مباشر

عاجل

راديو اينوما

اختبار جديد لـ”النأي بالنفس” في مكة

21-05-2019

محليات

اشارت مصادر سياسية متابعة إلى أن كلام رئيس الحكومة سعد الحريري، منذ يومين، أن “التوافق على سياسة النأي بالنفس كان ‏هدفه حماية لبنان من نزاعات المنطقة”.

واعتبرت أنّ “أي خرق لهذا التوافق دعوة مباشرة لضرب مصالح لبنان ‏واللبنانيين في الدول العربية”، في رسالة يبدو أنها مزدوجة العنوان، فهي من جهة دعوة لحزب الله لعدم الانجرار إلى تصعيد ميداني نصرة لإيران، ومن جهة ثانية، رأت أن “هذا الكلام هو بمنزلة مقدمة لمسعى يجري العمل عليه في الكواليس لعدم إحراج لبنان في حال صدر بيان شديد اللهجة عن القمة يدين إيران”.

 

وأضافت المصادر ذاتها أن “لبنان في موقف لا يحسد عليه خصوصاً أن رئيس الوفد هو الرئيس الحريري حليف المملكة الأول”. وختمت “أول اختبار حقيقي لسياسة النأي بالنفس”.

وفي السياق ذاته، أشار مصدر واسع الاطلاع لـ”الشرق الأوسط” إلى أن الموضوع الساخن المطروح للنقاش في القمة هو الاعتداءات التي حصلت على دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية ووفقا لما ورد في دعوة خادم الحرمين الشريفين إلى قادة الدول الإسلامية والعربية والخليجية التي ستشارك في القمتين من تداعيات للهجوم الذي استهدف سفنا تجارية في المياه الإقليمية لدولة الإمارات وما قامت به جماعة الحوثي المدعومة من إيران من الهجوم على محطتي ضخ نفطية بالمملكة، ولما لذلك من «تداعيات خطيرة على السلم والأمن الإقليمي والدولي وعلى إمدادات واستقرار أسواق النفط العالمية”.

واعتبر المصدر ان لبنان معني بهذا الأمن الإقليمي لأن أي اشتباكات عسكرية أميركية – إيرانية قد تتوسع لتصل شظاياها إلى لبنان إن طلبت طهران من حزب الله مساندتها عسكريا ضد أهداف أميركية وإسرائيلية في حال دخلت تل أبيب المواجهات العسكرية. وذكر أن الحريري سيطلع المشاركين على موقف لبنان من مكافحة الإرهاب وعلى الأداء الرفيع المستوى للأجهزة الأمنية المتخصصة في مكافحة هذه الآفة.

 

وستكون قمتا مكة مناسبة للقاءات سيعقدها الحريري مع قادة الدول المشاركين لاطلاعهم على الأوضاع في لبنان خصوصا قضية النازحين السوريين وعلى ما تعده الحكومة من ميزانية تقشفية للحصول على المساعدات التي تقررت في مؤتمر “سيدر”.

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.