طرابلس

 
قطع اوصال مدينة طرابلس وكالات / قطع المحتجون منذ صباح اليوم الإثنين الباكر، اوصال مدينة طرابلس رغم هطول الامطار، واقفلوا معظم الطرق الرئيسية والفرعية والداخلية، لا سيما الاوتوستراد الدولي عند نقطة البالما والطريق البحرية القديمة، الطريق العام في البداوي بالاتجاهين، مستديرتي الملولة والتبانة، اشارات عزمي، الطريق العام امام بلدية طرابلس، وطريق البحصاص الهيكلية، طلعة القبة، الطرق الداخلية في منطقة الزاهرية، والطريق العام في ابي سمراء وبالتحديد عند منطقة وادي هاب باتجاه قضاء الكورة، بالإضافة الى مسارب وطرق مستديرة المرج في الميناء، وسط انتشار كثيف لعناصر الجيش التي بدأت التفاوض مع المحتجين لفتح الطرق امام حركة المرور.
 
مدينتي التي خلعت ثوب الحداد ولبست ثوب الزفاف الجمهورية / مصطفى علوش «ولا خير في خيرٍ ترى الشر دونه ولا نائلٍ يأتيك بعد التلدّد ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد وظلم ذوي القربى أشدّ مضاضةً على المرء من وقع الحسام المهنّد»
 
وقائع من التحقيق في عملية "ذئب طرابلس" الجمهورية / أسعد بشارة عد أيام على جريمة طرابلس، بدأت التحقيقات تسلك طريقها ولو بصعوبة لفك لغز وملابسات الجريمة الارهابية وخلفياتها ودوافعها، وما إذا كان هناك من محرّك او محرّكين للانتحاري عبد الرحمن المبسوط. التحقيقات تُجرى مع 14 شخصاً ما زالوا موقوفين على ذمّة التحقيق، منهم من عَرِف ومنهم من تقاعس عندما عَرِف بوجود نيّة إجرامية لدى المبسوط، ولكل من هؤلاء حيّز في التحقيق الذي يُستكمل قبل إحالة الملف الى القضاء.
 
اجتماع تضامني في طرابلس اللواء / كشف مصدر رفيع في كتلة “المستقبل” النيابية، ان الكتلة ستعقد اليوم الاثنين اجتماعاً استثنائياً لها في عاصمة الشمال طرابلس تضامناً مع المدينة ومع القوى الأمنية والعسكرية في أعقاب العملية الإرهابية التي استهدفت الجيش وقوى الأمن الداخلي وأمن واستقرار طرابلس، واسفرت عن استشهاد أربعة عسكريين.
 
مساعٍ لتهدئة ثلاثية و”المستقبل” يجتمع في طرابلس الجريدة الكويتية / انكفأت الصدامات السياسية في لبنان، التي كانت أشبه باللعب خلال الوقت الضائع في عطلة العيد، وتقدمت المعالجات على مستوى القوى المعنية، ولا سيما “التيار الوطني الحر” وتيار “المستقبل” و”الحزب التقدمي الاشتراكي”، على أن تتوج بلقاءات رفيعة المستوى مرتقبة في الأيام المقبلة.
 
اعتصام تضامني مع الجيش في طرابلس وكالات / دعا “ملتقى الجمعيات الأهلية في طرابلس”، للمشاركة في الاعتصام الشعبي التضامني مع الجيش والقوى الأمنية عند الساعة السابعة والنصف مساء اليوم في ساحة عبد الحميد كرامي -النور.
 
الإرهابيون مازالوا قادرين على التحرك كذئاب منفردة الشرق الأوسط / قالت مصادر عسكرية لـ«الشرق الأوسط» إن قائد الجيش لم يسقط مطلقاً من الحسابات أن الخطر الأمني لا يزال قائماً، وإنه حذر مراراً من ذلك بعد عملية «فجر الجرود»، كما حذر من عودة المقاتلين المتطرفين من سوريا إلى لبنان، لذلك «تم تكثيف الدوريات والكمائن لإقفال الحدود أمام تهريب الأشخاص والبضائع... وغيرها، إلى جانب ملاحقة المشتبه بهم وتكثيف المراقبة والملاحقة والمتابعة في الداخل».
 
منفذ العملية الإرهابية في طرابلس عبد الرحمن مبسوط روسيا اليوم / استشهد 4 من الجيش وقوى الأمن الداخلي في طرابلس، عشية عيد الفطر، بهجوم منفرد، نفذه المدعو عبد الرحمن مبسوط، الذي فجر نفسه بحزام ناسف قبل مداهمة القوى الأمنية المبنى الذي تحصن به. فيما يلي بعض المعلومات عن عبد الرحمن مبسوط
 
منفذ العملية الإرهابية في طرابلس عبد الرحمن مبسوط روسيا اليوم / استشهد 4 من الجيش وقوى الأمن الداخلي في طرابلس، عشية عيد الفطر، بهجوم منفرد، نفذه المدعو عبد الرحمن مبسوط، الذي فجر نفسه بحزام ناسف قبل مداهمة القوى الأمنية المبنى الذي تحصن به. فيما يلي بعض المعلومات عن عبد الرحمن مبسوط
 
منفذ العملية الإرهابية في طرابلس عبد الرحمن مبسوط روسيا اليوم / استشهد 4 من الجيش وقوى الأمن الداخلي في طرابلس، عشية عيد الفطر، بهجوم منفرد، نفذه المدعو عبد الرحمن مبسوط، الذي فجر نفسه بحزام ناسف قبل مداهمة القوى الأمنية المبنى الذي تحصن به. فيما يلي بعض المعلومات عن عبد الرحمن مبسوط
 
امتعاض طرابلسيّ اللواء / أشارت صحيفة “اللواء” إلى أنه تمّت إزالة صور شخصية طرابلسية بارزة من عدة مناطق كانت تُعتبر دوائر مقفلة لمصلحته، وذلك بعد إقفال مكاتب الخدمات الاجتماعية وتسريح الموظفين ووقف المساعدات المدرسية!
 
يدعي الإعاقة ويتسول فأوقفته شرطة البلدية / أوقفت دورية من شرطة بلدية طرابلس، متسولا يستدر عطف المواطنين بجلوسه على كرسي متحرك، مدعيا الإعاقة وأنه بقدم واحدة.
 
ارتفاع حصيلة ضحايا العنف في طرابلس إلى 147 قتيلا Sputnik / ارتفعت حصيلة ضحايا العنف في العاصمة الليبية طرابلس إلى 147 قتيلا، و614 جريحا، وذلك بحسب منظمة الصحة العالمية. وقالت المنظمة عبر “تويتر”، اليوم الاثنين، إنها “نشرت فرقا جراحية لدعم مستشفيات منطقة طرابلس حيث علاجات الإصابات على اختلافها”. وأشارت إلى أن عدد القتلى في ليبيا الآن 147 و614 جريحا.
 
مبادرات لتطوير مشاريع الشباب في طرابلس العرب اللندنية / وجد الكثير من الشبان من أصحاب الأفكار الاقتصادية في مدينة طرابلس فرصة نادرة في الحصول مساعدة لتنفيذ مشاريعهم من مبادرات مخصصة لتعزيز الشركات الصغيرة ومساعدتها على النمو، في بلد يواجه فيه الكثيرون صعوبات بسبب الأوضاع الاقتصادية غير المستقرة.
 
طرابلس ترفع الصوت… بصمتٍ وكالات / نفّذ عدد من ابناء طرابلس إعتصامًا صامتاً ضد الفساد والبطالة، تداعوا له عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
 
نقابة السواقين دعت الى اعتصام بطرابلس وكالات / أعلن نقيب السواقين العموميين في الشمال شادي السيد، خلال عقد نقابة السواقين في محافظة لبنان الشمالي جمعية عمومية في مقر النقابة في طرابلس، انه تم التداول بأوضاع السائقين العموميين في الشمال وفي كل لبنان وخصصت هذه الجلسة لمناقشة المشاكل المتأتية عن قرارات وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس.
 
ميقاتي معلقا على موضوع الكهرباء: هل تستحق طرابلس هذه العقوبة تويتر / قال الرئيس نجيب ميقاتي عبر "تويتر": "عجيب أمر بعض المسؤولين حيث نسمع التهاني تغدق على كسروان بكهرباء موعودة من بواخر مستأجرة باعباء على الخزينة، فيما مشروعنا المقدم لوزارة الطاقة لتأمين الكهرباء لطرابلس عبر نور الفيحاء ومن دون كلفة على الدولة ينام لسنوات في ادراج الكيدية ولا من مجيب. هل تستحق طرابلس هذه العقوبة؟
 
تسميم كلاب العم محمود في طرابلس / عند الساعة الثالثة فجرا، نشرت صفحة "عمو محمود" ملصقا يطلب المساعدة مِن أي شخص يمكنه الذهاب الى مزرعة الرجل الثمامنيني محمود يوسف في الميناء في طرابلس، لانقاذ الكلاب التي يأويها في هذه المزرعة بعدما لوحظت عليهم علامات تسمم.
 
في طرابلس… أصيب إثر إشكال على افضلية مرور وكالات / أصيب ع.ح بقدمه اليسرى، في اشكال فردي بين شابين في منطقة باب الرمل – طرابلس على أفضلية مرور، تطور الى اطلاق نار من مسدس حربي. وتم نقل المصاب إلى احدى مستشفيات طرابلس للمعالجة.
 
ميقاتي في أمسية رمضانية: نعمل لابراز الوجه المشرق لطرابلس وكالات / أقيمت في مركز العزم الثقافي - بيت الفن في طرابلس -الميناء أمسية رمضانية بعنوان "التواصل في عالم المديح"، أحيتها "فرقة المادحين"، للأخوين أحمد ويوسف مزرزع، في حضور الرئيس نجيب ميقاتي وعقيلته السيدة مي، الاستاذ طه ميقاتي، عضو "كتلة الوسط المستقل" النائب علي درويش، السيدة لبنى جان عبيد، وحشد من الفاعليات الاجتماعية والثقافية.
 
رضيع ملفوف بقماش… جثة في طرابلس وكالات / عثر على جثة طفل رضيع مرمية في ارض خالية خلف احد المباني في ابي سمراء وملفوفة بقطع من القماش. ونقلت الجثة الى مستشفى طرابلس الحكومي، في ما بدأت القوى الامنية تحقيقاتها.
 
توقيف أحد عناصر قوى الأمن المسؤول عن إطلاق النار في أبي سمرا / اعلنت قوى الأمن الداخلي توقيف أحد عناصرها على خلفية إطلاق النار على أحد الحواجز وقد تسبب بمقتل أحد المواطنين
 
“قيادة الجيش”: إصابة عدد من العسكريين خلال مداهمة مطلوبين في طرابلس وكالات / صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه البيان الآتي: “بتاريخه، وفي محلة التلّ – طرابلس وأثناء قيام قوة من الجيش بمداهمة عدد من المطلوبين لتوقيفهم، تعرضت لإطلاق نار ورمي رمانات يدوية ما أدى إلى إصابة عدد من العسكريين أحدهم في حالة حرجة. وتتابع قوى الجيش عمليات الدهم لتوقيفهم”
 
اشكال في منطقة التل بين عناصر امن الوزير كبارة و الجيش اينوما / رمى قنبلة واطلق النار باتجاه دورية للجيش اثناء توقيفه في التل طرابلس المطلوب جهاد بلطجي اطلق النار باتجاه دورية للجيش اللبناني اثناء محاولة القاء القبض عليه في منطقة التل في طرابلس، حيث رد الجيش على اطلاق النار بالمثل.
 
نهرا طلب منع اطلاق وبيع المفرقعات وقمع ظاهرة الدراجات النارية بعد الإفطار وكالات / أصدر محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا قرارًا، لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، طلب فيه من قائد منطقة الشمال الاقليمية لقوى الامن الداخلي العقيد يوسف درويش الايعاز لمن يلزم، لمنع بيع وإطلاق المفرقعات النارية في مدينة طرابلس، والتشدد في قمع ظاهرة الدراجات النارية على كورنيش الميناء، خاصة بعد الافطار، لما تسببه من إزعاج وإقلاق راحة المواطنين ولحفظ الامن والنظام العام.
 
طرابلس... من تزعّمها سنيّاً؟ الجمهورية / مرلين وهبة إستفاقت طرابلس على مفاجأة من العيار الثقيل. فالتسونامي السنّي عاكس تياره «الرياح الريفية» ليسقطها بالضربة القاضية، على رغم من انّ أوساط اللواء أشرف ريفي أوحَت قبل المعركة الانتخابية وخلالها بإمكانية بلوغ لائحة «لبنان السيادة» حاصلين. الّا انّ حسبة ريفي لم تنطبق مع حسبة البيدر الطرابلسية، ليطرح السؤال: من أسقط زعامة ريفي الشعبية التي اكتسحت طرابلس في الانتخابات البلدية؟
 
عزل مساعد قضائي في طرابلس / أقدمت الهيئة العليا للتاديب برئاسة القاضي مروان عبود وعضوية ميرفت عيتاني وعلي مرعي على عزل المساعد القضائي م. ا. الملحق بقلم دائرة تنفيذ طرابلس لارتكابه بجرم اختلاس اموال عامة وخاصة وتزوير قرارات صرف اموال وسحبها من المصارف وتبييضها عبر شراء اموال منقولة وغير منقولة وتهريب قسم منها الى الخارج.
 
الديار: طرابلس بايعت ميقاتي: نحرص على موقع رئاسة الحكومة أناشد رئيس الجمهوريّة وقف التدخلات حرصاً منا على العهد وكالات / شكل المهرجان الانتخابي للائحة "العزم" في طرابلس علامة فارقة قبل ايام من موعد الاستحقاق الانتخابي. المدينة شهدت اضخم حشد شعبي في تاريخها، واوسع استفتاء للرئيس نجيب ميقاتي. الطرابلسيون خرجوا بالآلاف لاعلان الولاء للرئيس نجيب ميقاتي ولائحته المطعمة من نسيج طرابلس والضنية والمنية، حاملين رايات "تيار العزم"، حيث فاق الحشد كل التوقعات، ويعتبر بحسب المراقبين المهرجان الاكبر والاضخم في لبنان. المهرجان شكل صفعة لكلّ الذين حاولوا ويحاولون تشويه صورة الرئيس ميقاتي من خلال الشائعات التي لم تهدأ منذ بدء المعركة الانتخابية، الا ان وعي الطرابلسيين افشل كل هذه المحاولات ليؤكدوا في المهرجان على ولائهم للقرار الوطني اللبناني وعلى النهج الوسطي والمعتدل الذي ينتهجه الرئيس نجيب ميقاتي في مسيرته الوطنية والانمائية والنهوض بطرابلس على كافة المستويات، خصوصاً ان الرئيس ميقاتي سيقيم مشروعاً انمائياً ضخماً في الساحة نفسها الذي اقيم فيه المهرجان لتأمين فرص العمل للطرابلسيين.
 
مواجهات بيروت وطرابلس ورمزية المقعد الماروني الأنوار / رفيق خوري حرب الانتخابات النيابية تأخذ أبعادا تتجاوز التنافس على المقاعد في ساحة النجمة. لا بل تبدو من جهة كأنها أكبر من لبنان واهتماماته، ومن جهة أخرى كأنها أصغر من هموم اللبنانيين. واذا كانت لكل معركة في دائرة خصوصية، فانها تنتظم جميعا في خط عام. لكن الرهانات، على تعددها، خارج أي تصوّر اننا في بداية طريق يقود الى انتخابات ينطبق عليها قول الكسيس دو توكفيل: الانتخابات ثورات دستورية.
 
مكتب ريفي: الخوف من نتائج الإنتخابات رفع نسبة الشائعات الكاذبة وكالات / صدر عن مكتب اللواء أشرف ريفي بيان جاء فيه: "يبدو أن الخوف من نتائج الإنتخابات، وخصوصا في دائرة طرابلس المنية - الضنية، قد رفع نسبة الإبداع وابتكار الشائعات الكاذبة، وآخرها ما تم نشره عبر أحد المواقع عن تفاهم بين اللواء ريفي والرئيس نجيب ميقاتي في طرابلس، وعن أن ميقاتي دفع أموالأ للواء ريفي.
 
معركة الخيارات السياسية في طرابـــــلس الجمهورية / أسعد بشارة قبل عشرين يوماً من فتح الصناديق تبدو معركة طرابلس في أوجها، وتدور على وقع حملات صاخبة، يُتوقع أن ترتفع حدّتُها كلما اقتربت الساعة صفر.
 
الحياة : الحريري ينتقل اليها بعد ايام لشحد همم جمهوره تبادل الحملات من العيار الثقيل في طرابلس يرفع حدة ‏المنافسة والتحدي لزيادة المقترعين وكالات / ازدادت المعركة الانتخابية احتداماً في شمال لبنان عموماً، بين ‏المرشحين على اللوائح الـ18 في دوائرها الثلاث المتنافسة على ‏‏28 مقعداً، وأبرزها دائرة الشمال الثانية وتضم طرابلس والمنية ‏والضنية (11 نائباً) وعدد ناخبيها 350 ألفاً، وتتنافس فيها 8 لوائح، ‏أبرزها: "المستقبل للشمال"، "العزم"، لائحة الوزير السابق ‏فيصل عمر كرامي "الكرامة الوطنية"، ولائحة أشرف ريفي "لبنان ‏السيادة". أما الدائرتان الأخريان اللتان تتأثر بهما المعركة في ‏عاصمة الشمال على رغم بعض اختلاف التحالفات وتوزع القوى ‏السياسية والطائفية، فهما دائرة الشمال الأولى (عكار) وفيها 7 ‏نواب، حيث عدد الناخبين 283691 ناخباً. ودائرة الشمال الثالثة: ‏زغرتا، بشري، الكورة، والبترون (10 نواب) وعدد ناخبيها 249454.‏
 
الديار : القوات تراقب وتتوعد بالرد على المستقبل والتيار الوطني بعد الانتخابات الوطني الحر يستنفر طاقاته في جزين : عازار مرشح الشيعة !‏ وكالات / 19 يوماً تفصلنا عن موعد الانتخابات النيابية التي تشهد احتداما لا مثيل له بين ‏الاحزاب وبعض الافرقاء السياسيين حيث يهيمن الخطاب الطائفي والكلام التحريضي ‏على البرامج والمشاريع الوطنية. وهذه التحالفات الانتخابية تركت ندوباً بين قوى ‏سياسية حليفة اذ احدثت شرخا عميقا بين بعض القوى السياسية والتي على الارجح ‏سترخي بظلالها على مرحلة ما بعد الانتخابات. بيد ان العلاقة بين القوات اللبنانية ‏والتيار الوطني الحر اهتزت بعد ان لمس القواتيون ان الوطني الحر لم يبادر الى اقامة ‏اي حلف انتخابي معهم لاسباب سياسية باتت معروفة وقد علم ان هذا الامر سيحتم ‏على القوات ان تقوم بمراجعة لتحالفاتها بعد انتهاء الانتخابات ووضع النقاط على ‏الحروف.
 
طرابلس.. ميقاتي متقدم ومصدر الخطر الأول على “المستقبل” الانباء الكويتية / يقول مصدر مطلع على أحوال واستطلاعات الساحة الطرابلسية إن الرئيس نجيب ميقاتي هو الأقوى في طرابلس وبات في وضع متقدم يمكنه من الحصول على أربعة مقاعد في طرابلس (ما عدا الضنية والمنية)، بينها بالتأكيد مقعدان سنيان والمقعد الماروني (جان عبيد) والمقعد الأرثوذكسي (نقولا نحاس)، وتيار المستقبل يدرك هذا الواقع ويتعاطى مع الرئيس ميقاتي على أنه مصدر الخطر الأول عليه وليس اللواء أشرف ريفي الذي شهد وضعه تراجعا ملحوظا في الآونة الأخيرة
 
ريفي: مشهد عكّار وبيروت وطرابلس أسقَط أوهامهم والحساب في 6 أيار الجمهورية / تواصَل إعلانُ اللوائح لخوض الانتخابات النيابية، في بيروت وعددٍ من المناطق. وبعدما أعلنَ لوائحَه في عكّار وبيروت، وأمس في طرابلس، قال اللواء أشرف ريفي: “حاوَلوا شنَّ حربٍ نفسية على الناس وتهويلَهم لكنّ مشهد عكّار وبيروت وطرابلس أسقَط أوهامهم ورهاناتهم، ونعِدهم بأنّ الحساب سيكون في صناديق الاقتراع. وإيهام الناس بأنّهم يواجهون مشروع الوصاية والنظام السوري سَقط كذلك”.
 
إعلان ميقاتي مؤشر لمعركة خماسية في طرابلس اللواء / قدّرت مصادر سياسية ان إعلان الرئيس نجيب ميقاتي عن عزمه تشكيل “لائحة تيّار العزم” يعني انه سيخوض الانتخابات منفرداً، وبالتالي سقوط كل مؤشرات التحالف مع الزعامات الطرابلسية الأخرى، سواء مع تيّار “المستقبل” أو تيّار الوزير السابق اللواء أشرف ريفي أو تيّار الوزير السابق فيصل كرامي، الأمر الذي يرجح أن تشهد طرابلس 5 لوائح تمثل هذه القيادات بالاضافة إلى لائحة المجتمع المدني التي يسعى النائب السابق مصباح الأحدب إلى تشكيلها ولو كانت غير مكتملة.
 
علوش: سنخوض الانتخابات في طرابلس لوحدنا على الأرجح الشرق الاوسط / يرد تيار “المستقبل” خسائره المتوقعة لـ”نجاح أعداء كما حلفاء “حزب الله”، على حد سواء، بنقل المعركة إلى داخل الشارع السني”، هذا ما يقوله القيادي في “التيار”، النائب السابق مصطفى علوش، مشدداً في الوقت عينه على أن “الشعارات التي رفعها الرئيس الحريري في عام 2009 بمواجهة مشروع “حزب الله” لا يزال يرفعها في المرحلة الراهنة”.
 
5 لوائح في طرابلس.. فمن يتقدّم؟ الانباء الكويتية / أشارت “الأنباء” إلى انه بدأت تتظهر خمس لوائح انتخابية متنافسة في طرابلس: واحدة لـ”تيار المستقبل” برئاسة الوزير محمد كبارة، وثانية برئاسة رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي، وثالثة برئاسة اللواء اشرف ريفي، ورابعة برئاسة الوزير السابق فيصل كرامي، وخامسة برئاسة وليد زيادة، وما زال فريقا ميقاتي وريفي في المقدمة.
 
الجيش: استشهاد عسكري وجرح آخرين خلال مداهمة مطلوبين في محلة التبانة – طرابلس موقع الجيش اللبناني / صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه البيان الآتي: بتاريخ 4 / 2 /2018 حوالي الساعة 23:00، وفي محلة التبانة – طرابلس وأثناء قيام قوة من الجيش بمداهمة عدد من المطلوبين لتوقيفهم، تعرضت لإطلاق نار ورمي رمانات يدوية ما أدى إلى استشهاد أحد العسكريين وجرح عدد آخر.
 
قمرالدين زار الحريري وأطلعه على المشاريع الانمائية في طرابلس وكالات / أعلن المكتب الاعلامي لبلدية طرابلس، ان رئيس البلدية أحمد قمر الدين، زار مساء أمس الثلثاء، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري. ودار البحث حول "المشاريع الانمائية والحيوية لمدينة طرابلس، حيث أكد دولة الرئيس اهتمامه بتلك المشاريع وبالمدينة ، لاسيما البدء بمشروع إنشاء مطمر صحي موقت واقفال المكب الحالي وتلزيم معمل التفكك الحراري واعادة تأهيل وتطوير معمل الفرز".
 
ريفي رعى مصالحة بين عائلتين في طرابلس وكالات / رعى اللواء أشرف ريفي مصالحة بين آل شرف الدين وآل السقا في دارته في طرابلس. وشدد الحاضرون على "ضرورة الوحدة ونبذ الخلافات، خصوصا في هذه المرحلة"، معربين عن تقديرهم لهذه الصلحة ورجل الصلح اللواء ريفي الذي دائما ما يسعى إلى زيادة اللحمة في المجتمع الطرابلسي من أجل قطع الطريق أمام أي مساعٍ لشق الصف
 
خوري: لا يمكن أن نكون مع مشروع دويلة “حزب الله” ضد مشروع الدولة الشرق الاوسط / أشار مرشح “القوات اللبنانية” عن المقعد الماروني في طرابلس إيلي خوري لـ”الشرق الأوسط”، إلى انه من المبكر الحديث عن التحالفات، لكنه يكشف عن محاولات تقارب مع “القوات” بعد استقالة الحريري من قبل بعض الأطراف باعتبار أنها ذاهبة “نحو حالة الطلاق” مع التيار الأزرق (المستقبل). وأضاف: “أتت أطراف طرابلسية وشمالية وتحدثت معنا على اعتبار أن الطلاق قد حصل”.
 
التحالفات الانتخابية في طرابلس على نار هادئة… و3 لوائح تتصدر المشهد الشرق الاوسط / مسعود السرعلي يبقى شمال لبنان الذي يتمثل بـ28 نائبا في البرلمان محط أنظار جميع التيارات في الانتخابات المقررة في مايو (أيار) المقبل، لما فيه من قواعد شعبية كبيرة ومختلفة، فيما تؤشر التوقعات إلى أن دائرة طرابلس– المنية – الضنية ستشهد إحدى أقوى المعارك.
 
مع من يتحالف ريفي في طرابلس؟ السياسة الكويتية / بعد تردي العلاقة بشكل كبير بين رئيس الحكومة سعد الحريري والوزير السابق أشرف ريفي، لم تستبعد المعلومات المتوافرة لـ“السياسة”، حصول تبدلات جذرية على صعيد التحالفات الانتخابية في مدينة طرابلس، قد تفضي إلى قيام تحالف يجمع للمرة الأولى الوزير ريفي مع الرئيس نجيب ميقاتي والنائب محمد الصفدي، إذا كانت الظروف مؤاتية في المرحلة المقبلة، في مواجهة تحالف تيار “المستقبل” وحلفائه وعدد من نواب المدينة.
 
نهرا وقع على عريضة لرفع الحظر عن مجيء الفرنسيين والأوروبيين الى طرابلس وكالات / وقع محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا مع رؤساء المصالح والدوائر في المحافظة في مكتبه في طرابلس، على عريضة تتضمن مطالبة الخارجية الفرنسية بواسطة السفارة الفرنسية في لبنان برفع الحظر عن مجيء الفرنسيين والاوروبيين الى طرابلس، بعد ان استتب الوضع الامني فيها منذ اكثر من سنتين، وذلك خلال استقباله وفدا من اعضاء لجنة الحزب الفرنسي الحاكم برئاسة داني عثمان، وحضور مستشار المحافظ نهرا للشؤون الانمائية المهندس ماهر تميم.
 
منافسة حامية في معركة طرابلس الانتخابية الحياة / أشارت مصادر وزارية لـ”الحياة” أن “بعض مواقف رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل باتت تعيق جهود “المستقبل” لتسويقه في شارعه ولدى محازبيه الذين لا يزالون يتعاطون معه بريبة وحذر”.
 
اجتماع يبحث أوضاع المدارس في طرابلس وكالات / تداعت فاعليات سياسية وتربوية وهيئات من المجتمع المدني إلى لقاء عقد في دارة النائب الراحل الدكتور عبد المجيد الرافعي في منطقة أبي سمراء بطرابلس بحضور عقيلته ليلى الرافعي، جرى خلاله البحث في الأوضاع المدرسية بمختلف مستوياتها الإبتدائية والمتوسطة والثانوية، لاسيما في مدينة طرابلس التي تعاني من أكبر نسبة تسرب مدرسي وإرتفاع في عدد الأطفال والمراهقين الذين لا يتابعون دراستهم لأسباب مادية وإجتماعية مختلفة،
 
مفاجأة الحكومة في طرابلس: سفينة عائمة لتحويل الغاز الجمهورية / مرلين وهبة تشهد طرابلس الاسبوع المقبل وفي مثل هذا اليوم تحديداً اي نهار الخميس في 28 ايلول الجاري، جلسة لمجلس الوزراء ستكون الاولى من نوعها من حيث الشكل والمضمون، اذ أنها ستنعقد في السراي الحكومي وفي وسط المدينة للمرة الاولى في تاريخ الجمهورية اللبنانية بعد قرار الحكومة القاضي بالاجتماع دورياً في محافظات لبنان كافة.
 
ميقاتي نعى الرافعي: ركن من أركان طرابلس تميز بالوطنية والانسانية والعطاء وكالات / نعى الرئيس نجيب ميقاتي "المناضل العربي وابن طرابلس البار الدكتور عبد المجيد الرافعي". وجاء في النعي: "تفقد طرابلس اليوم ركنا من اركانها ومناضلا متشبثا بما كان يراه حقا. تميز بالصفات الوطنية والانسانية والعطاء المستمر، فأحبه الطرابلسيون لقربه منهم وتفانيه في خدمتهم.
 
الحراك المدني في طرابلس: يدعم محفوض في ترشحه لنقابة معلمي المدارس الخاصة وكالات / ناقشت "جمعية الحراك المدني" في طرابلس الشمال في اجتماعها الدوري ما يتعرض له نقيب المعلمين نعمة محفوض من ضغوطات في حملته الانتخابية لمجلس نقابة معلمي المدارس الخاصة في لبنان .
 
الإنتخابات الفرعية في طرابلس وكسروان في 10 أيلول اللواء / علمت صحيفة “اللــواء” أن الإنتخابات الفرعية لإنتخابات ملء الشواغر في كسروان (خلفاً للرئيس ميشال عون) وفي طرابلس للمقعد العلوي الشاغر بوفاة النائب بدر ونوس ، والأرثوذكسي بإستقالة النائب روبير فاضل ، ستجري يوم الأحد في 10 أيلول المقبل..
 
حاصباني من طرابلس: قانون الإنتخاب صناعة لبنانية ونقلة نوعية في حسن التمثيل والأداء الديمقراطي وكالات / رعى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني حفل وضع الحجر الأساس لمشروع توسعة مستشفى دار الشفاء في ابي سمراء في طرابلس والتابع للجمعية الطبية الإسلامية، في حضور عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الشيخ أمير رعد ممثلا مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، الدكتور سعد الله صابونة ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، الدكتور مصطفى الحلوة ممثلا النائب محمد الصفدي، محمد كمال زيادة ممثلا الوزير السابق أشرف ريفي، النائب السابق الدكتور عزام دندشي،
 
بروتوكول تفاهم بين المنطقة الاقتصادية الخاصة واتحاد بلديات الفيحاء وبلدية طرابلس وكالات / تم توقيع بروتوكول تفاهم وتعاون بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس ممثلة برئيسة مجلس إدارتها مديرتها العامة الوزيرة السابقة ريا الحسن، وبلدية طرابلس واتحاد بلديات الفيحاء ممثلة برئيس البلدية والاتحاد أحمد قمر الدين، وذلك في قاعة المجلس في القصر البلدي في طرابلس، في حضور عضو مجلس المنطقة الاقتصادية انطون رفلي دياب.
 
كبارة مثل الحريري في إضاءة فانوس رمضان في طرابلس: لن نفرط بحق مدينتنا ولا بحقوق اهلها وكالات / أضاء وزير العمل محمد كبارة ممثلا رئيس الحكومة سعد الحريري وبمناسبة حلول شهر رمضان المبارك "فانوس رمضان" الذي اقامته جمعية "تجمع إنماء لبنان" على مستديرة النيني في طرابلس.
 
الحريري وصل الى طرابلس ويجول على المشاريع الانمائية في الشمال وكالات / وصل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم الى مدينة طرابلس يرافقه وزير الثقافة غطاس خوري، في اطار جولة يتفقد خلالها تنفيذ عدد من المشاريع الانمائية التي يجري تنفيذها في محافظة الشمال.
 
الجماعة الإسلامية: طرابلس تشكو إلى الله ظلم القريب قبل البعيد وكالات / صدر عن الجماعة الإسلامية في طرابلس البيان الآتي: "عندما نشاهد عاصمة لبنان الثانية ( طرابلس ) في حالة يرثى لها، متروكة من قبل المسؤولين المعنيين بها، وهم يرونها تحتضر وتنازع، كأنهم ينتظرون خروج روحها وروح مواطنيها، ماذا ينتظرون منا أن نقول؟
 
طعن مواطن وسلبه في ابي سمرا وكالات / تعرض المواطن (و. كبارة) للاعتداء بالضرب خلال تنقله بسيارة اجرة الى منطقة ابي سمرا في طرابلس، حيث اقدم المعتدون على طعنه وضربه وسلب هاتفه وماله ومن ثم رميه في ارض خاوية، وقد نقل الى المستشفى للمعالجة وفتح تحقيق بالحادث.
 
الاحدب: الشعارات الطنانة والخطب الرنانة عن خطة خمسية لانماء طرابلس لن تقنع أحدا وكالات / رأى رئيس "لقاء الإعتدال المدني" النائب السابق مصباح الأحدب، خلال استقبال وفود شعبية في مكتبه في طرابلس، ان "حزب الله اسقط مقاومته في 7 ايار عندما وجه سلاحه الى صدور اللبنانين، واستطاع اسقاط جزء من اتفاق الطائف في الدوحة عبر فرض الثلث المعطل بتخاذل وجبن قادة 14 اذار".
 
الحريري: الأمن عاد للاستقرار في طربلس وهذا يؤسس لوضع اقتصادي واعد وكالات / ألقى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري كلمة، خلال رعايته قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، المؤتمر الإنمائي الذي نظمته "مؤسسة الصفدي" تحت عنوان "من طرابلس إلى كل لبنان - نهوضا وإنماء"، قال فيها: "
 
مجموعة من أصحاب المحال التجارية في سوق القمح والجسرين في طرابلس رفعت شكواها الى دبوسي بسبب انعدام الحركة التجارية وكالات / رفعت مجموعة من أصحاب المحال التجارية الموجودة في منطقة سوق القمح والجسرين في مدينة طرابلس شكواها الى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي إذ باتت الحركة التجارية في منطقتهم "تكاد تكون معدومة"، وقد عبروا "تحت وطأة الإنفعال الشديد عن إستيائهم من عوامل سلبية عدة تساهم في الحد من توفير سبل مداخليهم وتحسين مستوى معيشتهم، منها الأعمال الناجمة عن إنهاء تنفيذ مشاريع مجلس الإنماء والإعمار التي يلحظها لتلك المنطقة والمنافسة الضاغطة الناتجة من مضاربة العمالة السورية".
 
قوى الامن تنفذ يوما أمنيا في طرابلس وكالات / تنفذ عناصر قوى الامن الداخلي يوما أمنيا في طرابلس، حيث تنتشر في مختلف ساحات وشوارع المدينة، وتقيم الحواجز الثابتة والنقالة، وتطبق قانون السير وتنظم محاضر ضبط بحق المخالفين، ولا سيما بالنسبة للزجاج الاسود وحزام الامان.
 
ريا الحسن: لتأهيل طرابلس بكافة مرافقها لتتمكن من لعب الدور المطلوب منها وكالات / أعربت رئيسة المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس الوزيرة السابقة ريا الحسن "عن تفاؤلها بتقدم سير الأعمال في المنطقة، والتي ينتظر أن تنتهي أعمال ردميات المرحلة الأولى فيها في أيار المقبل"، لافتة "الى وجود اتصالات من مستثمرين لبنانيين وعرب وأجانب وسوريين، للمشاركة في أعمال البنى التحتية والاستثمارات فيها، لا سيما بعدما طرحت فكرة جعل طرابلس منصة لإعادة إعمار سوريا".
 
العثور على سلحفاة بحرية نافقة على شاطىء الميناء وكالات / عثر مركز رصد الحياة البحرية وسلامة الشواطىء في جمعية كشاف البيئة في لبنان على سلحفاة من فصيلة "careta careta"، نافقة على شاطىء مدينة الميناء في طرابلس، في جوار مركز الجامعة العربية.
 
الجسر: 5 تحديات تواجه طرابلس منصة لإعادة إعمار سوريا وكالات / عقد في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي مؤتمر "فرص وتحديات التنمية الاقتصادية في مدينة طرابلس ولبنان الشمالي"، بدعوة من غرفة الشمال والمنطقة الاقتصادية الخاصة والشركة الدولية للمعارض، وبرعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلا بالنائب سمير الجسر. وحضر وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، أحمد عبد اللطيف كبارة ممثلا وزير العمل محمد كبارة،
 
إطلاق دراسة الممرات الآمنة للدراجات الهوائية في طرابلس وكالات / أطلقت اليوم دراسة لتنفيذ الممرات الآمنة للدراجات الهوائية في عاصمة الشمال، في مؤتمر صحافي عقد في نقابة المهندسين في طرابلس، وذلك تحقيقا لأهداف "بايك طرابلس" الذي تنظمه جمعية "سوشيل واي" برئاسة وفا خوري والتي بادرت الى إفتتاح أول ممر آمن للدراجات في لبنان في محيط معرض رشيد كرامي الدولي، وتقدمت بطلب الى نقيب المهندسين ماريوس بعيني لاعداد دراسة حول توسيع هذه الممرات لتشمل مختلف شوارع طرابلس والميناء، ضمن إطار تعزيز ثقافة الدراجة، وتشجيع النقل النظيف، والحفاظ على البيئة.
 
الاحدب: قرار مركزي وتقاعس محلي يعيق نهوض طرابلس وكالات / عقد رئيس لقاء الاعتدال المدني النائب السابق مصباح الاحدب مؤتمرا صحافيا في مكتبه في طرابلس استهله بالتعليق على ذكرى 14 آذار: "فبعد مرور 12 سنة على ذكرى 14 اذار، تبدلت التحالفات وكثرت التنازلات واستشرى الفساد بما بات يهدد كيان وطن الارز بالانهيار".
 
احمد الحريري: يدنا ممدودة لبناء لبنان على أسس الاعتدال وكالات / جال الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري، في عاصمة الشمال طرابلس، أمس، رافقه فيها منسق عام طرابلس ناصر عدرة، واستهلها من أسواق المدينة القديمة، وتحديدا في سوقها العريض، حيث لبى دعوة لجنة التجار في "تيار المستقبل" الى مأدبة افطار أقيمت على شرفه في مطعم عكرة، حضرها قادة الأجهزة الأمنية في المدينة، رئيس لجنة التجار في التيار محمد مجذوب، رئيس دائرة الأسواق حسن خالد، وحشد من تجار المدينة.
 
الجماعة الاسلامية: زيارة خوري الى طرابلس تنعش الجمود الاقتصادي وكالات / رأت "الجماعة الإسلامية" في طرابلس في بيان، ان "زيارة وزير الاقتصاد رائد خوري إلى طرابلس أول أمس، ذات معنى لإنعاش حال الجمود الاقتصادي الحاصل بسبب اللامبالاة التي تمارس بحق العاصمة اللبنانية الثانية".
 
مسيرة لاهالي الموقوفين الاسلاميين في طرابلس للعفو عن ابنائهم وكالات / اهالي الموقوفين الاسلاميين نظموا بمسيرة، بعد صلاة الجمعة، من مسجد الطينال الى ساحة عبد الحميد كرامي في طرابلس، رافعين لافتات ومطلقين هتافات تطالب بالعفو العام عن ابنائهم واطلاق سراحهم، وسط اجراءات أمنية للجيش وقوى الامن الداخلي.
 
طرابلس: كلام عن تحالفات لم ترسُ على برّ الجمهورية / مرلين وهبة كثرَ الحديث سرّاً وعلناً في الآونة الأخيرة عن تحالفات انتخابية في عاصمة الشمال، ونشَطت وسائل إعلامية في الإضاءة على مستورٍ هو في الحقيقة مجهول إلى ما بعد صدور قانون انتخاب جديد، إن لم نقل إلى اللحظات الأخيرة من إقفال باب الترشيح أمام النواب المفترَضين.عن اللوائح المزمع تأليفها في ضوء قانون الانتخاب الجديد، فقد تناقضت تلك الوسائل الإعلامية في عرض عيّنات، منها:
 
اعتصام لأهالي الموقوفين الاسلاميين في طرابلس وكالات / اعتصم اهالي الموقوفين الاسلاميين، امام مكتب وزير العمل محمد كباره في مدينة طرابلس وسط تدابير امنية اتخذها الجيش وقوى الامن الداخلي.
 
إشكال فردي في باب التبانة تطور الى إطلاق نار وتوقيف المشاركين وكالات / وقع إشكال فردي في منطقة باب التبانة في طرابلس تطور الى إطلاق نار. وتدخلت عناصر الجيش وأوقفت مطلق النار والمشاركين في الاشكال.
 
أحمد الحريري عن “وثائق الاتصال”: رئيس الحكومة حازم في رفع الظلم عن الشمال المستقبل / نوّه الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري بأهمية ما خلص إليه اجتماع السراي الحكومي الذي ترأسه رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أمس الأول، لجهة تنقية لوائح “وثائق الاتصال” تنفيذاً لقرار إلغاء العمل بها ما لم تكن مستندة إلى استنابة قضائية.
 
مستشار للدكتور جعجع: الإبقاء على المقعد الماروني في طرابلس حفاظ على التنوع النهار / أشار مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” للعلاقات الخارجية إيلي الخوري إلى أن الهجرة المارونية كانت من أجل العمل، والعلم، مثل بقية الفئات، وليس لسبب آخر، فبنظره “لم يتعرض أحد يوماً من الأيام لأبنائها، ولا لمعابدها، ولم يمنع أحد من البقاء “