مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

إيران تهدد بـ"رد صارم" على رسومات "مهينة" لخامنئي من "شارلي إبدو"

05-01-2023

عالميات

في ذكرى الهجوم الدموي عليها بعد نشر رسومات ساخرة من النبي محمد، نشرت مجلة شارلي إبدو الفرنسية رسومات ساخرة للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي. إيران ردت باستدعاء السفير الفرنسي مؤكدة أنها لن تسمح لباريس "بتجاوز الحدود".

ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن طهران استدعت السفير الفرنسي لديها الأربعاء (5 كانون ثان/يناير 2023) للاحتجاج على رسوم كاريكاتيرية "مهينة" نشرتها مجلة شارلي إبدو الفرنسية الساخرة تصور الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي.

ونشرت المجلة الأسبوعية الفرنسية عشرات الرسوم الكاريكاتيرية عن خامنئي، وقالت إنها في إطار من مسابقة أطلقتها الشهر الماضي لدعم الاحتجاجات المناهضة لحكومة إيران والتي أشعلتها وفاة شابة في سبتمبر أيلول في أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق.

وقال ناصر كنعاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، للمبعوث الفرنسي اليوم، بحسب التلفزيون الحكومي، "الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تقبل إهانة مقدساتها وقيمها الإسلامية والدينية والوطنية بأي شكل من الأشكال".

ولم ترد وزارة الخارجية الفرنسية على الفور على طلب للتعليق.

ووصفت وزارة الخارجية في طهران نشر الكاريكاتير بأنه:"مسيء وغير ملائم" وقال بيان الوزارة "لن نسمح للحكومة الفرنسية بتجاوز الحدود المقبولة"

وفي مواجهة أسوأ أزمة شرعية منذ الثورة الإسلامية عام 1979، اتهم الزعماء الدينيون الإيرانيون خصوم بلادهم الأجانب بتدبير الاحتجاجات الحاشدة المناهضة للحكومة لزعزعة استقرار البلاد.

وحذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في وقت سابق اليوم الأربعاء من أن الخطوة "الهجومية والمشينة" ستلقى ردا صارما من طهران. وكتب عبر تويتر قائلا "لن نسمح للحكومة الفرنسية بالتمادي. اختاروا قطعا المسار الخطأ".

وقالت المجلة إنها نشرت الرسوم الكاريكاتيرية في طبعة خاصة بمناسبة ذكرى هجوم مميت لمتشددين إسلاميين على مكتبها في باريس في السابع من يناير كانون الثاني 2015 بعد أن نشرت رسوما كاريكاتيرية تسخر من النبي محمد. وأضافت أن المسابقة تهدف إلى "دعم نضال الإيرانيين الذين يقاتلون من أجل حريتهم".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما