مباشر

عاجل

راديو اينوما

واشنطن تمنع تبني بيان لمجلس الامن الدولي

15-05-2018

عالميات

منعت الولايات المتحدة، تبني بيان لمجلس الامن الدولي يدعو الى اجراء تحقيق مستقل في أعمال العنف الدموية على الحدود بين اسرائيل وغزة، التي اندلعت في الوقت الذي افتتحت فيه السفارة الاميركية الجديدة في القدس، وفق ما افاد دبلوماسيون.

وجاء في مسودة البيان الذي حصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منه، "ان مجلس الامن يُعرب عن غضبه واسفه لمقتل المدنيين الفلسطينيين الذين يُمارسون حقهم في الاحتجاج السلمي". واضافت المسودة "ان مجلس الأمن يدعو إلى إجراء تحقيق مستقل وشفاف لضمان محاسبة" المسؤولين.

وتابعت المسودة: "يُعبّر مجلس الأمن عن قلقه البالغ إزاء التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، بما في ذلك القدس الشرقية، لا سيما في سياق الاحتجاجات السلمية في قطاع غزة والخسائر المأسوية في أرواح المدنيين".

واردفت المسودة: "يدعو مجلس الامن جميع الاطراف الى ممارسة ضبط النفس من اجل تجنب المزيد من التصعيد و(بهدف) ارساء الهدوء... يدعو المجلس جميع الدول إلى عدم اتخاذ أي خطوات تزيد من تفاقم الوضع، بما في ذلك أي تدابير احادية وغير قانونية تقوض احتمالات السلام".

وجاء في المسودة ايضاً، ان أي قرارات وأفعال "من شأنها أن تؤدي إلى تغيير طابع أو وضع أو التركيبة الديموغرافية لمدينة القدس المقدسة، ليس لها أي أثر قانوني"، في إشارة إلى قرار الولايات المتحدة بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وفي أكثر الأيام دموية في النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني منذ حرب غزة عام 2014، قُتِلَ الإثنين ما لا يقل عن 58 فلسطينياً جراء الاشتباكات.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.