مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

اسرائيل ودول الخليج تطالب الانضمام للمفاوضات حول الاتفاق النووي مع ايران

22-12-2020

عالميات

ليس من الواضح هل ستصغي ادارة بايدن الى هذه المطالبات نظرا للظروف الصعبة التي تواجه بايدن على ضوء تخوفات اسرائيل ، الامارات والبحرين ودول اخرى بالشرق الاوسط من قيام ادارة بايدن الجديدة العودة الى الاتفاق النووي مع ايران، افاد موقع "بولتيكو" الامريكي ان هناك مبادرة جديدة من قبل هذه الدول لمنع اتفاق مع ايران او على الاقل القيام بتحسينه.

وذكر التقرير، ان اسرائيل ودول الخليج يرغبون الانضمام الى المفاوضات مع ايران، وذلك بهدف التأثير على الاتفاق، مع ذلك ، ليس من الواضح ان كان الرئيس المنتخب جو بايدن سيكون معنيا بالتعاون مع اسرائيل ودول الخليج في المباحثات مع ايران، خصوصا على ضوء تصريحه انه يريد العودة الى الاتفاق الاصلي في المرحلة الاولى، ومحاولة التوصل الى اتفاق اوسع مع ايران لاحقا، اتفاق يمكن ان يكون حول قضايا برامج الصواريخ بعيدة المدى والمنظمات المسلحة التي تحت سيطرتها. 

مخاوف ادارة بايدن الجديدة ان خطط دول الخليج ليس تحسين الاتفاق انما افشاله، ومستشارو بايدن- جزء منهم خدموا في عهد اوباما فترة الاتفاق الاصلي، يتذكرون محاولات رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو افشال الاتفاق. 

السفير الاماراتي في واشنطن يوسف العتيبة حاول مؤخرا تهدئة مخاوف ادارة بايدن، وشدد على ان لدول الخليج يوجد مكان على طاولة المفاوضات مع ايران، لانه اي اتفاق مع ايران سيؤثر عليهم أكثر من الدول العظمى التي تشارك بالمفاوضات. وهو امر أكده ايضا سفير البحرين في واشنطن عبد الله ال خليفة والسفير الاسرائيلي رون درمر. 

في هذه المرحلة ليس من الواضح ان بايدن سيصغي الى هذه المطالبات، لانها تصعب عليه العودة الى الاتفاق بعد العقوبات الامريكية، الانتهاكات الايرانية واغتيال كل من قائد فيلق القدس قاسم سليماني بداية عام 2020 ورئيس البرنامج النووي محمد محسن فخري زادة الشهر الماضي. وقال خبراء امريكيون لموقع "بوليتكو" ان بايدن "يحتاج ان يفكر بالتوصل الى اتفاق سهل، او اتفاق قادر على الاستمرار". 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما