مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

انطلاق التعليم المسائي بـ 150 ألف تلميذ سوري

06-12-2023

محليات

|

النهار

أعلن وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي في اتصال مع "النهار" أن عدد التلامذة السوريين المسجلين الى اليوم بلغ 150 ألفاً، علما أن مدة التسجيل المحددة لهم مستمرة الى الخميس 14 كانون الأول ضمناً، مشيراً الى أنه تواصل في اجتماع عقده في مكتبه في الوزارة مع ممثلين عن منظمة اليونيسيف والجهات المانحة في حضور ممثلين عن رابطة التعليم الأساسي وممثلين عن معلمي الدوام المسائي في هذا الخصوص، "وتم تحديد أجر الحصة بـ 7 دولارات لمعلمي الدوام المسائي، في حين يتقاضى معلمو الدوام الصباحي 9 دولارات كأجر جامع للحصة الواحدة".

ولفت الحلبي الى أن "أعداد المُستعان بهم كبيرة، بينهم أكثر من 3 آلاف مدير وناظر وموظف إداري في الملاك، وهم من الدوام الصباحي الذين يتقاضون رواتبهم أيضاً من الدوام المسائي"، مضيفاً أن "السنة الدراسية إنطلقت رسمياً في 27 تشرين الثاني".

كيف سيصار الى تغطية هذه الأجور؟ أجاب الحلبي: "سيتم دفعها مباشرة من الجهات المانحة للجهاز التعليمي والاداري". وأكد أن "لا أزمة فعلية في ملف تعليم السوريين الى الآن".

من جهة أخرى، قال عضو لجنة أساتذة الدوام المسائي لغير اللبنانيين إبرهيم خليل لـ"النهار" إن عدد العاملين في الدوام المسائي يصل الى نحو 10 آلاف مدرس، 70 في المئة منهم من الملاك والمتعاقدين والمُستعان بهم في الدوام الصباحي، مشيراً الى أن "التقديمات المتوافرة لمعلمي المسائي تصل الى أقل من 20 في المئة من التقديمات المتوافرة لمعلمي الدوام الصباحي من حيث أجر الساعة وبدل النقل والإنتاجية المتوافر من وزارة التربية".

وأضاف: "رغم أننا كنا نطمح للوصول الى أجر جامع يراوح ما بين 8 و9 دولارات لحصة ساعة واحدة، تتضمن التقديمات وبدل النقل والانتاجية، فإنه تم التوافق في الإجتماع في وزارة التربية على اعتماد 7 دولارات للأجر الجامع، كون الاموال المتوافرة من اليونيسيف والجهات المانحة لا تكفي لتغطية السلة المتكاملة للمدارس الرسمية".

وذكّر خليل بأن مضمون البيان المشترك لكل من رابطة التعليم الأساسي ولجنة أساتذة الدوام المسائي لغير اللبنانيين لحظ تقديمات اليونيسيف ومنها:

"- أولاً، تسديد 7 دولارات أجر الحصة لجميع أفراد الهيئتين الادارية والتعليمية.

- ثانياً، تسديد جانب الأجر اليومي لموظفي المكننة 3 دولارات بدل إنتاجية عن كل ساعة عمل.

- ثالثاً، إعطاء عمال الخدمة والنظافة دولارين بدل إنتاجية عن كل ساعة عمل، إضافة إلى أجرهم اليومي.

- رابعاً، تسديد بدل إدارة للمديرين في الدوام المسائي 60 دولاراً شهرياً.

- خامساً، تسديد اليونيسيف قيمة 40 في المئة لمصلحة صناديق المدارس في الدوام الصباحي المتبقية عن العام 2021/2022 اعتباراً من منتصف كانون الأول الحالي.

- سادساً، تسديد اليونيسيف 40 دولاراً لمصلحة صندوق المدرسة عن كل تلميذ لبناني في الدوام الصباحي عن العام 2022/2023.

- سابعاً، إلتزام اليونيسيف العمل على تسريع التقاضي للدوام المسائي والمُستعان بهم وجعله ضمن مهلة الشهرين نظراً الى صعوبة التدقيق الشهري".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما