مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

لبنان يحدد المهمة جنوباً امام ممثلي دول مجلس الأمن: إظهار حدود لا ترسيم

09-08-2023

محليات

|

الديار

على الخط الجنوبي، نظمت قيادة الجيش جولة ميدانية على طول الخط الأزرق، لممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمنِ الدولي المعتمدين في لبنان، وفي حضور عدد كبير من الاعلاميين، وتخلّل الجولة عرض نقاط الخلاف مع «اسرائيل» حول هذا الخط.

المنسّق الحكومي لدى قوات الطوارئ الدولية العميد منير شحاده أوضح أنّ الجولة للبعثات الدولية في لبنان، اتت ونحن على بعد أيام من التجديد لبعثة اليونيفيل في الامم المتحدة، كي نريهم الحدود اللبنانية الجنوبية مع فلسطين المحتلة. واشار الى انّ الاسرائيليين لا يحترمون القوانين، وهم خرقوا المياه الاقليمية امام مرأى البعثات الدولية، واليوم لم يعد هناك ترسيم، وسنستعيض عنها بكلمة إظهار حدود، وهناك 14 نقطة متحفّظ او متنازع عليها، ونحن نسميها مناطق محتلة بالاضافة الى مزارع شبعا، وهي منطقة لبنانية محتلة والخط الازرق فيها لا نعترف به. وقال: «لم يعد هناك شيء اسمه غجر وقد ارسلنا الى الامم المتحدة مراسلة، تقول ان ما يسمى بالجزء الشمالي لقرية الغجر اصبح اسمه خراج بلدة الماري، لان قرية الغجر قرية سورية، والتمدّد العمراني دخل الى الاراضي اللبنانية في خراج بلدة الماري

 

إستنفار القوات البحرية اللبنانية في الناقورة

جنوبياً ايضاً، استنفر الجيش اللبناني قواته البحرية في الناقورة، مقابل الزوارق الإسرائيلية التي خرقت المياه الإقليمية، بسبب انزعاجها من الجولة الميدانية.

كما هددت «إسرائيل» بإعادة لبنان الى العصر الحجري، في أي حرب تدخلها مع حزب الله، وذلك بعد مناوشات على مدى أسابيع على الحدود، واتى التهديد المتكرّر كل فترة على لسان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، خلال جولة له على الحدود، واشار الى انهم لن يتردّدوا أبدا في استخدام كل قوتهم لمهاجمة كل متر في لبنان، لكنهم لا يريدون حرباً بل لديهم الاستعداد للدفاع عن جنودهم ومواطينهم كما قال.

لقاء بو حبيب ووفد مفوضية شؤون اللاجئين

وفي ما يخص ملف النزوح السوري، التقى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب وفداً من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وتوصل اللقاء بحسب ما اعلن بو حبيب الى اتفاق بين لبنان ومفوّضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئينUNHCR حول تسليم الداتا التابعة لجميع النازحين السوريين الموجودين على الأراضي اللبنانية. وقال: يأتي ذلك بعد مسار طويل من التفاوض بدأ منذ عام، ونحن اليوم نشهد ختام هذه المرحلة الشاقة من المفاوضات، من خلال ما اتّفقنا عليه حول تسليم الداتا، التي يعتبرها لبنان حقاً سيادياً، كما أنّ هذا الاتفاق يخدم مصلحة الطرفين اللبناني والأممي.

فلتان غير مسبوق على الحدود اللبنانية - السورية

امنياً ووفق المعلومات، تشهد الحدود اللبنانية - السورية منذ ايام تفلتاً امنياً غير مسبوق، بحيث تنشط عمليات تهريب البشر والسلع والمحروقات، وظاهرة تهريب السوريين الى لبنان، ومنه الى قبرص والدول الأوروبية، اذ ارتفع اعداد هؤلاء الى المئات يومياً، خصوصاً عبر معبري شدرا والعوينات، وعلى خط المهربين هم من ابناء المناطق الحدودية، ويقومون بهذه العمليات مقابل مبالغ مالية كبيرة، ويلقون دعماً من مسؤولين كبار

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما