ادارة_المناقصات

 
قرارات من مجلس الوزراء تجعل الاتفاق بالتراضي سرطان الصفقات العمومية / أكد المدير العام لادارة المناقصات الدكتور جان العلية في حديث لتلفزيون الجديد أن "ادارة المناقصات هي اول من طبق قانون حق الوصول الى المعلومات"، مشيرا الى ان "المناقصة العمومية هي ​القاعدة​ والاتفاق بالتراضي هو الاستثناء ولا يتم الاستثناء الا في حال عدم القدرة على تطبيق القاعدة". وراى العلية ان "الاتفاق بالتراضي هو سرطان الصفقات العمومية وهذه القرارات تخرج عن ​مجلس الوزراء​"، مضيفا:"لدينا قرارات عن ​الحكومة​ تفرض علينا دفاتر شروط وتحاول تمريرها دون التدقيق من قبلنا".
 
«قانون الشراء العام»: حان وقت الانتقام من إدارة المناقصات! الاخبار / إيلي الفرزلي من يريد أن يعرف أيّ إصلاح تريده الحكومة، ما عليه إلا إلقاء نظرة على مشروع قانون الشراء العام (الصفقات العمومية) المقدم من «السيد وزير المال»، علي حسن خليل، والموضوع على طاولة لجنة الإصلاحات الوزارية، بوصفه أحد أوجه الإصلاح المرتجى.
 
مجلس الوزراء يعتدي على مهام إدارة المناقصات الاخبار / ايلي الفرزلي يخضع دفتر شروط مناقصة الكهرباء، بدءاً من اليوم، لجولة مكثفة من النقاشات في اللجنة الوزارية، تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء. لكن هذا المسار، الذي تعد وزيرة الطاقة بأن يؤدي إلى رفع معدلات الإنتاج في العام المقبل، تتخلله ثغرة، سبق أن حذر منها عشرات النواب. إدارة المناقصات غائبة رسمياً عن الملف الذي لن يصلها إلا بعد إقراره من مجلس الوزراء، بينما كان يفترض بحسب القانون، وبحسب توصية مجلس النواب، أن تضع الإدارة ملاحظاتها على دفتر الشروط فور إنجازه من قبل الوزارة، لا بعد إقراره سياسياً
 
“الطاقة” تطلق مناقصتين عبر ادارة المناقصات تويتر / أعلنت وزارة الطاقة والمياه عن إطلاق مناقصتين عبر ادارة المناقصات: الأولى انشاء محطة تحويل رئيسية في المارينا/ضبيه تنتهي ظهر الاثنين 7-10-2019 والثانية انشاء كابل جوفي بين محطتي بصاليم والمارينا تنتهي ظهر الاثنين 30-9-2019. وقالت وزيرة الطاقة ندى البستاني في سلسلة تغريدات عبر “تويتر”، “فور الانتهاء من الأشغال، ستساهم المحطة الجديدة في تلبية تزايد الطلب على الكهرباء في ساحل المتن الشمالي”.
 
شفافية المناقصات العمومية في خطر الاخبار / محمد وهبه تشتدّ الحملة على المدير العام لإدارة المناقصات جان العلية بهدف «تأديبه» ومنعه من إبداء الملاحظات على دفاتر شروط الصفقات العمومية. هذه المرّة، استندت الحملة إلى رأي صادر من هيئة التشريع والاستشارات يخلص إلى أن مراسلات العلية مع باقي الإدارات يجب أن تمرّ عبر رئيس التفتيش المركزي الذي يجب أن يحرص على «تقيّد مدير المناقصات بالقوانين»، وإلا «اللجوء إلى العقوبات التأديبية»
 
تطوير الصفقات العمومية بين شدياق والعلية / في إطار الدعم الذي يقدّمه مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية لإدارة المناقصات، وعلى هامش اختتام سلسلة من الندوات التدريبيّة حول المعايير الموضوعية لإدارة الصفقات العمومية التي استضافها مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية، عُقد اجتماع بين معالي الوزيرة د. مي شدياق ومدير عام إدارة المناقصات د. جان العلّية. وبعدما شكر د. العلّية الوزيرة شدياق على الجهود التي تبذلها لتطوير قدرات الموظفين ولا سيما موظفي إدارته وأعضاء لجان المناقصات في الإدارات العامة من أجل تنفيذ مهامهم وفق القوانين المرعيّة الإجراء وإطلاعهم على المعايير والممارسات الدولية الفُضلى في هذا المجال.
 
سيزار ابي خليل يستنتج / قال وزير الطاقة السابق النائب سيزار ابي خليل اليوم في مجلس النواب تعليقا على التصويت على التعديلات المقترحة لخطة الكهرباء: إصدار قانون تشريع الذهاب بمناقصات الكهرباء إلى إدارة المناقصات يُظهر أحقيّة موقفنا ويدحض كل الهذيان والكذب والتشويه الذي شهدناه حتى الأمس القريب!
 
بين البستاني وإدارة المناقصات... كباش الصلاحيـات على أشده! / لا تزال الصيغة النهائية لخطة الكهرباء التي وضعتها وزيرة الطاقة ندى البستاني تثير ما يمكن اعتبارها بلبلة، في الأوساط السياسية والمتابعة للملف، خصوصا في ما يتعلق بالدور الذي أناطته الحكومة بإدارة المناقصات، وهي النقطة الأساسية التي كانت عطلت مسار خطة الوزير السابق سيزار أبي خليل. ففي ما يمكن اعتباره حلا وسطا دفع في اتجاهه رئيس الحكومة سعد الحريري، ليتمكن من تدوين هذا "الانجاز" في سجله، قذف مجلس الوزراء الكرة الكهربائية إلى ملعب لجنة مؤلفة من ممثلين عن وزارة الطاقة، وآخرين عن دائرة المناقصات، على أن تعود إلى لجنة وزارية مهمة الفصل في الخلاقات بين الجانبين، إذا وقعت فعلا، ما اعتبره بعض المناوئين للتوليفة الحكومية تقليصا من دور إدارة المناقصات في ملف كبير كهذا، تتداخل فيه الحسابات تالسياسية.
 
انور الخليل: البعض يحاول تحويل دائرة المناقصات الى شاهد زور بورشة خطة الكهرباء / أعرب عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب أنور الخليل، خلال استقباله وفودا شعبية في دارته في حاصبيا، عن رفضه لأي تعديل قانوني "يمس صلاحيات إدارة المناقصات لمصلحة قرارات وزارية مخالفة للقانون وخدمة لمشاريع مركبة على قياسات البعض". وقال: "نحن نتوقع مشاريع واقتراحات قوانين تزيد من استقلالية الهيئات الرقابية وتعزز صلاحياتها إنسجاما مع ما تقتضيه موجبات مؤتمر سيدر1، بدلا من قرارات وتعديلات تشكل بذاتها مؤشرا سلبيا على صدقية الإلتزام بمكافحة الفساد وإصلاح الإدارة".
 
انور الخليل: البعض يحاول تحويل دائرة المناقصات الى شاهد زور بورشة خطة الكهرباء / أعرب عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب أنور الخليل، خلال استقباله وفودا شعبية في دارته في حاصبيا، عن رفضه لأي تعديل قانوني "يمس صلاحيات إدارة المناقصات لمصلحة قرارات وزارية مخالفة للقانون وخدمة لمشاريع مركبة على قياسات البعض". وقال: "نحن نتوقع مشاريع واقتراحات قوانين تزيد من استقلالية الهيئات الرقابية وتعزز صلاحياتها إنسجاما مع ما تقتضيه موجبات مؤتمر سيدر1، بدلا من قرارات وتعديلات تشكل بذاتها مؤشرا سلبيا على صدقية الإلتزام بمكافحة الفساد وإصلاح الإدارة".
 
تكليف خبراء لوضع ملاحظاتهم على "خطة الكهرباء"... والخلاصة؟ / بالنسبة الى خطة الكهرباء، فعلى الرغم من إقرارها بتوافق سياسي حولها في مجلس الوزراء، الّا انّ الأجواء المحيطة بها تؤكّد انّها ستكون امام امتحان صعب في مجلس النواب، ولاسيما انّ قراءات المختصين بهذا القطاع، لمضمون مشروع القانون المعجّل الذي اقرّه مجلس الوزراء في جلسته ما قبل الاخيرة، خلُصت الى وجود ما سُميّت "ألغاماً خطيرة" تعتري هذه الخطة
 
"خطة الكهرباء"... هذا ما لاحظه مسؤول كبير! الجمهورية / لاحظ مسؤول كبير عبر "الجمهورية" "تغييب دور الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء في مشروع خطة الكهرباء، إضافة الى حصر دور إدارة المناقصات بالنواحي الإدارية فقط، وهذا امر لا يجوز".
 
إقتراح تعديل "خطة الكهرباء"... و"تسلل خلسة عبر القانون"؟ الجمهورية / علمت "الجمهورية"، انّ صيغة اقتراح قانون تعديلي لخطة الكهرباء قد أُنجزت، ليتم طرحها في الجلسة التشريعية الاربعاء المقبل. وتنصّ على ما يلي: "تُلّزم مشاريع بناء معامل تعتمد طريقة التصميم والتمويل والانتاج والتسليم الى الدولة بعد فترة زمنية، في إدارة المناقصات، وتخضع لإجراءات التلزيم المنصوص عليها في قانون المحاسبة العمومية وسائر النصوص ذات الصلة".
 
خطـة الكهربــاء تحـت مجهـر "المنـاقصات": انتزعت صلاحيات الادارة وحولتها الى صندوق بريد المركزية / قضي بإشراك ادارة المناقصات، وفي المقابل وضعت ضوابط تنظم العلاقة بينها وبين وزارة الطاقة والمياه، من خلال تشكيل لجنة وزارية للفصل في حال حصول تباين بين الطرفين، حلّ وضعه البعض في إطار توسيع صلاحيات إدارة المناقصات، مقابل رأي آخر يعتبر أنه نسف قدرتها على إجراء مناقصات شفافة، لناحية تحكم الوزارة بآلية إجراء المناقصة. الاعتراضات على الخطة لا تقتصر على دور "المناقصات"، فمشروع تعديل القانون 288 الذي اقترحه وزير الشباب والرياضة محمّد فنيش، يلقى تحفظات كبيرة دفعت الرئيس بري الى إحالته الى لجنة الاشغال العامة والنقل لمخالفته المادة 89 من الدستور.
 
دولة «بالتراضـــي»: تطنيش عن «فساد المناقصات» الجمهورية / ملاك عقيل «الجبهات» المفتوحة لرصد مكامن الهدر والفساد في «هيكل» الدولة ناشطة على أكثر من مستوى، لكن بالتأكيد لن يجد أحد من القيّمين على المال العام وقتاً لإجراء مسح للتلزيمات السابقة «المشبوهة» والمليارات التي ذهبت هدراً، لأنّ الحكومات المتعاقبة «طوّعت» قانون المحاسبة العمومية، وفق مصالحها، فلجأت الى خيار الصفقات بالتراضي، من دون إمرار الغالبية الساحقة من المشاريع، عبر إدارة المناقصات. «المنتفعون» من المال السائب كُثُر، وحتى الآن لا رغبة سياسية جدّية في إقفال مزراب الاحتكارات و«أمرائها» المسيطرين على معظم المشاريع والعقود.
 
ماذا بقي من إدارة المناقصات؟ الاخبار / ايلي الفرزلي ما إن أُنجزت خطة الكهرباء، حتى بدأ إطلاق النار على إدارة المناقصات. أوحى رئيس الحكومة أنها المسؤولة عن أزمة الكهرباء، لا السياسات الحكومية المتعاقبة. وخوفاً من «العرقلة»، لم تحوَّل إليها المناقصة إلا بعد أن نُزعت منها صلاحياتها. وفي الطريق إلى ذلك، جرى التغاضي عن الدستور الذي يفرض إعطاء الامتيازات بقانون
 
الحريري: ذاهبون إلى تنفيذ خطة الكهرباء وكالات / أشار رئيس الحكومة سعد الحريري في تصريح بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء لا قرار خطة الكهرباء في قصر بعبدا، الى ان “مجلس الوزراء أقر خطة الكهرباء بالإجماع بكل بنودها، وكان الجو إيجابيا”. وقال، “model الحريري 2010 شيء وmodel ‎ الحريري 2019 ‏شيء آخر”.
 
مصادر في “القوات”: التهرّب من “المناقصات” نقطة سوداء الجمهورية / لفتت مصادر في حزب القوات اللبنانية إلى أنّ “مصير الخطة الكهربائية سينحسم اليوم”، آملة أن “تتمكن الحكومة من أن تخرج الخطة توافقياً، لكي لا يظهر أنّ هناك انقساماً حول مسائل من طبيعة جوهرية وقانونية وتشكّل شرطاً أساسياً لدى المانحين في مؤتمر سيدر، والمقصود إدارة المناقصات والهيئة الناظمة للقطاع المنصوص عليها في البيان الوزاري، والتي تشكّل بنداً إصلاحياً أساسياً ضمن إصلاحات “سيدر”، فضلاً عن أنّ إدارة المناقصات تشكّل مسألة أساسية وحيوية”.
 
حاصباني: على المناقصات أن تُناط بالإدارة الرسمية المختصة اللواء- الجمهورية / قال نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني انه يأمل في أن يقرّ مجلس الوزراء الخطة الكهربائية اليوم، بعد تثبيت بعض التعديلات والإضافات التي أدخلت عليها.
 
انور الخليل في رسالة إلى الحريري - لا نرى حاجة على الاطلاق تبرر اجراء المناقصات خلافا لقانون المحاسبة العمومية أو خارج إدارة المناقصات / وجه النائب أنور الخليل اليوم رسالة إلى رئيس الحكومة سعد الحريري، شدد فيها على أن "اللبنانيين والمؤسسات والدول المانحة والراعية لمؤتمر سيدر لا تراقب عن كثب كيفية تعامل مجلس الوزراء مع خطة الكهرباء المطروحة امام اللجنة الوزارية المكلفة دراسة الخطة، وسيكون تعامل اللجنة والمجلس مع الخطة لجهة احترام القوانين والدستور مؤشر لمدى صدقية الدولة في تعاملها ومدى التزامها بموضوع مكافحة الفساد، لا بل شعار بناء الدولة".
 
اللجنة الوزارية فشلت.. والمواجهة في الحكومة الجمهورية / فشلت اللجنة الوزارية المكلفة البحث في خطة الكهرباء في القسم الاكبر من مهمتها، فأحيل الملف الى الحكومة التي ينتظر ان تشهد جلسة ستكون الاكثر مصيرية حيث ستبت الخطة في شكلها الحالي مع بعض «الرتوش»، او ستذهب الى الخيار المفترض ان يسلكه تلزيم المعامل المرحلية والنهائية، عبر ادارة المناقصات.
 
النائب نصار يزور مدير عام إدارة المناقصات / قام عضو تكتل الجمهورية القوية النائب انيس نصار يرافقه مستشاره الاعلامي جوزيف الشرتوني ومدير مكتبه جون بارودي و مستشاره القانوني المحامي أنطونيو فرحات بزيارة مدير عام ادارة المناقصات الدكتور جان العلية وتناول البحث موضوع المناقصات في الدولة اللبنانية والشوائب التى تعتريها، مما يتسبب احياناً كثيرة بهدرٍ للمال العام وعلامات استفهام كبرى حول الكثير من المشاريع والتلزيمات.
 
"القوات": سنخوض معركة إدارة المناقصات حتى النهاية الجمهورية / قالت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية» إنّ «القوات» ستخوض معركة ادارة المناقصات حتى النهاية لأنها تعتبر انّ عدم بَت مسألة هذه الادارة يشكّل مخالفة للقانون و«القوات» متمسّكة بهذا الامر، فضلاً عن انّ تشكيل لجنة وزارية من اجل متابعة المناقصة لن تكون مُلمّة في نهاية المطاف بالتفاصيل التقنية، ما يجعل هذا الموضوع محصوراً بوزارة الطاقة، الأمر الذي يثير تساؤلات ولا يؤدي الغرض المطلوب فيما إدارة المناقصات هي الأكثر أهلية لمتابعة مسألة من هذا النوع».
 
لجنة الكهرباء لم تحسم النقاط الخلافية بل رفعتها الى مجلس الوزراء مجتمعا اينوما / أكد مصدر متابع لجلسات اللجنة الوزارية المكلفة ملف الكهرباء أن الاجتماع الأخير للجنة الذي انتهى مساء اليوم الخميس لم يحسم الخلاف على بعض النقاط الأساسية في الخطة والتي تقسم وجهات النظر بين فريقين. الاول يتألف من التيار الوطني الحر وتيار المستقبل وفريق ثاني يتألف من أمل وحزب الله والاشتراكي والقوات.
 
إدارة المناقصات أزعجت بستاني النهار / علمت “النهار” من مصادر متابعة ان “وزيرة الطاقة ندى البستاني توترت خلال اجتماع اللجنة الوزارية للكهرباء أمس الثلاثاء عندما طرح وزير العمل كميل أبو سليمان إحالة كل المناقصات على إدارة المناقصات واحتدم النقاش عندما أبلغ أبو سليمان انه تحقق من رئيس دائرة المناقصات جان العلية من أن الجدول الزمني لدى ادارته قصير ولا يستغرق شهوراً كما يروج، وقدم أبو سليمان ورقة مفصلة في هذا الخصوص”.
 
مزايدة لـ«الداخلية» تخالف قانون المحاسبة الأخبار / هديل فرفور 114 آلية متهالكة كانت تُستخدم لجمع النفايات في بيروت، سيتم بيعها بعد غد في مزايدة علنية تُنظّمها وزارة الداخلية والبلديات. بحسب المعلومات، ثمّة شكوك كثيرة حول آلية تنظيم المُزايدة التي لم تسلك مسارها القانوني المتمثل بالرجوع الى إدارة المناقصات في التفتيش المركزي، فضلا عن شبهات تتعلّق بتخمين سعر افتتاح المزايدة الذي حُدّد بأقل من مليوني ليرة للآلية الواحدة
 
نواف الموسوي: اكرر دعمنا لرئيس دائرة المناقصات العمومية في عمله، وهي ايضا رسالة الى الفاسدين في الدولة انه مهما بلغت قوتكم، نحن قررنا مواجهتكم وسننتصر كما كنا ننتصر في معاركنا دوما / استقبل النائب نواف الموسوي، في مكتبه في المجلس النيابي، لجنة الاشراف على رسالة الماجستير للطالب الاسير المحرر نبيه عواضة برئاسة الدكتور عصام اسماعيل وعضوية رئيس دائرة المناقصات العمومية الدكتور جان علية، والمدير العام للاستثمار في وزارة الطاقة والمياه غسان بيضون.
 
رئيس التفتيش «يسوّق» النبيذ في سويسرا! الاخبار / محمد وهبة عندما يصبح المعني بالتفتيش والتدقيق والحرص على المال العام بحاجة إلى من يفتّش في ملفاته ويدقّق في تواقيعه ويشكّك في حرصه، نكون عملياً أمام شيء لا تفسير له أو يندرج في خانة «اللادولة»
 
لم تجر الرياح كما تشتهي البواخر - هادي الأمين الجديد الجديد / هادي الأمين الوزيران غسان حاصباني ويوسف فنيانوس يتحدثان لتلفزيون الجديد عن إعادة مناقصة البواخر الى ادارة المناقصات
 
حاصباني: ما حصل في مجلس الوزراء هو ما كنا نطالب به.. مناقصة مفتوحة وعدم حصرها بالبواخر الجمهورية / اعتبر نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني “ان ما حصل في مجلس الوزراء هو ما كنا نطالب به منذ سنة وأكثر، أي ان تكون هناك مناقصة مفتوحة وعدم حصرها بالبواخر وعدم تحديد نوعية الوقود المستخدمة لكي نتيح منافسة واسعة النطاق والحصول على افضل الحلول، بالاضافة الى العودة الى ادارة المناقصات”.
 
المفكرة تنشر مقابلة مع مدير عام المناقصات جان علية: "مكافحة الفساد" خدعة من دون استقلال الهيئات المخوّلة ذلك المفكرة القانونية / "لا يمكن لإدارة المناقصات أن تمرر إتفاقاً رضائياً بقبعة مناقصة"، قالها مدير عام المناقصات لـ "المفكرة" عندما قابلته بداية العام الحالي. المواقف الحاسمة في الدفاع عن استقلالية إدارة المناقصات التي إتخذها عليا، والتي برزت بوضوح عام 2017، دفعت المفكرة للاهتمام بإلقاء الضوء على مسيرته بوصفه شخصية مسؤولة، تميزت بأدائها وفي مواجهتها للفساد المسيطر على الإدارة. من هنا أجرت معه هذه المقابلة، بهدف نشرها ضمن عدد خاص (لمتكتمل مواده بعد) حول أبرز التطورات التي حصلت عام 2017 على صعيد مؤسسات الدولة من جهة، والحراك والخطاب العام من جهة ثانية.
 
وزارة الإعلام أو التواصل المقطوع؟؟ / منذ أيام وجه رئيس إدارة المناقصات الدكتور جان العلية كتاباً إلى وزير الاعلام ملحم الرياشي يطلب منه فيه إعادة نشر البيان الصادر عن ادارة المناقصة. واكد العلية في الكتاب ان الوكالة حذفت بيانا له بعد نشره بوقت قصير وكأنه لم يصدر، داعياً وحرصاً على تطبيق القانون حق الوصول الى المعلومات وإظهار الحقائق كاملة للرأي العام الى إعادة نشر البيان كون إعلانات التلزيم والتأجيل تصدر وفقاً للقانون حصراً عن رئيس إدارة المناقصات وليس عن أي مرجع آخر. ولفت الى انه اذا تضمن البيان إساءة لاحد فسيلاحق المسؤول عنه وهو رئيس إدارة المناقصات وليس الوكالة، مطالباً بتوضيح سبب حذف البيان بعد نكران نشره.
 
جان العلية ماذا تريد منا!!! / ربى طوق عزيزي جان العلية، ماذا تريد منا؟ ماذا تريد مني شخصياً؟ من الذي سلّطك علينا؟ لماذا تنغّص علينا العيش الهني في هذا البلد السعيد؟
 
- غزوة المناقصات «غزوة» جورج عطية: محاولة السيطرة على إدارة المناقصات اﻷخبار / محمد وهبة يستميت رئيس التفتيش المركزي جورج عطيّة في محاولة التوسّع في فرض «سلطته» على إدارة المناقصات. الهدف لا ينحصر في «ترويض» المدير العام لإدارة المناقصات جان العليّة الذي رفض تمرير مخالفات صفقة بواخر الكهرباء، بل يكمن أيضاً في وضع اليد على هذه الإدارة التي تعدّ المعبر الوحيد المتفق عليه لكل التلزيمات المقبلة
 
بولا يعقوبيان عبر تويتر- لا تحاولوا الترهيب سبيلا معي / غردت النائبة بولا يعقوبيان عبر تويتر - ‏مستمرة في الدفاع عن الحق الذي يمثله ‎#جان_العلية وإصراري اكبر للتصدي لمحاولة تطويع ادارة المناقصات في لحظة انتقال سياسية يعتقدونها مناسبة للانقضاض على موظف شريف بهدف الاستمرار في صفقات مشبوهة لن تمر ‎#لبنان لا تحاولوا الترهيب سبيلا معي واشاعاتكم لن تسهل إبحار بواخر العار
 
رئيس التفتيش المركزي يتهم رئيس إدارة المناقصات بالتمرد واستغلال الوظيفة والعلية يرد / ردّ المدير العام لإدارة المناقصات في التفتيش المركزي الدكتور جان العليه على رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطيه بعد "تجاوزه الحدود القانونية واصدار تحذير يتضمن إتهامات بالتمرد وإستغلال المركز الوظيفي، ومخالفة القوانين وغيرها من الصفات التي يعلم الجميع وبوضوح على من تنطبق."
 
هكذا تعدلّت القرارات بعد إعتراضات وملاحظات “القوات اللبنانية” في جلسة مجلس الوزراء الجمهورية / أوضَحت مصادر “القوات اللبنانية” “الجمهورية”، أنّ “وزراءها أصرّوا خلال الجلسة في البند المتعلق بمحطات تسييل الغاز، على ان تتمّ المناقصة عبر ادارة المناقصات، فيما اعترض وزير الطاقة سيزار ابي خليل على إحالتها اليها وتمسّك بموقفه أن تتم المناقصة من خلال إدارة المنشآت داخل وزارة الطاقة، وهذه ليست من صلاحيات الإدارة الأخيرة حسب القانون، فيما لو كانت مؤسسة كهرباء لبنان من يتولى المسألة لكان اختلف الحديث، ولكن المناقصة تتم، ويا للأسف، عبر الوزارة، فيما يجب ان تكون من خلال إدارة المناقصات”,
 
مواجهة «التفتيش» و«المناقصات»: محاولة لإسقاط مؤسسات الرقابة اﻷخبار / فاتن الحاج أرسل المدير العام لإدارة المناقصات، جان العلية، كتاباً إلى وزير الإعلام يطلب فيه إعادة نشر بيانه الذي نشر في الوكالة الوطنية للإعلام أول من أمس وحذف كأنه لم يصدر، عملاً بقانون حق الوصول إلى المعلومات. السؤال الذي طفا على السطح على خلفية المواجهة مع رئاسة التفتيش المركزي: «هل لرئاسة التفتيش سلطة رئاسية على إدارة المناقصات؟»
 
التفتيش المركزي وحكاية التضييق على القانون / لا تزال مسألة سحب بيان إدارة المناقصات في التفتيش المركزي من موقع “الوكالة الوطنية للإعلام” عن تأجيل جلساتها لآجال غير محددة بسبب التضييق عليها وعدم توفير مقومات انعقاد جلساتها من تأمين الغرف وغيرها كما جاء في البيان، تتفاع
 
ماذا تخفي "غرفة" إدارة المناقصات؟ المدن / يعتبر التفتيش المركزي، بمختلف إداراته، جهازاً رقابياً مهماً في الدولة اللبنانية، حتى مع وجود كثير من الثغرات المرتبطة بتراجع عدد كبير من إداراته أمام الضغوط السياسية بهدف التغاضي عن مخالفات وتسهيل أخرى
 
إدارة المناقصات تواجه رئاسة التفتيش: كفى تضييقاً! اﻷخبار / فاتن الحاج انتظرت إدارة المناقصات في التفتيش المركزي عاماً كاملاً من الرئيس جورج عطية توفير المقومات اللازمة لها لعقد الجلسات من دون أن تلقى جواباً. لذلك، قررت الإدارة تأجيل جلساتها إلى أجل غير مسمى احتجاجاً على التضييق،
 
المناقصات في التفتيش المركزي: ارجاء الجلسات لعدم تجهيز الادارة بغرفة اضافية وكالات / صدر عن إدارة المناقصات في التفتيش المركزي البيان الاتي: "بسبب امتناع رئاسة التفتيش المركزي عن تجهيز إدارة المناقصات بغرفة إضافية لإجراء جلسات فض العروض، والإصرار على حشرها في ثلاثة أرباع الطابق، من المبنى الذي يشغله التفتيش المركزي والمؤلف من أكثر من 10 طوابق، علما أن رئاسة التفتيش المركزي تتجاهل الكتب الخطية الموجهة إليها اعتبارا من شهر حزيران 2017، لتزويد إدارة المناقصات بالموارد واللوازم للاستمرار في سير عملها، ولا ترد عليها لا سلبا ولا إيجابا، في ظاهرة لافتة تخالف أصول التخاطب الإداري.
 
كان من الواجب القانوني إقرار الموازنة العامة في الوقت المحدد دستوريا الاحرار: لإقرار الاستراتيجية الدفاعية التي طال انتظارها احرارنيوز / في مناسبة حلول عيد الفصح المجيد لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي، تقدم حزب الوطنيين الاحرار بأحر التهاني وأحلى التمنيات من اللبنانيين عموماً ومن المسيحيين خصوصاً، آملا في ان يحمل العيد معه قيامة لبنان من المشكلات التي يتخبط بها ويبدأ مرحلة البناء وإعادة إطلاق العجلة الاقتصادية بعيداً من الأزمات السياسية والمالية والاجتماعية. الاحرار و في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء رحب بتذكير مجلس الأمن الدولي بقراراته 1559 و 1680 و 1701 وبضرورة التزامها من اجل لبنان حر سيد مستقل لا سلاح فيه ولا قوة مسلحة محلية كانت ام غريبة خارج السلطة الشرعية
 
عون يسأل وجعجع يرد: الحل فخامة الرئيس بتكليف إدارة المناقصات بإدخال التعديلات اللازمة على دفتر الشروط / صدر عن رئيس حزب القوات اللبنانية ما يلي لفتني في جلسة مجلس الوزراء اليوم تأثر فخامة رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون بعدم حل مشكلة الكهرباء حتى الآن. كما لفتني أيضاً احساسه مع الناس وشعوره بحجم المشكلة خصوصاً عندما طرح السؤال: “أنا لا يهمني كيف ومن أين تتأمن الكهرباء يهمني أن تتأمن الكهرباء للناس. فليعطني أحد حلاً”.
 
مدير المناقصات ممنوع من الظهور الاخبار / إفادة جريدة الأخبار في عددها الصادر اليوم أن رئيس التفتيش المركزي جورج عطية، يمنع منذ أشهر، عن إعطاء الإذن للمدير العام لإدارة المناقصات جان العلية بالحديث إلى الإعلام، خلافاً لأحكام قانون الوصول إلى المعلومات. وقد تبين أن هذا الرفض مصدره أحد الرؤساء الثلاثة الذي قال إنه يفضّل ألّا يجري التطرق إلى المناقصات التي سعت الحكومة إلى إجرائها سابقاً ويقول معارضوها إنها مخالفة للقانون، علماً بأن عطية سبق أن أكد أنه «لن نغض النظر عن أي ملف، وهذا وعد مني أمام الشعب اللبناني».
 
هاشم: إستئجار البواخر الكهربائية لا يمكن ان يمر في الحكومة من دون الارتكاز على دور إدارة المناقصات وكالات / اعتبر النائب قاسم هاشم انه من الطبيعي ان نلحظ ارتفاعا في نبرة الخطاب السياسي على أبواب الانتخابات النيابية. وأكد في حديث لـ”صوت لبنان – الضبية”، ان موضوع استئجار البواخر الكهربائية لا يمكن ان يمر في مجلس الوزراء من دون ان يؤخذ بعين الاعتبار ما تم التفاهم عليه في المرحلة الماضية لناحية في هذه العملية من اجل ان يكون هناك شفافية في الملف وتوفير على الخزينة في ضوء السعي الحكومي على حصر النفقات.
 
مساكنة الدولة والدويلة تحت سقف واحد ضرباً لفكرة الدولة وافتئاتاً على ثوابتها الاحرار: نثني على عمل إدارة المناقصات وموضوعيتها ونأمل في ان يكون هذا حال باقي مؤسسات الدولة احرارنيوز / اثنى حزب الوطنيين الاحرار على عمل إدارة المناقصات وموضوعيتها مما يشكل بصيص أمل في مكافحة الفساد وفي مزيد من الشفافية. ونأمل في ان يكون هذا حال باقي مؤسسات الدولة لتستقيم امورها وليصل المواطنون الى حقوقهم بحماية القانون. الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء رأى في مساكنة الدولة والدويلة تحت سقف واحد ضرباً لفكرة الدولة وافتئاتاً على ثوابتها التي أكدها اتفاق الطائف ودعمتها أكثرية الشعب اللبناني. وجدد الاحرار المطالبة بإعلاء شأن الدولة على ان تكون لها حصرية قرار الحرب والسلم وامتلاك السلاح، وان تكون الملاذ لجميع اللبنانيين من دون استثناء وهذا ما يحتم المساواة أمام القانون والتشبث بالمسلمات والنأي بالنفس عن المحاور والنزاعات الإقليمية.
 
هدير الصفقات يُغطّي “بواخر التراضي” الجمهورية / أبحرت بواخر الكهرباء مجدداً، من ادارة المناقصات التي أسقطت الأربعاء محاولة لتمريرها من جديد، نحو الحكومة. وعلمت “الجمهورية” انّ فشل المحاولة تجلّى في إسقاط الشركات التي منحت أسبوعاً لاستكمال مستنداتها، وقدّمت هذه المستندات الى اللجنة قبل يومين، وتبيّن خلال اجتماع لجنة التلزيم التي عيّنتها الادارة،
 
بري: التلزيمات لا ولن تمر الا عبر دائرة المناقصات وكالات / ركز رئيس مجلس النواب نبيه بري على الاعتداءات والاستهدافات الاسرائيلية المنظمة للسيادة اللبنانية، مشيرا الى معلومات وتقرير عن نية اسرائيل بناء جدار على الحدود وكذلك الى الاعتداء على مقام النبي ابراهيم في مزارع شبعا، مؤكدا أن “مثل هذه الاعتداءات والاستهدافات تعتبر انتهاكا فاضحا للبنان وسيادته، وتستدعي تحركا سريعا تجاه الهيئات الدولية لوضع حد لها”.
 
إدارة المناقصات فضت عروض 3 شركات وكالات / فضت ادارة المناقصات في التفتيش المركزي عروضاً مقدمة من 3 شركات للمشاركة في مناقصة الكهرباء، وقد تبين ان اي من الشركات الثلاث لم تتمكن من تأمين القسم الاول من الشروط المطلوبة في دفتر الشروط (مجلد 1 ومجلد 2) فبقي العرض الرابع وحيدا ولذلك لم يفتح.
 
“القوات” تؤكد رفضها “العرض الوحيد” للشركة التركية.. وأبي خليل يسعى لتمريره اللواء- الجمهورية / عشية جلسة مجلس الوزراء التي تعقَد اليوم في قصر بعبدا وتبحَث في عرض وزارة الطاقة والمياه لمحضر لجنة المناقصات لتلزيم استدراج عروض لاستقدام معامل توليد الكهرباء وفق إطار اعمال تحويل الطاقة، بدت المناقشات التي شهدها مجلس النواب على مدى الايام الثلاثة المنصرمة وكأنها تمهّد لجلسة مجلس الوزراء اليوم، الذي سيستعرض تقرير لجنة فضّ عروض معامل توليد الكهرباء وفق إطار أعمال تحويل الطاقة.
 
شدّ حبال كهربائي… نيات لرفعِ يدِ إدارة المناقصات عن ملف الكهرباء الجمهورية / ليس بعيداً من التخبّطِ الذي تعيشه الحكومة في مقاربة الملفات، جاء النقاش الساخن في ملف الكهرباء. فمرّةً جديدة شهدَ هذا الملف سجالات قويّة ومعركة شدِّ حبالٍ بين فريقَي تيار «المستقبل» و«التيار الوطني الحر» من جهة و«القوات اللبنانية» وحركة «أمل» و«حزب الله» و«التقدمي الاشتراكي» وتيار «المردة» من جهة ثانية.
 
مصادر وزارية مؤيّدة لخطة البواخر: المناقصة سارَت في شكلها الطبيعي الجمهورية / قالت مصادر وزارية مؤيّدة لخطة البواخر لـ”الجمهورية” إنّ مجلس الوزراء، وبعد نقاشٍ طويل، أكّد السيرَ في الإجراءات وفقَ دفتر الشروط الذي أحاله وزير الطاقة الى دائرة المناقصات التي كانت قد رَفضت السير فيه، وبالتالي أحيلَ دفتر الشروط إليها للتنفيذ كما هو مقرّر منذ السابق”.
 
مصادر وزارية معارضة لصفقة البواخر لـ”الجمهورية”: أعدنا المناقصة إلى دائرة المناقصات الجمهورية / قالت مصادر وزارية معارضة لصفقة البواخر لـ”الجمهورية”: “ربّما تكون المرّة الاولى التي يَحتدم فيها النقاش بملفّ الكهرباء ويُلامس حدَّ التصويت”. وأضافت: “تبيّنَ انّ هناك نيّاتٍ من اجلِ رفعِ يدِ إدارة المناقصات عن ملف الكهرباء”.
 
الوزراء لن يسمحوا بأن تمرّ “بواخر الكهرباء” كما يريدها أبي خليل اللواء / كشفت مصادر وزارية انه ستتم خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم، إثارة ملف دفتر الشروط لمناقصة بواخر الكهرباء وتأخر وزير الطاقة سيزار أبي خليل في عرض تقرير إدارة المناقصات الذي خالف دفتر الشروط الذي وضعه الوزير.
 
اوساط وزارية: ملاحظات دائرة المناقصات جوهرية.. وابي خليل يعتبرها شكلية الديار / السجال حول ملف بواخر الكهرباء ما زال قائما بين القوى السياسية خاصة بعد ان ارسل مدير دائرة المناقصات رده الى وزير الطاقة سيزار ابي خليل حول دفتر الشروط فعلق الاخير ان الملاحظات شكلية يمكن تجاوزها والمضي في المناقصة بينما تعتبر اوساط وزارية متعددة ان الملاحظات جوهرية ولا يمكن تجاوزها.
 
مصادر وزارية: صفقة البواخر غير مدرجة على جدول أعمال مجلس الوزراء اللواء / تُعقد جلسة مجلس الوزراء الخميس في بعبدا برئاسة الرئيس عون، من دون ان يكون على جدول أعمالها أي بند خلافي أو مثير للاهتمام، باستثناء بند يتعلق بمعالجة ملف النفايات، خصوصاً تلك التي تلوث البحر، وكذلك المشروع المتعلق بقانون الكسارات والمقالع والذي توقع الرئيس عون إقرار المشروعين في خلال تلك الجلسة، علماً ان ملف النفايات في حال تمّ إلغاء مطمري “الكوستا برافا” وبرج حمود في نهاية السنة يفترض ان يؤمن مطامر بديلة، أو اعتماد خطة جديدة لمعالجة النفايات قبل ان تداهم أزمة مماثلة لازمة العام 2014.
 
خبير قانوني مواكب لـ”صفقة البواخر”: يوجب القانون عدم إجراء الصفقة او عقدها الجمهورية / قال خبير قانوني مواكب لصفقة البواخر حول قانون المحاسبة العمومية وارتباطه بالصفقة لـ”الجمهورية”: “يوجب هذا القانون، كما نظام المناقصات، عدم إجراء الصفقة وبالتأكيد، عدم عقدها، إلّا إذا ثبت توفّر الإعتماد اللازم لها”.
 
وزير معارص لـ”صفقة البواخر”: مفصّلة على مقاس شركة معينة الجمهورية / قال احد الوزراء المعارضين لِما سمّاها “صفقة العارض الوحيد” لـ”الجمهورية”: “ثمّة إجماع لدى خبراء واختصاصيين عدة بأنّ صفقة البواخر مفصّلة على مقاس شركة معينة، ولم نسمع من الوزير المعني سوى هجوم على إدارة المناقصات في الوقت الذي تتصدى لدفاتر الشروط المعلبة منذ سنين والمفصّلة على قياس شركة واحدة”.
 
بواخر الكهرباء إلى “الإشتباك” من جديد.. و”إصرار” أبي خليل محل إستغراب! الجمهورية / تستعد الاوساط السياسية والوزارية لإشتباك جديد حول بواخر الكهرباء ربطاً بتقرير دائرة المناقصات الثاني، والذي وجد في المناقصة ثغرات ومخالفات. وعلمت صحيفة “الجمهورية”، انّ مشاورات سياسية ووزارية ونيابية جَرت في الساعات الماضية حول هذا الموضوع وتنسيق المواقف عشيّة جلسة مجلس الوزراء غداً، إذا ما طرح الملف.
 
بواخر الكهرباء: إلتباسات في الإحالة إلى “المناقصات” تهدّد بالعودة إلى الإشتباك الجمهورية / باتت مناقصة بواخر الكهرباء في عهدة إدارة المناقصات لدراستها وإبداء رأيها فيها ووضعِ ملاحظاتها عليها. على أنّ إحالة الملف إليها والتي تمّت قبل أيام، لم تقترن حينها بقرار مجلس الوزراء الذي يحدّد المطلوبَ منها فعلاً، بل تأخّر ومن ثمّ أحيلَ إليها في وقتٍ لاحِق، علماً أنّ القرار مؤرّخ بتاريخ 24 آب 2017 وجاء في 3 صفحات فولسكاب تضمَّنت مقدّمة حول موضوع المناقصة،
 
إرتياب من محاولة تمرير صفقة في “ملف البواخر” الجمهورية / يبدو أنّ “ملف البواخر” سيشكّل بنداً أساسياً في مرحلة ما بعد العيد، ربطاً بتقرير إدارة المناقصات حول المناقصة المرتبطة ببواخر الكهرباء .وعلمت صحيفة “الجمهورية” أنّ الجديد في ملف البواخر ، أنّه أحيلَ في الساعات الماضية الى ادارة المناقصات لدراسته، إلّا انّ إحالته لم تكن مكتملة بل كانت مبتورةً، بحيث لم يرفَق الملف بقرار مجلس الوزراء المتصل بهذه الإحالة، والذي يحدّد المطلوب دراسته فعلاً في التقرير، بناءً على أيّ أساس.
 
فنيانوس: الحريري أكد أن دفتر الشروط سيُحال على دائرة المناقصات المساقبل / أوضح وزير الأشغال العامة يوسف فنيانوس أن “الجو داخل جلسة مجلس الوزراء في بيت الدين أمس، كان هادئاً وإيجابياً وكل الملاحظات التي قدمت في ملف الكهرباء تم الأخذ بها.
 
دفتر الشروط الجديد للكهرباء واستيراد الغاز المُسال على جدول الحكومة المستقبل / أفادت مصادر بعبدا “المستقبل” أنّ جلسة الحكومة ستبحث في جدول أعمال من 47 بنداً يتعلق أبرزها بملف الكهرباء، بحيث سيعرض وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل دفتر الشروط الجديد لاستقدام معامل توليد الكهرباء، بالإضافة إلى استعراضه مستخرجات المخطط التوجيهي لنقل الكهرباء ومشروع قانون البرنامج المُقترح الذي يمتد من العام 2017 حتى 2023، كما سيطرح أبي خليل على المجلس ملف استقدام محطات استيراد الغاز الطبيعي المُسال إلى لبنان.
 
أبي خليل: لا منتصر ولا مهزوم في ما جرى في مجلس الوزراء الجمهورية / أوضَح وزير الطاقة سيزار أبي خليل لـ”الجمهورية” أنّ رئيس الحكومة سعد الحريري طرح على مجلس الوزراء أنه سيتمّ الاكتفاء بباخرة واحدة بدلاً من باخرتين بقدرة 400 ميغاوات. وأكّد أبي خليل عدم موافقته “لأنّ خطة الكهرباء واحدة، ولا يمكن الانتقاص من عناصرها، إمّا نريد كهرباء أو لا”.
 
الحريري اقترح الصيغة التي تمّ التوافق عليها في ملف الكهرباء اللواء / أفادت مصادر وزارية ان نقاشا حاداً جرى خلال مناقشة مجلس الوزراء بند الكهرباء وأن أصوات الوزراء سمعت إلى خارج القاعة، ما دفع رئيس الجمهورية إلى طلب اعتماد النقاش الهادئ والاستماع إلى بعضنا البعض، مؤكدا ان قضايا كهذه لا تناقش بهذه الطريقة، وطلب من كل وزير ان يُبدي رأيه بهدوء، وهذا ما حصل، على ان الرئيس الحريري وفق ما اشارت إليه «اللواء» أمس هو من اقترح الصيغة التي تمّ التوافق عليها في ملف الكهرباء مع العلم انها تعرّضت للتعديل لأكثر من مرّة، وكانت أسئلة حول ماذا لو تمّ الوصول إلى التاريخ المحدد ولم يحصل شيء، وجاء الجواب: فلنعد إلى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب.
 
إدارة المناقصات صورة مشرّفة للإدارة اللبنانية الاخبار / عصام نعمة إسماعيل منذ تولي د. جان عليه مهامه مديراً عاماً لإدارة المناقصات وأصبح لهذه الإدارة موقعية في الحياة العامة، فلم تعدّ ممراً لتجاوز القانون والبصم على صفقات معدّة شروطها ومحدد مسبقاً من ترسو عليه.
 
الاحرار: تجميل انخراط حزب الله في الحرب السورية لا يلغي حقيقة تفرده وتجاوزه الدولة ومؤسساتها احرارنيوز / اعتبر حزب الوطنيين الاحرار ان تجميل انخراط حزب الله في الحرب السورية لا يلغي حقيقة تفرده وتجاوزه الدولة ومؤسساتها والتزامه المحور السوري ـ الإيراني عموماً واستراتيجية ايران خصوصا الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء جدد مطالبته حزب الله بالعمل تحت سقف الدولة يداً بيد مع كل مكوناتها انطلاقاً من مبدأ حصرية امتلاك قرار الحرب والسلم كما حصرية السلاح، وبذلك تقوى الدولة ويبطل الكلام على ضعفها. كما اثنى الاحرار في بيانه الاسبوعي مرة جديدة على إدارة المناقصات التي أثبتت صدقيتها برفض فض العروض في ملف تلزيم البواخر المولدة للطاقة وذلك لوجود شركة واحدة، مما يناقض مبدأ المناقصة أساساً
 
“الجمهورية” تنشر تقرير “المناقصات” حول بواخر الكهرباء الجمهورية / تنشر صحيفة “الجمهورية” خلاصة تقرير “إدارة المناقصات” في شأن استدراج العروض المتعلق باستقدام معامل توليد الكهرباء العائمة- بواخر الكهرباء – والذي انتهت فيه الإدارة إلى “توصية بعدم فتح العروض المالية لجملة أسباب أوردتها في متن تقريرها الذي يقع في 41 صفحة فولسكاب. ورَفعت إدارة المناقصات نسخة من هذا التقرير إلى وزير الطاقة سيزار أبي خليل كما سلّمت نسخة إلى كلّ من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري”.
 
مسألة بواخر الكهرباء تتفاعل إلى حدّ غير مسبوق.. ضغوط ومخالفات! الجمهورية / لم يحجب ضجيج معركة الجرود «الضجيجَ الكهربائي» الذي انبعَث في الساعات الماضية من مداخن بواخر الكهرباء، بعد صدور تقرير إدارة المناقصات حول هذه الصفقة، ووجدت فيها بعض الثغرات الجوهرية غير المطابقة للأنظمة والأصول التي يفترض ان تُعتمد في موضوع المناقصات.
 
الجمهورية: تقرير “سلبي” لـ”المناقصات” في شأن بواخر الكهرباء.. والكرة في ملعب أبي خليل الجمهورية / في تطوّر لافِت، أبحرَت مناقصة بواخر الكهرباء بعيداً، وربّما إلى اللا رجعة، بعدما انتهت إدارة المناقصات من إعداد تقريرها عن استدراج العروض المالية المتعلقة باستقدام توليد الكهرباء العائمة (البواخر)، وانتهت فيه الى عدم جواز أو قانونية فضِّ العروض، بسبب وجود عارضٍ وحيد أو بالأحرى شركة واحدة، وهي الشركة التركية (karpowership).
 
الرياشي: مجلس الوزراء قرر احالة ملف الكهرباء الى ادارة المناقصات وكالات / أكّد وزير الإعلام ملحم الرياشي بعد جلسة مجلس الوزراء في بعبدا أنّ المجلس قرر “احالة كامل الملف المتعلق بالكهرباء الى ادارة المناقصات”، مشيراً إلى أن الرئيس عون لفت إلى “أن الوقت يداهمنا ويجب درس الوسائل القريبة المدى والبعيدة المدى”.
 
مزايدة علنية لإدارة واستثمار مساحات مخصصة للبيع في المطار / علنت إدارة المناقصات في بيان أنها تجري الساعة التاسعة من يوم الخميس في السابع والعشرين من نيسان المقبل، في مركزها في بناية بيضون - شارع بوردو - الصنايع، لحساب وزارة الأشغال العامة والنقل - المديرية العامة للطيران المدني، مزايدة علنية لإدارة واستثمار مساحات مخصصة للبيع بالمفرق في مبنى محطة الركاب الحالي ومبنى الطيران العام في مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت.