مؤتمر_بروكسل

 
الشرق: عون: أرفض بيان بروكسل لانه خطر على لبنان وكالات / أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رفض لبنان،للبيان الصادر عن الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، في بروكسل، وما تضمنه خصوصاً ما ورد في البيان حول "العودة الطوعية" و"العودة المؤقتة" و"ارادة البقاء" و"الانخراط في سوق العمل" وغيرها من عبارات تتناقض وسيادة الدولة اللبنانية وقوانينها.
 
اللواء: الحملات الإنتخابية تستنفد ذخائرها.. وعون ينعي مؤتمر بروكسل إنتاج الكهرباء يتقدّم على البواخر في مجلس الوزراء.. وتعليق المادة 49 من الموازنة يكشف إرتجالية السلطة وكالات / قديماً كان يقال، كل شيء سياسة، اليوم يمكن استعادة المأثور الشعبي بالقول كل شيء انتخابات، وعلى وجه آخر السياسة والمطالب والوعود في قلب الانتخابات، التي تبدأ اليوم في المهاجر، على طريق اقتراع المغتربين، على ان تتوجه الحملات الانتخابية في بيروت بعد أسبوع ويومين، لتطوى صفحة وتفتح صفحة ليس أقلها تحديات إقليمية ودولية، ومالية، وداخلية، تبدأ من رئاسة المجلس ولا تنتهي بتأليف الحكومة، وتوزيع الحقائب السيادية.
 
الأنوار : عون وبري يقودان حملة الاعتراض على الموقف الدولي من قضية النازحين وكالات / رفض لبنان الرسمي امس، البيان المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي في مؤتمر بروكسل امس الاول حول ‏قضية النازحين السوريين، واعتبر انه يتعارض مع الدستور، ويضمر التوطين ويعرّض الوطن للخطر‎.‎ وكان وزير الخارجية جبران باسيل أثار الموضوع بعد جلسة مجلس الوزراء، وقال من قصر بعبدا: ان ما جرى ‏في بروكسل أمر لا يمكن السكوت عنه. وأضاف: ما يعيشه السوريون عشناه في النزوح والهجرة والتهجير. لذلك ‏لا يستطيع المجتمع الدولي إعطاءنا دروسا في الانسانية وكيفية التعامل مع ملف النزوح لأننا نتصرف بشكل ‏أفضل من كل دول المجتمع الدولي مجتمعة، علما أن أيا منها لم تتحمل جزءا بسيطا مما تحمله لبنان. بدليل أن ‏أوروبا تعيد النازحين بما يشبه الطرد الافرادي والجماعي وتتخذ اجراءات لمنع استقبالهم‎.‎
 
الأخبار : لبنان ينتفض ضد بيان بروكسل: لا للتوطين وكالات / لم يبلع لبنان الرسمي اللهجة والمندرجات التي رسا عليها البيان الختامي لـ"مؤتمر دعم سوريا" في بروكسل، أول ‏من أمس. في المعايير اللبنانية، جاء البيان مكمّلاً لهواجس لبنانية عن مسعى غربي لتوطين النازحين السوريين في ‏لبنان، وتشكيل الظروف الملائمة لمنعهم من العودة إلى سوريا التي استعاد جيشها السيطرة على مساحات واسعة ‏من البلاد‎.‎
 
البناء : ‎بومبيو وزيراً للخارجية الأميركية للتشاور مع "إسرائيل" حول سورية... وجلب الخليجيين‎ ترامب لملحق للاتفاق النووي وإيران تغلق باب التفاوض وكالات / تبدو منطقة الخليج على صفيح ساخن خلال فترة خمسة عشر يوم مقبلة، هي الأيام ذاتها التي يعبر ‏خلالها لبنان والعراق الاستحقاق الانتخابي، في السادس من أيار لبنانياً والثاني عشر منه عراقياً. وفي ‏نهاية هذين الأسبوعين ينتظر أن يخرج الرئيس الأميركي على العالم معلناً قراره حول مصير التفاهم ‏النووي مع إيران، بعدما نزل خطوة أولى عن شجرة إلغاء التفاهم لصالح الدعوة لملحق تكميلي يتم ‏التفاوض حوله في صيغة معدّلة للمقترح الفرنسي القائم على الدعوة للحفاظ على التفاهم وفتح ‏التفاوض برعاية مشابهة لصياغة تفاهم ثانٍ جوهره الوضع الإقليمي والعلاقات السعودية الإيرانية كمحور ‏هذا التفاوض، يمرّر من ضمنه بحث بعض الضمانات حول السلاح الصاروخي الإيراني، بينما أعلنت إيران ‏على لسان مستشار المرشد الأعلى للجمهورية، الدكتور علي ولايتي أن باب التفاوض مغلق وأن ‏التفاهم يؤخذ كله أو يرفض، وأن إيران ستحذو حذو أميركا إن قبلت التفاهم أو رفضته‎.‎
 
الرئيس عون غير راض عن أداء الوفد اللبناني في بروكسل الديار / عكس "صمت"رئيس الحكومة سعد الحريري في بداية جلسة الحكومة أمس، "الفتور" الذي ساد خلال لقائه مع رئيس الجمهورية ميشال عون قبيل الجلسة، حيث فاتحه الرئيس بعدم رضاه عن أداء الوفد اللبناني الذي شارك في مؤتمر بروكسل، وسئل رئيس الحكومة عن كيفية قبوله بصدور بيان يحمل دعوة صريحة لتوطين اللاجئين السوريين في لبنان، وطالبه بتفسيرات حيال عدم صدور تعليقات واضحة رافضة لهذا التوجه الدولي.
 
الديار: بري يعلن رفضه والمجلس النيابي جملة وتفصيلاً للبيان الاوروبي بشأن اللاجئين "اهمال" معلومات فرنسية عن تمويل "داعش" لمصالح انتخابية؟ وكالات / للمرة الاولى، يبدأ اللبنانيون المنتشرون في العالم صباح اليوم الاقتراع في 6 دول عربية، صندوق الاقتراع الأوّل سيُفتح في القاهرة، على ان يقفل آخر قلم اقتراع في لوس أنجلس في الولايات المتحدة الاميركية عند السادسة من صباح الاثنين المقبل… وعقب صدور بيان مؤتمر بروكسل حول اللاجئين السوريين، خرجت الازمة "الصامتة" بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري الى العلن، بعد لقاء ثنائي قبل جلسة مجلس الوزراء حفل "بالملاحظات" الرئاسية حيال الموقف الضعيف لرئاسة الحكومة في المؤتمر، ما دفع بالحريري الى الامتناع عن الكلام مع بداية جلسة الحكومة بالامس، مفضلا عدم اثارة الملف امام الوزراء خوفا من تصعيد الموقف.
 
الحياة: نتائج متواضعة لمؤتمر بروكسيل وفريق المفتشين يتفقد دوما مجددا وكالات / يجتمع في موسكو غداً وزراء خارجية الدول الثلاث الضامنة لمسار آستانة، روسيا وتركيا وإيران، على وقع إخفاق مؤتمر المانحين في بروكسيل في جمع أكثر من نصف المبلغ الذي طلبته الأمم المتحدة لتأمين حاجات النازحين داخل سورية واللاجئين في دول الجوار. وتعهدت الجهات المانحة، في ختام اجتماعات استمرت يومين، تقديم مساعدات بقيمة 4,4 بليون دولار فقط، وذلك غداة اقرار مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يحظر تقديم المساعدات إلى المناطق التي يسيطر عليها النظام وحلفائه.
 
النهار: سابقة انتخاب المغتربين لا تبدِّد موجات الشوائب وكالات / ضمن رزمة السوابق التي أحدثها قانون الانتخاب الجديد وتحديداً في ما يتصل باقتراع اللبنانيين المغتربين والمقيمين خارج البلاد، تنطلق عملياً المرحلة الاولى من استحقاق الانتخابات النيابية لسنة 2018 غدا الجمعة مع انتخابات المغتربين في الدول العربية، ومن ثم الاحد مع انتخابات المغتربين في دول أميركا وأوروبا وأفريقيا. وهي المرة الاولى ينخرط لبنان في ترتيبات لتمكين المغتربين من الانتخاب اسوة بالكثير من الدول، علماً ان وزارة الخارجية اتخذت اجراءات استثنائية لمواكبة وقائع العملية الانتخابية في دول الانتشار اللبناني وسيجري نقل مباشر للانتخابات من عشرات الاقلام وسيفسح في المجال لوسائل الاعلام لنقل الوقائع من قصر بسترس.
 
البناء: انذار يمني للقصور السعودية... واجتماع لرعاة أستانة بمواجهة مساعٍ غربية خليجية إجماع على التمسّك بالاتفاق النووي مع إيران... وترامب يرتضي مخرج ماكرون وكالات / أربعة مسارات مترابطة عند العقدة الإيرانية تتوزّع المشهدين الدولي والإقليمي، من مسار التفاهم النووي الموضوع بعناية على المائدة الأميركية الأوروبية، ومسار الضغط الغربي الخليجي لإطاحة مسار أستانة الخاص بسورية، إلى مسار التصعيد الإيراني الإسرائيلي، وصولاً للمسار اليمني السعودي ومكانة إيران فيه، مع تهديد اليمن بقصف القصور الملكية ومقار الوزارات والمؤسسات الحكومية والاقتصادية في عواصم الدول المشاركة في العدوان على اليمن، وانتقاماً لدماء الرئيس صالح الصماد الذي اغتالته طائرات سعودية الأسبوع الماضي.
 
الأنوار: المساعدات من مؤتمر بروكسل للنازحين السوريين لا تلبي المطلب اللبناني وكالات / مؤتمر الدول المانحة في بروكسل الذي اختتم أمس، وجمع 4,5 مليار دولار مساعدات للنازحين السوريين في داخل بلادهم وفي دول الجوار، وهو مبلغ أقل مما طلبته الأمم المتحدة للعام 2018، وهو 6 مليارات دولار، بعدما رفضت الولايات المتحدة التعهد بشيء.
 
اللواء: الإنتخابات بين تحذيرين: عون من المال الإنتخابي والحريري من النزوح السوري "حسابات الحواصل" ترفع القلق في العشر الأواخر.. وكالات / تحذيران رسميان قبل فتح صناديق الاقتراع للمغتربين في الخارج، وتوجه الناخب اللبناني إلى صناديق الاقتراع في العاصمة وباقي المحافظات، لانتخاب 128 نائباً موزعين في 15 دائرة انتخابية. التحذير الأوّل، اطلعه من بروكسيل الرئيس سعد الحريري من تحول لبنان إلى مخيم كبير للاجئين والنازحين السوريين، وانعكاس ذلك على توترات في المجتمعات المضيفة، وصولاً إلى تهديد الاستقرار.
 
المستقبل: ذكّر ظريف بقضية نزار زكا: أطلقوا سراحه الحريري يواجه العالم بـ"الحقيقة المرّة": هذه أولويات لبنان وكالات / تحت سقف الحاجة المُلحّة إلى احتواء شظايا الانفجار السوري وتطويق شعاع أعبائه المتفشية على امتداد خارطة النزوح، تداعى المجتمع الدولي بالأمس إلى التباحث في سبل "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" وسط حالة من الإجماع على كون بيت الداء والدواء في هذه الأزمة يكمن في التلكؤ الحاصل بإيجاد "حل سياسي وفق مسار جنيف والانتقال الديموقراطي إلى سوريا مستقلة" باعتبارها أولوية مطلقة يجب إدراجها على الأجندة الأممية والدولية توصلاً إلى إنهاء المأساة السورية وتأمين عودة آمنة للنازحين إلى وطنهم.
 
الجمهورية: بطون السلطة والمال تبلع الإنتخابات … والبنزين يقترب من الـ20 دولاراً وكالات / باق من الزمن تسعة أيام، لتكتمل مصيبة البلد في السادس من أيار، بانتخابات مقبوض عليها سلفاً من قبل السلطة وبطون المال والعقارات وتجّار الاصوات. لم يعد هَم المواطن انتظار الصورة التي سيرسو عليها الاستحقاق الانتخابي، ولا إحصاء الارتكابات التي تمارس بحق الناخبين في مختلف الدوائر، بل صار الهم الاساس هو إحصاء الازمات التي تلقى على كاهله، وآخرها الارتفاع المريب والمتتالي لأسعار المحروقات حيث قاربَ سعر صفيحة البنزين العشرين دولاراً، مع ما يحمله ذلك من انعكاسات سلبية على مختلف القطاعات الحياتية.
 
الحريري من بروكسل: وضعنا أسوأ من السنوات الفائتة ولبنان أصبح مخيماً كبيراً للاجئين / شدّد رئيس الحكومة سعد الحريري على أنّ " السوريين يواجهون ظروفًا صعبة في المخيمات"، لافتًا إلى " مأساة الشعب السوري تستمر للمرة الثامنة ولبنان يستمر بإظهار حس ضيافة وتضامن وتعاون مع النازحين في وقت بدأت فيه موارد المجتمع المضيف تستنزف".
 
حيوية كثرة الملفات والعبرة في الإستقرار اللواء / الهام سعيد فريحه بعد غد الجمعة، يشعر المغتربون اللبنانيون في ست دول عربية بأنهم ليسوا فقط خزاناً مالياً يرفدون أخوانهم المقيمين وعائلاتهم بالمساعدات، بل أصبحوا فاعلين في تحديد السياسة الداخلية.
 
تخوّف من "مخطّط لدمج النازحين السوريين بالمجتمع اللبناني"! الجمهورية / فيما يشارك رئيس الحكومة سعد الحريري اليوم في مؤتمر بروكسل لدعم الدول المضيفة للنازحين السوريين، يتخوّف البعض ممّا سمّوه "مخطّطاً لدمج النازحين السوريين بالمجتمع اللبناني"، معتبرين أنّ مؤتمر بروكسل "يأتي في سياق المؤتمرات التي ظاهرها مساعدة الدول المضيفة فيما هدفها دَمج النازحين بمجتمعات الدول التي تستضيفهم، علماً أنّ هذا المشروع بدأ عملياً عام 2012 منذ بدء النزوح السوري بكثافة.
 
البناء: ترامب يستعين بماكرون للنزول عن شجرة التصعيد في الملف النووي الإيراني بروكسل يفشل كمرجعية للحل في سورية... ويكتفي بقيود على عودة النازحين وكالات / بدت القمة التي جمعت الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الفرنسي امانويل ماكرون، رغم الخطاب المستمر في التصعيد على التفاهم النووي من إيران من جانب ترامب، بمثابة استعانة أميركية بصديق للمساعدة في النزول عن شجرة التصعيد نفسها. فالكلمات المتبادلة بين الرئيسين حملت تأكيدات واضحة على السعي للبحث عن بدائل للخروج الأميركي من التفاهم من جهة، وعلى الحفاظ على تماسك التحالف الأميركي الأوروبي تجاه كيفية إدارة العلاقة بإيران.
 
الأنوار: 10 نواب يقدمون طعناً الى المجلس الدستوري ويجمدون الموازنة وكالات / الطعن بقانون الموازنة الذي قدمه النائب سامي الجميل الى المجلس الدستوري باسم عشرة نواب، جعل الموازنة ‏في حكم المجمدة بانتظار ان يبت المجلس بالطعن. كما جمد الرسالة التي وجهها الرئيس ميشال عون الى نبيه بري ‏طالبا من مجلس النواب اعادة النظر في المادة 49 من قانون الموازنة‎.‎ فقد توجه النائب الجميل قبل ظهر امس الى المجلس الدستوري ليقدم طعنا باسم عشرة نواب بقانون موازنة 2018 ‏والمادة 49 منه. والنواب العشرة هم: سامي الجميل، نديم الجميل، سامر سعادة، ايلي ماروني، فادي الهبر، سيرج ‏طورسركيسيان، جيلبرت زوين، جوزف خليل، دوري شمعون وايلي عون‎.‎
 
اللواء : حرب الحواصل" تُشغِل لوائح السلطة. . وكمائن إنتخابية في 6 أيار لبنان يتوقَّع مساهمة متواضعة في مؤتمر بروكسل.. والكهرباء وسندات خزينة وتعيينات دبلوماسية غداً وكالات / في غمرة التوتر الانتخابي، وفيما يُشارك الرئيس سعد الحريري في مؤتمر بروكسيل حول النازحين السوريين، ‏حيث سبقه إلى هناك أربعة وزراء مشاركين، اتفق الرئيسان ميشال عون ونبيه برّي على ان عقد جلسة لمجلس ‏النواب للنظر في رسالة رئيس الجمهورية حول المادة 49 من الموازنة، التي تتيح إعطاء إقامة دائمة لكل عربي أو ‏أجنبي يبتاع شقة سكنية مرتبطة بمدة ملكية هذه الشقة، ينتظر معرفة المسار الدستوري الذي سيسلكه الطعن الذي ‏قدمه 10 نواب، وسجله رئيس حزب الكتائب في قلم المجلس الدستوري، موقعاً من نواب بينهم النائبان في تكتل ‏الإصلاح والتغيير جيلبرت زوين، ويوسف خليل، واصفاً الطعن بأنه تاريخي.. ويفتح الباب امام تصحيح المسار ‏المالي للموازنة ولمالية الدولة‎.‎
 
المستقبل: الحريري يلقي كلمة لبنان اليوم في "بروكسل 2": العالم مُطالب بتحمّل أعباء النزوح 48 ساعة على انطلاق "الاستحقاق" وكالات / تتسارع الخطوات على مضمار السباق الانتخابي ويتوالى العد التنازلي العكسي بانتظار صفارة انطلاق "الاستحقاق" بعد 48 ساعة على أرض الاغتراب لأول مرة في تاريخ لبنان والمهجر، تطبيقاً عملياً لسياسة "استعادة الثقة" والوصل بين الوطن وأبنائه المنتشرين ووضعهم على قدم المساواة مع إخوانهم المقيمين في الحق بإسماع صوتهم في عملية تكوين السلطة التشريعية. فمع افتتاح أولى صناديق الاقتراع في مصر عند السادسة من صباح بعد غد الجمعة بتوقيت بيروت، وإقفال آخرها في لوس أنجلوس عند السادسة من صباح الإثنين المقبل بتوقيت بيروت، يكون قطار الاستحقاق الانتخابي قد أنهى جولته القارية على امتداد محطاته الـ40 عربياً وغربياً وأفريقياً، إيذاناً بعودته على متن خطوط "DHL" مُحمّلاً بـ"صناديق 27 و29 نيسان" مختومةً بالشمع الأحمر لإيداعها في المصرف المركزي تمهيداً لضمّها إلى "صناديق 6 أيار".. تاريخ الفرز والفصل بين مختلف اللوائح والمرشحين.
 
الجمهورية : طعن بالمادة 49 وتريُّث رئاسي.. و"بروكسل" على وقع ‏مخاوف دمج النازحين وكالات / تتحكّم هيستيريا انتخابية بالمشهد العام في البلاد ويرتفع ‏منسوبها يومياً لتبلغ ذروتها يوم الانتخابات في 6 ايار المقبل، ‏ذلك النهار الذي لن يكون بعده كما قبله، حيث سيدخل ‏اللبنانيون فصلاً جديداً من التعقيد في الأزمة نتيجة التركيبة ‏السياسية الجديدة التي ستفرزها الانتخابات وتوزّع القوى ‏وتقاسم الحصص وتوزيع الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة ‏التي يستغرق تأليفها أشهراً كالعادة، فكيف والحال بعد ‏انتخابات سينتج منها توزيع جديد للقوى بأحجام منتفخة؟ وكان ‏اللافت أمس موقف بارز عَبّر عنه السفير الروسي ألكسندر ‏زاسبيكين حيث قال لـ"الجمهورية"، ردّاً على سؤال عن شعور ‏بعض مكوّنات الطائفة الارثوذكسية في لبنان بالتهميش في ‏الدولة وبمحاولة إلغائها نيابياً وسياسياً: "نحن لا نحبّذ اتخاذ ‏مواقف انطلاقاً من معايير طائفية، لكن يهمّني التشديد على ‏مبدأ أساسي لدينا وهو أننا نرفض تحجيم أي مكوّن او طائفة ‏في لبنان، بمعزل عن طبيعة الانتماءات والهويات، وندعو الى ان ‏يكون التمثيل متوازناً من دون تحجيم أحد". ‎
 
الشرق : الشحن الانتخابي يتواصل .... و"الخصوم" يتواصلون للتهدئة وكالات / على مسافة احد عشر يوما على موعد اجراء الانتخابات النيابية في لبنان، وعلى عتبة انطلاق مسيرة الاستحقاق ‏العابرة لحدود الدول والقارات من محطة اقتراع المغتربين في الدول العربية يوم 27 الجاري قبل ان يصل الى ‏اوروبا واميركا وافريقيا في 29 منه، بقي منسوب التوترات والسجالات الاعلامية والسياسية، المخترق ‏باشكالات امنية، وان بوتيرة اخف نسبيا عن الايام الماضية..‏
 
النهار : أيام أخيرة لحصر التفلت وحماية الانتخابات وكالات / للمرة الثالثة خلال الحقبة الانتخابية الساخنة ستخرق المشاركة اللبنانية الرسمية في مؤتمر دولي مخصص ‏لدعم لبنان في شكل حصري مباشر أو غير مباشر الاجواء الانتخابية على غرار ما حصل في الاسابيع السابقة ‏من خلال مؤتمر روما لدعم المؤسسات الامنية والعسكرية اللبنانية ومؤتمر "سيدر" في باريس للاستثمار في ‏لبنان. واليوم يتوجه رئيس الوزراء سعد الحريري الى بروكسيل التي سبقه اليها أمس وفد وزاري للمشاركة ‏في مؤتمر الدعم الدولي للدول المضيفة للنازحين السوريين، علماً ان لبنان يعول تكراراً على هذا المؤتمر ‏لرفده بدعم مالي ولوجستي ومساعدات مادية وعينية لتمكينه من الاستمرار في تحمل العبء الضخم ‏للنازحين السوريين على ارضه.
 
اللواء : غسيل الإنتخابات على حبال الديمقراطية اللبنانية‎!‎ هيئة الإشراف: شاهد ما شافش حاجة.. وبرّي يتخوّف على الوحدة الوطنية . . ونصر الله عاتب على حليفه العوني وكالات / اعتاد اللبنانيون على تسمية نظامهم "بالنظام الديمقراطي البرلماني" وعندما طرحت فكرة "الديمقراطية العددية" ثمة ‏من ارتعب، وطرح فكرة الديمقراطية البرلمانية، ثم الديمقراطية بالتصويت (أقلية واكثرية)، وامتدت التسميات إلى ان ‏وصلت إلى "الديمقراطية التوافقية"، من زاوية مجتمعية (تعدُّد الطوائف)، ومحاذير العزل، أو الاستفراد، أو ما ‏اختبره اللبنانيون أيضاً من أزمات، تراوحت بين الدعوة إلى المشاركة، ورفع الغبن، والحد من الاستثمار قبل الطائف.. ‏ونغمة الاحباط إلى الميثاقية والشراكة، بعد الـ2005 عندما قدم الرئيس الشهيد رفيق الحريري دمه من أجل رفع نظام ‏الهيمنة، والوصاية وتطبيق اتفاق الطائف‎..‎
 
البناء : ماكرون لجعل قمة ترامب بوتين ثلاثية... واغتيال الصماد يُشعل جنوب السعودية‎ نصرالله: مفتاح جبيل كسروان عند عون والراعي وكالات / بينما كان رئيس هيئة التفاوض المعارضة نصر الحريري يكشف لـ"رويترز" قراراً أميركياً ملزماً لكلّ حلفائها ‏بوقف الدعم التسليحي عن تشكيلات المعارضة يطبّق منذ نهاية العام الماضي، في محاولة لتفسير ‏الانهيارات العسكرية التي مُنيت بها تشكيلات الجماعات المسلحة، كان الجيش السوري يحقق المزيد ‏من التقدّم على كلّ من تنظيم داعش وجبهة النصرة في الأحياء الجنوبية لدمشق، خصوصاً في مخيم ‏اليرموك‎.‎
 
الشرق : مفتاح كسروان لأهلها وحبيش الى التحقيق وكالات / فيما ينهمك لبنان بهمه الانتخابي الذي يتمحور حوله كل نشاط سياسي، قبل 13 يوما على الاستحقاق البرلماني، ‏تنتقل عدسة التغطية الاخبارية في الاتجاه الخارجي في ضوء محطات دولية بالغة الاهمية تبدأ مع زيارة الرئيس ‏الفرنسي ايمانويل ماكرون الى واشنطن اليوم، ولا تنتهي مع الزيارة - الحدث التي تشكلها محطة الرئيس الروسي ‏فلاديمير بوتين في الولايات المتحدة الاميركية قبل منتصف ايار المقبل. وما بينهما لقاء المستشارة الالمانية أنجيلا ‏ميركل مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب يوم الجمعة المقبل. كل ذلك عشية اتخاذ ترامب قراره النهائي في ‏الاتفاق النووي تعديلا او انسحابا.‏
 
70 دولة ومنظمة في بروكسل 2… ولبنان يطالب بمؤتمر دولي خاص بعودة النازحين الديار / دوللي بشعلاني أصبح لبنان جاهزاً للمشاركة في المؤتمر الثالث الذي يعقد خلال العام الحالي لدعم الإستقرار فيه من قبل المجتمع الدولي. ويبدو أنّ هذا الاخير يحشد مشاركة واسعة لم يشهدها مؤتمرا «روما 2» الأمني الذي عُقد في إيطاليا لدعم الجيش والقوّات المسلّحة، و«سيدر» الإقتصادي الذي انعقد أخيراً في باريس للبنى التحتية والمشاريع الإستثمارية.
 
البناء : موسكو تُربك لندن وواشنطن وباريس في مجلس الأمن... ودمشق ترفض تشريع السلاح في ‏دوما‎ وكالات / نجحت موسكو في نقل المعركة إلى صفوف خصومها في قضية تسميم الجاسوس سيرغي ‏سكريبال في بريطانيا، بدعوتها المركّزة والمفتوحة بلا شروط للجنة تحقيق أممية تشارك فيها ‏الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مذكّرة ‏بأنّ التملص الغربي من دعوات التحقيق الشفاف والمحايد تعيد إلى الذاكرة ما جرى في ‏سورية، وكيف كانت الجهات التي تصدر الاتهامات تتهرّب من كلّ دعوة مماثلة لتحقيق تشاركي ‏يكشف الحقائق ويبتعد عن التسييس‎.
 
الشرق الأوسط :‎ لبنان يُعد أوراقه لمؤتمر بروكسل والأولوية لعودة اللاجئين السوريين‎ المرعبي : النظام يرفض إعادة أملاك نازحين وكالات / وطنية - كتبت صحيفة "الشرق الأوسط " تقول : ينكب لبنان على إعداد الأوراق التي سيطرحها في مؤتمر بروكسل المرتقب انعقاده في الرابع والعشرين من أبريل ‏‏(نيسان) المقبل، تحت عنوان "دعم .مستقبل سوريا والمنطقة"، وسط توقعات بأنه يعطي الأولوية لعودة اللاجئين ‏السوريين، بالتزامن مع استعداداته لمؤتمر "سيدر" الذي يُعقد في باريس لدعمه اقتصادياً في الرابع من الشهر ‏عينه‎‎
 
هل نجح الحريري في مهمته في “مؤتمر بروكسل”؟ المستقبل / أكدت مصادر ديبلوماسية شاركت في “مؤتمر بروكسل”، أن حقق غايته “بنجاح كبير، خصوصاً أنّ رئيس الحكومة سعد الحريري تمكّن في كلمته من تسليط الضوء بطريقة واضحة وعلمية على حجم الأزمة اللبنانية أمام المشاركين في المؤتمر، خصوصاً لناحية تضمينها رسائل مباشرة حول تعاظم تداعيات النزوح السوري على المجتمع اللبناني في مقابل قصور رد الفعل الدولي عن القيام بواجباته تجاه الأزمة بشكل بلغ معه لبنان منعطفاً مفصلياً وضعه في حاجة ماسة لدعم دولي عاجل ونوعي يتيح الاستثمار في إنعاش اقتصاده ويفسح المجال أمام خلق فرص عمل وتعليم للنازحين ربطاً بكون الأزمة السورية طالت وباتت تستوجب مقاربة طويلة الأمد مغايرة للصيغ السابقة التي كانت تقتصر على تقديم المساعدات الإنسانية”.
 
حماده درس ولازاريني التحضيرات لمؤتمر بروكسل والتقديرات لتوفير أموال إضافية لتعليم النازحين وكالات / إجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مع ممثل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فيليب لازاريني، وتناول البحث التحضيرات للجانب التربوي من مؤتمر بروكسل حول الأزمة السورية، وخصوصا ما يتعلق بالنزوح وتعليم النازحين.