لبنانية فرنسية في الاليزيه… عون: اولوية لبنان تطبيق القرار 1701 والعودة الامنة للنازحين السوريين وكالات / شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على “ان تطبيق قرار مجلس الامن الرقم 1701 هو اولويتنا للحفاظ على السلام في المنطقة”، وجدد التأكيد على ان لبنان الذي ينتظر كما العالم ان تنجح المفاوضات ويعود الاستقرار والامن الى الربوع السورية هو مع العودة الآمنة للنازحين السوريين انطلاقا من مبدأين: الاول يهدف الى عدم تحويل القضية الى امر واقع للتوطين “لان لبنان لا يمكن ان يقبل بهذا الامر تحت اي ظرف كان”، والمبدأ الثاني يهدف الى انهاء المعاناة الانسانية للنازحين، خصوصا وان لا قدرة للبنان على تأمين متطلباتهم.
 
شبح النازحين يرافق عون إلى فرنسا العرب اللندنية / يبدأ رئيس الجمهورية ميشال عون الاثنين، زيارة دولة تستمر ثلاثة أيام إلى فرنسا، تاركا خلفه توترا متصاعدا بين أركان عهده على خلفية تصريحاته في الفترة الأخيرة المدافعة عن حزب الله واللقاء المثير للجدل بين وزير الخارجية جبران باسيل ونظيره السوري وليد المعلم على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.
 
المواقف المستجدة من الانتخابات النيابية تتميز بالتخبط والغموض الاحرار: لمعالجة دولية لأزمة النازحين السوريين احرار نيوز / تقدم حزب الوطنيين الاحرار وفي مناسبة رأس السنة الهجرية، من اللبنانيين عموماً ومن المسلمين خصوصاً بأحر التهاني وأصدق التمنيات آملا في ان تحمل السنة الجديدة السلام والاستقرار والازدهار الى لبنان والى كل البلاد العربية. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء دعا الى معالجة دولية لأزمة النازحين السوريين بإيجاد مناطق آمنة داخل سوريا أشبه بمناطق خفض التوتر لان ليس باستطاعة لبنان ان يتحمل اي عبء إضافي على هذا الصعيد باستثناء قيامه بواجب الضيافة
 
تويني: على الامم المتحدة المساعدة في عودة النازحين الى بلادهم وكالات / لفت وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني في حديث الى اذاعة "صوت لبنان -93,3"، إلى أن "النازحين السوريين الموجودين في لبنان في الوقت الحاضر جاؤوا لضرورة، ولكن الآن هناك استتباب للامن في مناطق سورية عدة أي في محيط دمشق والقلمون وعلى الحدود اللبنانية السورية من جهة الشمال".
 
باسيل طرَح خلال الجلسة درسَ خطةٍ لعودةِ النازحين السوريين إلى بلادهم الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ وزير الخارجية جبران باسيل طرَح خلال جلسة مجلس الوزراء على رئيس الحكومة سعد الحريري درسَ خطةٍ لعودةِ النازحين السوريين إلى بلادهم، والتي كان قد قدّمها سابقاً، طالباً إدراجَها على جدول أعمال المجلس في أسرع وقتٍ ممكن لمناقشتها وبتِّها، وبالتالي ليبقى الموضوع داخلَ مجلس الوزراء وليس خارجه.
 
عون يترأس غدا مراسم تكريم جثامين الشهداء في اليرزة وامل عودة النازحين الجميل: لا حل خارج اطار التوافق الوطني وكالات / يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في العاشرة قبل ظهر غد، المراسم التكريمية التي تقام في باحة وزارة الدفاع الوطني في اليرزة، لجثامين الشهداء العسكريين الذين خطفهم تنظيم "داعش" الارهابي في 2 آب 2014 ووجدت جثثهم بعد تحرير الجيش لجرود رأس بعلبك والقاع.
 
عون في مجلس الوزراء: لاقرار خطة اقتصادية والاسراع في تنفيذها الحريري: الحل السياسي يحقق عودة النازحين وعلى المجتمع الدولي مساعدة لبنان وكالات / جدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مستهل جلسة مجلس الوزراء التهنئة بعيد الجيش اللبناني، مشيرا الى "الارتياح الشعبي لعودة الاحتفالات بتخريج التلامذة الضباط بعد توقف استمر منذ العام 2014 نتيجة الشغور الرئاسي، وهذه الاحتفالات عكست مرة اخرى التفاف اللبنانيين حول مؤسستهم الوطنية مؤسسة الجيش اللبناني".
 
عون: لبنان يميز بين الارهابيين والمدنيين ويدعم حلا سياسيا لازمة سوريا والعودة الامنة وكالات / اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حرص لبنان على تطوير العلاقات اللبنانية - البلجيكية في المجالات كافة، لا سيما وان قواسم مشتركة تجمع بين البلدين الصديقين.
 
الحريري يبحث مع ترامب “النزوح” والعقوبات ضد “حزب الله” الجريدة الكويتية / تتجه الأنظار إلى زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الأسبوع المقبل لواشنطن التي يلتقي خلالها الرئيس الأميركي دونالد ترامب. ويحمل الحريري معه ملفين أساسيين هما العقوبات المتوقعة ضد “حزب الله” وتداعياتها على لبنان كله وقضية النازحين السوريين وسبل المساعدة على إعادتهم الى بلادهم.
 
السفارة السورية: تعرض مواطنينا لسوء معاملة انتهاك للأعراف ونثني على دعوة عون الى نبذ التحريض والتعبئة ضد النازحين وكالات / صدر عن السفارة السورية في بيروت بيان جاء فيه: "تناولت وسائل الإعلام اخيرا مسألة تعرض المواطنين السوريين العاملين في لبنان لسوء في المعاملة وممارسات غير لائقة وصلت حد فرض العمل "سخرة"، وإذ ترى السفارة في هذا انتهاكا للقيم والأعراف وأواصر الأخوة التي تربط بين الشعبين الشقيقين، تهيب بالجميع الابتعاد عن المبالغة وزرع بذور الشقاق لأن مثل هذا السلوك ضار للجميع.
 
علوش: النزوح السوري قضية دولية وليست لبنانية – سورية الانباء الكويتية / رأى القيادي في “تيار المستقبل” النائب السابق د. مصطفى علوش، أن عودة النازحين السوريين إلى بلدهم لا يكون بتفاوض الحكومة اللبنانية مع نظام الأسد، إنما مع شخصية ذات صفة لها القدرة على الحل والربط في الأزمة السورية كالولايات المتحدة وروسيا وتركيا والأمم المتحدة، خصوصا ان النزوح السوري اصبح، وبحسب اتفاقية جنيف، قضية دولية وليست قضية لبنانية ـ سورية،
 
الاحرار: حصرية قرار الحرب والسلم عائدة للجيش دون منافس أو شريك ونطالب الحكومة بموقف موحد من موضوع النازحين اخرار نيوز / أكدة حزب الوطنيين الاحرار نؤكد على حصرية قرار الحرب والسلم العائدة للجيش دون منافس أو شريك، كما دان الحملات المغرضة التي تسعى الى التشكيك بالجيش وندعو الى الالتفاف حوله وتحقيق الوحدة الوطنية انطلاقاً من هذا المبدأ. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء طالب الحكومة بموقف موحد من موضوع النازحين واتخاذ المبادرة بإثارته مع منظمة الأمم المتحدة المرجع المخول معالجته مع السلطات السورية لتأمين عودتهم الى بيوتهم وقراهم
 
إنزحوا . . . حتى نبقى الجمهورية / جوزيف الهاشم غريب أمرُ هؤلاء السادة الذين «نزحوا» من وراء الضباب الى مقاعد السلطة والحكم في لبنان، ومع أن هذا اللبنان لم يبقَ فيه شيء لم ينزح ولم يتعرض للنزوح، فما زالوا يمتطون ظهور الإبل في اتجاه الصحراء، ويلتقطون أذيال الخيل الجامحة الى بلاد العجم.
 
خوري: نبحث في سبل ضبط النازحين لجهة أعمالهم ومؤسساتهم الجمهورية / قال الوزير رائد خوري لـ”الجمهورية”: “نبحث في سبل ضبط النازحين السوريين لجهة أعمالهم ومؤسساتهم، إضافة الى ترتيب موضوع الولادات وورقة العمل التي قررت اللجنة الوزارية إعدادها عبر لجنة خبراء تحتاج الى عمل يستغرق من أسبوعين الى ثلاثة اسابيع. ليست كل هجرة السوريين الى لبنان هي هجرة أمنية، هناك شِق منها اقتصادي وإذا عالجنا وضعهم القانوني هناك كثيرون منهم يريدون العودة الى بلادهم ومن مصلحتهم أن يعودوا”.
 
عراجي: عودة النازحين تتولاه الأمم المتحدة السياسة الكويتية / في تعليقه على الموقف الأخير للأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله، ومطالبته الحكومة بفتح حوار مع حكومة دمشق من أجل عودة النازحين السوريين، أعاد عضو “كتلة المستقبل” النائب عاصم عراجي التأكيد لـ”السياسة” على موقف الكتلة بأن موضوع عودتهم إلى بلدهم من صلاحية الأمم المتحدة وحدها، وبالتالي فإن الحكومة اللبنانية ليست بوارد الحوار مع أحد بهذا الخصوص.
 
فرعون: إعادة النازحين لا تستدعي مفاوضات سياسية السياسة الكويتية / أكد وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون، أن لبنان لا يمكنه تحمل أعباء ملف النزوح إلا بمؤازرة المجتمع الدولي، مع ضرورة عودة النازحين، وهذا محل إجماع وطني.
 
حوري: عودة اللاجئين مرحب بها ومواجهة الارهاب مسؤولية الجيش حصرا وكالات / اعتبر عضو "كتلة المستقبل النيابية" النائب عمار حوري، في حديث لـ"إذاعة الفجر"، إن أي عودة للاشقاء السوريين الموجودين في لبنان الى ديارهم آمنين، هو أمر مرحب به من كل الكتل السياسية".
 
جنجنيان : المخيمات تحولت الى عامل تفجيري للبلد والجيش هو العين الساهرة وكالات / رأى النائب شانت جنجانيان ان العجلة السياسية انطلقت ولو بوتيرة خجولة كما اننا نلمس ان هناك شفافية، لافتا الى انه من الطبيعي وجود خلاف بالامور السياسية.جنجانيان أشار في حديث لصوت لبنان الى أنّ البند الاول على جدول أعمال مجلس النواب هو ملف سلسلة الرتب والرواتب في ظل اجماع واضح على ضرورة اقراره، آملا انهاء الموازنة لان هناك امورا اخرى بحاجة الى المعالجة.
 
سلهب: جو التوافق ضروريّ لمقاربة ملف النازحين نظرا لدقته وكالات / أكد النائب سليم سلهب أن هناك توافقا لتفعيل العمل الوزاري، رغم وجود خلافات حول آلية التعيينات الواجب السير بها من ناحية التشكيلات القضائية او الدبلوماسية.
 
المعلوف: التفاوض مع النظام السوري مرفوض بالمطلق.. وإن كان لا بد فليكن مع موسكو الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب جوزيف المعلوف ان مخيمات النزوح السوري باتت حالة ضاغطة، وعلى الحكومة اللبنانية استعجال الحلول بشأنها قبل ان تتحول إلى حالة من الفلتان الأمني شبيهة بحالة المخيمات الفلسطينية في العام 1973، معتبرا انه وعلى الرغم من الجهود الجبارة التي تقوم بها المؤسسات الإستخباراتية والعسكرية والأمنية، ما زالت هناك خلايا إرهابية نائمة داخل المخيمات حيث تتخذ من المدنيين دروعا بشرية لتغطية مهامها وكل ما تخطط له ضد المدن والمناطق والمرافق اللبنانية.
 
جعجع التقى وفدا من دائرة المصارف: نحضر اقتراحا لطرحه على مجلس الوزراء لوضع آلية لعودة النازحين وكالات / إستقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب، وفدا من دائرة المصارف في مصلحة النقابات في الحزب، في حضور فادي صادر ممثلا رئيس جمعية المصارف الدكتور جوزف طربيه، رئيس اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان جورج الحاج، الأمين المساعد لشؤون المصالح في حزب القوات الدكتور غسان يارد، رئيس مصلحة النقابات في الحزب المحامي شربل عيد، ورئيس جهاز المال رامي نحاس.
 
300 نازح سوري يعودون اليوم من عرسال إلى عسال الورد الاخبار / بدأ الثامنة من صباح اليوم المرحلة الثانية من عودة نازحين سوريين من جرود عرسال إلى بلداتهم وقراهم في منطقة عسال الورد السورية ومحيطها في السلسلة الشرقية المحاذية لبلدة الطفيل اللبنانية. وعلمت صحيفة “الأخبار” أن هذه المرحلة تشمل عودة 300 شخص.
 
المناطق الآمنة في سوريا 6 أضعاف مساحة لبنان اللواء / لينا الحصري زيلع لا يزال ملف النزوح السوري يعتبر من الملفات الضاغطة على الساحة الداخلية اللبنانية لما له من تشعبات متعددة على الاصعدة كافة، هذا الموضوع الذي اصبح الشغل الشاغل للمسؤولين اللبنانيين كما للمواطنين فانه لا بد من ايجاد الحلول له لما لهذا الموضوع من انعكاسات سلبية على مختلف المجالات.
 
أبو زيد: لقرار لبناني رسمي حاسم بإعادة النازحين الى المناطق الآمنة وكالات / رأى عضو تكتل "التغيير والاصلاح" النائب أمل ابو زيد في تصريح، أن "الاخبار الواردة من جرود عرسال غير مطمئنة، وقد كشفت مداهمات الجيش ما يحضر في مخيمات النازحين من قبل ارهابيين يتلطون في هذه المخيمات ويتخذون منها بؤرا أمنية لاعداد عبواتهم الناسفة والانطلاق لتنفيذ مخططاتهم على الارض اللبنانية".
 
القوى المطالبة بالتفاوض مع نظام الأسد لاعادة النازحين ستزيد ضغوطها الديار / علمت “الديار” ان التوجه العام للقوى المطالبة بضرورة التفاوض مع الدولة السورية لاعادة النازحين السوريين من لبنان، ستزيد ضغوطها في المرحلة المقبلة لعدم تضييع الفرصة الراهنة، خصوصا انها تبلغت من “التيار الوطني الحر” انه يعتبر مسألة اعادة اللاجئين على رأس اولوياته، وهو يشكل احد التحديات المركزية للعهد، في المرحلة المقبلة،
 
المرعبي: امور كثيرة نعمل عليها في الوزارة بشأن ملف النازحين اللواء / من المقرر ان تحضر عملية عرسال مع ملف النازحين، على طاولة مجلس الوزراء الأربعاء، من خارج جدول الاعمال، بعد ان تطرح في اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة البحث في شؤون هؤلاء عصراً في السراي الحكومي.
 
التباين بدا واضحاً بين فريقي عون والحريري بشأن مخيمات النازحين السياسة الكويتية / أبلغت أوساط سياسية متابعة لملف النزوح السوري “السياسة”، أن التباين بدا واضحاً بين رئيس الجمهورية ميشال عون الذي رفع في الآونة الأخيرة إلى جانب القيادات في “التيار الوطني الحر”، من وتيرة انتقاداته لما يقوم به البعض داخل مخيمات النازحين، من أعمال إرهابية تعرض أمن لبنان لمخاطر كبيرة، وبين رئيس الحكومة سعد الحريري وتياره السياسي اللذين يحرصان على التمييز بين النازحين السوريين وبين الإرهابيين الذين يمكن أن يكونوا موجودين داخل مخيمات النازحين، بالتوازي مع ضرورة إعطاء الجيش كل الدعم المطلوب لمواجهة الإرهابيين والتصدي لهم.
 
ملف النازحين السوريين على طاولة مجلس الوزراء في الجلسة المقبلة الديار / توقعت مصادر وزارية لـ“الديار” ان يطرح وزراء “حزب الله” ملف النازحين السوريين في لبنان على طاولة مجلس الوزراء في الجلسة المقبلة، في ظل قرار “حزبي” تم اتخاذه في هذا السياق، بعد ان تحول هذا الملف الى “قنبلة” قابلة للانفجار في اي لحظة. وقد تم تظهير هذا الموقف بكلام نائب الامين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم قبل ايام