مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

لقاءات الموفد الفرنسي ...لم تأتي بجديد في الملف الرئاسي...

01-12-2023

محليات

|

الشرق الاوسط

 كتبت صحيفة "الشرق الأوسط": لم تنجح جهود الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان في تحقيق أي خرق في ملف الشغور الرئاسي في لبنان، وركز خلالها على ضرورة تثبيت الهدوء في الجنوب، وتجنب الانزلاق إلى حرب واسعة، والتمديد لقائد الجيش اللبناني، وهو ما أدى إلى خلاف بين لودريان ورئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية.

 
وواصل لودريان جولته على السياسيين اللبنانيين في اليوم الثاني من زيارته، وقالت مصادر نيابية مواكبة للزيارة لـ"الشرق الأوسط"، إنه لم يحمل جديداً في الملف الرئاسي، ولم ينجح في تحقيق خرق في مواقف القوى اللبنانية، مما مدد أزمة الشغور الرئاسي. وقالت المصادر إن أهم ما في الزيارة، دعوته لتجنب الشغور في موقع قيادة الجيش قبل موعد إحالة قائده العماد جوزيف عون على التقاعد في يناير (كانون الثاني) المقبل، و"اقترح التمديد له، وليس تعيين بديل"، وهو مطلب يتوافق مع مطالب القسم الأغلب من القوى السياسية، باستثناء "التيار الوطني الحر" الذي يدفع باتجاه تعيين قائد بديل.
وساهم هذا التعارض في المواقف مع التيار، في تشنج مع النائب باسيل، حيث لم يطل اللقاء أكثر من 10 دقائق. وذكرت قناة "إل بي سي" المحلية، أن لقاء لودريان مع باسيل "انتهى على خلاف حول التمديد لقائد الجيش"، وأن باسيل "رفض التدخل الفرنسي في هذا الملف باعتباره شأناً داخلياً"، وأن مطلب التمديد "يتعارض مع الإصلاحات"، فيما يعمل لودريان على ضرورة تجنب الشغور في الموقع، حيث ينطلق موقفه "من ضرورة الحفاظ على الموقع في هذه الظروف ولا يرتبط الأمر بالاسم".
واستهل لودريان اليوم الثاني من اللقاءات، بلقاء مع رئيس كتلة "حزب الله" النيابية النائب محمد رعد، في مقر "كتلة الوفاء للمقاومة" في الضاحية الجنوبية، وناقش خلالها الملف الرئاسي وملف التطورات الحدودية، وملف التمديد لقائد الجيش، قبل أن ينتقل للقاء باسيل حيث غادر من دون الإدلاء بتصريح.
والتقى لودريان رئيس "حزب الكتائب" النائب سامي الجميّل، وعقدا اجتماعاً مطولاً وصفه الجميّل بأنه إيجابيّ تمت خلاله "تصفية القلوب"، متحدثاً عن تطوّر نوعي في الموقف الفرنسي. وقال الجميّل في مؤتمرٍ صحافي: "من الواضح اليوم أن المشكلة ليست لدى المعارضة، فكلنا مع فكرة مرشح رئاسي توافقي وقادر على جمع اللبنانيين في حين يرفض (حزب الله) الكلام مع الآخرين ويتمسّك بمرشحه، وبالتالي لا يمكن المساواة بين المُعطّل والموافق على (التوافق)، وبين من يحضر الجلسات الانتخابية النيابية ومن يقاطعها"، مضيفاً: "لقد أصبح واضحاً ومفهوماً من أين يأتي التعطيل"، لافتاً إلى أن الكرة باتت في ملعب "حزب الله" وحلفائه، و"نطلب منهم ملاقاتنا إلى منتصف الطريق رئاسياً، والتعالي عن منطق التعطيل والفرض، ولا خيار اليوم إلا بمرشحين جامعين يحظون بثقة ودعم الأطراف كافة".
وشدّد الجميّل على أن الهاجس بما يتعلّق بلبنان وأمنه كبير وقال: "نحن في حالة حرب، ونحتاج لمؤسسة عسكرية وطنية جامعة تستطيع حماية لبنان، وقادرة على لعب دور مهمّ في تطبيق القرار 1701 وتثبيت سيادة لبنان على أراضيه كافة، وأن تكون هذه المؤسسة العسكرية قوية ومستقرة وغير خاضعة للاهتزازات، ونتشارك هذا الهاجس مع كل أصدقاء لبنان". وأضاف: "تطبيق القرارات الدولية وبسط سيادة الدولة على أراضينا كافة يبقى أولوية لدينا، فنحن بحالة حرب، وجنوب لبنان يتعرّض للقصف منذ شهرين، واللافت أننا لم نسمع أي تصريح لأي مسؤول حكومي، ووزير الدفاع غائب عن السمع".
ورأى الجميل أنه "بغياب تطبيق القرار 1701، وعدم وجود سلاح واحد في لبنان بيد الدولة والجيش اللبناني، سنبقى عرضة للحروب والدمار".
وبالحديث عن ملف قيادة الجيش، قال الجميّل: "في ظلّ الفراغ الرئاسي وكل ما نعيشه من أزمة سياسية نحن نرفض تعيين قائد جيش جديد من دون رئيس للجمهورية، ونحن مع تأجيل تسريح قائد الجيش إلى حين انتخاب رئيس للجمهورية، ونتشارك هذا الموقف مع أصدقاء لبنان، وأبرزهم الفرنسيون".
والتقى لودريان أيضاً النائبين ميشال معوض وفؤاد مخزومي، والنواب مارك ضو وميشال دويهي ووضاح الصادق، وأعضاء كتلة "الاعتدال الوطني".
وليل الخميس، أقام لودريان عشاء في مقر السفارة الفرنسية في بيروت حضره سفراء الدول الأعضاء في المجموعة الخماسية لأجل لبنان التي تضم المملكة العربية السعودية ومصر وقطر والولايات المتحدة وفرنسا، لوضعهم في أجواء الاتصالات التي أجراها في لبنان.
وفي السياق، قال عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب جورج عقيص الذي شارك في لقاء لودريان مع رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، الأربعاء: "ما زال الرجل في التوجه السابق نفسه خلال الزيارة الأخيرة، بأن لا مجال للمرشحَين السابقَين سليمان فرنجية وجهاد أزعور لنيل الأكثرية المطلوبة، وبأن الحلّ يكمن في الذهاب إلى خيار ثالث".
وأضاف في تصريح لوكالة "المركزية": "تحدّث الموفد الفرنسي عن ضرورة تطبيق القرار 1701، وعن الضرورة القصوى بالتمديد لقائد الجيش؛ إذ لا يجوز في هذا الوقت بالذات العبث بأمن لبنان"

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما