مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

عون في مجلس الوزراء: انا اريد ان أؤمن الكهرباء للبنانيين

27-03-2018

أخبار

سأل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مجلس الوزراء : “هل من احد من الموجودين لا يريد كهرباء؟”. فكان الجواب: “الكل يريد الكهرباء”. : هل هناك من فكرة كيف نأتي بالكهرباء؟ وقال: “انا لا اسوق لا لهذا الخيار ولا لذاك، انا اريد ان أؤمن الكهرباء للبنانيين، وأضاف: “لقد مضى اشهر ونحن ندور في الحلقة المفرغة اياها، ولا من يقدم حلا عمليا لأزمة الكهرباء ومن يقول ان لديه مصدرًا يوفر طاقة فورية وموقتة في انتظار انتهاء انشاء معامل الطاقة، فليقدم لنا هذا المصدر وشروطه والمدة التي يستغرقها تأمين الانتاج وغرامة التأخير في حال عدم الالتزام”.

وأكد عون أنه لم يقدم احد مصدرًا بديلًا غير البواخر.

وقال: “انا اريد تأمين الكهرباء للناس ومش فارقة معي كيف بتجيبوها نحن نعرف ان معامل الانتاج هي الحل الدائم”.

وسأل: “ان ينتهي العمل في هذه المعامل وتصبح قادرة على الانتاج كيف نوفر الكهرباء ونؤمن حلولا موقتة ولا نبقى دون انتاج طاقة، تزداد الحاجة اليها يوما بعد يوم”؟.
من جهنه اسف رئيس الحكومة سعد الحريري حول موضوع الكهرباء كون الحكومة لم تحقق اي انجاز فيه حتى اليوم، فيما تزداد الحاجة الى الطاقة، وأسف ان مقاربة هذا الموضوع لم تكن دائما تقنية وعلمية.
اضاف: “لقد وضعت دراسات عدة حول انتاج الكهرباء والحلول الموقتة في انتظار انجاز معامل الطاقة، ولكن هذه الدراسات لم تعتمد، ولا نزال نبحث عن حلول، فيما هذه الحلول ممكنة لكنها تتطلب قرارًا يخفف من معاناة المواطنين ويستفيد في هذه الاثناء اصحاب المولدات من هذا الامر، من دون ان تعود اي فائدة للدولة، لذلك يجب ان ننظر الى هذا الموضوع بشكل مختلف بعيدا عن السياسة، والتركيز على مصلحة اللبنانيين وخزينة الدولة”.
ثم دار نقاش بين عدد من الوزراء، فاوضح وزير الطاقة سيزار ابي خليل مضمون التقرير الذي وضعه في هذا الاطار، وقال: “انا بانتظار عرضه على مجلس الوزراء”.
بعد ذلك تقرر بناء على طلب رئيس الحكومة، ان يرفع وزير الطاقة تقريره اليه كي يوزعه على الوزراء لتحديد جلسة خاصة للكهرباء، يتم في خلالها درس مضمون التقرير واتخاذ القرارات المناسبة.
وختم الحريري: “اذا كانت هناك من حلول لدى الوزراء او اقتراحات عملية فليرسلوها الي لدرسها والتداول فيها في خلال الجلسة التي ستخصص للكهرباء”.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما