النازحين_السوريين

 
اللاجئون يخطون صعوداً في الترتيب الاجتماعي... واللبنانيون يغرقون نداء الوطن / خالد أبو شقرا
 
الرئيس عون لمبعوث الامم المتحدة الى سوريا: على المجتمع الدولي ان يتحمل مسؤوليته في تسهيل عودة النازحين /
 
اللبناني يبيع ملابسه والنازح "مرتاح ع وضعو" نداء الوطن / رمال جوني
 
عدوان: ليؤمن من هجر السوريين ويمنع عودتهم 46,5 مليار للبنان فيعيد 7 مليارات ودائع للسوريين /
 
النازحين السوريين مليون ونصف مليون في لبنان نداء الوطن / كلير شكر
 
فضيحة بالأرقام: ملايين الدولارات لتعليم الطلاب السوريين منهوبة والمدرِّس هو الضحية! نداء الوطن / اسامة القادري
 
الراعي: ضرورة جلاء النازحين الموالين للاسد نداء الوطن /
 
ما هدف الأسد من تحريك جماعاته وإبقاء النازحين التابعين له في لبنان نداء الوطن / الان سركيس
 
لبنان يشدّد على حماية حقوق النازحين "ماداموا يحترمون القوانين" الشرق الاوسط /
 
النازحون ورقة حزب الله بوجه العقوبات نداء الوطن / ينبّه ‏ نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم من مغبة إسقاط لبنان تحت قبضة العقوبات “لأنّ العالم يدرك خطورة هذا السقوط خصوصاً في مسألة النزوح السوري وتداعيات توجّهه نحو أوروبا”، قبله رئيس كتلة “الحزب” النائب محمد رعد يتوعّد الأوروبيين في معرض تأكيده التصدي للحصار الاقتصادي، إذ “يكفي أن نلوّح بورقة النازحين السوريين حتى تأتي كل دول أوروبا راكعةً أمام إرادتنا”، وبالأمس نائب رئيس المجلس التنفيذي في “الحزب” الشيخ علي دعموش يصعّد في وجه “شركاء الأميركي” في ملف العقوبات ويحمّلهم مسؤولية “الانهيار واهتزاز الاستقرار”…
 
قتلى وجرحى إثر زلزال بقوة 6 درجات ضرب جنوب غرب الصين الجمهورية / راكيل عتيق يسكن في بلدة القاع البقاعية الحدودية من أهلها الـ13 ألفاً نحو 3500 في الشتاء و4000 في الصيف، مقابل نحو 8 آلاف لبناني من غير القاعيين بين معتدين على الأراضي وعمال في المشاريع الزراعية، إضافةً إلى أكثر من 30 ألف نازح سوري يشكلون مجتمعاً خاصاً ويجنون نحو 4 ملايين ونصف مليون دولار أميركي سنوياً من خلال المساعدات التي يحصلون عليها عبر برامج الأمم المتحدة، عدا عمّا يجنيه مَن يعمل منهم في الزراعة والبناء وغيرها من المهن.
 
أكثر من ألف سوري يعودون من لبنان الحياة / تعود اليوم دفعة جديدة من النازحين السوريين في مخيمات عرسال اللبنانية الحدودية إلى القلمون الغربي في سورية ويبلغ عددهم نحو 1200 نازح. وهؤلاء من ضمن لوائح بـ3000 اسم ينالون الموافقة التدريجية من السلطات السورية على العودة.
 
“الأمن العام”: تأمين العودة الطوعية للنازحين السوريين من عرسال إلى سوريا الخميس وكالات / أعلنت المديرية العامة للأمن العام في بيان، أنها “تقوم يوم غد الخميس بتأمين العودة الطوعية لمئات النازحين السوريين وعبور الباصات والأليات الخاصة بهم من منطقة عرسال إلى سوريا عبر حاجز وادي حميد، اعتبارا من الثامنة صباحا”.
 
استياء غربي من لبنان يردع “أوهام” عودة أعداد كبيرة من النازحين الشرق الاوسط / أبدى لبنان استعداداً مشروطاً لرفع إجراءات وزارة الخارجية الأولية التي اتخذَت بحق المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في لبنان، تحت تأثير ضغط أوروبي واستياء من اللغة اللبنانية “التي تتهم الأوروبيين بالعمل على توطين اللاجئين في لبنان”.
 
الشرق الأوسط: خلاف بين الحريري وباسيل بعد إجراءات ضد مفوضية اللاجئين الشرق الأوسط / صعّد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل المواجهة مع الأمم المتحدة عبر إصداره قرارا بإيقاف طلبات الإقامة لصالح مفوضية شؤون اللاجئين التي اتهمها بـ"تخويف" النازحين من العودة إلى سوريا. وهذا ما استدعى تحذيرات من تداعيات خارجية وأزمة داخلية لبنانية، بعد رفض رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري خطوة باسيل "شكلا ومضمونا".
 
هل يلمس درباس أنّ مفوّضية اللاجئين تعرقل فعلاً عودة النازحين؟ الجمهورية / قال الوزير السابق رشيد درباس لـ"الجمهورية": "الموقف من المجتمع الدولي سياسة عامة تتّخذه الحكومة وليس وزيراً حتى ولو كان محِقاً. الموقف هو من الخطورة بمكان. لدى لبنان مصالح كثيرة مع الأمم المتحدة بدءاً من قوات "اليونيفيل"، والمجابهة معها ولو كانت محِقّة لا يتحمّل مسؤوليتها فرد".
 
عون: بامكان النازحين السوريين العودة ولا يجب انتظار الحل السياسي وكالات / اكد رئيس الجمهورية ميشال عون ان الفلتان الامني الذي تشهده منطقة بعلبك لن يستمر وان اجراءات وتدابير امنية ستتخذ لاعادة الامن والاستقرار الى المدينة التي ستبقى “مدينة الشمس” والمعلم الاثري والحضاري الابرز في لبنان.
 
الحجيري: 3000 لاجئ سوري يتحضرون للعودة الى سوريا وكالات / لفت رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري الى أن دفعة مؤلفة من ثلاثة آلاف سوري يتم الإعداد لإعادتها الى الأراضي السورية الآمنة بإشراف الأمن العام اللبناني.
 
الحريري لن يفتح خطوطاً مع النظام السوري بشأن النازحين السياسة الكويتية / أكدت مصادر وزارية أن رئيس الحكومة سعد الحريري ما زال متمسكاً بموقفه بعدم فتح خطوط الإتصال مع النظام السوري ، في ما يتصل بعودة النازحين السوريين ، لأن هذا الأمر مسؤولية الأمم المتحدة أولاً وأخيراً، وأنه لن يعطي النظام وأدواته أي فرصة لإعادة التقاط الأنفاس من خلال عودة التواصل معه في موضوع النازحين .
 
جعجع بعد لقائه عون: حان وقت عودة النازحين السوريين يجب وضع القرار العسكري في يد الدولة وفي مرحلة لاحقة الكلام على حل نهائي لسلاح حزب الله وكالات / اعتبر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أنه "في مكان ما يحاول البعض أخذ الأزمة بشكل سطحي وهذا أمر خاطئ لأننا جميعا مع التسوية وهي كانت قائمة".
 
الجيش دهم تجمعات النازحين السوريين في مزيارة وإهدن وكالات / دهمت دورية من الجيش تجمعات النازحين السوريين في إهدن ومزيارة في قضاء زغرتا، وأوقفت 17 سورياً لتجوّلهم من دون أوراق قانونية.
 
ظهور حبة حلب من جديد على النازحين السوريين في عكار ومناشدة وزارة الصحة التدخل وكالات / عادت "حبة حلب" لتظهر من جديد على بعض ابناء العائلات السورية النازحة الى منطقة عكار، وهي بذلك باتت تقلق الاهالي لجهة تخوفهم من احتمال انتقال عدواها" .
 
الحريري: تفهم روسي لتضمين أي إتفاق عودة النازحين السوريين الحياة / أكد رئيس الحكومة سعد الحريري انه “لمس تفهماً روسياً” لمطلب تضمين اي اتفاق سياسي في سوريا بنداً بـ”عودة آمنة” لكل النازحين السوريين الى بلدهم.
 
مصادر حكومية: لبنان رفض التفاوض مع النظام السوري بشأن النزوح السياسة الكويتية / يرخي ملف النزوح السوري بثقله مجدداً على الوضع الداخلي، في أعقاب الأحداث الأمنية التي شهدتها مخيمات اللاجئين السوريين قرب بلدة عرسال البقاعية، بعد إفشال الجيش اللبناني لمخطط إرهابي كبير كانت تحضر له الجماعات المسلحة، انطلاقاً من هذه المخيمات، ما رفع الصوت عالياً بضرورة التصدي الحازم لمحاولات استخدام بعض هذه المخيمات منطلقاً لهجمات تستهدف زعزعة الاستقرار في لبنان واستهداف الجيش،
 
مصادر سياسية: موضوع النازحين السوريين أصبح كلامَ حق يُراد به باطل الجمهورية / أكدت مصادر سياسية لـ”الجمهورية” أن “موضوع النازحين السوريين، أصبح كلامَ حق يُراد به باطل. ففي الوقت الذي ينظر اللبنانيون إليه من منظار حلّه وإعادة النازحين الى سوريا، في إطار جهد لبناني وعربي ودولي حيث تتأمّن لهم مناطق آمنة للسكن بشروط اجتماعية وإنسانية لائقة، ينقل البعض في لبنان هذا الموضوع الإنساني والوطني الى مجال آخر، يَطرح فيه تعويمَ العلاقات بين الدولة اللبنانية والنظام السوري.
 
هل تُعرقل “النصرة” عودة النازحين السوريين إلى قراهم؟ الاخبار / رضى مرتضى لم تمر عملية التفاوض بين “سرايا أهل الشام” والدولة السورية بسلام. مصادر مطلعة على الملف كشفت لصحيفة “الأخبار”، أنّ المساعي التي تُبذل لإعادة نازحين سوريين مقيمين في مخيمات عرسال إلى بلدات سورية في منطقة القلمون ، استفزّت قيادة جبهة “النصرة” في الجرود ، باعتبار أنّ فرع “القاعدة” في بلاد الشام يرى في عودة الأهالي إلى قراهم خطراً محدقاً يتهدد وجوده في الجرود اللبنانية السورية.