× عالميات متفرقات محليات Enooma Stars أسرار الصحف عناوين الصحف عناوين اميل العلية على مدار الساعة من دون تعليق أخبار محلية مقالاتنا أسرار شائعة مقالات مختارة لكل مقام مقال تكنولوجيا قضاء وقدر أفاق أخضر وأحمر
دياب وباسيل يتفقان على مهاجمة سلامة
 
على هامش جلسة مجلس النواب امس، برزت انتقادات من الحكومة و"التيار الوطني الحر" بشكل موازٍ لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة على خلفية تعاميم أصدرها مؤخراً متعلقة بسحب الودائع المالية بالدولار من الحسابات المصرفية بالليرة اللبنانية وفق سعر السوق. وقال رئيس الحكومة حسان دياب بعد رفع الجلسة النيابية: "سأتكلم الجمعة بعد جلسة مجلس الوزراء ويجب أن يكون هناك تنسيق أكبر من قبل مصرف لبنان مع الحكومة، وبالنسبة لقرار سلامة بالأمس فلم نكن نعرف والحكومة لم تبلغ ولم يتم التنسيق معها بهذا التعميم، مصرف لبنان لا يقوم بالتنسيق مع السلطة التنفيذية حول القرارات التي يصدرها، وسيكون لي كلام وموقف بعد جلسة الحكومة يوم الجمعة". من جهته سأل رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل: "كيف للمصرف المركزي إصدار تعاميم تؤدّي إلى انهيار سعر صرف الليرة؟" وأضاف: "زيدوا عليهم تحريك الشارع وعيشوا الفيلم المحضّر"، في إشارة إلى تجدد التحركات الاحتجاجية بالتزامن مع انعقاد الجلسة التشريعية.
الوكيل القانوني لباسيل: طلب الحراك الموجه للنائب العام المالي من ضمن حملة التشهير
 
صدر عن الوكيل القانوني لوزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، المحامي ماجد البويز البيان الآتي : "انتشرت على مواقع التواصل صورة عن طلب موجه إلى حضرة النائب العام المالي من قبل إحدى مجموعات الحراك اللبناني المدني في ساحة الشهداء ورياض الصلح يتضمن طلب التحقيق بمستندات مرفقة به كإخبار. ان هذا الطلب يندرج في إطار حملة التشهير التي تطال الوزير جبران باسيل ولا سيما انه يستند إلى تغريدة مزيفة ومفبركة منسوبة زورا إلى حسابه على موقع تويتر، كما ويستند إلى ورقة مزورة تتضمن زعما تحويل مبلغ من المال إلى خارج لبنان. وليس أدل على انعدام قانونية وصحة هذا الطلب من انه لا يحمل أي توقيع ولا يبين هوية مقدمه، ما يدل على عدم جديته وعدم قانونيته ولا سيما أن المادة 27 ا.م.ج تمنع قبول أي إخبار الا اذا ذيل بتوقيع واضعه او وكيله الذي عليه ان يبين اسمه بشكل كامل وواضح مع محل إقامته".
باسيل - الجولات في المناطق واجب علينا لتعميق التلاقي مع اللبنانيين
 
عقد تكتل "لبنان القوي" اجتماعه الدوري برئاسة رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل، في المقر العام للتيار - ميرنا الشالوحي. وقال باسيل بعد الإجتماع : "من الطبيعي أن نقدم تعازينا للوزير صالح الغريب وللمير طلال أرسلان ولكل أهل الجبل ولكل مصاب بشهيد أو جريح وأن نعبر عن أسفنا لما حصل. هذا ليس من عاداتنا ولا يمت بصلة الى زمن نعيش فيه بسلام بين بعضنا البعض ونحن نتطلع الى تعزيزه وتمتينه، وهو يذكرنا بفترة مضت، بحرب لا نريد أن نرى منها مآس أو أحزانا، إضافة لأنه يمس بهيبة الدولة برمتها والسؤال عن وجودها، لذلك من المؤكد إن ما حصل مرفوض من كل اللبنانيين ولكن نحن علينا مسؤولية المساهمة بلملمة ما حدث، فلا أحد يريد مشكلة بين اللبنانيين، ولا أحد يريد الفتنة، جميعنا نريد أن نعيش بسلام بين بعضنا البعض، ولكن علينا أن نشرح لماذا نصل الى هنا حتى نتفادى، ولكي نمنع هذا الأمر من الحدوث".
جعجع يوجه رسالة إلى باسيل
 
ذكر رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع وزير الخارجيّة والمغتربين جبران باسيل في أنه عليه بالانتباه جيداً إلى أن مقولة “ما للمسيحيين هو للمسيحيين” تعني للمسيحيين ولا تعني أن “ما للمسيحيين هو لباسيل” والمعركة الحاصلة اليوم ليست بسبب أن هناك من يريد انتزاع بعض المواقع من المسيحيين وإنما لأن هناك من يطرح أن المواقع العائدة للمسيحيين يجب أن توزّع على جميع من يمثلون المسيحيين في حين أن الوزير باسيل يعتبر أنه إما أن يعيّن هو جميع المواقع التابعة للمسيحيين أو أن المسيحيين مغبونة حقوقهم أضاف الدكتور جعجع "نحن لا نقبل أبداً بهذه المعادلة لذا فالحل الأحسن للجميع هو اللجوء إلى آلية واضحة للعينات حيث يأخذ كل ذي حق حقّه عبر غلبة مبدأ الكفاءة ونكون بذلك قد بدأنا بالإصلاحات المنشودة للدولة وليصل الكفؤ مهما كان انتماؤه في أي موقع من المواقع". جعجع اكد أن محاولة شخص ما حصر جميع المواقع المسيحيّة أو غير المسيحيّة بيده أمر غير مقبول على الإطلاق
نوبل في الطب... لجبران باسيل
 
من المؤكد أن وزير الخارجية جبران باسيل، سيُرشَّح لنيل جائزة نوبل في الطب هذا العام. توصل أمس إلى اكتشاف لم يسبقه إليه أحد. منذ هزيمة النازية عام 1945، بدأت نظرية التفوق العرقي البيولوجي تتراجع في العالم. يجري التعامل معها كصنو للفاشية. أعتى عنصريي اليمين في الغرب ما عادوا يتحدّثون عن تميّز جيني. الكلام عن هذا الأمر بات شبه محظور. يخفي هؤلاء عنصريتهم تحت غطاء من «النظريات» الهوياتية. يُكثرون من الحديث عن الفوارق الثقافية والاجتماعية، وصعوبة اندماج «الغرباء» في المجتمع الأوروبي، وعن «الهوية المسيحية» لأوروبا، وعن الكلفة الاقتصادية للجوء، وعن أزمة الوظائف وعن مهاجرين «يريدون فرض نمط عيشهم» على المجتمعات المضيفة... يُكثرون من الحديث عن «الغرباء» الذين «لا يشبهوننا». لكن يصعب أن تجد اليوم بينهم من يحاجج بتفوّق جيني. هذه النظريات أثبت العلم أنها ليست سوى أوهام تعبّر عن عنصرية جاهلة، فيما تُعَدّ سياسياً نازية جديدة. لكن حتى النازيون الجدد يكادون يخجلون من التحدّث بها.
الديار: رسالة فخامة رئيس الجمهورية حرفيا كما وجهها الى الشعب اللبناني فضائح جبران باسيل وتبعية الوزير جريصاتي وتهديده باستعمال وزارة العدل امر غير محمول
 
"ايتها اللبنانيات، أيها اللبنانيون، مقيمين ومغتربين، انتم مدعوون بعد أيام للانتخاب، وقد مرت تسعة أعوام على الانتخابات الأخيرة، شهد خلالها لبنان أحداثا جمة طغى عليها الإرهاب الذي ضرب الشرق الاوسط، وخرج منها وطننا، بقوته سليما معافى، واستتب فيه الأمن والاستقرار. وكان من الطبيعي بعد الانتخابات الرئاسية ان نقوم بصياغة قانون جديد للانتخابات النيابية، كما التزمت في خطاب القسم، يؤمن التمثيل الصحيح لجميع مكونات الشعب اللبناني بأكثرياته وأقلياته، ويعطي أيضا، وللمرة الأولى، الانتشار حق التصويت من حيث هو موجود. بالإضافة إلى فعالية التمثيل التي يؤمنها هذا القانون، فإنه يحدد الخيار السياسي بواسطة اللائحة المغلقة، وعبر هذا الخيار يسمح بالتقدير الشخصي للمرشحين ضمن اللائحة المختارة بإعطاء الصوت التفضيلي لمن يعتبره الناخب المرشح الأفضل".