عون أكد أهمية إنجاز الحكومة الإلكترونية عز الدين: مسودة استراتيجية الحكومة الرقمية في النصف الأول من أيار
 
محليات | المصدر :وكالات - 2017-04-04
تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، التحضيرات لإطلاق مشروع الحكومة الالكترونية (او الحكومة الرقمية) خلال استقباله وزيرة التنمية الادارية عناية عز الدين التي أكدت له أن النصف الاول من شهر أيار المقبل سوف يشهد وضع مسودة لاستراتيجية وطنية لموضوع الحكومة الرقمية.

وشدد عون على اهمية هذا الانجاز الذي يندرج في إطار الاصلاحات التي وعد اللبنانيين في خطاب القسم بتحقيقها لضمان تأمين حاجات الناس وخدماتهم.

عز الدين
وبعد اللقاء صرحت عز الدين للاعلاميين: "تشرفنا بزيارة فخامة الرئيس الذي هو امل اللبنانيين بتفاؤله وخطابه الجامع، خصوصا أنه أعطاهم الامل امس بقرب اقرار قانون انتخاب جديد، وإن شاء الله يلبي هذا القانون قسما كبيرا من طموحاتنا لناحية موضوع النسبية".

أضافت: "لقد وجدنا من فخامته الدعم الكامل لنا. وقد أطلعته على عملنا في وزارة التنمية للشؤون الادارية وتناولنا معه مختلف الملفات المتعلقة به، إضافة الى الاجراءات التي نقوم بها في الوقت الحالي لنتمكن في النصف الاول من شهر ايار من أن نخطو خطوة كبيرة ينتظرها اللبنانيون، في اتجاه التوصل الى وضع مسودة لاستراتيجية وطنية لموضوع الحكومة الرقمية، علما أن ذلك يحتاج الى الكثير من الوقت، إلا أنه يتحقق إذا توافرت البنية التحتية الصلبة واللازمة لمختلف النواحي، خصوصا أن موضوع الحكومة الرقمية او الالكترونية ليس فقط مسألة مكننة، لكنه يتعلق بجوانب عديدة قانونية، تشريعية، اجتماعية، تقنية، وأمنية ايضا وتصنيف المعلومات. وتم في خلال لقائنا إطلاع الرئيس عون على هذه الخطوات، وفي أوائل شهر أيار سيعلن عن الوقت المحدد للمؤتمر الوطني الذي سيتم تنظيمه بالاستعانة بخبرات لبنانية موجودة في الخارج، لديها كفاءة عالية استطاعت ان تحول مدنا في العالم الى مدن ذكية Smart Cities. ولقد أبدى فخامة الرئيس لنا كل الترحيب والدعم والاستعداد لمساعدتنا في أي أمر نحتاج اليه في هذا المجال".

سئلت: الى أي مدى موظفو الادارة العامة مجهزون لهذه الامور؟
أجابت: "من المؤكد ان هذا الموضوع في حاجة الى وقت، والسياسة العامة التي نضعها تلحظ هذا الامر. وهناك إعادة تأهيل لكثير من الموظفين، وهذا يتطلب تحضيرا وظيفيا وقانونيا، اضافة الى البنى التحتية. فنحن اليوم لا ندعي أننا نشكل الحكومة الالكترونية، لكننا نضع لها البنى التحتية والاستراتيجية، وان شاء الله، بعد المؤتمر الكبير الذي سننظمه في أيار سنتمكن من اصدار خلاصات وتوصيات للسياسة الوطنية".

سئلت: هل وضعتم معايير جديدة لاستقطاب موظفي الدولة؟
أجابت: "لا يزال الوقت باكرا لذلك، ولم ندخل في التفاصيل. واليوم نضع السياسات العامة، ومن ثم سنطلع من كل وزارة وإدارة عامة على حدة على سياستها، فتشاركنا في وضع التفاصيل التي تخص هذا الموضوع، وذلك عبر التعاون مع الجميع في الادارات العامة، التي عليها بدورها أن تتبنى السياسة العامة الموضوعة، إذ إن ملكيتها تعود الى كل مؤسسة والى كل إنسان مسؤول في اي قطاع عام، بما يسهل حياة المواطنين على المدى الطويل، ويعزز الشفافية وينقلنا الى مصاف الدول الحديثة ويحسن مؤشراتنا الاقتصادية. ونتمنى أن تسمح لنا الظروف السياسية بتحقيق ذلك، عبر قرار سياسي يتبنى هذا الموضوع ويعبر عن إرادة تسمح بالانطلاق لتنفيذه، ويخفف قلق المواطنين".

رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية
الى ذلك، شهد قصر بعبدا سلسلة لقاءات تناولت الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية، ومطالب الهيئات النقابية.
وفي هذا السياق، استقبل عون وفد رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية التي تعقد اجتماعها الدوري في بيروت. وتحدث باسم الوفد رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي في لبنان، ونائب رئيس المجالس العربية روجيه نسناس الذي أشاد بمواقف رئيس الجمهورية وبما أعلنه في مؤتمر القمة العربية في الاردن، وقال: "تأسست هذه الرابطة التي تضم المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية من الجزائر والمغرب وموريتانيا والاردن وفلسطين ولبنان ومصر والسودان واليمن بهدف تعزيز ثقافة الحوار الاقتصادي والاجتماعي ونشرها وترسيخها، وتعزيز الجهود وتنسيقها بين المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة لها داخل المجتمعات العربية، لتدعيم التعاون الاقتصادي والاجتماعي العربي".

أضاف: "ها هي اليوم في بيروت بعد شرم الشيخ والقاهرة والمغرب والجزائر لعقد ثاني مجلس إدارة لها، في حضور المدير العام لمنظمة العمل العربية، ووزير القوى العاملة في مصر، ووزير العمل والاصلاح الاداري في السودان، والرؤساء والامناء العامين وأعضاء المجالس العربية للتشاور في سبل ترسيخ العلاقات بينها والتنسيق مع المجالس الاقتصادية والاجتماعية الاوروبية والدولية لمواكبة التطورات المتلاحقة ولتأمين الدعم اللازم لتفعيل الازدهار الاقتصادي وارساء الامان الاجتماعي".

وقال: "أتينا لنتزود توجيهاتكم، وأنتم تقودون مسيرة العبور الى النهوض الاقتصادي والى السلم الاجتماعي القائم على أسس الحرية والديموقراطية والتنمية، ولا سيما ان فخامتكم تسهرون على ان يبقى لبنان نموذجا للعيش المشترك ولاعتماد الحوار سبيلا للاستقرار والازدهار".

ورد عون مرحبا بالوفد، ومتمنيا النجاح للمؤتمر الذي يعقد في بيروت، ومنوها بدور المجالس الاقتصادية والاجتماعية في تأمين التوازن بين القوى العاملة والمنتجة، بما يساعد في انتظام الحياة الاجتماعية ويضع حلولا واقعية للمشاكل التي تواجه العمال وأصحاب العمل على حد سواء.
وقال: "إن العمل الذي تقومون به هو موضع تشجيع لأن التعاون في ما بينكم والتواصل مع المنظمات الاقليمية والدولية يوفر المزيد من الخبرات التي تحسن الأداء وتقدم خدمات أفضل للقطاعات العمالية التي تهتمون بها".
وقدم الوفد الى رئيس الجمهورية شعار الرابطة ومؤتمر بيروت.

رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي
واستقبل أيضا وفد الهيئة الادارية لرابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان برئاسة نزيه الجباوي، في حضور الرئيس السابق للرابطة عبدو خاطر. وعرض الجباوي للملاحظات التي وضعتها الرابطة على مشروع سلسلة الرتب والرواتب الذي اعطى اقل نسبة زيادة للاستاذ الثانوي واقل نسبة درجات، ما دفع بآلاف الاساتذة الى التحرك والاعتصام مطالبين بإعطائهم نسب زيادة عادلة (6 درجات من اصل 10) وتحسين قيمة الدرجة بنسبة 5%، بهدف تصحيح الرواتب المنتظر منذ أكثر من عشرين سنة.

وبعدما نوه عون بالجهد الذي يبذله الاستاذ الثانوي الرسمي، وعد بدرس مطالب الاساتذة الثانويين مع الجهات المعنية.

رابطة قدامى القوى المسلحة
واستقبل عون وفد رابطة قدامى القوى المسلحة في لبنان برئاسة اللواء المتقاعد عثمان عثمان الذي طالب بتعديل مشروع سلسلة الرتب والرواتب لجهة تأمين حقوق العسكريين المتقاعدين وأهالي الشهداء والمعوقين العسكريين.
وعد رئيس الجمهورية بمتابعة هذه المطالب مع الجهات المعنية حفاظا على حقوق العسكريين المتقاعدين في مختلف الاسلاك العسكرية.

نقابة اصحاب المؤسسات والمحال التجارية في البقاع
والتقى في حضور عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب الدكتور علي المقداد، وفد نقابة اصحاب المؤسسات والمحال التجارية في البقاع برئاسة محمد حسن كنعان الذي طلب رعاية رئيس الجمهورية لـ"مهرجان التسوق والسياحة التاسع عشر" الذي تنظمه النقابة في شهر آب المقبل، ويهدف الى تطوير قطاعات السياحة والثقافة والاقتصاد والصناعة والزراعة في المنطقة، وهو يتضمن معرضا دوليا وعرسا جماعيا ونشاطات وعروض وسهرات فنية وغداء تراثيا.

ونوه عون بالنشاطات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تشهدها مدينة بعلبك خصوصا ومنطقة البقاع عموما، مؤكدا دعمه لها ورعايته لمطالب ابناء المنطقة، وحرصه على توفير الانماء المتوازن لكل المناطق اللبنانية لاسيما المحرومة منها.

استنكار تفجير مترو بطرسبرج
من جهة أخرى، أبرق عون الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستنكرا الجريمة الارهابية التي وقعت امس في مترو مدينة بطرسبرج الروسية، وجاء في البرقية: "إن هذا العمل الرهابي الجبان، المدان والمستنكر، يزيدنا قناعة بأن الجهود المشتركة في محاربة الارهاب باتت أكثر من ضرورية وملحة، وإن تضامننا في سبيل هذا الهدف هو الطريق الوحيد لاقتلاع هذا الفكر المريض من جذوره ومنعه من التغلغل في مناطقنا ودولنا ومجتمعاتنا. وإني إذ اتقدم منكم، باسم واسم الشعب اللبناني بأحر التعازي، اسأل الله ان يرحم انفس الشهداء ويمن على الجرحى بالشفاء العاجل، ويمكننا جميعا من الانتصار في هذه المعركة من اجل إنقاذ البشرية من هذا الداء الخطير".

كذلك أبرق الى الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس، معزيا بضحايا الكارثة الطبيعية التي ضربت كولومبيا قبل ايام. 

أخبار ذات صلة

عندما نام عون «قرير العين» >>

خـطأ قـاتل >>

الـرئيس القـويّ >>

خلفيات «الإنتفاضة» على عون >>

"حملة مفتعلة" على الرئيس عون؟ >>

أهم الأخبار
السيد نصح بري بتأجيل الجلسة >>
الفساد القضائي: براءات وإدانات «على الطلب»! >>
لقاء الكومودور: اجتماع موسع لقوى ومجموعات وشخصيات من الحراك | تصوّر للمرحلة الانتقالية: حكومة وبرنامج عمل >>
لبنان ينتفض… إرجاء جلسة اليوم >>
هل يقبل «حزب الله» حكومة تكنوقراط؟ >>