السلسة

 
اضراب عام في الادارات العامة في قضاء عاليه وكالات / موظفو الادارات العامة في قضاء عاليه نفذوا اضرابا عاما،التزاما بقرار "الاتحاد العمالي العام"، حيث امتنع الموظفون الذين حضروا الى مكاتبهم عن انجاز اي معاملات للمواطنين في قائمقامية عاليه والتنظيم المدني والمحكمة.
 
"الكتائب" عبّر عن موقفه من الضرائب... وهذا ما يريده من الطعن الجمهورية / في انتظار كلمة المجلس الدستوري في الطعن المقدّم من نواب حزب الكتائب وخمسة نواب آخرين بقانون الضرائب، اعتبَر تكتّل «التغيير والإصلاح» أنّ «السلسلة والموازنة تتعرّضان لشعبوية مفرطة لا بل مدمِّرة، عندما تنقلب الغرائز السلطوية على المصالح الوطنية العليا». وسأل: «لماذا لم يَرِد في الطعن كلمة واحدة عن الضريبة على القيمة المضافة إذا كان القصد فعلاً حماية الشعب اللبناني»؟.
 
ردّ السلسلة والضرائب من قبل عون بات واردا بقوة الجمهورية / عاد ملف سلسلة الرتب والرواتب الى الواجهة مجدداً، مع تسلّم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون القانون المتعلق بها، بالاضافة الى قانون الضرائب الذي أقرّ معها.
 
رابطة الأساسي نوهت بإقرار السلسلة ودعت الى إلغاء المادة 30 من قانونها وكالات / باركت الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في بيان، "للزملاء المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي ثمرة نضالهم المرير على امتداد خمس سنوات، على الرغم من ثغرات عديدة وردت في قانون سلسلة الرتب والرواتب".
 
سامي الجميل في رسالة الى رئيس الجمهورية: لرد قانون الضرائب ووقف الجريمة في حق الشعب اللبناني وكالات / وجه رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل رسالة إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون طالبه فيها برد قانون الضرائب الى المجلس النيابي لاعادة درسه، مؤكدا ان بين يديه وقف الجريمة التي ترتكب بحق الشعب اللبناني واقتصاده".
 
نائب عن “الوفاء للمقاومة”: تمكنّا من تصويب الكثير من الأمور الجمهورية / ركّز نواب كتلة “الوفاء للمقاومة” في مداخلاتهم خلال جلسة إقرار السلسة والضرائب أمس ، على تنقية جدول الضرائب والرسوم من ايّ ضرائب تطال شريحة المواطنين والطبقات الفقيرة، وأسهموا في إلغاء بعض البنود الضريبية وتعديل بعضها.
 
عدوان: الحق أُعطي لأصحابه.. والأن العمل على موازنة مدروسة جدّيا ومنع الفساد الجمهورية / قال عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان : “نحن في الاساس نقود معركة إقرار السلسلة لأننا نعتبرها حقاً ونَعتبر أنّ الدولة مقصّرة، إذ كان على الحكومة ان تضع معدّلات غلاء المعيشة وضبط كلّ الامور، ولو تمَّ ذلك سابقاً لكان وفَّر علينا الكثير. كلّ هذا التأخير خصوصاً في موضوع غلاء المعيشة يدفع ثمنَه الاقتصاد ومالية الدولة”.
 
سامي الجميل: الضرائب المقرة هدفها تمويل حملة السلطة الانتخابية وليس السلسلة وسنطعن بها وكالات / اعتبر رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في تغريدة عبر "تويتر"، ان "الضرائب التي أقرت هدفها تمويل حملة السلطة الانتخابية وليس السلسلة".وفي مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب بعد انتهاء الجلسة التشريعية، لفت رئيس الكتائب الى ان "نواب السلطة أقروا اكثر من 15 ضريبة تطال مباشرة جميع المواطنين بحياتهم اليومية"، محذرا من "اننا سنرى غلاء معيشة كبيرا يطال جميع فئات المجتمع"، وقال: "من قام بالامر هو مجلس نواب مدد لنفسه ثلاث مرات ولا شرعية شعبية له ليقر ضرائب كما ان لا دراسة اقتصادية تقدمت لنا عن تأثير الضرائب على التضخم والبطالة والنتائج الاجتماعية والاقتصادية، كما ان لا معلومات لدينا عن نتائج الضرائب".
 
تويني: على التجار عدم رفع الاسعار بعد إقرار السلسلة وكالات / غرد وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، طالبا من التجار "تزامنا مع إقرار السلسلة، الإلتزام بنسب الأرباح المشروعة، وعدم رفع الأسعار وخاصة في ما يتعلق بالمواد الغذائية والطبية". وقال: "أي مخالفة ستعرض صاحبها للملاحقة القانونية، فمصلحة المواطن اللبناني فوق كل اعتبار آخر".
 
فياض:السلسلة أفضل ما يمكن وعلى الحكومة ضبط تفلت الاسعار وكالات / أعلن النائب علي فياض، من مجلس النواب، اننا "كنا نأمل أن تكون السلسلة أفضل من ذلك لكن هذا أفضل ما يمكن تحقيقه". وقال: "الزيادات هي ذات معنى، وعلى الحكومة التحرك لضبط أي سياسات اقتصادية جشعة كي لا "تفلت" الأسعار في السوق". وتابع: "على مجلس النواب إقرار موازنة 2017 وسنعلن عن الحل لمسألة قطع الحساب قريبا".
 
مصدر نيابي: للتصويت في الجلسة العامة للبت في نقاط السلسلة الخلافية الديار / فيما تتركز جهود ربع الساعة الاخير، على محاولة ايجاد توافق عام حول مكونات “السلسلة” ومداخليها، يدعو مصدر نيابي بارز عبر “الديار” الى اعتماد خيار التصويت في الجلسة العامة للبت في النقاط الخلافية، إذا تعذر التفاهم عليها، موضحا ان البحث سيتمحور اليوم حول مصادر المداخيل المطلوبة والصيغة الأنسب لمنح 100 الف متقاعد حقوقهم، من دون ضرب التوازن المالي الدقيق الذي يجب ان يستند اليه مشروع “السلسلة”.
 
ملف مهم قد يطرح من خارج جدول الاعمال على مجلس الوزراء الانباء الكويتية / قالت مصادر وزارية لـ”الأنباء” ان ثمة ملفا مهما قد يطرح على مجلس الوزراء من خارج جدول الاعمال هو اقتراح وزير المال علي حسن خليل تجديد ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة للمرة الرابعة والذي قدمه الى رئيس الحكومة سعد الحريري الذي رفعه بدوره الى الرئيس ميشال عون مع الموافقة.
 
وزير المال: السلسلة بنفقاتها ووارداتها ستدخل ضمن الموازنة فور إقرارها وكالات / أكد وزير المال علي حسن خليل في مؤتمر صحافي عن مشروع الموازنة، أن "سلسلة الرتب والرواتب بنفقاتها ووارداتها ستدخل ضمن الموازنة فور إقرارها ونحن حضرنا أنفسنا على هذا الأساس".
 
تأجيل بت “السلسلة” بعد موقفي بري ونصرالله السياسة الكويتية / قالت مصادر نيابية كبيرة لـ”السياسة” إن “موضوع سلسلة الرتب والرواتب سيتم وضعه جانباً إلى حين إيجاد حل لمسألة الضرائب بعد موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري والأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله، حيث سيعقد وزير المال علي حسن خليل مؤتمراً صحافياً الاثنين يتحدث فيه عن الموازنة والسلسلة بعد التطورات الأخيرة”.
 
الحريري: من لديه اقتراحات اقتصادية فليبلغني بها في السراي وسأستجيب وكالات / لفت رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الى اننا “خارجون من مرحلة كانت صعبة جداً علينا جميعا. هذه الصعوبات تفاقمت نتيجة تداعيات النزوح السوري غير المسبوق إلى لبنان، وبصراحة، لا نستطيع أن نكمل على هذا النحو. لأنه إذا بقينا كذلك فستصبح الأزمة كارثة على الجميع بدون استثناء”.
 
محفوض: ليس مقبولاً تغطية العجز المالي للدولة بالضرائب وكالات / شدد رئيس نقابة المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض، على وجوب الأخذ بملاحظات الهيئات التعليمية بشأن سلسلة الرتب والرواتب، مؤكدا ان ملف السلسلة يجب اقفاله ولا يجوز تأجيله او المماطلة في اقراره.
 
«إقرار» الضرائب بديلاً من «السلسلة» الجمهورية / مرلين وهبة يكفي أنّ تُقرّ إيرادات السلسلة مساءً وتحت جنح الظلام حتى ينكشف المستور. فاختيار النواب توقيتَ المساء لإقرار الإيرادات لم يكن بريئاً في نظر البعض، وغطّى على الخبر المنتظر والمفترض أن يكون مفرحاً بإقرارها بعد نضال دام سنوات لمستحقّيها، لكنّ الزيادة المفروضة على الشعب الناقم والذي انتظر طوال يوم أمس تحت المطر وحتى في المنازل متابعاً مجريات الجلسة التشريعية عبر وسائل الإعلام، أطاحت بنشوة النصر وحلّت المفاجأة.
 
الفساد صنيعة السياسيين والضرائب من واجبات المواطنين؟ الـ TVA المضافة 11% والعين اليوم على الأملاك البحرية النهار / منال شعيا يتكلم النائب سيرج طورسركيسيان على فساد في الجمارك يبلغ مليارا و900 مليون دولار، عبارة عن قيمة البضائع غير المصرّح بها، ويكشف عن 150 مليون دولار هي فقط مجرد رشى للموظفين لتسهيل هذه البضائع، فيما يعود مجلس النواب، بعد لحظات، ليقرّ ضرائب جديدة تصيب استهلاك المواطن اولا، فتنشل الاموال من جيوبه عبر رفع الضريبة على القيمة المضافة الى 11 في المئة.
 
حمادة نبّه روابط الأساتذة من مغبة اضاعة السلسلة اللواء / علمت “اللواء” أن وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة نبّه روابط الأساتذة في التعليم ما قبل الجامعي من مغبة إضاعة السلسلة.
 
مصادر نيابية: “السلسلة” لن تقر كما هي اللواء / تؤكد مصادر نيابية واسعة الاطلاع لـ”اللواء” أن “سلسلة الرتب والرواتب، وإن بدا من الصعب أن تقر اليوم، حتى لو عقدت جلسة ثانية بعد الظهر وامتدت ليلاً، “فهي لن تقر كما هي”.
 
مصادر بعبدا: عون يطلب مراجعة الضرائب ومرتاح لإقرار الموازنة الجمعة الجمهورية / عشية الجلسة النيابية كشفَت دوائر قصر بعبدا لـ”الجمهورية” أنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تابعَ باهتمام بالغ مناقشات اللجان النيابية المشتركة لمشروع سلسلة الرتب والرواتب واطّلع على كثير من التفاصيل والظروف التي دفعَت إليها تأميناً لموارد تمويل السلسلة.
 
الاساتذة يتريّثون بانتظار نتيجة جداول اللجان المشـتركــة غـدا المركزية / سلسلة الرتب والرواتب قضية شغلت اساتذة القطاعين العام والخاص وموظفي الادارات العامة والرأي العام منذ خمس سنوات تقريبا، فالمعنيون بها لم يعدموا وسيلة الا واستعملوها للضغط باتجاه اقرار السلسلة للقطاع العام ودفع غلاء المعيشة لاساتذة التعليم الخاص، الا ان المماطلة كانت سيدة الموقف.
 
بعد الموازنة والتعيينات.. جلسات ماراتونية لإقرار قانون الإنتخاب الجديد اللواء / كشف مصدر رسمي انه فور إقرار الموازنة، فإن الحكومة وبعد إقرار التعيينات الأمنية والعسكرية والإدارية، ستتفرغ- بحسب صحيفة “اللواء”- إلى عقد جلسات ماراتونية بحثاً عن صيغة مقبولة من قانون الإنتخاب الجديد.
 
الصفدي:النقاش الحاصل حول الموازنة وسلسلة الرتب خلط الحابل بالنابل وكالات / رأى النائب محمد الصفدي في بيان أن "الشيء الإيجابي الوحيد في النقاش الدائر حول قانون الانتخابات، هو اعتبار قانون الستين قد سقط إلى غير رجعة لكن الخوف من عودة الستين مبرر طالما لم يصدر قانون جديد".
 
الخطيب: لا عودة الى الوراء في موضوع سلسلة الرتب والرواتب وكالات / أكد وزير البيئة طارق الخطيب في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 100,3-100,5" "أن لا عودة الى الوراء في موضوع سلسلة الرتب والرواتب، مشيرا "الى أن الأمر هو بيد مجلس النواب، أما الحكومة فيقتصر عملها على تأمين الواردات اذا اقرت في المجلس.
 
حوري: نحن على مشارف إقرار الموازنة والسلسلة قيد الدرس وكالات / أكد النائب عمار حوري في حديث إلى "إذاعة الشرق" أن إقرار الموازنة العامة للدولة أصبح أكثر من ضرورة وهذا الإقرار يحظى بإجماع وطني كبير وبعد مضي سنوات لم يعد مقبولا أن تسير المالية العامة للدولة بهذا الشكل من دون رقابة فعلية وبسياسة التقدير والتخمين دون الإستناد إلى نصوص تشريعية واضحة هي الموازنة"،
 
فياض: لا لضرائب على حساب الطبقتين الوسطى والفقيرة وكالات / شدد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض خلال رعايته حملة تشجير في بلدة مجدل سلم الجنوبية، على "ضرورة أن تسلك الموازنة الجديدة من مجلس الوزراء إلى المجلس النيابي وهي متضمنة سلسلة الرتب والرواتب التي هي حق المعلمين وموظفي القطاع العام، وبالتالي لا يجوز الإمعان بالتمادي في إنقاص حقوق هؤلاء على مدى كل هذه السنوات الطويلة".
 
مصادر “القوات”: لن يكون هناك ضرائب قبل إقرار السلسلة الجمهورية / عبّرت مصادر “القوات اللبنانية” عن سرورها لتبنّي مجلس الوزراء وجهة نظرها في موضوع الموازنة، لجهة الإجازة للحكومة وضع مادة في صلب الموازنة تقضي بفتح اعتماد بمبلغ 1200 مليار ليرة لبنانية فور إقرار السلسلة في مجلس النواب، حيث انّ الإنجاز تمثّل بنقل هذا المبلغ من الاحتياط إلى صميم الموازنة، لأنّ كل الخوف كان بنقل هذا الاعتماد إلى مكان آخر.