مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

597 حالة تبييض أموال في لبنان في 2018

07-05-2018

محليات

أعلنت هيئة التحقيق الخاصّة في لبنان في تقريرها السنوي أنّ عدد حالات تبييض الأموال المشتبَه بها وصل إلى ٥٩٧ حالة خلال العام ٢٠١٧، منها ٨٠٫٢٣ % صادرة من جهاتٍ محليّة و ١٩٫٧٧% من جهاتٍ أجنبيّة.

في هذا السياق، قامت الهيئة بالتحقيق في ٥١٤ حالة، فيما أبقت ٨٣ حالة أخرى قيد الدراسة. تبعاً لذلك، أَمَرَت السلطات القضائيّة في لبنان برفع السريّة المصرفيّة عن ٤٨ حالة، ٤٢ منها هي ذات مصدرٍ محليّ و ٦ حالاتٍ منها ذات مصدرٍ أجنبيّ.

جدير بالذكر أنّه تمّ شطب لبنان من لائحة الدول غير المتعاونة في محاربة تبييض الأموال منذ العام ٢٠٠٢، بفضل الإجراءات المتّخَذة من قبَل الحكومة ومصرف لبنان لمراقبة حركة الأموال الوافدة إلى المصارف اللبنانيّة.

من جهةٍ أخرى، شكّلت حالات "إختلاس أموال خاصّة" الحصّة الأكبر (31,91% 187 حالة) من إجمالي حالات تبييض الأموال خلال العام ٢٠١٧، تبعتها حالات "التزوير" (١٠٣ حالة؛ أي حصّة ١٧٫٥٨%) والحالات المتعلّقة بـ"الإرهاب وتمويل الإرهاب" (٤٨ حالة؛ أي ما يشكّل ٨٫١٩ %)، للذكر لا الحصر.

 

وقد تمركزت الغالبيّة الساحقة (٤٧٫٧٠ %؛ أي ٢١٨ إبلاغ) من الإبلاغات التابعة لحالات تبييض أموال في العاصمة بيروت، تلتها منطقة جبل لبنان ( ٣٣٫٠٤ %)، والشمال ( ٧٫٠٠ %)، والجنوب (٦٫٣٥ %)، والبقاع (٥٫٩١%). (تقرير بنك الاعتماد اللبناني)

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما