مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

عقوباتٌ أميركيّة - بريطانيّة على شركة صيرفة لبنانيّة وكيانات تُموّل حماس

14-11-2023

محليات

|

نداء الوطن

فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية، اليوم الثلثاء، الجولة الثالثة من العقوبات التي تستهدف الأفراد والكيانات المرتبطة بحركة حماس منذ هجمات 7 تشرين الأول على إسرائيل.

 

 

ويحدد هذا الإجراء مسؤولين رئيسيين في حماس والآليات التي تقدم إيران من خلالها الدعم لحماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني. يتم تنسيق التصنيفات اليوم مع الإجراءات التي تتخذها المملكة المتحدة وتهدف إلى حماية النظام المالي الدولي من إساءة استخدام حماس وداعميها. وتقوم وزارة الخارجية الأميركية في الوقت نفسه بتصنيف قائد الجناح العسكري للجهاد الإسلامي في فلسطين.

 

وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين: "ستواصل الولايات المتحدة العمل مع شركائنا، بما في ذلك المملكة المتحدة، لحرمان حماس من القدرة على جمع الأموال واستخدامها لتنفيذ فظائعها. لقد تسببت تصرفات حماس في معاناة هائلة وأظهرت أن الإرهاب لا يحدث بمعزل عن الآخر. نحن نتحرك مع شركائنا بشكل حاسم لتحطيم البنية التحتية المالية لحماس، وقطعها عن التمويل الخارجي، ومنع قنوات التمويل الجديدة التي يسعون إليها لتمويل أعمالهم الشنيعة".

 

ويعتمد هذا الإجراء على التصنيفات الأخيرة التي أصدرها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في 27 و18 تشرين الأول لعناصر حماس والميسرين الماليين، بالإضافة إلى تصنيفه في أيار 2022 للمسؤولين والشركات المشاركة في إدارة محفظة الاستثمارات الدولية السرية لحماس.

 

ويتم تصنيف هؤلاء الأشخاص وفقاً للأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة، والذي يستهدف الجماعات الإرهابية ومؤيديها.

 

الدعم الإيراني لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية

وقد مكّن الدعم الإيراني، في المقام الأول من خلال الحرس الثوري الإسلامي، الأنشطة الإرهابية لحماس والجهاد الإسلامي في فلسطين، لتشمل تحويل مئات الملايين من الدولارات من المساعدات المالية وتوفير الأسلحة والتدريب العملياتي.

 

ويشغل ناصر أبو شريف منصب ممثل الجهاد الإسلامي في فلسطين، الممول الرئيسي للجماعة. وقام الحرس الثوري الإيراني بتدريب مقاتلي الجهاد الإسلامي في فلسطين على بناء وتطوير الصواريخ في غزة.

 

يتم تنفيذ الأنشطة المالية للجهاد الإسلامي في فلسطين من خلال مؤسسة مهجة القدس في غزة، وهي منظمة يديرها الجهاد الإسلامي في فلسطين وتمولها إيران وتتمثل مهمتها الأساسية في تقديم الدعم المالي لأسر مقاتلي الجهاد الإسلامي في فلسطين والسجناء. وقد ساعد الميسرون الماليون التابعون لحماس الجهاد الإسلامي في فلسطين في غسل الأموال من خارج غزة لتحويلها في نهاية المطاف إلى مؤسسة مهجة القدس.

 

ويرأس مؤسسة مهجة القدس المسؤول السياسي للجهاد الإسلامي في فلسطين، جميل يوسف أحمد عليان، الذي قام بتوزيع الأموال المقدمة من إيران على أفراد الجهاد الإسلامي في فلسطين في غزة. عليان، الذي عمل في اللجنة التنفيذية للجهاد الإسلامي في فلسطين، أشرف على الشؤون المالية للجهاد الإسلامي في فلسطين في ما يتعلق بالخدمات اللوجستية المهمة للمجموعة.

 

تم تصنيف ناصر أبو شريف وجميل يوسف أحمد عليان وفقاً للأمر التنفيذي E.O. 13224، بصيغته المعدلة، لأنه تصرف أو زعم أنه يعمل لصالح أو بالنيابة عن الجهاد الإسلامي في فلسطين، بشكل مباشر أو غير مباشر.

 

وتم تصنيف مؤسسة مهجة القدس وفقاً للأمر التنفيذي E.O. 13224، بصيغته المعدلة، لتقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى الجهاد الإسلامي في فلسطين.

 

بالإضافة إلى ذلك، قامت وزارة الخارجية اليوم بإدراج أكرم العجوري (العجوري)، نائب الأمين العام للجهاد الإسلامي في فلسطين ومقره دمشق وزعيم سرايا القدس، الجناح المسلح للجهاد الإسلامي في فلسطين. وقام العجوري بتنسيق عمليات التدريب والتجنيد العسكرية للجهاد الإسلامي في فلسطين في غزة وسوريا والسودان ولبنان واليمن. تم تصنيف العجوري وفقًا للأمر التنفيذي E.O. 13224 وتعديلاته لكونه قائداً للجهاد الإسلامي في فلسطين.

 

وتستخدم حماس شركة نبيل شومان للصرافة ومقرها لبنان (شومان) لتحويل الأموال من إيران إلى غزة. وكانت الشركة لعدة سنوات بمثابة قناة لتحويل الأموال إلى حماس، حيث قامت بتحويل عشرات الملايين من الدولارات إلى المنظمة الإرهابية. عمل مالك ومؤسس شومان، نبيل خالد خليل شومان، مع ابنه خالد شومان وصراف آخر في لبنان، رضا علي خميس (خميس)، مع حامد أحمد الخضري (الخضري). وكان الخضري عضواً في حركة حماس وجناحها العسكري، كتائب عز الدين القسام، وصرافاً بارزاً للحركة حتى وفاته في عام 2019.

 

وكان خميس متورطاً في تسهيل التحويلات المالية من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني إلى حماس وكذلك الجهاد الإسلامي في فلسطين، وكان مسؤولاً عن تحويل أكثر من 7 ملايين دولار من الحرس الثوري الإيراني – فيلق القدس إلى حماس.

 

وتم تصنيف نبيل شومان وخالد شومان، ورضا علي خميس وفقًا للأمر التنفيذي. 13224، بصيغته المعدلة، لتقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لحماس أو دعمها.

 

كبار مسؤولي حماس

محمود خالد الزهار (الزهار) هو عضو بارز ومؤسس مشارك لحركة حماس، وقد عمل بشكل وثيق مع الإرهابي العالمي المصنف خصيصًا (SDGT) وزعيم حماس إسماعيل هنية. وقد تحدث الزهار علناً نيابة عن حماس، بما في ذلك في مقابلة رسمية

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما