جورج_حايك

 
ترامب في واد وخلافات العرب في واد آخر الجمهورية / جورج الحايك في أيار 2017 توجّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى السعودية لعقد قمة أميركيّة إسلاميّة، بغية مناقشة أجندة مشتركة طموحة للسنوات المقبلة في ظل القيادة السعودية للخليج، بما في ذلك استراتيجيّة الحد من انتشار النفوذ الايراني في الشرق الأوسط ومكافحة التطرف وإحياء المفاوضات العربية الاسرائيلية لتحقيق السلام واحتواء النزاعات المستعرة.
 
بعد الشمعونيّة والشهابيّة.. من هو الحزب الإصلاحي: «القوات» أم «التيار»؟ الجمهورية / جورج حايك لا ينسى اللبنانيون الذين عايشوا عهدي الرئيسين كميل شمعون وفؤاد شهاب ما مرّ به لبنان من ازدهار وانتظام للمؤسسات وتطبيق القوانين والاحتكام إلى الدستور. واليوم وسط أجواء من الفساد ومحاولات إطلاق ورشة الإصلاح، يطرح كثيرون تساؤلات عدة: تُرى من ورث مهمة الإصلاح؟ فتتوجّه الأنظار إلى الحزبين المسيحيين الأكثر تمثيلاً في المجلس النيابي أي «القوات اللبنانية» و»التيار الوطني الحر».
 
هل يبني فرنـجية جسوراً مؤدّية إلى بعبدا؟ الجمهورية / جورج حايك لا شك أنه يحق لكل حزب أو تيار أن يعمل في أيِّ وقت لمرشّحه الرئاسي بحيث يكون الهدفُ من كل حركة أو نشاط نسج علاقات مع أطراف آخرين في السياسة، لتكتملَ مشهديّة التحالفات للاستحقاق الرئاسي بعد سنتين أو ثلاث كحدّ أقصى، إلّا أنّ لتيار المردة ملاحظاتٍ عدة في ما يخصّ الاستحقاق.
 
هل تصمد إيران أمام المطرقة الأميركية؟ الجمهورية / جورج حايك تزيّن لوحة جدارية رائعة الجناح الرئيسي للقصر الملكي في مدينة أصفهان الإيرانية، حيث يتجسّد فيها رسم لمعركة تشالديران التي تعود إلى القرن السادس عشر، وقد جرت بين الإمبراطوريتين التركية العثمانية والفارسية الصفوية. يبدو أنّ اللوحة الجدارية تُظهر الجيش الفارسي منتصراً، بعد أن سحق خصمه التركي. لكنّ حقيقة ما ترمز اليه هذه الجدارية هي انتصار حاسم للعثمانيين، الذين أرادوا ضمّ شرق الأناضول وشمال العراق. يصرّ الإيرانيون على التشويه التاريخي الذي يخدم كبرياءهم فيجعلوا من الهزيمة انتصاراً، بل إنهم يفاخرون بالشجاعة والبطولة التي قاوموا بها عدوّاً تفوّق عليهم بالعدد ونوعيّة السلاح.
 
صفير إستقال بكِبَر: أتنحّى وأنا بكامل وعيي وقدراتي! الجمهورية / جورج حايك مع نهاية عام 2010، كان البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير يريد أن يترك سدّة البطريركية بصمت على عكس مدة حبريّته الصاخبة. لكنّ مصالح وحسابات وأهواء، سرّبت خبر استقالته التي قدّمها منذ أشهر إلى الدوائر الفاتيكانية. فبدأت الاجتهادات والتحليلات التي قاربت «الخيال العلمي». أمّا الوقائع فبسيطة نسردها للدلالة على مكانة هذا البطريرك الاستثنائي ولأخذ العبَر.
 
عدوان: لن أسمح بتمييع ملف الجمارك وسأكمل للنهاية الجمهورية / جورج حايك فتح رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان ملف الجمارك وكشف عن ثلاثة مكامن للخلل فيه: تضارب الصلاحيات، تفعيل دور التفتيش المركزي والتهريب الشرعي وغير الشرعي.
 
صخرة البطاركة الجمهورية / جورج حايك شارك البطريرك الماروني الكاردينال الراحل مار نصرالله بطرس صفير في صنع التاريخ المعاصر في أكثر من مرحلة من مراحل التحوّلات المصيريّة والمفارق الأساسيّة. وكان له الدور الأبرز في رسم الحدود السياسيّة والجغرافيّة للكيان اللبناني الحالي بين عامي 1986 و2011.