مباشر

عاجل

راديو اينوما

أبو سليمان: الإقبال على توظيف اللبنانيين مشجّع بعد الخطة

29-07-2019

محليات

أكد وزير العمل كميل أبو سليمان أن نتائج خطّة العمل إيجابية ومشجّعة وأشار إلى أن الوزارة لا تملك حتى الآن أرقام دقيقة عن عدد التوظيفات من اليد العاملة اللبنانية.

وقال في حديث لـ”الجمهورية”: “سننتظر قليلاً بعد قبل إعلان حجم التوظيفات التي تمت وذلك استناداً الى أعداد التسجيلات الحديثة في الضمان الاجتماعي والتي يأتي القسم الأكبر منها نتيجة خطة العمل”.

 

ولفت إلى أن التقديرات “أتت استناداً الى ما أعلنته شركات لبنانية عدة عن توظيفاتها، على سبيل المثال أعلنت “بيبسي” عن توظيف 150 لبنانياً و”كبابجي” 95، كما تبلّغت من عدة مناطق، خصوصاً النائية منها مثل عكار انّ عدداً كبيراً من الشباب اللبناني العاطل عن العمل وجد عملاً، واكثر ما يحثنا على استكمال تطبيق خطة العمل التغيير الحاصل في ذهنية أصحاب العمل والتضامن الملحوظ بين اللبنانيين ورغبتهم بتطبيق القانون والالتزام بتوظيف لبنانيين”.

وأكد أبو سليمان ألا ارقام “عن انخفاض متوقع لنسب البطالة من جراء تطبيق الخطة، لكن الأكيد انّ الإقبال على توظيف اللبنانيين مشجّع جداً، على سبيل المثال ان الموقع الالكتروني الذي استُحدث للتوظيف في القطاع المطعميّ سجّل أكثر من 35 الف طلب عمل ونحن نحاول اليوم التوفيق بين حاجة المطاعم وأعداد الذين تقدّموا بطلب توظيف، كما نلاحظ اليوم أينما ذهبنا إعلانات على واجهة المحلات تفتش عن موظفين لبنانيين وهذا التجاوب يعطينا الدفع لاستكمال السير بتطبيق خطة العمل”.

وقال: “لا يمكن القول إنّ القطاع السياحي هو أكثر مَن وظّف لبنانيين”، مؤكداً انّ “كل القطاعات زاد فيها توظيف اللبنانيين أخيراً الى جانب الفنادق والمطاعم جرى توظيف لبنانيين في المصانع والمتاجر أيضاً”.

 

وعن الخطوات التي تعتزم الوزارة اتّخاذها لدعم السير بخطة العمل، قال ابو سليمان: “نعمل اليوم على تفعيل المواقع الإلكترونية وتطويرها وتحديث عمل المؤسسة الوطنية للاستخدام لتمارس دورها الفعلي بالتوفيق بين اللبنانيين الباحثين عن عمل والشركات او المؤسسات الباحثة عن موظفين”.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.