المختلط

 
14 آذار – مستمرون: لانتخابات ديموقراطية صحيحة بعد إدخال الاصلاحات المطلوبة على القانون وكالات / رأت الهيئة المركزية لـ14 آذار – مستمرون “ان المؤشرات القمعية لتحالف السلطة القائمة بلغت حدودا بالغة الخطورة بعد الاعتداء بالضرب على الشابات والشباب المتظاهرين رفضا للتمديد لمجلس النواب واعتراضا على تفصيل قانون انتخابي على قياسات اهل الحكم وملحقاتهم”.
 
أبو زيد عن قانون الانتخاب: العهد وعد ووفى وكالات / رأى عضو "تكتل التغيير والاصلاح" النائب أمل أبو زيد في سلسلة تغريدات حول قانون الانتخاب "أن العهد وعد ووفى بلاءاته الثلاث ولدينا اليوم قانون انتخابي جديد بعد دفن قانون الستين". وأكد " أن ميزات هذا القانون بعد استحقاق الرئاسة الاولى أنه صنع ايضاً في لبنان ولا ينعت بإسم غازي كنعان ولا بأي إسم آخر ".
 
14 اذار مستمرون: صيغة قانون الانتخاب المقرة أكبر عملية غش سياسي وخداع للرأي العام وكالات / عقدت الهيئة المركزية لـ "14 آذار - مستمرون" اجتماعها الدوري الاسبوعي، واصدرت بعده بيانا، اعتبرت فيه "ان الصفقة السياسية الجديدة التي ابرمتها السلطة السياسية بين مكوناتها تحت مسمى "قانون الانتخاب" تشبه كل انواع الصفقات الأخرى والتلزيمات التي تشوبها الرشى والمحاصصات وهي بعيدة عن كل العناوين الاصلاحية الحقيقية التي تضمن تمثيل الشعب اللبناني".
 
أسبوع الحسم: القانون أو الحائط… الجمهورية / أكدت مصادر معنية بالاستحقاق النيابي لـ”الجمهورية” أنّ اليومين المقبلين حاسمان على هذا الصعيد، خصوصا لجهة تحديد البوصلة، إمّا في اتجاه القانون، وإمّا في اتجاه الحائط المسدود. واضافت هذه المصادر أنه خلافاً لكلّ ما قيل عن انّ هناك طروحات تمّ التوافق عليها وحسمها، فإنّها حسِمت شكلاً بينما ما زال البعض يضعها في الغرف المغلقة عنصراً أساسياً على الطاولة،
 
قرطباوي: قانون انتخابات نسبي قبل 20 حزيران مع بعض الضوابط / قبل شهر على انقضاء ولاية مجلس النواب الممددة مرتين على التوالي وفي ظل إخفاق الأطراف اللبنانية في الاتفاق على قانون جديد للانتخاب، اختلفت التفسيرات لموقف رئيس الجمهورية ميشال عون التي قال فيها انه لن يترك لبنان يقع في الفراغ وسيلجأ الى تطبيق الدستور، الأمر الذي رأى فيه الكثيرون أن الرئيس عون لن يمتنع عن توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي ينبغي أن يصدر عن وزارة الداخلية بعد 20 حزيران المقبل موعد انتهاء ولاية مجلس النواب لإجراء الانتخابات بموجب القانون النافذ أي قانون الدوحة.
 
مصدر في “الوطني الحر”: أفكار عدة طُرحت قبل لقاء عين التينة المستقبل / قبل ساعات من موعد انتهاء مهلة الخامس عشر من أيار، دخل قانون الانتخاب “مفترق طرق”، كما سمّاه رئيس مجلس النواب نبيه برّي، في اجتماع عين التينة الذي أعطى دفعاً لمشروع النسبية “الى الأمام” مقابل الحاجة الى “مزيد من البحث” في اقتراح مجلس الشيوخ، ما دفع رئيس المجلس الى إرجاء جلسة مجلس النواب التي كانت مقرّرة اليوم الى التاسع والعشرين من الجاري “بجدول الأعمال نفسه”.
 
ترو دعا الى اصدار نتائج امتحانات الجمارك وامن الدولة بناء على الكفاءة لا المحسوبيات وكالات / اصدر النائب علاء الدين ترو بيانا اشار فيه الى انه "بعد انقضاء سنتين على دورتي الجمارك وامن الدولة نسمع اليوم عن استعداد المديريتين المذكورتين انها بصدد اعلان النتائج، ان المواطنين الذين ترشحوا الى هاتين الوظيفتين ينتظرون بفارغ الصبر هذه النتائج التي بجب ان تاتي بحسب العلامات والكفاءات وليس بناء على المحسوبيات الطائفية والسياسية".
 
رعد: صيغة المختلط في القانون الانتخابي مخالفة للدستور وللمنطق وكالات / رأى رئيس "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد "أن القانون الصحيح والعادل والذي يضمن صحة وعدالة وشمولية وفعالية التمثيل في لبنان هو النسبية الكاملة، وعليه فإذا وافق الجميع معنا على هذا المبدأ، فعندها يمكننا أن نناقش بتقسيم الدوائر سواء لبنان دائرة واحدة أو خمس دوائر أو أكثر، ولكن في المبدأ نحن مصرون على أن القانون الذي ينطبق على الجميع وفق معيار واحد، هو النسبية الكاملة".
 
مبادرة لعون... وإلَّا التمديد و«الستِّين» الجمهورية / طارق ترشيشي أمّا وقد سقطت كلّ مشاريع القوانين الانتخابية، الواحد منها تلوَ الآخر، وفي ظلّ انعدام التوافق على قانون جديد واقتراب 15 أيار موعد انتهاء مدة الشهر التي أوقفَ فيها رئيس الجمهورية جلسات مجلس النواب بموجب المادة 59 من الدستور، وموعد جلسة تشريع التمديد المؤجّلة بفِعل القرار الرئاسي، فإنّ الاستحقاق النيابي آيلٌ إلى أحد خيارَين: التمديد أو انتخابات على أساس قانون الستّين النافذ.
 
كرم: ملاحظاتنا على مقترح باسيل تقنية.. “المختلط” ما زال الأكثر حظاً النهار الكويتية / أكّد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم في تصريح لـ”النهار” الكويتية أن رفض “القوات” لمقترح الوزير جبران باسيل الأخير ليس رفضاً لفكرة التأهيل كما يصوّر البعض، بقدر ما هي ملاحظات أبديناها على بعض الثغرات التقنية التي يتضمّنها هذا المقترح منها مثلاً رفضنا للصوت التفضيلي على اساس المحافظة ومطالبتنا بأن يتم اعتماده على أساس القضاء،
 
ابو زيد: للتوافق على قانون انتخاب قبل الخامس عشر من أيار وكالات / رأى النائب أمل أبو زيد في حديث لاذاعة "صوت لبنان -93,3"، أن "تأجيل تحرك اليوم على ضوء تعليق انعقاد مجلس النواب أتى بعد استهابة الانفجار السياسي ما سيدفع بالقوى السياسية الى اعادة النظر في الطروحات الموجودة والتوافق على قانون انتخابي قبل الخامس عشر من أيار موعد الجلسة النيابية المقبلة والا فسيعود "التيار الوطني الحر" الى التحرك في الشارع".
 
بري: بعد التمديد لن يكون أيّ قانون انتخابي إلّا “النسبية الكاملة” الجمهورية / سُئل رئيس مجلس النواب نبيه بري عن جلسة المجلس الخميس، فقال أمام زوّاره: “يوم الخميس يكرَم الوطن أو يهان”. وأضاف: “هذا التمديد (لمجلس النواب) يقع ضمن مبدأ الضرورات تبيح المحظورات، وهو لمصلحة البلد، هذه الجلسة هي تحفيز لهم وبمثابة آخِر خرطوشة للوصول إلى قانون.
 
مصادر وزراية: لا خرق جديا في ملف قانون الإنتخاب السياسة الكويتية / أشارت مصادر وزارية إلى أن لا خرق جدياً أمكن تحقيقه في موضوع قانون الإنتخاب ، ما دفع مجلس الوزراء إلى إبقاء جلساته مفتوحة.
 
مناصفة ولا طائفية في قانون واحد احرارنيوز / امين الاعلام في حزب الوطنيين الاحرار- اميل العلية مرة جديدة نكتب عن قانون الانتخاب ومرة جديدة نسأل: هل المطلوب قانون انتخابي عادل يؤمن صحة التمثيل وعدالته ويعبر عن ما كفله اتفاق الطائف لجهة المناصفة؟ هل المطلوب قانون على قياس الوطن ومصلحة الوطن ام المطلوب قانون على قياس أحزاب وجماعات وربما أشخاص؟
 
“حزب الله” يبلغ “ثوابته”.. لا “مختلط” دون الموافقة على “ملاحظاتنا” الديار / لفتت صحيفة “الديار” الى أنه من المرجح ان يحصل اللقاء الجمعة في قصر بعبدا بين رئيس الجمهورية ووفد يضم المستشار السياسي للامين العام لـ”حزب الله” الحاج حسين خليل ورئيس وحدة الارتباط والتنسيق الحاج وفيق صفا، فيما التحضيرات تجري على “قدم وساق” لعقد اجتماع قيادي قريبًا بين “التيار الوطني الحر” برئاسة الوزير جبران باسيل، ونائب الامين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، وهو لقاء يفترض ان يعقد قبل جلسة مجلس الوزراء الاثنين المقبل، لوضع “النقاط” على “الحروف” وازالة كافة الالتباسات المتعلقة بهذا الامر….
 
ترو: موافقون على “المختلط” ونطالب الشوف وعاليه دائرة واحدة الجمهورية / قال عضو كتلة “اللقاء الديموقراطي” النائب علاء الدين ترو لـ”الجمهورية”: “منذ أكثر من سنة ونصف سنة ونحن نفتّش عبثاً عن قانون انتخابي جديد ولم نتوصّل حتى الآن الى ايّ نتيجة لأنّ كل فريق يطرح قانوناً يُخيف الفريق الآخر”.
 
استمرار الربط بين الموازنة وقانون الانتخاب! الانباء الكويتية / قال مصدر واسع الاطلاع لـ”الأنباء” ان مجلس النواب يتلهى بمناقشة الحكومة، في الوقت الذي اولى به التركيز على إقرار الموازنة العامة وقانون الانتخابات
 
كنعان: الإرادة السياسية بحسم قانون الانتخاب تنهي الملف ولا تقاذف مسؤولية بين الحكومة والمجلس النيابي وكالات / أكد امين سر "تكتل التغيير والإصلاح" النائب إبراهيم كنعان "أن على الحكومة وبحسب الأصول الدستورية ان تقوم بواجبها على صعيد قانون الانتخاب وتقر مشروعها وتحيله الى المجلس النيابي لاسيما في ظل عدم حسم المجلس لهذا الملف منذ سنوات". واشار الى "أن المسألة ليست تقنية تقوم على تقاذف المسؤوليات، انما سياسية تنطلق من وجود الإرادة بإقرار قانون انتخاب جديد او عدمها، خصوصا وأن الكتل النيابية التي تتشكل منها الحكومة هي نفسها التي يتألف منها المجلس النيابي".
 
المعلوف رحب بإقتراح بري لقانون المختلط وكالات / رحب عضو كتلة القوات اللبنانية النائب جوزيف المعلوف في حديث لإذاعة "لبنان الحر"، ب-"إقتراح رئيس مجلس النواب نبيه بري تأييد القانون المختلط بين الأكثري والنسبي على قاعدة 64_64، بصفته الصيغة الأفضل التي يمكن ان تنزل القانون من شجرة التعقيدات".
 
النواب يسائلون الحكومة عن قانون الانتخاب.. رفض التمديد للبرلمان يولد أزمة سياسية الحياة / رأى مصدر نيابي بارز أن جلسة المناقشة العامة للحكومة، وإن كانت لا تجيز التقدم بمشاريع أو اقتراحات انتخابية باعتبارها ليست تشريعية، فإنها في المقابل ستسمح للنواب بالتركيز على عدم إنجاز قانون الانتخاب، تمهيداً لتبرير الأسباب الموجبة للتمديد التقني للبرلمان، لأن الفراغ في السلطة التشريعية سيقود حتماً إلى انهيار الدولة.
 
قانون الانتخاب.. أسبوع الآلام حتى القيامة المستقبل / مع اقتراب موعد الخامس عشر من نيسان، تسارعت الاتصالات الداخلية والعابرة للحدود في ظل الاستعدادات لجلسة مناقشة الحكومة يومي الخميس والجمعة المقبلين، فأثمرت تفاؤلاً بقرب “قيامة” قانون الانتخاب عبّر عنه وزير الخارجية جبران باسيل من أوستراليا، مع تأكيده أن أسبوع الآلام “سيكون أسبوع قانون الانتخاب، وسنصلب جميعاً لقيامة هذا القانون”.
 
كرم: أرجح الانتخابات بقانون مختلط في الخريف الانباء الكويتية / لفت عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم الى أن الاتصالات المتعلقة بالاتفاق على قانون الانتخاب كانت تبشر بقرب الوصول في الفترة الاخيرة الى نهاياتها السعيدة والخروج بالاتفاق الى قانون جديد على أساس النظام المختلط.
 
الاحرار: لم نر في رسالة الرؤساء الخمسة السابقين اي خروج عن الثوابت الوطنية وإشراك القطاع الخاص في انتاج الطاقة الكهربائية يخفف الأعباء التي تتحملها الدولة احرار نيوز / طالب حزب الوطنيين الاحرار الحكومة بالإسراع في حسم قانون الانتخاب بوضع اللمسات الأخيرة عليه انطلاقاً من المناقشات التي تناولته واحالته الى مجلس النواب لإقراره و رفض الحزب في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء تطبيق النسبية الكاملة واعتبارنا ان الإصرار عليها على أساس لبنان دائرة واحدة يقصد منه العرقلة أولاً وضرب مبدأ صحة التمثيل بالتالي.
 
حرب: موقف رئيس الجمهورية لا يساعد في إيجاد حل لقانون الانتخاب وكالات / تمنى النائب بطرس حرب "ان يتحمل رئيس الجمهورية مسؤوليته لأن الموقف الذي يعتمده حتى الآن لا يساعد في ايجاد حل لإقرار قانون انتخابي".
 
هل وافق “حزب الله” على “المختلط” أم أساء باسيل التقدير؟ الديار / برز “الالتباس”في الموقف بين “التيار الوطني الحر” و”حزب الله”، اثر اعلان الوزير جبران باسيل أن الحزب وافق على قانونه مع بعض الملاحظات، موحيًا أن الامور “سالكة” وما بقي مجرد تفاصيل صغيرة… فيما تؤكد تصريحات المسؤولين في “حزب الله”، عكس ذلك، وآخرها ما صدر بالامس عن كتلة “الوفاء للمقاومة” التي دعت للتوافق على الصيغة النهائية لقانون انتخاب يؤمن “العيش المشترك” والنسبية الكاملة باعتبارها الصيغة الانسب..
 
قانون الانتخاب أمام الحكومة بعد الموازنة والتوافق يمهد الطريق لـ“المختلط” السياسة الكويتية / علمت “السياسة” من أوساط وزارية، أن التركيز سينصب في الأسابيع القليلة المقبلة، بعد إنجاز الموازنة على قانون الانتخابات النيابية الذي يوليه رئيس الجمهورية ميشال عون اهتماماً كبيراً، باعتبار أنه مصر على إجراء الانتخابات النيابية المقبلة وفق قانون جديد.
 
أبو زيد: “حزب الله” ليس العقدة أمام قانون الانتخابات الانباء الكويتية / رأى عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب أمل أبو زيد أنه وبالرغم من عدم وجود تقدم على خط قانون الانتخاب، إلا أن اللاءات الثلاث الذي رفعها الرئيس ميشال عون في وجه الجميع “لا للستين لا للتمديد لا للفراغ”، ستلزم الجميع بالتوافق على صيغة انتخابية قبل انتهاء المهل القاتلة في نهاية شهر مايو المقبل على ان يكون قوامها الخلط بين النظامين النسبي والأكثري،
 
أجندة الحكومة بعد الموازنة: قانون الإنتخاب والتعيينات اللواء / يبدو ان العجلة الحكومية انطلقت وهي سائرة باتجاه معالجة الكثير من الملفات لا سيما الحيوية والضرورية منها، فبعد انجاز سلسلة من التعيينات لا سيما الأمنية منها، أقرت الحكومة ولو بصعوبة موازنة العام 2017 بعد غياب استمر اثنتي عشرة عاما ثم كان اقرار خطة الكهرباء في وقت قياسي نوعا ما، وفي جلسة واحدة عكس ما كان متوقعا، مع العلم وكما اصبح معروفا فان الخطة لم تحمل الكثير من الافكار الجديدة.
 
أبو خاطر: التنسيق بين عون والحريري سينعكس على قانون الإنتخاب المستقبل / شدد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب طوني أبو خاطر على أن “وجود رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري في القمة العربية أمر إيجابي بالمطلق.
 
قانون الإنتخاب: لا أكثرية خالصة ولا نسبية خالصة.. بل صيغة مختلطة الجريدة الكويتية / مع عودة رئيسي الجمهورية ميشال عون والحكومة سعد الحريري من الأردن اليوم، تعود الأنظار الى قانون الإنتخاب ، لتستعيد المباحثات في شأنه الزخم المطلوب.
 
جنجنيان: المماطلة في التوافق على “المختلط” دونها مخاطر الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة القوات اللبنانية النائب شانت جنجنيان أن اللعب في قانون الانتخاب على حافة الهاوية قد يسقط البلاد في المحظورات السياسية والأمنية وهو ما لا يتمناه أي من الفرقاء اللبنانيين، محذرا بالتالي من مخاطر المماطلة في التوافق على القانون المختلط، لأن النسبية الكاملة أيا يكن عدد الدوائر المطروحة فيها، مرفوضة مسيحيا ومستقبليا ولن تمر مهما كانت الموجبات والظروف والدواعي خصوصا في ظل وهج السلاح المهيمن ضمن نطاق نفوذه على قناعات شريحة كبيرة من الناخبين وعلى خياراتها السياسية.
 
رعد: لقانون انتخابي يعتمد النسبية ويؤسس لمرحلة جديدة تؤمن الاستقرار للبنان وكالات / استقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته في اليرزة، وفدا من كتلة الوفاء للمقاومة برئاسة النائب محمد رعد، وضم النائبين: نواف الموسوي، بلال فرحات والنائب السابق امين شري.
 
سلهب: قانون المختلط هو الحل الممكن وكالات / أكد عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب سليم سلهب في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 100,3 -100,5" ان "النقاش الانتخابي يراوح مكانه وان رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل ما زال ينتظر أجوبة على صيغة قانون الانتخاب التي اقترحها".
 
حوري: لا صورة نهائية عند المستقبل حول صيغة قانون الانتخاب وكالات / أكد عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري في حديث الى اذاعة (صوت لبنان 100,3-100,5)ان "لا صورة نهائية لدى المستقبل حتى الان حول صيغة قانون الانتخاب"، مشددا "على ان الامور لم تحسم لا باتجاه تبني النسبية او عدمه".
 
الحريري سيُعلن المفاجأة و«يمشي» بـ«النسبي»! الجمهورية / طوني عيسى إذا تمّت الأمور وفق التوجُّه الجاري اليوم، فإنّ قانون الانتخاب سيولد في نيسان المقبل، ويبقى الخيار بين تأجيل الانتخابات تقنياً إلى خريف 2017 أو إلى ربيع 2018. الجميع رَضخ للنسبية. وقريباً، يعلن الحريري اقتناعه بها و»يمشي الحال».
 
النسبية تتقدَّم.. وتشريع التمديد على الموعد في 17 نيسان اللواء / كشفت مصادر على خط الاتصالات الانتخابية لـ”اللواء” أن الهم الانتخابي لا يتعلق فقط بالتوافق على صيغة جديدة لقانون الانتخاب مع انضمام رئيس حزب الكتائب سامي الجميل إلى القبول باعتماد النسبية ولكن على أساس 15 دائرة، بل أيضاً بترتيبات تحول دون الفراغ لأي سبب كان.
 
قانون انتخابات شبيه بـ”الستين” مع قليل من “النسبية” الانباء الكويتية / أكدت المصادر المتابعة لـ”الأنباء” انه اتفق على تأجيل الانتخابات الى أيلول المقبل حتى يتسنى إعداد القانون الجديد بما يرضي مختلف الأطراف، وسيكون شبيها بقانون 1960 مختلطا بقليل من النسبية.
 
أرسلان: لمؤتمر تأسيسي لصياغة نظام جديد للبلد وانشاء مجلس شيوخ: النسبية وحدها تؤمن صحة التمثيل وكالات / رأى وزير المهجرين طلال ارسلان، في مؤتمر صحافي اليوم، "ان الوضع الذي نمر فيه اليوم يؤكد اننا في كارثة"، معتبرا ان "نظامنا يولد أزمات ولا يولد حلولا".
 
فرعون: “المختلط” تتقدم حظوظه على غيره من الطروحات الشرق الاوسط / شدد وزير الدولة لشؤون التخطيط، ميشال فرعون، في تصريح لـ”الشرق الأوسط”، على أن “كل القوى السياسية باتت أمام حتمية الاتفاق على قانون الانتخابات، خلال شهر نيسان المقبل”. وأكد أن “القانون المختلط تتقدم حظوظه على غيره من الطروحات، لكن حتى الآن لم يتفق المتحاورون نهائيا على الدوائر وحجمها وتقسيماتها”. وقال فرعون: “بالتأكيد بتنا أمام حتمية التمديد التقني للمجلس النيابي لبضعة أشهر، لأن أي قانون فيه شيء من النسبية، يحتاج إلى مكننة هي غير متوفرة الآن، وتحتاج إلى أشهر لإنجازها”.
 
مصادر: الثنائي الشيعي تبلغ رسمياً قرار الحريري السير بالنسبية اللواء / كشفت مصادر مطلعة ومقربة من الثنائي الشيعي لـ”اللواء” أن البحث يتركز على اعتماد النسبية الكاملة على أساس المحافظات الخمس الكبرى، واعتماد الصوت التفضيلي في القضاء.
 
شهيب: لم نتبلغ أي أمر رسمي في شأن قانون الانتخاب اللواء / أكد عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب اكرم شهيب لـ”اللواء” ان كتلة اللقاء لم تتبلغ أي أمر رسمي في شأن قانون الانتخاب، ما خلا أصداء إعلامية، كاشفاً ان لا شيء يمنع حصول لقاء في بعبدا بين الرئيس عون والنائب جنبلاط.
 
الامور نحو الحسم: لا فراغ.. قانون جديد.. النسبية حتمية الديار / لن يكون هناك فراغ. لن يكون هناك تمديد سوى التمديد التقني. سيكون هناك قانون جديد يتضمن النسبية بشكل محتم. الامور انحسمت. هذه المعلومات التي حصلت عليها “الديار” تشير الى أن اللقاءات التي انعقدت في الايام الاخيرة بين “حزب الله” و”تيارالمستقبل” في حضور وزير المالية علي حسن خليل تزامنا مع لقاء بين الرئيس نبيه بري والرئيس سعد الحريري في عين التينة
 
الصيغة التي يجري البحث فيها تنصّ على قانون “مختلط” الجمهورية / أكّدت مصادر الوفد اللبناني المرافق لرئيس الحكومة الى القاهرة لـ”الجمهورية” أنّ كلّ الجهود منصبّة في اتجاه إنتاج قانون انتخابي جديد في اسرع وقت ممكن، كاشفةً أنّ لقاءات عدة تحصل خلفَ الكواليس لتبديد العقبات،
 
تأجيل الاستحقاقات.. وإقرار بحتمية النسبية السياسة الكويتية / بات مؤكداً أن التأجيل سيكون سمة المرحلة المقبلة، سواء ما يتصل باستحقاقي الانتخابات النيابية أو في ما يتصل بسلسلة الرتب والرواتب، حيث أن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق كان حاسماً بتشديده على أن التمديد التقني لمجلس النواب بات حتمياً، بانتظار التوافق على قانون جديد للانتخابات النيابية.
 
توقُّعات متضاربة حيال توافق قريب.. مصادر “الوطني الحر”: طرح باسيل “ماشي” الراي الكويتية / … يشقّ طريقه الى الأمام، لا حظوظ له. بين هذين الحدّيْن، يترنّح الطرح الذي قدّمه رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل الأسبوع الماضي لقانون انتخابٍ يجمع بين نظاميْ الاقتراع الأكثري ضمن 14 دائرة مختلطة بموجب “القانون الأرثوذكسي” (تنتخب كل طائفة نوابها) والنسبي على أساس خمس دوائر، هي المحافظات الخمس التقليدية التاريخية.
 
لبنان إلى قانون إنتخاب جديد.. و”الثنائي الشيعي” يؤخّره ليتزامن مع “غضبة الشارع” الراي الكويتية / من خلف “الغبار” السياسي الكثيف الذي أحدثه الحِراك الاعتراضي في الشارع على سلّة الضرائب الجديدة لتمويل سلسلة الرتب والرواتب، أطلّ من المقرّ الرئاسي اللبناني في قصر بعبدا امس إعلانٌ جاء بمثابة “وضْع الحجر على قبر” “قانون الستين” الانتخابي النافذ مع تأكيد وزير الداخلية نهاد المشنوق “أن لا إنتخابات من دون قانون جديد، وهذا بات أمراً واقعاً”.
 
أبو زيد:عون حول القصر الى بيت للشعب ولا أحد يزايد عليه وكالات / علق عضو "تكتل التغيير والاصلاح" النائب أمل ابو زيد على "التحركات السياسية والشعبية الاخيرة"، فقال: "إن "التيار الوطني الحر" هو من أوائل التيارات والأحزاب التي تؤمن بحرية التظاهر والتجمعات، وقد مارس هذه التحركات عن حق وبطرق سلمية في وجه سلطة الوصاية في السابق وفي وجه كل تعسف وفساد،
 
صيغة انتخابية رابعة قيد التداول؟ اللواء / كشفت المعلومات لـ”اللواء” ان اتصالات بعيدة عن الأضواء نشطت في الساعات الماضية بحثاً عن صيغة مقبولة، تسمح بالالتقاء حولها لإنقاذ الانتخابات، مع بدء مهلة الـ90 يوماً لدعوة الهيئات الناخبة في 18 حزيران المقبل.
 
صقر: صيغة المختلط هي الحل الوحيد.. وليست إبتكاراً باسيلياً الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة “المستقبل” النائب عقاب صقر أن اقتراح قانون “الحشرة الإنتخابية” المقدم من قبل وزير الخارجية جبران باسيل ، لم يولد ميتا بمثل ما وصفه البعض، بل قابل للدرس والتعديل خصوصا ان النزعة الأرثوذكسية التي تعتريه ليست نزعة مذهبية بقدر ما هي نزعة توازنات سياسية تتحدث عن المناصفة بين المسيحيين والمسلمين،
 
باسيل طرح كل ما لديه على قاعدة “اللهمّ اشهد انّي بَلّغت” الجمهورية / تنتهي الأربعاء المهلة التي حددها “التيار الوطني الحر” لتلقّي الأجوبة على طرح باسيل الانتخابي، والذي يقوم على اساس المناصفة (64 اكثري و64 نسبي) وينتخب الاكثري على أساس 14 دائرة وتنتخب كل طائفة نوابها، والنسبي على أساس الدوائر الخمس.
 
لا بوادر توافق على قانون انتخابي جديد النهار الكويتية / أعاد طرح وزير الخارجية جبران باسيل مقترحه الإنتخابي الجديد على أساس القانون المختلط بين النسبي والأكثري تحريك النقاش بين الكتل النيابية التي انكبّت على دراسته، دون أن تصدر أية مواقف واضحة منه حتّى الآن.
 
مصادر قريبة من الحكومة: تأجيل الانتخابات ثلاثة أشهر على الأقل الانباء الكويتية / بدل ان يعجل مشروع قانون الانتخابات الذي طرحه الوزير جبران باسيل في اجراء الانتخابات التشريعية، أعاقها كما يبدو، اذ تقول مصادر قريبة من الحكومة لـ“الأنباء” ان اتصالات تجري للتوافق على تأجيل الانتخابات المرتقبة في أيار المقبل ثلاثة أشهر على الأقل، يمكن ان تكون قابلة للتجديد، وان هذا الاتجاه بات محسوما، بصرف النظر عما اذا كان أمكن إعداد قانون انتخابات، او حتى لو قبل الرافضون بالعودة الى قانون الستين.
 
ميقاتي: لا إنتخابات نيابية قريبة في الربيع وكالات / أكد الرئيس نجيب ميقاتي "حتمية حصول تمديد للمجلس النيابي، لأنه لن تكون هناك إنتخابات نيابية في الربيع الحالي او وفق قانون الستين، وبالتالي فان الاتفاق على قانون جديد للانتخابات، ومن ثم الاتفاق على تحديد موعد جديد للانتخابات سيحتاج الى وقت".
 
«القانون المختلط» أقصر الطرق الى المــجلس الدستوري؟ الجمهورية / جورج شاهين لا يختلف إثنان عند البحث في القوانين الإنتخابية المختلطة للبتّ بأيّ منها، إنها تفتح الطريق واسعاً أمام المتضررين للطعن به أمام المجلس الدستوري. فكلّ ما يحصل يوحي أنّ الطعن سيكون مقبولاً شكلاً ومضموناً، ما يضع المجلس ومعه العهد الجديد امام امتحان التزامهما مقدمة الدستور القائلة إنّ «اللبنانيين متساوون أمام القانون». فما الداعي الى هذه المطالعة؟
 
مصادر متابعة: رفض مبادرة باسيل الأخيرة.. صعب الجريدة الكويتية / إعتبرت مصادر متابعة، تعليقا على المبادرة التي أطلقها أمس رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل في ما خص قانون الإنتخاب العتيد، أن هذه “المبادرة أخذت في الإعتبار إلى حد كبير مطالب كل الفرقاء، لكن يبدو ان الأجوبة الأولية عليها متفاوتة بين الإنفتاح والإيجابية من جهة واللا جواب من جهة أخرى”.
 
هل ما يحصل “طبخة بحص” فيما البعض يعمل للتمديد؟ السياسة الكويتية / لم تبد أوساط نيابية بارزة تفاؤلاً بالحراك الدائر بشأن قانون الإنتخابات النيابية، واصفة كل ما يحصل بـ”طبخة بحص”، لأن الحد الأدنى من التوافق على القانون المنتظر ليس موجوداً، ما يشير بوضوح إلى أن لا رغبة لدى الأطراف السياسية بالتوصل إلى قانون جديد، لأن لكل طرف حساباته.
 
طرح باسيل الثالث يواجه “مجموعة ألغام”.. ولعبة “ليّ الأذرع تشتد الراي الكويتية / … “لن تكون الثالثة ثابتة”. فلم يكد رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل يطلق طرحه الثالث حول قانون الإنتخاب الجديد، حتى بدت الصيغة الجديدة محاصَرةً بمجموعة “ألغام” سياسية وطائفية تشي بأنها قد تلقى مصير الإقتراحين السابقيْن اللذين أجهضهما “حلفاء ثابتون” أو “متحرّكون” لاعتباراتٍ تتّصل بمجمل الرؤية للقانون كما للإنتخابات النيابية المقبلة و”وظيفتها” و”اللحظة” الإقليمية – الدولية التي تجري فيها.
 
هل يُوصِل «حوار الطرشان» الى قانون؟ الجمهورية / نبيل هيثم ثبت بالملموس أنّ الجلسات واللقاءات والمحطات الحوارية الثنائية أو الثلاثية أو الرباعية حول القانون الانتخابي لم تكن أكثر من «حوار طرشان» يعلك الصيغ والأفكار ولا يهضمها، فهل يمكن لمثل هذا الحوار أن يوصل الى قانون انتخابي جديد؟
 
«الثنائية»... والمطبّات السياسيّة الجمهورية / نبيل هيثم ما هي حال «الثنائية» العونية - القواتية؟ هل هي كما قدّمها طرفاها عند ولادتها على خير ما يرام، أم أنها تعاني وعكة صحية ووجعاً صامتاً مغطّى بكاتم للصوت لكي لا يخرج الى العلن؟
 
مصادر وزارية: ما من تقدّم في ملف الانتخابات حتى الساعة اللواء / أبدت مصادر وزارية لـ”اللواء” ارتياحها لصدور دفعة التعيينات من مجلس الوزراء، ورأت ان الجو التوافقي البعيد عن التعطيل من شأنه ان يستمر في المرحلة المقبلة، مؤكدة ان الاختبار المرتقب يكمن في ملف قانون الانتخاب، وما إذا كان سيعود للحكومة أم لا، مع العلم ان المؤشرات السياسية تدل على ذلك.
 
الحريري يقبل بـ”النسبي”.. وباسيل يرفض؟! الجمهورية / بعد انتهاء الحكومة من الموازنة وإحالتِها إلى مجلس النواب ومعها سلسلة الرتب والرواتب التي أنجزتها اللجان النيابية المشتركة مساء الخميس لتكونَ على جدول أعمال الجلسة التشريعية الأربعاء المقبل، سيضع مجلس الوزراء يده على قانون الانتخاب العتيد بحيث يُبلوره من بين الصيَغ المطروحة، وسط ترجيحاتٍ باعتماد النظام النسبي، على أن تبدأ مؤشّرات التوافق على مِثل هذا القانون بالظهور أواخر الشهر الجاري.
 
صيغة “مختلط” جديدة القبس / أما القانون الانتخابي، البعيد المنال على ما توحي الأجواء المحيطة به، فلا مفر من الوصول إلى الاتفاق حول إحدى الصيغ المطروحة، والأرجح “المختلط”، في ظل قناعة معظم القوى السياسية به، كونه يجمع بين عدالة التمثيل وعدم استهداف أي فريق سياسي.
 
اللواء أشرف ريفي ل"الرأي" البقاعية : خياري الإنتخابي في البقاع لن يكون محصوراً في البقاعين الأوسط والغربي وكالات / اللواء أشرف ريفي ل"الرأي" البقاعية : خياري الإنتخابي في البقاع لن يكون محصوراً في البقاعين الأوسط والغربي وإنما سيكون خياراً إنتخابياً أيضاً في البقاع الشمالي في حال إعتُمد قانون النسبية ،وعندها نستطيع ان نحرر بعض المقاعد النيابية كي تكون خيرَ تعبيرٍ عن أبنائها وأصحابها لا أن تبقى مُصادرة من "حزب الله" وحلفائه.
 
الخازن: لا مفر من صيغة قانون الانتخاب المختلط وكالات / أبدى النائب فريد الخازن في حديث لاذاعة "صوت لبنان" 93,3، خشيته من "أن تكون خلفية العرقلة لاقرار قانون جديد للانتخابات سياسية"، مشيرا الى أن "ما طرح من صيغ يبقى أفضل من قانون الستين وأكثر عدالة وتمثيلا".
 
كرم: الكل متفق على المختلط والعقدة في توزيع النسب والدوائر وكالات / اكد النائب فادي كرم أن هناك اتصالات بعيدة عن الاعلام لانضاج قانون انتخابي جديد، لافتا الى "ان المعنيين ينكبون في الوقت الحالي على دراسة الموازنة والسلسلة لبتهما والتفرغ بعدها لمناقشة قانون الانتخاب".
 
قانون «مختلط وهجين» يُهدِّده توزيع المقاعد بين «الأكثري» و«النسبي» الجمهورية / جورج شاهين يجزم العارفون بالتفاصيل التي تشهدها اللقاءات السرّية المخصّصة للبحث في قانون جديد للانتخاب أنّ الاتصالات الأخيرة رسَت على قانون مختلط بالمناصفة بين الأكثري والنسبي، وأنّ العقدة المتبقّية محصورة في الخلاف على تصنيف المقاعد مذهبياً بين النظامين والتي يمكن أن تُطيّر كلَّ المساعي المبذولة، فتضمّ الصيغة الجديدة إلى لائحة المشاريع المطوية. فما هي الظروف التي قادت إلى هذه الصيغة؟
 
“مكانك راوح”.. وسباق جديّ بين القانون المفقود والفراغ الجمهورية / “مكانك راوح” في ملف قانون الإنتخاب ، والصورة الحقيقية لهذا المشهد تظهر ان القانون يتأخر فيما الفراغ يتقدم بخطى ثابتة في غياب الوصول الى القانون العتيد.
 
المشنوق سيطلب تأجيل الانتخابات مدة شهر واحد.. لسببين الاخبار / علمت “الأخبار” أنّ وزير الداخلية نهاد المشنوق سيتوجه في 20 آذار إلى مجلس الوزراء لتذكيره بأنه جرى تجاوز كلّ المهل القانونية، وفي حال وجود توجه لإجراء الانتخابات، يجب أن تُصرف الاعتمادات اللازمة لذلك، ودعوة الهيئات الناخبة.
 
مصادر بكركي: مجلس المطارنة الموارنة يرفع الصوت لإقرار قانون جديد الجمهورية / يناقش مجلس المطارنة الموارنة الذي يجتمع في بكركي اليوم برئاسة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الملفات التي تشغل الساحة اللبنانية.
 
قانون الانتخاب من لجنة رباعية إلى ثلاثية… الجمهورية / مع اقتراب 21 آذار الجاري موعد بدء مهلة التسعين يوماً الدستورية لانتخاب مجلس نواب جديد يخلف المجلسَ الحالي الذي تنتهي ولايته الممدّدة في 21 حزيران المقبل، عُهِد بمصير قانون الانتخاب العتيد إلى لجنة ثلاثية تضمّ رئيس الحكومة سعد الحريري والوزيرين علي حسن خليل وجبران باسيل، اجتمعَت مساء أمس في “بيت الوسط” وغابت بعد اجتماعها عن السمع.
 
بعد أن أودعها جنبلاط صيغة "مختلطة"..الطابة الانتخابية في ملعب عين التينة المركزية / تحت وطأة الملفات الاقتصادية والحياتية الدسمة التي فرضت نفسها على الاهتمامات الرسمية، انحسر قانون الانتخاب الى حد كبير من واجهة المشهد السياسي. غير ان طيفه لا يزال حاضرا بقوة خلف الكواليس، وفق ما تقول مصادر متابعة للتطورات في شأنه، لـ"المركزية"، حيث تدور اتصالات تتكثف حينا وتهدأ حينا آخر بين القوى السياسية الرئيسية، بهدف إحداث خرق على هذا الصعيد، ولو أن هذه الحركة لم تتمكن من إحراز أي تقدم حتى الساعة.
 
قانون الإنتخاب والقوى السياسية: ثلاثة خيارات – محظورات – شرور الجمهورية / لا جديد إنتخابيا، سوى مراوحة متحكمة بملف قانون الإنتخاب ، وليس في الأفق ما يؤشّر الى قرب تصاعد الدخان الابيض من مداخن القوى السياسية، بل على العكس من ذلك، فإنّ الصورة تَشي بمزيد من الانقسام والتباعد، وبأنّ القانون الإنتخابي ما يزال بعيد المنال.
 
“ربيع ساخن”.. و”حزب الله” يُجهض كل صيغة تضمن لـ”الثنائي المسيحي” 45 نائبا الراي الكويتية / ينذر ربيع 2017 في لبنان بأن يكون “ساخناً” مع دخول معركة قانون الإنتخاب الجديد مرحلة “قرْع طبول” ما قبل “كشْف الأوراق” الفعلية وانتهاء “جولات” المناورات التي تبدو في سياق عملية “إنهاكٍ” متبادل بين الأفرقاء الداخليين وصولاً الى صيغةٍ لن تشكّل إلا انعكاساً لميزان القوى الداخلي وامتداده الاقليمي.
 
هاشم: خلال أسبوع ستنهي اللجان النيابية المشتركة دراسة مشروع السلسلة وكالات / توقع النائب قاسم هاشم انتهاء اللجان النيابية المشتركة من دراسة مشروع سلسلة الرتب والرواتب واقراره خلال أسبوع خصوصاً وأن كل القوى السياسية تتلاقى عند ضرورة اقرار السلسلة باعتبارها حق لأصحابها، مشددًا على أن الجميع اليوم أمام مسؤولياته والتزاماته والمطلوب بدء النقاش من النقطة التي انتهت عندها منذ ثلاث سنوات.
 
نقاش إنتخابي على حافة الهاوية الجمهورية / نبيل هيثم مئة وستة أيام تفصل عن انتهاء ولاية المجلس النيابي في العشرين من حزيران المقبل، والقانون الانتخابي في خبر كان، وليس مأمولاً في ظلّ الانقسام المتحكّم بالمفاصل السياسية أن يبصر هذا القانون النور في المدى المنظور. يعني ذلك، أنّ كلّ يوم صار محسوباً، وكلّ يوم يمضي بلا قانون جديد، يعزّز احتمالَ الاصطدام بالأمر الواقع الذي قد يفرضه قانون الستين، الذي ما يزال يشكّل حتى الآن شرّاً لا بدّ منه، أو لا مفرّ منه.
 
زوّار عين التينة عن بري: “فليكن على الستين يا بطيخ” اللواء / نقل زوّار عين التينة مساء الأحد عن رئيس مجلس النواب نبيه برّي انه لا يمكن أن يقبل بالفراغ تحت أي اعتبار، وإذا كان لا بدّ في حال لم يتم التوصل إلى قانون الانتخاب في مهلة زمنية معقولة “فليكن على الستين يا بطيخ”.
 
مرجع قانوني: لا يمكن الاستغناء عن توقيع الرئيس عن مرسوم دعوة الهيئات الناخبة اللواء / في وقت كان فيه نقاش يدور حول فعالية توقيع الرئيس على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة أو عدم فعاليته بعد موقف الرئيس ميشال سليمان الذي لم ير لزوماً لتوقيع الرئيس، قال مرجع قانوني لـ”اللواء” انه لا يمكن الاستغناء عن توقيع رئيس الجمهورية عن مرسوم دعوة الهيئات الناخبة.
 
وزير في “الوطني الحر”: الاتجاه لرفع الصوت الى المدى البعيد اللواء / استبقت الأوساط العونية القيادية والمقربة، اجندات الأسبوع الطالع، بحملة ضغط سياسي واعلامي، طرح أكثر من علامة استفهام، سواء بعد تصريحات رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل بأن لا شيء يعلو على إنجاز قانون الانتخاب تجري على أساسه انتخابات 2017 والتي جزم بإجرائها، أو تلك التي تحدثت عن “عرقلات مبيتة” تطبخ في دوائر ما (من دون الإشارة الى هذه الدوائر)، او ما نقل عن أحد وزراء “التيار الحر” في الحكومة من أن فريقه يتجه لرفع الصوت الى المدى البعيد، بصرف النظر عن اية حسابات.
 
نقولا: جهة واحدة تُعطّل الجمهورية / أوضح عضو تكتّل “التغيير والإصلاح” النائب نبيل نقولا ماهية الخطوات اللاحقة “عندما تقفُ المبادرات”، حسبما أعلن التكتل في بيانه الأخير، بالقول: “ما قلناه هو نوع من التحذير من الدخول في مرحلة الخطر على الانتخابات النيابية في الفترة الممتدّة من 15 آذار إلى 15 نيسان.
 
بزي: آن الاوان كي نتفق على قانون انتخابي موحد بمعايير موضوعية بعيدا من الاستنسابية وكالات / اكد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النيابية النائب علي بزي ان "السجال والانقسام لم يبن يوما وطنا، انما زاد ويزيد من عمق الهوة والشرخ بين اللبنانيين"، داعيا الجميع الى "القراءة في كتاب واحد لان الوجع هو واحد بين كل اللبنانيين".
 
الراعي: من العيب بعد 12 عاما الا يكون لدينا قانون للانتخاب وبلد من دون موازنة يعني وجود هدر وسرقة وكالات / وصل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، ظهر اليوم، الى بيروت، عائدا من القاهرة، بعد مشاركته في المؤتمر الذي عقد مؤخرا في الازهر يرافقه المسؤول الاعلامي في بكركي وليد غياض، وكان في استقباله في صالون الشرف في المطار ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون، والمعاون البطريركي جوزيف نفاع والمطران مطانيوس الخوري.
 
ريفي: سنخوض الانتخابات تحت عنوان العيش المشترك والحرية والسيادة والاستقلال وكالات / جال الوزير السابق اللواء اشرف ريفي على مؤسسات "دار الزهراء" في ابي سمراء، حيث كان في استقباله مدير مؤسسات الدار الرائد أحمد المعماري والفريق المسؤول فيه.
 
أيّهما سيربح: الفراغ أم «الستين»؟ الجمهورية / نبيل هيثم 118 يوماً مرّت على بداية العهد الرئاسي وعلى امتدادها، لم يترك رئيس الجمهورية ميشال عون فرصةً أو مناسبةً إلّا وعبَّر فيها عن إصراره على قانون جديد للانتخابات. وما زال الكلام الرئاسي مستمراً في هذا المجال.
 
مصادر اشتراكية: مخاوف من حصول اتفاق لتأجيل الانتخابات لأكثر من مرحلة تقنية اللواء / أوضحت مصادر سياسية مطلعة لـ”اللواء” أن أي خرق في ملف قانون الانتخابات لم يسجل بعد، وسط معلومات مفادها أن اجتماعا عقد أو سيعقد ويتناول هذا الملف ويضم الوزيرين علي حسن خليل وجبران باسيل بالإضافة إلى نادر الحريري.
 
نسبية “حزب الله” تعترض تقدّم صيغة “المختلط” اللواء / قال مصدر مطلع لـ”اللواء” إن النقاشات حول قانون الانتخاب تدور حول الدوائر التي ستجري الانتخابات فيها على أساس النظام الأكثري والدوائر التي ستخضع للنظام النسبي، ومجموع التوزّع بين النسبي والاكثري، واحتمالات نقل المقاعد من دائرة إلى دائرة، في إطار ما وصف بأنه وحدة المعايير.
 
“تفاؤل وتشاؤم” متساويان تحت سقف قانون الانتخاب الراي / ليندا عازار ستُجرى بتأجيل تقني الى أوائل الخريف… لن تحصل وسيتم التمديد “السياسي” للبرلمان كـ “محظورٍ” تبيحه “ضرورات” ذات صلة بـ “مدّ” التصعيد على خط العلاقات الاميركية – الإيرانية وتشظياته المحتملة في أكثر من ساحة وهو ما ستتبلور “فتائله” تباعاً في الطريق الى انتهاء ولاية البرلمان في 20 يونيو المقبل وتآكُل المهل الفاصلة عن إمكان “إنقاذ” الانتخابات النيابية.
 
القانون الإنتخابي يُراوح… الجمهورية / علمت “الجمهورية” من مصادر عاملة على خط المشاورات بأن لا جديد تبلوَر حول القانون الانتخابي، إذ إنّ الأيام الفائتة لم تسجّل أيّ تقدّم، خلافاً للأجواء السائدة.
 
الهبر: “المختلط” يراعي كل الخصوصيات السياسة الكويتية / استبعد عضو “كتلة الكتائب” النيابية فادي الهبر في اتصال مع “السياسة”، إمكانية التفاهم بشأن قانون جديد للانتخابات في وقت قريب.وقال ما زلنا في مرحلة انتظار وما يجري من اتصالات، لا يعدو كونه حراكاً من غير نتائج تذكر، متوقعاً الاتفاق في نهاية المطاف بشأن القانون المختلط، باعتباره يراعي جميع الخصوصيات على مستوى كل لبنان، كما يؤمن مصالح الكتل السياسية على قاعدة انتخاب النواب مناصفة بين الأكثري والنسبي.
 
“الوطني الحر”: قانون الانتخاب واحد من ملفات عدة تنتظر توافر الارادة الانباء / اعتبرت مصادر “التيار الوطني الحر” لـ”الأنباء” ان قانون الانتخابات هو واحد من ملفات عدة تنتظر توافر الارادة، متوقعة ان يبصر هذا القانون النور مهما تأخرت نقاشاته.
 
“أزمة الانتخابات النيابية”: 4 “قوانين – صيغ” متهاوية 3 “احتمالات – خيارات” سيئة وكالات / تواجه “حكومة استعادة الثقة” اختبارا صعبا ومأزقا فعليا في موضوع الانتخابات النيابية. فهذه الحكومة التي شكلت على أساس أنها حكومة انتقالية لستة أشهر وأن مهمتها الأساسية هي إجراء الانتخابات النيابية، تواجه حتى الآن الفشل الذريع في إدارة هذا الملف، وربما يطول عمرها مثل الحكومة التي سبقتها (حكومة سلام) بسبب فراغ أو تمديد. هذه الأزمة الصعبة والشائكة والمعقدة، يمكن تبسيطها واختصارها على هذا النحو:
 
ماروني: حزب الكتائب أول من طالب بخصخصة قطاع الكهرباء وكالات / لفت عضو كتلة الكتائب النائب إيلي ماروني إلى أن "المنطق الطبيعي للأمور هو إقرار الموازنة وهذا يكون في أي دولة طبيعية، لأنها توصلنا الى بر أمان مالي واقتصادي، لكنه أبدى أسفه لأننا منذ 2005 ونحن من دون موازنة من دون أي مبرر"، سائلا: "هل عدم إقرارها هو لاستمرار الهدر والسرقة والفلتان في ادارة شؤون الناس والدولة؟"
 
الوفاء للمقاومة: متمسكون بالنسبية الكاملة والمطلوب إقرار السلسلة وكالات / عقدت كتلة "الوفاء للمقاومة" اجتماعها الدوري في مقرها في حارة حريك بعد ظهر اليوم برئاسة النائب محمد رعد. وأفاد بيان للمجتمعين أنه "جرى عرض مسهب للاقتراحات التي تخضع لنقاش جدي بين مختلف الأفرقاء والقوى السياسية في لبنان بهدف التوصل الى توافق وازن حول الصيغة النهائية لقانون الانتخاب الجديد".
 
خوري:إقرار الموازنة انجاز وقانون الستين لا يمكن ان يعيش بعد اليوم وكالات / لفت وزير الاقتصاد رائد خوري في حديث الى اذاعة "لبنان الحر" الى "أن النقاشات تقدمت كثيرا في شأن الموازنة"، مشيرا الى "ان ما حصل هو ان الاولويات التي وضعت أولها انهاء الموازنة بسرعة وثانيها انجاز القدر الممكن في موضوع الضرائب والواردات"، رافضا الكلام عن "تقاذف كرة "السلسلة" بين الحكومة ومجلس النواب".
 
أبي رميا: لن نقبل بأن يتعثّر العهد الجديد وكالات / لفت النائب سيمون ابي رميا الى ان كلام الرئيس نبيه بري حول موقف “التيار الوطني الحر” من النسبية يأتي من باب الدعابة لأنه “يعلم بأنه صحيح”، مشيراً الى انه اوضح لبري انه اذا كان المنحى طائفياً في القانون فـ”التيار” مع الأرثوذكسي لأنه يحقق التمثيل الصحيح للطوائف، اما في حال ذهبنا نحو المواطنية فنحن نؤيد النسبية مع الدائرة الواحدة.
 
فضل الله: النسبية هو القانون العادل ومنفتحون على المشاورات وكالات / شدد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله على ان القانون العادل هو النسبية على اساس دائرة واحدة او دوائر موسعة، قائلاً: “اننا منفتحون على المشاورات ومستعدون لتقديم كلما يلزم للوصول الى هذا القانون”.
 
قانون الانتخاب ووحدة المعايير المزعومة النهار / علي حماده ليس صحيحا أن الرئيس سعد الحريري قبل بطرح قانون للانتخاب على أساس النسبية الكاملة في مقابل ضمان بقائه في الحكم كيفما أتت النتائج. وليس صحيحا أن الحريري قد غادر مربع القانون المختلط كأساس يمكن الانطلاق منه للبحث في قانون انتخابي بالتفصيل. ولكن الصحيح في المقابل أن الحريري الذي لا يؤيد النسبية الشاملة لا يخشاها كما يظن البعض، مثلما لا يخشى المختلط الذي يجمع بين النظامين الاكثري والنسبي بشكل متوازن.
 
مصادر “التيار” تنفي تبلّغها من الحريري قبوله بالنسبية الكاملة الاخبار / نفت مصادر رفيعة المستوى في “التيار الوطني الحر”، أن يكون رئيس الحكومة سعد الحريري قد أبلغ قيادة “التيار” موافقته على النسبية الكاملة.
 
“المختلط” أصبح من الثوابت.. والبحث حول النسب اللواء / اللقاءات الجانبية واليومية بين الأطراف المعنية بصيغة قانون الإنتخاب ، حاضرة بقوة خلف الكواليس.وتفيد معلومات لصحيفة “اللواء”، أن صيغ “المختلط” التي اشارت إليها “اللواء” في الأيام الماضية أصبحت ثابتة، وأن الأخذ والرد يتناول حدود النسب ما بين النظامين الأكثري والنسبي.
 
نائب جنوبي: الإنتخابات النيابية باتت بحكم المؤجلة السياسة الكويتية / أشار نائب جنوبي إلى أن المماطلة وعدم الإتفاق على قانون جديد للإنتخابات النيابية ، يؤكدان أنّ هذه الإنتخابات باتت بحكم المؤجلة، وبالتالي لا فرق إذا كان تأجيلها تقنياً لأشهر عدة، أو لسنة وأكثر.
 
إنفراجات بين “التيار” و”أمل”.. وبري يُسلّم بالتحولات الجديدة الانباء الكويتية / عقد أمس اجتماع بين الوزيرين علي حسن خليل وجبران باسيل ، برعاية وحضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم ، تطرق الى العلاقة بين الطرفين، والى ملفات عالقة، من بينها قانون الإنتخابات، علما بأن المشاورات بين “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” حول قانون الإنتخابات لم تحقق بعد توافقا تاما، وسط رغبة من الوزير باسيل بإبقاء قاعدة “المختلط” على خلفية طمأنة النائب وليد جنبلاط ، بينما يعتقد الحزب ومعه رئيس مجلس النواب نبيه بري أن الحل الأنسب لا يزال في اعتماد النسبية الشاملة، من دون أن يقفل “حزب الله” الباب على مشاريع أخرى.
 
بري للنواب : لا للتمديد لا للستين ولا للفراغ وكالات / نقل النواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم "3 لاءات: لا للتمديد ، لا للستين ولا للفراغ".وقال بري: "المطلوب العمل من أجل اقرار قانون جديد بأسرع وقت قبل الدخول في المحظور بعد الدخول في نيسان المقبل"، مجددا القول أن "على الحكومة مناقشة واقرار مثل هذا القانون واحالته الى المجلس، مع الاشارة الى أن أولى مهامها هي هذا الموضوع".
 
ابو زيد: لاعادة النازحين الى المناطق المستقرة في سوريا بدل بقائهم قنابل موقوتة وكالات / أعلن عضو تكتل "التغيير والاصلاح" النائب أمل أبو زيد، في كلمة القاها خلال مشاركته في مؤتمر في موسكو بعنوان "الشرق الاوسط، متى سيأتي الغد" برعاية وزارة الخارجية الروسية ومجلس الامن الروسي للدفاع والشؤون الخارجية والمجلس الروسي للشؤون الدولية وفي حضور شخصيات من 25 دولة،
 
رعد: لقانون انتخاب على أساس النسبية والدائرة الواحدة وكالات / إعتبر رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد أن النقاش الدائر حول قانون الإنتخاب إنما هو عض أصابع بين مختلف الافرقاء، مشيرا إلى أنه إذا كان المطلوب من هذه الحكومة التي سماها رئيسها حكومة إستعادة الثقة بالدولة، فنحن نقول إن قانون إنتخاب يتيح إستعادة الناس بثقتهم بالدولة هو القانون الذي يتيح لكل الناس أن يتمثلوا عبر قانون الإنتخاب كل بحجمه بحيث لا يستثني أحدا أو يقصي أحدا أو يلغي أحدا، ولا أن ينتفخ أحد على حساب أحد، معتبرا أن الذي يوفر هذا التمثيل الصحيح والعادل، ويرضي الناس، ويعبَّر عن حقيقة موقفهم، هو قانون الإنتخاب الذي يقوم على أساس النسبية مع الدائرة الواحدة .
 
زهرمان: “المستقبل” ملتزم بالتفاوض حول صيغة “المختلط” وكالات / أعلن النائب خالد زهرمان أنه رغم الجدية التي يتعاطى فيها الجميع في ملف قانون الانتخابات، لم يتم التوصل الى صيغة توافقية حتى الساعة، لافتا الى أن هذ الموضوع شائك ويستلزم المزيد من الوقت ما يصعّب عملية التوصل الى صيغة مقبولة من الجميع.
 
اتصالات ثنائية على ضفة اللجنة الرباعية في الساعات الماضية الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ الساعات الماضية شهدت سلسلة اتصالات ثنائية مباشرة او هاتفية على ضفة اللجنة الرباعية، من دون ان ترشح ايّ مؤشرات ايجابية حول استئناف البحث الجدي، مع طرح علامات استفهام حول الصيَغ التي تتولّد من طرف معيّن، القاسم المشترك بينها أنها تفتقر الى إمكان التوافق عليها.
 
سباق إنتخابي مع الفشل الجمهورية / قالت مراجع سياسية لـ”الجمهورية”: “لقد بلغ الامر بالطبقة السياسية حدود القرف من المسار الذي يسلكه بعض المعنيين بقانون الانتخاب، اللاهثين وراء مصالحهم الانتخابية والسياسية الضيقة. فالمشكلة انّ هناك سياسيين يصرّون على أن ينصّبوا انفسهم خيّاطين لتفصيل دوائر ومقاعد، وحتى اقلام الاقتراع، على مقاساتهم التي تخدم تربّعهم على العرش النيابي في مناطقهم”.
 
المستقبل” يخشى من تراجع وزنه في البرلمان المقبل العرب اللندنية / أثار الاتصال الهاتفي الذي أجراه ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان برئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، حزمة من التفسيرات، خصوصا أنه جاء بعد الخطاب الذي ألقاه حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله والذي شنّ فيه هجوما جديدا على المملكة العربية السعودية.
 
مصادر معراب عن لقاء بعبدا: تطابق بشأن قانون الانتخاب الاخبار / توجّه رئيس حزب “القوات” اللبنانية” الدكتور سمير جعجع الثلثاء إلى بعبدا للقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. وقال جعجع بعد اللقاء إن “القوات تؤيّد الرئيس عون في عدم قبول إجراء الانتخابات النيابية على أساس قانون الستين”.
 
توتُّر بين بعبدا والمختارة الجمهورية / أكدت مصادر نيابية بارزة لـ”الجمهورية” انّ “الفرَص لم تنعدم بعد، وما زال هناك وقت مُتاح لإنتاج قانون. لكن كيف؟ اولاً، يجب ان تتعبّد الطريق بين القوى السياسية نفسها المتوافقة ظاهرياً والمتباينة جذرياً ضمناً، وعلى سبيل المثال علاقة الجمر تحت الرماد السائدة بين بعبدا والمختارة وما فيها من كلام عالي السقف يتمّ تداوله فوق السطوح وتحته
 
حرب سقوف انتخابية” على جبهة عون – بري الراي الكويتية / ليدا عازار لم يمرّ وقت طويل على انطلاقة عهد الرئيس ميشال عون، حتى بدا ان يد “حزب الله” لن تكون “سحرية” وتفضي الى نتائج سريعة على صعيد ترتيب العلاقة بين حليفيه، “الجنرال” (عون) و”الأستاذ” (رئيس البرلمان نبيه بري)، وترطيب المناخ “اللاهب” الذي سادها قبل الانتخابات الرئاسية التي “غرّد” فيها بري “خارج سرب” التفاهم الداخلي، بضوءٍ أخضر خارجي، على وصول زعيم “التيار الوطني الحرّ” الى قصر بعبدا، معلناً “معارضة مبكّرة” ومُحْدثاً ما يشبه “ربْط النزاع” مع قانون الانتخاب الذي رفع المعركة حوله الى مرتبة “الجهاد الأكبر”.
 
سليمان: للعودة الى الدستور ومجلس النواب لحل كل المشكلات وكالات / استقبل الرئيس العماد ميشال سليمان الرئيس نجيب ميقاتي والوزيرين السابقين وليد الداعوق ونقولا نحاس في حضور الوزير والنائب السابق ناظم الخوري.
 
لا تستغربوا العودة إلى "قانون الستين"! النهار / علي حماده كلّ ما يحكى عن تقدم في المشاورات الجارية في شأن قانون الانتخاب العتيد ليس صحيحا، بل إنّ العكس هو الصحيح، حيث المراوحة، وحتى التراجع الى المربع الاول أقرب الى الواقع. فلا القانون على أساس النسبية الكاملة مقبول، ولا المختلط المطروح بصيغتيه اللتين طرحتا حتى الآن، وبالتأكيد فإن قانون الستين مرفوض علنا من الجميع، علما أنه بالرغم من كل ما يقال في حقه يبقى القانون النافذ حتى إشعار آخر، وبالتالي فإن احتمال العودة اليه متى سدت جميع المنافذ يبقى واردا،
 
مشروع انتخاب جديد مرتقب الأسبوع المقبل و"التيار الوطني" لا يدفن المختلط أو التأهيلي النهار / روزانا بو منصف في ظل تهاوي مشاريع القوانين الانتخابية الواحد تلو الاخر بعد رفض المختلط الذي اعده رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل ثم رفض المشروع التأهيلي، تكشف مصادر بارزة في "التيار" ان ثمة مشروعا ثالثا محتملا "على الطريق" في انتظار بلورة تفاصيله ليعرض على الافرقاء السياسيين الاسبوع المقبل على الارجح. هذه المصادر لا تسقط جملة سيناريوات او اتجاهات بدءا من: عدم اسقاطها احتمال العودة الى القبول بأحد المشروعين السابقين، اي المختلط او التأهيلي،
 
“معركة الفراع” بين عون وبري.. والرئيس لن يسمح لأحد بالمضي بـ”الستين” الانباء الكويتية / إذا كانت معركة رئاسة الجمهورية بدأت بين “8 و14 آذار” لتنتهي بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري بشكل أساسي، فإن معركة قانون الإنتخابات التي بدأت بين عون والنائب وليد جنبلاط (ومن ورائه “المستقبل”)، يمكن أن تنتهي أيضا بين بري وعون إذا تحولت الى معركة الفراغ النيابي، وفي حال سقطت الاحتمالات والخيارات الثلاثة الأخرى: عدم إجراء الإنتخابات على أساس قانون “الستين”، عدم التوصل الى قانون جديد للإنتخابات وعدم التمديد للمجلس النيابي
 
سعد: القانون الاكثري ينصف اغلبية القوى السياسية وكالات / رأى عضو اللقاء الديموقراطي النائب انطوان سعد خلال استقباله رؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات في راشيا "أن الوصول الى تسوية وطنية بشأن قانون الانتخاب يحتاج إلى تخلي البعض عن فكرة الاقصاء والإلغاء والتحجيم، والتفكير الجدي بقانون عادل ينأى عن الاصطفافات المذهبية والطائفية وعن التسلح بالشعارات الشعبوية التي تثير الغرائز وتطلق الشهيات المفتوحة لنفخ بعض الاحجام والأوزان على حساب المصلحة الوطنية والعيش المشترك".
 
كرم: القانون المختلط توافقي على شكل لبنان والكل باتوا أقرب الى إعتماده وكالات / شدّد عضو كتلة حزب “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم على ضرورة المقاربة الواقعية لمحاولة تحسين التمثيل النيابي، والعمل على إقرار قانون يؤمن الشراكة والتوازن وصحة التمثيل لكل المكونات السياسية والاجتماعية.
 
الحوت: إذا تجاوزنا المهلة الثانية لإقرار قانون الانتخاب واخفقت المناقشات سندفع الى مؤتمر تأسيسي وكالات / علق نائب الجماعة الإسلامية عماد الحوت على موضوع الموازنة فقال: "إن الجميع يدرك أن إنجاز الموازنة أمر ضروري لتنظيم الإنفاق على مستوى الدولة وقدرة مجلس النواب على مراقبة الإنفاق. ما يؤخر إنجاز الموازنة، إضافة إلى موضوع سلسلة الرتب والرواتب والنقاش الدائر، هو ما إذا كان سيتم إدخال السلسلة في صلب الموازنة أو سيتم إرسال الموازنة إلى مجلس النواب ثم تتبع بعد ذلك بمشروع قانون السلسلة وهذا هو سبب التأخير".
 
الجميل: فرض الضرائب من دون وقف الهدر خوة وعدم إقرار قانون انتخابات مصادرة للارادة الشعبية وكالات / أكد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل أن الحزب "مع أي حل يوصل الى اجراء انتخابات نيابية بطريقة دستورية ومؤسساتية"، داعيا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى "استعمال صلاحياته الدستورية عبر توجيه رسالة الى المجلس النيابي او الدعوة الى خلوة مطولة لكل القوى في القصر الجمهوري او الاجتماع مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري وابلاغهما بالوصول الى نقطة اللاعودة والحث على التصويت على مشاريع القوانين السبعة عشر".
 
ريفي: نرفض تفصيل قانون انتخاب على مقاييس قوى وشخصيات سياسية وكالات / اكد الوزير السابق اللواء اشرف ريفي خلال جولة في الحارة البرانية والجسرين في طرابلس، رافقه فيها رئيس اتحاد بلديات الفيحاء احمد قمر الدين، أنه "مع قانون جديد يؤمن صحة التمثيل ويلتزم وحدة المعايير، وانه يجب اختيار القانون وفق آلية واحدة ومعيار واحد يساويان بين الجميع وذلك تأمينا للعدالة والعيش المشترك وتماهيا" مع مصلحة الوطن"، رافضا "تفصيل قانون على مقاييس قوى وشخصيات سياسية".
 
قانون الانتخاب عالق بين عمل محركات بري والترويج لمبادرة يطلقها عون الحياة / يجمع عدد من الوزراء والنواب، ممن يواكبون الاتصالات الجارية من أجل التوافق على قانون انتخاب جديد، على أن لا بوادر انفراج تدعو إلى التفاؤل في إمكان ولادة القانون ما لم يبادر رئيس المجلس النيابي نبيه بري إلى تشغيل محركاته، خصوصاً أنه كان على حق عندما طرح أمام طاولة الحوار التي استضافها في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة ضرورة التفاهم على سلة متكاملة تبدأ بانتخاب رئيس جمهورية جديد وتشكيل الحكومة العتيدة والتوافق على قانون الانتخاب.
 
توقعات بقرب التوصل لقانون الانتخاب عكاظ / توقعت مصادر وزارية مطلعة، قرب التوصل إلى القانون الانتخابي، وقالت في تصريحات لـ”عكاظ”، إن القانون بات قاب قوسين، خصوصا لجهة تقسيمات الدوائر في محافظتي بيروت والشمال وتقديم ضمانات عبر هذه التقسيمات للنائب وليد جنبلاط.
 
سرية تامة تحيط بمناقشات قانون الانتخاب اللواء / علمت “اللواء” أن هناك سرية تامة تحيط بما يجري من اتصالات في قانون الانتخاب، ما يعني ان الطبخة لم تنضج بعد، مع العلم ان المساعي تتركز على ازالة العقبات امام مسألة تقسيم الدوائر.
 
مرجع سياسي: لا تمديد بمعزل عن إقرار قانون الجمهورية / سئل مرجع سياسي عن دقة ما يتردد عمّا قاله احد الوزراء من أن لا انتخابات نيابية قبل أيلول المقبل، فأجاب “الجمهورية”: “أفترض انّ هذا الوزير يقصد انّ هناك تمديداً تقنياً، يعني انّ هناك قانوناً للانتخابات خلال الفترة المقبلة”.
 
قانون الانتخاب على طاولة مجلس الوزراء بعد إقرار الموازنة و”المختلط” يتقدم السياسة الكويتية / فيما يستكمل مجلس الوزراء دراسة مشروع الموازنة في ثلاث جلسات مقررة الأسبوع الجاري، على أمل الإنتهاء منها وإحالتها الى مجلس النواب، أبلغت مصادر وزارية بارزة “السياسة”، أن مجلس الوزراء وبعد إقرار الموازنة سيضع يده على ملف قانون الإنتخابات ويعمل على إعداد قانون جديد في غضون وقت قصير، ومن ثم إحالته إلى مجلس النواب لمناقشته وإقراره.
 
مصادر “القوات”: قانون الانتخابات موضوع على 4 مسارات متزامنة ومتقاطعة وكالات / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنه لا يمكن النظر إلى قانون الانتخاب من دون وضعه في السياق الوطني العام، كما في سياق الأحداث والتطورات التي انطلقت مع انتخاب الرئيس ميشال عون على 4 مسارات متزامنة ومتقاطعة:
 
معلولي: الدستور ينص على الدوائر الصغرى لا النسبية وبنــود في وثيقـة الوفـاق تسـتوجب التوضيـح المركزية / جدد نائب رئيس المجلس النيابي السابق رئيس رابطة النواب السابقين ميشال معلولي مطالبة الرئيس حسين الحسيني بالافراج عن محاضر وثيقة الوفاق الوطني (الطائف) بعدما باتت العودة اليها ملحة وتستدعيها الخلافات القائمة حول العديد من بنود الوثيقة التي تستوجب التفسير.
 
مجدلاني: القانون المختلط هو الأنسب للافرقاء كافة وكالات / لفت النائب عاطف مجدلاني في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 الى "أن ليس هناك أي تقدم نحو الاتفاق على قانون جديد للانتخابات رغم استمرار المشاورات والمساعي والجهود"، مؤكدا "أن صيغة القانون المختلط هي الأنسب اليوم للأفرقاء كافة الذين يبحثون عن قانون يراعي مصالحهم وهواجسهم".
 
مجدلاني: القانون المختلط هو الأنسب للافرقاء كافة وكالات / لفت النائب عاطف مجدلاني في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 الى "أن ليس هناك أي تقدم نحو الاتفاق على قانون جديد للانتخابات رغم استمرار المشاورات والمساعي والجهود"، مؤكدا "أن صيغة القانون المختلط هي الأنسب اليوم للأفرقاء كافة الذين يبحثون عن قانون يراعي مصالحهم وهواجسهم".
 
نقولا: القانون المختلط هو الأوفر حظا وكالات / أكد النائب نبيل نقولا أن "الأجواء المرافقة للبحث في قانون الانتخاب توحي بقرب التوصل الى صيغة قانون جديد ترضي الجميع"، مشيرا الى أن "حظوظ القانون المختلط هي الأوفر على أن يبقى البحث في التفاصيل لاسيما وأن البعض يحاول فرض قانون يكسب من خلاله أكبر عدد من النواب".
 
الاحرار: قانون الانتخاب أشبه بالملهاة ـ المأساة أبطالها غير آبهين بالمهل الدستورية وبالمصلحة الوطنية احرارنيوز / رأى حزب الوطنيين الاحرار ان البحث في قانون الانتخاب أشبه بالملهاة ـ المأساة أبطالها غير آبهين بالمهل الدستورية وبالمصلحة الوطنية. وذكر الاحرار في اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء ان قانون الانتخاب لا يتبدل في كل دورة كما يتم اختياره قبل سنتين على الأقل في الدول الديمقراطية رغم اعتماد الدائرة الفردية التي تسهل مهمة الناخبين والمرشحين وتؤمن صحة التمثيل على أساس دورتي الاقتراع.
 
المشنوق: أسير وكأنّ الإنتخابات حاصلة الجمهورية / جَدّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق لـ”الجمهورية” التأكيد انه يقوم بكلّ ما هو مطلوب منه في وزارة الداخلية بما خصّ الانتخابات، نافياً علمه بأيّ جديد، قائلاً: “أنا لست من الفريق المفاوض، وأنا اسير بالقانون وكأنّ الانتخابات حاصلة في 21 أيار على اساس القانون النافذ، الّا اذا أقرّوا قانوناً جديداً قبل هذه المهلة”.
 
لا عذر للحكومة في أن لا تبادر للسعي لقانون انتخاب جديد الجمهورية / تؤكد مصادر سياسية عبر “الجمهورية” على ما قاله رئيس مجلس النواب نبيه بري من أنّ الأوان حان لخطوة حكومية، مُنتقدة ما وَصفته بالاسترخاء في هذا الجانب وكأنّ الامر لا يعني الحكومة، مع انّ قوى سياسية رفيعة المستوى وجّهت نصائح مباشرة وغير مباشرة لأهل الحكومة بوجوب ان تلتزم بيانها الوزاري وبما أعلنه رئيس الحكومة سعد الحريري في هذا المجال، خصوصاً انّ كل تأخير يضعها في موقع المتهم بالتقاعس عن أداء هذا الواجب.
 
المشهد الانتخابي.. “تسلية سياسية وطبخة من صوّان” الجمهورية / رسمت مصادر سياسية لـ”الجمهورية” المشهد الانتخابي على الشكل الآتي:أولاً، كلّ ما يطرح من صيَغ ما زال على الطاولة بلا بَتّ، ولا يتّسم بالصفة الصلبة التي تجعله آيلاً للنقاش.ثانياً، كل الصيغ التي تُطرح ليست اكثر من تسلية سياسية لا قيمة لها، خصوصاً انها تكاد تكون بِنت ساعتها، ولم يسجّل على طاولة البحث حتى الآن ايّ نقاش جدّي في صيغة جدية.
 
مصدر نيابي في “المستقبل”: الأمور لا تزال غير واضحة بالنسبة لقانون الانتخاب اللواء / لفت مصدر نيابي في كتلة “المستقبل” إلى أن الأمور بالنسبة لقانون الانتخاب لا تزال غير واضحة، في ظل عدم رجحان كفة صيغة معينة.
 
مصادر نيابية: قانون جديد وفق صيغة “المختلط” اللواء / أوضحت مصادر نيابية لـ”اللواء” أنه سيكون هناك قانون جديد وفق صيغة يعمل عليها وتقوم على المختلط (الأكثري والنسبي) وأن مواقف الافرقاء تصب في هذا السياق.
 
قانون الانتخاب المتعثّر… “مكانك راوِح” الراي الكويتية / أشارت “الراي” الكويتية الى أنه بدأ “سقوط” الصيغ حول المخارج الممكنة لقانون الانتخاب يُقابَل باقتراحات مثل ان يوجّه رئيس الجمهورية الدعوة الى الاقطاب لعقد طاولة حوار والتفاهم على قانون يتضمّن في متنه تمديداً تقنياً، او ان يتوجّه برسالة الى مجلس النواب لوضْعه أمام مسؤولياته بعدما كان رئيس البرلمان اعتبر “ان من واجب الحكومة مناقشة قانون الانتخاب في أقرب وقت”،
 
ماروني: نحن ضدّ الستين الذي دفن ومع قانون انتخاب جديد وكالات / أشار عضو كتلة الكتائب النائب إيلي ماروني إلى أننا ضدّ قانون الستين الذي دفن ومع قانون انتخاب جديد، لافتا إلى أنّه كان واضحا موقف التيار الوطنيّ الحرّ أنّهم ضدّ قانون الستين ولكن مع قانون جديد. وقال: التقينا مع التيار في معارضة التّمديد.
 
«حزب الله» لعون: الفراغ ممنوع الجمهورية / اسعد بشارة على وقع سقوط المهل والسير السريع الى تأجيل الانتخابات النيابية، بفعل تعذّر الاتفاق على قانون جديد للانتخابات، يدخل الوضع الداخلي في مرحلة يتَّسم إيقاعها بالرقص على أنغام التطوّرات المتغيّرة في المنطقة.
 
لا فراغ ولا تمديد... «الستين» في أيلول الجمهورية / جوني منير كما كان متوقعاً، لم يوقع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، وبذلك طار رسمياً وفعلياً الموعد الذي حدَّد سابقاً لإجراء الانتخابات في أيار.
 
هاشم: للتفتيش عن مساحة مشتركة في قانون الانتخاب وكالات / ردّ عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم التأخير في التوصل الى قانون انتخاب الى أن كل فريق يفتّش عن حصته ومكاسبه وأرباحه في القانون المنتظر، داعيًا جميع الأفرقاء السياسيين الى تحمّل مسؤولياتهم والسعي للتوافق حول قانون جديد، وقال: “لا يجوز التحدي وانجاز قانون على قاعدة غالب ومغلوب لا سيما في الظروف الراهنة لذا علينا التريّث والتفتيش عن مساحة مشتركة، فقانون الانتخاب هو قانون وطني يحتاج توافقاً بين المكونات السياسية ولا يمكن التعاطي معه بخفّة.”
 
عون لن يوقّع.. لكن الواقعة لن تقع بينه وبين الحريري الانباء الكويتية / مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي وقعه وزير الداخلية نهاد المشنوق ومن ثم رئيس الحكومة سعد الحريري ، أصبح على طاولة مكتب الرئيس ميشال عون ، وهناك من يعتقد أنه بات في الدرج.
 
مصادر “التغيير والإصلاح”: الأبواب لم تُقفل بعد أمام قانون الإنتخاب اللواء / نفت مصادر تكتل “التغيير والإصلاح”، أن يكون الافرقاء قد اقفلوا الأبواب نهائيا أمام التوصل إلى إتفاق على قانون الإنتخاب.
 
إتفاق بين الحريري وخليل حول الموازنة الجمهورية / ظلّ مجلس الوزراء غارقاً في أرقامه وحساباته في جلسةٍ هي الثانية هذا الاسبوع لمناقشة الموازنة العامة للدولة والتي دخَل فيها الى المواد القانونية مادةً مادة. وغابت السياسة عن الجلسة، وكانت النقاشات علمية قانونية وصِفت بالجافة.
 
مصادر وزارية مقربة من عون: “الستين” “خدم عسكريته” السياسة الكويتية / إعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، الذي تسلّم مرسوم دعوة الهيئات الناخبة على أساس “قانون الستين” النافذ الموقّع من رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ، أن المخرج من النقاش الإنتخابي الدائر لن يكون إلا بالتوافق على قانون جديد للإنتخابات بديلاً من “الستين” الذي “خدم عسكريته” على ما تشير إليه، قانون يحفظ مكانة الجميع بحسب أحجامهم ومن شأنه تجديد الحياة السياسية وإعطاء كل ذي حق حقه.
 
مكاري: موقف عون من مرسوم “الهيئات” سياسي وللضغط السياسة الكويتية / توقع نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري التوصل إلى قانون جديد للإنتخابات النيابية، “لأن المنطق يقول ذلك”، مشيراً إلى أن الأرجحية هي للقانون المختلط، الأمر الذي سيستتبع تمديداً تقنياً لمجلس النواب.
 
رعد: قانون الستين لم يعد يليق باللبنانيين وكالات / اشار رئيس "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد بعد لقاء الكتلة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى ان "قانون الستين لم يعد يليق باللبنانيين ولا بلبنان في هذه الفترة والمطلوب ان تتمثل كل الشرائح اللبنانية بكل مستوياتها لتجد نفسها ولتكون معارضتها من داخل المجلس.
 
قيادي مستقلّ في “14 آذار”: عن أيّ تسوية يتحدثون؟ الجمهورية / سأل قيادي بارز من مستقلّي 14 آذار “عن أيّ تسوية يتحدثون منذ انتخاب الرئيس ميشال عون وهم لا يتفقون على شيء من الملفات السيادية والانتخابية؟ وقال لصحيفة “الجمهورية”: “إذا كان توقيع وزير الداخلية نهاد المشنوق ورئيس الحكومة سعد الحريري مرسوم دعوة الهيئات الناخبة على الرغم من اعلان رئيس الجمهورية صراحةً أنّه لن يوقّعَ المرسوم من باب الخلاف، فهذا نذير أزمةٍ دستورية وسياسية ووطنية من شأنها إيقاع لبنان في فراغ تشريعي، في وقتٍ ادّعى أركان التسوية انّ انتخاب العماد عون هو لوضعِ حدّ للفراغ الدستوري في رئاسة الجمهورية.
 
لقاءات بعيدة عن الأضواء للتفاهم على صيغة قانون الانتخاب اللواء / لفت مصدر نيابي في كتلة “المستقبل” لـ”اللواء” الى أن الرئيس سعد الحريري ملزم بتوقيع المرسوم، وهو لا يمكنه الا ان يوقعه احتراماً لمندرجات القانون الانتخابي النافذ حالياً، اما بالنسبة للمهل التي حددها المرسوم، فإن للرئيس ميشال عون وجهة نظر صحيحة وهي ان المهل لا تنتهي في 21 شباط، طالما ان ولاية المجلس الحالي مستمرة حتى منتصف ليل 20-21 حزيران المقبل.
 
سقوط مشروع باسيل.. وعون يؤيد “مشروع ميقاتي” الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ مشروع الوزير جبران باسيل القاضي بالتأهيل الاكثري على اساس القضاء والانتخاب النسبي على اساس لبنان 14 دائرة، قد سَقط بفعل معارضة بعض الافرقاء، وخصوصاً تيار “المستقبل”، ليعودَ البحث الى مشروع حكومة الرئيس نجيب ميقاتي ومشروع النسبية الكاملة.
 
أبجديات ريفي: معارضة طهران وتحالف مع الرياض.. اختلاف مع الحريري العرب اللندنية / توقف مراقبون لبنانيون عند مجموعة الرسائل التي وجّهها وزير العدل السابق اللواء أشرف ريفي في مقابلته مع وكالة الأنباء الألمانية، واعتبروا أن ريفي يتوجه بخطاب انتخابي يأخذ بعين الاعتبار موازين القوى الدولية والمحلية الراهنة.
 
ابو زيد:لبنان عاد الى الخارطة الدولية والتأثير إيجابا في القضايا العربية وكالات / رأى عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب امل ابو زيد في بيان: ان "لبنان ومنذ انتخاب الرئيس العماد ميشال عون عاد الى الخارطة الدولية والى التأثير إيجابا في العديد من القضايا العربية".
 
احمد الحريري: سنصل بالحوار إلى قانون يرضي الجميع وكالات / جال الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري على العشائر اللبنانية العربية في خلدة، يرافقه الأمين العام المساعد لشؤون العلاقات العامة بسام عبد الملك ومنسق عام بيروت وليد دمشقية. وتخلل الجولة المشاركة في تأبين الشيخ أبو سلطان الشاهين لمناسبة مرور ثمانية سنوات على رحيله، وزيارة أبو ديب كامل الضاهر، في منزله.
 
تطوُّع المسيحيين في الجيش... عوائق على طريق الزوال الجمهورية / الان سركيس لا يزال إقبال الشباب المسيحي على التطوّع في الجيش وبقية الأسلاك العسكرية والأمنية غير كافٍ، على رغم أنّ الحاجة الوطنية تفرض تضافر جهود جميع اللبنانيين خصوصاً مع تفشّي خطر الإرهاب
 
برِّي: الفراغ المجلِسي... يعني لا دولة الجمهورية / نبيل هيثم لا يستطيع رئيس مجلس النواب أن يتفاءل بقرب الوصول الى قانون انتخابي جديد. الصورة الانتخابية كما يراها قاتمة، وخيوط الضوء الانتخابي مفقودة، وحتى الآن لم يعثر عليها أحد. وحال النقاشات الجارية حول هذا الملف تبدأ من نقطة ثمّ تدور وتلف وما تلبث جراء السياسة المتبعة من البعض أن تغرق في التفاصيل وتتوه في دوامة التناقضات وبالتالي يعود البحث مجدداً الى النقطة التي انطلق منها.
 
مكاري: الإنتخابات لن تجري على أساس “الستين” بل بقانون جديد الجمهورية / قال نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري إن “قانون الإنتخاب في النهاية هو قرار سياسي أكثر ممّا هو قرار تقنيّ، وعندما يصبح القرار السياسي موجوداً تصبح الأمور أسهل”.
 
لبنان دخل مرحلة إما التسوية في قانون الإنتخاب وإما… الهاوية الراي الكويتية / ليندا عازار اليوم يطوي لبنان أي إمكانٍ لإجراء الإنتخابات النيابية في موعدها (21 أيار المقبل)، كما “يدفن” واقعياً “قانون الستين” النافذ حالياً، لتتحوّل الأشهر الأربعة الفاصلة عن انتهاء ولاية البرلمان (20 حزيران) “حلبة ملاكمة” بالصيغ حول قانون جديد لا يملك أي طرف القدرة على استيلاده بـ”الضربة القاضية” نظراً الى الأبعاد الطائفية والمذهبية والسياسية والحزبية والمناطقية التي تتداخل فيه وتجعل التوافق ممراً إلزامياً لبلوغه.
 
سعد: لدى “اللقاء الديموقراطي” خيارات عدة بينها مقاطعة الإنتخابات الانباء الكويتية / رأى عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب أنطوان سعد ان الإنتخابات النيابية دخلت في نفق المهل القاتلة، فيما الناشطون على خط استيلاد صيغة انتخابية مستمرون باللعب على حافة الهاوية وطرح قوانين هجينة تناقض بالشكل والمضمون، ليس إتفاق الطائف فحسب، انما ايضا مبدأ الشراكة والعيش المشترك، معتبرا ان كل القوانين المطروحة من قبل ما يُسمى باللجنة الرباعية، وفي مقدمتها ما نسب الى وزير الخارجية جبران باسيل ، من شأنها محاصرة المدرسة الجنبلاطية في محاولة لتحجيم دورها ومكانتها في المعادلة السياسية.
 
أوساط “القوات”: موقف الرئيس عون متوقع وبديهي.. “أعيدوا حساباتكم” الجمهورية / أكدت أوساط “القوات اللبنانية” أن “عدم توقيع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مرسومَ دعوة الهيئات الناخبة كان أمراً متوقّعاً وبديهياً، الأمر الذي يؤكّد مدى جدّية تعاطيه مع هذا الملف، ومن يتوقّع خلافَ ذلك عليه أن يعيد حساباته، والأمور لن تقفَ عند هذا الحدّ لأنه من غير المقبول بعد ثماني سنوات أن تواصل بعض القوى السياسية التهرّبَ من الوصول إلى قانون جديد، وبالتالي تتحمّل وحدَها أمام الرأي العام مسؤولية التعطيل الحاصل ودفع البلادِ إلى أزمة وطنية”.
 
حنين: توقيع دعوة الهيئات الناخبـة لا يعني اجراء الانتخابات وفق "الستين" المركزية / أعلن النائب السابق صلاح حنين ان "حتى ولو وقع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزيرا المال والداخلية على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة،هذا لا يعني ان الانتخابات ستجرى حكما على اساس قانون الستين النافذ، موضحا ان مجلس النواب يستطيع في الدقيقة الاخيرة لما قبل انتهاء ولايته ان يصدر قانونا جديدا للانتخابات يلغي القانون القديم وتُلغى معه مفاعيله".
 
فياض: لاجراء الانتخابات في موعدها وفق قانون انتخابي جديد وكالات / شدد عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض خلال رعايته حملة تشجير في بلدة مركبا الجنوبية، على "أهمية إجراء الانتخابات النيابية في موعدها وفق قانون انتخابي جديد"، داعيا إلى "عدم قطع الأمل في الوصول إلى قانون جديد على الرغم من ضيق المهل، لا سيما وأن الأمر يحتاج إلى مزيد من المرونة وتحكيم المصلحة الوطنية والواقعية من القوى التي تخاصم النسبية".
 
الجراح: لضرورة اتخاذ خطوات ايجابية باتجاه تحسين الاقتصاد وكالات / شدد وزير الإتصالات جمال الجراح على وجود محاولات جدية ومستمرة لانتاج قانون انتخاب جديد بعيدا عن أي سقف زمني للتوافق لكن اذا حصل في وقت قريب فهذا أمر جيد، متوقعاً التوصل الى قانون عصري يرضي جميع الافرقاء ويأخذ هواجس الجميع بالحسبان.
 
البترون أمّ المعارك ونتائجها رهن مرشّح «القوّات» الجمهورية / آلان سركيس قال النائب أنطوان زهرا «لا» نهائيّة، بالنسبة للترشّح مجدّداً الى مقعد البترون النيابي، وفتح الباب أمام خيارات عدّة في لعبة إختيار بديل منه، لا يعرف أحدٌ أين تنتهي.
 
مصدر في “التغيير والاصلاح”: الوقت لا يزال متاحاً لإنتاج قانون جديد اللواء / أكد مصدر في تكتل “التغيير والاصلاح” أن رئيس الجمهورية لن يوقع المرسوم، وأن عدم توقيعه يعني أن لا انتخابات لمجلس النواب على أساس قانون الستين.
 
مصادر بكركي: الراعي سيبحث مع لوبان في قضية مسيحيّي الشرق وما عانوه الجمهورية / قالت مصادر بكركي لـ”الجمهوريّة” إنّ “مَجيء المرشحة الرئاسية الفرنسية رئيسة “الجبهة الوطنية” مارين لوبان والمرشحين الفرنسين الى لبنان مهمّ جدّاً، وهو يندرج في إطار العلاقات التاريخية بين لبنان وفرنسا عموماً، وبين الموارنة والفرنسيين خصوصاً”.
 
لا انتخابات ما لم يقرّ قانون انتخاب جديد الجمهورية / علمت “الجمهورية” انّ المشروع الجديد الذي يطرحه رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، مُتجاوزاً المشروعين المطروحين على الطاولة: مشروع حكومة الرئيس نجيب ميقاتي ومشروع التأهيل على أساس القضاء والانتخاب على أساس لبنان 14 دائرة،
 
“مختلط” جديد يبصر النور؟ السياسة الكويتية / مع توقيع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مرسوم دعوة الهيئات الناخبة على أساس القانون وإحالته الى رئيسي الجمهورية والحكومة ميشال عون وسعد الحريري لتوقيعه، بدا أن الأمور ذاهبة إلى مزيد من التعقيد والمواجهة، في ظل إصرار عون كما نقل عنه على عدم التوقيع على المرسوم، في إطار الضغوطات التي يمارسها على السياسيين لدفعهم الى التوافق على قانون جديد، مع دخول البلاد في مدار المهل القانونية للقانون، بدءاً من الثلثاء، بالتزامن مع بدء حركة احتجاجات سياسية وشبابية، رفضاً لقانون الستين وللمطالبة بقانون جديد.
 
الانتخابات النيابية دخلتْ “حقل نار” الاشتباك الأميركي – الإيراني الراي / لم تخفّف “التطمينات” التي أشيعت حيال السقوط “السياسي” لأي امكانية لإجراء الانتخابات النيابية في موعدها الدستوري ووفق القانون النافذ المعروف بـ“الستين”، من الهواجس التي يولّدها اندفاع البلاد في نفق دستوري، آخِره 20 حزيران وهو موعد انتهاء ولاية البرلمان، وذلك من دون اي “بوليصة تأمين” تضمن الخروج من هذا المسار “المفخّخ” بلا أثمان قد تكون باهظة ولا سيما مع دخول استحقاق الانتخابات في “حقل نار” الاشتباك المتجدّد بين الولايات المتحدة وايران.
 
ازمة قانون الانتخاب الى المزيد من التأزم الانباء الكويتية / لاحظت مصادر لـ”الأنباء” ان ازمة قانون الانتخاب الى المزيد من التأزم بعد توقيع وزير الداخلية نهاد المشنوق على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة.
 
18 آذار... المهلة الأخيرة لدعوة الهيئات الناخبة الجمهورية / الان سركيس لا جديدَ على صعيد الإتفاق على قانون الإنتخاب، في حين أصبَحت المهلُ القانونية لدعوة الهيئات الناخبة مدارَ بحثٍ جدّي، خصوصاً أنّ 21 شباط ليس الموعدَ الأخير لتلك الدعوة.
 
قانون «التأهيل» يلحق بـ«المختلط» الجمهورية / اسعد بشارة تتشابك الاقتراحات في قانون الانتخاب، في مهلة تتناقص زمنياً، وحسابات لكلّ طرف تعرقل الاقتراح تلوَ الاقتراح، وآخرها اقتراح التأهيل على أساس القضاء والانتخاب النسبي على أساس المحافظة.
 
الاحرار: لحصرية السلاح وحصرية قرار الحرب والسلم واي تفسير آخر يهدف الى التغطية على حالة شاذة أحرارنيوز / لاحظ حزب الوطنيين الاحرار ان البحث في قانون الانتخاب يدور في حلقة مفرغة وينتقل من مشروع الى آخر من دون التوصل الى نتيجة مرضية رغم سريان المهل الدستورية الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء جدد اقتراحه اعتماد الدائرة الفردية حتى لو أدى ذلك الى تمديد تقني لولاية المجلس، مكررا رفضه النسبية على أساس لبنان دائرة واحدة لاعتبارات عدة ولا نعارض كحل وسط تبني القانون المختلط الذي يفترض ان يرضي الجميع أقله لهذه الدورة الانتخابية. .
 
اقتراح “باسيلي” جديد: تأهيل في 14 دائرة… فنسبية مع صوت تفضيلي للقضاء الاخبار / “ماكينة” الوزير جبران باسيل لا تتوقف عن طرح صيغ لقوانين الانتخاب. اقتراحه الأخير بالاقتراع بالنظام الأكثري في المناطق التي يطغى عليها لون طائفي واحد، والنسبي حيث أقليات تخضع لأكثريات، لا يزال مطروحاً “ولم يمت بعد”. أما جديده، فاقتراح على مرحلتين: أولى تأهيلية ـــ طائفية في دوائر مختلطة وسطى وفق النظام الأكثري، وثانية وفق النسبية مع صوت تفضيلي مقيّد بالقضاء.
 
“المختلط” يعود إلى الواجهة السياسة الكويتية / تأمل الأوساط السياسية أن تساهم الأفكار الجديدة التي أودعها رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط ورئيس مجلس النواب نبيه بري، في حلحلة العقد التي تواجه إقرار قانون جديد للانتخابات النيابية قبل أيام قليلة من سريان المهل الدستورية على أساس القانون النافذ في 21 شباط الجاري، سيما وأن جنبلاط عاد وأبدى موافقته على القانون “المختلط” الذي يجمع بين نظامي النسبية والأكثري، وهو ما يحظى بموافقة “تيار المستقبل” و”القوات اللبنانية” ولا يلقى معارضة رئيس مجلس النواب نبيه بري وإن لا يزال يطالب باعتماد النسبية الكاملة.
 
مصير الانتخابات النيابية يتحدد خلال أيام الجريدة الكويتية / السباق محموم بين قانون الانتخاب وقانون الموازنة، وقد وضعت القوى السياسية المشاركة في الحكومة الآخر من فبراير سقفا زمنيا لإنجاز الموازنة.
 
“التغيير والإصلاح”: هناك طرح مقدم يوافق بين الاكثري والنسبي بمعيار واحد وكالات / اشار وزير العدل سليم جريصاتي الى ان تكتل “التغيير والاصلاح” الى ان اقرار الموازنة ضروري والاجتماعات في الحكومة على قدم وساق، بعد عدم وجود موازنة لمدة 12 سنة، وستكون مناسبة لتصحيح اداء المالية العامة مع تخفيض الطموحات والانفاق غير المجدي في موازنة 2017، والطموحات ستضمنها موازنة 2018 والتي نحن على مشارفها.
 
آلان عون : نرفض اي تمديد لمجلس النواب إلا لأسباب تقنية ولفترة لا تتعدى ال3 أشهر وكالات / شارك عضو "تكتل التغيير والإصلاح" النائب آلان عون، في ندوة نظمتها هيئة "التيار الوطني الحر" في الضبية، في حضور مسؤول النشاطات في قضاء المتن وسام شهوان، منسق التيار في الضبية فؤاد يمين والمرشح المحتمل للتيار عن المقعد الكاثوليكي في المتن إدي المعلوف وعدد من الناشطين في الهيئة.
 
الجميل من بكركي:الأنسب موقتا الدوائر الصغرى ومجلس نيابي لسنتين وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، الرئيس امين الجميل وعرض معه الاوضاع الراهنة.
 
حوري: للمواءمة بين النفقات والواردات في الموازنة وكالات / رأى النائب عمار حوري في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 "ان هدف الموازنة تحسين الواردات وايقاف الهدر وتفعيل الجباية واستحداث موارد جديدة لا تشكل ثقلا على المواطن"، مذكرا بالتزامات الدولة والاستثمارات التي يجب أن تقوم بها في أكثر من مجال، ومشددا على ضرورة المواءمة بين النفقات والواردات.
 
على الرئيس عون أن يحمي التسوية النهار / علي حماده عود على بدء. ها هي جماهير "الممانعة" تعيد تذكيرنا مرة جديدة بأن العنف الداخلي المنظم هو احدى الوسائل الاساسية التي تحتكم اليها لفض اي نزاع او خلاف، اكان كبيرا ام صغيرا. فمن الخلاف حول السلاح غير الشرعي، الى الخلاف حول المحكمة الخاصة بلبنان الناظرة في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وصولا الى برنامج تلفزيوني ساخر،
 
جديد الإقتراحات: نوّاب القارات الجمهورية / اسعد بشارة لا يزال النقاش غير المعلن حول قانون الانتخاب يدور في كواليس القوى السياسية، وكلّ ذلك يسير على إيقاع اقتراب مهلة توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، وسط صعوبة التوافق بين ما يريده كلّ طرف.
 
مصادر بعبدا: أي تمديد بمعزل عن قانون جديد مرفوض جملة وتفصيلا الجمهورية / بدأت بعض الأوساط السياسية منذ الآن تتحدث عن السيناريوهات المحتملة لإجراء الإنتخابات النيابية في الربيع المقبل، وأكثر هذه السيناريوهات تردداً كان احتمال الذهاب الى “تمديد محدود” لبضعة أشهر للمجلس النيابي، بمعزل عن الوصول الى قانون جديد.
 
توافق تام بين الحريري وجعجع على “المختلط” السياسة الكويتية / أكدت مصادر نيابية بارزة في تيار “المستقبل”، أن هناك توافقاً تاماً بين الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع ، اللذين أثارا اهتمام القيادات السياسية التي حضرت مهرجان ذكرى “14 شباط” بدخولهما معاً إلى قاعة “البيال”، على أن لا مكان للنسبية الكاملة في أي قانون إنتخابات يجري إعداده، لأنهما يؤيدان ويدعمان “القانون المختلط” الذي يزاوج بين النظام الأكثري والنظام النسبي.
 
حمادة: النسبية تقود إلى هيمنة الفريق المسلح السياسة الكويتية / إعتبر وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة “أن النسبية كما يُطلب فرضها على النظام الإنتخابي اللبناني، هي خير يراد منها باطل، لأنها في الظروف الحالية وفي وجود سلاح غير شرعي على مستوى البلد بأسره، ستؤدي حتماً إلى هيمنة فريق معين، أي الفريق المسلح، على نتائج الإنتخابات، وبالتالي على الأكثرية في المجلس النيابي المقبل”.
 
مقاربة الرئيس: لا إنتخابات من دون قانون إنتخاب جديد الانباء الكويتية / عندما خاض العماد ميشال عون معركة رئاسة الجمهورية كانت لديه خطة واحدة أو “Plan A” فقط، وكان النائب سليمان فرنجية يسأله دائما عن الـ”Plan B” إذا وصل الى طريق مسدود وتعذر انتخابه رئيسا. ولكنه ظل متمسكا بألا خيار ولا احتمال آخر غير إنتخابه مهما طل الشغور الرئاسي.
 
مقاربة الرئيس: لا إنتخابات من دون قانون إنتخاب جديد الانباء الكويتية / عندما خاض العماد ميشال عون معركة رئاسة الجمهورية كانت لديه خطة واحدة أو “Plan A” فقط، وكان النائب سليمان فرنجية يسأله دائما عن الـ”Plan B” إذا وصل الى طريق مسدود وتعذر انتخابه رئيسا. ولكنه ظل متمسكا بألا خيار ولا احتمال آخر غير إنتخابه مهما طل الشغور الرئاسي.
 
بري: علينا التوافق على قانون الانتخاب من أجل تسييج لبنان وكالات / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي اليوم ان "حماية لبنان والحفاظ على التنوع في التركيبة اللبنانية لا يكونان إلا بإقرار قانون جديد للإنتخاب يعتمد النسبية، وعلينا جميعا، من أجل تسييج لبنان، أن نتوافق على قانون الانتخاب".
 
شمس الدين: لقانون انتخاب عادل وليس معدلا لصالح السياسيين وكالات / علق الوزير السابق ابراهيم شمس الدين في بيان له اليوم على الجدال القائم حول قوانين الانتخابات، مطالبا "بقانون عادل مع الناس وليس معدلا لصالح السياسيين ويعكس تمثيلا صحيحا".
 
حوري:المواطن يشعر بالأمان فقط حين تحميه الدولة وكالات / رأى النائب عمار حوري في حديث الى اذاعة "الشرق"، أنه " لايمكن ان نعدد انجازات الرئيس الشهيد رفيق الحريري بالفترات الزمنية، ولا يمكن أن نقيم غيابه أيضا بالفترات الزمنية. كل الأعوام التي قضاها في الحقل العام ملأت الدنيا بالإنجازات وشغلت الناس"، لافتا الى "إنجازات الرئيس الشهيد الكبيرة التي حققها على كل المستويات والتي شكلت ظاهرة إستثنائية سيؤرخ ما قبلها وما بعدها".
 
الحريري: متفائل باقرار قانون جديد للانتخابات وكالات / أكّد رئيس الحكومة سعد الحريري انه “متفائل بالوصول إلى قانون انتخابي جديد”، لافتاً إلى أن “المهم أن يكون هذا القانون عادلاً لكل الناس”. وأضاف: “لا مشكلة لدينا مع اي قانون انتخابي إلا أنه بما يتعلق بالتحالف مع “التيار الوطني الحر” في الانتخابات فـ”كل شي بوقته حلو”.
 
14 آذار لـ"الجمهورية": لا يجوز تغييب الاولويّة الوطنيّة المتمثّلة بالملف السيادي الجمهورية / قال قيادي بارز من مستقلّي ١٤ آذار لـ«الجمهورية»: «صحيح انّ الاولوية الزمنية هي للانتخابات النيابية والقانون الذي ستجري على أساسه، ولكن هذا لا يعني جواز تناسي او تغييب الاولوية السياسية والوطنية المتمثلة بالملف السيادي، لا سيما لناحية سلاح «حزب الله».
 
هل فعلا هناك إختلاف بين الحريري والمشنوق؟ الانباء الكويتية / لاحظت أوساط ديبلوماسية وجود فارق في التعاطي مع موضوع قانون الإنتخابات بين الرئيس سعد الحريري والوزير نهاد المشنوق .
 
بري: لا خيارات كثيرة.. والتمديد مستحيل.. ولا مهرب من الإنتخابات الجمهورية / أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري مجدداً أن المخرج الوحيد للإنسداد الإنتخابي الحالي هو الذهاب الى تطبيق الدستور، الذي ينصّ على مجلس شيوخ ومجلس نيابي خارج القيد الطائفي.
 
هل ثمة صيغة جديدة بين “التيار” و”المستقبل” و”القوات” يتولى عدوان تسويقها؟ الجمهورية / في وقت ما زالت تدور فيه النقاشات الإنتخابية في دائرة الفشل، تحدثت معلومات عن وجود صيغة جديدة باتت جاهزة للطرح على مائدة البحث.
 
مصادر “القوات”: مخطئ من يراهن على خيار ثالث.. أكان “الستين” أو التمديد الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” أن “رهانها على التوافق على قانون جديد للإنتخابات لم يسقط، خصوصاً أنّ المساعي ما زالت مستمرة من أجل الوصول إلى هذا القانون، حيث يتم العمل على صيغة مختلط جديدة تأخذ في الاعتبار الملاحظات التي سجّلت على الصيَغ التي كانت قد قدّمت”.
 
جنبلاط أكد لبري رفضه أي شكل من أشكال النسبية.. جزئية أو كلية الجمهورية / أوضحت مصادر قريبة من رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط أن زيارته لرئيس مجلس النواب نبيه بري أمس الإثنين، “تأتي من باب التأكيد على الثقة الدائمة به، وما أعلنه بعد اللقاء شديد الوضوح، والغاية الأساسية منه هو إعلام من يجب بأننا لسنا في المكان الذي يعطّل الوصول الى حلّ إنتخابي بل نحن في طليعة السّاعين الى قانون عادل”.
 
شهيب: الفرصة مؤاتية للوصول إلى تسوية منصفة لا تُلغي أحدا الجمهورية / أوضح عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب أكرم شهيب ، أن كلام رئيس اللقاء النائب وليد جنبلاط “واضح لا لبس فيه، حَدّد الموقف كما هو. وبالتالي، الفرصة مؤاتية للوصول الى تسوية إنتخابية لا تلغي احداً، بل تسوية تُنصف الجميع وتحميهم، وليس تسويات تفَصّل على مقاسات”.
 
جنبلاط من عين التينة: بري حريص على التنوع وأهل الجبل وأنا مرتاح وكالات / استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط، وعرض معه التطورات الراهنة ولا سيما قانون الانتخاب.
 
بو خاطر: القانون المختلط يبقى الانسب لانه يراعي مصالح كل الفئات وكالات / أعرب النائب طوني بو خاطر في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 93,3"، عن تفاؤله ب"قرب انجاز قانون انتخاب جديد، واقرار موازنة عامة، فمن دونهما سيكون وضع لبنان سيئا".
 
هل سيصدق وعد الـ «10 أيام»؟ الجمهورية / نبيل هيثم عشرة أيام ويولد القانون الانتخابي الجديد»؟! هذا ما يقوله «وعد» يقال إنه «رئاسي» سقط منتصف الأسبوع الماضي على مسار النقاشات الجارية والالتباسات المتتالية حول الصيَغ والافكار الانتخابية. إنقضى ربع فترة الوعد، يعني ذلك أنّ الباقي من الزمن هو أقلّ من أسبوع، وهذا يعني أنّ الاسبوع الطالع حاسم إنتخابياً. وما على اللبنانيين، الذين طال انتظارهم، الّا أن يستعدوا ليشهدوا في نهايته، الولادة الميمونة ويستقبلوا المولود الجديد؟!
 
عون يطرح نفسه وسيطا بين الدول العربية وإيران وسط تغير واضح في لهجة “حزب الله” العرب اللندنية / أبدى الرئيس ميشال عون استعداده للوساطة في حل الخلافات المتراكمة بين الدول العربية وإيران.وقال عون في حوار له مع صحيفة الأهرام المصرية إن “على الإنسان أن يحاول والمحاولة قد تنجح وقد لا تنجح .. لكن تبقى هناك راحة الضمير بدلا من أن يبقى الإنسان متفرجا”
 
مصادر وزارية قريبة من بعبدا: ما قاله عون يمكن قراءته في البيانات الوزارية الجمهورية / فيما التوافق حول طبيعة قانون الانتخاب العتيد غائباً والمهل الدستورية في سباق مع موعد دعوة الهيئات الناخبة الذي يقترب، ووسط حديث رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل عن “أسبوع حاسم أمامنا قبل المهل القاتلة”، تحولت الأنظار الى المواقف التي أطلقها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عشيّة سفره الى القاهرة فعمّان، والتي دافع في جزء منها عن سلاح المقاومة، مؤكداً ضرورة وجوده “لأنه مكمّل لعمل الجيش ولا يتعارض معه”، واعتباره لا “يتناقض مع مشروع الدولة الذي أدعمه وأعمل لأجله”.
 
مشروع ميقاتي يتقدم بالتوازي مع “المختلط” اللواء / علمت “اللواء” ان البحث قطع مرحلة وشوطاً لإنجاز قانون الانتخاب بعيداً عن الأجواء.وكشف مصدر نيابي ان مشروع حكومة الرئيس نجيب ميقاتي يتقدّم المناقشات بالتوازي مع “المختلط” على أساس المناصفة بين الأكثري والنسبي، من أوّل الإفصاح عن تفاصيل إضافية تتعلق بكيفية التوصّل إلى اتفاق أو كيفية إعادة توزيع الدوائر
 
“حزب الله” يستهدف “المستقبل” لمصلحة حلفائه ويتوجس من حجم “القوات” النيابي الحياة / قالت مصادر سياسية لبنانية وثيقة الصلة بالأطراف الرافضين اقتراح “حزب الله” جعل لبنان دائرة انتخابية واحدة على أساس اعتماد النسبية الكاملة، إن تذرع الحزب في دفاعه عن اقتراحه هذا بتأمين صحة التمثيل الشعبي في الانتخابات النيابية وتوسيع المشاركة في البرلمان، لا يعكس كل الحقيقة. ورأت أنه يخطط منذ الآن لمواجهة أي مشروع سياسي يمكن أن يستهدفه، وبالتالي يريد أن يستبق كل الاحتمالات ليكون في وسعه التحكم، من موقع قوة، بالمعادلة في لعبة الحسابات وموازين القوى
 
مجلس 2017 بين المناصفة السياسية أو الفراغ الأكيد! اللواء / بين 13 شباط، اليوم الإثنين، و21 شباط الثلثاء الذي يلي غداً الثلثاء، سحابة أسبوع من الناحية النظرية، و7 أيام بأيامها ولياليها فقط لا غير، هي المدة المتاحة أمام وزير الداخلية والبلديات نهاد لمشنوق لدعوة الهيئات الناخبة، بعد إنجاز لوائح الشطب وتعميمها على المحافظات والقائمقاميات والمخاتير.
 
تحالف ثلاثي بين “المستقبل” و”الوطني الحر” و”القوات”؟ الجمهورية / أبدت مصادر “المستقبل” تفاؤلها في إمكانية الوصول الى توافق حول قانون انتخابي جديد، وقالت لـ”الجمهورية”: “قررنا عدم التحدث عن قانون الانتخاب في الاعلام، إنما في الغرف المغلقة نناقش وبهدوء منهجية كل مشاريع القوانين الانتخابية بلا استثناء، ونسجّل ملاحظاتنا على أي مشروع، وندلّ جميع الأفرقاء الذين يجلسون معنا الى صعوبات التوافق على ايّ نقطة واردة في ايّ مشروع، لكننا لا نعلن مواقفنا في الاعلام، لأنه من الواضح انّ هناك مواقف تعقّد الموضوع، فيما هدفنا الحقيقي هو التوصّل الى توافق حول قانون انتخابي جديد”.
 
قيادي بارز من مستقلي “14 آذار”: ما صدر عن عون مناقض لأحكام الدستور الجمهورية / قال قيادي بارز من مستقلي 14 آذار لـ”الجمهورية” انّ “ما صدر عن رئيس الجمهورية مناقض لأحكام الدستور وقانون الدفاع”، وتساءل: “اذا كان “التيار الوطني الحر” يعتبر انتخاب نائب مسيحي بأصوات المسلمين ضرباً للميثاق، فبماذا يمكن أن نصِف التساهل في صلاحية رئيس الجمه
 
ميقاتي تمنى طرح مشروع قانون مروان شربل الانسب وأفضل الممكن وكالات / اكد الرئيس نجيب ميقاتي، في مؤتمر صحافي اليوم، انه "لم يعد مقبولا أن نقبل بتأخير تكوين الدولة وبناء مؤسساتها"، مؤكدا اننا "في انتظار قانون إنتخابات يكون سلطة جديدة، فهو المدخل الحقيقي لإعادة تكوين السلطة وتحفيز جيل الشباب على التطوير، وهو واجب وطني".
 
مجدلاني: قانون الانتخاب المختلط هو الصيغة الأقرب الى التوافق عليه وكالات / أعلن النائب عاطف مجدلاني في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 "ألا مشكلة بإقرار سلسلة الرتب والرواتب اذا تم تأمين مصادر تمويلها من دون التأثير السلبي على الاقتصاد".
 
مجدلاني: قانون الانتخاب المختلط هو الصيغة الأقرب الى التوافق عليه وكالات / أعلن النائب عاطف مجدلاني في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3 "ألا مشكلة بإقرار سلسلة الرتب والرواتب اذا تم تأمين مصادر تمويلها من دون التأثير السلبي على الاقتصاد".
 
قانون الانتخاب.. نسخة معدلة عن مشروع حكومة ميقاتي؟ القبس الكويتية / شدد السفراء الاوروبيون، وفي لقاء مع وزير الداخلية نهاد المشنوق، على اجراء الانتخابات في موعدها، ومع الاشارة المباشرة او غير المباشرة منهم بأن من اهم العوامل التي تؤمن للبنان المظلة الدولية النظام الديموقراطي الذي يعتمده.
 
هناك إمكان لتطبيق اتفاق الطائف بالكامل الشرق الاوسط / تدفع أطراف دولية وإقليمية باتجاه إقرار قانون انتخابي جديد في لبنان، تُجرى على أساسه الانتخابات النيابية المقبلة، ومن الثابت أن نظام التصويت النسبي “سيكون له حصة في القانون”، رغم هواجس بعض الأفرقاء على تمثيلها جراء “النسبية”، وهو ما دفع بعض الأطراف الدولية “للتعهد بأن تكون ضمانة لحقوق المتوجسين”.
 
نذر أزمة سياسية تهدد لبنان إذا لم يقر قانون جديد للانتخابات السياسة الكويتية / هل من أزمة سياسية جديدة تلوح في الأفق إذا عجزت القيادات عن التوافق على قانون للانتخابات النيابية ورفض رئيس الجمهورية ميشال عون التوقيع على دعوة الهيئات الناخبة على أساس قانون الستين النافذ؟ السؤال مشروع وجدي قبل أقل من عشرة أيام على موعد دعوة الهيئات الناخبة في 21 فبراير الجاري، في وقت لا يبدو أن هناك إمكانية للتوافق على قانون جديد للانتخابات النيابية، لتضارب المصالح الانتخابية ولأن لكل فريق حساباته البعيدة من حسابات الفريق الآخر، بين مطالب بالنسبية الكاملة وبين مؤيد للقانون المختلط وبين متمسك بقانون الستين.
 
حزب الله” يدفع المركب الانتخابي من الخلف لاصطياد عصفورين بـ.. حجر واحد الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش … كل كوابيس السياسة وأحلامها على الطاولة الآن في كواليس بيروت التي تنعم هذه الأيام بالشمس والبرد، وهي الفرِحة لاستقرارها والقلِقة من الآتي الأعظم في الاقليم، وكأن الشيء وضدّه صار موضةً يتساوى فيها التفاؤل بالتشاؤم في السياسةِ التي تتقدّم في لبنان على الخبز اليومي وتجعله وليمةً لصراعٍ جشعٍ يعلو حيناً ويخفت أحياناً، يختلط فيه المحلي بالاقليمي، السياسي بالطائفي والمذهبي وسط شهية مفتوحة على السلطة بوجهها الداخلي ووهجها الخارجي.
 
المشنوق: لا خيار الا بإجراء الانتخابات وكالات / أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ان "لا خيار الا بإجراء الانتخابات النيابية التي بها يكتمل المسار الدستوري وتتعزز بها الديمقراطية في لبنان"، كاشفا ان "رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء قالا للوزراء في جلسة اليوم، ان القانون الانتخابي الجديد سيبصر النور قبل نهاية شباط".
 
حرب: اعتماد "الأكثري" على 50 دائرة أو تقسيم لبنان 128 دائرة فردية المركزية / في خضم عملية البحث عن قانون انتخابي جديد، اقترح النائب بطرس حرب "إما اعتماد النظام الأكثري وتقسيم لبنان إلى خمسين دائرة لا يتجاوز عدد المقاعد النيابية في كل منها الثلاثة،
 
الخليل: بري سـيدّور الزوايا ويوجد المخرج للقانـون المركزية / اغتنم حزب الله فرصة جلسة الحوار الثنائي مع تيار المستقبل في عين التينة ليصعّد موقفه من ملف قانون الانتخاب، مناديا بالنسبية الكاملة دون سواها. وإذا كان هذا الموقف يأتي في ظل الكلام الكثير عن "مختلط ثالث" يطبخ على نار النقاشات الجانبية في الكواليس الحزبية،
 
ترو: التخلف ليس في القانون بل في انقسامنا المركزية / يتمترس كل فريق سياسي خلف طروحاته الانتخابية، قاطعا الطريق حتى الآن على أي اتفاق حول قانون جديد، يبعد كأس الستين، وينقذ البلاد من تمديد ثالث. فتراجع "حزب الله" عن قبوله بصيغة المختلط واصراره على النسبية، أعاد المشاورات الى المربع الاول خصوصا مع الثنائي مستقبل-اشتراكي الذي يعارض النسبية بوضوح.
 
ابو عاصي: من الصعب التوصل إلى قانون واحد يرضي جميع الأطراف والمطلوب قانون يرضي أكبر شريحة وكالات / رأى الأمين العام لحزب الوطنيين الأحرار الدكتور الياس ابو عاصي في حديث لصوت لبنان 100.5 ان الايام المقبلة يتوضح صورة السيناريو الذي رسم لقانون الانتخاب في الصفقة التي أبرمتها الأطراف السياسية وأكد أن لقاء رئيسي الكتائب والأحرار هدفه التنبيه إلى هواجس مشتركة من نوايا مبينة للإبقاء على قانون الستين.
 
ثنائي “القوات” و”التيار”: “المختلط” حتماً الجمهورية / اسعد بشارة يستلهم ثنائي «القوات اللبنانية» و«التيار الوطني الحر» من الانتخابات الرئاسية نموذجاً للفوز الدائم. ينطلق الثنائي من «الانتصار» في انتخاب العماد ميشال عون رئيساً، الى الانتصار في تشكيل الحكومة، ليصل الى النتيجة المؤكدة: سننتصر ايضاً في قانون الانتخاب وسننتج قانوناً يعيد التمثيل المسيحي،
 
جنبلاط: “إستفتاء عون” يطيح بـ”الطائف” الديار / بعد أيام قليلة من دعوته الى اجراء الإنتخابات النيابية على أساس “الستين معدلا”، قال النائب وليد جنبلاط لصحيفة “الديار” ردا على سؤال حول حقيقة ما قصده: لست وحدي من يقرر طبيعة قانون الإنتخاب ، ولذلك تجنبت الخوض في التفاصيل عندما اقترحت “الستين معدلا”، حتى أترك مجالا امام الاطراف الاخرى لتقدم تصوراتها حول التعديلات الممكنة، تمهيدا للتوصل الى توافق وطني حول هذه المسألة.
 
آلان عون يُجري إتصالات بعيدا عن الأضواء بإنتظار عودة باسيل اللواء / أفادت معلومات أن عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب آلان عون يجري بعيداً من الأضواء اتصالات مع أعضاء اللجنة الرباعية المكلفة بالبحث عن قانون الإنتخاب ، حول صيغة يجري التداول حولها انطلاقاً من صيغة القانون المختلط بانتظار عودة الوزير جبران باسيل إلى بيروت.
 
خليل: الموازنة تُدرس لتُقرّ.. ومنفتحون على أي قانون فيه شكل من اشكال النسبية الجمهورية / أعلن وزير المال علي حسن خليل أنه “للمرّة الأولى منذ سنوات، الموازنة تناقَش لتقرّ نتيجة الإرادة السياسية الجامعة بين كلّ القوى، وأنا حريص ان تكون متوازنة فيها بداية إصلاح ولا تمسّ الطبقات الفقيرة، وأتمنّى من خلالها ان نبدأ بإصلاح النظام الضريبي”؟
 
ماروني: لا إنتخابات على “الستين”.. وصيغة جديدة بغضون 10 أيام النهار الكويتية / أكّد عضو كتلة “الكتائب” اللبنانية النائب إيلي ماروني أن خوض الإنتخابات النيابية على أساس “قانون الستين” لم يعد ممكناً على الإطلاق، وأعلن اننا منفتحون على مناقشة كل الصيغ التي يتم التداول بها، شرط وجود المعيار الواحد والمساواة بين المواطنين والمعادلة الواحدة في كل الدوائر، والعدالة في توزيع الدوائر،
 
مصدر مقرب من رئاسة الجمهورية: هذا ما يهم الرئيس عون في ما خص قانون الإنتخاب الانباء الكويتية / داود رمال في خضم الجدل الدائر حول قانون الإنتخابات النيابية في لبنان، والتحليلات حول مواقف الأفرقاء السياسيين، تبقى الأنظار موجهة الى ما يصدر عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي اعلن مواقف واضحة كررها تباعا وهي لا تحتمل اي تأويل.
 
عود على بدء / عاد البعض الى الهمس ان التوافق بات شبه كامل على المختلط معدلا هذه المرة وان ما طرأ من تعديلات يرضي اطراف في طليعتها الحزب الاشتراكي
 
"الحزب" و"الحركة" يصوّبان على احتكار التمثيل.. فأين المعارضة الشيعية؟ المركزية / لم يكد وزير الخارجية جبران باسيل يطرح صيغة جديدة وضعها للقانون "المختلط"، حتى ارتفعت دفعة واحدة موجة من الاصوات المعترضة على ما تضمّنه. الاحتجاجات صدرت من كل حدب وصوب وبنسب متفاوتة. وحدها "القوات اللبنانية"، حليفة التيار الوطني الحر، رحّبت بالمقترح على اعتبار أن جمع النظامين النسبي والاكثري هو الاقتراح الانتخابي الوحيد القابل للحياة، على حد تعبيرها.
 
"قطار "الانتخـاب" علـى السكة ولا مجـال لحرفـه" صيغة ميقاتي "الأقرب إلى المنطق" والحل بجلسات حكومية مفتوحة المركزية / على رغم المشهد الانتخابي الملبّد بالهواجس والمطالب، لم ينل اليأس بعد من التيار الوطني الحر، لجهة إمكان التوصل إلى قانون انتخابي جديد يدشن إنجازات الرئيس ميشال عون. وفي وقت لا يفوّت رئيس الجمهورية أي إطلالة إعلامية أو سياسية إلا ويضغط في اتجاه التوافق على صيغة انتخابية جديدة، يبرز كلام عن جهود سياسية كبرى تبذل في الكواليس الحزبية للخروج بصيغة جديدة للاقتراح المختلط ، في مقابل الحديث عن التقاء بعبدا وعين التينة على إعادة ضخ الحياة في اقتراح حكومة الرئيس نجيب ميقاتي.
 
التيار المستقل: الدائرة الفردية هي الانسب للتعددية وكالات / أعلن "التيار المستقل"، في بيان اصدره اثر الاجتماع الدوري لمكتبه السياسي في مقره في بعبدا برئاسة اللواء عصام أبو جمرة، ان "الدائرة الفردية هي الانسب للتعددية: مذهبية كانت ام حزبية ام مدنية".
 
الماكينة الانتخابية الموحّدة فوراً النهار / عقل عويط الانتخابات المقبلة مقبلة، أكانت في موعدها المعلوم أم مؤجلة تقنياً. أخاطب الهيئات والقوى المدنية، ومَن يتلاقى معها موضوعياً من "السياسيين" و"المستقلين" و"المهمّشين"، معلناً تأييدي ودعمي، مشورةً ورأياً وكتابةً وتحفيزاً على الائتلاف والتوحد وخوض الاستحقاق بلوائح مشتركة، وتخطي "مأساة" الانتفاخ الذاتي والـ ego والاستعراضات والشروح العضلية، الفكرية والنظرية. أياً تكن الأحوال والظروف، أنا أقف "هنا"، أي معكم، وليس "هناك".
 
تويني: لا خوف من انتكاسة سياسية للعهد الجديد وكالات / طمأن الوزير نقولا تويني الى أن لا خوف من انتكاسة سياسية للعهد الجديد، مشيرا الى أن الامور تتجه نحو تسوية حول قانون انتخاب يحظى بموافقة جميع الفرقاء.
 
مصادر قواتية: لا لـ “الستين معدلا” الديار / أشارت مصادر قيادية في «القوات» لـ «الديار» إلى انه من غير الوارد العودة الى قانون الستين سواء معدلا او بشكله الحالي، لافتة الانتباه الى انه لا بد من إدخال مقدار معين من ثقافة النسبية الى النظام الانتخابي، وهذا ما يحققه فقط «المختلط» الذي يستطيع ان يوفق بين معالجة هواجس «الاكثريين» ومحاكاة طموحات المتحمسين للنسبية.
 
الحريري وجعجع يصرّان على اعادة تعويم “المختلط” الاخبار / علمت “الأخبار” أن الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب “القوّات اللبنانية” سمير جعجع، يُصرّان على إعادة تعويم “القانون المختلط” الذي اتفقا عليه في السابق مع الحزب الاشتراكي، وإضافة بعض التعديلات عليه لجعله مشابهاً إلى الاقتراح الذي قدّمه الوزير جبران باسيل في اجتماعات اللجنة الرباعية.
 
توافق بري – عون: “قانون ميقاتي” هو الحلّ الاخبار / على الرغم من أجواء التشاؤم بشأن تعذّر الاتفاق على قانون انتخاب جديد، علمت “الأخبار” أن توافقاً حصل بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري، على اعتماد الانتخاب النسبي على قاعدة مشروع القانون الذي أنجزته حكومة الرئيس نجيب ميقاتي (13 دائرة).
 
حوري: إمكان إنجاز قانون انتخابي جديد يستند الى مشروعنا الجمهورية / استبعد عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري الوصول الى الفراغ، وأبدى تفاؤله في إمكان إنجاز قانون انتخابي جديد “يستند الى مشروعنا”.
 
“مختلط” جديد؟ الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ البحث في الملف الانتخابي يتركّز على وضع قانون مختلط يُعتمد فيه النظامان الأكثري والنسبي (64×64) ويراعي الخصوصيات والهواجس ويتضمّن وحدةً في المعايير في التوزيع وسواه.
 
مرسوم دعوة الهيئات الناخبة يثير سجالا دستوريا العرب اللندنية / أعلن رئيس الجمهورية ميشال عون أنه لن يوقع على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة في المهلة المحددة في 21 شباط الجاري، في حال لم يتم التوصل إلى إقرار قانون انتخابي جديد.
 
هل ينفجر “لغم” قانون الانتخاب بالتسوية السياسية في لبنان؟ الراي / بدأ في بيروت قرع ناقوس الخطر مغبة فشل مساعي ربع الساعة الأخير في التفاهم على قانون انتخاب جديد على النحو الذي يجنّب البلاد سيناريوات غامضة قد تكون أولى ضحاياها التسوية السياسية التي لم يبلغ عمرها المئة يوم، وأفضت في حينه الى انتخاب حليف “حزب الله” العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية وعودة الخصم الأبرز للحزب الرئيس سعد الحريري الى رئاسة الحكومة عبر تفاهماتٍ داخلية حظيت بتأييد من ايران والسعودية على حد سواء.
 
“القوات” و”التيار” ضد “الستين”.. والباقون بأجواء جنبلاط الانباء / أكدت مصادر موثوقة لـ”الأنباء” أن الاشتباك السياسي حول قانون الانتخابات في لبنان، بدأ عمليا.. وان رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” النائب وليد جنبلاط أحسن توقيت اشهاره الدعم لقانون “الستين” معدلا، قبل أسبوعين من انتهاء مهلة دعوة الهيئات الناخبة، التي يرفض الرئيس ميشال عون توقيع مرسوم دعوتها على أساس القانون الحالي، وقد كبل وزير الداخلية نهاد المشنوق عمليا.
 
العريضي: لا للفراغ… والشارع بالشارع وكالات / أعتبر عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب غازي العريضي أن “طرح “اللقاء الديمقراطي” لقانون الانتخاب ينطلق من قراءة وطنية تتعلق بكل لبنان لا فقط بطائفة الموحدين الدروز”، زاعماً أن طرحهم “هو من أجل البلد والذي لا يعرف تاريخ لبنان والذي ينسى أو يتناسى أو يريد شطب هذه الذاكرة لا يستطيع تعاطي السياسة في هذا البلد”.
 
الوزير غازي العريضي يسأل: من يدأ بعملية الغاء الاخر داخل الطائفة المسيحية وكالات /
 
بارود: الحل بالدعوة الى طاولة حوار بندها الوحيد قانون الانتخاب وكالات / أكد الوزير السابق زياد بارود في تصريح اليوم، أن "ثمة مبالغة اليوم في ما يحكى عن فراغ في المؤسسة الدستورية، فالفراغ لا يمكن أن يحصل قبل إنتهاء ولاية المجلس النيابي الممددة مرتين، أي قبل العشرين من حزيران المقبل".
 
بقرادونيان استقبل وفد الكتائب وسكاف: لقانون انتخاب عادل سامي الجميل: نريد ان يتمثل الجميع بحسب حجمه وكالات / زار وفد من حزب الكتائب اللبنانية ترأسه رئيس الحزب النائب سامي الجميل وضم اعضاء المكتب السياسي الياس حنكش وسيرج داغر ورئيس اقليم المتن ميشال هراوي، مقر حزب الطاشناق في برج حمود، حيث كان في استقباله الامين العام للحزب النائب هاكوب بقرادونيان وعضوا اللجنة المركزية هاكوب هاواتيان ورافي اشكاريان.
 
اللقاء الديموقراطي من اليرزة: النقاش مفتوح لتعديل الستين سليمان: لقانون أكثري وانتخابات لولاية سنتين وكالات / أكد النائب غازي العريضي، اثر لقاء وفد اللقاء الديموقراطي الرئيس ميشال سليمان، "ضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها، فلا مبرر لعدم إجرائها".
 
حماده إلى باسيل: لا تثقل قانون الانتخاب الحالي بالمعركة الرئاسية المقبلة وكالات / لفت وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة الى ان المشكلة القائمة الان في الحوار حول قانون الانتخاب هي مشكلة اللهجة المستعملة لان المعركة ليست معركة الربع قرن، اي فترة اتفاق الطائف وما رافقه من صدام لبناني سوري ومسيحي مسيحي.
 
سامي الجميل التقى سليمان:الدائرة الفردية تؤمن التمثيل الأفضل اما قانون الستين والتمديد فمرفوضان وكالات / أعلن النائب سامي الجميل، بعد لقائه الرئيس ميشال سليمان، انه "في حال لم يقر قانون انتخاب جديد خلال هذا الاسبوع سنذهب الى قانون الستين او الى تمديد تقني للمجلس النيابي وهما امران مرفوضان"، معتبرا ان "قانون الستين يعني تمديدا لمجلس النواب".
 
هكذا يستثمر عون إشتباك ترامب - "حزب الله" الجمهورية / طوني عيسى يضرب الرئيس ميشال عون يده على الطاولة كما لم يفعل رؤساءُ ما بعد "إتفاق الطائف". هو لا يسأل: ما الصلاحيات التي يسمح "الطائف" بممارستها؟ بل يسأل: ما الصلاحيات التي يمنع "الطائف" ممارستها؟ وكلّ ما هو غير ممنوع يكون مسموحاً. والفارقُ كبيرٌ بين هذا المنطق وذاك. فهل عون مدعوم؟ وإذا كان كذلك، فهل الدعمُ داخليٌّ أم خارجيّ؟
 
المواجهاتُ المسيحية الثلاث... ترسُم الأحجام داخل النظام الجمهورية / الان سركيس منذ خريف 2015، تاريخ إعلان الرئيس سعد الحريري مبادرته الرئاسية القاضية بترشيح رئيس تيار «المردة» النائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية، والمواجهات المسيحية مع بعض المكوّنات الإسلامية التي تفرّدت بحكم لبنان بعد «إتفاق الطائف» تتنقل، حيث تحصل فجأة بلا أيّ مقدّمات، وما إن تبرد جبهة معيّنة حتى تشتعل جبهة أخرى.
 
"حوار الطّرشان".. ومن أزمة نيابيّة الى دستوريّة؟ الجمهورية / بدأ لبنان أسبوعاً حاسماً على صعيد قانون الانتخاب العتيد، فإمّا اتفاق على مثل هذا القانون وامّا عدمه، وبالتالي عدم حصول الانتخابات والوقوع في المحظور، وأولى نتائجه الوخيمة الفراغ الذي يضع البلاد امام احتمالات شتى.
 
حوري: “الطائف” لم يتحدث عن النسبية وكالات / إعتبر عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري أن ما قدمه رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط هو الموقف نفسه الذي تمسك به منذ مدة”، مشيراً إلى الطائف لم يتحدث عن النسبية لا من قريب ولا من بعيد بعكس ما يعلن البعض في مواقفه
 
دعوة عون لعدم السحق: هل تُلزِم أهلَ الدار... قبل الجار؟ الجمهورية / نبيل هيثم قال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إنّه سيحارب من أجل قانون انتخابي يمثّل الجميع. ورفض سحقَ الأكثريات للأقلّيات، ومحاولات البعض السطوَ على مقاعد نيابية من جيوب الآخرين.
 
مصادر “التيار الحر”: الرئيس عون لن يسجل على نفسه القبول بـ”الستين” الانباء الكويتية / أكدت مصادر “التيار الوطني الحر” أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لن يسجل على نفسه القبول بـ”الستين”، ولن يوقع مرسوم تشكيل هيئة الإشراف على الإنتخابات قبل انتهاء مهلة 21 شباط الجاري، ولن يوقع قانون تمديد ولاية مجلس النواب.
 
باسيل من الكونغو: لاقرار قانون انتخابي يساوي بين اللبنانيين ويحقق العدالة وكالات / أعلن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، انه في كل مرة يقوى الارتباط والعلاقة بين لبنان المقيم والمغترب يقوى الكيان اللبناني المتمثل بالدولة والانسان والمجتمع المتضامن مع بعضه البعض، فهناك ضرورة تقوية مصادر قوتنا وتعزيزها.
 
باسيل: نحن في المعارضة.. والحريص على “الطائف” عليه إنجاز قانون إنتخابات الجمهورية / مرلين وهبة على رغم ملاحقته المغتربين اللبنانيين في أفريقيا الجنوبية وحرصه على حضّهم على زيارة بلدهم واستعادة جنسيتهم اللبنانية، لكنّ الشأن السياسي لم يغب عن بال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل خلال جولته الأفريقية “الطويلة والمُمددة في نظر البعض”، فكانت تعليقاته وتحليلاته على أيّ حدث محلّي أو خبر عاجل تسبق أسئلتنا.
 
بظرس حرب: التوافق على قانون انتخاب يحتاج الى معجزة وكالات / الوكالة الوطنية اعتبر النائب بطرس حرب أن "ظاهر الحال يدل على أننا على مفترق، فإما أن نتمكن من التوصل إلى حل ونتفق على قانون انتخاب جديد وإما فإلى أزمة عميقة تهدد النظام السياسي اللبناني بالإنهيار، وتمنياتي كمسؤول أن نتمكن من التفاهم على حل معقول وممكن".
 
مصادر “القوات”: الصيَغ الجديدة تزاوج بين صحة التمثيل وهواجس الجماعات الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إن “محاولات الهروب إلى الأمام لن تجدي نفعاً، لأنّ الانتخابات النيابية ستتم وعلى قانون جديد لسبب بسيط أن لا مصلحة لأيّ قوة أساسية في معاداة العهد في الأشهر الأولى لانطلاقته، كذلك لا مصلحة لأيّ قوة أساسية في كشف لبنان في مرحلة تحوّلات خارجية تستدعي التوافقات الداخلية،
 
الرباعية” تستعين بـ”السرّ والكتمان”.. والإستفتاء دونه عقبات دستورية الجمهورية / لا جديد تحت الشمس في ملف قانون الانتخاب، باعتراف احد أعضاء اللجنة الرباعية التي يبدو أنها قررت الاستعانة على قضاء حوائجها بالسر والكتمان، في الوقت الذي أكّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “عدم وجود إرادة لإنجاز قانون انتخابي”، ملوّحاً بإمكان اللجوء للدعوة الى استفتاء شعبي “اذا ما أقفل الأفق”،
 
مصادر: انعدام الوزن الداخلي لا ينفصل عن التحولات السياسية في المنطقة اللواء / كشفت مصادر سياسية واسعة الاطلاع لـ”اللواء” أن انعدام الوزن الداخلي في ما يتعلق بقانون الانتخاب لا ينفصل عن تجدد الرهانات على مآل التحولات السياسية والدبلوماسية في المنطقة، فضلاً عن المواجهات الجارية، لا سيما في ما يخص التحالف الدولي في وجه الارهاب الذي نجا “متحف اللوفر” منه الجمعة.
 
قانون الانتخابات يهدد السلم الأهلي عكاظ / أفصحت مصادر سياسية لبنانية لـ”عكاظ” أن الأجواء السياسية المشحونة التي يعيشها لبنان بفعل الجدال حول قانون الانتخاب تشكل خطراً كبيراً على السلم الأهلي، خصوصا أن هناك من يتعامل من موقع المنتصر على باقي الأطراف.
 
انتخاب 75 نائباً أكثرياً و53 نسبياً يحصر المنافسة في دوائر ولا وحدة معايير الحياة / انشغل الوسط السياسي في لبنان في مواكبة ردود الفعل على صيغة مشروع لقانون انتخاب جديد توزع مقاعد المجلس النيابي على قاعدة 75 أكثري على مستوى الأقضية و53 نسبي على أساس لبنان دائرة انتخابية واحدة، مع أنه لم يعرف حتى الساعة من هو صاحب هذا المشروع الذي جرى التداول فيه فور سقوط مشروع رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل على يد نظرائه أعضاء اللجنة الرباعية الذين أبلغوه بلا مواربة أنه غير قابل للحياة لانتفاء وحدة المعايير، اضافة الى انه محاولة مكشوفة لإلغاء أطراف وتحجيم أطراف آخرين.
 
بو عاصي: لا قفزة في المجهول ولا انتخابات على أساس “الستين” الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش يقرّ الجميع في بيروت بأن التمثيل الوزاري لحزب “القوات اللبنانية” في الحكومة يشكّل “علامة فارقة” توحي بالجدية والشفافية والمثابرة… من نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني، الى وزير الاعلام ملحم رياشي مروراً بوزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي الآتي من “العلاقات الخارجية” لحزبه بما يمكّنه بطبيعة الحال من الإحاطة بالملفات الداخلية في إطار رؤيةٍ أوسع لما يحوط بلبنان من أوضاع لاهبة ومعقّدة.
 
عون لا يناور ولن يوقع مرسوم “الهيئات الناخبة” الجريدة الكويتية / مع عودة النقاشات الجارية للاتفاق على قانون انتخابي جديد إلى نقطة الصفر، أي إلى طرح فريق مسألة النسبية الكاملة مقابل رفض آخرين لها؛ أكدت مصادر متابعة أن “قرار رئيس الجمهورية ميشال عون اتخذ ولا عودة عنه، إذ إنه لا يناور عندما يقول إنه لن يوقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة عند إرسال وزير الداخلية نهاد المشنوق لها، قبل 21 الشهر الجاري، مما سيؤدي إلى تعطيل إجراء الانتخابات النيابية، والوصول إلى الفراغ في السلطة التشريعية”.
 
مصادر “القوات”: للمرور بمرحلة انتقالية الانباء الكويتية / أشارت مصادر “القوات اللبنانية” إلى ان الدولة اللبنانية اليوم رهينة المتعايشين في الحكومة، ولكن لماذا يعترض البعض على وصف المرحلة بالانتقالية؟ فالمرحلة السابقة سادتها على مدى قرن كامل، اي منذ بداية الديموقراطية في ظل الانتداب الفرنسي، قوانين مبنية على النظام الاكثري حصرا، لذلك فإن الانتقال من الاكثرية الى النسبية يتعين المرور بمرحلة انتقالية، علما ان النسبية ليست قدرا محتوما وهناك خيارات اخرى ممكنة وديموقراطية كالدوائر المصغرة او الدوائر الفردية او القانون التأهيلي
 
ماروني: الوقت المتبقي لن يسمح باستيلاد قانون الانباء الكويتية / رأى عضو كتلة “الكتائب” النائب ايلي ماروني انه في كل مرة نحاول ان نصدق الادعاءات بوجود نوايا صادقة لاقرار قانون انتخاب يؤمن صحة التمثيل وخصوصا للمسيحيين، تأتي الوقائع مخيبة للآمال ولتؤكد ان كل الوعود لم تكن صادقة وان كل المحاولات لم تكن على مستوى المسؤولية المطلوبة للخروج من قانون الستين،
 
شهيب ينقل عن باسيل انه قال ممنوع على جنبلاط ايصال نائب مسيحي الى البرلمان وكالات /
 
الاحرار: لاعتماد قانون انتخاب يضمن صحة التمثيل ولا يولد هواجساً عند اي مكون وطني أحرارنيوز / دعا حزب الوطنيين الاحرار الى اتخاذ موقف حاسم دفاعاً عن المنتجين اللبنانيين من صناعيين ومزارعين ناهيك بقطاع الخدمات الذي ينال بدوره حصته من المزاحمة اللاشرعية، الاحرار وفي اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه الاستاذ دوري شمعون وحضور الاعضاء كرر دعوته الى بذل أقصى الجهود لتذليل العقبات والى الحرص على عدم إقصاء اي فريق أو تهميشه لتصبح الانتخابات ساحة للتلاقي ولتعزيز الوحدة الوطنية، ولتأمين تداول السلطة وتجديد النخب لا سبباً للتباعد والشك والشعور بالحرمان او بالاستهداف .
 
باسيل: «بلاه يلَّا عالفراغ»؟ الجمهورية / طارق ترشيشي ما تكشّفَ من الاجتماع الأخير للّجنة الرباعية المكلّفة تحضير مشروع قانون الانتخاب كان سقوط ما سمّي مشروع المختلط الذي قدّمه الوزير جبران باسيل، ولكن ما خفيَ كان أعظم، حيث احتدمَ الخلاف حول الصيَغ ونسَبِ التصنيف بين النسبي والأكثري وطرقِ اعتمادها في هذه الدائرة وتلك، فضلاً عن اختلاف المعايير في التصنيف بين المسيحيين كطائفة والمسلمين كمذاهب.
 
بري: لقانون إنتخاب يلحظ ذهاب “الستين” وإدخال النسبية كثقافة الحياة / نقل زوار رئيس مجلس النواب نبيه بري عنه ثوله، “إن هناك إيجابيات ستظهر في وقت ليس ببعيد، تتعلق بانتاج قانون إنتخاب يلحظ ذهاب “قانون الستين” وإدخال النسبية كثقافة على حياتنا العامة”.
 
أجواء الرئيس: مصرّ وماضٍ إلى النهاية في رفض “الستين” الجمهورية / يبقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على اصراره بالدفع في اتجاه انتاج قانون جديد للإنتخاب بديل للستين، وإنّ أجواءه تَشي بتصلّب اكبر لديه في هذا الاتجاه.
 
آلان عون: الرئيس مصمم على مواجهة الإنتخابات على “قانون الستين” الجمهورية / قال النائب آلان عون إن “البحث ما زال جارياً لإنتاج قانون إنتخابي جديد ، لأنه لم يعد امام كل القوى السياسية الّا هذا الخيار، ولا نعتقد انها تريد الذهاب الى مأزق حقيقي في ظل استحالة اجراء الإنتخابات على اساس القانون الحالي وتصميم رئيس الجمهورية على مواجهة هذه الفرضية”
 
هل ينعكس التوتر الإيراني – الأميركي على لبنان؟ القبس_الكويتية / نبيه البرجي برزت في الايام الاخيرة تساؤلات حول انعكاسات تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وايران على الساحة اللبنانية، والى حد التشكيك بامكان التوافق على قانون الانتخابات في لبنان هذه الظروف الساخنة.
 
ترو: هدفنا تثبيت الطائف وسن قانون إنتخابات لا يقصي أحدا السياسة الكويتية / أوضح عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب علاء الدين ترو ، أنّ الهدف من الزيارات التي يقوم بها وفد من “اللقاء” للمرجعيات والكتل السياسية بتكليف من رئيسه النائب وليد جنبلاط ، لشرح موقفه من قانون الإنتخابات ومن مشاريع القوانين المقترحة، يتركز على إعادة تثبيت اتفاق “الطائف”.
 
قريبون من قصر بعبدا: تخويف الرئيس عون من فراغ نيابي أو حكومي.. لا ينفع الانباء الكويتية / يؤكد قريبون من قصر بعبدا أن الرئيس ميشال عون لا ينفع تخويفه من فراغ، إن في الرئاسة أو في السلطة الاشتراعية أو التنفيذية، وان الذين يراهنون على تغيير سيحصل عند الرئيس عون لمجرد جلوسه على كرسي الرئاسة يرتكبون خطأ فادحا.
 
مصادر “القوات”: التحريض والإتهامات مرفوضة.. الإنتخابات ستتم وعلى أساس قانون جديد الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية”، “ألا مفرّ من قانون جديد، خصوصاً أنّ معظم القوى تدفع بهذا الاتجاه، فيما أثبت المختلط أنه الصيغة الأنسب بدليل أنّ معظم الاقتراحات تتركز على هذا الجانب، ونأمل أن يُصار إلى إقرار قانون جديد في الأيام المقبلة تلافياً لأزمة وطنية لا نعتقد انّ أحداً يريدها لأنّ تداعياتها ستكون سلبية على الجميع”.
 
“حزب الله” يتحسس من برلمان بأكثرية مريحة لـ”الثنائي المسيحي” الراي الكويتية / تكاد أزمة قانون الإنتخاب في لبنان ان “تُطْبِق” على واقعه السياسي الذي لم يكد ان “يلتقط أنفاسه” مع التسوية التي أنهت فراغ الـ 30 شهراً في رئاسة الجمهورية ، حتى وقع في “فخّ” الصيغة القانونية التي ستحكم الانتخابات النيابية في أيار المقبل والتي أوّل “طرف الخيط” فيها عنوانه تصحيح التمثيل المسيحي، وآخِره حساباتٌ لقوى مسلمة أخرى بعضُها ذات طبيعة طائفية وبعضها الآخر ذات خلفيات سياسية تتّصل بحدود التوازنات الداخلية وامتداداتها الاقليمية.
 
قريبون من قصر بعبدا: تخويف الرئيس عون من فراغ نيابي أو حكومي.. لا ينفع الانباء الكويتية / يؤكد قريبون من قصر بعبدا أن الرئيس ميشال عون لا ينفع تخويفه من فراغ، إن في الرئاسة أو في السلطة الاشتراعية أو التنفيذية، وان الذين يراهنون على تغيير سيحصل عند الرئيس عون لمجرد جلوسه على كرسي الرئاسة يرتكبون خطأ فادحا.
 
تطبيق الطائف "انتخابيا" يستلزم التقيد بنصوصه "سلاحا" و"لامركزية" المركزية / في حين يعتبر اكثر من مسؤول سياسي ومرجع قانوني ان صيغة "المختلط" التي تم التداول بها في الايام القليلة الماضية غير دستورية وهي قابلة بسهولة للطعن كونها لم تراع مبدأ وحدة المعايير في تقسيم الدوائر الانتخابية، وأخضعت مواطنين إلى النظام الأكثري،
 
القوات" ترى اثارة "التأسيسي" محاولة للتهويل على الجهود "الانتخابية" المركزية / في معرض رفضه للقوانين الانتخابية المطروحة ولا سيما منها صيغة "المختلط" التي طرحها وزير الخارجية جبران باسيل، ذهب الحزب "التقدمي الاشتراكي" بعيدا الى حد الاعلان، على لسان النائب وائل أبو فاعور، انه "بدأ يشتمّ رائحة انقلاب على اتفاق "الطائف"، مضيفا "اذا كان هناك من يريد ان ينقلب عليه فليعلن هذا الأمر صراحة".
 
حكيم: نبحث عن قانون قابــل للتطبيق المركزية / في إطار الجولة التي يقوم بها حزب الكتائب على القيادات والمسؤولين السياسيين، زار وفد كتائبيّ، يضمّ الوزير السابق ألان حكيم ومستشاري رئيس الحزب ألبير كوستانيان وميشال خوري، تيار المستقبل في السراي الحكومي، والتقى الوفد مدير مكتب رئيس الحكومة نادر الحريري، وتناول البحث الشؤون السياسية وآخر التطورات المتعلقة بإقرار قانون جديد للإنتخابات.
 
كرم: التمديد ضد مصلحة القوات وضد مصلحة الوطن وكالات / شدد عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب فادي كرم في حديث الى اذاعة "لبنان الحر" على أنه "لا يمكن نعي المختلط لأن الوفاة لم تحصل ولن ندفنه طيبا، مشيرا الى أنه "ما زال موضع بحث"، وقال: "الاسبوعان المقبلان حاسمان في هذا الاطار".
 
مخيبر: تقارب حول القانون المختلط والبحث يتم في التفاصيل وكالات / أكد النائب غسان مخيبر في حديث لاذاعة "صوت لبنان 93,3"، أن "هناك تقاربا كبيرا في الآراء حول القانون المختلط لكن البحث الآن يتم في التفاصيل".
 
آخر بِدع المختلط: 75 أكثري و53 نسبي! الاخبار / ذكرت صحيفة “الأخبار” أنه ليس صحيحاً القول بأن فكرة القانون الانتخابي المختلط قد سقطت بعد. وجديد اللجنة الرباعية قانونٌ مختلط معدّل. وتكشف المداولات الأخيرة، عن صيغة تقضي بانتخاب 75 مقعداً وفق النظام الأكثري على مستوى الأقضية، على أن تُنتخب المقاعد الـ 53 الباقية على أساس النسبية مع اعتماد لبنان دائرة واحدة.
 
مصدر وزاري: المهل لم تعد شرطاً للاتفاق على القانون الجديد اللواء / توقع مصدر وزاري حزبي لـ”اللواء” أن تتكثف الاتصالات على مستوى القيادات السياسية خلال الـ24 ساعة المقبلة، أو بحد أقصى الـ48 ساعة للبحث في موضوع القانون الانتخابي. مشيراً إلى انه ستكون هناك صيغة بديلة عن صيغة الوزير جبران باسيل لا تثير مخاوف اي مكون من المكونات السياسية والطائفية.
 
قانون الإنتخابات يسابق عاصفة الإشتباك الأميركي – الإيراني اللواء / اعتبرت مصادر وزارية تابعت كلام الرئيس سعد الحريري في مستهل جلسة مجلس الوزراء، والذي استمر قرابة ربع الساعة، لـ”اللواء” انه وضع حداً لأية محاولة استثمار لعودة اللجنة الرباعية المؤلفة من وزيرين ونائب ومدير مكتبه (أي الرئيس الحريري) إلى نقطة الصفر، في بحث الصيغ الانتخابية،
 
رسالة المركز المدني إلى الرئيس عون الاخبار / فخامة الرئيس، عندما يكون مجلس النوّاب غير منتخب بانحلاله دون انتخاب مجلس جديد محلّه أو بالتمديد لنفسه في صورة غير مشروعة لا فراغ دستوريّاً، بل نكاد نقول إنّها لَفُسْحْةٌ للناس!
 
سقوط “المختلط” ينذر بمواجهة عكاظ / أكدت مصادر سياسية لـ”عكاظ” أن سقوط قانون الانتخابات المختلط ينذر بمواجهة سياسية قاسية وبداية خلاف حكومي ليس بالبعيد.
 
لبنان فوق “صفيح” الصراع “الساخن” على قانون الانتخاب الراي الكويتية / ليندا عازار دخل لبنان الأربعاء شهراً مفصلياً في مسار الأزمة التي بدأ يتّجه إليها منذ أن وُضعت البلاد في “عنق” قانون الانتخاب العالقِ “في شِباكِ” فيتواتٍ متبادلة، وسط تَشابُك الاعتبارات الانتخابية والسياسية المتضارِبة كـ “خيوط العنكبوت” بما يجعل إحداث الاختراق المطلوب ضمن المهل الدستورية الفاصلة عن الانتخابات النيابية (في أيار المقبل) أمراً بالغ الصعوبة.
 
جنبلاط مصرّ على “السلبية” في ملف قانون الانتخابات الجريدة الكويتية / يواظب “اللقاء الديمقراطي” بزعامة النائب وليد جنبلاط على اعتماد السلبية المطلقة نهجا في مقاربة إقرار قانون انتخاب جديد. فمن الربط بين إقراره وضرب المكون الدرزي، إلى الكلام على عمل ممنهج للإلغاء السياسي، وصولا إلى وصف ما يجري بالانقلاب على الطائف،
 
الرياشي: المختلط لم يدفن… وفي عهدي لن تمسّ الحريات المستقبل / شدد وزير الاعلام ملحم الرياشي على ايمانه بالحريات الاعلامية، واشار الى تقارير وصلته عن بعض البرامج التي تبث عبر شاشة “ال بي سي”، اثارت استياء المواطنين، ناقلا عن رئيس المؤسسة الشيخ بيار الضاهر تعهده بمراقبة هذه البرامج، مؤكدا تمسكه بالشعرة التي تربط بين حرية الاعلام والآداب العامة.
 
مخيبر: "التكتل" منفتح على كل الطروحات المركزية / لم تفض الاجتماعات واللقاءات المكثفة التي عقدت في الأيام الماضية بأشكالها كافة الثنائية والثلاثية والرباعية الى التوافق على صيغة مشتركة لقانون الانتخاب في ظل تسارع العد العكسي للمهل، ما يطرح تساؤلات عن مصير الانتخابات والتلويح بالستين مجددا كملاذ أخير.
 
الرابطة المارونية تنشط على خط تسويق مشروع قانونها الانتخابي المركزية / يقفز مشروع قانون الانتخاب الذي أعدّته الرابطة المارونية أخيرا الى الواجهة وسط أحاديث في الكواليس عن امكان البحث فيه بعد ان تعذر على المعنيين الاتفاق على قانون انتخاب تُجرى على أساسه الانتخابات النيابية المقبلة،
 
ميقاتي: لقانون انتخاب متوازن يحفظ روح الطائف وكالات / أكد الأمين العام للتحالف المدني الاسلامي أحمد الأيوبي ضرورة الخروج بقانون إنتخابي عادل لا يعتمد المعايير المزدوجة أو المتناقضة ويضمن صحة التمثيل ويمنع الإقصاء والتهميش والإلغاء.
 
جنوح... أم فخ ؟ النهار / نبيل بو منصف لم تبدأ أزمة قانون الانتخاب مع المشروع المختلط للوزير جبران باسيل ولن تنتهي بنهايته ولا ببدائله إن وجدت في قابل الايام الفاصلة عن 21 شباط. لكن ثمة ما يستوجب التوقف عند مجموعة التباسات تتصل بآلية سياسية اعتمدت ولا تزال معتمدة في مناقشة الملف الانتخابي أثبتت عقمها بدليل أن لعنة "الشيطنة" ألحقت المشروع المختلط بقانون الستين وتنذر بالمضي في الدوامة المفرغة.
 
ستين، مختلط أو نسبية؟ النهار / ميشيل تويني ظهر مشروع قانون انتخابي اسمه المشروع المختلط في الايام الاخيرة، يجدر القول انه مشروع على قياس البعض، إذ شكّلوا مشروع قانون على قياس الكتل والزعامات الأساسية.