مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

هوكشتاين في بيروت الاربعاء لتوقيع اتفاق الترسيم وتسليم الوثائق في الناقورة

23-10-2022

محليات

|

الديار

ينتظر مجيء الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين مساء الثلاثاء او نهار الاربعاء المقبل، في اطار انجاز المرحلة النهائي للتوقيع على وثيقة اتفاق ترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

 

ومن المتوقع ان يتم تسليم الوثيقة اللبنانية الموقعة لمسؤولين في الامم المتحدة وللجانب الاميركي في الناقورة خلال الاسبوع المقبل، على ان يقوم الجانب الاسرائيلي بخطوة مماثلة في الناقورة ايضا دون ان يجري لقاء لبناني ـ اسرائيلي مباشر، كما اكد مصدر مسؤول لـ «الديار» امس.

 

وعلم ايضا انه كان هناك فكرة ان يشهد قصر بعبدا حفلا رسميا لتوقيع وثيقة الاتفاق، الا انه جرى صرف النظر عنها والسير في الالية العادية بتسليم الوثيقة الموقعة في الناقورة.

 

وفي هذا المجال وصف الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في حديث اعلامي ترسيم الحدود البحرية بالخبر الجيد. وجدد التأكيد على اجراء الاستحقاقات الدستورية في المهل الدستورية في اشارة الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

 

وفي شأن ترسيم الحدود البحرية مع سوريا بعد الاتصال الذي اجراه الرئيس عون مع الرئيس السوري بشار الاسد لهذه الغاية، قالت مصادر مطلعة لـ «الديار» ان الاتفاق على الانطلاق في هذه العملية لا يعني انه من المتوقع ان يتم في غضون الايام القليلة الباقية من ولاية رئيس الجمهورية، لكن الخطوة الاولى ستبدأ الاسبوع المقبل تمهيداً للاجتماعات التقنية التي ستحصل بين الجانبين في اطار العمل لانجاز الاتفاق.

 

وكلف أمس، رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​، نائب رئيس مجلس النواب ​الياس بو صعب​، التوجه الى دمشق الاسبوع المقبل مع وفد يضم الوزيراين في حكومة تصريف الأعمال ​عبدالله بو حبيب​ و​علي حمية​ حمية والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم، ومسؤولين آخرين لفتح النقاش في موضوع ​ترسيم الحدود البحرية​ مع ​سوريا.

 

ذلك، على ان يستقبل لبنان ايضا وفدا قبرصيا يناقش ملف ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما