فراس الأبيض يكشف لإينوما عن العقبات اللوجيستية التي أدت إلى عدم قيام "ماراثون التلقيح" لهذا الأسبوع!

 
تقارير | المصدر :اينوما - 2021-06-20

انطلق في الأسابيع الأخيرة "ماراثون التلقيح" بنوعيه "أسترازينيكا" و"فايزر" وذلك بهدف تلقيح أعداد كبرى من المواطنين الذين هم ضمن الفئات التي يمكن أن تتلقى هذا النوع من اللقاحات. 

وبدا المشهد لافتاً لجهة الإقبال الكثيف والتجاوب الكبير من قبل المواطنين لأخذ اللقاح. 

توازياً، استغرب البعض عدم إقامة ماراثون "فايزر" لهذا الأسبوع وذلك مرده إلى عقبات لوجيستية بحسب ما ذكره مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي الدكتور فراس الأبيض عبر حسابه في موقع "تويتر". 

وللكشف عن هذه العقبات، أجرى موقع "إينوما" اتصالاً هاتفياً مع الأبيض الذي أكد أن "واحدة من أهم العقبات اللوجيستية التي تحول دون إقامة الماراثون، هي أن "الطاقم الطبي الذي ينجز عملية التلقيح لأكثر من 1000 شخص يومياً في مختلف المراكز اللبنانية وعلى سبيل المثال مستشفى الحريري أصبح منهكاً بحيث لا يمكنه الاستمرار على هذا الشكل"، لافتاً إلى أن "هذا الامر شددت عليه أيضاً مراكز أخرى".   

أما عن العقبة الأخرى، فيكشف الأبيض في حديثه لموقع "إينوما" أنها "تكمن في نسبة الإقبال الكثيف من قبل المواطنين لتلقي اللقاح ضمن الماراثون والتي هي بدورها غير مسجلة عبر المنصة الالكترونية". 

 ويتابع الأبيض: "إن تسجيل الأسماء في المراكز يستغرق الكثير من الوقت والجهد وبالتالي نحن لا نعلم نسبة الاقبال التي من الممكن أن نشهدها في المراكز والتي بدورها تختلف بين يوم واخر ولا يمكن أن نستدرك حجم الفريق الطبي الذي نحتاجه خصوصاً مع زيادة الفئات التي يمكنها تلقي اللقاح، بالإضافة إلى إمكانية توفير هذه اللقاحات".  

وقال: "نحاول أن نقوم بأقصى جهدنا لتفادي انزعاج الناس ولتحقيق الأهداف المطلوبة". 

أرقام كورونا اليومية في لبنان منخفضة ولكن الفيروس سيظل يمثل تهديدا كبيرا في المستقبل القريب!

يجيب الأبيض أنه "إذا اطلعنا على بلاد أخرى مثل بريطانيا، نرى أنها حققت نسبة 50 في المئة من التطعيم الكامل للمواطنين مع العلم أن موجة كبيرة من فيروس كورونا اجتاحت البلاد مثلما حصل في أوائل السنة في لبنان، مشيراً إلى أن "نسبة التطعيم الكامل لدينا بلغت 7 أو 8 في المئة فقط".

ويضيف لموقع "إينوما": لقد أثبتت الدراسات أن نسبة المناعة في بريطانيا أصبحت فوق الـ80 في المئة ومع ذلك نلاحظ أن أعداد الإصابات لديهم الان مرتفعة مسجلة 11000 حالة مقارنة للأرقام السابقة وكذلك الأمر بالنسبة للبرازيل وجنوب أفريقيا خصوصاً مع ظهور السلالات الجديدة وأيضاً روسيا التي لديها اللقاح الروسي ومع ذلك تشهد أعداد كبيرة منذ بداية الجائحة، ما يعني أن هذه السلالات تغير في المسار مما يستوجب علينا الانتباه وأخذ الحذر عما ستؤول إليه النتائج.

Toyota
Toyota