نصرالله_صفير

 
الراعي يدعو لإتاحة الفرصة لكل مواطنٍ كفوء لإمكانيّة المشاركة في خدمة الشّأن العام من دون شرط الانتماء إلى حزبٍ أو تكتّلٍ نيابيّ / أكد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي أنه من واجب الجماعة السّياسيّة الأوّل تأمين النّهوض الاقتصاديّ بكلّ قطاعاته، وفيض المال العام في الخزينة، وحمايته من الهدر والسّرقة والنّهب. أضاف الراعي، “فلأجل هذه الغاية على السّلطة الدستوريّة إجراء التّعيينات على أنواعها بروح الميثاق الوطنيّ وقاعدة المشاركة بالمناصفة والتّوازن بين المسيحيّين والمسلمين، على قاعدة الكفاءة والنّظافة وفقًا للأصول المتّبَعة أساسًا، بحيث تُتاح لكلّ مواطنٍ كفوء ومواطِنة كفوئة إمكانيّة المشاركة في خدمة الشّأن العام، من دون شرط الانتماء إلى حزبٍ أو تكتّلٍ نيابيّ منعًا للتدخل السياسي في الشأن الاداري القضائي. وإلّا شوّهنا هويّة لبنان الثّقافيّة التّعدّديّة، ونموذجيّته ورسالته”.
 
بشارة الاسمر يزور بكركي ويؤكد على اعتذاره / قال رئيس الاتحاد العمالي العام السابق بشاره الأسمر بعد لقائه الراعي: "وضعت اكليلا من الزهر على ضريح مثلث الرحمة البطريرك صفير وزرت البطريرك الراعي وهو الراعي بالفعل فأبواب بكركي مشرعة للرحمة والرجاء، وكررت اعتذاري عن كلامي الذي جاء في مجلس خاص واستعمل. ووضعت البطريرك في أجواء عمل الاتحاد وطريقة أدائه وتمنيت ان تستمر علاقتي ببكركي كما كانت سابقا فسيدنا قلبه كبير وأبواب بكركي مفتوحة للرحمة والرجاء، وما لقيته من سيدنا البطريرك من تفهم ورحمة أكثر مما يتصوره الجميع". واضاف الأسمر للراعي أمام الصحافيين: "6 و7 أيام ليل نهار والتلفزيونات عم تولول بالقصة، والشغلة مش صدفة وأنا عملت نقلة نوعية بالإتحاد العمالي العام".
 
بشارة الاسمر والخطيئة المستمرة اينوما / اميل العليه نعم أخطأ بشارة الأسمر لا بل إن خطأه خطيئة، وهذا لا يختلف عليه اثنان، لكن أن يتم استغلال هذه الخطيئة لغايات في انفس يعاقبة كثيرين فهذه خطيئة ايضا.
 
رحيل صفير وجدار العصبيّة الصلب الشرق الأوسط / حازم صاغية قبل أسبوع توفّي بطريرك الموارنة السابق الكاردينال نصر الله صفير. وسائل الإعلام الاجتماعي وما تبقّى من صحف زخرت بالنعي والرثاء الصادقين. إحساس كبير بالفَقْد أصاب بيئة 14 آذار التي رمتها السنوات الماضية بعدد من الهزائم وعدد من التراجعات.
 
بكركي: كلام الاسمر يُفقد صاحبه حكمًا الاهلية للإضطلاع بمسؤولية تتعلق بالشأن العام / صدر عن المكتب الاعلامي في الصرح البطريركي في بكركي البيان التالي: أسف صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي ومعه كل ابناء الكنيسة المارونية اكليروسًا وعلمانيين واللبنانيين وسواهم لما صدر من كلام مهين بحق المثلث الرحمة البطريرك الكردينال مار نصرالله بطرس صفير عن السيد بشارة الاسمر، وهو شخص في موقع مسؤولية،
 
مجـدُ لبنان: من الراعي الى "الراعي" الجمهورية / مجد لبنان أُعطِيَ لـهُ، ليُعطيَ هو لبنانَ مجداً... إنه تاريخ البطاركة منذ ما قبل البطريرك الياس الحويّك، الذي حمل جبل لبنان الى مؤتمر الصلح في باريس وعاد به جبلَ مَجدٍ لدولة لبنان الكبير.
 
صفير إستقال بكِبَر: أتنحّى وأنا بكامل وعيي وقدراتي! الجمهورية / جورج حايك مع نهاية عام 2010، كان البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير يريد أن يترك سدّة البطريركية بصمت على عكس مدة حبريّته الصاخبة. لكنّ مصالح وحسابات وأهواء، سرّبت خبر استقالته التي قدّمها منذ أشهر إلى الدوائر الفاتيكانية. فبدأت الاجتهادات والتحليلات التي قاربت «الخيال العلمي». أمّا الوقائع فبسيطة نسردها للدلالة على مكانة هذا البطريرك الاستثنائي ولأخذ العبَر.
 
وداعٌ تاريخي لـ“البطريرك الكبير” استحضر المعاني “فوق العادية” لمسيرته الراي / كما كان مار نصر الله بطرس صفير على رأس الكنيسة المارونية لربع قرن (بين 1986 و 2011) بطريركاً استثنائياً، كذلك جاء وداعه الأخير، أمس، غير عادي ويختزل الأدوار التي أدّاها كـ”أيقونة الكرسي البطريركي” و”حارس” العيش المشترك الذي آمن بأنها وحدَها “الصرخةُ” المسيحية – الإسلامية “تودي” إلى استعادة السيادة وإلى “الاستقلال الثاني”، بعدما كان حمى لبنان “الفكرة” من الموت ووفّر الغطاء للخروج من حرب الـ 15 عاماً على “حمّالة” اتفاق الطائف.
 
بخاري: تشرفت بتمثيل الملك سلمان في مراسم دفن البطريرك صفير تويتر / غرد سفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري، عبر حسابه على “تويتر” قائلا: “‏تشرفت اليوم بتمثيل مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز- حفظه الله – بتقديم واجب العزاء والمشاركة في مراسم دفن البطريرك مار نصرالله بطرس صفير في بكركي في حضور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري”.
 
البابا فرنسيس في وداع البطريرك صفير / منح البابا فرنسيس، في كلمة ألقاها باسمه الكاردينال ليوناردو ساندري في رتبة جناز البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، البركة الرسولية "لكل عائلة صفير وأقاربه وكل الاشخاص الذي رافقوه لسنيه الأخيرة ولكل الذين يشتركون في مراسيم هذه الجنازة". وتقدم بالتعازي لأبناء الكنيسة المارونية "التي رعاها لسنين عديدة بكل وداعة وبكل حب، رجل حر شجاع، الكاردينال صفير قام برسالته بظروف مضطربة مدافعا غيورا عن سيادة واستقلال بلده وسيبقى وجها لامعا في تاريخ لبنان".
 
على عباءتك يقترعون... ابنوما / المخرج يوسف ي. الخوري على عباءتك يقترعون... لن أدخل نادي الإطراء والمديح بمزايا ومواقف المثلث الرحمات البطريرك صفير، وهو نادٍ حديث العهد عمره أيام وروّاده بالكاد يعرفون طريق الإسفلت بين جونية والصرح البطريركي، وأكتفي بالقول بإننا فعلنا مع صاحب الغبطة ما فعلناه ونحرص على ألا تعرف يُسرانا ما فعلته يُمنانا، لكن شهادة للحقيقة في وجه جميع المدّعين بأنهم كانوا مؤثّرين في مواقف غبطته؛ لا – وللتاريخ لا – البطريرك صفير كان صوتًا صارخًا في البرية ولم يكن حوله مَن يسمع كما لم يكن مَن يعرف أو يتوقّع... حتى في أول إعلان له لخروج الجيش السوري من لبنان، وكان ذلك ضمن أحد أفلامي الوثائقية للمحطة الفرنسية France 2، تفاجأنا جميعنا لبنانيون وفرنسيون بما أعلنه ولم يكن على بال أحد! في وداعك يا أيّها المثلث الرحمات، لست أنا الإنسان الحقير أهلًا لتقييم أعمالك، لكنّي سأقول ما سأقول وألقي بلومي الوحيد على موقف واحد من مواقفك:
 
قال ما قاله فمن سمع؟! اينوما / المحامية ميرنا كميل الحاموش لم تكن صدفة ان يولد البطريرك مار نصرالله بطرس صفير عام 1920 بالتزامن مع اعلان دولة لبنان الكبير بحدوده الحالية. وكأن الوطن تأنسن بجبة راهب... فتماهى معه ...و ارتقي على رأس الكنيسة المارونية...فكان العين الساهرة...والضمير...والصوت الصارخ... هو بطريركاً في جبة راهب... لم يحي في ترف المنصب ...لم يسع لامتلاك شيء...زاهد الا عن الحق...
 
الإعتداء الاخير على مار نصرالله بطرس صفير / اميل العليه من تابع سيرة حياة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير ومسيرته منذ كان كاهنا الى يوم أصبح مطرانا ومن ثم بطريركا لانطاكية وسائر المشرق، يعرف أنه كان وفي مواقعه الثلاثة مثال الخادم الأمين الذي حفظ وصايا سيده وعمل بها متشوقا دائما الى اليوم الذي يقابل فيه الرب.
 
التيار لم يكن موجودا في بكركي / لوحظ غياب نواب ومسؤولي «التيار الوطني الحر» عن استقبال جثمان البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، في بكركي، أمس. وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من التغريدات والتعليقات التي تنتقد غياب التيار عن مناسبة بهذه الأهمية.
 
الجراح: صفير سطّر تاريخ لبنان بأحرف من ذهب وكالات / تمنى وزير الاعلام جمال الجراح ان يكمل البطريرك مار بشارة بطرس الراعي مسيرة البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير، مسيرة الاستقلال.
 
بالصوت - صفير في آخر حديث يتحدث للإعلامي سعد الياس : على المسيحيين أن يحافظوا على وطنهم لبنان قبل كل شيء..ويبقوا موحدين / نشر الزميل سعد الياس بعد ظهر اليوم آخر حديث أدلى به البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير قبل أشهر في بكركي، وتناول هذا الحديث استعادة لبعض مواقف سيّد بكركي قبل استقالته وسبب عدم زيارته سوريا وبماذا يتوجّه الى دروز ومسيحيي الجبل. وكالعادة كانت أجوبة البطريرك مقتضبة ، وجاء الحوار على الشكل الآتي:
 
بالصوت - صفير في آخر حديث يتحدث للإعلامي سعد الياس : على المسيحيين أن يحافظوا على وطنهم لبنان قبل كل شيء..ويبقوا موحدين / نشر الزميل سعد الياس بعد ظهر اليوم آخر حديث أدلى به البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير قبل أشهر في بكركي، وتناول هذا الحديث استعادة لبعض مواقف سيّد بكركي قبل استقالته وسبب عدم زيارته سوريا وبماذا يتوجّه الى دروز ومسيحيي الجبل. وكالعادة كانت أجوبة البطريرك مقتضبة ، وجاء الحوار على الشكل الآتي:
 
ساترفيلد من بكركي: صفير كان مدافعاً عن سيادة لبنان وكالات / قام مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الشرق الأوسط دافيد ساترفيلد بواجب العزاء بالمثلث الرحمة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير.وقال من بكركي: “البطريرك صفير كان مدافعاً عن سيادة لبنان واستقلاله، وتعازينا الحارة لوطنه وعائلته”.
 
البابا فرنسيس معزياً بالبطريرك صفير: كان "صانعاً حازماً للسلام" في لبنان وكالات / أبرق البابا فرنسيس معزيا بالبطريرك الماروني السابق نصرالله بطرس صفير الذي توفي فجر الاحد عن 99 عاماً، معتبرا انه كان "صانعا حازما للقاء والسلام والمصالحة".
 
تخليدا لذكراه تمثال للبطريرك صفير يرتفع قريبا في جبيل / أعلن المجلس البلدي لمدينة جبيل برئاسة وسام زعرور عن "قرار بلدي بتسمية أحد شوارع المدينة باسم البطريرك الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير واقامة تمثال له عند المدخل الشمالي للمدينة"، ومما جاء في القرار: "ستعود الينا صخرة لبنان منحوتة نصبا تذكاريا لتاريخ وطن وأمة وكنيسة، فلذة من كبد لبنان، حارس الاستقلال والقرار الحر.
 
الرئيس بري ينعى البطريرك صفير / نعى رئيس مجلس النواب نبيه بري، البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير وقال: "عاش من أجل لبنان ومات ليحيا لبنان".
 
البطريرك صفير... رأس حربة السيادة والوحدة الوطنية في لبنان الشرق الأوسط / لعب البطريرك الماروني نصر الله بطرس صفير، الذي توفي فجر اليوم (الأحد)، عن عمر 99 عاماً، دوراً محورياً في تاريخ لبنان الحديث، كونه شخصية دينية شكلت رأس حربة في مواجهة الوجود السوري الذي تحكم بالحياة السياسية اللبنانية على مدى سنوات طويلة.
 
اعلان الحداد العام الاربعاء والخميس / أعلنت رئاسة مجلس الوزراء الحداد الرسمي الاربعاء والخميس على وفاة البطريرك صفير حيث تنكس خلالهما الاعلام عن الادارات الرسمية وتعدل البرامج العادية في محطات الاذاعة والتلفزيون بما يتناسب مع الحدث الأليم . ويكون يوم تشييع الراحل الخميس يوم توقف عن العمل في كل الادارات العامة والبلديات والمؤسسات العامة والخاصة.
 
المطران عودة نعى صفير - لم يخف إلا الله وقد استلهمه في كل أقواله وأفعاله / نعى متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عودة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير وقال في بيان: "برحيل المثلث الرحمة البطريرك نصرالله بطرس صفير يفقد لبنان راعيا صالحا وقائدا حكيما وشخصية تاريخية تركت أثرها العميق في تاريخ لبنان المعاصر. كان لبنانيا صلبا في وطنيته، كبيرا في مواقفه، وحازما في هدوئه. "طلعته مثل لبنان، وهو مهيب كأرزه" (نشيد الأنشاد5: 15). لم يخف إلا الله، وقد استلهمه في كل أقواله وأفعاله".
 
الوطنيون الاحرار ينعى البطريرك صفير / يعبّر حزب الوطنيين الأحرار عن الحزن العميق لرحيل رجل الإستقلال الثاني مثلّث الرّحمة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير بعد عمر مديد قضاه بالصلاة وبالتشبّث بالثوابت اللبنانية.
 
بطريرك الحرّية والديموقراطيّة والكرامة د. سعود المولى / الدكتور سعود المولى لن أضيف الكثير إلى ما قيل وسيقال عن هذا الرجل التاريخي الاستثنائي... إنما سأشهد معه وله بمقدار ما عرفته وعايشته ورافقته في مواقفه. لقد أحببته واحترمته منذ عرفته مطرانًا يجهر بالحقّ ويحمل صليب المحرومين والمظلومين في هذا الوطن. وازداد حبّي واحترامي له من وقفته إلى جانب السيّد موسى الصدر ثم إلى جانب الشيخ محمد مهدي شمس الدين من أجل وطن الحرّية والعدالة والكرامة لجميع اللبنانيين.
 
بطريرك الكلمة وبها كان المبتدى الى اللا منتهى مار نصرالله بطرس صفير د. جان العلية / الدكتور جان العلية بطريرك الكلمة التي بُدء بها. شفيعٌ للكنيسة والوطن في السماء . لو لم يكن الموت حقا وطريقًا نحو القيامة كما رسم المخلص. لو لم يكن الموت قيامة مع المسيح ونور هداية . ولو لم يقل القديس بولس الرسول بكسر شوكة الموت بغلبة الحياة. لقلنا بانك لم تمت .
 
اجراس بكركي والكنائس تقرع حزنا على صفير / قرعت اجراس بكركي حزنا، على رحيل البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، قبل بدء القداس الذي ترأسه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي لراحة نفسه في كنيسة الصرح البطريركي.
 
مار نصرالله بطرس صفير صلي لنا من عليائك / اميل العليه في فجر  الأحد  - والأحد يوم القيامة - رحل مار نصرالله بطرس صفير ليكون مع من قال: انا القيامة والحق والحياة، من آمن بي وإن مات فسيحيا. منذ وضع يده على المحراث وهو في الثلاثين من عمره لم ينظر إلى الوراء فكان مثال الخادم الأمين الذي عمل دائما وكأن سيده سيصل في الحال.
 
البطريرك الماروني ال 76 مار نصرالله بطرس صفير / وُلد نصرالله صفير في ريفون - كسروان بتاريخ 15 أيار 1920. في بيت عُرف بالتقوى. والده مارون صفير ووالدته حنه فهد من غوسطا، وله خمس شقيقات: ماتيلا، جوهرة، أوديت، لور، ميلانه. أتمّ دروسه الابتدائيّة والتكميليّة في مدرسة مار عبدا - هرهريا في عرمون - كسروان، ثم دروسه الثانوية في المدرسة الإكليريكيّة البطريركيّة المارونيّة في غزير - كسروان، وفي المعهد الإكليريكي الشرقيّ التابع للجامعة اليسوعيّة، حيث تابع دروسه الفلسفيّة واللاهوتيّة
 
المسيح حقا قام - رحل البطريرك صفير / الكنيسة المارونية في يتم ولبنان في حزن". بالألم والحزن الشديدين المقرونين بالرجاء المسيحي، يعلن غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي خبر وفاة المثلث الرحمة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، أيقونة الكرسي البطريركي وعميد الكنيسة المارونية وعماد الوطن. فعند الساعة الثالثة من فجر اليوم ، الأحد 12 أيار اسلم الروح بالتسليم المطلق لإرادة الله، منتقلا الى بيت الآب في السماء، بعد ثلاثية صلاة رافقته في هذا العبور من البيوت والكنائس والأديار وسواها، وبعد أيام من العناية الطبية الفائقة في مستشفى أوتيل ديو.
 
طبيب البطريرك صفير يلجأ للعناية الالهية / أفاد الدكتور الياس صفير، طبيب البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، في أحاديث اعلامية بأن وضع البطريرك “سيئ جدًا وخطير ولا تقدّم، لكنّ قلبه يقاوم والأمل بالله، أمّا طبيًا فقد سلّمنا ونحن بحاجة للعناية الإلهيّة”. الدكتور صفير لفت إلى أن نبض قلب البطريرك 62 وهو يعمل كما يجب ألا إن ضغطه تراجع
 
البخاري يزور أوتيل ديو مطمئنا على صحة البطريرك صفير / أعلن السفير السعودي لدى لبنان وليد بخاري أنه زار مستشفى أوتيل ديو للاطمئنان على صحة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، واصفًا إياه بـ”القامة في العالم العربي والإسلامي والمسيحي وهو الذي دعا إلى الحفاظ على الوحدة الوطنية في لبنان”.
 
الراعي يزور صفير في أوتيل ديو للاطمئنان على صحته / يزور البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في هذه الاثناء مستشفى اوتيل ديو للاطمئنان الى صحة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير.
 
إضاءة شموع لنية شفاء البطريرك صفير / يتجمع محبّو الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير عند مدخل مستشفى اوتيل ديو في الأشرفية، للصلاة لإضاءة الشموع على نية شفائه، بدعوة من حزب القوات اللبنانية.
 
لا صحة لما يتداوله بعض الإعلام عن صحة البطريرك صفير / أكد الدكتور الياس صفير أن لا صحة لما ذكره بعض وسائل الاعلام عن وفاة البطريرك مار نصر الله بطرس صفير”، لافتا إلى أن “ضغطه هو 12”.
 
والله عيب!!! / منذ أيام انتشر على غالبية المواقع الإخبارية على الانترنت خبر عن دخول البطريرك نصرالله بطرس صفير الى المستشفى إثر وعكة صحية. الخبر طبيعي مضمونا إلا أن العيب في العنوان.
 
صحة البطريرك صفير الى التحسن ويخرج من المستشفى غدا / علمت اينوما من مصادر طبية أن صحة البطريرك صفير تميل الى مزيد من التحسن وهو سيخرج من المستشفى قريبا جدا مرجحة يوم الاثنين موعدا لخروجه.
 
البطريرك صفير بخير ويغادر المستشفى قريبا / تعرّض البطريرك مار نصرالله بطرس صفير لوعكة صحيّة أمس استدعت نقله إلى المستشفى حيث يخضع للعلاج. وقال الطبيب الخاص للبطريرك صفير الدكتور الياس صفير، "ان غبطته اصيب امس بالتهاب في القصبات الهوائية ما استدعى نقله الى المستشفى لتلقي العلاج، وقد اجريت له الفحوص اللازمة وهو في صحة جيدة". ومن المتوقع ان يغادر المستشفى في اليومين المقبلين.