باسيل

 
باسيل : نحن في ازمة نأمل ان تنتهي واقتصادنا ضعيف بسبب الفساد والنزوح والتهريب وكالات / حل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ضيفا على اكاديمية ويست بوينت العسكرية وهي اعرق المدارس الحربية في الولايات المتحدة الاميركية، وعقد اجتماعا مع رئيس الاكاديمية داريل وليامز الذي شرح له تاريخها ذاكرا الضباط اللبنانيين الذين درسوا فيها.
 
محاولة حزب الله لعرقلة مساعي باسيل السياسية العرب اللندنية / اشارت أوساط سياسية الى ان السياسة التي ينتهجها وزير الخارجية جبران باسيل باتت مدعاة قلق بالنسبة لحزب الله الذي لم يعد ينظر للتيار الوطني الحر كحليف بقدر ما هو منافس يحاول ابتلاع الجميع، وأنه حان الوقت للجمه.
 
الحواط ردًا على مطالب باسيل: التعالي في التعاطي أوصل لبنان إلى هنا وكالات / دعا عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب زياد الحواط إلى الاسراع في تشكيل الحكومة لأن أي تأخير ينعكس سلبا على الوضع الاقتصادي والسياسي والنقدي، موضحًا أن القوات اللبنانية قدمت كل التسهيلات.
 
بعد وصفه بـ”الطش”… فنيانس يرد تويتر / افتتح وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال يوسف فنيانوس طريق التوفيقية- رأس بعلبك – القاع
 
ماذا دار في الاجتماع الأول بين “التقدمي” و”التيار”؟ اللواء / عُقد الاثنين الاجتماع الاول للجنة التهدئة السياسية المشتركة بين الحزب التقدمي الاشتراكي والتيار الوطني الحر، عند الثانية من بعد الظهر، في احد مطاعم عاليه، حضره مفوض داخلية الحزب “التقدمي” هشام ناصر الدين، ونائب رئيس “التيار” رومل صادر ومنسقي لجان “التيار” ومفوضي داخلية “التقدمي” في مناطق عاليه والشوف وبعبدا.
 
لماذا يتمسَّك “التيار الوطني الحر” بوزارة الطاقة؟ الانباء الكويتية / ناصر زيدان في انتخابات 7 حزيران من العام 2009 لم يحالف الحظ الوزير جبران باسيل في الوصول الى مجلس النواب ، وحينها تم تكليف الرئيس سعد الحريري بتأليف الحكومة ، فاعتذر عن متابعة المهمة بعد 4 أشهر، ثم أعيد تكليفه مجددا بعد مشاورات نيابية جديدة أجراها الرئيس ميشال سليمان . كان سبب تعطل التأليف لأكثر من 5 أشهر إصرار العماد ميشال عون رئيس “التيار الوطني الحر” في حينها على توزير صهره جبران باسيل رغم سقوطه في الإنتخابات ، على ان يتولى تحديدا وزارة الطاقة التي تشرف على قطاعات الكهرباء والمياه والنفط.
 
جبور: باسيل يأخذ نفسه إلى عزلة مسيحية ووطنية.. والإتصالات مع “المردة” تتقدم بشكل كبير الشرق الاوسط / اعتبر رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب “القوات اللبنانية” شارل جبور ، أن لا وجود لـ”جبهة سياسية” في مواجهة العهد (الرئيس ميشال عون) وفريقه.
 
“حزب الله”- باسيل على خطّ التوتر العالي؟ “القوات”: سنؤمّن الكهرباء 24/24 في فترة قصيرة الجمهورية / راكيل عتيق يبدو أنّ “الكهربة” عبر ملفّ الكهرباء تمتدّ إلى تفاهمات عدّة، منها ما عمّر طويلاً ومنها ما سقط بعد القطفة الأولى. نزاع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل على وزارة الطاقة والمياه لإثبات من “الأقوى” طاول خطّ التوتر العالي بعد قول جعجع لباسيل في قداس شهداء المقاومة اللبنانية، المناسبة الرمزية، التي تُنقل مباشرةً على الهواء، وعلى مسامع النائب إبراهيم كنعان: «مكمّش بالكهربا لا بيعرف يظبّطها ولا بخلّي حدا غيرو يظبّطها».
 
معجزات باسيل الجمهورية / شارل جبور يشكّل الوزير والنائب جبران باسيل علامةً فارقة في الحياة السياسية انطلاقاً من موقعه السياسي الحزبي والوزاري والنيابي الذي آل إليه بقرار من العماد الرئيس ميشال عون ، وقد نجح في أدائه وتحديداً في الآونة الأخيرة في تحقيق معجزات عدة لا بد من التوقف عندها وتسليط الضوء عليها.
 
باسيل يستفز بكركي: المرجعية في الفاتيكان أو موسكو؟ المدن / يبدو أن رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل، لم يستفز على الساحة المسيحية “القوات اللبنانية” وتيار “المردة” فحسب، فقد استفزّ بمواقفه الكنيسة المارونية.
 
لماذا رفض فرنجية الرد على اتصال باسيل ولم يقم بالمثل مع جعجع؟ الجمهورية / فشلت محاولات التواصل واندلعت حرب التواصل بين مناصري بين رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية ورئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل ، فالوزير باسيل فاجأ اللبنانيين وأهل زغرتا تحديداً بتغريدة تعزية خاصة بالراحل روبير فرنجية بعد اقل من ثلاث ساعات على اعلان خبر وفاته، لتشتعل التغريدات المضادة “والزغرتاوية ” منها تحديداً، استنكاراً لفحوى تغريدة باسيل التي اعتبروها “دق الإسفين في البيت الواحد” والخارجة عن أصول اللياقة في خطابات التعزية.
 
كلام قاسم الموجّه لباسيل تحوّل في موقف “حزب الله”؟.. بري: مطالب “القوات” عادلة السياسة الكويتية- الجمهورية / رأت مصادر مواكبة لعملية تشكيل الحكومة وما تواجهه من عقد ما زالت عصية على الحل حتى الساعة، أن هناك تحولا واضحاً في المواقف الأخيرة لـ”حزب الله”، وهو ما عبر عنه بوضوح نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم ، عندما طالب بالفصل بين تشكيل الحكومة وانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة.
 
باسيل التقى سفراء الدول المعنية بملف الأونروا: قرار وقف تمويلها يمس بالسلام وسنذهب حتى النهاية لتكريس حق العودة ورفض التوطين وكالات / أكد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل أن "لبنان سيقوم بكل ما يمكن القيام به لرفض التوطين وسيخوض مواجهة حتى النهاية سياسيا وديبلوماسيا لتكريس حق العودة للفلسطينيين"، معتبرا أن "القرار الأميركي بوقف تمويل الأونروا يمس بأسس عملية السلام وبالتالي بالإستقرار والسلام الاقليميين والدوليين".
 
رسالة “حزب الله” إلى باسيل واضحة بضرورة تعديل موقفه العرب اللندنية / تربط أوساط سياسية لبنانية عودة ضغوط “حزب الله” بشأن التسريع في تشكيل الحكومة ، باقتراب موعد صدور قرارات للمحكمة الدولية بخصوص عملية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري المتورط فيها الحزب، وأيضا بحزمة العقوبات الأميركية ضد طهران والتي تشمل حظر تصدير النفط وما قد يخلفه ذلك من ردود فعل إيرانية، قد تأخذ المنطقة نحو منزلق خطير.
 
“حزب الله” مقتنع بمشاركة باسيل في تأخير تشكيل الحكومة الانباء الكويتية / عمر حبنجر يبدو ان ثمة “فترة سماح” اضافية اعطيت لرئيس حكومة تصريف الأعمال الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ليشكل حكومته، بعدما بلغ نهاية المهلة التي ألمح اليها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وهي الأول من أيلول. والفترة الجديدة غير واضحة المدى في ضوء تنامي العقبات والشروط التأجيلية بوجه الرئيس المكلف.
 
لا فرص جدّية لتشكيل الحكومة إلا إذا ضغط عون على باسيل اللواء / عمر البردان جاءت مواقف الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، لتعيد تصويب الأمور وتحسم كل الجدل المثار بشأن التكليف الذي دخل شهره الرابع، من منطلقات دستورية يتسلح بها الرجل في مواجهة الذين يعملون على عرقلة مهمته، من خلال وضع الشروط عليه والمطالبة بحصص وحقائب تفوق قدرته على التحمل، في حين لم يعد خافياً على أحد، رغبة التيار الوطني الحر بالحصول على أحد عشر وزيراً، بغية الإمساك بالثلث المعطل وهو مالا يمكن أن يقبل به الرئيس المكلف، مهما اشتدت الضغوطات عليه.
 
1 أيلول يومٌ عادي… حمادة: لا حلّ الّا باعتراف باسيل بأنها ليست معركة رئاسية وكالات / أكّد وزير التربية مروان حمادة أن المواقف لا تزال على حالها، خصوصًا فيما خصّ حصة “اللقاء الديمقراطي” و”القوات اللبنانية”، لافتًا الى أن الموضوع يتوقف على اعتراف الوزير جبران باسيل بأن الحصص ليست حصة معركة رئاسية بل هي قضية تشكيل حكومة متوازنة في لبنان لا تقطع العلاقات مع أي طرف.
 
أوساط “القوّات”: باسيل مأزوم.. يتجنَّب المشكل مع الحريري ويستهدفنا الجمهورية / اسعد بشارة بدأت أزمة تشكيل الحكومة تترجم على شكل مواجهة عنيفة بين ثنائي “تفاهم معراب” الذي لم يبق منه الّا زيارات بروتوكولية الى قصر بعبدا، لا يمكن وضعها في خانة الاتصالات السياسية الجدية، وسوى ذلك بَدا بعد المقابلة الاخيرة للدكتور سمير جعجع أنّ سلسلة الردود المتبادلة، أجهزت على ما تبقّى من المصالحة ومن إمكانية ترميم العلاقة بين “القوات” و”التيار”.
 
ماذا قصد نصرالله من رسائله للحريري وهل وافق باسيل حقاً على 10 وزراء؟ الجمهورية / عماد مرمل على رغم أنّ مساحة الشأن الداخلي لم تكن واسعة في الخطاب الأخير للأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله، ألّا انّ الحيّز الذي خصصه لهذا الشأن كان «مكثفاً» بالمعنى السياسي، وانطوى على رسائل هامّة، خصوصاً الى الرئيس المكلّف سعد الحريري.. فما هو مضمونها وماذا قصد «السيد» منها؟
 
باسيل قدم تصريحا عن أمواله وممتلكاته لرئيس المجلس الدستوري وكالات / قدم النائب جبران باسيل تصريحا عن أمواله وممتلكاته لرئيس المجلس الدستوري عصام سليمان في مركز المجلس في الحدث وذلك عملا بأحكام المادة الخامسة من قانون الإثراء غير المشروع.
 
أوساط “القوات”: تشكيل الحكومة مرهون بتغيير موقف باسيل السياسة الكويتية / أكدت أوساط رفيعة في حزب “القوات اللبنانية” لـ “السياسة”، أن “تشكيل الحكومة مرهون بتغيير موقف الوزير جبران باسيل الذي لا زال يناور ويعتمد أسلوب التسويف، للحصول على الثلث المعطل إذا أمكنه ذلك، مع أن هذا الأمر أصبح خارج التداول، باعتبار أن لا مجال أبداً للموافقة على شروط باسيل”، مشددة على أن “الرئيس المكلف سعد الحريري كان واضحا بالتأكيد على أن لا حكومة، إذا أرادوا التطبيع مع النظام السوري، وهو موقف يلقى دعماً من جانب “القوات””.
 
بين مرونة “القوات” وغموض باسيل.. “الطبخة” الحكومية على نار هادئة الديار / فادي عيد في الوقت الذي تتردّد فيه أصداء المبادرة التي يقوم بها رئيس مجلس النواب نبيه بري في كافة الكواليس السياسية، فإن تقدّماً لافتاً قد سُجّل على مستوى المساعي الجارية مع “القوات اللبنانية”، من أجل الوصول إلى تسوية بالنسبة لتمثيلها في الحكومة، وذلك في ضوء الموقف المستجدّ للدكتور سمير جعجع لجهة موافقة “القوات” على أن تتمثّل بأربعة وزراء، وذلك بهدف تسهيل مساعي الرئيس المكلّف سعد الحريري.
 
علوش: كلام باسيل شعبوي لجمهوره الحائر.. وليونة الحريري أفضل ردّ على عنترياته الشرق الاوسط / لا شك أن تيار “المستقبل”هو أكثر المعنيين بالتهديد بـ”ورقة الشارع”، وهو يراقب هذه المستجدات ويقيمها من المنظار السياسي والأمني أيضاً،ويرى القيادي في “التيار” النائب السابق مصطفى علوش ، أن كلام الوزير جبران باسيل في هذا الإطار “يأتي ضمن المنطق الشعبوي لخلط الحابل بالنابل”، معتبرا في حديث إلى صحيفة “الشرق الأوسط”، أن “التوازنات اللبنانية لا تتساوى والحالة الشعبوية التي يلجأ إليها باسيل”.
 
زهرا: باسيل مصاب بخيبة أمل.. وما يصدر عنه لم نقرأه إلّا في كتب الأنظمة التوتاليتارية الشرق الاوسط / رأى عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب السابق أنطوان زهرا ، أن “ما يصدر عن الوزير جبران باسيل ، وكلامه حول النزول إلى الشارع، لم نقرأه إلّا في كتب الأنظمة التوتاليتارية”.
 
مصادر “القوات”: الكرة في ملعب باسيل.. والعقدة الفعلية عنده السياسة الكويتية- الجمهورية / شددت مصادر نيابية في حزب “القوات اللبنانية”، على أن “الكرة في ملعب الوزير جبران باسيل ، الذي عليه أن يتعاطى مع الأمور بواقعية ولا يحاول الانتقاص من حجم القوى السياسية الأخرى” في ما خص عملية تشكيل الحكومة .
 
الحريري وضع جعجع في صورة لقائه باسيل.. ولا حلول عملية اللواء / افادت مصادر مسؤولة في “القوات اللبنانية” لـ”اللواء” ان الرئيس المكلف سعد الحريري كان على تواصل مع الدكتور سمير جعجع لوضعه في ظروف ونتائج اللقاء مع الوزير جبران باسيل ولعرض بعض الافكار التي جرى تداولها في اللقاء. “حرصا من الرئيس المكلف على وضع الحكيم في صورة التطورات واللقاءات التي تحصل”.
 
دعوات للرئيس عون لسحب ملف الحكومة من يد باسيل! السياسة الكويتية / دعت أوساط نيابية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، إلى سحب ملف الحكومة من يد صهره الوزير جبران باسيل ، والتعاون مع الرئيس المكلف تشكبل الحكومة سعد الحريري للإسراع في التأليف، تجنبا لمزيد من الانهيار على مختلف الأصعدة.
 
علوش رداً على باسيل: انت شريك في أسر لبنان النهار / صرح النائب السابق مصطفى علوش بان المفاوضات مع رئيس الجمهورية ميشال عون، على ايجابيتها، تتوقف عند الوزير جبران باسيل.
 
عودة المواجهة الكلامية بين “أمل” و”التيار الوطني الحر” الشرق الاوسط / يوسف دياب لم تمض أيام قليلة على استقبال رئيس مجلس النواب نبيه بري لرئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل ، الذي خفف أجواء التشنج التي كادت تؤدي إلى تصادم في الشارع بين جمهور الفريقين قبل الانتخابات، حتى اشتعلت المواجهة الكلامية بين الطرفين من جديد، مما أعاد وضع علاقة حركة “أمل” و”التيار الوطني الحر” على رمال متحركة، بسبب الخلاف حول كيفية إدارة الدولة، أضيف إليها عامل جديد، مرتبط بفتح معركة الإنتخابات الرئاسية قبل أربع سنوات من موعدها، عبر تأكيد عون على أن “الحرب المفتوحة على باسيل سببها أنه يتصدر قائمة السباق الرئاسي”.
 
ماذا قال باسيل عن برِّي؟ الجمهورية / عماد مرمل بينما كان الكثر ينتظرون حصول اجتماع حاسم بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، «هبط» باسيل بمظلة ايلي الفرزلي في عين التينة، حيث التقى الرئيس نبيه بري بعد قطيعة حادّة.
 
إستدارة 180 درجة! الجمهورية / نبيل هيثم بشكلٍ مفاجئ، إستدار الوزير جبران باسيل 180 درجة في أدائه وخطابه، وتوجّه إلى عين التينة. الرئيس نبيه بري، وعلى نحو مفاجئ أيضاً، فتح بابه أمام ضيفه، ومن دون شروط مسبقة.
 
مصادر نيابية: كلام عون عن الحكومة الجامعة تجميل لمواقف باسيل.. و”رسالة مشفّرة”! السياسة الكويتية / في الوقت الذي كان فيه اللبنانيون ينتظرون مواقف حاسمة يطلقها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بما يتعلق بتشكيل الحكومة تنهي حال المراوحة القائمة وتضع حداً للمزايدات والعراقيل التي أخرت تشكيلها الى هذا الوقت، فتقطع الطريق على المعرقلين والمصطادين في المياه العكرة، لم يخرج حديثه عن تشكيل الحكومة في الكلمة التي ألقاها بمناسبة الاحتفال بعيد الجيش في الفياضية عن العموميات التي قد تبقي هذه الأزمة معلقة مدة أطول.
 
الحريري وباسيل: أزمة «صداقة» وتسوية! الجمهورية / ملاك عقيل أظهر خطاب رئيس الجمهورية ميشال عون في عيد الجيش أنّ مشكلة الرئيس المكلّف سعد الحريري الحقيقية ليست مع وزير الخارجية جبران باسيل بل مع عون نفسه. الجفاء المتبادل بين «دولته» و»معاليه» ليس سوى الإنعكاس المباشر لأزمة التكليف على خط بعبدا - بيت الوسط.
 
من يتصل أولاً؟ الجمهورية / فيما بقيت خطوط التواصل مقطوعة بين الرئيس المكلف سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل، رد عاملون على مطبخ التأليف السبب الى انّ “من يتصل اولاً، فكلاهما ينتظر الآخر لأن يبادر الى الاتصال به”.
 
هل تساعد مصالحة بري مع باسيل على تشكيل الحكومة؟ السياسة الكويتية / بعد قطيعة لأشهر بين رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس”التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، وبعد مساع تولاها نائب رئيس المجلس إيلي الفرزلي وتكللت بالنجاح بمباركة من كتلة الوفاء للمقاومة، زار باسيل عين التينة برفقة الفرزلي والتقى بري، منهياً بذلك القطيعة مع الرئاسة الثانية، لتعود المياه الى مجاريها بين”حركة أمل” و”التيار الوطني الحر” الذي استأنف ابتداء من الأسبوع الفائت حضوره لقاء الأربعاء النيابي، في إشارة الى تلطيف الأجواء بين الطرفين، تمهيداً للقاء المصالحة الذي تم.
 
بري أبلغ باسيل رفض حكومة أكثرية ودعم مطالب جعجع وجنبلاط الانباء الكويتية / ذكرت مصادر متابعة لـ”الأنباء” ان زيارة “غسل القلوب” التي قام بها الوزير جبران باسيل الى الرئيس نبيه بري بمعية نائب رئيس المجلس ايلي الفرزلي وراءها نصيحة من الرئيس ميشال عون الذي رغم ما بينه وبين بري منذ انتخابه يقدر قدرات بري السياسية والنيابية حق قدرها، ويرى ضرورة لفتح صفحة جديدة معه للمستقبل، وقد رحب الرئيس بري بهذه المبادرة.
 
هل حاول باسيل مع الفرزلي اقناع بري بتبني طرح “حكومة أكثرية”؟ القبس الكويتية / كشف مصدر مطلع أن زيارة رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري أمر، تكشف عن عمق التأزم في الملف الحكومي.
 
أوساط “التيار” لا تستبعد لقاء الحريري – باسيل خلال أيام السياسة الكويتية / رغم أن الأبواب موصدة أمام إحداث خرق في جدار الأزمة الحكومية الموصدة، إلا أن خيار المفاجآت وارد في أي لحظة، في بلد مثل لبنان كانت التسويات فيه وليدة ربع الساعة الأخير.
 
حبشي: باسيل يسعى ربما لـ”الثلث المعطل” لكي يتحكم بالقرارات السياسة الكويتية / أكد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب أنطوان حبشي ، أن “من يتحمل المسؤولية في عدم ولادة الحكومة ، هو الذي يرفض الاعتراف بنتائج الإنتخابات والأحجام الشعبية التي أفرزتها صناديق الإقتراع، وإعطاء الفرقاء السياسيين تمثيلهم الوزاري، نسبة لهذه النتائج”.
 
باسيل يطالب بـ”توحيد المعايير” ثم يتراجع متى وصل إلى “القوات”! الانباء الكويتية- الجمهورية / “توحيد المعايير” كان بمنزلة “اللغم الصامت” الذي فجر امكانية إعلان الحكومة عشية عيد الجيش وفتح ثغرة عبرت منها رياح التعطيل، فـ”توحيد المعايير” يتطلب توحيد الفرقاء الممسكين بموازين اللعبة اللبنانية، وهذا ما ليس قائما.
 
مصادر “الإشتراكي”: كلام باسيل لا مكان له في النقاش ولا في الدستور الشرق الاوسط / اكدت مصادر الحزب “التقدمي الإشتراكي”، أن كلام رئيس “التيار الوطني الحر” وتلويحه بـ”حكومة أكثرية”، “لا مكان له في النقاش ولا في الدستور”.
 
لقاء الحريري - باسيل ليس «مفتاح» الحكومة الجمهورية / ملاك عقيل على مدى أيام تمّ التحضير لاحتفال عيد الجيش غداً في الفياضية في حضور الرؤساء االثلاثة، من دون الأخذ في الاعتبار أيّ طارئ من خارج السياق كولادة الحكومة في اللحظات الأخيرة.
 
واكيم: لا حكومة ما لم يرضخ باسيل للواقع السياسة الكويتية / اعتبر عضو كتلة “الجمهورية القوية”، النائب عماد واكيم أن المفاوضات بشأن تشكيل الحكومة لم تتقدم سوى ظاهرياً، وإن بعض المتفائلين رأووا فيها بعض الخطوط الإيجابية، ولكنها في الحقيقة ليست إلا سراباً سرعان ما تبدد وعاد أصحاب العقد الى ممارسة ابتزازهم السياسي.
 
موقف باسيل التصعيدي غير قابل للصرف الجريدة الكويتية / مع تبدد أجواء التفاؤل التي ضخها الرئيس المكلّف سعد الحريري في الصورة الحكومية من على منبر قصر بعبدا تحديدا، الأسبوع الماضي، لا توحي المؤشرات بانفراج قريب الخط الحكومي، مع تمسك كل فريق بشروطه، مما قد يجعل الولادة الحكومية تمتد فترة زمنية غير محدودة.
 
باسيل يتصرف بصيغة “القرار لي” الانباء الكويتية / لاحظ مصدر سياسي قريب ان وزير الخارجية جبران باسيل يتصرف بصيغة “القرار لي”، وتساءل المصدر الى متى يواصل الرئيس المكلّف سعد الحريري تجهيل المعرقل، وعدم تسمية الأشياء بأسمائها، وبالتالي تخدير الناس، بالتفاؤلات اللفظية؟
 
زهرا: موقف باسيل يبيّن ازدواجيته! وكالات / رأى النائب السابق انطوان زهرا ان موقف وزير الخارجية جبران باسيل لجهة اعلانه تأليف حكومة أمر واقع او حكومة اكثرية يبين مدى ازدواجيته.
 
باسيل يرمي الكرة في ملعب الحريري.. وأوساط الأخير: لن تكون “حكومة أمر واقع” السياسة الكويتية, القبس الكويتية, اللواء, صحيفة الجمهورية / تزداد صورة المشهد الحكومي ضبابية، مع تراجع الآمال بولادة قريبة للحكومة التي باتت تتأرجح بين هبة تفاؤلية وأخرى تشاؤمية، في ضوء تعثر اللقاء الذي كان منتظراً بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل ، الذي تقول مصادره إن الكرة في ملعب الاول، باعتباره المسؤول عن التشكيل.
 
بعبدا تستعجل تشكيل الحكومة.. واستبعاد لقاء عون – الحريري قبل لقاء الأخير باسيل الجمهورية- اللواء / جددت أوساط وزارية قريبة من قصر بعبدا ، دعوتها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، “الى الإسراع في التشكيل وفق معيار واحد، وليأتِ بتشكيلة جديدة على هذا الأساس من اجل تحريك المياه في البركة الراكدة منذ ما قبل لقاء الخميس الماضي بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف”.
 
مصادر مسؤولة في “القوات”: موقف الرياشي ليس جديدا بل إلتزام بمعادلة باسيل.. فليكن كما قال اللواء / أوضحت مصادر مسؤولة في “القوات اللبنانية”، أن موقف الوزير ملحم الرياشي في شأن حصة “القوات” في الحكومة العتيدة ، ليس جديدا، بل سبق ان اطلقه رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع لصحيفة “الراي” الكويتية، وهذا ليس موقفا تصعيديا بل موقف واقعي، وقال فيه بشكل واضح اننا امام خيارين: اما الالتزام بـ”تفاهم معراب”، واما اذا لم يلتزم الوزير جبران باسيل به، لا بأس، علما اننا متمسكون به حتى النهاية، لكن الوزير باسيل وضع معادلة واضحة المعالم قال فيها بما ان القانون الإنتخابي نسبي يجب أن توزع الحصص الوزارية نسبيا بين القوى ووفق احجام ما نالته هذه القوى في الإنتخابات الأخيرة.
 
باسيل لا يثق بحلفائه ويسعى وراء الثلث المعطل السياسة الكويتية / لا تستند الأجواء التفاؤلية التي يجري ضخها عن قرب ولادة الحكومة، إلى معطيات حسية توحي بانفراجات جدية على هذا الصعيد، حيث أن عودة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري إلى بيروت هذا الأسبوع، سيقابلها سفر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل إلى الولايات المتحدة لمدة أسبوع، حيث سيلتقي مسؤولين أميركيين ودوليين ويبحث معهم مسألة النزوح السوري، إضافة إلى تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة.
 
عن أيّ دستور يتحدّث باسيل؟ الجمهورية / شارل جبور تستعيد بعض القوى السياسية بين التكليف والتأليف النغمة السياسية المكرّرة إياها: يجب تحديد التكليف بمدة زمنية محددة؛ التكليف المفتوح يُبقي البلد رهينة إرادة الرئيس المكلف؛ لا يمكن إبقاء الأمور على هذا المنوال،… وإلى ما هنالك من هذه النغمة الرامية إلى التهويل على الرئيس المكلف بغية انتزاع مكاسب سياسية.
 
“الإنتخابات أفرزت نتائج يجب إحترامها”… سركيس: لماذا اخلّ باسيل بالإتفاق منذ الحكومة الأولى؟ وكالات / إعتبرت الأمينة العامة لحزب “القوات اللبنانية” شانتال سركيس أن وزير الخارجية جبران باسيل أبطل مفاعيل “إتفاق معراب” منذ الحكومة الأولى التي تشكلت على عهد رئيس الجمهورية ميشال عون.
 
باسيل مهددًا… مهلة التأليف بدأت تنته الجمهورية / لوّح رئيس التيار “الوطني الحر” وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بانّ مهلة تأليف الحكومة بدأت تنتهي بالنسبة الى جميع الناس الذين بدأ صبرهم ينفد وأنا منهم، لافتًا الى أننا سكتنا شهرين وتحمّلنا اتهامات زور.
 
فتفت: باسيل لا يقرر بمفرده عودة العلاقة مع سوريا السياسة الكويتية / في إطار المساعي والإتصالات التي يقوم بها الرئيس المكلف سعد الحريري لحلحلة العقد التي تعيق تشكيل الحكومة، وبعد اللقاء الذي جمعه برئيس تكتل لبنان القوي الوزير جبران باسيل في مجلس النواب على هامش جلسة انتخاب اللجان النيابية، اعتبر عضو كتلة المستقبل النيابية، النائب سامي فتفت في تصريح لـ“السياسة”، أن العراقيل مازالت واضحة وتتمثل بالعقدتين المسيحية والدرزية بغض النظر عن أحقية كل منهما.
 
الحريري يحدد موعدا لباسيل بعد يومين… هل تمّت فكفكة العقد؟ الجريدة الكويتية- الجمهورية / يواصل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الجهود والمساعي لتحقيق خرق في المشهد الحكومي. ورغم ما يشاع عن توتر يشوب العلاقة بينه وبين رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل ، فإن الخلوة التي انعقدت بين الرجلين على هامش جلسة انتخاب اللجان في مجلس النواب أمس، بددت كل الشكوك.
 
ماذا طلب الراعي من باسيل؟ الجمهورية / راكيل عتيق يسعى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي بدأب مساهماً في تذليل العقبات التي تعترض تأليف الحكومة، آخذاً على عاتقه الدفع للإسراع في إنجاز هذا الاستحقاق الدستوري، وذلك لاستشعاره «الخطرَ الكبير المُحدِق بلبنان اقتصادياً، وعلى الاستقرار المالي والوضع بكامله، في ضوء معطيات كثيرة داخلية وخارجية».
 
لا وجود لكتلة سنية خارج “المستقبل”… علوش: حل العقدة مرتبط بباسيل وكالات / رأى القيادي في تيار “المستقبل” مصطفى علوش أن لقاء الرئيس سعد الحريري بالوزير جبران باسيل لا يعني ان ولادة الحكومة تصبح قاب قوسين، فالمعطيات التي ظهرت على مدى الشهرين الماضيين لا تشي بان الأمور ستتحلحل بهذا الخصوص، لافتًا الى أن حل العقدة الموجودة مرتبط بالوزير باسيل.
 
قاطيشا: باسيل يحاول الاستيلاء على صلاحيات رئيسي الجمهورية والحكومة السياسة الكويتية / سجلت مراجع قيادية تعارض إعادة تطبيع العلاقة مع النظام السوري، إنزعاجاً كبيراً من الموقف الأخير الذي أعلنه رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، المتعلق بالدعوة لإقامة أفضل العلاقات مع سورية، واعتبرت أنها تصب في خانة إحراج الرئيس المكلف سعد الحريري، والقوطبة على صلاحياته، وعلى ما يمكن أن تتخذه الحكومة من قرارات في هذا الشأن.وفي هذا السياق، إعتبر عضو كتلة “الجمهورية القوية”،
 
اتفاق بين خوري وبو صعب لوضع الحريري وباسيل في المقترحات الجريدة الكويتية / اجتمع وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة مع عضو كتلة “لبنان القوي” النائب الياس بو صعب، تم خلاله التباحث في مجموعة من النقاط الآيلة إلى تسهيل تشكيل الحكومة، ومعالجة مجموعة العقد التي تؤخر التشكيل والتي تعني غالبية الأطراف السياسية.
 
باسيل عرض وريتشارد العلاقات والمساعدات الاميركية وكالات / عرض وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مع السفيرة الاميركية لدى لبنان اليزابيت ريتشارد العلاقات الثنائية، وتوافقا على ضرورة الحفاظ على أعلى وأفضل مستوى من العلاقات بين البلدين.
 
جعجع “الراوي”: إسمع يا جبران الجمهورية / عماد مرمل نبشَت المعركة السياسية والإعلامية بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” بعضَ قبور الماضي، وأيقظت شياطين كان الكُثر يعتقدون أنّ تعويذة تفاهمِ معراب قد طردتها من الجسم المسيحي، ما استدعى خلال الساعات الماضية حصول اتصالات ومشاورات بعيداً من الأضواء لاحتواء العاصفة وحصرِ أضرارها، من دون أن تكون النتائج واضحة حتى الآن.
 
مصادر “القوات”: لماذا يريد باسيل استهداف دور الرئيس؟ اللواء / أعربت مصادر في حزب “القوات اللبنانية” عن استيائها الشديد لـ”اللواء” عمّا قاله الوزيرى جبران باسيل في حديثه المتلفز مساء الأربعاء الماضي، ولا سيما قوله ان “تفاهم معراب ليس لائحة طعام”، معتبرة ان باسيل أصاب بسهامه بشكل كامل كل مبادرات التهدئة والحوار وأعاد الأمور إلى نقطة الصفر، وبالتالي فإن “القوات” لا يمكنها بعد كل المغالطات التي طاولتها من خلال حملة باسيل التضليلية السكوت عليه بعد الآن”.
 
باسيل ومن خلفه “حزب الله” يسعيان لإعادة صياغة توازنات جديدة في الساحة السياسية العرب اللندنية / حذرت أعلى هيئة دينية للسنة في لبنان، الخميس، من المساس بصلاحيات رئيس الحكومة المخولة في الدستور. جاء ذلك في بيان لمجلس المفتين عقب اجتماعه الدوري في دار الإفتاء ببيروت.
 
أوساط الحريري: إتصالات عون إيجابية.. لكن غير كافية مع رفض باسيل السياسة الكويتية / وصفت أوساط الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، الاتصالات واللقاءات التي يجريها رئيس الجمهورية ميشال عون مع بعض القيادات السياسية وتحديداً مع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ورئيس الحزب “التقدمي الإشتراكي” النائب السابق وليد جنبلاط، بأنها إيجابية لكنها غير كافية لتذليل العقد من طريق تشكيل الحكومة المتوقفة عند عقدة رفض رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل تمثيل “القوات اللبنانية” بأربعة حقائب وزارية في الحكومة من بينها حقيبة سيادية وإطلاق يد النائب السابق جنبلاط بتسمية الوزراء الدروز، إثر فوزه بالمقاعد الدرزية السبعة، بعد تركه المقعد الثامن شاغراً للنائب طلال أرسلان .
 
كرم: لماذا يضرب باسيل الهدنة بين “القوات” و”التيار” ولمصلحة من يدمّر كل شيء؟ وكالات / رد أمين سر تكتل “الجمهورية القوية” النائب السابق فادي كرم على كلام رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل الهجومي على “القوات اللبنانية”، ضمن برنامج “بموضوعية” عبر الـmtv.
 
باسيل لجعجع: المصالحة شيء والأحجام شيء آخر الجمهورية / عماد مرمل إذا كان الاجتماع بين الرئيس ميشال عون ورئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع قد خفّف من حدة التوتر والتشنّج بين بعبدا ومعراب، إلّا أنّ محاولة ترميم علاقة جعجع مع رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل تبدو أكثرَ صعوبةً وتعقيداً، في ظلّ النزاع على الأحجام والأوزان.
 
جعجع وباسيل عند «بَيّ الكلّ»: بَيّي أقوى من بَيَّك! الجمهورية / طوني عيسى بالتأكيد، يحرص الرئيس ميشال عون على مراعاة مقولة «التيار عَيْن و«القوات» عَيْن»، وهو سيحاول بقَدْر الإمكان أن ينظر دائماً إلى الأمور «بالعينْتَين»، خصوصاً بعدما بادر الدكتور سمير جعجع إلى القول: «نحن أيضاً كتلة داعمة للعهد». لكنّ المتابعين يقولون: «في الظروف الحاسمة، لا يتردّد الرئيس في الدفاع عن «تياره»، ظالماً كان أم مظلوماً. وفي هذه الحال، طبيعي أن تكون للرئيس عينٌ أقوى من الأخرى!».
 
حكومة على أبواب «صفقة القرن» الجمهورية / طارق ترشيشي يدور في الوسط السياسي كلام كثير متطابق هنا ومتناقض هناك حول مصير الاستحقاق الحكومي، بعضُه متفائل بولادة الحكومة قريباً، والبعض الآخر متشائم يتحدّث عن ولادة متأخّرة قد تكون بعد بضعة أشهر، فيما فريق ثالث يقول إنّ الولادة أوشكت، لأنّ أوضاع الدولة المالية والاقتصادية تمرّ في مرحلة حسّاسة وخطرة، لا تتحمّل التأخير في المعالجة.
 
الحريري أبلغ باسيل: لن أرضخ لشروط “حزب الله” ولو طال تشكيل الحكومة السياسة الكويتية / بات من الواضح أن عملية تشكيل الحكومة دونها عقبات كثيرة، بسبب التعقيدات التي استجدت من أكثر من جهة، وكان آخرها ما طرحه الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله ، ومطالبته بإعادة النظر بالتمثيل الشيعي على قاعدة الأحجام هذه المرة وليس بموجب الصيغة القديمة المتبعة في الحكومات الثلاثينية.
 
باسيل مستاء من مستشاريه! الانباء الكويتية / عبّر رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل ، عن أن التجربة الوزارية الأخيرة لم تكن على قدر آماله. ونقلت صحيفة “الأنباء” الكويتية عن باسيل ، أنه يتطلع في الحكومة الجديدة الى تشكيل فريق من المستشارين المتخصصين الى جانب كل وزير من وزراء تكتل “لبنان القوي”
 
أوساط نيابية في “المستقبل”: الحريري أبلغ باسيل رفضه إقصاء أي طرف السياسة الكويتية / كشفت أوساط نيابية في تيار “المستقبل”، أن رئيس الحكومة المكلف تشكبل الحكومة سعد الحريري ، كان حاسما خلال مأدبة العشاء الأخيرة في “بيت الوسط” حيث استضاف رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل ، في إبلاغ الأخير بضرورة رفض إقصاء أي طرف، وأن يتمثل الجميع بحسب أحجامهم في الإنتخابات النيابية .
 
الحريري “صامد” على أحقية “القوات” و”الإشتراكي”.. وباسيل يصعّد لـ”حرف الأنظار” الحياة / شكل اجتماع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ورؤساء الحكومة السابقين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام، مساء أول من أمس علامة فارقة في المشهد السياسي اللبناني، في ظل التعقيدات التي تحيط بتشكيل الحكومة الجديدة، وما يتردد عن ما يرافق جهود حلحلة العقد من تباين بين الحريري وفريق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون و”التيار الوطني الحر” على الصلاحيات في عملية التأليف، على خلفية الشروط والشروط المضادة في تقدير حصص الفرقاء الذين يفترض أن تضمهم التشكيلة الحكومية.
 
عون يصارح «القوات» بما يخفيه وباسيل يهزأ من محاولة «الفصل» الجمهورية / عماد مرمل لم يعد خافياً أنّ اتفاق معراب بات وعاءً خاوياً، يفتقر الى مضمونٍ سياسي حقيقي، بعدما تحقّقت الغاية المضمرة منه بالنسبة الى «التيار الوطني الحر» (انتخاب ميشال عون رئيسا) و»القوات اللبنانية» (تظهير صورة جديدة لسمير جعجع). وعليه، فقد انتفت حاجتهما إليه، وفق صيغته السابقة، لكن المفارقة أنّ الطرفين يحاولان التمييز بين المصالحة وتداعي بنيان التفاهم.. فما القصّة؟
 
كلفة التّعرض لباسيل… 4 أشهر سجن و10.000.000 ليرة وكالات / اعلنت اللجنة المركزية للاعلام في “التيار الوطني الحر” في بيان “ان القاضي المنفرد الجزائي في بعبدا ندين نجم اصدر حكمًا قضى بحبس فداءعيتاني 4 أشهر وإلزامه بدفع مبلغ عشرة ملايين ليرة كعطل وضرر على خلفية تعرضه للوزير جبران باسيل بالقدح والذم والتحقير على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بناء لشكوى تقدم بها المحامي ماجد بويز بوكالته عن الوزير باسيل”.
 
«زاح» باسيل وحَضَر عون: حصّة «القوّات» عليّ! الجمهورية / ملاك عقيل رغم محاولات «إنعاش» «تفاهم معراب» فإنّ كؤوس الشمبانيا التي رُفعت في 18 كانون الثاني 2016 تحوّلت تدريجاً فناجينَ قهوة في «التعازي» المفتوحة بتفاهمٍ شهد أولى نكساتِه في «توزيعة» الأحجام في حكومة العهد الأولى، مروراً بمطبّ استقالة الحريري و»ألغام» التعيينات وقانون الانتخاب وتحالفاته، وصولاً الى مشروع ولادة حكومة العهد الثانية!
 
مصادر قيادية في “القوات”: التهدئة تشمل التعاطي مع باسيل.. والمشكلة بأدائه الشرق الاوسط / أوضحت مصادر قيادية في “القوات اللبنانية”، بأن “التهدئة تشمل التعاطي مع رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل ، علما بأننا لم نتوجه في حملتنا بلحظة من اللحظات للعهد والرئيس العماد ميشال عون ، وحصرنا المشكلة بوزير الخارجية وأدائه”.
 
عون يخوض آخر معارك باسيل وكلمة الحريري “راح تمشي”! النهار / احمد عياش من يراقب المشهد الداخلي منذ يوم الجمعة الماضي عندما صعد الرئيس المكلّف سعد الحريري الى قصر بعبدا حاملاً الى رئيس الجمهورية ميشال عون تصورا لتشكيلة الحكومة الجديدة، تبيّن له ان الجواب الذي كان يجب أن يعطيه عون الحريري قد انتقل الى رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، ما حسم الشك باليقين بأن صاحب العهد حريص على تثبيت زعامة وريثه السياسي بدءا بالتيار وصولاً الى منصب الرئاسة الاولى. فهل تستطيع البلاد الاقلاع في ظل هذا الارتباط الوثيق بين عون وباسيل؟
 
مصادر “القوات”: باسيل أكثر من ساهم في تلطيخ صورة العهد! الجمهورية / أوضحت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” انّ اتفاقها السياسي مع “التيار الوطني الحر” نَصّ على تشكيل مجموعة تنسيق وزارية في أولى حكومات العهد للتنسيق في كل شاردة وواردة داخلها وخارجها، لكن مع تشكيل الحكومة السابقة لم تُراع نسَب التمثيل، فتَخطّت “القوات” ذلك لكنها لم تستطع تخطّي رفض التنسيق مع “القوات” والاستئثار بكل شيء”.
 
“التقدمي” لباسيل: لن نخضع لإرادتك الجمهورية / عماد مرمل أرخت العلاقة المتوترة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بظلالها القاتمة على عملية تأليف الحكومة التي تواجه عقدة التوفيق بين مطالب جنبلاط من جهة والتزامات “التيار الوطني الحر” حيال رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني الوزير طلال ارسلان من جهة أخرى.
 
الحواط: هل تحوّل البلد إلى شركة خاصة وتغيّر الدستور وصار باسيل هو الذي يشكل الحكومات؟ السياسة الكويتية / تعليقا على الموقف الأخير الذي أعلنه رئيس تكتل “لبنان القوي” الوزير جبران باسيل من باريس ، بعد لقائه الرئيس المكلف سعد الحريري، مشيراً إلى أنه إذا كان حزب “القوات اللبنانية” وتيار “المردة” غير راضيين عن حصتهما في الحكومة، فليبقيا خارجها، اكتفى عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب زياد الحواط برده على الوزير باسيل بالقول: “الإناء ينضح بما فيه”.
 
مصادر باسيل: على الحريري معالجة 3 نقاط عالقة اللواء / توحي مصادر مقربة من الوزير باسيل انه على الرئيس المكلف سعد الحريري معالجة 3 نقاط عالقة: الأولى تتعلق باقناع “القوات اللبنانية” بحصة لا تتجاوز أربع حقائب من دون حسم الوزارة السيادية أو نيابة رئيس مجلس الوزراء.
 
نفي مشترك للحريري وباسيل الجمهورية / قالت مصادر الرئيس المكلّف سعد الحريري، ردّاً على سؤال لـ”الجمهورية”، إنّ “ما نُسب لمصادر الحريري على إحدى المحطات التلفزيونية هو محضُ تكهّنات وتحليلات خارج نطاق التداول القائم بالشأن الحكومي.
 
الحريري إلتقى باسيل في باريس الجمهورية / فيما كان الجميع يستقصي عن مكان وجود رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في الخارج بعد زيارته موسكو والسعودية ويتساءَل عن سبب عدم عودته إلى لبنان بعد، ظهَر الحريري في باريس.
 
دريان منتقدًا باسيل: كيف يقرر فرد في مسألة خطيرة كالنزوح وكأنّه ما عادت هناك حكومة؟ وكالات / لفت مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في خطبة عيد الفطر الى أنه “منذ مدة تتفاقم سياسيات التفريق والتمييز حتى في المسألة الواحدة كأنّه ما عادت هناك حكومة بل صارت لكل طائفة ادارتها السياسية ولها دويلتها”، من هنا طلب من جميع الافرقاء الوقوف الى جانب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري”.
 
استياء غربي من لبنان يردع “أوهام” عودة أعداد كبيرة من النازحين الشرق الاوسط / أبدى لبنان استعداداً مشروطاً لرفع إجراءات وزارة الخارجية الأولية التي اتخذَت بحق المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في لبنان، تحت تأثير ضغط أوروبي واستياء من اللغة اللبنانية “التي تتهم الأوروبيين بالعمل على توطين اللاجئين في لبنان”.
 
اوساط الحريري: الخلاف مع باسيل بشأن النازحين هو على الطريقة لا المبدأ اللواء / ترى أوساط رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، انه في المبدأ لا خلاف مع وزير الخارجية جبران باسيل حول ضرورة عودة النازحين السوريين إلى بلدهم بعد ان تحول هؤلاء إلى عبء نازف للاقتصاد اللبناني، لكن الخلاف هو على الطريقة لا على المبدأ، أقله من زاوية إنسانية.
 
أسباب سياسية وراء تصعيد باسيل خلافه مع المفوضية العليا للاجئين العرب اللندنية / جدّد وزير الخارجية جبران باسيل، الأربعاء، اتهام المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بالعمل على منع عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وجاء ذلك بعد ساعات من مطالبة المفوضية بإنهاء تجميد طلبات الإقامة لموظفيها في لبنان.
 
ما سبب التباينات بين الحريري وباسيل؟ الانباء الكويتية / لوحظ ارتفاع منسوب التباينات بين الرئيس المكلّف سعد الحريري والوزير جبران باسيل (مرسوم التجنيس ملف النازحين والإجراءات ضد مفوضية اللاجئين تشكيل الحكومة وتساؤل باسيل لماذا الإبطاء؟).
 
مصادر “المستقبل”: منطق باسيل بالتعامل مع “المفوّضية” مرفوض! الجمهورية / اعتبَرت مصادر “المستقبل” أنّ “منطق باسيل بالتعامل مع المفوّضية مرفوض”. وقالت: “مِن غير المفيد للمصلحة الوطنية القيام بردّات فِعل كيفية وغير محسوبةِ النتائج تضع لبنان في وضعٍ صعب”. وذكّرت أنّ “عمل المفوّضية هو تخفيف الأعباء عن اللاجئين وعن لبنان، لكنّ موقف باسيل لن يُساهم في أن يعود 100 ألف سوري إلى بلادهم مثلاً”.
 
باسيل يدرس خطوات أخرى بحق “المفوضية”! الجمهورية / بعدما قرّر الجمعة الفائت تجميدَ طلبات الإقامة المقدّمة من المفوّضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان، إثر تنبيهات عدة وجّهتها وزارة الخارجية إلى ممثلة مكتب المفوّضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار، وبعدما اعتبرَت المفوضية انّها لم تتبلغ هذا القرار رسمياً بل عبر الإعلام، نفّذ وزير الخارجية جبران باسيل قرارَه أمس، فأرسلت مديرية المراسم في الوزارة مذكّرةً الى المفوّضية تؤكد فيها قرار الوزير بعدم تجديد الإقامات.
 
"قرارات باسيل لا تمثل بعبدا وخارجة عن توافق عون - بري" الخليل: هل "الثنائي الشيعي" حرف ناقص في البلد؟ المركزية / مرة جديدة كاد لبنان يدخل في جدل قانوني وسياسي عميق بين حركة أمل والتيار الوطني الحر حول توقيع وزير المال على المراسيم، لولا حرص رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري على نزع فتيل الاشتباك الذي كان يمكن أن تطال شظاياه عملية تشكيل الحكومة. فبعد اعتراض وزير المال علي حسن خليل على إصدار مرسوم تعيين 32 قنصلا فخريا، استثني منه توقيعه، وتلويحه بمراسلة السفارات الأجنبية المعنية في بيروت احتجاجا، أثمرت مشاورات الساعات الماضية اتفاقا يقضي بتوقيع خليل.
 
مشكلة «القوات» مع عون أم مع باسيل؟ الجمهورية / طوني عيسى هناك دلائل إلى أنّ عذابَ «القوات» في الحكومة الآتية سيكون أكبرَ منه في الحكومة المستقيلة. ويرى كثيرون أنها ستُضطر إلى رفع شكواها مراراً إلى رئيس الجمهورية. لكنّ البعض يقول: «كيف لـ«القوات» أن تستنجدَ بعون ضد... العونيّين؟ ويرون أنّ «القوات» ستختبر صحّة مقولتين. الأولى هي «أنصرْ أخاك ظالماً كان أم مظلوماً»، والثانية هي «الشكوى لغير الله مَذلّة»!
 
باسيل: مفوضية اللاجئين تخوّف السوريين من العودة الطوعية وكالات / أقام رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ، جريا على عادته السنوية، إفطارا رمضانيا في مطعم بترونيات في مدينة البترون .
 
“القوات” تُرحّب بكلام باسيل.. الإنتخابات تؤكّد حجمنا السياسي والوطني والأمور تُحلّ بالحوار الجمهورية / رحّبت مصادر “القوات اللبنانية” بما أعلنه رئيس تكتّل “لبنان القوي” الوزير جبران باسيل بعد نهاية خلوةِ التكتل في زحلة وقوله: “إنّنا تعاطينا مع الجميع من منطلق التنافس الإيجابي. ونحن نتّجه إلى إيجابية مطلقة، وعنوانُنا الجمع الديموقراطي وليس العزل السياسي”.
 
تأليف الحكومة ينطلق رسمياً اليوم… و”جردة حساب” بين نصر الله وباسيل الشرق الاوسط / كارولين عاكوم يستأنف اليوم، الحراك السياسي لتأليف الحكومة، بعد ركود لأيام نتيجة مغادرة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى السعودية، في وقت برز لقاء بين وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال، رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل مع أمين عام حزب الله حسن نصر الله، حيث تم البحث في تشكيل الحكومة وفي العلاقة بين الطرفين خلال المرحلة الأخيرة.
 
رسالة من المعلم لباسيل اللواء / علمت “اللواء” ان السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي سيسلّم اليوم وزير الخارجية جبران باسيل كتاباً جوابياً من نظيره السوري وليد المعلم يتعلق بالقلق اللبناني من القانون رقم 10 الذي أصدره رئيس النظام السوري بشار الأسد بخصوص سحب ممتلكات النازحين إذا لم يتمكنوا من تثبيت ممتلكاتهم لعقاراتهم في سوريا، وذلك ردا على الرسالة التي كان باسيل بعثها إليه قبل أيام.
 
مصادر “القوات”: باسيل يحاول الإنقلاب على “تفاهم معراب” لكن الرئيس عون يرفض الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” أننا “فوجئنا باستمرار الحملة الباسيلية علينا من خلال سفير لبنان في واشنطن الذي يَستخدم موقعَه للهجوم علينا”.
 
باسيل: سنعيّن ملحقين إقتصاديين في 20 عاصمة لتسويق منتجاتنا وكالات / تُشارك 34 شركة لبنانية في “يوم النبيذ اللبناني 2018” الذي يقام في مدينتي زوريخ وجنيف السويسريتين، في 11 حزيران المقبل في الأولى و14 منه في الثانية، وتنظمه وزارة الزراعة، وتتولى إدارة تنفيذه شركة Eventions.
 
الرواية الكاملة لخطة باسيل لتطويق “القوات” الجمهورية / شارل جبور لم تُحمِّل “القوات اللبنانية” حملاتِ الوزير جبران باسيل ضدّها في بداية المطاف أكثرَ ممّا تَحتمل، بل وضعتها في سياقِ التعبئة الانتخابية وتردّداتها قبل أن تكتشفَ أنّ الحملة منظّمة في سياق خطةٍ متكاملة بأبعادٍ خارجية ورئاسية.
 
محاولة باسيل تحجيم “القوات” ترتبط بحساباته الرئاسية الراي الكويتية / يخوض رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل معركةَ تحجيمِ تمثيل “القوات اللبنانية” في الحكومة رغم خروجها من الانتخابات بكتلةٍ ضاعفتْ حجمَها النيابي، ويسعى إما الى إذعانها عبر القبول بأقلّ مما تستحقّ، وإما إلى إحراجها فإخراجها، في موقفٍ ينْطوي في واحدٍ من أبعاده على عدم الإقرار بأنها شريكٌ مُضارِب في التمثيل المسيحي، ربْطاً بحساباتٍ تتصل بالانتخابات الرئاسية.
 
باسيل: “لبنان القوي” لن يحسم رئاسة المجلس ونيابته قبل الثلثاء وكالات / أعلن المكتب الإعلامي لرئيس تكتل “لبنان القوي” وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ان التكتل يعقد اجتماعه الدوري الثلثاء المقبل ويبحث فيه في جملة أمور سياسية ومنها انتخابات رئيس مجلس النواب ونائبه وهيئة مكتب المجلس، حيث سيصار الى تحديد موقف التكتل في هذا الخصوص.
 
“القوات” تفتح قنوات مع الحريري وباسيل وليست معنية بالكلام عن حكومة الغالبية الحياة / قالت مصادر قيادية في حزب “القوات اللبنانية” لـ“الحياة” إن وزير الإعلام ملحم الرياشي بدأ اتصالات مع كل من زعيم “تيار المستقبل” رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل من أجل البحث في آفاق المرحلة الجديدة بعد الانتخابات النيابية، في إطار سياستها فتح قنوات التواصل والنقاش بعد أن شابت العلاقات ندوب وخلافات مع هذين الفريقين.
 
باسيل ترأس جلسة تقييمية للتغيير والإصلاح: النزوح السوري أولوية والوضع الاقتصادي يحتاج إلى معالجة في أي حكومة مقبلة وكالات / عقد تكتل "التغيير والإصلاح" برئاسة رئيسه رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل قبل انتهاء ولاية المجلس الحالي، جلسة تقييمية في الرابية.
 
تصريحات باسيل المستفزة لـ”القوات” تتجاوز المعركة الوزارية إلى الرئاسية العرب اللندنية / تجمع الأوساط السياسية في لبنان على أن المعركة على الحقائب الوزارية ستكون أشد من المعركة الانتخابية التي انتهت الأسبوع الماضي بخارطة جديدة لتوزع القوى داخل البرلمان المقبل.
 
نتائج الانتخابات شكّلت "نكسة سياسية" للحريري وباسيل الجمهورية / في ضوء النتائج التي أفضى اليها الاستحقاق النيابي رأى مراقبون انّ العهد أراد ان تشكّل هذه الانتخابات نوعاً من «تسونامي» شبيه بتسونامي العام 2005، على قاعدة انها اوّل انتخابات تُجرى بعد انتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تحت عنوان «العهد القوي» الذي يُمسك بالرئاسة، في ظل تعاون مفتوح مع الحريري، من خلال وعود وخدمات وتوزير.
 
في الجبل: مَن يُحاصر مَن؟ الجمهورية / ملاك عقيل بين إعلان النائب وليد جنبلاط، قبل أيام من فتح صناديق الاقتراع، ما يشبه حال الطوارئ معتبراً أنّ «مصير وجودنا يكمن في تسجيل أعلى نسبة تصويت» وبين تحذير النائب وائل أبو فاعور الدائم من قانونٍ مسخٍ «سنّه وصنعه وعمل لأجله عقلٌ مسخٌ يريد أن ينقلب على «إتفاق الطائف» الذي صنعه رفيق الحريري ونبيه بري ووليد جنبلاط» يتّضح مدى إستياء زعيم المختارة من «مشروع محاصرته»، كما يصفه. في الجبل بات الكلام الجنبلاطي «على المكشوف» عن «شعاراتهم الحاقدة والبغيضة والمعادية للمصالحة والكاذبة حول الإصلاح»!
 
الشرق الاوسط: استياء من دعم الحريري لباسيل في البترون… و"المستقبل" يبدي تفهّمه "القوات" تتحدث عن ثنائية جديدة بين "المستقبل" و"الوطني الحر" وكالات / أثارت دعوة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري مناصريه في منطقة البترون (شمال لبنان)، إلى إعطاء أصواتهم التفضيلية لرئيس التيّار الوطني الحر، وزير الخارجية جبران باسيل "موجة استياء" لا تزال أصداؤها تتردد في أوساط الشارع السنّي بشمال لبنان عموماً، وقضاء البترون خصوصاً، وهي تواجه بانتقادات سواء في وسائل الإعلام، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو لدى الحلفاء الاستراتيجيين لتيار "المستقبل" مثل حزب "القوات اللبنانية" الذي وضع هذا الموقف في سياق التأسيس لثنائية جديدة بين التيارين، بدأت تتبلور معالمها في الانتخابات.
 
الجمهورية: مجلس المطارنة يُدين المخالفات… وباسيل يدخل في الهذيان وكالات / وضَع مجلس المطارنة الموارنة اليد على الجرح الانتخابي النازف بشتى أصناف الارتكابات من السلطة وقانونها الذي شوّه الحياة الديموقراطية والسياسية في لبنان، وجاء بيانه الشهري كحكم بإدانة لكل المخالفات التي تحصل في الزمن الانتخابي المشوّه. وفي هذا الزمن الرديء، يبرز جبران باسيل واحداً من عناوينه الاكثر رداءة، والتي يبدو انه مصاب بالهذيان السياسي، او بالأحرى بالفلتان الذي زرع في البلد أجواء طائفية ومذهبية أعادت التذكير بزمن الحرب الاهلية الكريهة.
 
«الحكومة اللقيطة»: إنجازات من ورق الجمهورية / ملاك عقيل بعد أقل من ستة أشهر على نهاية دوامة انتخابات 6 أيار، يكون قد مضى عامان على العهد. «الدفعة على الحساب» المفترض، وفق منطق «إنطلاقة» العهود أن تكون «صاروخية» ليست مشجّعة، لا بل مخيّبة للآمال. فشل السلطة الحاكمة ليس بحاجة لكثير جهد لفضحه. يكفي أنّ «العهد القوي» لم يُدخل، بعد عام ونصف، سارقاً واحداً للمال العام الى السجن...
 
باسيل والانتخابات وحقوق المسيحيين: الحقيقة بالمقلوب الأخبار / ابراهيم الأمين منذ عام 2005، والانتخابات النيابية في لبنان تخاض بطريقة خاصة عند الجمهور المسيحي. طبيعة قانون الانتخاب، والدوائر المفصلة على قياسات الزعامات الطائفية، تجعل العنصر الطائفي طاغياً في حالات كثيرة. وفي لبنان، كان الأمر عبارة عن انتفاضة في الخيارات، بعد 15 عاماً من الحكم في ظل النفوذ السوري ـــ السعودي، الذي أطاح التمثيل المسيحي لمصلحة نفوذ الزعامات الاسلامية.
 
الحياة : الأيوبي لباسيل: موقفنا ثابت بدعم "التقدمي" ‏في الشوف وكالات / الموقف من الانتخابات النيابية ترشحاً واقتراعاً وتحالفاً، كان مدار بحث بين الأمين العام لـ "الجماعة الإسلامية" في لبنان عزام الأيوبي ‏ورئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في اجتماع عقد أول من أمس بناء لطلب الأخير في مقر وزارة ‏الخارجية‎.‎
 
إقتراع المغتربين لم يبدأ مع هذا العهد ولا مع باسيل الجمهورية / قال مراقبون لـ«الجمهورية»: «إنّ اقتراع المغتربين لم يبدأ مع هذا العهد ولا مع وزير الخارجية جبران باسيل، بل هو مطلب قديم منذ الستّينات لإعطاء المغتربين حقّ الاقتراع وردّ الجنسية لهم. لكنّه يأتي الآن في سياق تغيير قانون الانتخاب ونتيجة التوافق الوطني، وقبول كلّ الاطراف بهذا الحقّ، بعدما صار الاغتراب من كلّ الطوائف ولم تعد له هوية طائفية وحيدة، وهذا يُعدّ إنجازاً لأنه يعيد تواصلَ المغتربين الوطني، وليس السياحي، مع لبنان، فيتحمّسون أكثر للدفاع عن قضاياه في الدول التي ينتشرون فيها. إلّا أنّ المحاولات مستمرّة لاستغلال البعض هذا الأمر وتوظيفه انتخابياً».
 
باسيل: نسبة مشاركة المغتربين مقبولة “والعفاريت” لا تستطيع العبث بصناديق الاقتراع / أعلن وزير الخارجية جبران باسيل أن نسبة مشاركة المغتربين المسجلين في الانتخابات بلغت 59% تقريباً، معتبراً أنها نسبة مقبولة جداً ومنتقداً “ما حاول الاعلام اظهاره” من ان النسبة متدنية.
 
ما بعد حرب برّي – باسيل اللواء / ما بعد حرب برّي – باسيل 7 أيار والرئيس القوي وعناق الكوريتين؟! تمضي «الديمقرطية اللبنانية»، وهي تحمل على أكتافها هموماً متثاقلة من أداء الطوائف وعنترياتها، ومثالبها ومكاسب القيّمين عليها، قبل أن تحط رحالها الاثنين المقبل في 7 أيار، حيث تستريح الماكينات، ويمضي اللبنانيون، يوماً آخر من عطلهم، وهم يتطلعون إلى يوم آخر..
 
الأنوار : حملات بين امل والتيار الحر في الجنوب… ورقم قياسي للحريري بالجولات الانتخابية‎ وكالات / في الوقت الذي واصل فيه الرئيس سعد الحريري جولاته في عكار امس، مشددا على عدم السماح باعادة الوصاية ‏السورية الى عكار، شهدت الساحة الداخلية تصعيدا لافتا في الهجمات والحملات بين عدد من قادة الاحزاب والتيارات‎.
 
الأخبار : باسيل والانتخابات وحقوق المسيحيين: الحقيقة بالمقلوب وكالات / منذ عام 2005، والانتخابات النيابية في لبنان تخاض بطريقة خاصة عند الجمهور المسيحي. طبيعة قانون ‏الانتخاب، والدوائر المفصلة على قياسات الزعامات الطائفية، تجعل العنصر الطائفي طاغياً في حالات كثيرة. ‏وفي لبنان، كان الأمر عبارة عن انتفاضة في الخيارات، بعد 15 عاماً من الحكم في ظل النفوذ السوري ـــ ‏السعودي، الذي أطاح التمثيل المسيحي لمصلحة نفوذ الزعامات الاسلامية‎. ‎
 
اللواء: إغتراب القارات يقترع: ننتظر من القيادات السماح ببناء البلد! الحريري يعترف بأخطاء ارتكبت بحق عكار .. وباسيل يهاجم بري وجنبلاط ويحيِّد حزب الله وكالات / على صورة لبنان ومثاله.. بدت الانتخابات النيابية، في المحطة الثانية، في الانتشار اللبناني حول العالم، وفي القارات من آسيا إلى افريقيا وأميركا وأوروبا واستراليا، حيث توافد المغتربون الذين يشكلون ما لا يقل عن 70355 من المسجلين للاقتراع إلى الأقلام، وفقاً للدوائر الـ15. على ان الأبرز في المعادلة هو ان نظرة اللبنانيين هناك، تشبه نظرة اللبنانيين هنا، وهواجس الانتشار تناظر هواجس اللبنانيين في وطنهم: الكل يبحث عن إيصال صوته، ولو عبر صناديق الاقتراع الممهورة بتوقيع رؤساء الأقلام، والمختومة بالشمع الأحمر، على الرغم من الشوائب، وكما حصل في استراليا، عندما حضر المقترعون دون جدوى، فالاسماء لم تدرج في لوائح الشطب.
 
نزاع برِّي - باسيل: تصفية الحساب في جزين! الجمهورية / ملاك عقيل لا يُتوقع أن تكون الجولة الانتخابية الجنوبية الثانية للوزير جبران باسيل الى قرى الزهراني غداً أقلّ حدّة من زيارته الأولى لمرجعيون وبنت جبيل في الخامس عشر من الشهر الحالي. تتزامن الزيارة مع المهرجان المركزي لحركة «أمل» في صور. تزامنٌ غيرُ بريء يخدم شدّ العصب «الباسيلي» على بقعة إنتخابية، النتائجُ محسومةٌ فيها سلفاً.
 
الشرق: عون: أرفض بيان بروكسل لانه خطر على لبنان وكالات / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رفض لبنان،للبيان الصادر عن الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، في بروكسل، وما تضمنه خصوصاً ما ورد في البيان حول "العودة الطوعية" و"العودة المؤقتة" و"ارادة البقاء" و"الانخراط في سوق العمل" وغيرها من عبارات تتناقض وسيادة الدولة اللبنانية وقوانينها.
 
الأنوار : عون وبري يقودان حملة الاعتراض على الموقف الدولي من قضية النازحين وكالات / رفض لبنان الرسمي امس، البيان المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي في مؤتمر بروكسل امس الاول حول ‏قضية النازحين السوريين، واعتبر انه يتعارض مع الدستور، ويضمر التوطين ويعرّض الوطن للخطر‎.‎ وكان وزير الخارجية جبران باسيل أثار الموضوع بعد جلسة مجلس الوزراء، وقال من قصر بعبدا: ان ما جرى ‏في بروكسل أمر لا يمكن السكوت عنه. وأضاف: ما يعيشه السوريون عشناه في النزوح والهجرة والتهجير. لذلك ‏لا يستطيع المجتمع الدولي إعطاءنا دروسا في الانسانية وكيفية التعامل مع ملف النزوح لأننا نتصرف بشكل ‏أفضل من كل دول المجتمع الدولي مجتمعة، علما أن أيا منها لم تتحمل جزءا بسيطا مما تحمله لبنان. بدليل أن ‏أوروبا تعيد النازحين بما يشبه الطرد الافرادي والجماعي وتتخذ اجراءات لمنع استقبالهم‎.‎
 
الأخبار : لبنان ينتفض ضد بيان بروكسل: لا للتوطين وكالات / لم يبلع لبنان الرسمي اللهجة والمندرجات التي رسا عليها البيان الختامي لـ"مؤتمر دعم سوريا" في بروكسل، أول ‏من أمس. في المعايير اللبنانية، جاء البيان مكمّلاً لهواجس لبنانية عن مسعى غربي لتوطين النازحين السوريين في ‏لبنان، وتشكيل الظروف الملائمة لمنعهم من العودة إلى سوريا التي استعاد جيشها السيطرة على مساحات واسعة ‏من البلاد‎.‎
 
باسيل و «Label» إقتراع المغتربين... ماذا عن «عفاريت» الطائرة؟ الجمهورية / راكيل عتيِّق هل تُغيّر السموات مشيئة الأرض؟ هل تعصف الرياح المختلفة من جوّ إلى آخر بالصناديق المشحونة بالطائرات من بلاد الاغتراب إلى لبنان، حاملةً أصوات اللبنانيين المنتشرين؟ أسئلة عديدة وكثيرة تُطرَح حول هذه الثغرة في قانون الانتخاب، التي لم يتنبَّه إليها المُشترع. أمّا الشكوك بالنسبة للمعنيين والمتابعين فتكمن في ادّعاء الوزير جبران باسيل مُلكية إقرار اقتراع المغتربين، وكأنه ماركة مُسجّلة باسمه، إضافةً الى استغلاله القانونَ على قدر المسافات الشاسعة الفاصلة بين لبنان وبلاد الاغتراب. أمّا أيّ «لعبة عفريتية» فهي محطّ رصدِ كُثر.
 
عون يورَّط... والحريري أيضاً؟ الجمهورية / طارق ترشيشي من «لوائح العهد» الى توجيه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالة الى اللبنانيين المقيمين والمنتشرين مشدداً فيها على «أهمية المشاركة في العملية الانتخابية في ظل القانون الانتخابي الجديد»، لا يمكن لعاقل ان يصدّق انّ السلطة تقف على الحياد إزاء الاستحقاق النيابي، وانّ رئاستي الجمهورية والحكومة تحديداً لا تتدخلان فيه لترجيح كفّة الجهتين السياسيتين اللتين يتزعمان (تيار «المستقبل» و«التيار الوطني الحر») على كفّة بقية الأفرقاء السياسيين.
 
الشرق الأوسط : لوائح انتخابية تُموّل بالتبرعات وأخرى تستقطب أثرياء الاغتراب باسيل فرض ما بين 5 و10 ملايين دولار لقاء انضمام المقتدرين إلى لوائحه وكالات / لم تعد المعضلة الانتخابية بالنسبة للأحزاب والتيارات السياسية اللبنانية، مقتصرة على اختيار المرشحين من ‏محازبين وحلفاء، بقدر ما باتت تكمن في تأمين التمويل المالي للوائح الانتخابية، في ظلّ عاملين أساسيين، الأول ‏هو السقف المالي المرتفع الذي فرضه القانون الجديد، والثاني غياب التمويل الخارجي لمعظم الأحزاب كما كان ‏يحصل في السابق، باستثناء "حزب الله" الذي يعترف بتدفّق أمواله من إيران بشكلٍ دائم ومستمرّ‎.‎
 
الشرق : الشحن الانتخابي يتواصل .... و"الخصوم" يتواصلون للتهدئة وكالات / على مسافة احد عشر يوما على موعد اجراء الانتخابات النيابية في لبنان، وعلى عتبة انطلاق مسيرة الاستحقاق ‏العابرة لحدود الدول والقارات من محطة اقتراع المغتربين في الدول العربية يوم 27 الجاري قبل ان يصل الى ‏اوروبا واميركا وافريقيا في 29 منه، بقي منسوب التوترات والسجالات الاعلامية والسياسية، المخترق ‏باشكالات امنية، وان بوتيرة اخف نسبيا عن الايام الماضية..‏
 
نقل مهرجان لائحة كسروان - جبيل إلى الضاحية اليوم اللواء / منال زعيتر سبق لحزب الله ان لمّح مرارا وتكرارا عن استيائه من اداء وزير الخارجية جبران باسيل، الا انه ما زال مصرا وفقا لأحد قيادييه البارزين جدا على ان «الخلاف السياسي والانتخابي مع الوزير باسيل لا يفسد في الود قضية، وان مرحلة الانتخابات قد فرضت على رئيس التيار الحر تجاوز بعض الخطوط الحمر»، ولكنها - والكلام للقيادي - ليست بالازمة الكبيرة طالما ان الوزير المذكور ما زال ملتزما بالخطوط الاستراتيجية العريضة، وسبق ان اكد في اكثر من مناسبة علنية وسرية على حرصه على التفاهم معنا وابدى استعداده للتشاور ومناقشة بعض التجاوزات التي حصلت من قبله دون قصد.
 
معركة «العهد ـــ 2» الأخبار / ابراهيم الأمين لا يجد سعد الحريري وجبران باسيل مشكلة في سؤالهما عن الطبيعة العجائبية للوائح تياريهما في الانتخابات. قرر الرجلان أن طبيعة قانون الانتخاب تحتّم البحث عن حاملي لوائح، لا عن محمولين باللوائح. وعندما قرّرا التصرف بواقعية، اكتشفا أن الأمر يحتاج إلى تجاوز الشعارات الانتخابية والبرامج السياسية، ما يتيح لكل منهما التحالف مع مرشحين من هبّ ودبّ، كما يقال. هكذا، لا يهمّ إن كان طلال المرعبي خصماً تاريخياً للحريري في عكار، ولا إن صار سركيس سركيس أقرب إلى عقل التيار وقلبه من نبيل نقولا. وبالتالي، سيكون من الصعب السؤال عما إذا كان زياد عبس قادراً على منافسة نقولا شماس في تمثيل التيار الوطني الحر في الأشرفية، كما سيكون من الكيدية سؤال الحريري عن اكتشافه العجائبي بأن طلال ارسلان أقرب إليه من وليد جنبلاط!
 
بري: لبنان لا يحتمل هذا المرض! الجمهورية / تجددت الأزمة بين «التيار الوطني الحر» وحركة «أمل» التي صَوّب رئيسها نبيه بري في اتجاه رئيس «التيار» من دون ان يسميه، فاستغرب «الإستفاقة المتأخرة عند البعض حول ما يدعون به تحت ذريعة تحصيل حقوق المسيحيين في التمثيل النيابي في الجنوب»، ولفت الى أنه «في العام 1992 كان أوّل من طالب بأن يكون لمسيحيي الجنوب، وخصوصاً في المناطق الحدودية أكثر من مقعد نيابي».
 
اللواء: "ويك إند" الإحتقان الإنتخابي: رصاص وضرب وعنتريات وأفخاخ إحتجاج كسرواني على تسليم مفتاح القضاء لنصرالله.. والمرّ يتّهم العونيين بالغدر وكالات / اقترب موعد السادس من أيّار (13 يوماً بالتمام والكمال)، واحتدم التوتر الانتخابي من الجنوب إلى الشمال والجبل، وحتى البقاع، وتحوّل إلى عنف منظم: ضرب مبرح (حالة الصحافي علي الأمين والمرشح في الدائرة الثالثة في الجنوب عن أحد المقاعد الشيعية)، إطلاق رصاص (بين مناصري الحزب التقدمي ومناصري الأمير طلال ارسلان) في الشويفات إلى الاشكال الذي حصل مع الرئيس نجيب ميقاتي في القلمون، فضلاً عن إطلاق نار في عكار بين أنصار المستقبل وانصار ريفي. ومن الأحداث التي استدعت الانتباه تزامن إطلاق نار و"آر بي جي" مع هبوط طائرة الرئيس سعد الحريري في قرية البزالية البقاعية، عزتها مصادر شبه رسمية إلى انها ناجمة عن خلافات عائلية في البلدة.
 
وزير مكافحة الفساد.. «شاهِد ما شفش حاجة»! الجمهورية / ملاك عقيل يتفرّج وزير مكافحة الفساد نقولا تويني على نصف «زملائه» في الحكومة وهم يخوضون «معاركهم» الانتخابية من دون أدنى اعتبار لمعايير الفصل بين موقعهم وحساباتهم الشخصية. إنتهاكات بالجملة جَعلت من وزراء مرشحين بـ «سمنة» وآخرين مرشحين بـ «زيت». طوال عام وأربعة أشهر عجزَ وزير مكافحة الفساد عن وضعِ سارق واحد للمال العام في السجن، وها هو يتابع عن قرب فضائحَ الطبقة السياسية في خوضها للانتخابات!
 
الجمهورية: "الإلغائيون" يفتعلون الملفّات... وباسيل يُصرّ على الإشتباك مع "أمل" وكالات / تتصاعد الحملات الانتخابية يومياً ملاقاةً لموعد الاستحقاق النيابي، ويتكشّف في مطاويها مزيد من مخالفات السلطة وبعض القوى السياسية المتسلحة بها لقانون الانتخاب، ما يثير مخاوف مِن تحوّل هذه الانتخابات مناسبةً للإجهاز على الحياة السياسية في البلاد وتدميرِها، بعد الدمار الذي أصاب ويصيب اقتصادها وماليتَها، وذلك عبر استحواذ جهات سياسية محدّدة على السلطة عبر أكثرية نيابية سيتمّ تركيبُها على الأرجح بعد الانتخابات، لأنّ كلّ المؤشرات تدلّ حتى الآن إلى أن ليس هناك فريقٌ سيفوز بهذه الأكثرية بمفرده.
 
اللواء: "الدوائر الانتخابية" تتمرّد.. وكل التجاوزات للبقاء في السلطة "نأي حكومي" عن معالجة المطالب القطاعية.. ولقاء الجمهورية وسلام لوقف ترهيب اللوائح المنافسة وكالات / قبالة السراي الكبير، حيث كانت تعقد جلسة مجلس الوزراء كان هناك اعتصامان: الأوّل للمعوقين الذين رفعوا يافطات تطالب باشراكهم في العملية الانتخابية، من باب الانصاف والديمقراطية.
 
الأخبار: بري: الحوار بين السعودية وإيران ضرورة ملحّة وكالات / جلسات مجلس الوزراء مستمرة إلى حين انتهاء ولاية المجلس النيابي وتحولها إلى حكومة تصريف أعمال بفعل الدستور. والخيط الرفيع بين العمل الحكومي والعمل الانتخابي لن يكون صعباً تمييزه قبل موعد الانتخابات.
 
جبران على الحدود! الجمهورية / نبيل هيثم أضاف جبران باسيل محطته المسيحية الحدودية مطلع الأسبوع الحالي، الى مسلسل محطاته المتتالية التي أثارت التباسات وتسبّبت بإشكالات، وحملت الكثيرين على إحاطة المنحى الهجومي والتصعيدي الذي ينتهجه في اتّجاهاتٍ مختلفة ومتعددة، بعلامات استفهام حول سرّ هذا المنحى وأبعاده وأسبابه، والهدف الذي يرمي اليه من هذا التصعيد؟
 
البناء: سجال الكيميائي مستمر دولياً... وترامب يكشف عن زيارة بومبيو لكوريا الشمالية رسالة لمؤتمر بروكسل: عودة 472 نازحاً تفضح مشاريع التوظيف السياسي وكالات / تواصلت السجالات بين روسيا وسورية من جهة وأميركا وبريطانيا وفرنسا من جهة مقابلة، حول مزاعم استخدام السلاح الكيميائي ودور بعثة التحقيق الأممية في دوما وما تعرّضت له من إشكالات، وشهدت أروقة الأمم المتحدة ومثلها اجتماعات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية جولات من السجال، وتبادل الاتهامات، حول مدى جدية الحديث الغربي في دعم التحقيق بعدما أطاح العدوان على سورية بكل مبررات التحقيق، وبالمقابل مواصلة الحملة التشكيكية بصدق النيات الروسية والسورية في تسهيل مهمة بعثة تقصّي الحقائق، التي تعرّض فريقها الأمني لإطلاق نار وهو يقوم بالتحضير لزيارة المفتشين التقنيين، في ظل تأكيدات سورية روسية على معادلتي الحرص على تسهيل مهمة البعثة من جهة، وضمان أمنها في بيئة لا تزال غير ممسوكة مع بقاء الآلاف من المنضوين في جيش الإسلام في مدينة دوما، وقبولهم بالتسوية التي أدّت لخروج الآلاف الآخرين من غير الراغبين بالبقاء، من جهة أخرى.
 
الشرق: عون جعجع العلاقة متينة ولقاء التفاصيل بعد الانتخابات وكالات / على خلاف العلاقات المتوترة بين حزبي "تفاهم معراب"، التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، تسير العلاقة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس حزب القوات سمير جعجع في الطريق القويم وعلى الدرب السوي المفترض ان تسلكه بين المقام الرئاسي والمقر الحزبي المسيحي الذي كان له الدور الابرز في بلوغ عون سدة الرئاسة. فالاتصال الذي اجراه جعجع بعون الاسبوع الماضي لشكره على التوقيع على مشروع للصرف الصحي في قضاء بشري كان نائبا المنطقة سعيا منذ مدة لتنفيذه، سادته اجواء ودّية على رغم انه اقتصر على الشكر من دون التطرق الى الملفات السياسية.
 
الانوار: خرائط الحكومة لانتخابات المنتشرين اللبنانيين وكالات / فيما الحملة الانتخابية داخليا تواصل مسارها التصاعدي في تبادل الاتهامات والتسابق على الصوت التفضيلي، سلكت انتخابات المغتربين طريقا معبدا نحو أقلام الاقتراع في 27 و29 الجاري حيث يدلي المغتربون المسجلون في 40 دولة بأصواتهم. وقد أكد وزيرا الداخلية والخارجية نهاد المشنوق وجبران باسيل في مؤتمر صحافي مشترك أمس، ان كل الاجراءات باتت جاهزة لاتمام الانتخابات في 6 دول عربية في 27 الجاري، وفي 34 دولة اجنبية في 29 نيسان، مؤكدين ان عمليات الاقتراع ستكون نزيهة ومراقبة بشكل جيد.
 
النهار: ملف متضخم للانتهاكات والتدخلات يسابق الموعد وكالات / يمكن الاعتداد بتطورين ايجابيين اخترقا أمس أجواء الاستعدادات المحمومة للانتخابات النيابية المقرر اجراؤها في 6 أيار المقبل، وهما وان كانا من خارج سياق الحدث الانتخابي المباشر غير انهما يتصلان بمحورين أساسيين من محاور الحملات الانتخابية: الملف المالي المتعلق بالموازنة وملف اللاجئين السوريين في لبنان.
 
الأخبار: الانتخابات على وقع قنبلتي الميناء.. و"الاغتراب" وكالات / قبل أقلّ من ثلاثة أسابيع على موعد استحقاق الانتخابات النيابية، تنخرط البلاد في دوّامة شدّ العصب الانتخابي في المناطق وعلى الشاشات، مع ارتفاع منسوب التوتّرات الأمنية المتنقلّة والسّجالات السياسية كلما اقترب موعد الانتخابات النيابية، زادت شكاوى المرشحين، فيما تبقى العين مفتوحة على الأمن، لكونه العنصر الأكثر تأثيراً في مسار الانتخابات. وكشفت، أمس، القنبلة المفخخة على بعد مئات الأمتار من منزل المرشح توفيق سلطان في محلة الميناء في طرابلس، أن هناك من يحاول الاصطياد في الوحل الانتخابي. وقالت مصادر أمنية لـ"الأخبار" إن أحد الصيادين اشتبه بوجود قنبلة مزروعة في سطل حديدي وموصولة بساعة في مكان قريب من إحدى "المسمكات" في الميناء، فحضر عسكريون من الجيش اللبناني وكشفوا عليها وفجّروها في مكانها.
 
هاشم: زيارة الحريري للعرقوب فاشلة.. وكلام باسيل في مرجعيون تحريضي السياسة الكويتية / تعليقا على الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري إلى منطقة العرقوب ، والكلام الذي أطلقه رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل من بلدة مرجعيون، والوعد الذي أطلقه لعودة العائلات اللبنانية التي لجأت إلى إسرائيل عشية تحرير الجنوب من الاحتلال الإسرائيلي، وصف عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم زيارة الحريري إلى العرقوب بـ”الفاشلة”، واعتبرها زيارة مرشح من خارج الدائرة التي يريد تمثيلها، لن تغير شيئاً من قناعات الناس الذين يعرفون كيف يختارون ممثليهم إلى الندوة النيابية، واضعاً الزيارة في خانة الزيارات الموسمية التي لا تليق برئيس حكومة مثل سعد الحريري، لأنها تأتي في غير زمانها ومكانها.
 
جنبلاط: نستغرب تحالفات المستقبل مع الوطني الحر / شدّد رئيس حزب "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط على أنه "لا يمكن فصل الوضع اللبناني عن الوضع السوري".
 
البناء: واشنطن مرتبكة بين تراجع غير مرغوب وتورّط غير محسوب: ترامب لا يزال يدرس دوما بدون "جيش الإسلام" وكالات / كتبت صحيفة "البناء" تقول: تلعثم الخطاب الفرنسي والبريطاني مع الحاجة لخطوة إلى الوراء تناغماً مع التراجع الأميركي، بعدما كانت اللغة التعبوية بلغت حدّ الحسم بوجود أدلة كافية وحسابات وافية .للذهاب للحرب، وعادت لغة أخرى للواجهة، من نوع نحتاج للمزيد من التحقق، ولا بدّ من منح المزيد من الوقت لدراسة الخيارات والاحتمالات
 
لبنان أمام الاختبار اللواء / د. عامر مشموشي يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الوفد اللبناني إلى القمة العربية التي تعقد يوم الأحد المقبل في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية، وستكون هذه القمة محطة اختبار لمدى التزام لبنان بسياسة النأي بالنفس التي أقرها مجلس الوزراء بالإجماع بعد أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري من الحكومة اعتراضاً على تدخل حزب الله في الشؤون الداخلية للدول العربية، وانخراطه في النزاع السوري والعراقي واليمني بناء لطلب إيران، خصوصاً وان جدول اعمال القمة يتألف من 15 بنداً تتعلق بشؤون الدول العربية وأبرزها الإرهاب ومكافحته والتعاون العربي المفترض في هذا المجال، وتدخل الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الشؤون العربية وسبل مواجهتها، إلى قضايا أخرى مثل الوضع في سوريا واليمن
 
الحياة : اقتراع المغتربين اللبنانيين يواجه مشكلة وحلها في تولي ‏الداخلية العملية الانتخابية وكالات / يواجه اللبنانيون المقيمون في دول الاغتراب ممن سجلوا ‏أسماءهم للاقتراع في أماكن إقامتهم، مشكلة مصدرها إطلاق يد ‏وزارة الخارجية والمغتربين في تنظيم عملية الاقتراع والإشراف ‏عليها مباشرة في غياب رؤساء الأقلام الذين يفترض أن تنتدبهم ‏وزارة الداخلية والبلديات للإشراف على هذه العملية، ومن دون ‏أي تدخل مباشر أو غير مباشر من السفراء والقناصل اللبنانيين ‏المعتمدين لدى هذه الدول.‏
 
تفاهم معراب مضى «بخيبة» بعد الوعود بتسونامي قواتي ـ عوني في 6 ايار الديار / صونيا رزق مع مطلع العام 2016 إستبشر المسيحيون خيراً بأن تفاهم معراب سيوصل الى نتائج ايجابية هامة، بعد المواقف التي اُطلقت حينها من قبل العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع وشربهما كأس المصالحة المسيحية، فأحدثا صدمات متتالية للجميع ضمن المشهد السياسي الذي قلبَ كل المقاييّس وأشعل لبنان سياسياً ايجابياً وسلبياً، بحيث كان بعض المتابعين يرون بأن العلاقة المستجدة بين «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» لن تتعدى ورقة إعلان النوايا التي وُقعّت في حزيران 2015، أي انها ستكتفي بطمأنة الشارع المسيحي والتخفيف من الاحتقان.
 
بالأرقام... خصوم «التيار» المسيحيون سيفاجئونه الجمهورية / طوني عيسى ستعيد الانتخابات رسم الأحجام المسيحية في المجلس النيابي: الوزير جبران باسيل يقاتل لبناء أكبر قوة برلمانية مسيحية، توفّر التغطية للعهد حتى سنته الأخيرة، وتُرشّحه ليكون الأقوى في رئاسيات 2022. لكنّ منافسيه المسيحيين يُطلِقون التحدّي: «كتلة «التيار» ستتقلّص... ونحن سنزداد قوة في برلمان 2018!».
 
اللواء: سيدر: احتضان أوروبي سعودي للبنان وتبني المطالب برزنامة زمنية قلاقل أمنية ترافق معركة بعلبك الهرمل.. وتفاهم حكومي على تمرير البواخر قبل 6 أيار وكالات / ينطلق مؤتمر "سيدر" حول دعم اقتصاد لبنان ومشاريعه الإنمائية، التي من شأنها ان توفّر فرص عمل للشباب اللبناني، مع بدء العد التنازلي لتوجه اللبنانيين، في بلاد الاغتراب (40 دولة) ولبنان إلى صناديق الاقتراع للاقتراع من أجل مجلس نيابي جديد، على وقع التزامات لبنانية، بعضها إصلاحي، مالي، إداري، وبعضها يتعلق بالاستراتيجية الدفاعية، واحترام القرارات الدولية.
 
الشرق الاوسط: الحكومة اللبنانية تشدد على حماية الانتخابات من التزوير وكالات / شددت الحكومة اللبنانية على "حماية العملية الانتخابية من أي محاولة تزوير، بما فيها انتخاب المغتربين في الخارج". ورأت أنه "لا خوف على نزاهة تصويت المغتربين اللبنانيين في الخارج، التي ستجري بحضور ورقابة من السفراء والقناصل"، معتبرة أن "المخاوف مجرد وهم وافتعال لمشكلات سياسية غير واقعية".
 
النهار: تصويت المغتربين بداية الشكوك في الانتخابات وكالات / مع ان الأنظار ستتجه من اليوم الى باريس حيث سيعقد غداً مؤتمر "سيدر" الذي تشارك فيه عشرات الدول والمنظمات الدولية لتقرير برنامج دعم جديد للبنان في مختلف المجالات الاستثمارية ولا سيما منها قطاعات البنى التحتية والخدمات، فان المؤتمر لن يحجب الاضواء عن تصاعد الحمى الانتخابية قبل شهر تماما من موعد الانتخابات النيابية في السادس من أيار المقبل.
 
اللواء: خلافات حول اقتراع المغتربين وارتياب من المال الإنتخابي جعجع يُطالِب بالطاقة في الحكومة المقبلة وأبي خليل يمتعض والجامعة تُعلِن الاضراب لأسبوع وكالات / ينعقد غداً مؤتمر "سيدر" (cedre) في باريس. والهدف، كما صرّح الرئيس سعد الحريري "ايجاد تمويل للمشاريع الحيوية والضرورية التي ستوفّر فرص عمل للشباب والشابات بالدرجة الاولى".
 
الديار: السعودية تعمل على خطة حصار حزب الله في لبنان واثارة الفتنة السنية الشيعية هل تفرمل حكمة رئيس الجمهورية والوزير جنبلاط خطة اثارة الفتنة من جديد ؟ وكالات / حصل عشاء ليل امس الاول في فندق فينيسيا بدعوة من السفارة السعودية، حضره رئيس الحكومة اللبنانية الشيخ سعد الحريري والوزير وليد جنبلاط والدكتور سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية بوجود الموفد السعودي من قبل الملك سلمان نزار العلولا في اجتماع يمكن ترجمته ان السعودية تحاول محاصرة حزب الله سياسيا من خلال تكتل كان اساس حركة 14 اذار وهو تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي وحزب القوات اللبنانية اما حزب الكتائب ورغم دعوة رئيس الحزب سابقا فقد تم استبعاده واقتصر الاجتماع على الموفد السعودي والسفير والشخصيات الثلاث جنبلاط وجعجع والحريري، واللبنانيون لم يرتاحوا لهذا العشاء لانه بداية محور سيؤدي الى تشنيج البلد وزيادة التوتر واعادة لبنان الى دائرة المحاور.
 
البناء : روسيا لهجوم معاكس حول "التسميم الكيميائي" بالتحقيق الدولي... وترامب لانسحاب قريب ‏من سورية‎ بوتين: لوحدة وسيادة سورية... وتركيا ترتبك... وكالات / أصاب الارتباك الهجوم الغربي ونجحت موسكو بتحويله خاصرة رخوة، بحيث اضطرت منظمة حظر الأسلحة ‏الكيميائية التابعة للأمم المتحدة إلى تكذيب رئيسة حكومة بريطانيا ووزير خارجيتها، بعد تأكيداتهما ‏للبرلمان البريطاني بأنّ المنظمة حدّدت مصدر المادة الكيميائية المستعملة بتسميم سيرغي سكريبال، ‏فقالت المنظمة إنها حدّدت فقط نوع السمّ لكنها لم تحدّد منشأه ومصدره.
 
باسيل على موعد مع معركة خاسرة بعد الإنتخابات النيابيّة الديار / بولا مراد يستعد «التيار الوطني الحر»، وان كان ذلك لا يزال يتم بعيدا عن الأضواء، لمعركة رئاسة المجلس النيابي، من دون أن يضعها في المرحلة الحالية في سلم أولوياته. فهو قد اتخذ قرارا حاسما لجهة عدم التصويت لمصلحة رئيس المجلس الحالي نبيه بري بعد الانتخابات النيابية المقبلة للرد على رفض الأخير التصويت لصالح العماد ميشال عون في الانتخابات الرئاسية.
 
ثنائية سعد وباسيل... ترهق أعصاب المختارة الحدث / مروى غاوي يس عاديا او عابرا ان يطلق النائب وليد جنبلاط رصاصة ليصيب فيها سعد الحريري، فالزعيم الدرزي لا يحب افتعال المشاكل مع بيت الوسط وما بين جنبلاط وسعد تاريخ في السياسة من لحظة اغتيال الرئيس رفيق الحريري "رفيق" السياسة بالنسبة الى المختارة، وصولا الى كل المحطات السياسية التي تلتها كان وليد جنبلاط بمثابة "الدرع" الذي يدافع ويحمي سعد الحريري وان اختلف الاثنان حول الكثير من الملفات والخيارات السياسية لكنهما لم يفترقا بالمعنى الفعلي للكلمة، فوليد جنبلاط وقف الى جانب الشيخ سعد ولعب دورا محوريا قبل ان يصبح وريث الدم رئيسا لحكومات متتالية بمراحل متفاوتة كان ابرزها عودة الحريري الى الحكومة مع انتخاب ميشال عون رئيسا.
 
جنبلاط يصعّد ضد باسيل ويحيّد رئيس الجمهورية الشرق الأوسط / وجدي العريضي يدور صراع سياسي خفي منذ فترة طويلة بين الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يتزعمه رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، والتيار الوطني الحر الذي يرأسه وزير الخارجية جبران باسيل، خرج إلى العلن مع حماوة الانتخابات النيابية واقتراب موعد هذا الاستحقاق في 6 أيار المقبل.
 
“إحتمال خرق اللوائح أمر طبيعي”… بري عن باسيل: تهمة لا ينكرها وشرف يدعيه وكالات / إعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري أن المرحلة الانتخابية مرحلة مفصلية مهمة جدا تخطط للمستقبل. وفي ضوء هذه المرحلة تماما، يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود، لأن في الحقيقة هناك مشاريع واستعدادات في المنطقة، وعلى مستوى لبنان ليس كل الناس متفقين عليها. وهذا بدأته في حوار عام 2006، ولم نصل إلى نتائج، ولكن وصلنا الى شيء أهم من كل النتائج، إنه التوافق في البلد. وكان اللبنانيون جميعا متفقين.
 
إجتماع ليلي بين الحريري وباسيل في “بيت الوسط”: هل حُسم التحالف الإنتخابي بين “التيارين”؟ اللواء / عقد مساء امس اجتماع في “بيت الوسط” بين الرئيس سعد الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل ، في حضور مدير مكتب الرئيس الحريري نادر الحريري، إستكمالا للقاءات سابقة. ويفترض ان يكون الإجتماع حسم التحالف بين التيارين في الإنتخابات .
 
باسيل أعلن عدم المشاركة بجلسات الموازنة ما لم يُتّفق على 5 نقاط الجمهورية / علمت صحيفة “الجمهورية”، انّ وزراء تكتل “التغيير والإصلاح” أكدوا في جلسة مجلس الوزراء عدم استعدادهم للسير بموازنة تضرّ البلد، وتكرار تجربة السلسلة، وانّ الوزير جبران باسيل أعلن عدم المشاركة في جلسات الموازنة اذا لم يحصل اتفاق سياسي مُسبق على ٥ نقاط والسير بها.
 
لا كلام ولا سلام بين باسيل و خليل.. وصيغة حلّ لمرسومَي الأقدمية والترقيات الجمهورية / فيما لم يسجل لا كلام ولا سلام بين وزير الخارجية جبران باسيل ووزير المال علي حسن خليل ، في إشارة الى استمرار الأزمة بينهما، وعدم شمولها بالحل الرئاسي الذي أنتجه لقاء بعبدا أمس الاول، علمت صحيفة “الجمهورية”، انّ اجتماعاً جانبياً عقد في الجناح الرئاسي في قصر بعبدا بعد انتهاء جلسة المجلس الأعلى للدفاع،
 
أزمة بري ـ باسيل تخلط الأوراق الانتخابية الشرق الاوسط / خطفت الأحداث الأخيرة بين “التيار الوطني الحر” الذي يرأسه وزير الخارجية جبران باسيل، و”حركة أمل” التي يرأسها رئيس البرلمان نبيه بري، وهج الانتخابات النيابية، بعد أن تريث معظم القوى السياسية والحزبية في إعلان الترشيحات وصوغ التحالفات التي اختلطت أوراقها إثر الانقسامات، فيما برزت أزمة حول المقعدين المارونيين في عاليه والشوف وهو ما دفع للبحث عن مرشحين على مسافة واحدة من جميع الأطراف.
 
مع استمرار تأزم علاقة بري – باسيل.. مخطط لتنفيذ محاولتين الجمهورية / فيما يستمر التأزم في العلاقة بين رئيس مجلس النواب نبيه بري وحركة “امل”، مع رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، توقعت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” ان يتمّ في الايام المقبلة “وضع مخطط لتنفيذ محاولتين: الاولى، لفصل النزاع بين حركة “امل” وباسيل عن علاقة رئيس مجلس النواب برئيس الجمهورية.
 
تصعيد باسيل المتدرج ضد الثنائية الشيعية يربك “حزب الله العرب اللندنية / تقول أوساط دبلوماسية لبنانية، إن اللقاء المنتظر عقده الثلثاء بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، لن يكون سهلا خاصة مع تواصل “زلات” وزير الخارجية ورئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل تجاه الثنائية الشيعية.
 
مرّ القطوع… فماذا بعد؟ الجمهورية / نبيل هيثم إقترب الهيكل من الانهيار، وعطّلت سلبياته التي تدحرجت على طول المشهد الداخلي كل محاولات العلاج والاحتواء، حتى بدا انّ إعادة لملمته تحتاج الى جراحة عجائبية للحد من الاضرار وانقاذ ما يمكن انقاذه. فجأة مرّ القطوع؛ إتّصل الرئيس ميشال عون بالرئيس نبيه بري، وقررا طَي الصفحة وتنفّس البلد الصعداء.
 
جهود للحريري و”حزب الله” لحل ازمة برّي – باسيل… ولمسات للواء ابراهيم النهار / بالتوازي مع جهود رئيس الحكومة سعد الحريري و”حزب الله”، كان المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم نشط على خط الاتصالات بين بعبدا وعين التينة في اليومين الأخيرين بالتنسيق مع الرئيس الحريري وانتزع تعهداً من كل الأطراف لوقف الحملات الاعلامية أولاً وتعطيل كل احتمالات المواجهة في الشارع ثانياً. كما تم الاتصال بعدد من الجاليات في الخارج وخصوصاً في أبيدجان لمحاصرة إمكان التصعيد في وجه وزير الخارجية جبران باسيل لدى انعقاد مؤتمر الطاقة الاغترابية بدءاً من اليوم. وجاءت زيارة الرئيس الحريري لبعبدا امس تتويجا لنجاح مجمل هذه المساعي.
 
الوطني الحر في بعبدا أثنى على إتصالات حزب الله مع الحركة لضبط الشارع: الحدت ستظل مثالا لأطيب علاقات حسن الجوار وكالات / صدر عن هيئة قضاء بعبدا في "التيار الوطني الحر"، البيان الآتي: "تبعا للاحداث التي حصلت ليل أمس في بلدة الحدث، يهم هيئة قضاء بعبدا في "التيار الوطني الحر"، توضيح ما يلي:
 
فاعليات سرعين الفوقا إحتجت على كلام باسيل: ما حصل لا يمس فريقا معينا بل جميع اللبنانيين وكالات / فاعليات بلدة سرعين الفوقا عقدوا لقاء في حسينية الامام الصدر، احتجاجا على كلام وزير الخارجية جبران باسيل في حق رئيس مجلس النواب نبيه بري.
 
الأزمة في لبنان تَخْرُج من الشارع إلى… “الطائف” الراي الكويتية / بعد يوميْن من “العصْف” على المنابر وفي الشارع بما وضع لبنان أمام منزلق خطِر سياسياً وطائفياً، أعيدت الأزمة المتفجّرة بين رئيسيْ الجمهورية العماد ميشال عون والبرلمان نبيه بري إلى الانضباط تحت سقف “ربْط النزاع”، وسط ملامح سحب فتيل التحركات الاحتجاجية التي نفّذها مناصرو حركة “أمل” الاثنين والثلثاء الماضيين رداً على وصْف رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل لبري بأنه “بلْطجي” متوعِّداً بـ “تكسير رأسه” وما رافَقَها من دعوةٍ للأخير الى الاعتذار العلني أو الاستقالة.
 
بري امهل اسبوعاً لاعتذار باسيل.. وإلا الانباء الكويتية / اكدت المصادر لـ“الأنباء” ان ما يجري هو “حرب سلطات”، وان رئيس مجلس النواب نبيه بري أمهل من يعنيهم الأمر أسبوعا لإعلان اعتذار الوزير جبران باسيل، وإلا فإن وزراء حركة امل الثلاثة لن يشاركوا في جلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل، وربما تضامن معهم وزراء “حزب الله” مع تعطيل مجلس النواب، ما يقود الى شلّ العهد، ومعه الحكومة، ويضع الانتخابات في خبر كان، ونقلت المصادر عن بري قوله للنواب امس “انا نبيه بري، لا أقبل المسّ بالدستور”.
 
باسيل ردا على ليبرمان عن البلوك 9: لبنان أكد أمام الامم المتحدة حقه في الدفاع عن مصالحه الاقتصادية المحقة والموثقة وكالات / علق وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل على كلام ليبرمان عن البلوك النفطي رقم 9، بتغريدة عبر “تويتر” قال فيها: “‏كنت قد قلت في رسالتي الى الامم المتحدة في 18/1/2018: ان الجمهورية اللبنانية تؤكد على حقها في الدفاع بكل الوسائل المتاحة عن نفسها وعن مصالحها الاقتصادية المحقة والموثقة في حال اي اعتداء عليها، والقيام بأي رد ممكن مماثل”.
 
هل يستقيل وزراء “أمل”؟ اخبار اليوم / كشفت المصادر أن رئيس مجلس النواب نبيه بري وضع على الطاولة كل الطروحات للردّ على “تطاول باسيل”، بدءاً من الطلب مباشرة الى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بتقديم استقالة فورية، لأن الإعتذار لم يعد كافياً، وصولاً الى حركة تصاعدية تصعيدية لم يكشف عن أوراقها منذ اليوم بل ستكشف تباعاً.
 
تكسير رأس لبنان؟ النهار / راجح الخوري لا الرئيس ميشال عون يقبل الكلام الجارح الذي قاله الوزير جبران باسيل، ولا الرئيس نبيه بري يوافق على الكلام الجارح الذي قاله شباب مغتاظون من مؤيديه، ولكن هناك فرق كبير في المسؤولية، بين وزير خارجية يتّهم رئيس مجلس النواب بالبلطجة، وجمهور يخرج عشوائياً غاضباً ومن دون توجيه، ليرد بالشتائم القاسية وإحراق الإطارات.
 
جلسة مجلس الوزراء أولى ضحايا التوتّر السائد الجمهورية / بات واضحاً أنّ جلسة مجلس الوزراء تحوّلت أولى ضحايا التوتّر السائد، فغابَت الترتيبات الخاصة بجدولِ أعمالِ هذه الجلسة منذ بداية الأسبوع.وقالت مصادر واسعة الاطّلاع لـ«الجمهورية» أنْ لا جلسة للمجلس هذا الأسبوع بسببِ زيارةِ الحريري لتركيا، والتي بدأها مساء أمس. لكنّ الأسباب الحقيقية تعود إلى تريّثِ رئيس الحكومة في توجيه الدعوة إلى الجلسة، في انتظار معالجةِ الأزمة الناشئة بين «أمل» و«التيار».
 
“التيار” مع إنجاح مبادرة الرئيس الجمهورية / قالت مصادر بارزة في “التيار الوطني الحر” لـ”الجمهورية”: “إنّ “التيار” مع إنجاح مبادرة رئيس الجمهورية ميشال عون لأنّها تحفَظ كرامة الجميع وتؤمّن مصلحة لبنان ومصلحة الدولة التي هي في حاجة الى استكمال عملِها الدستوري والإداري بشكل طبيعي”. وأكّدت أنّ موقف “التكتل” جاء “تجاوباً مع طلب الرئيس عون التهدئةَ والتسامحَ والارتقاءَ الى مستوى المسؤولية في المرحلة الراهنة، خصوصاً بعد الاعتداءات التي تعرّض لها المقر العام لـ”التيار” والمواطنون في الشارع، وما رافقَها من إهانات وشتائم وتهديدات”.
 
برّي: يريدون نسف “الطائف” الجمهورية / ظلّ رئيس مجلس النواب نبيه برّي ملتزماً الصمتَ حيال الأحداث الأخيرة والمتسارعة، ورَفض أمام زوّاره التعليقَ على بيانَي رئيس الجمهورية ميشال عون وتكتّل “التغيير والإصلاح” مكتفياً بالقول: “لا تعليق”.
 
بري و”حزب الله” غير راضيين عن “البيانين” اللواء-الجمهورية / علمت “الجمهورية” من مصادر موثوقة أن لا وسطاء حتى الآن على خط معالجة الأزمة، ولم يتبرّع أيّ طرف بعد بتقديم نفسِه وسيطاً حتى من أقرب حلفاء الطرفين، لأنّ المسألة كما تبدو عميقة جداً وأصعبُ من أن تُحلَّ بسهولة، نظراً لعمقِ التباعد بين منطقَي رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه برّي.
 
بيان عون يُشبه النداء لاستيعاب الأحداث اللواء-الجمهورية / قالت مصادر واسعة الاطّلاع لـ”الجمهورية” في معرض تفسيرها للبيان الرئاسي إنّ رئيس الجمهورية ميشال عون الذي أمضى يومين يراقب التطوّرات التي تلت نشرَ الفيديو الذي تضمّن كلامَ الوزير جبران باسيل المسيء لرئيس مجلس النواب نبيه برّي، “شاء أن يطلقَ ما يُشبه النداء لاستيعاب الأحداث وامتصاصِ ردّات الفعل ومنعِ تفاقمِها ووقفِ أجواء الشحن والفوضى التي شهدها بعض المناطق”.
 
الأزمة تحتاج إلى مبادرة حَكَم الجمهورية / بدا من المواقف وردّات الفعل على ما جرى ويجري أنّ الأزمة بين بعبدا وعين التينة وتالياً بين التيار الوطني الحر وحركة «أمل” ما تزال على غاربها إلى درجةٍ ذهبَ معها البعض إلى القول: “إشتدّي يا أزمة.. وانفجِري”، بدلاً من أن يكون اشتدادها إيذاناً بانفراجها، بدليل أنّ الشارع عاد إلى التحرّك رغم “الدعوات إلى التسامح”،
 
خلاف بري وباسيل ‘ميكيافيلية’ تبحث عن تصويب التوازن السياسي العرب اللندنية / تؤكد مراجع سياسية لبنانية أن الأزمة المندلعة حالياً بين حركة أمل والتيار الوطني الحر أخذت أبعاداً متقدمة تطال استقرار العهد برمته، ذلك أن شظايا الانفجار الذي نجم عن تسريب مسجل لخطاب وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أثناء تجمع حزبي في منطقة البترون أصابت قصر بعبدا كما السراي الحكومي
 
ما حصل أحرق المراكب بين عون وبري السياسة الكويتية / أعربت مصادر نيابية بارزة عن اعتقادها، كما أبلغت “السياسة”، أن إهانة وزير الخارجية جبران باسيل لرئيس مجلس النواب نبيه بري، قد أحرقت المراكب بين هذا الأخير ورئيس الجمهورية ميشال عون، باعتبار أن ما قاله وزير الخارجية لا يعفي الرئاسة الأولى من مسؤولية معينة، سيما وأن باسيل يحظى بالغطاء السياسي من جانب رئيس الجمهورية، ما سيترك تداعياته المباشرة على العلاقة السيئة أصلاً بين الرئاستين الأولى والثانية، وما يتصل بعمل الحكومة التي قد لا تكون بمنأى عما جرى.
 
كلام باسيل بحق بري لا يبرر الاحتكام إلى الشارع السياسة الكويتية / أكدت مصادر وزارية لـ”السياسة”، أن خطأ وزير الخارجية جبران باسيل بحق رئيس مجلس النواب نبيه بري، لا يبرر الاحتكام إلى الشارع وترويع الناس، كما كان يحصل في أوقات جولات الاقتتال الداخلي المشؤومة، وهذا ما يفرض على القوى الأمنية والجيش فرض الأمن بجميع الوسائل لتثبيت السلم الأهلي وتحصين الاستقرار الداخلي.
 
لبنان “على كفّ” مواجهةِ “مَن يصرخ أولاً” في “حرب الرئاستين” الراي / بدتْ بيروت “المحبوسة الأنفاس” يوم الثلثاء “خليةَ أزمةٍ” مفتوحة في محاولةٍ لاستكشاف سبل الخروج من “الحفرة” التي وجد لبنان نفسه فيها بعد يومٍ “عاصِفٍ” كان بدأ بالكلام الذي سُرّب لرئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل يصف فيه رئيس مجلس النواب نبيه بري بـ“البلطجي” متوعّداً بـ “تكسير رأسه”،
 
باسيل استعجل معركة الرئاسة القبس / قالت مصادر سياسية مستقلة لـ”القبس”، تعليقا على الخلاف بين حركة امل والتيار العوني: “ما قيل قد قيل وخرج من النفوس المشحونة إلى العلن، وينبغي الآن البحث في عمق الازمة” التي شكل مرسوم منح اقدمية لضباط دورة عون، واجهتها الخارجية، فيما هي تتصلب المنازعات المستمرة بين الطوائف اللبنانية التي يسعى بعضها للحفاظ على مكتسباته، فيما يحاول البعض استرداد ما ضاع منه”.
 
خريس: نطالب بموقف واضح وليس على شاكلة موقف الحريري القبس / قال نائب كتلة “التنمية والتحرير” علي خريس في حديث خاص لـ”القبس” ان الكلام الذي صدر عن وزير الخارجية جبران باسيل، هو كلام خطير جداً، كاد يؤدي إلى فتنة طائفية ومذهبية، مشيرا الى ان باسيل، ليس شخصا عاديا، بل هو وزير خارجية يفترض ان يتمتع بعقلانية وأخلاق وصفات وطنية، لكنه يلجأ الى التحريض الى ابعد الحدود. وتساءل خريس الى اين يريد باسيل أخذ البلد؟!
 
بيان عون نتيجة مساعي “حزب الله” الجريدة الكويتية / أكدت مصادر سياسية لـ“الجريدة” أن بيان رئيس الجمهورية ميشال عون هو نتيجة المساعي الجدية التي بدأها حزب الله، الاثنين، في محاولة لحل الأزمة بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية جبران باسيل”، مشيرة إلى أن “البيان تغلب عليه لغة التهدئة، ويسعى عون من خلال إلى إيجاد مخرج حكيم للأزمة الراهنة”.
 
مخارج وحلول مقترحة الانباء الكويتية / كشفت مصادر سياسية مراقبة أن مجموعة أفكار لمخارج حلول تم تداولها في بعض الغرف السياسية، وخلاصتها: ٭ أن يبادر وزير الخارجية جبران باسيل الى زيارة عين التينة، وهذه الخطوة تغني عن الاعتذار.
 
محاولات ربط النزاع تفشل الانباء الكويتية / نفت أوساط “حزب الله” أن يكون عقد لقاء بين وزير الخارجية جبران باسيل والمعاون السياسي لـ”حزب الله” الحاج حسين خليل ومسؤول التنسيق والارتباط الحاج وفيق صفا، وأكدت أن الحزب لم يجر أي اتصالات في هذا السياق.
 
كتلة المستقبل: ضبط الفلتان الاخلاقي مسؤولية الجميع والعودة الى الشارع تفسح المجال للمصطادين في المياه العكرة وكالات / قدت كتلة "المستقبل" النيابية اجتماعها في "بيت الوسط"، برئاسة الرئيس سعد الحريري، واستعرضت الأوضاع من مختلف جوانبها، وأصدرت في نهاية الاجتماع بيانا تلاه النائب خالد زهرمان، عبرت فيه الكتلة "الأسف العميق لما آلت اليه مستويات التخاطب السياسي في البلاد، والتي بلغت حدودا غير مقبولة ومنها التعرض لكرامات الرئاسات والقيادات على مواقع التواصل الاجتماعي".
 
حركة التوحيد: الاساءة الى بري امر مرفوض ينبغي تصحيحه وعقلنة الخطاب السياسي وكالات / أكد مجلس أمناء "حركة التوحيد الاسلامي"، في بيان اليوم، "الدور الوطني الكبير لدولة الرئيس نبيه بري ولا سيما أيام المحن والمصاعب التي مر بها الوطن مدى العقود السابقة وعمله الدؤوب على تدوير الزوايا وتقريب وجهات النظر بين الأفرقاء السياسيين من مختلف الطوائف اللبنانية، فالرئيس بري في مهماته الوطنية الكبرى ليس خطا أحمر فحسب، بل هو خط وطني كبير وهامة عملاقة لا يمكن تجاوزها ولا يصح أصلا تجاوزها".
 
تجمع العلماء: الخصومة السياسية لا يجوز أن تتحول إلى عداوة وكالات / عقد المجلس المركزي في "تجمع العلماء المسلمين" اجتماعه الأسبوعي اصدر بعده بيانا اعتبر فيه ان "رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري يمثل قامة وطنية وعربية وإسلامية كبرى ولا يجوز بأي حال من الأحوال التطاول على مقامه تحت أي ظرف واستنادا إلى أية ذريعة، وإن الكلام الصادر عن معالي وزير الخارجية اللبنانية الأستاذ جبران باسيل مرفوض جملة وتفصيلا وهو خروج عن أدبيات التعاطي السياسي وإن الخصومة السياسية لا يجوز أن تتحول إلى عداوة من خلال استعمال ألفاظ نابية وغير أخلاقية، كما إن كلام الوزير جبران باسيل أساء للعهد قبل أن يسيء إلى الرئيس نبيه بري، ما يوجب عليه الاعتذار والتراجع عنه".
 
كنعان بعد اجتماع التكتل: نتجاوب مع مطلب الرئيس عون بالتسامح مع الاعتداء على مركز التيار وموقفه يعني ان الملف انتهى وكالات / قال النائب ابراهيم كنعان بعد اجتماع تكتل "التغيير والاصلاح": "تداولنا بأحداث الامس والمواقف التي تبعتها وسبقتها وقررنا توجيه رسالة الى اللبنانيين الحريصبة على مشروع بناء الدولة والاستقرار للقول لا تخافوا فنحن امناء على الاستقرار ولن نتراجع عن مسيرة بناء الدولة، والشراكة لن تتوقف مهما واجهتها عراقيل".
 
كتلة “التنمية والتحرير” لباسيل: التطاول على الرئيس برّي لن يمر بإعتذار… بل بالإستقالة وكالات / تحدث عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب انور الخليل بإسم الكتلة لافتاً إلى أن مواقف وزير الخارجية جبران باسيل من شأنها ان تعمق الانقسام الطائفي وتعرقل منطق الدستور.
 
عين التينة: لا اعتذار يعني لا حكومة ولا عهد الاخبار / أشارت مصادر مقربة من عين التينة الى ان “عدم صدور اعتذار علني يعني أن لا حكومة ولا عهد”. بحسب المعلومات، فُتح باب الخيارات على مصراعيه في وجه “تجاوزات أصحاب الرؤوس الحامية”، من تعطيل مجلس الوزراء إلى الخروج منه “فليس من الطبيعي بعد الآن أن يجتمع وزراء حركة “أمل” و”التيار الوطني الحر” في جلسة حكومية واحدة في ظل هذه الأجواء المتشنجة”.
 
أوساط “أمل”: لسنا المسؤولين عن عدم فوز باسيل في انتخابات البترون مرتين الاخبار- اللواء / في حين رفضت مصادر الوزير جبران باسيل التعليق لـ”اللواء” على تطورات الازمة المستجدة والمطلوب لمعالجتها، قالت مصادر قيادية في حركة “امل” لـ”اللواء” عن المطلوب لمعالجة الازمة: “لسنا نحن من اوقع جبران باسيل في هذا الموقف والوضع، هو أوقع نفسه به وهو المسؤول عن ايجاد مخرج لنفسه منه،
 
“أمل”: معادلات السابق سقطت…”التيار”: باسيل لن يعتذر و”حزب الله”: لم يعد ينفع النأي بالنفس الجمهورية / أشارت مصادر عين التينة الى ان “الوصول الى ايّ تسوية الآن بات على عاتقِ قواعد جديدة، وإنّ معادلات السابق كلّها سقطت”.
 
مجموعة أفكار لمخارج حلول أمام باسيل الجمهورية / كشَفت مصادر سياسية مراقبة لـ”الجمهورية” أنّ مجموعة أفكار لمخارج حلول تمّ تداوُلها في بعض الغرف السياسية، وخلاصتُها:– أن يبادر الوزير جبران باسيل الى زيارة عين التينة، وهذه الخطوة تُغني عن الاعتذار. – تنفيس الاحتقان القائم عبر إعادة النظر في مرسوم الاقدمية وتوقيع وزير المال، إذ إنّ ما يجري هو امتداد طبيعي لأزمة المرسوم. – أن يتوجّه باسيل برفقة الرئيس سعد الحريري الى عين التينة، وهذه الخطوة تُعَدّ مدخلاً أمام الحريري لاستعادة خط الاتصال مع الرئيس نبيه برّي الذي انقطع بسبب توقيعه مرسومَ الأقدمية.
 
مصدر أمني: لا خوف على الاستقرار وتحرّكات الشارع محدودة الجمهورية / طمأن مرجع أمني الى أن لا خوف على الاستقرار، وتحرّكات الشارع محدودة، وقال لـ”الجمهورية”: “الأمور لن تتفاقم وتؤدي الى صدامات في الشارع، لأنّ الجميع يدرك مخاطرَ هذه اللعبة وانعكاسَها على الجميع”.
 
الحريري بادر الى حلحلة الأزمة وحسن خليل: “ما بتنحل ببوس اللحى” الجمهورية / وفي موازاة صمت رئيس الجمهورية الواضح حيال الأزمة المستجدة بين وزير الخارجية جبران باسيل والرئيس نبيه بري، استشعر رئيس الحكومة سعد الحريري خطورةَ الأزمة فبادر الى زيارة سريعة للقصر الجمهوري، في محاولة منه لصبّ الماء البارد على الفتائل المشتعلة، وفكفكة صواعقها، وأوفد في الوقت نفسه وزير الداخلية نهاد المشنوق الى وزارة الخارجية للقاء باسيل، ومن ثمّ الى عين التينة للقاء بري. ولم تخرج هذه الاتصالات بأكثر من تصلّبٍ في الموقف.
 
مصادر وزارية: الوضع بالغ الخطورة ويستبطن فتائل تفجير السياسة الكويتية / بعد السجال والهرج والمرج الذي حصل بين أنصار حركة “امل” و”التيار الوطني الحر” بعد الفيديو الذي وصف رئيس التيار جبران باسيل فيه رئيس مجلس النواب نبيه بري بـ”البلطجي”، وصفت مصادر وزارية لصحيفة “السياسة الكويتية”، الوضع بأنه بالغ الخطورة ويستبطن فتائل تفجير من العيار الثقيل، مرشحة للاشتعال إذا لم يتم تدارك تداعيات حرب الصلاحيات وإدارة البلد بين عون وبري.
 
لبنان في قبضة “فلتان” الصراع بين عون وبري الراي / دخل لبنان واحدةً من أسوأ أزماته التي تُنْذِر بتداعياتٍ ذات طبيعة سياسية وطائفية والتي تتشابك في خلفياتها الاعتبارات الشخصية والانتخابية والخلافات حول كيفية إدارة السلطة والصلاحيات، وسط خشيةٍ من انفلات “كوابحها” مع تَمادي مَظاهرها وتَوالي “الموج العالي” بين أطرافها،
 
“حزب الله” ينفي: لم نجتمع مع باسيل وكالات / أعلنت أنه لا صحة للمعلومات التي تتحدث عن لقاء أو اجتماع بين المعاون السياسي للأمين العام حسين الخليل والوزير جبران باسيل أو أي جهة أو شخصية من “حزب الله”.
 
الحريري دعا الى العمل لتجاوز العاصفة: الاساءة لأي من رئيس الجمهورية ورئيس المجلس إساءة لنا ولمؤسساتنا وطوائفنا وكالات / صدر عن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ما يلي: "إنه لأمر محزن جدا أن يتداعى الخطاب السياسي إلى المستويات التي بلغها في الساعات الأخيرة، ومن المؤسف والمحزن أيضا أن تنعكس أصداء هذا الخطاب على الشارع، وعلى وسائل التخاطب والتواصل الاجتماعي، بصورة لا يتمناها أي لبناني يراهن على سلامة البلد واستقراره.
 
“حزب الله”: نرفض رفضًا قاطعاً الإساءة إلى بري من أي طرف كان وكالات / علّق “حزب الله” على الكلام المسرب لوزير الخارجية جبران باسيل وعبّر، في بيان صادر عنه، عن رفضه القاطع لأي كلام يعرّض رئيس مجلس النواب نبيه بري للإساءة من أي طرف كان.
 
جنبلاط اتصل ببري مستنكرا الكلام الصادر بحقه وكالات / أجرى رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط اتصالا برئيس مجلس النواب نبيه بري، مستنكرا “الكلام الذي صدر بحقه”.
 
“حزب الله” الاكثر تضرراً… ويضطلع بدور الاطفائي لاخماد نيران ازمة الحليفين المركزية / يقف “حزب الله” في موقع بالغ الحراجة في منتصف طريق الخلاف بين حليفيه السياسيين، “التيار الوطني الحر” الذي قال عنه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل انه من طبيعة استراتيجية و”حركة امل” التي اكد رئيسها رئيس مجلس النواب نبيه بري انها والحزب جسمان في قلب واحد. ففيما كادت الوساطة التي يقودها لضبط سقف الخلاف بين الطرفين تبلغ نهايتها السعيدة،
 
المجلس الشيعي: بري رمز وطني واستهدافه يأخذ البلاد الى فتنة لاهداف شخصية وكالات / أصدر المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى البيان التالي: “يحذر المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى من النهج المتبع في اثارة الاجواء الطائفية والمذهبية وتناول الرمز الوطني الكبير دولة الرئيس نبيه بري الحريص دومًا على الوحدة الوطنية وحفظ المؤسسات والضامن للاستقرار والعيش المشترك، فهذا الاستهداف يطال كل هذه العناوين ويأخذ البلاد الى فتنة داخلية لاهداف شخصية.
 
المشنوق وفنيانوس من عين التينة: كلام باسيل يجب الاعتذار عنه وكالات / إعتبر وزير الأشغال يوسف فنيانوس أن الكلام الصادر عن وزير الخارجية جبران باسيل بحق رئيس مجلس النواب نيه برّي لا يقال بحق أي شخص لبناني وأضاف من عين التينة بعد زيارته برّي: “جئنا عندما سمعنا بالامور المتداولة في الاعلام وشرائط الفيديوهات المقتطفة من لقاء دام حوالي الساعة وثلاث دقائق بهذا الكلام عن دولة الرئيس بري.
 
“أمل”: ما صدر عن باسيل دعوة مفتوحة الى فتنة وعلى من يعنيهم الامر كبح الرؤوس الحامية الجمهورية / عقدت هيئة الرئاسة في حركة “أمل” اجتماعًا طارئًا برئاسة نائب الرئيس هيثم جمعه، وأصدرت ما يلي:“إن ما جرى تداوله من كلام صادر عن رئيس “التيار الوطني الحر” يحمل ابعادًا خطيرة تهدد وحدة البلد واستقراره وامنه، وهي دعوة مفتوحة الى فتنة ستأخذ في طريقها كل ما أنجز على مستوى البلد، وتذكرنا بحروب التحرير والالغاء المشؤومة التي جلبت للب نان الدمار والويلات. إن هيئة الرئاسة في حركة “أمل” تدعو من يعنيهم الامر لكبح الرؤوس الحامية والواهمة وتدارك الامور قبل فوات الاوان”.
 
“أمل”: ما صدر عن باسيل دعوة مفتوحة الى فتنة وعلى من يعنيهم الامر كبح الرؤوس الحامية الجمهورية / عقدت هيئة الرئاسة في حركة “أمل” اجتماعًا طارئًا برئاسة نائب الرئيس هيثم جمعه، وأصدرت ما يلي:“إن ما جرى تداوله من كلام صادر عن رئيس “التيار الوطني الحر” يحمل ابعادًا خطيرة تهدد وحدة البلد واستقراره وامنه، وهي دعوة مفتوحة الى فتنة ستأخذ في طريقها كل ما أنجز على مستوى البلد، وتذكرنا بحروب التحرير والالغاء المشؤومة التي جلبت للب نان الدمار والويلات. إن هيئة الرئاسة في حركة “أمل” تدعو من يعنيهم الامر لكبح الرؤوس الحامية والواهمة وتدارك الامور قبل فوات الاوان”.
 
موسى: من المعيب والمؤسف التعرض لقامة وطنية في حجم الرئيس بري وكالات / رأى النائب ميشال موسى، في تصريح اليوم، "ان من المعيب والمؤسف التعرض لقامة وطنية في حجم دولة الرئيس نبيه بري، اذ رغم المسالك الصعبة في السياسية اللبنانية في مراحل مختلفة، بقي دولته حارسا للصيغة الوطنية التي هي احدى خطوطه الحمر. ونحن في الجنوب الى أي طائفة انتمينا، نستطيع ان نشهد بذلك في مختلف التقلبات والمراحل".
 
زعيتر ردا على باسيل:هل مارس بري البلطجة عندما شرع ابواب مجلس النواب في جلسات مستمرة لانتخاب رئيس للجمهورية حين كنت تعمل على تعطيله لثلاث سنوات؟ وكالات / علق وزير الزراعة غازي زعيتر على الفيديو المسرب لرئيس التيار الوطني الحر، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، في بيان، حيث تساءل زعيتر "باسم من تنطق يا جبران باسيل في الخفاء، وتعتدي على اصحاب الكرامات وعلى اللبنانيين؟ هل البلطجة في ان يثبت رئيس مجلس النواب نبيه بري على مواقفه الجريئة المدافعة عن وحدة لبنان؟ ام أن البلطجة في ان يدافع عن حقوق المواطنين كل المواطنين على اختلاف انتماءاتهم الدينية والسياسية؟".
 
لقاء لصفا بباسيل.. وهل تحدث مع نصرالله؟ الجمهورية / تحدّثت مصادر مطّلعة لـ”الجمهورية” عن اتصالات تجري لضبطِ الخلاف السياسي بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، وأنّ الأصدقاء المشتركين بينهما، وفي مقدّمهم “حزب الله”، يلعبون دوراً أساسياً فيها، خصوصاً أنّ الجوّ السياسي بلغَ حدّاً من الاحتدام باتَ يهدّد الاستقرارَ عموماً.
 
باسيل: الفيديو خارج عن أدبيّاتنا وأسلوبنا في الكلام… وحسن خليل: عون أظهر أنه طرف وكالات / بعد الفيديو الذي سرّب على مواقع التواصل الإجتماعي لوزير الخارجيّة جبران باسيل بعد لقائه كوادر من التيار في البترون، أعرب باسيل في عن أسفه لما سرّب من كلام له في الاعلام قائلاَ: “كلامي أتى في لقاء مغلق في بلدة بترونية بعيداً عن وسائل الاعلام، لا سيما انه خارج عن أدبيّاتنا وأسلوبنا في الكلام، وقد اتى نتيجة المناخ السائد في اللقاء؛ مهما تعرّضنا له فاننا لا نرضى الانزلاق بأخلاقيّاتنا”
 
الحريري يستثمر في الفتور بين باسيل و”حزب الله” العرب اللندنية / تقول أوساط مقرّبة من تيار المستقبل إن التحالف بينه والتيار الوطني الحر في الانتخابات النيابية المقبلة بات في حكم الأمر الواقع، رغم أن الطرفين لم يعلنا عن ذلك رسميا، فضلا عن أنهم لم يحسما بعد في أسماء مرشحيهما في الدوائر الانتخابية.
 
إحتواء إشكال بين المشنوق وباسيل.. على عكس الأمر بين عون وبري! الجمهورية / أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق الجهوزية تامة لإتمام الإنتخابات النيابية ، في وقتٍ تجاوَز مرسوم دعوة الهيئات الناخبة مطبًّا تمّ احتواؤه. وعلمت صحيفة “الجمهورية”، أنّ إشكالاً محدوداً حصَل بين وزارتي الداخلية والخارجية حوله، لخلوِّه مِن توقيع وزير الخارجية جبران باسيل ، برغم أنّ المرسوم يحدّد تواريخ اقتراع المغتربين ، ووزارة الخارجية هي المعنية بإجراء الإنتخابات الخاصة بهم بكلّ تفاصيلها.
 
السعودية رفضت منح تأشيرة دخول للوزير باسيل الى السعودية الديار / سيجري عقد القمة العربية في السعودية في شهر اذار المقبل وهي القمة العربية السنوية، وسيشارك رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القمة العربية في العاصمة الرياض السعودية. وقد ابلغت السلطات السعودية الحكومة اللبنانية ان وجود وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل غير مرغوب فيه بالقمة، وبالتالي فهي لن تمنحه تأشيرة دخول الى السعودية.
 
خليل: هل طلب باسيل التعديلات مقدّمة لطلب تأجيل الإنتخابات؟ الجمهورية / حذّر وزير المال علي حسن خليل من “نيّات” لتأجيل الإنتخابات النيابية ، تتخفّى خلف طرحِ مشروع القانون المعجّل الذي قدّمه الوزير جبران باسيل ويقضي بإدخال تعديلات على قانون الإنتخاب لتمديد مهلة تسجيل المغتربين الى 15 شباط المقبل، على طاولة مجلس الوزراء اليوم.
 
أوساط بري: مشروع باسيل يسعى لتأجيل الانتخابات وكالات / اعتبرت أوساط رئيس مجلس النواب نبيه بري أن “المشروع الذي تقدم الوزير جبران باسيل لتمديد تسجيل المغتربين مؤشر على السعي لتأجيل الانتخابات وسيفتح شهية الكثيرين على تعديلات أخرى تؤدي الى تطيير الاستحقاق النيابي”.
 
جبور: اللقاء مع باسيل ساهم بشكل فعّال في تنقية العلاقة بين “القوات” و”التيار” الشرق الاوسط / يوسف دياب أكد رئيس جهاز الإعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” شارل جبور ، أن الإجتماع الأخير أول من أمس، الذي ضم وزير الخارجية جبران باسيل وأمين سرّ تكتل “التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان عن “التيار الوطني الحر”، ووزير الإعلام ملحم الرياشي عن “القوات اللبنانية”، لم يترك أي نقطة خلافية إلا وتطرّق لها.
 
الضاهر: زيارة باسيل لعكار انتخابية ونرفض إعطاءنا دروسا في الوطنية وكالات / عقد النائب خالد الضاهر مؤتمرا صحافيا في منزله في طرابلس تناول خلاله الأوضاع المحلية. واستهل كلامه قائلا: "من عادات محافظة عكار المحرومة في شمال لبنان الترحيب بضيوفها وإكرامهم ولكنها لا تقبل أن يعطيها أحد دروسا في الوطنية، أو دروسا في الحديث عن الإنماء والوعود، وأقول هذا الكلام لأنني مسؤول أمام الله وأمام أهلي وشعبي في عكار وفي لبنان، لأن الرائد لا يخذل أهله،
 
باسيل من عكار: التغيير الفعلي لا يتحقق الا بالتمثيل الصحيح وكالات / اختتم مساء امس، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل جولته العكارية في منطقة الجومة، حيث كانت له ثلاث محطات بدأها في بلدة رحبة، حيث كان في إستقباله رئيس اتحاد بلديات الجومة رئيس بلدية رحبة فادي بربر، رؤساء بلديات الجومة، مرشحو "التيار الوطني الحر" في عكار أسعد درغام وجيمي جبور، مسؤول هيئة قضاء عكار في التيار طوني عاصي، ممثل حزب "القوات اللبنانية" الدكتور جوزيف البايع، ممثل "الحزب الشيوعي اللبناني" سعدالله سابا، مرشح "الجماعة الاسلامية" في عكار محمد شديد، منفذ عام عكار في "الحزب السوري القومي الاجتماعي" ساسين يوسف وحشد من الفاعليات الحزبية ورؤساء البلديات والفاعليات الاجتماعية الأهلية والتربوية.
 
السفير السعودي المعيّن يقدم نسخة عن أوراق اعتماده لباسيل… وغداً إلى بعبدا وكالات / قدم السفير السعودي المعيّن وليد اليعقوبي أوراق إعتماده لوزير الخارجيّة جبران باسيل في مبنى الخارجيّة. وشكلت هذه الخطوة الحل للأزمة الدبلوماسيّة بين لبنان والسعوديّة فبعدما خطت السعودية خطوة قبول أوراق إعتماد السفير اللبناني لديها فوزي كباره، خطى لبنان الخطوة الثانية وقبل بالسفير المعيّن بعد مرور أربعة أشهر على بداية الأزمة.
 
باسيل يتراجع.. و”حزب الله” يراقب جيدا بعض أركان العهد السياسة الكويتية, الشرق الأوسط / أثار حديث وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل لمحطة “الميادين”، بشأن عدم وجود خلاف إيديولوجي مع إسرائيل “التي يحق لها أن تعيش بأمان ، كما يحق لنا أن نعيش بأمان”، موجة استنكار لدى معظم القيادات اللبنانية، على اعتبار أنه يعبر عن موقف الدولة الرسمي، ولكونه سابقة خطيرة أن يدلي وزير خارجية لبنان بتصريح عن دولة عدوة مثل إسرائيل ، بعد أيام من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب القدس عاصمة لها.
 
“القوات”: “البيومترية” رُحّلت لضيق الوقت.. وباسيل يتبنى موقف “القوات” بشأن “الميغا سنتر” الجمهورية / عاودت لجنة تطبيق قانون الإنتخاب إجتماعاتها أمس بعد انقطاع قسري. واشار وزير الداخلية نهاد المشنوق الى أنّ “اللجنة ناقشت التعديلات القانونية المرتبطة بالميغاسنتر والتسجيل المسبق للناخبين في مكان السكن”، وانه استمهل “اللجنة أياماً لدراسة إمكانية التطبيق مع الإدارات المختصة”.
 
حبيب: زيارة باسيل إلى جبل محسن طبيعية السياسة الكويتية / وصف عضو كتلة “المستقبل” النائب العلوي خضر حبيب لـ“السياسة”، ما حصل أثناء زيارة الوزير باسيل إلى جبل محسن بـ”الطبيعي”، مشيرا إلى إن منطقة جبل محسن هي جزء لا يتجزأ من مدينة طرابلس العربية والوطنية.
 
جعجع رداً على باسيل: هناك “سوء نية” لدى البعض فما علاقة التفاهم باستقالة الحريري ومقاربتنا لها؟ وكالات / فنّد رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع النقاط التي اثارها وزير الخارجيّة والمغتربين جبران باسيل في حديثه الأخير بدءاً من اعتباره ان “القوات” خرجت عن التفاهم مع “التيار الوطني الحر”، الذي كان مبنياً على تأييد العهد، فقال: “مع انني رأيت في كلام الوزير باسيل جانباً ايجابياً من زاوية تمسكه بتفاهم معراب، الا انني لا يمكن للاسف الا ان اسجل مجموعة مغالطات وردت في حديثه لا يمكن القفز فوقها.
 
باسيل من المكسيك: نرفض أن نكون في محور تابع لأحد واستقلالنا أصبح حقيقة وكالات / اختتم وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل جولته في أميركا اللاتينية بزيارة قام بها الى مدينة مكسيكو، حيث التقى نظيره المكسيكي لويس فيديغاراي كاسو وتم البحث في شؤون المنطقة من سوريا الى اسرائيل فالخليج، حيث أكد وزير الخارجية المكسيكي قيامه ب "مسعى لعدم تكرار الازمة الحكومية الاخيرة حفاظا على استقرار لبنان". أما اقتصاديا وتجاريا، فاتفق الجانبان على "اعادة اطلاق المفاوضات للتجارة الحرة بين البلدين لان هذا الامر مجمد حاليا".
 
فرنجية وباسيل يعتذران عن المشاركة في مشاورات بعبدا الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية اعتذرَ عن المشاركة في المشاورات بسبب سفرِه خارج لبنان وسيمثّله أحد قياديّي “المردة”.
 
كرم: جولة باسيل حركة من دون بركة المركزية / أشارعضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم عبر “المركزية” الى ان “مواقف رئيس الجمهورية المتدرّجة في شأن استقالة الرئيس الحريري فيها الكثير من الايجابية، لانه في محطات عدة منذ اليوم الاول للاستقالة وحتى اليوم كان يؤكد على العلاقة الجيّدة بين لبنان والسعودية، وهو يُدرك تماماً ان ايجابية هذه العلاقة من مصلحة لبنان والسعودية والدول العربية”، معتبراً “ان ما صدر منه تجاه السعودية قد يكون “استغلّ” من بعض الاعلاميين وممن يريد ضرب العلاقة بين لبنان والسعودية”.
 
باسيل من ايطاليا : ما نواجهه مؤخرا تهديد للمسار اللبناني الايجابي ومن غير الطبيعي ان يكون رئيس حكومتنا في وضع غير واضح وكالات / أكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيطالي ان "هدفنا الحفاظ على استقرار لبنان المطلوب لاستقرار المنطقة واوروبا".
 
جونسون لباسيل: القوات المسلحة اللبنانية هي السلطة الشرعية الوحيدة ولا يمكن لأي ميليشيا أن تحل محلها وكالات / أعلنت وزارة الخارجية البريطانية ، في بيان، ان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون ، اتصل بوزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ، وأكد خلال الاتصال “دعم بريطانيا الكامل لسيادة لبنان واستقلاله”.
 
في ظل غياب الحريري.. باسيل يقابل بالرفض من بهية ونادر الحريري في بيت الوسط! الانباء الكويتية / أشارت معلومات الى ان رئيس الحكومة المستقيل الحريري لن يعود الى بيروت في هذا الوقت، ما يطرح البحث بتشكيل حكومة جديدة.
 
باسيل يتهم المشنوق و”أمل” بالعمل على تعديل قانون الانتخاب السياسة الكويتية / توقعت مصادر نيابية في “تيار المستقبل” أن يكون لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق موقف يرد فيه على الاتهامات التي وجهها إليه رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، في ما يتعلق بالموقف من قانون الانتخابات.
 
سهام عون وباسيل تهز المصالحة المسيحية ولا تكسرها الجريدة الكويتية / يبدو أن “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” يلتقيان على التمسك بالمصالحة المسيحية التي أرساها اتفاق معراب بوصفها حاجة إلى المجتمع المسيحي الذي أنهكته النزاعات الدموية على مدى عقود، غير أن هذا لا ينفي أن الحزبين يفترقان بوضوح في عدد من المسائل.
 
باسيل: نحن بصدد وضع سياسة إقتصادية قوامها الأساسي تصدير النبيذ وكالات / ألقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل كلمة في إطلاق يوم النبيذ اللبناني 2017 الذي يُعقد في سان فرانسيسكو ولوس انجلوس في شهر تشرين الثاني المقبل قال فيها: “نلتقى مرة أخرى حول النبيذ اللبناني وأعتقد أنّ ذلك مفيد لأنّ أوّل ما يحتاج إليه النبيذ اللبناني هو تعريف اللبنانيّين على أهمّيته، وشرح سبب وصفنا إياه بأنه منتج كياني وفريد،
 
باسيل في «إمارة الشوف» لترميم ما اهتزّ في «إمارة عاليه»!؟ الجمهورية / جورج شاهين زار وزير الخارجية جبران باسيل أمس الأول يوم الأحد، «إمارة الشوف» متفقّداً «رعيّته البرتقالية» على وقع ما شابَ العلاقات بين المختارة والرابية نتيجة المواقف التي أطلقها باسيل قبل أسبوعين في «إمارة عاليه». فكانت مناسبة لاعتماد خطابٍ هادئٍ رحّب به جنبلاط ورفاقُه بدل النفور الذي أعقب الزيارةَ الأولى. وعليه أين هو موقعُ المصالحة ما بين الزيارتين؟
 
مصادر “القوات”: القوى السياسية تخلت عن “البيومتري” باستثناء باسيل الديار / اعتبرت مصادر قيادية في “القوات اللبنانية” ان اجتماع اللجنة الوزارية الانتخابات اليوم يأتي استكمالاً لمشاورات يوم الجمعة الماضي، حيث كان رئيس الحكومة سعد الحريري قد تقدّم باقتراح جديد يقضي بالتسجيل المسبق مع اعتماد جواز السفر البيومتري. وأضافت المصادر، أن القوى السياسية ستعطي جوابها اليوم على هذا الاقتراح، وقد تخلت كل القوى، باستثناء الوزير جبران باسيل، عن البطاقة البيومترية، كون هناك استحالة تقنية بحسب المطالعة التي قدمها وزير الداخلية نهاد المشنوق لإصدار الكمية اللازمة في الوقت المتبقي.
 
ماذا قال حسن خليل لباسيل خلال الجلسة؟ اللواء / نقل أحد الوزراء عن وزير المال علي حسن خليل قوله لوزير الخارجية جبران باسيل خلال الجلسة: “انظر إلى عيوني وخذ على لساني: الانتخابات ستتم ولو بالهوية وبالتسجيل المسبق”.
 
مصادر “القوات”: العلاقة مع باسيل ليست بخير لخروجه عن جوهر “تفاهم معراب” الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية”، انّ العلاقة بينها وبين “التيار الوطني الحر” ستبقى تحت سقف المصالحة و”تفاهم معراب”، الّا انّ علاقة “القوات” بالوزير جبران باسيل ليست بخير، بسبب الخلاف في القراءة لمضمون التفاهم بين باسيل الذي يُسطِّح الأمور ويبسطِّها ويصوِّر الأزمة المستجدة على غير حقيقتها من خلال الإيحاء أنّ كل الأزمة تنحصر بالحصة التي تريدها “القوات”، فيما الأمور هي خلاف ذلك تماماً، وتتصل بخروج باسيل عن جوهر “تفاهم معراب” في نقطتين أساسيتين:
 
باسيل والحاج حسن في عشاء التعبئة التربوية لحزب الله في اليسوعية: انتصرنا على شرور المنطقة وسنكمل المسيرة وكالات / أقامت التعبئة التربوية في "حزب الله" في الجامعة اليسوعية، العشاء الانتخابي الطالبي الخاص في فندق "لانكاستر" - الروشة، في حضور وزيري الخارجية والمغتربين جبران باسيل والصناعة حسين الحاج حسن، الصحافية سكارليت حداد، مسؤول التعبئة في الجامعات الخاصة في الحزب سلمان حرب، مسؤول طلاب التيار الوطني الحر في الجامعة مارك خوري ومسؤول طلاب "حركة امل" أحمد رمضان وطلاب.
 
مصادر “التيار”: الإشتباك بين باسيل والمشنوق لن يزعزع التفاهم مع “المستقبل” الجمهورية / قالت مصادر “التيار الوطني الحر” لصحيفة “الجمهورية”: “إنّ الإشتباك السياسي – الديبلوماسي بين الوزيرين جبران باسيل ونخاد المشنوق ، لن يزعزع التفاهم القائم بيننا وبين تيار “المستقبل”، خصوصاً أنّ الرئيس سعد الحريري حريص على التسوية الرئاسية وهو صمّام الأمان لها”.
 
دوائر قصر بعبدا: المشنوق لم يكن يرد على الرئيس عون الجمهورية / لفت الأوساط السياسية كلام وزير الداخلية نهاد المشنوق من السراي الحكومي أمس، من انّ “نسبة جرائم النازحين السوريين أقلّ من نسبة جرائم اللبنانيين”، وانّ “عدد النازحين السوريين لم يرتفع هذه السنة أبداً”، مضيفاً: “أنا مع وضع إطار قانوني وجدي ومُثمر وعملي لإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم وفق القوانين الدولية”.
 
ملاحظات سياسية في “العلاقات والتحالفات” والتبدل في “المناخات والمسارات” الانباء الكويتية / في قراءة سياسية موجزة لتطورات الوضع السياسي الداخلي، مشهدا ومناخا ومسارا وخارطة تحالفات وعلاقات ومصالح، يمكن الخروج بالملاحظات والخلاصات التالية:
 
لا إجماع على خطة باسيل بشأن اللأجئين السياسة الكويتية / لم تجزم مصادر وزارية بحسب ما أبلغت “السياسة”، بأن يوافق مجلس الوزراء على خطة الوزير جبران باسيل بشأن ملف اللاجئين السوريين، دون التأكيد عما إذا كان سيتم بحثها على طاولة الحكومة هذا الأسبوع أم لا، في ظل وجود اعتراضات عليها من جانب عدد من الوزراء ومكونات سياسية، ما قد يدفع رئيس الحكومة سعد الحريري إلى عدم وضعها على جدول الاعمال، كما وعد بذلك الوزير باسيل الأسبوع الماضي.
 
الحريري شكا باسيل... وبري وجنبلاط أيّداه الجمهورية / علمت "الحياة" من مصادر وزارية ونيابية واكبت الأجواء التي سادت اللقاء الثلاثي، أن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أثنى على مبادرة جنبلاط إلى الدعوة للاجتماع وترك للأخير التواصل مع رئيس مجلس النواب نبيه بري لتحديد موعد انعقاده، على رغم أن رئيس البرلمان نادراً ما يغادر مقر الرئاسة الثانية.
 
عون يعدّ خطة لإعادة النازحين… والمرعبي يتّهم باسيل بتوظيف القضية الشرق الاوسط / عاد موضوع النازحين السوريين إلى الواجهة في لبنان بما يخفي في طياته من خلافات وانقسام سياسي، ينطلق بشكل أساسي من مبدأ التنسيق مع النظام السوري الذي يطالب به فريق 8 آذار ويرفضه بشكل قاطع فريق 14 آذار. وبالتوازي، تواصل بعض البلديات تفردها بالإجراءات والقرارات المتعلقة بالنازحين السوريين، ومنها إجبارهم على مغادرة أماكن إقامتهم، لا سيما حيث سجّلت بعض المخالفات الأمنية والجرائم.
 
المرعبي ردا على ورقة باسيل: “إحترنا مين بدو يحكي بموضوع النازحين”! اللواء / أكد وزير شؤون النازحين معين المرعبي ، أن وزارته بذلت جهداً كبيراً في ملف النازحين السوريين بالتعاون مع بعض الوزارات، ولا سيما وزارة الداخلية والبلديات، وجرى تحضير ورقة سياسية لكن هذه الجهود اصطدمت بعرقلة من الوزير جبران باسيل . وقال ردا على سؤال لصحيفة “اللواء“، عن الورقة التي يقدمها الوزير باسيل: “إحترنا مين بدو يحكي بالموضوع”.
 
باسيل: كلام المشنوق لن يمرّ.. ومصادر الوفد الرئاسي: يجب أن ننسّق مع سوريا الجمهورية / موضوع السلسلة لن يكون وحده المادة المشتعلة في مجلس الوزراء اليوم الخميس، بل إنّ الإشتباك المتجدد بين تيار “المستقبل” و”التيار الوطني الحر” على خلفية لقاء وزير الخارجية جبران باسيل بوزير خارجية النظام السوري وليد المعلم ، سيكون بنداً متفجّراً على جدول أعمال الجلسة.
 
باسيل في عشاء هيئة تيار جبيل: لا نريد ان يؤيدنا الجبيليون لمشاريع قمنا بها بل لفكرنا السياسي وكالات / أقامت هيئة قضاء جبيل في التيار الوطني الحر عشاءها السنوي في مجمع "لوريزون" السياحي في حبوب، برعاية رئيس التيار وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وحضوره، شارك فيه النواب سيمون ابي رميا، وليد الخوري، عباس هاشم، نعمة الله ابي نصر، الان عون، وجيلبرت زوين، النائبان السابقان مهى الخوري اسعد وشامل موزايا الوزيران السابقان جان لوي قرداحي والياس بو صعب،
 
باسيل أعد تصنيفاً للسفارات اللبنانية الحياة / يترأس رئيس الجمهورية ميشال عون الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء بعد غد الأربعاء في بعبدا، وعلى جدول أعمالها عدة بنود أبرزها اقتراح قانون تقدم به عدد من النواب ينص على رفع سن التقاعد للديبلوماسيين في ملاك وزارة الخارجية من 64 سنة كما هو معمول به حالياً، إلى 68 سنة أسوة بالقضاة في ملاك وزارة العدل، وآخر يقضي باستخدام الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء، خصوصاً أن هناك إمكانية لاستخدامها من ضمن خطة تقوم على تعدد مصادر تأمين الكهرباء.
 
«التيار» والجبهات المفتوحة الجمهورية / نبيل هيثم كلّ القوى السياسية مرّت بقطوع ما قبل القانون الانتخابي، وشظايا التباينات حول الطروحات والصيغ الانتخابية أصابَت علاقات هذه القوى وألحقَت بها أضراراً وندوباً من الصعب إزالة آثارها بسهولة، وفسوخاً بعضُها من النوع الذي لا يضيق أو يُلحَم.
 
نقاش حام بين بري وباسيل في لقاء بعبدا الجمهورية / علِمت “الجمهورية” أنّ نقاشاً دار بين رئيس مجلس النواب نبيه بري والوزير جبران باسيل حول نقطتين: الأولى تتعلق باستحداث مجلس الشيوخ، حيث اعترض بري على ذلك مؤكّداً أنّه طرَح مجلس الشيوخ بالتزامن مع قانون انتخاب لا طائفي وعلى أساس 6 دوائر، إلّا أنّ القانون لم يقَرّ بهذه الصيغة.
 
مصادر “الوطني الحر”: تخوّف لدى عون وباسيل من موضوع تأخير البطاقة الممغنطة الجمهورية / إذا كان قانون الانتخاب الجديد سيشكّل المدخل الاساس للنقاش في لقاء بعبدا، حيث ستتمّ مقاربته كإنجاز تَحقّق ونقلَ الحياة السياسية والانتخابية في لبنان من ضفّة الى ضفّة اخرى، فإنّ هذا القانون لم يَسلم بعد من المطالبات بإدخال تعديلات عليه، ويتقدّم المطالبين الوزير جبران باسيل، فيما لم تتوضّح الصورة امام البطاقة الممغنطة التي قال “التيار الوطني الحر” إنّه ربط موافقته على التمديد بالموافقة على هذه البطاقة، واللافت عودة وزير الداخلية نهاد المشنوق بعد جلسة مجلس الوزراء امس، الى الحديث عن صعوبات في إمكان تطبيق هذه البطاقة.
 
إعتراض على تعديلات باسيل من داخل “البيت العوني” الاخبار / ذكرت “ألأخبار” أنه ما كاد قانون الانتخاب يبصر النور بعد مخاض سياسي استمر سنوات، حتى فتح وزير الخارجية جبران باسيل معركة أخرى تحت عنوان “تعديل القانون”. ويبدو أن باسيل يعتزم جدياً التمسك بتلك التعديلات التي كانت تدور حول اقتراع العكسريين والمغتربين قبل أن يزيد عليها يوم أمس تعديلاً يتعلق بـ”التأهيل”.
 
باسيل: نحن و”حزب الله” “الحضن”… وتحالفنا ثابت الديار / قال رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل لـ”الديار” ان تحقيق النسبية كان هدفا مشتركا لنا ولحزب الله، ولذلك فان القانون المعتمد هو انجاز مشترك ايضا، مؤكدا ان التحالف بيننا ثابت، وقد اثبت جدواه مرة أخرى. ويضيف: النسبية حاضنة للجميع، ونحن و”حزب الله” كنا الحضن الذي صنعه تشابك ايادينا، مضافا اليها ايادي أطراف أخرى، وفي طليعتها تيار المستقبل.
 
باسيل: اكتمال الاتفاق يتطلب ضوابط واصلاحات معينة الديار / أبلغ رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل “الديار” ليلا ان اكتمال الاتفاق يتطلب ضوابط واصلاحات معينة، يجب تكريسها في قانون الانتخاب الجديد، مشيرا الى ان النقاش مستمر في شأنها.
 
اجتماع “الخارجية” لم يُبَدِّل شيئاً في موقف “الوطني الحر” الجمهورية / كشفت مصادر وزارية ان الاجتماع الذي انعقد في وزارة الخارجية الأربعاء لم يُبَدِّل شيئاً في موقف “التيار الوطني الحر” من احتساب “الصوت التفضيلي” وتخصيص ستة مقاعد نيابية للمغتربين، فيما الثنائي الشيعي بقي على رفضه هذين المطلبين.
 
“حزب الله” ضد إضافات باسيل الجمهورية / علِم انّ “حزب الله” يقف ضد الإضافات التي وضَعها رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل على قانون الانتخاب، وأعطى مهلة حتى السابع عشر من الجاري، وهو الموعد الذي سترَحّل اليه جلسة 12 حزيران، حيث يفترض ان تكون الامور “إمّا قمحة وإمّا شعيرة”.
 
باسيل يستحضر “التأهيلي” لمقايضته بـ”التفضيلي” الحياة / علمت “الحياة” من مصادر سياسية مواكبة الأجواء السائدة في داخل اللجنة التي أخذت على عاتقها بلورة مجموعة من الأفكار يتوجب على الحكومة صوغها في مشروع متكامل، أن موجة التفاؤل التي يروج لها البعض حول إمكان التوصل إلى تفاهم يدفع في اتجاه إنجاز القانون لا تقوم على معطيات راسخة بمقدار ما أنها تهدف إلى الضغط للتوافق على القانون.
 
باسيل من بكركي: النسبية على طريق الإنجاز وهي بحاجة إلى متابعة واستكمال وكالات / أكد وزير الخارجية جبران باسيل بعد لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي أن "كل النقاشات حول قانون الانتخاب مناسبة لتثبيت عيشنا المشترك وتنوعنا حيث يشعر الإنسان بخصوصيته وفي الوقت نفسه يحافظ على تنوعه",
 
باسيل يكشف عن الإعداد لإنجاز “اتفاق تاريخي”: قانون انتخاب وأكثر المستقبل / خصّ رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل “المستقبل” بحديث مقتضب كشف خلاله عن السعي لإبرام “سلة تفاهم وطني كامل يُشكّل قانون الانتخاب جوهرها”، مشيراً في هذا السياق إلى التحضير لإنجاز “اتفاق تاريخي يتعدى الاتفاق على القانون الانتخابي نحو بلوغ إصلاحات وضوابط تتصل بمفاعيل حُسن التمثيل وصحته وطمأنة جميع المكونات الوطنية إلى المستقبل”.
 
نقاش تفصيلي حول القانون الجديد خلال اجتماع "الخارجية" الجمهورية / شهدت وزارة الخارجية أمس، اجتماعاً تنسيقياً بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، حضَره رئيس التيار الوزير جبران باسيل والنوّاب جورج عدوان وألان عون وابراهيم كنعان.
 
إجتماع باسيل – عدوان – كنعان: فصل الموقف الدستوري عن الموقف السياسي الجريدة الكويتية / إجتماع وزير الخارجية جبران باسيل في منزله مع كل من نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان ، وأمير سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان ، والذي إستمر حتى ساعات متأخرى من ليل الإثنين- الثلثاء الفائتين، كان لبحث تطورات الموقف الإنتخابي بعد كلام رئيس مجلس النواب نبيه بري الأخير.
 
كلام باسيل يشير إلى إيجابية “الوطني الحر” تجاه مشروع عدوان الاخبار / يستند أكثر من مصدر إلى الكلام الذي قاله رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل خلال جولته في البقاع الأحد للإشارة إلى إيجابية “التيار الوطني الحر” في التعامل مع مشروع النسبية الذي أحياه نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان، والقائم على تقسيم لبنان إلى 15 دائرة، مع حصر الصوت التفضيلي بالقضاء.
 
باسيل التقى قائد قوات اليونيفيل بيري: للاستمرار في التعاون الاستراتيجي مع الجيش وكالات / استهل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، نشاطه صباح اليوم في مكتبه في الوزارة، بلقاء مع قائد القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) الجنرال مايكل بيري، الذي قال بعد اللقاء: "عقدنا اجتماعا جيدا ومثمرا جدا، تحدثنا خلاله عن دعم الحكومة اللبنانية للقرار 1701 وهذا ما يشجع القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان. كما تناولنا أهمية الإستمرار في التعاون الاستراتيجي مع الجيش اللبناني ومع القوات البحرية اللبنانية وكل الجوانب المتعلقة بالالتزامات الدفاعية وهذا ما نصبو اليه ونناقشه. وقد لخصت للوزير باسيل التحديات التي نواجهها في جنوب لبنان وسنثمن عاليا إعادة إنتشار الجيش اللبناني بشكل أعمق".
 
هل نصح “حزب الله” باسيل؟ الحياة / وعلى خط المشاورات حول المشاريع الانتخابية، تردد أن “حزب الله” توجه إلى حليفه باسيل بنصيحة مفادها أن لا اعتراض لديه على أن يستعيد المسيحيون دورهم في لبنان من خلال تأمين صحة التمثيل، وهذا ما حرص عليه عندما أصرّ على انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية، لكن عليه أن يميّز بين استعادة هذا الدور وبين ضبط إيقاعه لئلا يدفع بالأمور إلى حافة الهاوية ويكون البديل لجوء البعض إلى المطالبة بمؤتمر تأسيسي تراد منه إعادة تكوين السلطة في لبنان.
 
موقف باسيل يُحبط إجتماع عين التينة.. اتفاق على متابعة التواصل الجمهورية / علمت “الجمهورية” ان الصعوبات ما تزال كبيرة في الطريق الى الاتفاق على قانون الانتخاب، وهذه الصعوبات بعضها ظاهر والبعض الآخر مستتر، على رغم شعور الجميع بأن عامل الوقت بدأ يضغط عليهم.
 
"المردة": لو لم يكن باسيل إلغائيا فلماذا قفز فوق هذا القانون؟ الجمهورية / اعتبرت مصادر في تيار «المردة» انّ أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصر الله وضع النقاط على الحروف كما وضع الجميع امام مسؤولياتهم إنطلاقاً من مسؤولياته الوطنية، في اعتبار انّ الوطن للجميع وليس هناك من مُنتصر يستطيع إلغاء باقي الأطراف ويحتكر السلطة السياسية، فلبنان قائم على التوافق وكل مكوناته يجب ان تتمثّل.
 
لقاء محتمل بين باسيل وخليل والحريري في الساعات المقبلة الجمهورية / في ظل عدم الإعلان عن أي لقاء علني للجنة الرباعية التي تبحث في قانون الإنتخاب ، قالت مصادر عليمة لصحيفة “الجمهورية”، انّ الحركة طوال عطلة نهاية الأسبوع بقيت رهناً بالإتصالات التي جرت للتشاور في الإقتراح الجنبلاطي الذي أُعلِن السبت الماضي.
 
سلهب: باسيل سيكثف اتصالاته للتفاهم على صيغة قانون في بحر أسبوع اللواء / كشف عضو التكتل النائب سليم سلهب لـ”اللواء” ان الوزير جبران باسيل سيكثف اتصالاته لإنهاء التفاهم على صيغة قانون جديد في بحر أسبوع.
 
اجتماع “قوات” – “تيار” في منزل باسيل لبحث تطورات قانون الانتخاب الجمهورية / عُقد اجتماع ليل الإثنين – الثلثاء في منزل رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل ضمّه الى الوزير ملحم الرياشي والنائبين ابراهيم كنعان وجورج عدوان لتقويم التطورات الأخيرة وحصيلة المشاورات الجارية حول قانون الإنتخاب.
 
الرئيس الجميل من الخارجية: وجهة نظر باسيل محقة وهو منزعج من عدم التجاوب مع طروحاته حول قانون الانتخاب وكالات / استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مكتبه في الوزارة الرئيس أمين الجميل الذي قال بعد اللقاء: "وجهت دعوة الى الوزير باسيل للمشاركة في المؤتمر العالمي حول الطاقة الذي سيعقد يوم الجمعة المقبل في بيت المستقبل بمشاركة وزارة الطاقة، ونأمل أن يشاركنا لإبداء رأيه في الوضع الاستراتيجي المتعلق بمشروع الطاقة، خصوصا أن الحكومة كانت قد تقدمت بخطوات كبيرة باتجاه تحقيق الحلم اللبناني باكتشاف الغاز والبترول في شواطئنا اللبنانية".
 
وزيرا الصحة والاعلام زارا الرابية موفدين من جعجع الرياشي: تأكيد على الشراكة والتحالف ورفض التمديد لمجلس النواب وكالات / زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني ووزير الاعلام ملحم الرياشي موفدين من رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع، الرابية حيث يعقد الاجتماع الاسبوعي لتكتل "التغيير والاصلاح"، والتقيا رئيس التكتل الوزير جبران باسيل بحضور امين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان والنائب الان عون.