طرح_باسيل

 
طرح باسيل غير واقعي النهار / اعتبرت مصادر مواكبة لمفاوضات تأليف الحكومة ان طرح وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل غير واقعي لكونه يحصر صلاحيات الرئيس المكلف بالكوتا السنية بما يتعارض وصلاحيات الحريري ويناقض الدستور.
 
جبور لـ”لبنان الحر”: يتم التحضير لسلّة متكاملة لقانون الإنتخاب وكالات / راى رئيس جهاز الاعلام والتواصل في القوات اللبنانية شارل جبور للبنان الحر ضمن برنامج بين السطور ان الدكتور سمير جعجع من خلال رده على زيارة حزب الله الحدودية استبق المواقف السياسية واكبر دليل ما حدث مع جولة الرئيس سعد الحريري فهو قرا في جولة حزب الله رسالة اقليمية بتوقيت اقليمي لاهداف لا علاقة للبنان فيها كما قرا فيها رسالة ايرانية الى واشنطن بواسطة لبنان، داعيا المجتمع اللبناني الى ان يتحمل مسؤولياته ضمن القرار 1701
 
كرم: ملاحظاتنا على مقترح باسيل تقنية.. “المختلط” ما زال الأكثر حظاً النهار الكويتية / أكّد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم في تصريح لـ”النهار” الكويتية أن رفض “القوات” لمقترح الوزير جبران باسيل الأخير ليس رفضاً لفكرة التأهيل كما يصوّر البعض، بقدر ما هي ملاحظات أبديناها على بعض الثغرات التقنية التي يتضمّنها هذا المقترح منها مثلاً رفضنا للصوت التفضيلي على اساس المحافظة ومطالبتنا بأن يتم اعتماده على أساس القضاء،
 
خاص "الجمهورية"- "اللا" غير محبّذة لدى "المستقبل" الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ تيار «المستقبل» أثناء النقاشات يلتزم الصمت الايجابي في النقاش، لكن في اللقاءات الجانبية هو ليس موافقاً على طرح الوزير جبران باسيل، لكنه لا يريد أن يضع نفسه في المواجهة وأن يقول لا، خصوصاً انّ «اللا» تأتي من غيره».
 
جبور: “حزب الله” يضغط على عون والحريري لجعل لبنان دائرة انتخابية واحدة الديار / برز موقف للقوات اللبنانية حول التجاذبات الحاصلة للملف الانتخابي، حيث قال رئيس جهاز الاعلام والتواصل في القوات شارل جبور لـ”الديار” إن القوات ترتقي بالقانون الانتخابي الى مصاف الميثاق الوطني ولذلك لن تتهاون به خصوصا بعدما كان هناك اجحاف بحق المسيحيين منذ 1990
 
توقُّعات متضاربة حيال توافق قريب.. مصادر “الوطني الحر”: طرح باسيل “ماشي” الراي الكويتية / … يشقّ طريقه الى الأمام، لا حظوظ له. بين هذين الحدّيْن، يترنّح الطرح الذي قدّمه رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل الأسبوع الماضي لقانون انتخابٍ يجمع بين نظاميْ الاقتراع الأكثري ضمن 14 دائرة مختلطة بموجب “القانون الأرثوذكسي” (تنتخب كل طائفة نوابها) والنسبي على أساس خمس دوائر، هي المحافظات الخمس التقليدية التاريخية.
 
مصادر “8 آذار”: ملاحظات “أمل” على مشروع باسيل تنسفه / أكدت مصادر في فريق “8 آذار” أن رئيس مجلس النواب نبيه بري رافض تماماً لمشروع وزير الخارجية جبران باسيل، وأن “ملاحظات حركة أمل على الاقتراح تنسفه من أساسه”.
 
مصادر “الوطني الحر”: تقدم البحث في قانون باسيل الاخبار / أكدت مصادر بارزة في “التيار الوطني الحر” لـ”الأخبار” ليل الأحد “أن البحث ضاق، وللمرة الأولى نقترب من التوافق، وكل الأطراف تنسّق في ما بينها”. وأوضحت أن البحث “يستند الى الاقتراح الأخير الذي اقترحه وزير الخارجية جبران باسيل. وقد تقدمنا في البحث كثيراً، وباقي بعض الملاحظات والتفاصيل البسيطة التي يمكن معالجتها وتخطّيها”.
 
مشروع باسيل لا يزال على قيد الحياة الاخبار / قالت مصادر مطلعة إن اقتراح القانون الأخير الذي قدّمه وزير الخارجية جبران باسيل “لا يزال يملك حظوظاً حقيقية” رغم “مزايدات السياسيين في الاعلام”.
 
طروحات باسيل تتلقى أقصى ضرباتها على يد “الثنائي الشيعي” الراي الكويتية / … “بلد العجائب”. لقبٌ يستعيده لبنان هذه الأيام “في زمن” قانون الانتخاب الذي بات البحث عنه أقرب الى “مسلسلٍ” من طروحات تتهاوى الواحدة تلو الأخرى بعد ان تُرشق بـ“علامات التعجّب”.
 
إرسلان: إقتراح باسيل الأخير “لا يركب على قوس قزح” الديار / أعلن رئيس “الحزب الديموقراطي اللبناني” الوزير طلال إرسلان ، أنه من غير الوارد لديه بتاتا القبول بإقتراح الوزير جبران باسيل الإنتخابي الأخير، معتبرا ان هذا الإقتراح لا يركب على قوس قزح ، ومشيرا الى ان كل قوانين “المختلط”، بمعزل عن كيفية تفصيلها، تؤدي الى تشويه النسبية وتفريغها من مضمونها الحقيقي.
 
قانصوه: مشروع باسيل يتضمن جانبا طائفيا مرفوضا من قبلنا الديار / أكد رئيس “الحزب السوري القومي الإجتماعي” الوزير علي قانصو ان مشروع الوزير جبران باسيل الإنتخابي الأخير، يتضمن جانبا طائفيا مرفوضا من قبلنا، ولا يناسبنا على الاطلاق، لافتا الانتباه الى ان اقتراح رئيس “التيار الوطني الحر” بان تنتخب كل طائفة نوابها في الدوائر التي تخضع للنظام الاكثري هو استدعاء لـ”الأرثوذكسي”، الامر الذي يتعارض كليا مع مبادئ حزبنا.
 
مصدر في “التنمية والتحرير”: مشروع باسيل الأخير “ميني أرثوذكسي” الديار / إعتبر مصدر في كتلة “التنمية والتحرير”، أن مشروع قانون الإنتخاب الأخير للوزير جبران باسيل عبارة عن “ميني أرثوذكسي”، برغم محاولات تلطيفه، مضيفا: لم يعد ينقص سوى ان يُطلب من النساء انتخاب النساء، ومن الرجال انتخاب الرجال..
 
الحجار: مشروع باسيل الأخير يحمل نقاطا إيجابية الديار / أكد عضو كتلة “المستقبل” النائب محمد الحجار ان التواصل مستمر مع رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل والقوى الاخرى، من اجل الوصول الى توافق حول قانون الإنتخاب ، مشيرا الى ان اقتراح وزير الخارجية الأخير ليس الوحيد المطروح على بساط البحث، وانما هناك طروحات اخرى قيد النقاش ايضا.
 
آلان عون: “القوات” تجاوبت.. و”المستقبل” يميل إلى الإيجابية الديار / إعتبر عضو تكتل “الإصلاح والتغيير” النائب آلان عون ، ان مهلة الأربعاء المفترضة (أمس) لتقديم الردود على اقتراح الوزير جبران باسيل الإنتخابي، لم يفرضها “التيار الوطني الحر”، بل هي تحددت بناء على ساعة الاطراف الاخرى التي كانت قد طلبت هذه المهلة لانجاز اجوبتها.
 
جبور: باسيل يستحق التهنئة.. لكن “حزب الله” يسقط مشاريعه الواحد تلو الآخر الديار / أكد مسؤول جهاز التواصل والإعلام في “القوات اللبنانية” شارل جبور ، أن “القوات” وافقت على مشروع باسيل الأخير المتعلق بقانون الإنتخاب العتيد عن قناعة، بعد دراسته وتمحيصه، وليس من باب التكتيك السياسي، ونحن ابلغناه بوضوح موافقتنا على صيغته من دون اي تحفظ، لانها تعكس صحة التمثيل وتترجم قواعد العيش المشترك وتحقق الشراكة المطلوبة وتعالج الخلل في التوازن.
 
“حزب الله”: صيغة باسيل لا تلبي طموحات اللبنانيين القبس الكويتية / أعلن وزير الصناعة حسين الحاج حسن عن ان “حزب الله” ما زال يدرس الصيغة الأخيرة التي تقدم بها رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل في ما خص قانون الإنتخاب العتيد ، خلافا للمعلومات الواردة في شأن إبلاغ الحزب باسيل رسميا رفضه الصيغة- كما ذكرت صحيفة “القبس” الكويتية.
 
باسيل: الإستقرار السياسي يكون بتعميق التفاهم مع “القوات” / أكد رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل أنه “لا يمكن لأكثرية طائفية أن تحكم وحدها في البلد”، وقال: “نحن أكثرية شعبية نطالب بالنسبية”.
 
مصادر “الوطني الحر”: ما من سلبية حيال صيغة باسيل الجديدة اللواء / أعادت أوساط “التيار الوطني الحر” التهديد بأن أي مرسوم منتقص يصل إلى بعبدا ويتعلق بالانتخابات سيرده رئيس الجمهورية، في إشارة إلى ضغط المواعيد واحتمال ان يطالب وزير الداخلية نهاد المشنوق بتخصيص اعتمادات مالية لاجراء الانتخابات بعد مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي توقف في بعبدا.
 
باسيل طرح كل ما لديه على قاعدة “اللهمّ اشهد انّي بَلّغت” الجمهورية / تنتهي الأربعاء المهلة التي حددها “التيار الوطني الحر” لتلقّي الأجوبة على طرح باسيل الانتخابي، والذي يقوم على اساس المناصفة (64 اكثري و64 نسبي) وينتخب الاكثري على أساس 14 دائرة وتنتخب كل طائفة نوابها، والنسبي على أساس الدوائر الخمس.
 
اوساط فرنجية: كل طرواحات باسيل تستهدفني الراي الكويتية / نُقل عن أوساط رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية قوله انه مستهدَف بكل الطروحات التي يقدّمها رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل بهدف “إخراجه من المعادلة السياسية والرئاسية، وهذا استهداف للخط ولن يمرّ”.
 
شمعون: مصير مشروع باسيل الانتخابي لن يكون أفضل مما سبقه السياسة الكويتية / استبعد رئيس حزب “الوطنيين الأحرار” النائب دوري شمعون التوصل لاتفاق بشأن قانون الانتخابات في ظل الخلاف القائم حالياً، معرباً عن تشاؤمه من إجراء الانتخابات في موعدها، إذا ما استمر الخلاف على القانون الانتخابي.
 
الضاهر:الاتفاق متعذر حاليا على قانون انتخاب عادل ومتوازن وكالات / استبعد النائب خالد الضاهر في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5"، ان "تحظى صيغة قانون الانتخاب الثالثة التي قدمها رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل، بموافقة من كل الافرقاء بإعتبار ان كل قانون انتخابي يطرحه احد الافرقاء يخدم مصلحته او مصلحة تياره او فئته"، لافتا" الى ان "الاتفاق متعذر حاليا على قانون عادل ومتوازن وهذا يحتاج الى وقت".
 
مجدلاني: اقتراح باسيل جدير بالنقاش وكالات / أوضح النائب عاطف مجدلاني انفتاح تيار المستقبل على كل الصيغ للوصول إلى قانون إنتخابي جديد يؤمن صحة التمثيل. ورأى في حديث لـ”صوت لبنان – الضبية” ان الاقتراح الذي قدمه الوزير جبران باسيل جدير بالنقاش، لافتا الى ان تيار المستقبل لم يجتمع بعد لبحثه والاطلاع عليه لمناقشته واعلان موقفه، داعيا الى ان يكون هناك تواصلا بين الجميع للوصل الى قانون انتخابي يرضي الشريحة الكبيرة من اللبنانيين.
 
جبور: أبلغنا باسيل رسميا موافقتنا.. وعلى الآخرين أن يعبّروا عن موقفهم اللواء / أعلن رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب “القوات اللبنانية” شارل جبور ، “أننا متفاهمون و”التيار الوطني الحر” والوزير جبران باسيل على اقتراحه الجديد المتعلق بقانون الإنتخاب، وقد أبلغناه رسمياً موافقتنا على اقتراحه بعد جلسة مطولة حول حيثيات هذا الإقتراح الذي لم يأتِ من فراغ، وإنما يستند صاحبه فيه إلى الاقتراحات السابقة التي قدمت من قبله وتحديداً المختلط الذي كانت القوات طليعية في اقتراحه”.
 
أوساط جنبلاط: موقفنا ثابت.. وطرحناه لباسيل في زيارتنا الأخيرة الجمهورية / اكدت أوساط رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط أن تغريدته الأخيرة واضحة، وهي تعبّر عن الموقف الثابت لنا. “نعم لنسبية فيها الحد الأدنى للشراكة، ولا لنسبية ترسي الطلاق والقوقعة”. لا نريد أيّ نوع من التحايل”.
 
بري يحدد موقفه من صيغة باسيل الثالثة بعد دراستها الجمهورية / تؤكد أوساط رئيس مجلس النواب نبيه بري ، أن موقفه من الصيغة الجديدة التي طرحا رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل في ما خص قانون الإنتخاب ، يتحدّد بعد دراستها- كما نقلت أوساطه لصحيفة “الجمهورية”.
 
مصادر متابعة: رفض مبادرة باسيل الأخيرة.. صعب الجريدة الكويتية / إعتبرت مصادر متابعة، تعليقا على المبادرة التي أطلقها أمس رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل في ما خص قانون الإنتخاب العتيد، أن هذه “المبادرة أخذت في الإعتبار إلى حد كبير مطالب كل الفرقاء، لكن يبدو ان الأجوبة الأولية عليها متفاوتة بين الإنفتاح والإيجابية من جهة واللا جواب من جهة أخرى”.
 
طرح باسيل الثالث يواجه “مجموعة ألغام”.. ولعبة “ليّ الأذرع تشتد الراي الكويتية / … “لن تكون الثالثة ثابتة”. فلم يكد رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل يطلق طرحه الثالث حول قانون الإنتخاب الجديد، حتى بدت الصيغة الجديدة محاصَرةً بمجموعة “ألغام” سياسية وطائفية تشي بأنها قد تلقى مصير الإقتراحين السابقيْن اللذين أجهضهما “حلفاء ثابتون” أو “متحرّكون” لاعتباراتٍ تتّصل بمجمل الرؤية للقانون كما للإنتخابات النيابية المقبلة و”وظيفتها” و”اللحظة” الإقليمية – الدولية التي تجري فيها.
 
مصادر “القوات”: طرح باسيل الانتخابي مناسب الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ رئيس “التيار الوطني الحرّ” الوزير جبران باسيل أطلعَ “القوات” على اقتراحه الجديد الذي وجدته مناسباً، وإنه في صدد طرحِه على القوى السياسية الأخرى لمعرفة موقفِها من هذا الاقتراح، وبالتالي وفق أجوبتها يُبنى على الشيء مقتضاه.