مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

إعلان هدنة جديدة في السودان .. وواشنطن تستبعد حلاً قريباً

28-04-2023

عالميات

وافقت قيادة القوات المسلحة في السودان على تمديد الهدنة، التي طُرحت لمدة 72 ساعة إضافية، يبدأ سريانها اعتباراً من تاريخ انتهاء الهدنة الحالية.

وفي بيان لها، قالت القيادة العامة للقوات المسلحة، إنه "بناءً على المساعي التي يبذلها الجانبان السعودي والأميركي من أجل المساهمة في تهدئة الأوضاع، وتمديد الهدنة لتهيئة الظروف الملائمة لعمليات إجلاء المقيمين من مختلف الجنسيات، وتيسير النواحي الإنسانية لمواطنينا، وافقت قيادة القوات المسلحة على تمديد الهدنة، التي طُرحت لمدة 72 ساعة إضافية، يبدأ سريانها اعتباراً من تاريخ انتهاء الهدنة الحالية".

وأضاف البيان أنّ القوات المسلحة تأمل أن "يلتزم المتمردون متطلباتِ سريان الهدنة هذه المرة، وعدم خرقها كما جرى خلال الفترات الماضية، من قصف للمؤسسات والمواقع العسكرية لقواتنا، وتخريب للمرافق الحيوية، وتعريض حياة المواطنين وممتلكاتهم للخطر".

من جهتها، أعلنت قوات الدعم السريع موافقتها على مقترح الثلاثية والرباعية بتمديد الهدنة الانسانية لمدة 72 ساعة إضافية، تبدأ اعتباراً من الساعة الثانية عشر مساء اليوم الخميس 27-4-2023. وأكّدت في بيان التزامها التام بشروط الهدنة الانسانية "تقديراً للظروف التي يمر بها شعبنا الكريم ولتسهيل اجلاء البعثات الدبلوماسية والرعايا الأجانب".

من جهته، استبعد البيت الأبيض، مساء الخميس، حدوث أي تحسن للوضع في السودان، وناشد المواطنين الأميركيين مغادرة البلاد في غضون 48 ساعة. ودعا البيت الأبيض، في بيان، الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى الالتزام الكامل بشأن اتفاق وقف إطلاق النار وتمديده.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، قالت وزارة الدفاع الأميركية ("البنتاغون") إن عدداً قليلاً نسبياً من الأميركيين يسعون لمغادرة السودان في الوقت الحالي. 

من جهته، قال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إنّ 60 % من المرافق الصحية في الخرطوم مغلقة بسبب استمرار المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. وأضاف المتحدث الأممي أن إغلاق المستشفيات تسبّب بتعطيل علاج ما يقارب 50 ألف طفل يعانون سوء التغذية الحاد.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما