القوات_اللبنانية

 
"القوات" تترقّب مسار تطور الأمور... الجمهورية / أكّدت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية» أنّ «القوات تترقّب مسار تطور الامور في الساعات القليلة المقبلة، وهي تتمسّك بموقفها لجهة الدعوة الى تأليف حكومة اختصاصيين مستقلين، وتتقاطع مع الرئيس سعد الحريري على هذه الحكومة بالذات، وترى أنّ هذا المصطلح المتعلّق بحكومة اختصاصيين مستقلين لم يعد يقتصر فقط على بناء الرأي العام المنتفِض و»القوات» وتيار «المستقبل»، وإنما بدأ يتمدد في أكثر من اتجاه».
 
سمير جعجع الرابح الأكبر نداء الوطن / ميشال شماعي سقطت الحكومة الحريريّة. استقالت القوّات اللبنانيّة، وباتت خارج النّادي الحكومي. لكن استقالتها جاءت تماهياً مع موقفها النّابع من وجع النّاس. واليوم رفض الرّئيس سعد الحريري أن يرأس حكومة من سياسيّين، وهذا ما يتماهى به مع مطلب القوّات الذي أعلنه رئيسها في 2 أيلول المنصرم من قصر بعبدا. لكن الطغمة الحاكمة اليوم لا تريد أن تسمع أصوات النّاس، وما زالت متعنّتة في تأليف حكومة سياسيّة مع لمسة من المختصّين. وبعد الصّولات والجولات تبيّن أنّ القوّات اللبنانيّة وحدها أخرجت من هذه التشكيلة المطروحة، ما دفع بعضهم للتطبيل والتّزمير بأنّ سمير جعجع هو الخاسر الأوّل.
 
القوات: اعتراضنا شكل مللاً لبعض الوزراء نداء الوطن / أوضحت مصادر في “القوات اللبنانية” أن “بعض الناشطين الذين يمتطون انتفاضة الناس ويقدمون اوراق اعتمادهم للمشاركة في الحكومة الجديدة، وجهوا اتهامات للقوات بأنها بقيت صامتة على تلزيمات بالتراضي وركّزت فقط على موضوع واحد وهو البواخر”، مشيرة إلى أن “وزراء القوات في الحكومتين السابقتين كانوا يعترضون بشكل تلقائي ومن حيث المبدأ على أي طلب للتلزيم بالتراضي حتى أصبح اعتراضهم يشكل مللاً لبعض الوزراء،
 
“القوات”: الشعب لا يريد حكومة “كيف ما كان” الجمهورية / سألت مصادر حزب القوات اللبنانية عبر “الجمهورية”: من قال انّ الشعب اللبناني يريد حكومة “كيف ما كان”؟ من قال انّ الانفراج في الوضع الاقتصادي والسياسي يكون من خلال تشكيل حكومة “مِن قَريبو”؟ من قال انّ استعادة الثقة لدى الداخل والخارج تكون من خلال الاعلان عن تكليف وتأليف وكأنّ البلاد في زمن طبيعي وفي أوقات طبيعية؟».
 
"القوات" لـ"الجمهورية": الأزمة تستدعي حكومة اختصاصيين مستقلّين الجمهورية / على صعيد موقف «القوّات اللبنانية» قالت مصادرها لـ«الجمهورية» انّها «تعتبر انّ الازمة المالية الاستثنائية والخطيرة التي تعصف بلبنان، وهي غير مسبوقة منذ نشأة لبنان الكبير، قد أعدمت الخيارات، ما يعني أنه لا توجد خيارات، وكأننا في مطعم ونختار لائحة الطعام لنقول اننا أمام خيارات عدة: حكومة سياسية أو تكنو- سياسية او حكومة اختصاصيين».
 
“القوات”: مشكلتهم الحقيقية مع كل الشعب اللبناني تداء الوطن / رأت مصادر “القوات اللبنانية” أن “الشباب في عين الرمانة واعون تماماً لأهداف حزب الله والتيار الوطني الحر اللذين يريدان تحويل الإشكال الى تقليدي، أي بين الحزب والقوات، أو بين القوات والتيار الوطني، لكن مشكلتهم الحقيقية هي مع كل الشعب اللبناني الذي انتفض على الأسلوب الخاطئ لحكمهم”.
 
“القوات”: التكليف صعب وولادة التأليف ميتة الجمهورية / رأت مصادر حزب القوّات اللبنانية أنّ رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري “قدّم كلّ التسهيلات اللازمة لتأليف الحكومة، ولكن الطرف الآخر ظلّ مصرّاً على الفراغ، وبدلاً من تقديم الافكار المتاحة والمطلوبة عَمد طوال هذه الفترة الى الضغط على الحريري واستفزازه سياسياً وإعلامياً وحتى عبر الشارع، ما دفعه الى إعلان موقفه في وضوح لجهة انه طالما انّ الطرف الآخر لا يريد التعاون وانه يستخدم الشارع ويلوّح بالفوضى ويهدد بالاعلام، وطالما أنه لا يريد التعاون، إتخذ قراره انّ عليه ان يتدبّر أمره”.
 
أوساط “القوات” تحذر من أسر التكليف السياسة الكويتية / شددت أوساط بارزة في حزب القوات اللبنانية، على أن “بيان رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، وضع النقاط على الحروف، لناحية وضعه الفريق الآخر أمام مسؤولياته تجاه الشعب، لأنه بهذه الممارسات يدفع البلاد نحو مزيد من الانهيار”، مشيرة إلى أن “الحريري أراد القول لهذا الفريق، أنه ليس بوارد الخضوع لشروطكم، وأنه ليس بوارد الخضوع لابتزازهم، وعليهم أن يتدبروا أمرهم في ظل الإصرار على حكومة من طبيعة الحكومة السابقة”.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": يبدو وكأنّ هناك من لا يأبه للوضع المالي ولصوت الناس الجمهورية / أسفت مصادر "القوات اللبنانية" للتأخير في اصدار مراسيم التكليف من أجل التأليف، واعتبرت أنّ "التعامل مع هذا الموضوع يتم ببطء شديد وكأن لا أزمة مالية واقتصادية خانقة في لبنان، وكأنّ الناس ليست منتفضة وغير موجودة في الشارع".
 
“القوات”: رفض تأليف حكومة اختصاصيين يسرّع عقارب الانهيار الجمهورية / قالت مصادر حزب القوات اللبنانية انها “تتمسك بموقفها الداعي الى تأليف حكومة اختصاصيين، وتعتبر ان هذا الطرح هو الوحيد الذي يشكل مخرجاً من الازمة الاقتصادية المالية ويجسّد الارتياح لدى الناس المنتفضين والسائرين في الشارع، وأي خيارات أُخرى ستبقي الازمة قائمة وتحول دون معالجة الحالة الاقتصادية”.
 
القوات : هناك فرق بين حكومة مستشارين وحكومة اختصاصيين / شخصت أوساط قيادية في حزب القوات اللبنانية المشكلة الأساسية التي تمر بها البلاد، مشيرةً الى ان “المشكلة تكمن في أنّ الأكثرية الحاكمة تتعامل مع موضوع تأليف الحكومة بخفة كبيرة جداً، وتحديداً وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل الذي ما زال يصر على تشكيل حكومة يستطيع من خلالها مواصلة تأثيره على سياساتها، غير مبال بالوضع الاقتصادي الكارثي الذي وصل إليه لبنان، وليس مهتماً بأن هذه السياسة التي اعتمدت منذ الـ2008، أوصلت الوضع إلى ما وصلنا إليه، باعتبار أنّ لبنان اليوم أصبح في صلب الانهيار، ولذلك يمكن القول أن كل المحاولات التي يجريها، وكلامه عن حكومة اختصاصيين وغيره، لا يعكس حقيقة موقفه، بقدر ما يريدها حكومة مستشارين، ما يعني أنّ هناك فارقاً كبيراً جداً بين حكومة اختصاصيين وحكومة مستشارين”.
 
جلّ الديب: القرار للثوّار… و”القوات”: الإتهامات لحرف الأنظار نداء الوطن / الان سركيس عادت منطقة جلّ الديب لتُشكّل إحدى أهم محطات الثورة بعد إستراحة قصيرة أخذتها مثل مناطق عدّة، وذلك لإعطاء فرصة للسلطة لتغيير سلوكها والإستجابة لمطالب الشعب.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": الأكثرية الحاكمة تتحمل مسؤولية ما يمكن أن تؤول إليه البلاد الجمهورية / رأت مصادر "القوات اللبنانية" لـ"الجمهورية" انه "يفترض بالاكثرية الحاكمة ان تتخذ قرارات سريعة تتجاوَب من خلالها مع مطالب الناس، وإلّا ستتحمل هذه الاكثرية الحاكمة مسؤولية ما يمكن أن تؤول اليه البلاد"، وأضافت: "لقد حاولوا كل الاساليب من أجل فرط التظاهرات وقمعها وإعادة المتظاهرين الى منازلهم لكنهم لم يتمكنوا من ذلك، وثورة 17 تشرين ما زالت مستمرة، وكل محاولاتهم سواء من خلال تظاهرات مضادة او من خلال هجمات معينة على المتظاهرين لم تفلح في تخويف الناس، بل الناس ما زالوا يتمسّكون بحقهم ويزدادون عدداً وحجماً".
 
“القوّات”: العودة إلى الخلافات “القوّاتيّة – العونيّة” أسلوب عتيق لا ينفع نداء الوطن / جنى جبّور منذ إنطلاق ثورة “17 تشرين”، و”القوات” تتعرض لكمّ هائل من الشائعات التي تتهمها تارةً بالتحريض على الثورة وطوراً بوضع الحواجز وطلب الهويات. وبات واضحاً إنزعاج السلطة من هذه الانتفاضة التي تحاول جاهدةً ضربها بأساليب “عتيقة” تدل على “الافلاس الأخلاقي والسياسي”، بدل التعامل معها والتجاوب مع مطالبها، بحسب ما توضحه “القوات”.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": حان الوقت لاستقالة الحكومة للحدّ من الخسائر الجمهورية / تساءلت مصادر "القوات اللبنانية"، عبر "الجمهورية": "الى متى يصمّ المسؤولون آذانهم أمام مطالب الناس وصرختهم من أجل استقالة الحكومة وتشكيل أخرى من اختصاصيين؟ وهل يجوز أن يبقى البلد مشلولاً ومعطّلاً بهذا الشكل، وأن يكون هنالك من يتمسّك بواقع سلطوي يرفضه الناس بسبب فشله في تأمين المستلزمات الحياتية والمعيشية والاقتصادية؟".
 
القوات توضح - موقفنا من الحكومة لا يستهدف رئيسها / علقت مصادر القوات اللبنانية لموقع إينوما على ما تم التداول به مؤخرا من ان القوات ابلغت بكركي ان اسقاط رئيس الجمهورية خط احمر فأكدت ان القوات لم تطرح اي طرح خارج اطار استقالة الحكومة الحالية وتشكيل اخرى من اختصاصيين،  وهذا الطرح ليس جديدا،  انما عائد الى ما طرحه الدكتور جعجع على طاولة الحوار مع رئيس الجمهورية.  لان الحكومة الحالية بالنسبة للدكتور جعجع والقوات اللبنانية غير قادرة على مواجهة التحديات المالية والاقتصادية، وبالتالي نحن بحاجة الى حكومة جديدة من اختصاصيين قادرة على مواجهة هذه التحديات.
 
جعجع يعلن استقالة وزراء القوات من الحكومة / اعلن الدكتور سمير جعجع ان القوات اللبنانية طلبت من وزرائنا التقدم باستقالاتهم من الحكومة واكد على المطالبة بتشكيل حكومة جديدة بعيدة عن الاكثرية الوزارية الحالية
 
القوات لن تبقى في الحكومة / رغم المعلومات الايجابية التي تم تسريبها من بيت المستقبل اكدت معلومات لموقع اينوما ان القوات اللبنانية اخذت قرارا نهائيا باستقالة وزراء القوات من الحكومة بغض النظر عن قرار الرئيس الحريري
 
أبو سليمان لـ"الجمهورية": أردنا ان نبدأ بالاصلاحات البنيوية أولاً الجمهورية / قال أحد وزراء "القوات اللبنانية" كميل أبو سليمان لـ"الجمهورية": "لم نحضر الاجتماع المالي الذي عقده رئيس الحكومة إثر جلسة مجلس الوزراء، لأننا أردنا ان نبدأ بالاصلاحات البنيوية أولاً قبل البحث في أي ضرائب". وأضاف: "إننا مع الاصلاحات البنيوية والبدء بخصخصة قطاع الاتصالات".
 
في هذه الحالة سترفض "القوات" الموازنة... الجمهورية / قالت مصادر "القوات اللبنانية" لـ"الجمهورية" انها رفضت المشاركة في أي لجنة فرعية لأنها تعتبر أنّ هناك لجنة رسميّة للإصلاحات، وهناك أيضا اجتماعات لمجلس الوزراء، وبالتالي هي لا تريد المشاركة في أي اجتماع فرعي أو ثانوي خصوصاً أنّ هدف الإجتماعات غير الرسمية هو محاولة إمرار الضرائب، وهذا ما ترفضه "القوات" رفضاً باتاً.
 
“القوات”: ليذهب باسيل إلى سوريا ويأتي بالمعتقلين الجمهورية / اعتبرت مصادر حزب القوات اللبنانية أنّ مسألة عودة النازحين ليست لبنانية – سورية، بل إنّها أكثر تعقيداً، وترتبط بمجموعة عوامل عربية وغربية، ولا يُمكن أن تتحقق بقرار لبناني، وأن يكون الاجتماع ببشار الأسد كفيلاً بإعادة النازحين. وبالتالي، لن يتمكّن وزير الخارجية جبران باسيل من تحقيق ما عجز الآخرون عن تحقيقه.
 
“القوات” ترفض الابتزاز السوري للحكومة نداء الوطن / مطالبة الوزير محمد فنيش بالتّنسيق مع النظام السوري دفع وزيرا “الحزب التقدمي الاشتراكي” وائل أبو فاعور وأكرم شهيب إلى الردّ بشكل حاسم رافضين التّعامل مع “النظام الذي قتل شعبه”، كما أبدت الوزيرة مي شدياق معارضتها لطرح المسألة في هذا التوقيت بسبب ما ستُنتجه المسألة من خلاف سياسي.
 
"عاصفة شرسة" من "القوات" و"التقدمي الاشتراكي"! الجمهورية / دار سجال آخر حصل داخل جلسة مجلس الوزراء أمس يتعلق بمعبر البوكمال بين سوريا والعراق، وفي معلومات "الجمهورية" انّ الوزير محمد فنيش فتح الموضوع وقال: "المعبر فتح وخَلّينا نلَحِّق حالنا من اجل تسهيل انتقال البضائع". فذهب وزير الخارجية جبران باسيل الى الأبعد، مقترحاً تشكيل وفد والذهاب الى سوريا للحوار مع الحكومة السورية.
 
“القوات”: التغيير من الداخل أفضل السياسة / رأت أوساط قيادية بارزة في حزب القوات اللبنانية، “أن الظروف التي يمر بها لبنان، تتطلب تشكيل حكومة مختلفة تأخذ على عاتقها إخراج البلد من المأزق الذي يرخي بثقله على المشهد الداخلي”.
 
أوساط “القوات” تكشف ما يدور في لجنة الإصلاحات وكالات / تحدثت أوساط “القوات اللبنانية ” عن أصداء سلبية طبعت إجتماع اللجنة الوزارية المكلفة دراسة الإصلاحات، اذ كرّر وزير العمل كميل أبو سليمان موقف القوات اللبنانية بعدم السير في الموازنة كون أجواء أعضاء اللجنة تُشير إلى تذرّعهم بالمهل الدستورية للهروب من بتّ القرارات المطلوبة وتأجيلها الى المرحلة المقبلة. واعتبر أعضاء اللجنة أنَّ قرار الخصخصة الإصلاحي لا يمكن تنفيذه حالياً، فردّ عليهم أبو سليمان بوجوب الاتّفاق على مبدأ خصخصة الشركات كما الجدول الزمني كون الأخيرة تقبع في حالة إفلاس، لكن طرح وزير العمل لم يلقَ استجابة
 
“القوات”: الانقاذ شبه مستحيل الجمهورية / قالت مصادر حزب القوات اللبنانية إنّ “رئيس القوات الدكتور سمير جعجع قصَد بالأكثرية الوزارية، الأكثرية القائمة في مجلس الوزراء، وهي الثنائية المسيحية والثنائية الشيعية والحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المستقبل، لأنّ القرار في يد الأكثرية لتحقيق أمرين: إستقالة الحكومة، وتأليف حكومة مختلفة تضمّ تقنيين وأصحاب كفايات أثبتوا كفايتهم في ميدان عملهم الخاص، وذلك بمهمة إنقاذية للوضع الإقتصادي وضمن فترة زمنية محددة.
 
ملامح إنتقام من «القوات» الجمهورية / طوني عيسى فجأة، فُتِح الدُرج. وُضِع قانون الانتخاب على طاولة النقاش، وبدأ الصراخ «على رأسه»: «هذا يناسبني وذاك يناسبك»! الغريب، في تلك اللحظة، أنّ البلد كلّه كان في مكان آخر. كان يغلي، على مشارف انهيار مُريع لليرة، في استعادةٍ لكابوسٍ سابق. و«على أساس» أنّ أهل السلطة اجتمعوا كهيئة طوارئ لمنع الانهيار، فمِن أين جاءتهم الفكرة الغريبة في هذه «الحَشْرة»: أتركوا الانهيار في حاله، وتعالوا ننظّم الانتخابات المقبلة بعد 3 سنوات!
 
‏”القوات”: الموقف النهائي من الموازنة يُتّخذ بناءً على الإصلاحات الجمهورية / أشارت مصادر حزب القوات اللبنانية إلى أنه “تمّ الأخذ ببعض البنود التي طُرحت‏ بدأ النقاش في ورقتها خلال الجلسة التي عقدتها ‏لجنة الإصلاحات، المولَجة درس الخطوات الواجب اتّخاذها بالتوازي ‏مع مناقشة الموازنة. ‏
 
"القوات": لوقف تقاذف المسؤوليات الجمهورية / دعت "القوات اللبنانية" الى وقف تقاذف المسؤوليات. وقالت مصادر القوات لـ"الجمهورية": تقاذف المسؤوليات لا يقدّم بل يؤخّر في الوضع الذي نعيشه، فلا يمكن معالجة هذا الواقع بتوتير الوضع السياسي، من خلال ان يحمل هذا المسؤول المسؤولية لأطراف سياسية اخرى، هذا الامر لا يغيّر في الواقع الحالي، لأننا أمام واقع معيشي مأساوي، والخروج منه يقتضي العمل بجدية بعيداً عن تقاذف المسؤوليات وفتح دفاتر الماضي.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": فرصة حقيقية للإنقاذ والانهيار ليس حتميّاً الجمهورية / أكدت مصادر "القوات اللبنانية" لـ"الجمهورية" أنّ "هناك فرصة حقيقية للإنقاذ، وغير صحيح أننا ذاهبون نحو الانهيار، فالانهيار ليس حتميّاً إذا عرفنا كيف نُدير مواجهة الواقع الراهن".
 
كنعان: لعودة الحوار بين “القوات” و”التيار” وكالات / اعتبر رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان ان “الوقت ليس للغنج فكل وزير او نائب او قاض او جهاز رقابي غير قادر على القيام بعمله فليترك مهامه لأن الوقت للعمل والانتاجية لا للدوران في حلقة مفرغة وتضييع الفرص”.
 
“القوات”: لا نستطيع تحصيل الحقوق عبر استخدام العنف نداء الوطن / اكدت مصادر حزب القوات اللبنانية ان ما يحصل على الارض هو تعبير عن نقمة اللبنانيين من تردّي الوضع المعيشي جراء الازمة الاقتصادية والمالية التي يمر بها لبنان وقلقهم على مستقبلهم، فهم ينامون ولا يدركون اذا كانت المحروقات ستتوافر لهم عند الصبح ولا يعلمون شيئاً عن مصير الدولار.
 
اللجنة المكّلفة متابعة موضوع الكهرباء كَرّست ملاحظات "القوات" الجمهورية / على الصعيد الكهربائي، إنعقدت جلسة اللجنة الوزارية المكلفة درس دفاتر الشروط في موضوع الكهرباء، برئاسة رئيس الحومة سعد الحريري وحضور الاعضاء. وقالت مصادر وزارية انّ اللجنة المكّلفة كَرّست الملاحظات القانونية والتقنية الخطية التي قدّمها وزراء حزب "القوات اللبنانية" والوزراء الآخرين، وكان البحث تقنياً.
 
مصادر “القوات”: القانون الحالي الوحيد الذي جَسّد التمثيل الصحيح الجمهورية / اعتبرت مصادر “القوات اللبنانية” أن “الظرف الحالي ظرف دقيق للغاية اقتصاديا ومالياً، وقانون الانتخاب ليس ذريعة من أجل تأجيل البحث في أمور محددة، إنّما القاصي يعلم كما الداني دقّة الوضع الاقتصادي الذي يتحدّث عنه كل الخبراء الدوليين والمحليين. وبالتالي، في ظلّ وضع من هذا النوع، المطلوب الابتعاد عن السجالات السياسية والانكباب على معالجة الوضع الاقتصادي من أجل الخروج من هذه الأزمة وإلّا لا ينفع الندم، ولذلك يجب أن تكون كل الجهود مركّزة في هذا الاطار”.
 
ريفي: نحن و”القوات” و”المستقبل” سنحبط مخطط التقسيم الخبيث وكالات / كتب الوزير السابق أشرف ريفي، عبر “تويتر”: “نكرر، لا مشكلة على الإطلاق بين أهلنا في الضنية وبشري. افتعال الفتنة ينفذه حلفاء حزب الله من الطرفين لجر المنطقتين الى ما لا تريداه”.
 
"القوات" لن يسمح بتكرار مسار موازنة 2019 الجمهورية / قالت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية»، ان وزراءها «ليسوا في وارد الجلوس شهود زور في جلسات مناقشة موازنة 2020، وأنّهم لن يسمحوا بتكرار مسار موازنة 2019 والتحفظ عنها في مجلس الوزراء ثم معارضتها في المجلس النيابي، وهم قد رفعوا السقف في ممارسة دورهم الوزاري بما يتلاءم مع حجم الأزمة المالية والإقتصادية».
 
شدياق لـ"الجمهورية": "القوات" ستشدد على أمرين في الموازنة الجمهورية / أكدت مصادر «القوات» لـ«الجمهورية» انّ ورقتها عن الموازنة هي قيد التحضير وستقدّمها خلال أيام، وقد انتظرت العرض الذي قدّمه وزير المال علي حسن خليل لتبني على الشيء مقتضاه.
 
"اعتراض قواتي" على التعيينات... وأبو سليمان: نعود الى الوراء! الجمهورية / مع انّ دفعة التعيينات الجديدة التي أقرّها مجلس الوزراء أمس لا يُستهان بها في مناصب اهترَأت من الفراغ، الّا أنّ غصّة الاعتراضات بقيت موجودة سواء على الآلية او على الاسماء، فالتعيينات التي شملت «ايدال» ومجلس الخصخصة.
 
لماذا يصر فتيان الكتائب على مهاجمة رجال القوات؟ / توقف قيادي سابق في ما كان يعرف بالجبهة اللبنانية عند الهجوم القديم المتجدد الذي شنه رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل على القوات اللبنانية مستغلا احياء ذكرى استشهاد الرئيس المنتخب بشير الجميل الذي خرج من الكتائب واسس القوات .
 
"القوات" لـ"الجمهورية": اعترضنا على تعيينات ديوان المحاسبة ومجلس شورى الدولة الجمهورية / قالت مصادر «القوات» لـ«الجمهورية» انه بعد أن انشَدّت الأنظار إلى مجلس الوزراء، وتحديداً الى بند التعيينات الإدارية والقضائية، خرجت الحكومة بسلسلة من القرارات بإجماع الأفرقاء، ومن ضمنهم «القوات اللبنانية» التي سجّلت اعتراضين، الاول يتعلّق بتعيينات ديوان المحاسبة، والآخر بمجلس شورى الدولة».
 
جنبلاط يستفقد جعجع... و«قوات الجبل» ثابتة الجمهورية / مارلين وهبة تزامَنت «مواسم الصلحة» التي لا تُفوّت، مع موعد صعود جعجع المفترَض الى الجبل لاستفقاده واستفقاد أهله بعد غيبة. وبالرغم من التأكيدات الجنبلاطية والقواتية «الاستلحاقية» من عدم صحّة التسريبات التي عَزت تأجيل زيارة جعجع بسبب غياب «آل جنبلاط» عن الجبل تزامناً مع زيارة «الحكيم»، وبسبب «المواعيد الطارئة» في الجبل الشمالي، ما زالت الشكوك تراود البعض عن حقيقة تزامن المواعيد الضاغطة، غير مقتنعين بأنّ لقاء تيمور بك والوزير باسيل حكمته صدفة غير مدبّرة، وبأنّ غياب «الحكيم» سَبّبته «صدفة صحية» و«ضرورة» طبيعية أنتجت ضَرورة التأجيل.
 
دعوة صادقة لحزب «القوات اللبنانية» لخطوة وطنية وديموقراطية الجمهورية / الدكتور فريد البستاني حزب "القوت اللبنانية" له حضور تاريخي في الساحة المسيحية، وهو شديد التنظيم، خاض سنوات من العمل محظوراً وبقي خارج المجلس النيابي والحكومة لكن، فاعلاً وكبيراً. ولحزب "القوات" آراء ومواقف من كل القضايا المطروحة على الساحة السياسية الداخلية والخارجية وعلى الساحتين الإقتصادية والمالية.
 
“الإشتراكي”: لقاء اللقلوق لن يهزّ علاقتنا بـ”القوّات” نداء الوطن / الان سركيس تواصلت التحليلات منذ يوم السبت الماضي عن سبب إلغاء رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع زيارته إلى الجبل، في حين أن البعض أعادها إلى خلاف مع الحزب “التقدمي الإشتراكي”، قبل أن يكشف جعجع في إطلالته المسائية السبب الأساسي لإلغائها.
 
"القوات": الأمور لا تُعالج بالترقيع... ونرفض "تعيينات غبّ الطلب" الجمهورية / أعلنت «القوات اللبنانية» انها تؤيّد وضع موازنة 2020 اعتباراً من هذه اللحظة. وقالت مصادرها لـ«الجمهورية»، أنّها «ستدفع لإدخال ما لم يتم ادخاله بموازنة 2019».
 
هل تُشكّل جبهة لمواجهة العهد بقيادة «القوات» والكتائب؟ الجمهورية / راكيل عتيق على رغم أنّ كلّاً من حزبي «القوات اللبنانية» والكتائب يجلس على ضفة من ضفتي النظام السياسي، إذ تشارك «القوات» في الحكومة، فيما تتصدّر «الكتائب» المعارضة في مجلس النواب، إلّا أنّ ما يجمع الحليفين السابقين أكثر بكثير ممّا يجمع «القوات» وبقية أفرقاء الحكومة. يتشارَك الحزبان تاريخاً حزبياً ووطنياً ومقاوماً طويلاً، كذلك يتشاركان المبادئ الوطنية والرؤية السياسية الإستراتيجية نفسها. لكنّ التسوية الرئاسية في 2016 فرّقت الحليفين التاريخيين، وحتى الانتخابات النيابية في 2018 لم تجمعهما إلّا في مناطق معدودة ولاعتبارات محددة. وفيما شاركت «القوات» في الحكومة لتناضل من «الداخل»، إختارت الكتائب النضال في صفوف المعارضة، لكنّ التلاقي المبدئي والفكري ما زال مستمراً بين الحزبين المسيحيين، وبرز أخيراً في رؤيتهما لإدارة الدولة والخروج من الأزمة الراهنة. فهل يؤدّي هذا التماهي إلى إنشاء جبهة يُطلقها الحزبان لمواجهة المرحلة؟
 
«القوات» ترد... وهل زار بري الحريري أو جنبلاط باسيل؟ الجمهورية / مارلين وهبة «إلغاء القوات» عبارة من كثرة تردادها أصبحت مطلباً وهاجساً للبعض، ومعركة نضالٍ دائمة بالنسبة للبعض الآخر. تباينت الآراء إزاء رد «التيّار الوطني الحر» على مقاربته «إلغاء القوات»، حين نَفت مصادره لـ»الجمهورية» التحليلات الإخبارية التي خَلُصت الى الإستنتاج أنّ هدف «التيّار» إقصاء «القوات اللبنانية»، مُفنّدة بعض ما لديها من إثباتات تؤكّد أنّها كانت السبّاقة الى «شراكة القوات» وليس الى إلغائها أو إقصائها. وأبَدت مصادر «التيّار» استعدادها لتلبية أي دعوة أو أي «نداء طارىء» توجّهه بكركي لجمع الأقطاب المسيحييين بمعيّة البطريرك الراعي لمناقشة المسائل «المفصلية الوجوديّة» والتعالي عن «الخصومات الشخصية».
 
جبّور: “القوات” قررت “بق البحصة” النهار / كشف رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب القوات اللبنانية شارل جبور، عن “القوات” قررت “بق البحصة” وعدم السكوت عن الممارسات التي تحصل داخل الدولة والتي أدت وتؤدي إلى هذا الدرك الذي نحن فيه اليوم، إن على مستوى السيادة أو على المستوى الاقتصادي والمالي، وبالتالي هذه الصرخة التي أطلقها الحكيم هي صرخة لمحاولة وقف التدهور.
 
«القوات» تُطالب بتغيير الحكومة... هل يستقيل وزراؤها؟ الجمهورية / راكيل عتيق كُشفت الإجراءات الصعبة المطلوبة لتفادي الانهيار المالي - الاقتصادي، من خلال ما عُرض على طاولة قصر بعبدا أمس الأول. كذلك كُشفت مواقف القيادات السياسية من هذه الإجراءات. وبَدا أنّ رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع ورئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل على «مَوجة واحدة» تُعاكس «التيار» الذي يسود الواقع السياسي - الإداري في البلد.
 
"القوات" تحمّل باسيل مسؤلية الجزء الاساس ممّا وصل إليه الوضع الجمهورية / قالت مصادر «القوات اللبنانية» لـ»الجمهورية» انّ رئيس الجمهورية «لم يدعُ الى عقد لقاء في القصر الجمهوري حول الوضع الاقتصادي الّا نتيجة ما وصلت اليه الامور، وبالتالي إنّ هذا اللقاء ليس لتبادل اطراف الحديث، إنما للتعبير جدياً عن المأزق الذي وصل اليه لبنان، ولبنان لم يصل الى هذا المأزق إلاّ نتيجة الممارسات السياسية غير المسؤولة».
 
جعجع : بعض أرانب السياسة اليوم تتوهم بأنها تسابق القوات بمجرد انها تقفز يمينا ويسارا / أكد رئيس حزب القوات اللبنانية أن “لنا لبناننا، ولهم لبنانهم، لنا جمهورية الأرز واكاليل الغار، ولهم ‏جمهورية الموز وعروش العار. لنا حزب الآف الشهداء، ولهم حزب مليارات الصفقات وصفقات المليارات‎. ‎‏ ‏لنا القوة بجيشنا اللبناني، ولهم استقواؤهم بعضلات خارجية، حافظنا على الشرعية عندما دق الخطر على ‏ابواب الدولة، وهم وبكل بؤس ووقاحة يسخرون الشرعية لخدمة الدويلة في زمن قيام الدولة‎. ‎‏ لنا شرف ‏التضحية للبنان حتى الاستشهاد، ولهم ترف التضحية بلبنان واللبنانيين حتى الهجرة والموت البطيء ‏والافلاس‎. ‎‏ نحن لبطنا الكراسي بأقدامنا مرات ومرات حتى لا نساوم على مبدأ وقضية، وهم بروا أقدامهم ‏وعفروا جباههم من أجل الكراسي
 
ما موقف “القوات” من “التعيينات”؟ اللواء / علمت “اللواء” ان موقف حزب القوات اللبنانية من موضوع التعيينات يندرج وفق الآتي: 1 – أهمية طرح الأسماء المرشحة للتعيينات في جدول أعمال مجلس الوزراء. 2 – ملف متكامل عن الأسماء والسير الذاتية لكل شخص مرشّح.
 
بين الحريري و«القوات».. الجمهورية / طارق ترشيشي لم يبقَ أي فريق من الأفرقاء السياسيين إلاّ واشتبك سياسياً مع فريق آخر وأكثر، حليفاً كان أم غير حليف، وآخر المشتبكين وليس آخرهم تيار «المستقبل» وحزب «القوات اللبنانية»، الى درجة انّ هذه الاشتباكات هنا وهناك وهنالك تسببت في الماضي، وتتسبب الآن، في تفاقم الأزمات السياسية والاقتصادية والمالية، وتدفع ربما في اتجاه نشوء تحالفات سياسية جديدة على أنقاض التحالفات السائدة.
 
“القوات”: للجم إسرائيل عبر المراجع الدولية اللواء / اوضحت مصادر حزب القوات اللبنانية لـ”اللواء”، انها كانت تفضل بحث موضوع الاعتداءات الاسرائيلية بالتفاصيل على طاولة مجلس الوزراء قبل عرضها على اجتماع مجلس الدفاع الاعلى.
 
بعد صمت ماذا يقول مرشح «القوات» مالك؟ الجمهورية / مارلين وهبة بعد المنحى التصاعدي للإشتباك السياسي بين «القوات اللبنانية» وغالبية القوى السياسية الأساسية في البلد بسبب تعيينات المجلس الدستوري التي «طعنت» بالقوات، بحسب قراءتها مسارَ المفاوضات التي كشفت عن تفاصيلها، لزم بالمقابل مرشحها «المستقل» المحامي سعيد مالك الصمت، مراقِباً ومتجاوِباً ومتعاوِناً حتى مع الفريق الأساسي الذي استبعده. اليوم يكسر مالك للمرة الأولى الصمت في حديث لـ«الجمهورية» موضحاً ملابسات التعيينات وموقفه منها.
 
"هبوط الأسماء بالباراشوت"... وزراء "القوات" يتهمون الحريري بالانقلاب! الجمهورية / بعد إنهاء جدول أعمال مجلس الوزراء أمس، طرح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون موضوع تعيين حصّة الحكومة في المجلس الدستوري والبالغ عددها 5 أعضاء. وبعد تلاوة اسماء: عمر حمزة (سنّي)، الدكتور فوزات خليل فرحات (شيعي)، الياس بو عيد (ماروني)، الياس مشرقاني (كاثوليكي)، النقيب عبد الله الشامي (ارثوذكسي)، تحدث الوزير كميل ابو سليمان باسم وزراء «القوات اللبنانية»،
 
"القوات" ستطالب بأن تكون المرحلة المقبلة مرحلة استنفار الجمهورية / كشفت مصادر «القوات اللبنانية» أنّها «ستطالب بأن تكون المرحلة المقبلة مرحلة إستنفار حكومي وسياسي وإقتصادي من أجل مواجهة التحدّيات الإقتصادية الصعبة التي تمرّ بها البلاد».
 
"القوات" لـ"الجمهورية": لا يُمكن بناء دولة في لبنان إلّا من خلال آليات قانونية الجمهورية / قالت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية»، إنّ «القوات تطالب بإستنفار نيابي وحكومي في هذه المرحلة الدقيقة، لكي تتمكّن الحكومة من إيصال لبنان إلى شاطئ الأمان، وذلك مع عودة الإنتظام المؤسساتي، بعد المصالحة التي تمّت في بعبدا وطيّ الصفحة الأليمة التي مرّت على لبنان. فالجميع ينتظر أن تكون هناك إنتاجية على مستوى المؤسسات، وهناك أكثر من ملف ينتظر الرأي العام اللبناني معالجته بفارغ الصبر، خصوصاً على الصعيد الإقتصادي».
 
لماذا يرد بو صعب على سمير جعجع ولا يرد على علي حسن خليل؟ / توقفت أوساط مراقبة عند المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب وخصصه لموضوع المعابر غير الشرعية والرد على الدكتور سمير جعجع والقوات اللبناتية في هذا الإطار.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": نقف الى جانب الحريري... و"لا لجمهورية الموز"! الجمهورية / قالت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية»: «الحملة على رئيس الحكومة سعد الحريري تؤكّد وتثبت انّ موقفه الوطني هو الموقف السليم والصحيح، لانه لو لم يكن هناك من حملة، لكان هو المستغرب، وبالتالي الحملة تؤكّد انّ الرئيس الحريري تكلم باسم لبنان واللبنانيين وباسم اتفاق الطائف، وباسم مشروع الدولة في لبنان».
 
ميقاتي: يُخطئ من يفكر في إلغاء “القوات” و”الاشتراكي” النهار / مجد بو مجاهد تغيّر زمن السياسة كثيراً في لبنان بعد مضيّ ثلاثين سنة على اتّفاق الطائف، حتى أنه بات بالنسبة الى فئة لبنانية أشبه بمسنّ يتأبّط عكّازاً، أو بورقة موقّعة لا تصلح وسيلة للقراءة في حقبة الـE- learning. ليست هذه المشهدية هي نفسها التي يتبنّاها الرئيس نجيب ميقاتي، وهو لا يزال كلّما عصفت الرياح السياسية في البلاد، يدعو الأفرقاء الى مطالعة هذه “الورقة القيّمة” وحفظ تفاصيلها،
 
جبّور: نقف إلى جانب “الاشتراكي” وبو صعب عاجز الديار / اكد حزب القوات اللبنانية عبر رئيس جهاز الاعلام والتواصل شارل جبور وقوفه الى جانب الحزب التقدمي الاشتراكي والى جانب الموحدين الدروز خصوصا وان ما حصل لا يخرج عن سياق ما حصل في مناطق اخرى سوى ان حادثة قبرشمون اسفرت عن سقوط شهداء كنا نامل عدم سقوطهم.
 
“القوات”: نُحمّل باسيل مسؤولية الخسائر الاقتصادية والسياسية الجمهورية / أسفت مصاد حزب القوات اللبنانية لسقوط المبادرة تلو الأخرى في حادثة قبرشمون، ولهذا التعقيد السياسي والتسخين المتواصل، فيما كان يُفترض منذ اللحظة الأولى، فصل المسار القضائي عن المسار الحكومي، بحيث أنّ التعطيل يجب ان يكون ضمن الخطوط الحمراء، فالتعطيل ممنوع، والانتظام يجب أن يكون قائماً.
 
«القوات» لـ«العونيِّين»: لهذا انتخبنا خصمنا اللدود الجمهورية / راكيل عتيق تكثر الملفات المطروحة التي تسبّب شرخاً طائفياً، فتُعيد فرز الكلام الطائفي نفسه الذي كان يُسمع في الشوارع قبل اندلاع الحرب الأهلية في 1975، فيُستعاد في 2019 عبر أحدث وسائل التواصل الاجتماعي. تتجسّد المشهدية أخيراً كالآتي: الوزير جبران باسيل يثير قضية، تشتعل الردود المضادة، تتأهّب الردود المدافعة، يلحق البعض الموجة بمجاراة «التيار» أو السير عكسه... إلى حين إغلاق القضية باتفاق أو تسوية ما أو تطوّر القضية إلى أمد غير معروف كحادثة قبرشمون. المشهديّة نفسها تكررت مع إصرار باسيل على إسقاط المادة 80 من الموازنة، و»القوات اللبنانية» تلتزم الصمت إلى الآن.
 
“القوات”: الموازنة غير قابلة للترجمة الجمهورية / قالت مصادر حزب القوات اللبنانية، ان “كل الجهد الذي وضع من اجل اقرار الموازنة، افساحاً في المجال امام اعادة تنشيط الواقع الاقتصادي والمالي في لبنان تمهيداً لفتح ابواب سيدر واستثماراته، ووضع موازنة العام 2020 على بساط البحث، كل هذا الجو اصبح مهدداً بالانفراط، وكل هذا الجهد الذي وضع، كل هذا الخوف ان يذهب سدى لأنه معلوم ان لا استقرار اقتصادياً من دون استقرار سياسي”؟
 
تصويت "القوات" والمعارضة من داخل الحكومة الجمهورية / الدكتور فريد البستاني شهدت مناقشاتُ مجلس النواب للموازنة العامة للدولة في الأيام الماضية، ظاهرة لافتة تستدعي النقاش الهادئ بعيداً عن لعبة تسجيل المواقف من جهة، وعن الإستقواء برفع الصوت والصراخ من جهة مقابلة، والظاهرة هي أنّ كتلاً نيابية مشارِكة في الحكومة صوّتت ضد الموازنة التي ناقشتها وشاركت في إعداد موادها والتصويت عليها في الحكومة، ثم قرّرت التصويت ضد الموازنة في مجلس النواب، معلّلةً ذلك بإعتراضات على بنود الموازنة والسياسة العامة التي اعتمدتها، وما وصفته بغياب الإجراءات الإصلاحية الجذرية وعدم الأخذ بمقترحاتها التي تقدّمت بها.
 
“القوات”: أبو سليمان يطبق القانون و”ما حدا يحكي معنا” الجمهورية / على رغم التطمينات وتأكيدات حزب القوات اللبنانية المستمرة، ولقاءات وزير العمل كميل أبو سليمان المتواصلة مع جهات فلسطينية لشرح إجراءات الوزارة وتبيان نتائجها الإيجابية على العامل الفلسطيني، إلّا أنّ الاعتراض الفلسطيني لا ينطفئ، بل تزيد حدة تصعيده. وقد صدرت بيانات وتصريحات عدة في هذا الشأن، إلّا أنّ “القوات” ترفض الدخول في سجالات مع أحد، مكتفية بردٍّ واحد على كلّ ما يُقال ويُثار: “موقفنا واضح، هناك قانون صادر عن مجلس النواب، ولا نعتقد أنّ أيَّ قوى سياسية في لبنان هي ضد تطبيق القانون”.
 
“القوات”: ابو سليمان ماض في تطبيق القانون الشرق الاوسط / أكدت مصادر في حزب القوات اللبنانية مضي وزير العمل كميل أبو سليمان بتطبيق القانون، رغم كل الضغوط التي تمارس، سواء بالشارع أو بالسياسة من قبل فرقاء باتوا معروفين ومقربين من حزب الله.
 
رفض «قواتي» للإتهام بالتناقض الجمهورية / راكيل عتيق لا يمكن أن يمرّ استحقاق من دون أن يُطعَّم بسجال بين حزب «القوات اللبنانية» و»التيار الوطني الحر». وكأنه «فرض واجب». رَفْضُ «القوات» مشروع الموازنة الذي تناقشه الهيئة العامة لمجلس النواب أشعَل، أمس، سجالاً إعلامياً وتويترياً ووصل إلى مجلس النواب. فـ»التيار» وجِهات أخرى يعتبرون أنّ «القوات» تناقض نفسها، إذ إنها ترفض مشروع موازنة أقرّته حكومة تشارك فيها. حتى رئيس الحكومة سعد الحريري أعرب عن انزعاجه من بعض طروحات نواب «القوات» خلال جلسات مناقشة الموازنة. لكنّ «القوات» ترفض اتهامها بالتناقض فـ»هذا هو النظام» و»هذا ما تمنّاه الحريري».
 
ثورة غضب «عونية» على «القوات» ...هذه أسبابها! الجمهورية / سمر فضول دارت «كأس الشامبانيا» دورتها الكاملة في رأس «التيار الوطني الحر» و»القوات اللبنانية»، قبل أن تفعل فعلها وتُخرج «سموم» الأفكار الراسية في عقول محازبي الطرفين المسيحيين اللذين أثبتا، على مدى ثلاث سنوات، أنّ ذاكرتهما تقاوم كل من يريد محو تراكمات الماضي.
 
شدياق: عندما لا يؤخذ بطروحات “القوات” لن نصوّت لصالح الموازنة الجمهورية / قالت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق، إنّ “الموازنة تشهد نقاشاً طويلاً، اذ ليس هناك من فريق يوافق على كل بنودها، والجميع يسجلون اعتراضاتهم ازاءها”.
 
هذا ما ستركّز عليه مداخلات "القوات" الجمهورية / قالت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية»، «ان مداخلات نواب تكتل «الجمهورية القوية» مرتكزة على الموقف المفصّل الذي اعلنه الدكتور سمير جعجع في مؤتمره الصحافي، لجهة التأكيد انّ لا مبرر لعدم إقفال المعابر غير الشرعية وضبط التهريب والتهرّب الجمركي ووقف التوظيفات العشوائية، وإشراك القطاع الخاص مع القطاع العام في المرفأ والاتصالات والكهرباء وغيرها من القطاعات».
 
مساعٍ للتهدئة بعد «حرب البيانات» بين «الكتائب» و«القوات» الشرق الأوسط / بولا اسطيح انفجر السجال بين حزبي «القوات» و«الكتائب» في الساعات الماضية من دون سابق إنذار بعد نحو أسبوعين على استيعاب السجال الذي اندلع بين الحزب «التقدمي الاشتراكي» وتيار «المستقبل».
 
القوات ترد على الجميل تخطّى كل الحدود وتمادى مراراً وتكراراً في تشويه الوقائع / صدر عن الدائرة الإعلامية في حزب القوات اللبنانية البيان التالي: ردّاً على ما ورد على لسان النائب سامي الجميّل في حديثه الى صحيفة "الجمهورية" في عددها رقم 2454 الصادر بتاريخ اليوم الواقع فيه 10 تموز 2019، يهمّ الدائرة الإعلاميّة في حزب "القوّات اللبنانيّة" توضيح ما يلي:
 
ماذا لو استقال “المستقبل” و”القوات” و”الإشتراكي”؟ الجمهورية / شارل جبور يخطئ من يستبعد سيناريو الاستقالة من الحكومة إذا كان وقعها مدوياً، وليست لتسجيل موقف، بل من أجل تغيير مسار سياسي، وذلك إذا أصرّ الوزير جبران باسيل على مواصلة الأسلوب نفسه الذي يقود لبنان نحو الهاوية.
 
القوات عن كلام باسيل في طرابلس - حديث فتنوي ارعن / علق حزب "القوات اللبنانية" على كلام رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل في طرابلس اليوم، ببيان صادر عن الدائرة الإعلامية، جاء فيه:
 
لبنان لن ينضم الى "اتفاقية اوتاوا".. و"القوات": "حزب الله" فوّت الفرصة مجدداً الجمهورية / علمت «الجمهورية»، انّ مجلس الوزراء لم يوافق على انضمام لبنان الى «اتفاقية اوتاوا» لنزع الالغام، بسبب اعتراض وزراء «حزب الله» عليه كونه يقيّد عمل المقاومة في مواجهة اسرائيل.
 
القوات مع آلية موحدة حتى ولو كان واضعها حزب الله / قالت مصادر ةمطلعة على موقف حزب القوات اللبنانية من موضوع التعيينات لموقع ااينوما أن القوات دعت إلى التزام آلية موحدة عوض ترك الأمور للمحسوبية والاستنسابية، وهذا ما أكد عليه الدكتور جعجع في أكثر من مناسبة. وهنا لفتت المصادر إلى انّ القوات تتشدّد في تبنيها الكامل للآليّة التي وضعها وزير التنميّة الإداريّة السابق محمّد فنيش المنتمي لحزب الله دون أي تحفظات، لتكون هي القاعدة المعتمدة في سلم التعيينات المقبلة، ولا حرج عندها في هذا ابدا طالما أنه يعكس التزامها بعمل المؤسسات .
 
مصادر “القوات”: هناك من يصر على مواجهة طواحين الهواء الجمهورية / دعت مصادر حزب القوات اللبنانية الى وقف المزايدات التي ليس من شأنها سوى مفاقمة التباينات والخلافات في وجهات النظر.
 
“القوات:”: للالتزام بآلية التعيينات الرسمية المعتمدة اللواء / شددّت اوساط “القوات اللبنانية” لصحيفة “اللواء” على “ضرورة الالتزام بآلية التعيينات الرسمية المعتمدة تارة والمنسية تارة اخرى، لاختيار الاكفأ لكل المراكز ولكل الطوائف والمذاهب”، أشارت ايضاً الى “وجود ثنائيات وثلاثيات سياسية في كل الطوائف وليس فئة سياسية واحدة أو طرف سياسي واحد، وهذا المبدأ يجب احترامه من قبل الجميع وعند الجميع لدى البحث في موضوع التعيينات”. ولفتت الى ان “الكلام عن فيتو من هنا واخر من هناك ليس الا من نسج الخيال”.
 
“القوات”: لاستدعاء السفير السوري لدى لبنان الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”، إنّ “انسحاب الوفد السوري عند تلاوة وزير العمل كميل أبو سليمان كلمة لبنان في الدورة 108 لمؤتمر العمل الدولي لعام 2019 المنعقد في جنيف، “يشكّل إهانة للدولة اللبنانية وللحكومة اللبنانية، لأنّ الوزير أبو سليمان كان يلقي كلمة لبنان وليس كلمة “القوات”.
 
بعد الشمعونيّة والشهابيّة.. من هو الحزب الإصلاحي: «القوات» أم «التيار»؟ الجمهورية / جورج حايك لا ينسى اللبنانيون الذين عايشوا عهدي الرئيسين كميل شمعون وفؤاد شهاب ما مرّ به لبنان من ازدهار وانتظام للمؤسسات وتطبيق القوانين والاحتكام إلى الدستور. واليوم وسط أجواء من الفساد ومحاولات إطلاق ورشة الإصلاح، يطرح كثيرون تساؤلات عدة: تُرى من ورث مهمة الإصلاح؟ فتتوجّه الأنظار إلى الحزبين المسيحيين الأكثر تمثيلاً في المجلس النيابي أي «القوات اللبنانية» و»التيار الوطني الحر».
 
“القوات”: لا ثقة الجمهورية / أكدت مصادر “القوات” الوزارية لـ”الجمهورية” انّ انعقاد مجلس الوزراء مرجّح هذا الاسبوع، والموعد سيُحسم مع عودة رئيس الحكومة سعد الحريري. واشارت الى انّ جدول اعمال مكثفاً في انتظار هذه الجلسة، إضافة الى امور ملحّة امام الحكومة في المرحلة المقبلة، ولاسيما ملف التعيينات.
 
"القوات" متمسكة بالتسوية وتعترض على الممارسة الجمهورية / امام الحكومة مهمة رئيسية في الايام المقبلة، وهي ما وصفتها مصادر وزارية، إعادة ترميم نفسها، بعد التشققات التي حصلت فيها، بفعل الاشتباكات السياسية بين مكوناتها، وخصوصاً بين طرفي التسوية السياسية والرئاسية «التيار الوطني الحر» وتيار «المستقبل»، وبين «التيار» و«القوات اللبنانية».
 
“القوات”: الخوف على التسوية متأتٍ من باسيل الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”، انّ “الخوف الوحيد على التسوية متأتٍ من وزير الخارجية جبران باسيل الذي حوّل الحياة السياسية إلى مواجهات متواصلة، وهذا ما يفسّر حالة النقمة الواسعة والعابرة للطوائف ضدّه، فهو بدلاً من ان يكون في موقع انفتاحي وتواصلي مع الجميع يقوم بالمستحيل لتطويق هذا الطرف ومواجهة ذاك، وهذه السياسة بدأت تنعكس سلباً على الاستقرار السياسي في ظل تراجع مخيف بثقة الناس، ولا مصلحة للعهد باستمرار هذا المناخ السلبي الذي يجب وضع حد له تجنباً لتداعياته على أكثر من مستوى”.
 
شارل جبور : لا قضاء منصف في البلد وباسيل هو صهر ميشال عون فقط الجديد / علق رئيس جهار الإعلام والتواصل في حزب القوات اللبنانية شارل جبور في حديث لـ”الجديد” على كلام أمين عام حزب الله حسن نصرالله مساء الجمعة، فاعتبر انه “ما من ‏حرب مرتقبة في لبنان فإيران أذكى من الذهاب الى الحرب، وهذا ‏مشهد تهويل لمعنويات الناس”.‏
 
“القوات”: يكفي جعجع فخراً عدم إخلائه ساحة المعركة المركزية / قالت اوساط في حزب القوات اللبنانية “ان الاوساط العونية تصرّ على الخلاف من زاوية التحدي والاستفزاز وتزوير التاريخ واستحضار الماضي بشكل مبتور وحرف الحقائق ونبش القبور، وتقول الاوساط العونية، وفق ما ورد في احدى المقالات اليوم انه أمام “إخفاقات الدكتور سمير جعجع التاريخية عليه امتلاك شجاعة الاعتزال”.
 
القوات لإينوما: هناك قرار من القيادة بتعليق سياسة ام الصبي ولرد الصاع صاعين اينوما / أكدت مصادر القوات اللبنانية لموقع اينوما أن كل من يتطاول على القوات وعلى تاريخها ودورها وشهدائها،  أو يحاول أن يفتح الماضي وينكأ الجراح سيتم الرد عليه الصاع صاعين والرطل رطلين ووقية. وان القوات لن تسكت عن أي محاولة لتزوير التاريخ وتحريف الوقائع.
 
برّي سأل... وجعجع يردّ بعد شهر الجمهورية / راكيل عتيق «عالبارد» يعمل رئيسُ مجلس النواب نبيه بري. نادراً ما يكون سببَ عرقلة أو تأخير، أقلّه في الواجهة. ففيما كانت الحكومة تتخبّط لاستيلادِ مشروعِ موازنة في الموعد المُحدد، كان بري يسوّق لإقتراحِ قانونٍ انتخابيّ يحقّق «مُناه» باعتماد لبنانَ كلّه دائرةً انتخابيةً واحدة. مؤيّدو هذا الإقتراح يعتبرونه خطوةً أساسية على طريق الدولة المدنية والوصول إلى «إلغاء الطائفية السياسية». وفي المقابل، على الجبهة المسيحية «بكّير كتير عهالحكي». الأسبوع المنصرم عرضت كتلة «التنمية والتحرير» الاقتراحَ على تكتل «الجمهورية القوية»، فما هو ردّ «القوات اللبنانية»؟
 
“القوات”: لا قوة في العالم تستطيع فرض التوطين الجمهورية / قالت مصادر القوات اللبنانية انّ جلسة مجلس الوزراء اليوم الإثنين “يجب ان تكون حاسمة وتَتويجية لكل النقاش حول ملف الموازنة من أجل إقرارها وإحالتها إلى مجلس النواب، الذي سيتولى بدوره درسها في غضون شهر وحيث ستُدلي كل كتلة بدلوها. وبالتالي، لم يعد من الجائز مواصلة المماطلة، خصوصاً انّ مزراب العين قد كُسِر والناس “شافِت وحكيت”، فكفى مراوغة ومماطلة”.
 
هل يتبنّى "حزبُ الله" طرح جعجع؟ الجمهورية / شارل جبور لن تكون مسألة تسليم «حزب الله» لسلاحه سهلة، بل سيحاول في شتى الطرق أن يحتفظ بهذا السلاح، ويبدو انه يريد أن يستبق التطورات على خط الصراع الأميركي-الإيراني باستعجال الاستراتيجية الدفاعية.
 
مصادر “القوات”: للتحلّي بالمسؤولية الوطنية والابتعاد عن الشعبوية الجمهورية / اعتبرت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” انّ المرحلة التي تجتازها البلاد دقيقة جداً، وتتطلب من جميع القوى السياسية التحَلّي بالمسؤولية الوطنية والابتعاد عن الشعبوية، وبَذل كل جهد ممكن من أجل إعادة التوازن الى الجسم اللبناني مالياً، لأنّ الأخطار جدية وحقيقية، ولكن معالجتها مُتاحة شرط الالتزام بالأجندة الإصلاحية المطلوبة”.
 
“القوات” ترفض العودة إلى المحاصصة السياسة الكويتية / علمت “السياسة” أن طبخة تعيينات عسكرية وأمنية وإدارية وضعت على نار هادئة بين أركان الحكم، تمهيداً لإقرارها بعد الانتهاء من الموازنة، سواء دفعة واحدة أو على دفعات، بانتظار حصول توافق على الأسماء المقترحة، دون أن يعني ذلك أن الطريق إلى هذه التعيينات ستكون مفروشة بالورود،
 
جعجع للعربية - هناك صفقة بين كثير من الأطراف السياسية إلا أننا لسنا فيها ولم نكن فيها في أي لحظة من اللحظات / أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "لا تأثير مباشر لرزمة العقوبات التي سيتعرض لها "حزب الله" وسوريا وإيران على لبنان، ولكن يبقى هناك تأثير غير مباشر بحكم وجودنا في المنطقة ذاتها، ولكن لا أعتقد أن هذا التأثير سيكون كبيرا"، معتبرا أن "تمويل "حزب الله" ليس على ما كان عليه سابقا، فكلما اشتدت العقوبات على ايران تنعكس سلبا على تمويل الحزب، ويظهر ذلك على الساحة اللبنانية باعتبار أن انخفاض التمويل يؤثر جزئيا على قوته، إلا أنه يجب ألا ننسى أبدا أن "حزب الله" بجزء كبير منه عقيدة وايديولوجيا وشعور ديني كبير وتاريخي، ولكن بجزء آخر لديه متفرغون بأعداد كبيرة، ونتكلم هنا عن عشرات الآلاف من الذين يتقاضون رواتب بالإضافة إلى مؤسسات اجتماعية ومساعدات كثيرة وبالتالي كل هذا يتأثر".
 
“القوات”: تسريبات “الخارجية” تسيء إلى صورة لبنان الجمهورية / قالت مصادر حزب القوات اللبنانية لـ«الجمهورية»، انّ جلسة مجلس الوزراء «كانت هادئة استعداداً للبحث في الموازنة الثلثاء المقبل، وقد شارك وزراء «القوات» في النقاش في معظم البنود المطروحة، وأثاروا مسألة الأسرى في السجون السورية وضرورة متابعة قضيتهم حتى جلاء الحقيقة في هذه القضية، لأنّ من غير المقبول أن تعاد رفات الإسرائيليين ويتم إهمال اللبنانيين وترك عائلاتهم في مهب عدم معرفة أي شيء عن مصيرهم.»
 
“القوات”: مؤسف ان تتحول بعض السفارات الى مواقع استخبارية الجمهورية / بعدما تردد ان وزير الخارجية جبران باسيل أوعز بإجراء تحقيق داخلي حول الجهة التي سرّبت محضر اجتماع نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني ووزير الاقتصاد منصور بطيش بنائب وزير الخزانة الأميركي مارشال بيلنغسلي في واشنطن، قالت مصادر القوات اللبنانية ان “هناك مشكلة مزدوجة مع هذا التسريب، فمن ناحية الشكل، كان تسريب اول، وبالأمس كان تسريب ثانٍ،
 
“القوات”: الموازنة أولوية السياسة الكويتية / شددت أوساط بارزة في حزب القوات اللبنانية لـ”السياسة”، على إقرار الموازنة يجب أن يكون أولوية تتقدم على ما عداها، بالنظر إلى الضغوطات الاقتصادية الصعبة التي تواجه لبنان والتي تتطلب تفهماً من جانب القوى السياسية بضرورة السعي لإنجاز موازنة تقشفية في وقت قريب، مشيرة إلى أن البحث متواصل بشأن التوافق التي سيجري اعتمادها لتحقيق هذا الهدف، لتفادي محاذير الانهيار إذا لم تكن المعالجات بالمستوى المطلوب.
 
القوات للتيار - ما حصل في موضوع اقتراح قانون السرية المصرفية معيب جداً الجمهورية / قالت مصادر حزب القوات اللبنانية انّ “ما حصل في موضوع اقتراح قانون السرية المصرفية معيب جداً، حيث حاول الوزير جبران باسيل أن يسجّل انتصاراً وهمياً من خلال تصوير انّ هناك من هو مع رفع السرية المصرفية، ومن هو ضد السرية المصرفية، فيما إحالة الاقتراح لدرسه لا علاقة لها بمَن هو ضد ومن هو مع، بل ترتبط حصراً بهشاشة الاقتراح المقدّم والعيوب التي تعتريه والثغرات الدستورية والقانونية الفاضحة في متنه ونصوصه”.
 
مصادر “القوات”: دقّينا ناقوس الخطر الجمهورية / اعتبرت مصادر حزب القوات اللبنانية لـ”الجمهورية”: “سبق ودقّينا ناقوس الخطر، وما زلنا نؤكد على العلاجات الفورية للأزمة التي بلغت مرحلة الخطر الشديد”.
 
أوساط “القوات”: للابتعاد عن المحاصصة والمحسوبية السياسة الكويتية / فيما يتحضر مجلس الوزراء للبحث في ملف التعيينات، وعلى وقع اتهامات من بعض القوى المسيحية لرئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل بأنه يريد الاستئثار بالحصة المسيحية من هذه التعيينات، رفضت أوساط بارزة في حزب القوات اللبنانية، أي توجه من جانب باسيل أو غيره في هذا الملف، مؤكدة لصحيفة السياسة، أن المطلوب الابتعاد عن المحاصصة والمحسوبية، والاعتماد فقط على الآلية المعتمدة على هذا الصعيد، وهذا ما سيبعد التعيينات عن البازار السياسي، ومن شأنه أن يقوى عمل المؤسسات ويفعل دورها.
 
“القوات”: باسيل يخرق “النأي بالنفس” الجمهورية / تعليقاً على مواقف وزير الخارجية جبران باسيل، شددت مصادر حزب القوات اللبنانية لـ”الجمهورية” على “ضرورة ان يميِّز كل وزير يشارك في مؤتمرات ومحافل دولية بين موقفه الحزبي، في حال كانت الدعوة موجهة إلى حزبه، وبين موقفه الوطني في حال كان يمثِّل لبنان الرسمي. فهو حر في موقفه الحزبي، ولكنه ليس حرّاً في موقفه الرسمي الذي يجب ان يعكس موقف الحكومة مجتمعة”.
 
مصادر “القوات”: الناس لا تحتمل الخضّات الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” انّ الاجتماع الذي عقد بدعوة من الرئيس سعد الحريري ليس الأول من نوعه، ويشارك فيه عن “القوات” وزير العمل كميل أبو سليمان الذي تغيّب بسبب تمثيله لبنان في اجتماع وزراء العمل العرب، وانتدبَ مكانه وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، والهدف من هذه الاجتماعات الوصول إلى رؤية موحدة حول الموازنة وضرورة خفض العجز فيها بما يتجاوز الـ3% من أجل إعادة وضع لبنان على السكة المالية الصحيحة.
 
“القوات”: لو كان بطلاً لكانت الكهرباء 24/24 منذ سنوات الجمهورية / قالت مصادر حزب القوات اللبنانية انّ “الفريق السياسي المتأكّد من نفسه، لا يحتاج الى عقد مؤتمرات صحافية للاحتفاء بما أُنجز والدفاع عن خطة والقول انه لم يتمّ إدخال اي فاصلة اليها، وكأنّ الخطة هي انجيل مقدس أو قرآن مقدس، علماً انّ اي خطة يمكن ان تطرحها اي وزارة من البديهي ان يتم ادخال تعديلات عليها والنقاش يؤدي الى تطويرها، وبالتالي هذا القول ينمّ عن ضعف ويؤكّد أنّ ما تمّ إقراره لا ينطبق على التصوّر الذي كان مقدّماً في مرحلة سابقة، وهو دليل على مأزومية سياسية يعيشها هذا الطرف نتيجة هذا الاعلان والتدخل والهجوم غير المباشر والتوتر في الاطلالة والكلام عن عضلات وبطولات”.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": ما حصل شكّل انتصاراً للحكومة ولبنان الجمهورية / اعتبرت مصادر "القوات اللبنانية" لـ"الجمهورية" أن "ما حصل شكّل انتصاراً للحكومة ولبنان، فإقرار خطة الكهرباء يعني الدخول في مرحلة جديدة بالانتقال إلى الترجمة العملية، ما يعني وضع هذا الملف على سكة التنفيذ.
 
مصادر في “القوات”: التهرّب من “المناقصات” نقطة سوداء الجمهورية / لفتت مصادر في حزب القوات اللبنانية إلى أنّ “مصير الخطة الكهربائية سينحسم اليوم”، آملة أن “تتمكن الحكومة من أن تخرج الخطة توافقياً، لكي لا يظهر أنّ هناك انقساماً حول مسائل من طبيعة جوهرية وقانونية وتشكّل شرطاً أساسياً لدى المانحين في مؤتمر سيدر، والمقصود إدارة المناقصات والهيئة الناظمة للقطاع المنصوص عليها في البيان الوزاري، والتي تشكّل بنداً إصلاحياً أساسياً ضمن إصلاحات “سيدر”، فضلاً عن أنّ إدارة المناقصات تشكّل مسألة أساسية وحيوية”.
 
"القوات": سنخوض معركة إدارة المناقصات حتى النهاية الجمهورية / قالت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية» إنّ «القوات» ستخوض معركة ادارة المناقصات حتى النهاية لأنها تعتبر انّ عدم بَت مسألة هذه الادارة يشكّل مخالفة للقانون و«القوات» متمسّكة بهذا الامر، فضلاً عن انّ تشكيل لجنة وزارية من اجل متابعة المناقصة لن تكون مُلمّة في نهاية المطاف بالتفاصيل التقنية، ما يجعل هذا الموضوع محصوراً بوزارة الطاقة، الأمر الذي يثير تساؤلات ولا يؤدي الغرض المطلوب فيما إدارة المناقصات هي الأكثر أهلية لمتابعة مسألة من هذا النوع».
 
“القوات”: نخوض مواجهة شرسة في مجلس الوزراء اللواء / أيا كانت الحسابات أو الحيثيات التي اقتضت نقل موعد جلسة مجلس الوزراء، الخاصة ببتّ العقدة العالقة في خطة الكهرباء، وهي المناقصة، التي خففت وزيرة الطاقة ندى البستاني من وطأتها، إلى قصر بعبدا عند الثالثة من بعد ظهر الاثنين في 8 نيسان الجاري فإن تبسيط الخلاف حول النقطة الأهم في خطة الكهرباء ليس في محله، على الرغم من اللغة الملطفة، التي يقارب فيها الوزراء المعنيون مباشرة الموقف، فإذا ما حصل الاتفاق على المناقصة «ينتهي الامر» وفقاً لوزير الإعلام جمال الجراح.
 
الاشتباك الكهربائيّ... "التيار" يلوّح بمحاسبة "القوات"! الجمهورية / تصاعدت حدّة السجال بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" في اليومين الماضيين في شأن خطة الكهرباء، واستحضرت خلاله مجدداً مفردات ذكّرت بـ"المعارك الساخنة" التي اندلعت على مراحل بين الطرفين بعد توقيع "تفاهم معراب"، في ظل غياب الوسيط الجدي حتى الآن القادر على تقليص حجم الخلاف "الكهربائي" الذي يتمدّد ليطاول ملفات أخرى، وعلى رأسها التعيينات الادارية وإدارة أزمة خفض العجز.
 
مصادر “القوات”: قرارنا مستقل لمتطلبات المصلحة اللبنانية الجمهورية / أشير مصدر “قواتي” الى ان علاقة حزب القوات اللبنانية مع الولايات المتحدة لا تمرّ عبر باب المصالح الاسرائيلية ولا تقوم في أي شكل على الارتهان او التبعية، “بل لنا قرارنا المستقل الذي ينبع من تقديرنا لمتطلبات المصلحة اللبنانية بالدرجة الاولى”، لافتا الى انّ بيان النائب ستريدا جعجع “ليس الدليل الوحيد على تمسكنا بهذه المعادلة، بل سبقه موقف شجاع لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع حين دعم انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية، خلافا لآراء اصدقاء القوات من الاميركيين والسعوديين الذين كانوا لا يحبّذون هذا الخيار”.
 
“القوات”: نريد حلولاً دائمة اللواء / شددت أوساط بارزة في “القوات” على ان معراب لم ترفض خطة الكهرباء، بل انها تناقش مضمونها، ولم تقل انها لا تريد هذه الخطة، وتريد في المقابل خطة أخرى. وأكدت لـ”اللواء” انه يجب ان تكون هناك انطلاقة لكل خطة، من أين تبدأ وكيف تنتهي، لذلك يجب البدء من مشكلة معالجة الهدر الذي يفوق الخمسين في المائة.
 
“القوات” يتقدم بإخبار بملف الجمارك وكالات / أعلنت الدائرة الإعلامية في حزب القوات اللبنانية انه “وتماهياً مع النداء الذي أطلقه رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع للتفتيش المركزي والنيابة العامة من أجل التحرّك لوضع اليد على ملف الجمارك، وذلك في كلمته عقب اجتماع تكتل “الجمهوريّة القويّة” الأخير، يتقدم عضوا التكتل النائبان جورج عقيص وإدي أبي اللمع بإخبار لدى النيابة العامة التمييزية في بيروت نهار الخميس 28 آذار 2019 عند الساعة 12 ظهراً”
 
“القوات” يرفض الاستئثار بالتعيينات السياسة الكويتية / اعتبرت أوساط بارزة في حزب القوات اللبنانية، أن المطلوب تحصين الحكومة من أي خلافات بين مكوناتها حرصاً على مصلحتها، باعتبار أن الانطلاقة الحكومية لم تكن على قدر تطلعات الناس. إذ أنه منذ الجلسة الأولى لمجلس الوزراء بدأت الإشكالات تطفو على السطح الحكومي بشكل غير مقبول، بما يتعلق بالتطبيع والنازحين،
 
6 ثوابت لـ”القوات” في اجتماعات لجنة الكهرباء النهار / أفادت مصادر “القوات اللبنانية” “النهار” بأن النقاشات التي جرت الجمعة الماضي في اجتماع اللجنة الوزارية في شأن خطة الكهرباء في السرايا برئاسة رئيس الوزراء سعد الحريري كانت جيدة. وشددت المصادر على أن ثوابت “القوات اللبنانية” في النقاشات تنطلق من مبدأ تخفيض ا
 
"القوات" لـ"الجمهورية": "محنة خطيرة" / رأت مصادر "القوات اللبنانية" لـ"الجمهورية" أنّ "المحنة الاقتصادية خطيرة جداً، تستدعي الإسراع في جلسات مجلس الوزراء والانكباب أكثر على العمل البنّاء، الجاد والمضني، لإخراج لبنان من هذه المحنة بتطبيق مقررات مؤتمر "سيدر"، وأن يُصار إلى الأخذ بالملاحظات التي ستضعها اللجنة الوزارية المكلفة دراسة خطة الكهرباء، وذلك لكي تكون خطة ملتزمة المعايير القانونية والشفافية المطلوبة، إضافة إلى الذهاب فوراً نحو وضع حد للهدر القائم قبل أي أمر آخر لأنّ تنفيذ أي خطة وفق أي صيغة من دون معالجة الهدر الموجود والذي يتجاوز 50 في المئة، يعني مضاعفة الخسائر".
 
“القوات” يأجّل البحث في خطة الكهرباء اللواء / أوضح مصدر قواتي لـ”اللواء”، أنه تقرر في الاجتماع في ما خص ملف الكهرباء، طلب تأجيل البحث في خطة وزيرة الطاقة والكهرباء ندى البستاني، لأن الوزراء تسلموا الملف في وقت متأخر، وهو ملف ضخم ويحتاج إلى وقت لدرسه بدقة، أسوة بنا وبغيرنا، من أجل أخذ الوقت قبل إبداء الرأي فيه.
 
“القوات”: نطالب باعتماد الكفاءة بالتعيينات السياسة الكويتية / رفضت أوساط قيادية في حزب القوات اللبنانية ما سمته “أي استئثار” من جانب أي فريق في التعيينات المرتقبة، مشددة لـ“السياسة”، على “وجوب إخضاع هذه التعيينات لآلية مجلس الوزراء وعلى أساس الكفاءة والجدارة وحدهما”، ومشيرة إلى أن موقف “القوات سيكون حاسماً على هذا الصعيد ولن يتهاون مع أي توجه لمصادرة التعيينات لمصلحة فريق وتهميش الآخرين”.
 
جبهة مشتركة بين القوات والاشتراكي الشرق الاوسط / عكس التلاقي بالموقف من عودة النازحين السوريين في لبنان إلى بلادهم، بين الحزب التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية، أمس الاثنين، جبهة سياسية تجمع الطرفين لمواجهة الحملات السياسية التي تدفع باتجاه إعادتهم إلى سوريا، وهو ما بدا أنه ردّ على الدعوات للتنسيق مع النظام السوري، من خلال التأكيد على أن النظام السوري لا يريد عودتهم.
 
“القوات”: النظام لا يريد عودة النازحين الجمهورية / تماهى موقف كل من فرنسا والمانيا في ملف عودة اللاجئين السوريين، مع الموقف الذي أعلنه رئيس الحكومة سعد الحريري في بروكسل.
 
“القوات”: غراندي أكد وجهة نظرنا في ملف النازحين الجمهورية / أعلنت مصادر حزب القوات اللبنانية لـ”الجمهورية” أنّ ما قاله المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، جاء ليؤكد وجهة نظر “القوات” لجهة انّ معظم اللاجئين يرغبون في العودة، إلّا انّ ثمة مخاوف لديهم، وأنه يعمل مع روسيا ودول أخرى لإزالة العقبات المتمثلة بتأمين المسكن والبنى التحتية والخدمات، وانّ النظام يحظِّر دخول بعض المناطق ويتخذ إجراءات تحد من حركة فرق الأمم المتحدة.
 
مصادر “القوات”: داعمون لأي خطة إصلاحية الجمهورية / وفي هذا السياق، قالت مصادر حزب القوات اللبنانية لـ”الجمهورية” إن “القوات” يتمنى أن يلجأ رئيس الجمهورية ميشال عون إلى رد قرار الدرجات الستّ، وسيكون داعم له وفي موقع مشجّع لخطوة من هذا النوع، إصلاحية وأساسية”.
 
تناغم بين “القوات” و”التيار” النهار / في موضوع الدرجات الست للأساتذة الثانويين، كان لوزراء حزب القوات اللبنانية ملاحظات، وعلمت “النهار” ان الوزيرة مي الشدياق قالت: “نحن كوزراء جدد يبدو أننا نحمل تبعات قرارات خاطئة اتخذتها الحكومات السابقة، لا يجب أن تشكل هذه الأمور سابقة حيث تلجأ كل مجموعة الى الشارع كما حصل قبل اقرار سلسلة الرتب والرواتب مما يضع مجلس الوزراء أمام تحديات مالية لا تحتملها الخزنية العامة”.
 
مصادر “القوات”: “جبهة رباعية” اعتراضاً على إقرار “السلسلة” الجمهورية / أوضحت مصادر حزب القوات اللبنانية لـ”الجمهورية” انّ وزير العمل كميل أبو سليمان اعترض خلال الجلسة على تشكيل وفد كبير من وزارة الاقتصاد الى المملكة العربية السعودية، وذكّر بضرورة الإسراع في وضع آلية واضحة المعالم ومحددة لزيارات الوفود الى الخارج، لأنّ الاستمرار على المنوال الحالي يحمِّل الخزينة أعباء غير مقبولة وينعكس سلباً على المالية العامة للدولة.
 
القاضية جوني تبطل التعقبات عن ال.بي.سي.أي والضاهر بدعوى جعجع والقوات اللبنانية وكالات / أصدرت القاضي المنفرد الجزائي في بيروت فاطمة جوني حكمها في الدعوى المقامة من حزب "القوات اللبنانية" ورئيسه الدكتور سمير جعجع، ضد "المؤسسة اللبنانية للارسال" ورئيس مجلس إدارتها بيار الضاهر، بشأن ملكية المحطة وإساءة الأمانة، وقررت القاضية جوني إبطال التعقبات بالجرائم المنسوبة للمحطة وللضاهر، ورد كل ما هو زائد أو مخالف وتضمين الجهة المدعية الرسوم والنفقات القانوينة.
 
جعجع: “LBC قوات” تويتر / غرّد رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع على حسابه الشخصي عبر “تويتر” قائلاً: “#LBC_قوات … مهما كتب الأسود…” وأرفقها بهذه الصورة
 
“القوات”: عملية غشّ كبيرة في ملف النازحين الجمهورية / اعتبرت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” أنّ ما هو حاصل في ملف النازحين يندرج ضمن عملية غش كبيرة وواسعة، لأنّ “القوات” التي تطالب وتتشدد في سياسة “النأي بالنفس” لا تقول بالنأي بالنفس عن ملف النازحين، بل هي تقول بضرورة الفصل بين الموقف السياسي تجاه النظام السوري وبين ملف النازحين الذي تقف فيه خلف رئيس الجمهورية وضرورة عودة النازحين إلى سوريا، وبالتالي ليس مطروحاً إطلاقاً النأي بالنفس عن موضوع النازحين، بل المطروح هو النأي بالنفس في الموضوع السياسي والموقف من النظام السوري.
 
مصادر “القوات”: قيومجيان بالمرصاد الجمهورية / اعتبر مصادر في حزب القوات اللبنانية أن “الجلسة كانت عادية، ولا شك في انّ المناخات التي سبقتها والمتصلة بالخرق المزدوج لسياسة النأي بالنفس من الوزيرين بو صعب والغريب انعكست على انطلاقتها وطبعت صورتها، الأمر الذي لا يمكن تبديده سوى من خلال التزام سياسة النأي بالنفس ووضع حد لأي تجاوزات مستقبلية والتركيز على الوضع الاقتصادي، لأنّ الملفات الخلافية ستؤثر على انتاجية الحكومة، فيما اصحاب هذه الملفات لن ينجحوا في تحقيق أغراضهم السياسية”.
 
تضامن بين القوات والتقدمي الاشتراكي؟ الانباء الكويتية / يعتزم وزراء حزب القوات اللبنانية، إثارة ما اعتبروه خرقا لمبدأ النأي بالنفس من جانب وزير لشؤون النازحين السوريين صالح الغريب بزيارته دمشق، دون مراجعة رئيس الوزراء أو مجلس الوزراء، ومثله رفض وزير الدفاع الياس بو صعب، إقامة منطقة آمنة على الحدود الشمالية لسورية، خلال مشاركته بمؤتمر الأمن في ميونيخ.
 
الحريري و«القوات» في «حفلة التطبيع»: ببكي وبروح! الجمهورية / طوني عيسى يروي عبد اللطيف فاخوري في كتابه «البيارتة»، أنّ أحد أبناء بيروت القديمة شاهد ابنته تَبكي في حفلة زفافها، فقال لها: «يا بِنتي لا تبكي، بيت يللي رباكي ما راح وخلّاكي، وإذا ما بدّك ما تروحي!». فأجابت، وهي تمسح دموعها: «ببكي وبروح». واليوم، يقف الرئيس سعد الحريري و»القوات اللبنانية» الموقف نفسه وهما يشاهدان «حفلة الزفاف» بين شركائهما في الحكومة ونظام الرئيس بشّار الأسد، لكنهما سيهتفان مرّة أخرى: «ببكي وبروح»!
 
زهرا: تحالف القوات والاشتراكي والمستقبل قدر لا خيار / أكد النائب السابق أنطوان زهرا أن المصيبة ليس زيارة وزير الى سوريا، إنما زيارة الوزير الى رئيس الجمهورية ليقدم تقريرا له عن الزيارة، ويضع اللبنانيين في أجواء ‏زيارته‎.‎
 
خرقان لـ”النأي بالنفس”… و”القوات” بالمرصاد المركزية / لم يكد حبر البيان الوزاري لحكومة “الى العمل” يجف حتى تلقى ضربتين موجعتين خرقتا أحد أبرز بنوده المفترض انها حظيت بإجماع القوى السياسية كافة المنخرطة في المنظومة الوزارية الحريرية، النأي بالنفس.
 
عقيص: “القوات” بدأ معركة الإصلاح وكالات / رأى عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جورج عقيص أن “تأجيل ما تعهدنا به أمام اللبنانيين غير ممكن”، لافتا إلى أن “هذا الأمر عبّر عنه الرئيس سعد الحريري، قائلًا إن الحكومة هي “حكومة الفرصة الأخيرة”، إذ إن مؤتمر سيدر فرض شروطًا صعبة على اللبنانيين ولن يساعد لبنان مجانًا إنما بحسب إصلاحات وشروط”.
 
جعجع: إيران وحزب الله لم ينتصرا في لبنان الشرق الاوسط / ثائر عباس رفض رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع التسليم بـ”انتصار إيران و(حزب الله) في لبنان”، معتبرا أنه “في الوقت الحاضر ليس هناك من يواجه لأنه لا أحد يريد المواجهة لكن هذا لا يعني أن إيران انتصرت”. وأسف جعجع في حوار مع “الشرق الأوسط” على عدم وقوف بعض الحلفاء مع “القوات” في قضية سلاح حزب الله في البيان الوزاري، وأكد أن “رئيس الحكومة سعد الحريري أبدى تقديره لموقفنا في الحكومة، لكن الفريق الآخر يجب أن يسمع أصوات أخرى كي يعرف أن ذلك ليس صحيحا، فكاد يصدق الفريق الآخر أن الأكثرية مع طروحاته”.
 
أبو سليمان: “القوات” تحفظ على السلاح والتحرير خارج إرادة الدولة السياسة الكويتية / وصف وزير العمل كميل أبو سليمان النقاشات التي دارت في جلسات إعداد البيان الوزاري بأنها كانت جيدة وراقية وموضوعية في شقها الاقتصادي، خصوصاً في الأمور المتعلقة بوزارته، ولكن في الشق السياسي كانت الأجواء عكس ذلك.
 
“القوات”: مصرون على إعادة القرار للدولة اللواء- النهار / على رغم محاولات بعض الوزراء ثني وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مي شدياق عن التحدث عن البند المتعلق بمقاومة الاحتلال الاسرائيلي في محادثات البيان الوزاري لمعرفتهم سلفاً انها ستتحفظ، أكدت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”النهار” ان شدياق اصرت على التحفظ عنه بصيغته الواردة بعدما طالبت بإضافة عبارة “من ضمن مؤسسات الدولة الشرعية” إلى “حق المواطنين اللبنانيين بمقاومة الاحتلال”.
 
أبو سليمان: “القوات” لم يخفِ رأسه في الرمال وكالات / نظم حزب القوات اللبنانية ورشة عمل تحت عنوان “ورشة عمل القوات في مواجهة التحديات” في اوتيل السيتيا – الأشرفية
 
أبو سليمان: سأعمل من الضاحية الجمهورية / الان سركيس يرتفع منسوبُ التحدّي لدى حزب القوات اللبنانية مع الدخول الى الحكومة الجديدة بأربعة وزراء، في حين تتّجه البوصلة بشكل أساسي الى وزارة العمل التي تشكّل محطَّ أنظار معظم الشعب اللبناني العاطل عن العمل.
 
اعتراض القوات وأمل وحزب الله على تفنيد مليارات “سيدر” النهار / اتفق رئيس الحكومة سعد الحريري مع أعضاء اللجنة المكلفة صياغة البيان الوزاري الذين يمثلون كل المكونات السياسية في الحكومة، على ان من لديه اعتراض أو تحفظ يمكنه ان يسجله في مجلس الوزراء عند إقرار البيان لإحالته على مجلس النواب، تماماً كما جرى عند إقرار بيان الحكومة السابقة.
 
“القوات”: رسالة “المركز اللبناني للمعلومات” حُوّرت وكالات / أعلنت الدائرة الإعلامية في حزب القوات اللبنانية ان بعض وسائل الإعلام عمدت من أصحاب الأغراض المشبوهة إلى تحوير محتوى الرسالة التي بعثها “المركز اللبناني للمعلومات” في واشنطن إلى الإدارة الأميركية مستفيدين من عدم وجود النص باللغة الإنكليزية بيد الرأي العام.
 
“القوات”: البيان الوزاري “فرضٌ واجب” الجمهورية / راكيل عتيق تشير مواقفُ جهاتٍ سياسية عدة مُشارِكة في الحكومة المولودة حديثاً إلى أنّ البيانَ الوزاري سيكون مُستنسَخاً عن بيان حكومة الرئيس سعد الحريري السابقة مُضافة إليه مقرّرات مؤتمر «سيدر» وإصلاحاته. إلّا أنّ موقف حزب «القوات اللبنانية» يشذّ عن هذه المواقف ويبدأ بالتغريد خارجَ السرب الوزاري في الأيام الأولى من عمر حكومة «الوحدة الوطنية».
 
شدياق: لعدم التعاطي باستخفاف مع القوات وكالات / شددت وزيرة التنمية الإدارية مي شدياق على أنّ تحديات الوزارة كبيرة خصوصًا في ما يتعلق بالتعيينات مشيرةً الى أنها ستدافع عن مواقف القوات اللبنانية في داخل الحكومة.
 
“القوات” لن يرد الحريري خائباً النهار / قالت مصادر حزب القوات اللبنانية إن الأولوية التي فرضت إيقاعها في اجتماع تكتل “الجمهورية القوية” هي تشكيل الحكومة التي تعلو ولا يعلى عليها، لأن البلاد لم تعد تحتمل استمرار الفراغ ولا دقيقة إضافية، واجتماع التكتل كان مخصصاً أساساً لإطلاق نداء شديد اللهجة اذا كان سيستمر هذا الفراغ، فضلاً عن ان “القوات” التي كانت قدمت التسهيلات اللازمة للتأليف كما ونوعاً لن تقف عائقاً أمام تبديل وزاري من الفئة نفسها إذا كان سيفضي إلى تأليف الحكومة، وهذا بالذات ما صرّح به رئيس التكتل سمير جعجع في ظل مخاوف من ألا يؤدي تجاوب “القوات” إلى ولادة الحكومة.
 
مصادر “القوات”: مبادلة “الثقافة” لم تقارَب معنا الجمهورية / أكد مصادر حزب القوات اللبنانية أن مسألة مبادلة وزارة الثقافة بأي وزارة أخرى لم تقارَب مع “القوات” لا من قريب ولا من بعيد، لا في بيروت ولا في اجتماعات باريس بين رئيس الحزب سمير جعجع والرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري.
 
مَن يستهدف «القوات» و«الإشتراكي»؟ الجمهورية / الان سركيس تدور السياسة اللبنانية دورتها الكاملة وتعود الى حيث بدأت وكأنه مكتوب على هذا البلد العيش دائماً في دوامة الفراغ الذي يترك تردّداته الإقتصادية والإجتماعية على المواطن أولاً وأخيراً.
 
“القوات”: لضرورة الحسم الشرق الاوسط / من المتوقع أن تصدر كتلة الجمهورية القوية بياناً شديد اللهجة في اجتماعها المقرر غداً الخميس، وفي السياق، أكدت مصادر حزب القوات اللبنانية لـ”الشرق الأوسط” أن خيار اللجوء إلى الشارع غير مطروح في الوقت الحالي بالنسبة إلى الحزب، والمطروح اليوم هو الضغط بالموقف الذي سيصدر عن اجتماع للكتلة النيابية الخميس في مرحلة دقيقة، وبعد إعلان الرئيس المكلف سعد الحريري أنه سيأخذ موقفاً حاسماً خلال أيام، وفي لحظة ربما يدخل فيها لبنان خياراً جديداً.
 
“القوات”: تبادل الحقائب ينسف التشكيل اللواء / رأت مصادر حزب القوات اللبنانية أن موضوع تبادل الحقائب الوزارية قد يعرقل او ينسف كل الامور التي باتت منجزة حتى الان، ويعيد البحث الى بدايات مفاوضات تشكيل الحكومة، وقد ينسف المعايير التي وضعت وتم تشكيل معظم الحكومة على اساسها ويفرض البحث عن معايير جديدة ما يعني مزيدا من التأخير والعرقلة بينما وضع البلد لا يحتمل.
 
مصادر “القوات”: الموارنة لن يتفرجوا على ضرب الدستور النهار / أشادت مصادر حزب القوات اللبنانية بالاجتماع الماروني في بكركي شكلاً ومضموناً وبدور البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الضامن للوحدة الوطنية والمسيحية والحارس للثوابت اللبنانية.
 
“القوات”: لقاء بكركي صرخة لإنهاء الفراغ الجمهورية / قالت مصادر حزب القوات اللبنانية لـ”الجمهورية” انّ لقاء بكركي يشكّل صرخة وطنية من أجل إنهاء الفراغ الحكومي وتشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن لمواجهة التحديات الوطنية والاقتصادية، خصوصاً في ظل التردي الاقتصادي الكبير والسخونة التي يرتفع منسوبها في المنطقة، فضلاً عن الدعوة الى التمسّك بالدستور ورفض كل محاولات تكريس أعراف جديدة على حساب الدستور.
 
موقف “القوات” من النظام السوري واضح الجمهورية / يبدو أنّ التحوّلَ الأخير على الساحة السورية، فرض على القوى المُعادية لنظام الأسد في لبنان الترقب، فالقوات اللبنانية ستتّخذ القرارَ المناسب لحظة دعوة سوريا الى المشاركة في القمة الاقتصادية أو غيرها في بيروت، حسب ما تقول مصادرها لـ”الجمهورية”.
 
“القوات”: لا يمكن الاعتذار الجمهورية / رأت مصادر حزب القوات اللبنانية أنّ انعقاد القمّة العربية أو عدمه يعود للجامعة العربية، وللأطراف حرية في إطلاق مواقفها السياسية.
 
“القوات”: من يتحمّل مسؤولية الفراغ؟ الشرق الاوسط / دخل البطريرك الماروني بشارة الراعي عملياً على خط أزمة تأليف الحكومة بعد دعواته المتكرّرة للمسؤولين اللبنانيين للإسراع في التأليف وحثّهم على الذهاب إلى مجلس وزراء مصغّر من اختصاصيين. وأعلن أمس الثلاثاء عن توجّه لديه لدعوة القيادات المسيحية المارونية إلى الاجتماع تحت سقف بكركي، للبحث في أزمة تشكيل الحكومة، في وقت قال رئيس البرلمان نبيه بري إن “الحكومة لا تزال في خبر كان”.
 
مصادر “القوات”: إذا تعذر التأليف لتفعيل تصريف الأعمال الجمهورية / أكدت مصادر حزب القوات اللبنانية انه لا يمكن القبول باستمرار الوضع على ما هو عليه تحت أي عنوان من العناوين، لأنّ البلد سيسقط على رؤوس الجميع.
 
“القوات” و”المستقبل” و”الاشتراكي”: اللائحة السورية تافهة ولا قيمة لها الجمهورية / تفاعلت في الاوساط السياسية “اللائحة” التي أصدرتها أخيراً “هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب” في سوريا، إستناداً، كما تقول، إلى قراري مجلس الأمن 1267 و1373 والتي شملت أكثر من 615 شخصية من جنسيات عربية وأجنبية، وفي لبنان ضمّت أسماء رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط، إضافة الى نواب سابقين وشخصيات دينية.
 
هذا ما حلّ بحصّة «القوّات» الجمهورية / الان سركيس سلكت التشكيلةُ الحكومية طريقها نحو التنفيذ، وتبقى أمورٌ تقنيّة تحتاج الى معالجة ولا تشكّل عُقدةً بمعنى العُقدة الحقيقية.
 
مصادر “القوات”: عدد حقائبنا ووزرائنا مبرم ونهائي النهار / أكدت مصادر حزب القوات اللبنانية “الا تغيير في عدد الحقائب وعدد الوزراء الموكل إليها، لان ذلك جاء نتيجة اتفاق نهائي حصل بين القوات من جهة والرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون من جهة ثانية، وهو مبرم ونهائي وغير مطروح للبحث”.
 
“القوات”: أي زيارة لدمشق هي مشاركة في دماء مئات آلاف السوريين وكالات / استغرب حزب القوات اللبنانية واستنكر زيارة الرئيس السوداني عمر البشير أمس الاحد الى دمشق وكأن شيئا لم يكن، ضاربا بعرض الحائط دموع ملايين الثكالى والأطفال اليتامى والآباء والامهات الذي يبكون أولادهم، ومتناسيا ومتجاهلا حوالي عشرة ملايين مهجّر سوري خارج بلادهم أو أقله خارج منازلهم وقراهم ومناطقهم، وكأن لا أزمة نزوح وفي طليعة من يعاني منها لبنان بسبب أوضاعه المعيشية والاقتصادية الصعبة للغاية.
 
“القوات”: أوقفوا “المسخرة” الجمهورية / اعتبر حزب القوات اللبنانية ان لا بديل عن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، واكّدت دعمها له. وقالت مصادر “القوات”: “ما يحصل هو محاولة ضغط لإخضاع الرئيس المكلّف من اجل التنازل والتسليم بتوزير سنّة 8 آذار، وهذا شبيه بالمحاولات التي مورست على “القوات” في مرحلة سابقة لإحراجها فإخراجها.
 
فرنجية: المصالحة مع “القوات” على حجم الشهداء وكالات / أكد النائب طوني فرنجية أن المصالحة بين تيار “المردة” وحزب “القوات اللبنانية”، هي أكثر محطة إيجابية حصلت في الفترة الأخيرة. واعتبر أن من ضحّى أكثر هو سليمان فرنجيه بالمسامحة والمصالحة. وشدد على أن “القوات” مكون أساسي من المكونات السياسية في البلد. واذا أردنا بناء بلد فلا يمكننا الا أن نتعاطى مع بعضنا البعض من دون حقد. والمصالحة مع “القوات” هي على حجم الشهداء الذين سقطوا، كما هي مصالحة مسيحية ووجدانية من أجل الأجيال المقبلة.
 
أوساط “القوات”: باسيل أعادنا إلى الوراء السياسة الكويتية / أعربت أوساط بارزة في حزب “القوات اللبنانية” عن اعتقادها، بأن مواقف رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل التي أطلقها بعد لقائه النواب السنة المستقلين، أعادت الأمور الحكومية إلى الوراء، بقوله إن رئيس الجمهورية ليس طرفاً في الأزمة القائمة، بعدما سبق للرئيس ميشال عون أن أكد وقوفه إلى جانب الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري في رفض توزير هؤلاء النواب.
 
إسحق: قد تترجم العلاقات مع “المردة” إلى تحالفات الشرق الاوسط / يشير عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جوزيف إسحاق إلى أن العلاقة مع تيار المردة بدأت بتواصل في عام 2006، وسلكت مسار التطبيع قبل أن تكتمل وتتوج بعلاقة طبيعية في المصالحة أول من أمس، لافتاً إلى أن العلاقات الطبيعية الآن تمهد لأن تترجم في المستقبل بتحالفات في حال وصلنا إلى مكان يمكن أن نتحالف فيه، خلافاً لتجارب الماضي عندما حالت الحواجز دون التحالفات بين الطرفين.
 
“القوات”: كل الاعتبارات تصب في مصلحة الحريري الجمهورية / بعدما صرّح رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري امس الثلاثاء، معتبرًا ان لا حكومة في المدى المنظور وهو لن يسميّ احدًا من نواب سنة 8 آذار، علّقت مصادر القوات اللبنانية على مواقف الحريري بالقول: “كانت إطلالة الرئيس المكلف متماسكة في المضمون بلغة هادئة في الشكل، قوية في رسائلها، منطقية في تسلسلها، حيث أن العرض الذي قدّمه هو عرض قوي ومتين، خصوصاً مع تأكيده انه لا ينطلق من اعتبارات ذاتية او شخصية ضد سنّة 8 آذار، بل من اعتبارات موضوعية ومنطقية، أي أنه لم يكن هنالك من كتلة اسمها سنّة 8 آذار في لحظة خوض الانتخابات، أو في لحظة استشارات التكليف والتأليف”.
 
مصدر “قواتي”: فرنجية عبّر عن شجاعة كبيرة الشرق الاوسط / شدد مصدر في حزب القوات اللبنانية في ملف العلاقة بين “القوات” وتيار المردة، على أن الهدف الذي يعمل له الجميع، هو طي صفحة أليمة خرج المسيحيون فيها خاسرين مشيراً لصحيفة “الشرق الاوسط” إلى أن الاتصالات التي شهدتها الأسابيع والأيام الماضية، بددت الكثير من الالتباسات، وهي ستتوّج بلقاء رئيس حزب القوات الدكتور سمير جعجع ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية قريباً.
 
لقاء بين سفير “ممانع” وحزب عقائدي لاخراج “القوات” اللواء / انطوان غطاس صعب تعيش الساحة الداخلية حبس أنفاس في ظل فرملة تأليف الحكومة وسط معلومات عن رياح إقليمية أعادت المساعي الآيلة لتشكيل الحكومة إلى المربع الأول، وبالتالي عندما يقول رئيس الحكومة المكلف “فتشوا عن غيري” فذلك لإدراكه بأن هناك محاولات لدفعه إلى الاعتذار وإحراجه ومن ثم إخراجه إذ ينقل في مجلس سياسي خاص بأن البعض من قوى الثامن من آذار راهنوا على إحجام حزب القوات اللبنانية عن المشاركة في الحكومة ما يدفعهم إلى الاستفادة من هذا الخروج عبر الإمساك بمفاصل الحكومة وتحديداً على الساحة المسيحية لأن للقوات حضوراً شعبياً وفي داخل الحكومة هناك مواكبة دقيقة لكل الملفات، بمعنى المحاسبة والمعارضة،
 
مصادر “القوات”: قُطع لنا عهد ووعد اللواء / أكدت مصادر حزب القوات اللبنانية أن “كل ما يتم التداول به عبر الإعلام نحن غير معنيين به، وقد تبلغنا بشكل رسمي من الرئيس المكلف نتيجة مشاوراته المكثفة معنا ومع رئيس الجمهورية قراراً واضح المعالم بأن القوات تتمثل بمارونيين وثالث روم أرثوذكس والرابع أرمن كاثوليك”.
 
بيت الوسط: موقف “القوات” أعاد خلط الأمور الشرق الاوسط / أدت العُقدة المستجدة التي كانت مخفية تحت عُقد أخرى سابقة، إلى تراجع الآمال بتأليف الحكومة قريباً، وبالتالي سوف يحتفل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بسنته الثانية في الحكم في ظل حكومة تصريف أعمال. وقالت مصادر لبنانية متابعة لعملية تأليف الحكومة لـ”الشرق الأوسط” إنه لا مانع لدى الرئيس المكلف سعد الحريري من تمثيل “سُنة 8 آذار” في الحكومة، لكن ليس من حصته.
 
موقف “القوات” فضح نوايا العرقلة اللواء / كشفت مصادر نيابية في “القوات اللبنانية”، أن موافقة الدكتور سمير جعجع على المشاركة في الحكومة أفشل مخطط الذين لا يزالون يعرقلون التأليف، وفضح نواياهم وهو ما دفعهم إلى اختلاق عقدة النواب السنة، لأنهم لا يريدون أن تكون في لبنان حكومة.
 
جنبلاط: قرار “القوات” حكيم تويتر / علّق رئيس حزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط على قرار تكتل الجمهورية القوية بالمشاركة في الحكومة المقبلة، وكتب عبر “تويتر”: “قرار القوات البنانية بالمشاركة كما ورد في الاخبار لهو عين الصواب والواقعية وهو قرار حكيم يصب في الصالح العام”.
 
اداء “القوات” المرتقب داخل الحكومة اللواء- الجمهورية / حسم حزب القوات اللبنانية موقفه وقرر المشاركة في الحكومة، على رغم عدم رضاه على الحصة الوزارية التي نالها، نائب رئيس الحكومة، وهو نائب رئيس الحكومة الحالي غسان حاصباني، وزارة الثقافة مي شدياق، وزارة العمل كميل ابو سليمان، والشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان. وتمّ إبلاغ الاسماء الى الرئيس المكلف عبر وزير الاعلام ملحم الرياشي.
 
مشاركة “القوات” لحفظ التوازن الحكومي وكالات / أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع موافقته على المشاركة بالحكومة وفق التشكيلة التي تعطي “القوات” نيابة رئاسة الحكومة فضلا عن وزارات العمل والشؤون الاجتماعية والثقافة، وهو ما انعش الآمال بالاعلان عنها قبل نهاية الشهر ودخول العهد عامه الثالث في الحكم. وتبقى الأنظار متجهة إلى بعبدا حيث ينتظر أن يزورها الرئيس المكلف سعد الحريري حاملا “القائمة الكاملة” للحكومة.
 
«التيار»: ساعات وتلتحق «القوات» بالقطار! الجمهورية / طوني عيسى هناك انطباع لدى «التيار الوطني الحر» بأنه على وشك حسم معركة الحكومة لمصلحته، فالرئيس سعد الحريري والثنائي الشيعي ووليد جنبلاط وسليمان فرنجية «دبَّروا رؤوسهم» جميعاً، وما على «القوات اللبنانية» إلّا أن تختار: «تمشي» أم «تطير»؟
 
هل يتّخذ “القوات” فعلاً القرار بعدم المشاركة في الحكومة؟ اللواء / اصبحت حكومة الرئيس ميشال عون والرئيس سعد الحريري الثانية في متناول يد الرئيسين قبل حلول بدء السنة الثالثة من ولاية رئيس الجمهورية، وبدت كل الاجراءات التحضيرية لإعلانها خلال الايام الثلاثة المقبلة على ابعد تقدير، عبر طلب الرئيس المكلف من القوى السياسية المشاركة في الحكومة اعطاءه اسماء الشخصيات التي تنوي توزيرها لإسقاطها على الحقائب التي باتت محسومة لكل القوى السياسية ما عدا حقيبة اواثنتين لـ”القوات اللبنانية” التي ترددت معلومات انه جرى تخييره بين منصب نائب رئيس الحكومة بلا حقيبة وثلاث حقائب هي العمل والشؤون الاجتماعية والثقافة او الاعلام، او الحقائب الاربع المذكورة من دون منصب نائب الرئيس.
 
مصدر متابع لعملية التأليف لإينوما - القوات رضيت بالمقسوم وعلى الرئيس المكلف أن يحذو حذوها ويقبل بتمثيل النواب السنة المعارضين / رأى مصدر متابع لعملية تأليف الحكومة أن ولادتها أصبحت اقرب من اي وقت مضى بعد قبول القوات اللبنانية بوزارة العمل وتبقى عقدة توزير النواب السنة المعارضين للرئيس الحريري والتي سيتم حلها من خلال قبول الرئيس الحريري بتمثيلهم بوزير.
 
“القوات”: قدمنا أفكارًا وننتظر الردّ الشرق الاوسط / رأت مصادر حزب القوات اللبنانية أن السجال مع التيار الوطني الحر أمر طبيعي لكنه يبقى تحت سقف النقاش السياسي الطبيعي رغم عدم الموافقة على مضمون كلام النائب آلان عون الذي نعتبره كارثة خصوصا حيال دعوته للبحث عن شريك مسيحي آخر.
 
مصادر الحريري: لا حكومة من دون “القوات” اللواء / إذا كانت عقدة تمثيل حزب “القوات اللبنانية” لا تزال قائمة بانتظار حلها، فإن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري العائد من المملكة العربية السعودية بدعم كامل على أعلى المستويات، مصمم في إيجاد حل لهذه العقدة لأنه وكما أبلغ زواره أنه لن يشكل حكومة دون مشاركة “القوات”، وهو ما كان أبلغه إلى رئيس الجمهورية منذ تكليفه، وبالتالي فإن الرجل لن يهدأ ولن يستكين إلا عندما يجد الصيغة التي تكفل تمثيلاً يليق بحجم “القوات”، استناداً إلى نتائج الانتخابات النيابية، سيما وأنه لا يقبل بإعطائها إلا الحصة التي تستحقها.
 
قيادي في “القوات”: لن نقبل بفتات الحقائب الوزارية السياسة الكويتية / أشار مرجع قيادي في حزب القوات اللبنانية إلى “اننا نقبل بفتات الحقائب الوزارية، ومن يتعامل مع “القوات” على هذا الأساس مخطئ في تقدير الأمور.. نحن لا يمكن إرضاؤنا بما تبقى من حقائب أو بوزارات ثانوية”.
 
قاطيشه: محاولة إخراج “القوات” لن تتخطى الأحلام الانباء الكويتية / رأى عضو تكتل الجمهورية القوية النائب وهبه قاطيشه ان اي محاولة لاحراج حزب القوات اللبنانية فإخراجه من المعادلة الحكومية لن تتخطى عتبة الاحلام والاوهام والتمنيات العقيمة، مؤكدا ان سعي البعض لتطويق الرئيس سعد الحريري في الحكومة من خلال تحجيم “القوات” واضعافه مادة رخيصة للغاية، وما على اصحابها سوى التعقل والاحتكام الى المنطق فيما لو كانوا فعلا حريصين على انجاح العهد، مشيرا الى ان من يهدد مسار الرئيس ميشال عون ويزرع الالغام في طريقه هو من يدعي حرصه على الشراكة الكاملة من جهة ويطعن بها من جهة ثانية تحت عنوان حماية العهد.. “ومن الحب ما قتل”.
 
الرياشي: اكبر ضرر للعهد غياب القوات عن الحكومة وكالات / أكد وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ​ملحم الرياشي​ أن “​القوات اللبنانية​” ستتمثل خير تمثيل إذا كنت في ​الحكومة​ أو لم أكن”، مشيراً إلى أنني لن اخسر مع القوات اللبنانية في حال لم يتم توزيري من جديد”، وأبدى الرياشي أسفه من محاولات البعض زرع الشقاق بينه وبين رئيس حزب القوات سمير جعجع وأوضح الرياشي “ان البعض لا يعرف سمير جعجع وانا اخترته وهو اختارني منذ ايام الدراسة وانتظرته فترة طويلة، وسمير جعجع لا يضحّي بأي كان بل يضحّي من أجل كل الناس”.
 
“القوات” يريد حقه بلا مِنّة وبلا هدايا من أحد الجمهورية / في ظل المعطيات الجارية، يعتقد البعض أنه بات شبه مؤكد انّ الحكومة العتيدة ستولد قبل 31 من الشهر الجاري، وفي حال لم تولد سيعني ذلك انّ العقدة الأساس خارجية، وكان يُعمل على تغطيتها محلياً.
 
"التيار" يروي "معاناته" مع "القوات"... بالتفاصيل الجمهورية / عماد مرمل يبدو أنّ التأخير المستمر في تأليف الحكومة لا ينعكس فقط على الوضع العام، بل إنه يزيد العلاقة تعقيداً بين رئيس الجمهورية و"التيار الوطني الحر" من جهة و"القوات اللبنانية" من جهة أخرى.
 
مصادر “القوات”: لماذا يتم حرماننا من وزارة العدل؟ الجمهورية / استغربت مصادر حزب القوات اللبنانية المنحى الذي تسلكه الامور في تشكيل الحكومة، وسألت “لماذا يتم حرمانها من وزارة العدل؟ واكثر من ذلك عدم العثور بعد على وزارة موازية للعدل”.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": الكرة ليست في ملعبنا وننتظر أجوبة الجمهورية / استغربت مصادر "القوات" لـ"الجمهورية" المنحى الذي تسلكه الامور!! ولماذا يتم حرمانها من وزارة العدل!! واكثر من ذلك عدم العثور بعد على وزارة موازية للعدل.
 
“القوات”: هجوم سياسي لقطع الطريق على المفاوضات الجمهورية / اكدت مصادر القوات اللبنانية اننا “نحن أكثر طرف قدّم التسهيلات اللازمة، والعقد ليست عندنا بل عند غيرنا، وهو من يتحمّل مسؤولية التعطيل لأنه كان يرفض منذ اللحظة الاولى تقديم التسهيلات المطلوبة. فلو اعتمد في الأساس قاعدة التوازن في التسهيلات لتألفت الحكومة اليوم، لكنه بدأ يُسهّل منذ 10 أيام، حتى أنّ التسهيلات التي يقدّمها إنما يقدمها بـ”القطعة”، ثم ما يلبث ان يتراجع عمّا يقدمه، وهذا يعني أنّ المشكلة ليست عندنا”.
 
“القوات” تقدم منفردة كل التسهيلات الممكنة القبس / أوضحت مصادر “القوات اللبنانية” ان المفاوضات قائمة لاخراج الحكومة من عنق الزجاجة، وهناك محاولة جدية للاستفادة من دينامية التأليف التي اطلقها الرئيس المكلّف سعد الحريري. وتضيف المصادر ان “القوات” تقدم منفردة كل التسهيلات الممكنة وتحاول الالتفاف على كل العقد لقطع الطريق على من يتلطى خلفها.
 
جعجع: لا أحد يمكنه إلغاء “القوات”‏ وكالات / أكّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن “جهداً كبيراً قد وُضع خلال تأليف الحكومة من أجل تقليص حجم القوات. لذا شعرت أن هناك نوعا من حرب إلغاء تشن علينا بالرغم من أنه لا يمكن لأحد إلغاؤنا بعد حصولنا على هذا التأييد الشعبي الكبير في الإنتخابات النيابيّة الأخيرة، ولكن جل ما يستطيعون القيام به هو الحد من سرعة صعودنا وتقدمنا وكل ما هو حاصل الآن هو محاولات في هذا الإتجاه”.
 
ماذا دار بين «القوات» وباسيل في الكواليس؟ الجمهورية / عماد مرمل تتعدّد التفسيرات والاستنتاجات لمحاولة «خنق» جنين الحكومة قبل أيام، وهو لا يزال في «الرحم السياسي». كلٌ من «التيار الوطني الحر» و»القوات اللبنانية» يُحمّل الآخر مسؤولية عرقلة الولادة والتأخير في معالجة العُقدة المسيحية، لكنّ اللافت أنّ بعض المواكبين لما يدور في الكواليس لا يخفون اطمئنانهم الى أنّ الحكومة ستؤلّف قريباً على رغم «العوارض» المعاكسة.
 
لماذا تخلّت «القوات» عن «الصحة» لـ«حزب الله»؟ الجمهورية / مرلين وهبة يتساءل اللبنانيّون عن الواقع السياسي الجديد في لبنان مقارنة مع مفهوم العمل السياسي الفعلي المَبني على مبدأ الخدمة العامة، مُتخوّفين من نقض غالبية السياسيين اليوم لمفهوم السياسة الحكيمة التي سادت في بلاد فخر الدين وقدموس وجبران خليل جبران وبطاركة لبنان الكبار كالحويك والدويهي، وفي عهد الإمام الراحل محمد مهدي شمس الدين... ويتساءلون: «هل ولّى عهد الزعامات اللبنانية وأصبح رجالاتها تجّار سياسة ولم يعودوا «زعماء»؟
 
عرضان حكوميان لـ”القوات” اللواء / فيما كان الصحافيون ينتظرون في “بيت الوسط” وصول وزير الإعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي مساء الإثنين موفداً من رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع برفقة مدير مكتب الأخير ايلي براغيد، فوجئوا بالوفد “القواتي” خارجاً من لقاء الرئيس المكلف سعد الحريري، ولم يشأ الرياشي الإدلاء بأي تصريح، مردداً عبارة “استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان”، لكنه اردف بأنه “مرتاح على الآخر للأجواء”.
 
مصادر “القوات”: الحكومة ليست متوقّفة عند “العدل” الجريدة الكويتية / تتواصل الاتصالات التي يقوم بها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، في محاولة لحلحلة عقد “التأليف”. وأكدت مصادر مقربة من حزب القوات اللبنانية أن “المساعي متواصلة وأفكار جديدة تطرح لا بد أن تؤدي الى نتائج إيجابية”، لافتة إلى أن “أزمة تشكيل الحكومة ليست متوقّفة عند حقيبة العدل كما يروّج”، لأن المشكلة أبعد من ذلك، إذ يبدو أن هناك عملية ابتزاز ليست فقط لمعراب، بل أيضاً للرئيس المكلّف لإضعاف تحالفنا وزعزعته في المرحلة المقبلة”
 
مصادر “القوات”: لن نتنازل عن “العدل” إلا اذا… المركزية / لا يعتبر حزب القوات اللبنانية “ان ازمة تشكيل الحكومة متوقّفة عند حقيبة العدل كما يروّج”، لان برأي مصادره “المشكلة ابعد من ذلك، اذ يبدو ان هناك عملية “ابتزاز” ليست فقط لمعراب انما ايضاً للرئيس المكلّف سعد الحريري لاضعاف تحالفنا وزعزعته في المرحلة المقبلة”.
 
الطبش لـ”لبنان الحر”: “القوات” يستحق تولي حقائب وازنة وسيادية وكالات / ردت عضو كتلة “المستقبل” النائبة رولا الطبش عما نقل عن الرئيس المكلف سعد الحريري أنه لن يشكل حكومة من دون حزب “القوات اللبنانية”، فاكدت انها تؤيد “هذا الموقف، علما أنه ليس بجديد، بل هو مطلب الحريري منذ اليوم الأول، لانه حريص على تمثيل الاطراف كافة، خصوصًا وان نتائج الإنتخابات النيابية أكدت التمثيل الشعبي والكبير للقوات اللبنانية ما يخولها تولي حقائب وزارية وازنة وسيادية”.
 
“القوات”: حريصون على التمثّل في الحكومة بأفضل تمثيل الجمهورية / فيما توجّه بعض القوى السياسية سهام الاتهام الى حزب القوات اللبنانية بأنها لا تريد حكومة، ولهذه الغاية تطرح مطالب تعجيزية، قالت مصادر “القوات اللبنانية”: لا شيء جديداً لدينا، باستثناء اننا حريصون على مواصلة المشاورات بعد لقاء الدكتور سمير جعجع مع الرئيس الحريري. ومن هنا يأتي لقاء الوزير الرياشي مع الرئيس المكلف لمتابعة ما استجدّ معه.
 
عون يعتبر أنه تنازل كثيراً لـ"القوات"... و"العدل" حُسمت للرئيس! الجمهورية / نقل عن أجواء القصر الجمهوري انّ «وزارة العدل حُسمت للرئيس عون ولا تراجع عنها، وموقفه لن يتبدّل فهو قدّم ما لديه ولا مانع لديه من أن تنال «القوات» حقيبة أخرى غير «العدل»، وهو يعتبر أنه تنازل كثيراً لـ«القوات» في موضوع نيابة رئاسة الحكومة».
 
هذا ما يخشاه عون لو استلمت «القوات» وزارة العدل الجمهورية / عماد مرمل بين ليلة وضحاها، صارت الحكومة عالقة في حقيبة. فجأة أصبح «العدل» اساس.. التأليف. رئيس الجمهورية يتمسّك بالوزارة الحيوية و«القوات اللبنانية» تحاول الاستحواذ عليها. هل هي قصة «عدل» ام «دلع»؟
 
من أين سيعطي الحريري "القوات" حقيبة بديلة للعدل؟ الجمهورية / أشارت مصادر "الجمهورية" الى أنّ صعوبة مهمة الرئيس المكلف سعد الحريري تكمن في الاجابة عن السؤال التالي: من أين سيعطي «القوات» حقيبة بديلة للعدل تكون موازية لها؟ ومن حصة أي طرف؟ ذلك انّ حصة «التيار الوطني الحر» ورئيس الجمهورية باتت محسومة كمّاً ونوعاً، وكذلك حصة حركة «أمل» و«حزب الله» ، والأمر نفسه بالنسبة الى الاشغال التي حسمت لـ«المردة»، وكذلك الأمر بالنسبة الى «الحزب التقدمي الاشتراكي». وبالتالي، قد يكون الحريري أمام خيار وحيد وهو التخلي لـ«القوات» عن واحدة من حقائب تيار «المستقبل».
 
ما حقيقة اخراج “القوات” من التشكيلة الحكومية؟ النهار / مرة جديدة يبدو ان رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع سيفوّت الفرصة على المصطادين بالماء العكر لاحداث الشرخ بينه وبين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عبر التصويب باتجاه اصرار “القوات” على سلبه الوزارات التابعة له. وما يروجه البعض ان جعجع لم يثمّن خطوة الرئيس بالموافقة على اعطاء “القوات” منصب نائب رئيس مجلس الوزراء فهو مخطئ جداً، على قاعدة ان جعجع يعتبر ان الوزارات كلها هي حصة الرئيس، فكيف اذا كان الفريق الداعم للعهد هو من حصل على هذا المنصب.
 
“القوات”: ننتظر عرضًا جديدًا من الرئيس المكلف السياسة الكويتية / أشارت مصادر قواتية الى ان لقاء رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع والرئيس المكلف سعد الحريري الأخير بحث في سبل تجاوز المأزق، بما يساعد على تشكيل حكومة متوازنة تحفظ حقوق الأطراف.
 
“القوات”: لا يحق لأحد اتهامنا بالعرقلة الشرق الاوسط / أكدت مصادر حزب القوات اللبنانية أنه لا يحق لأحد “اتهامنا بالعرقلة”، من يعرقل هو من يرفض تقديم التسهيلات والوصول إلى مسافة وسط ويقبل بالتنازلات المتبادلة. وشدد على حرصه على العهد وقالت: “الحقائب ليست ملكاً لأي طرف، بل هي ملك الدولة والشعب وعلى “القوات” أن يأخذ حقّه في التمثيل العادل والمتوازن، على غرار القوى السياسية الأخرى.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": مُحاولة الإحراج للإخراج.. وما حصل لا يُطمئن! الجمهورية / لفتت مصادر «القوات» لـ«الجمهورية» إلى أن «هناك من يعتقد ان في استطاعته، في الامتار الاخيرة لتأليف الحكومة، أن يحقق هدفاً من هدفين:
 
الديار - الحريري لن يترأس الحكومة بدون القوات الديار / اعلن الرئيس المكلف سعد الحريري موقفاً حازماً نقله عنه وزراء مقربون من بعبدا وبيت الوسط ومعراب بأن الرئيس الحريري لن يؤلف حكومة على طاولتها لا يوجد وزراء حزب القوات اللبنانية، وان الرئيس المكلف سعد الحريري بحلف استراتيجي مع رئيس القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، كما ان هناك حلفاً استراتيجياً بين القوات اللبنانية وتيار المستقبل
 
جعجع في مواجهة «الحبس الإنفرادي» الجمهورية / طوني عيسى هل من المعقول أن يكون تمثيل «القوات» في الحكومة، بعدما أصبحت كتلتها النيابية 15 نائباً، أضعف ممّا كان في الحكومة السابقة، عندما كانت كتلتها 8 نواب فقط؟
 
"التيار" يتساءل: ماذا قصد جعجع بهذا القول؟ الجمهورية / تساءلت مصادر «التيار الوطني الحر» عمّا قصده رئيس «القوات» سمير جعجع بقوله أمس «يضحك كثيراً مَن يضحك أخيراً» ؟ وقالت: هل يأتي موقفه هذا بعد مطالبته بحقيبة وزارة العدل وهي حق لرئيس الجمهورية، بعدما أخذ منصب نيابة رئاسة الحكومة وهو أيضاً حق للرئيس؟
 
“القوات”: معراب تحوّلت خلية نحل الجمهورية / أشارت مصادر “القوات” الى أنّ معراب تحوّلت خلية نحل، وفتحت خطوط التواصل مع معظم القوى السياسية، ونشطت الاتصالات وعملية تبادل الافكار.
 
مصادر “القوات”: تمثيلنا وازن في التشكيلة العتيدة اللواء / عمر البردان للمرة الأولى منذ ما يقارب الخمسة أشهر، يمكن القول أن الطريق أصبحت معبدة أمام الإعلان عن ولادة الحكومة المرجحة في اليومين المقبلين، على ما أبلغت “اللواء” مصادر معنية بعملية التأليف، بعد المشاورات المكثفة التي قام بها الرئيس المكلف سعد الحريري في الساعات الماضية، حيث بقي على اتصال مع رئيس الجمهورية ميشال عون، فيما كانت خطوط الاتصال مفتوحة بين “بيت الوسط” و”معراب”،
 
مصادر “القوات”: ما يحصل حكوميًا يتطابق مع وجهة نظرنا السياسة الكويتية / تتسارع الاتصالات المتعلقة بتشكيل الحكومة التي يتولاها الرئيس المكلف سعد الحريري، في أكثر من اتجاه، لتفكيك العقد التي لا تزال متبقية أمام الولادة المتوقعة في الأيام القليلة المقبلة، سيما ما يتصل بتوزيع بعض الحقائب، دون أن يكون الثلث المعطل بيد أحد، ومعالجة مطلب حزب “الطاشناق” الذي يصر على وزيرين أرمنيين، بعدما تم التوافق على الحصص، حيث التقى الوزيرين علي حسن خليل ويوسف فينيانوس، في حين يكاد يجمع الفرقاء على أن الولادة الحكومية باتت في ساعاتها الأخيرة.
 
مصادر "القوات" لـ"الجمهورية": لا شيء محسوماً بعد الجمهورية / قالت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية»: «لا شيء محسوما بعد، وانّ كل المعلومات التي يتم تداولها ليست دقيقة، فالتفاوض مستمر والامور مفتوحة على كل الاحتمالات». واكدت «انّ أمر عدم مشاركة «القوات» في الحكومة غير مطروح إطلاقاً، فالمطروح راهناً هو ان نستطيع الحصول على التمثيل المطلوب». كذلك اكدت انه «لا يمكن التوصّل الى حكومة الّا من خلال تنازلات متبادلة، وبالتالي هذا ما يحصل اليوم. لذلك نحن ذاهبون الى حكومة «لا غالب ولا مغلوب»، حكومة متوازنة لا يستطيع أحد ان يقول فيها انه انتصر، بدليل انتفاء الشروط وإزالة السقوف التي كانت موضوعة في السابق. ونحن امام ساعات مفصلية من المفاوضات، وطبعاً عندما نحصل على اجوبة نهائية على أفكار نطرحها وتطرح علينا، نعلن انتهاء المفاوضات».
 
زيارة رياشي لباسيل... لإعادة الحرارة بين "القوات" و"التيار" الجمهورية / قالت مصادر مواكبة لعملية التأليف الحكومي لـ«الجمهورية» انّ «التفاهمات تمت في اجواء إيجابية جداً، وانّ الرئيس المكلف، وبالاتفاق مع رئيس الجمهورية، اراد ان تعود الحرارة المنقطعة منذ مدة، الى العلاقة بين «القوات اللبنانية» و«التيار الوطني الحر» قبل إعلان الحكومة، وذلك في خطوة توفّر مناخات جيدة لولادة الحكومة بحيث تكون العلاقات طيبة بين جميع الافرقاء.
 
مصادر “القوات”: عدم مشاركتنا في الحكومة غير مطروح الجمهورية, الشرق الأوسط, اللواء / أكدت مصادر حزب القوات اللبنانية أن التفاوض مستمر ولم تحسم الأمور لغاية الآن. وأضافت عبر “الشرق الأوسط”: “قدّمنا أفكارنا للحلّ، وننتظر الإجابات النهائية عليه”.
 
مصادر “القوات”: هذه حصّتنا الحكوميّة MTV / ذكرت مصادر في حزب القوات اللبنانيّة للـ”mtv” أن بعص الأصوات علت في الساعات الاخيرة تحاول تسجيل انتصارات وهميّة خلال تقدّم المفاوضات حول تشكيل الحكومة، وأضافت: “لذلك تذكّر مصادر “القوات” هؤلاء بأنّ حصّة الحزب 4 وزراء وليس 3 وزراء كما كانوا يتمنّون وأنّ نيابة رئاسة الحكومة ستكون من حصّة “القوات” كما أنّ وزارة العدل التي كانت من المحرّمات هي من ضمن العرض الذي تقدّم لـ “القوات
 
“القوات”: نتعرّض لحرب الغاء سياسية من الاقربين والابعدين المركزية / فيما تتسارع وتيرة المفاوضات والمشاورات بين الجهات المعنية لتذليل العقبات المتبقّية امام ولادة الحكومة، وسط عوامل ضاغطة تتوزع بين ارقام اقتصادية مُتدنية، وخطر يهدّد مشاريع مؤتمر “سيدر” نتيجة تضييع الوقت، ما هي اخر العروض الحكومية المُقدّمة لـ”القوات اللبنانية” التي يبدو بحسب المواقف الاخيرة ان حصّتها لم تُحسم بعد، علماً ان هامش المناورة يضيق لدى معظم القوى السياسية بسبب الاجواء الايجابية التي تُخيّم على البلد منذ مطلع الاسبوع والتي من المتوقّع ان تتوّج بحكومة في نهايته؟
 
"القوات" لـ"الجمهورية": "عملية التفاوض مُستمرة ولا شيء نهائياً بعد" الجمهورية / كانت «القوات» أقرّت بأنّ الأمور تتقدم، لكنها أكدت «انّ عملية التفاوض مستمرة ولا شيء نهائياً بعد». وقالت مصادرها لـ«الجمهورية»: «لا شك في انّ ما تحقق حتى اللحظة ليس بقليل، لكن الامور لم تنتهِ. فالتفاوض لا يزال مستمراً، والفارق بين الامس واليوم هو انّ هناك نفساً ايجابياً وجوّاً مختلفاً وقراراً بإزالة كل العقد بروح ايجابية واتجاهاً الى تشكيل حكومة متوازنة، وبالتالي فإنّ التفاوض يحصل تحت هذه العنوانين والقواعد والتفاوض والاتجاه العام، لكننا لا نستطيع القول انّ الامور انتهت».
 
مصادر “القوات”: نَفَس إيجابي في التشكيل الجمهورية / أكّدت مصادر حزب القوات اللبنانية أنه لا شك في انّ ما تحقق حتى اللحظة ليس بقليل، لكن الامور لم تنتهِ. فالتفاوض لا يزال مستمراً، والفارق بين الامس واليوم هو انّ هناك نفساً ايجابياً وجوّاً مختلفاً وقراراً بإزالة كل العقد بروح ايجابية واتجاهاً الى تشكيل حكومة متوازنة، وبالتالي فإنّ التفاوض يحصل تحت هذه العنوانين والقواعد والتفاوض والاتجاه العام، لكننا لا نستطيع القول انّ الامور انتهت.
 
مصادر “القوات”: لا نريد الدخول بنقاش لا طائل منه الشرق الاوسط / كشفت مصادر “قواتية” عن تواصل حصل بين بيت الوسط ومقر رئيس “القوات” سمير جعجع في معراب نهاية الأسبوع الفائت، تم خلاله تبادل الأفكار ووجهات النظر، مشددة على وجوب إبقاء ما تم تداوله في الكواليس السياسية حرصاً على عدم إجهاض الجهود المبذولة.
 
"بيت الوسط" يعمل على التهدئة بين "القوات" و"التيار" الجمهورية / إنتهت المهلة العشرية التي حددها الرئيس الملكف سعد الحريري ولم يتمكن من تأليف حكومته، فلجأ الى تمديدها أياماً من دون اعلان، مُيمماً شَطرَ اللقاء المقرر بينه بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون هذا الاسبوع، لعله ينتهي باتفاق على تشكيلة وزارية يحضر رئيس مجلس النواب نبيه بري مراسم إعلانها.
 
"القوات": اجماع على مواجهة المشكلة الاقتصادية باستثناء باسيل الجمهورية / في ظل استمرار تعقيدات التأليف، واستمرار الجدل حول امكانية انعقاد الحكومة في ظل تصريف الأعمال، اسفت "القوات اللبنانية" لمحاولات تشويه مبادرتها الانقاذية التي طرحتها عبر وضع خطة طوارىء اقتصادية تتولاها حكومة تصريف الاعمال باجتماع للضرورة محصور فقط ببنود محددة يتم التوافق عليها بين مختلف القوى السياسية والمرجعيات بدءا من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب وصولا الى مختلف القوى السياسية وذلك انطلاقا من الوضع الاقتصادي المبني على تقارير اقتصادية دولية سلمت الى كل المراجع السياسية وانطلاقا ايضا من تقارير اقتصادية محلية ناتجة عن خبراء اقتصاديين.
 
“القوات”: باسيل مصمم على العرقلة! الشرق_الاوشط- الجمهورية / اشارت مصادر القوات اللبنانية الى “أن كلام الوزير جبران باسيل الذي جدّد فيه مطالبه الوزارية أعاد الأمور إلى ما قبل نقطة الصفر. وتابعت المصادر في حديث الى “الشرق الاوسط”: “يبدو واضحًا أن باسيل مصمم على عرقلة تشكيل الحكومة. الأسبوع الماضي نسف إيجابية الحريري بعد لقائه عون والآن عاد ليقوم بالخطوة نفسها محاولا نسف كل ما عمل ويعمل عليه الرئيس المكلف خلال هذا الأسبوع محاولا تدوير الزوايا والقفز فوق العراقيل.
 
“المستقبل”: لا حكومة من دون “القوات” الجمهورية / اكدت مصادر في تيار المستقبل أن لا حكومة ستؤلّف من دون القوات اللبنانية، موضحةً انّ الصيغة التي قدمها الرئيس المكلف سعد الحريري الى رئيس الجمهورية ميشال عون، وبغضّ النظر عمّا اذا كانت تحتاج الى بعض التعديلات، هي قادرة بخطوطها العريضة على إيصالنا الى الحكومة العتيدة، لكنها تتطلب من الجميع ان يتنازلوا قليلاً عن طموحاتهم.
 
مصادر “القوات”: الأجواء لا سلبية ولا إيجابية الشرق الاوسط / وصفت مصادر “القوات اللبنانية” الأجواء بـ”لا سلبية ولا إيجابية”، معتبرةً أن هناك محاولة جديدة من الحريري لحلّ العقد، ونتائجها ستظهر الأسبوع المقبل، إما أن تنجح وإما أن تفشل وتعود الأمور إلى ما كانت عليه في السابق”.
 
مصادر “القوات”: باب التفاوض فتح السياسة الكويتية / ما خلا موجة التفاؤل التي أشاعتها تصريحات الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، فإنه لا مؤشرات حسية بقرب الخروج من مأزق التأليف، بانتظار اللقاء المرتقب بين الحريري ورئيس الجمهورية ميشال عون الذي يرجح عقده السبت للبحث في الصيغة الجديدة التي ينتظر أن يحملها الرئيس المكلف، وما إذا كانت ستصدر مراسيم الحكومة بعد هذا اللقاء.
 
"القوات اللبنانية" رفضت هذا العرض... الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ النقاش مع «القوات» يدور حول الحقائب التي ستسند اليها، حيث عرضت عليها نيابة رئاسة الحكومة ووزارات التربية والثقافة والشؤون الاجتماعية. الّا انها رفضت هذا العرض.
 
مصادر “القوات”: مفاوضات التشكيل استؤنفت الشرق الاوسط- اللواء / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” إن الكلام عن تعثر المفاوضات في ملف تشكيل الحكومة ليس صحيحا، موضحة أن الرئيس المكلف بذل جهودا جبارة لتجاوز مسألة الفراغ القائمة، لكن كل الصيغ التي كان يتم بحثها كانت تبحث في الإعلام من دون أن نبلغ رسميا عن أي صيغة.
 
العقدة الخاصة بحصة "القوات" اقتربت من الطروحات النهائية الجمهورية / انشغلت دوائر قصر بعبدا بالتحضيرات عشيّة سفر رئيس الجمهورية مترئساً وفد لبنان الى القمة الفرنكوفونية غداً في يريفان، وقد سادت أجواء إيجابية في ضوء الاتصالات الجارية من أجل تأليف الحكومة، وقالت مصادر وزارية قريبة من بعبدا لـ«الجمهورية»: «انّ المواقف الإيجابية تتراكم يوماً بعد يوم من خلال رصدها المساعي الجارية والجهود المبذولة في «بيت الوسط» وعين التينة».
 
جعجع: حكومة بلا “القوات” تكون… حكومة غزّة الراي / ليندا عازار … تكاد ان تتحوّل عملية تشكيل الحكومة في لبنان أحجيةً يوميةً تَسْكُنُها شياطينُ المعادلاتِ الرقمية وتفاصيلها المحلية المشحونة بكل مَظاهر الصراع على كعكة السلطة، ويحِكُمها خط التوتر العالي في المنطقة التي يشكل لبنان واحدة من ساحاتِ حربها المكتومة الصوت والمرشّحة أن تتقدّم من المَقاعد الخلفية الى… عين العاصفة
 
ليونة رئاسية حيال حصة "القوات"؟ الجمهورية / قالت مصادر واسعة الإطلاع لـ«الجمهورية» انّ التطورات الأخيرة على طريق المساعي المبذولة لتشكيل الحكومة حاصرت بعض العقد ولاسيما تلك المتصلة بحصة «القوات اللبنانية»، ويتردد في هذا السياق حديث عن ليونة رئاسية حيال إسناد نيابة رئاسة الحكومة الى «القوات» من دون «الحقيبة التوأم» فتحتسب وزارة دولة، الى جانب 3 حقائب يمكن البحث بنوعيتها لاحقاً.
 
مصادر “القوات”: هذا ما قصده جنبلاط في التنازلات اللواء / لفتت مصادر “القوات اللبنانية” إلى انها تنتظر من الرئيس المكلف ابلاغها في حال حصول أي تطوّر أو أمر جديد، لكنها استبعدت حصول ذلك قبل عودة الرئيس عون من يريفان. وتمنت هذه المصادر ان يتم تسجيل أي ايجابيات في أي لحظة خصوصاً وان “القوات” سعت منذ اللحظة الأولى للتكليف بتعميم مناخات جيدة، آملة ان تتقدّم الأمور، مبدية انفتاحها لكل الخطوات والمبادرات التي يقوم بها الرئيس المكلف، لكنها لفتت الىانه للآن ليس لديها أي شيء يُشير إلى ان الباب فتح لتسهيل ما تتمناه في كل لحظة بالنسبة إلى تأليف حكومةاليوم قبل الغد
 
"القوات" لـ"الجمهورية": حادثة الفرزل مفتعلة وتوقيتها مريب الجمهورية / أكدت مصادر «القوات» لـ«الجمهورية» أنها «منذ اللحظة الاولى مع تسهيل التأليف، وهذا التسهيل لا يمكن ان يتم الّا على قاعدة التوازن في التسهيلات. فالقوات قدّمت كل ما يمكن ان تقدّمه على هذا المستوى، لكنها تفاجأت بالتصعيد الذي افتعله باسيل، ولذلك تأمل في ان تعود الامور الى نصابها الاسبوع المقبل وكلها ثقة بالتحرك الذي قام وسيقوم به الحريري كما الرئيس عون من اجل إعادة وضع الامور في نصابها لأنّ الوضع لا يحتمل. طبعاً «القوات» تريد حكومة امس قبل اليوم، لكن ضمن ثوابت الانتخابات النيابية وما أفرزته من نتائج»
 
“القوات”: فرنجية لن يساوم على ظهر المصالحة مستقبلًا الجمهورية / أوضحت مصادر “القوات اللبنانية” انّ الاجتماعات التي لم تتوقف منذ 4 سنوات مع “المردة”، كان لها الدور الأبرز في تقريب موعد اللقاء وليس أداء الوزير باسيل فقط.
 
فرنجية: المصالحة لا تقتصر على جعجع كشخص بل مع ما يمثل “القوات” الجمهورية / اعتبر النائب طوني سليمان فرنجية انّ الأهالي في زغرتا منقسمون. لكن الغالبيّة تتفهّم الظروف السياسية والمسيحية الموجبة للمصالحة مع القوات اللبنانية، وترغب في طَي صفحة الماضي الأليمة، وتحبّذ التقارب المسيحي.
 
ما هو أبعد من المصالحة الجمهورية / شارل جبور في كل مرة تتحقّق خطوة، يخرج من يقول إنها لو تمّت قبلاً لكنّا وفّرنا هذا وحققنا ذاك. من يتلفّظ بهذا الكلام، تنقصه المعرفة السياسيّة أو يبغي التقليل من أهمية الخطوة ومفاعيلها السياسية.
 
تسارع وتيرة التقارب بين “المردة” و”القوات” العرب اللندنية / أفرزت الأزمة الحكومية التي يشهدها لبنان تغيرات على الساحة السياسية لعل أبرزها التقارب الحاصل على خط حزب القوات اللبنانية وتيار المردة، وسط ترجيحات بأن يتوج قريبا بلقاء بين زعيمي الحزبين، بحسب ما أوحت به التصريحات الأخيرة لرئيس “القوات” الدكتور سمير جعجع.
 
“القوات”: تشكيل الحكومة لا يزال في مربع التعقيد السياسة الكويتية / كشفت مصادر في “القوات اللبنانية” أن أمور تأليف الحكومة “لا تزال في مربع التعقيد نفسه، ولا يمكن الحديث عن أي تطور”، مشيرة، في تصريح لـ”السياسة”، إلى أن ما حدث بعد لقاء رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري لا يعدو كونه “حلحلة إعلامية سياسية، وتفكيك للتشنجات لإعطاء أمل بولادة الحكومة”.
 
“القوات”: لم تطرح علينا صيغًا حكومية وكالات / أوضحت القوات اللبنانية انه لم تطرح عليها اي صيغ حكومية، وهي لا تريد سوى التمثل بالحكومة بحسب أصوات اللبنانيين الذي أعطوها ثقتهم في الإنتخابات النيابية.
 
"القوات" لـ"الجمهورية": الحريري يسعى جدّياً لفكفكة العقد الموجودة الجمهورية / وأكدت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية» دعم «القوات» المستمر لكل المساعي التي يبذلها الرئيس المكلف، وقالت انّ مسعاه الاخير أمس «يدخل في هذا السياق حيث انه يحرص، شأنه شأن «القوات» وفخامة الرئيس ومعظم المكوّنات الاساسية، على تسريع التأليف الحكومي بغية مواجهة التحديات الاقتصادية وهي كثيرة. ولذلك كلامه الايجابي لا يدخل في سياق تعميم أجواء تفاؤلية فقط من اجل التعميم، بل يسعى جدّياً لفكفكة العقد الموجودة والتي ما زالت نفسها للأسف منذ بداية مشاورات التأليف».
 
“القوات”: لا جبهة معارضة بين معراب – الصيفي بوجه السلطة المركزية / لا يختلف إثنان على أن المفاوضات الحكومية الطويلة أتت بنتائج قد يصح وصفها بالـ”سلبية” على جميع القوى السياسية، خصوصا أنها غيرت بوضوح “بازل” التموضعات السياسية” التي أرستها التسوية الرئاسية الشهيرة. وليس أدل إلى ذلك إلا الضربات القاضية التي لا ينفك تفاهم معراب يتلقاها من طرفيه، وإن كان التيار والقوات اللبنانية يبديان كل الحرص على تأكيد استمرار المصالحة المسيحية التي أرساها هذا التفاهم عام 2016.
 
“القوات”: ليست واردة الجمهورية / أشارت مصادر قيادية في القوات اللبنانية الى تأكيد الحريري أنه مع حكومة توافق وطني تعكس نتيجة الانتخابات، كاشفةً أنه أبلغ “القوات” رسميًا بأنه ليس في وارد القبول بحكومة أكثرية.
 
سعد: “القوات” مع تسهيل تشكيل الحكومة السياسة الكويتية / انتقد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب فادي سعد، تلويح رئيس الجمهورية ميشال عون بتشكيل حكومة أكثرية، وقال في اتصال مع “السياسة”، إن “الرئيس لا يمكنه القول إنه لا يمون على التيار الوطني الحر، لأنه لم يعد رئيسه. الأكيد أنه يمون على “التيار” وعلى أكثرية الكتل، لتقدّم تسوية وتنازلات من أجل لبنان”. وأضاف: “نحن في “القوات” مع تسهيل تشكيل الحكومة، لأن لدينا خوفاً كبيراً على الاقتصاد، وإذا لم تُشكّل فإننا مقبلون على كوارث غير متوقعة. لا يجوز أن نستمر في رمي التهم على بعضنا
 
نصار: “القوات” حريصة على العهد أكثر ممن يدعون حرصهم عليه الشرق الاوسط / يستغرب حزب “القوات اللبنانية” إصرار بعض النواب والقيادات العونية على اتهامه بالوقوف وأحزاب أخرى وراء الحملات ضد الرئيس ميشال عون .وشدد النائب أنيس نصار على أن “العكس هو الصحيح، باعتبار أننا كـ”قوات لبنانية” نرى مصلحة بنجاح العهد لا بإفشاله، خصوصاً أننا كنا السبب الرئيسي لوصول العماد عون إلى الرئاسة”.
 
الإتصالات بين “القوات” و”المردة” مرشحة إلى تواصل على مستوى عال! السياسة الكويتية / كشفت مصادر مطلعة، أن دائرة الاتصالات بين حزب “القوات اللبنانية” وتيار “المردة” ، آخذة في الإتساع، في سياق قرار قيادتي الطرفين الاستمرار في الإنفتاح.
 
“القوات”: “حكومة الضرورة” في ظلّ الفراغ الجمهورية / اسعد بشارة عشر دقائق، وربما أقل، استهلكت لدى البحث في العُقد التي تعوق تأليف الحكومة بين الرئيس سعد الحريري والدكتور سمير جعجع، فالبحث تناول ما طرحه جعجع على الحريري جراء الوضع المقفل في التأليف ومفاده ضرورة اجتماع الحكومة، تحت عنوان ضرورة اتّخاذ قرارات جراحية صعبة، تماماً مثلما التأم المجلس النيابي، وعلى جدول أعماله 16 مشروع قانون مرتبطة بمؤتمر “سيدر” وبملفات لا تتحمّل التأخير.
 
“القوات”: باسيل يدخل الرئيس في الصغائر اللواء- الجمهورية / أسفت مصادر “القوات اللبنانية”، “لأن تصل الامور الى اتهامنا من قبل بعض نواب “التيار الوطني الحر” بأنّ “القوات” عطّلت نصاب الجلسة التشريعية”.
 
“المستقبل” يراعي “القوات” و”الاشتراكي” ويحافظ على تفاهمه مع عون الشرق الاوسط / بولا اسطيح نجح تيار المستقبل طوال الأشهر الـ4 الماضية؛ أي منذ تكليف رئيسه سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة للمرة الثالثة، بتجنب الخوض في مواجهات سياسية ينشغل بها حاليا معظم الفرقاء، رغم حجم الضغوط التي يتعرض لها؛ سواء من خلال رفع الغالبية العظمى من القوى سقوف مطالبها وشروطها الحكومية، أو من خلال التلويح بين الآونة والأخرى بسحب التكليف منه بناء على فتاوى متعددة لم تجد صدى دستورياً لها.
 
مصادر “القوات”: لا تنازل ولا تفاوض إلا في حال طرح مبادرة القبول بنيابة رئاسة الحكومة اللواء / لينا الحصري زيلع مع اقتراب انتهاء الشهر الرابع لتكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل حكومة ما بعد الانتخابات، لا تزال الامور على حالها كما كانت منذ اليوم الاول لبدء مشاورات التأليف، ويبدو ان لا جديد طرأ على الصيغة الاخيرة التي سلمها الرئيس المكلف الى رئيس الجمهورية ميشال عون مطلع الشهر الجاري مما يعني ان مأزق التأليف قد يمتد الى موعد غير قريب.
 
لا مانع لدى “القوات” بتبديل الحقائب الديار / ابتسام شديد لم يصدر الدخان الابيض بعد عن اي تشكيلة حكومية غير تلك التي حملها رئيس الحكومة المكلف الى قصر بعبدا بل ان الامور تزداد تعقيدا مع مرور الوقت على صعيد الحصة المسيحية حيث لم تحصل بوادر انفراج في هذا الخصوص بعد ولا تزال الامور تدور في حلقة مفرغة بين التيار والقوات حول الحقائب الاربعة من حصة القوات التي وردت في المسودة التي حملها الرئيس المكلف الى قصر بعبدا والتي اثيرت حولها تساؤلات واعتراضات من قبل التيار لرفض اعطاء القوات حقائب وازنة من حجم العدل وبدون ان تلحظ تشكيلة الحريري حقيبة دولة للقوات مما أفشل وابقى العقدة المسيحية في الدائرة ذاتها
 
جعجع: لولا “القوات اللبنانية” لكان فرنجية في بعبدا وليس عون الديار / رضوان الذيب في جلسة دامت لاكثر من ساعتين مع رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ركزت على ملف الحكومة والخلاف العوني القواتي، تخرج بانطباعات حاسمة ان الدكتور جعجع لا يرغب ولا يريد المواجهة مع العهد والرئيس ميشال عون وليس مرتاحاً الى وصول الخلافات الى هذه الدرجة. ولذلك يركز على التمييز بين الرئيس عون ورئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل، محملا الوزير باسيل مسؤولية وصول الاوضاع الى هذا الحد من التوتر، وبالتالي يرمي الدكتور جعجع كل سهامه على باسيل دون ان يسميه، متهما اياه بشن حرب على القوات شبيهة بالحرب ايام الوجود السوري، ويقول علاقاتنا مع الجميع بما فيهم المردة الى تحسن الا مع هذا “الشخص”، قاصداً الوزير باسيل دون ان يسميه، لكن جعجع مرتاح بان لا حكومة من دونه بقرار من كل الافرقاء والمحصن بالدعم الشعبي، ويصرّ الدكتور جعجع على رسائله الهادئة تجاه حزب الله والتأكيد على انهم “اخوان” وهذا امر حاسم بالنسبة اليه.
 
الحريري والصيغة المعدلة: تثبيت حصة “القوات” و”الإشتراكي” مع إعادة صياغة في الحقائب اللواء / أفادت معلومات أن الاتصالات التي جرت خلال الأيام الماضية بين المرجعيات السياسية على خط تشكيل الحكومة ، ومن خلال تمنيات إقليمية وأوروبية، كان لها الأثر الإيجابي في إعادة تحريك الملف الحكومي، وبروز أجواء حلحلة، وهذا ما ستظهر معالمه خلال الأيام المقبلة، من خلال صيغة جديدة لتوزيع الحقائب على الكتل النيابية، سيحملها الرئيس المكلف سعد الحريري إلى قصر بعبدا.
 
“حزب الله”- باسيل على خطّ التوتر العالي؟ “القوات”: سنؤمّن الكهرباء 24/24 في فترة قصيرة الجمهورية / راكيل عتيق يبدو أنّ “الكهربة” عبر ملفّ الكهرباء تمتدّ إلى تفاهمات عدّة، منها ما عمّر طويلاً ومنها ما سقط بعد القطفة الأولى. نزاع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ورئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل على وزارة الطاقة والمياه لإثبات من “الأقوى” طاول خطّ التوتر العالي بعد قول جعجع لباسيل في قداس شهداء المقاومة اللبنانية، المناسبة الرمزية، التي تُنقل مباشرةً على الهواء، وعلى مسامع النائب إبراهيم كنعان: «مكمّش بالكهربا لا بيعرف يظبّطها ولا بخلّي حدا غيرو يظبّطها».
 
الحريري يستأنف مشاوراته الحكومية لترميم صيغة “أفضل الممكن” الشرق الأوسط / يوسف دياب عاود رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري فتح خطوط مشاوراته مجدداً مع القصر الجمهوري ومعراب والمختارة، محاولاً ترميم الصيغة الحكومية التي قدمها قبل أسبوعين إلى رئيس الجمهورية ميشال عون، ورفضها الأخير من باب وضع ملاحظاته عليها. لكن مساعي الحريري الجديدة محفوفة بمخاطر تطويقها وإفشالها مجدداً.
 
صورة قاتمة لـ”القوات” عن الملف الحكومي: قد يبقى الفراغ حتى آخر السنة اللواء / عمر البردان مع تقدم ملف المحكمة الدولية الخاصة بلبنان واقتراب موعد صدور حكمها بحق قتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، لم يعد موضوع تشكيل الحكومة أولوية بعد الاعتراضات التي وضعها رئيس الجمهورية ميشال عون على الصيغة الأخيرة التي قدمها له الرئيس المكلف سعد الحريري الذي ينتظر اجتماعه بالرئيس عون ليسمع منه طبيعة هذه الاعتراضات التي تحول حتى الآن دون ولادة الحكومة .
 
عن نداء جعجع إلى “الإخوان في حزب الله” العرب اللندنية / محمد قواص يدعو سمير جعجع “حزب الله” للعودة إلى لبنان. تستثير الدعوة في الشكل، نقاشا حول ما إذا كان الحزب قد غادر لبنانيته حتى يعود إليها، وحول ما إذا كان الحزب قد آمن يوما بهذه اللبنانية المفترضة. وإذا ما كان التشكيك بلبنانية الحزب مثار جدل وربما غضب من الأنصار والمريدين، فإن في أدبيات الحزب القديمة – الجديدة ما يعكس نزوعا يدعو إلى الفخر في أمر الارتباط بمشروع أممي إسلاموي كبير ينهل قوته من نظام الولي الفقيه في إيران.
 
هل تهدف معارك “التيار” مع “القوات” و”الإشتراكي” لإضعاف الحريري وحصر القرار بيد عون؟ السياسة الكويتية- الجمهورية / كشف مرجع قيادي مسؤول، أن المعارك التي يخوضها “التيار الوطني الحر” مع حزب “القوات اللبنانية” و”الحزب التقدمي الإشتراكي”، تهدف بالدرجة الأولى الى إضعاف الرئيس المكلف سعد الحريري ومنعه من تشكيل الحكومة الوطنية التي يسعى إليها، إلا بالشروط التي يمليها عليه “التيار” ورئيسه الوزير جبران باسيل ، الذي يحظى بدعم مطلق من عمه الرئيس ميشال عون ، باعتباره الوريث السياسي له.
 
قاسم: عُقد الحكومة معروفة ومحصورة.. وعلى رأسها مشكلة تمثيل “القوات اللبنانية”! الجمهورية / إعتبر نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم ، أن عُقد الحكومة معروفة ومحصورة، وعلى رأسها مشكلة تمثيل “القوات اللبنانية”!، فإذا كان الإستنساب هو الطريق للوصول الى تشكيل الحكومة ، فالواضح بعد مرور 3 اشهر انّ هذا الطريق غير مُجد، لذلك من المهم الاتف
 
“القوات”: لا حكومة قريبا بسبب عدم الإعتراف لـ”القوات”و”الإشتراكي”بنتائج الإنتخابات السياسة الكويتية- الجمهورية / أكدت مصادر بارزة في حزب “القوات اللبنانية”، أن الأمور مقفلة بعدما قدم الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري كل ما عنده، وأودع رئيس الجمهورية ميشال عون صيغة هي أقصى ما يمكن أن يقدمه، مشيرة إلى أن لا حكومة في المدى المنظور ، إلا إذا اقتنع الرئيس عون بأن هذه الصيغة هي الأفضل، وعندها تصدر مراسيم الحكومة الجديدة.
 
مصادر “القوات”: ندعو عون للمبادرة السياسة الكويتية / أبلغت مصادر حزب “القوات اللبنانية” “السياسة” أن “رفض رئيس الجمهورية ميشال عون لمسودة الرئيس المكلف سعد الحريري، قد يأخذ الأمور إلى مكان آخر، ربما يدفع “القوات”، إلى تغيير موقفها والعودة إلى مطالبتها بخمسة مقاعد وزارية”، داعية عون إلى المبادرة وإنقاذ الوضع قبل سقوط الهيكل على رؤوس الجميع.
 
«حزب الله»: نريد الحريري شريكاً! الجمهورية / طوني عيسى بات محسوماً أنّ «حزب الله» وحلفاءه يريدون ولادة الحكومة في أقرب ما يمكن، وهم يمارسون كل الضغوط ليتحقّق ذلك خلال الشهر الجاري على أبعد تقدير. لكنّ مأزق هؤلاء يكمن في إيجاد الطريقة المناسبة لفرض هذا الخيار، من دون الوقوع في «دعسات ناقصة». فالوضع حسّاس، و«الحزب» موضوع تحت المجهر الدولي، كما أنّ من مصلحة الرئيس ميشال عون أن يُثبِت للجميع أنه ليس جزءاً من ماكينة يحرِّكها الإيرانيون و«حزب الله»!
 
“القوات اللبنانية” و”الإشتراكي” … و”آخر الكلام” الراي الكويتية / شهد يوم أمس ذروة الاتصالات التي كان الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري قد أطلقها الأسبوع الماضي لإحداث كوة في جدار المأزق الحكومي ، وذلك بزيارته القصر الجمهوري ولقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعيد اجتماعٍ عقده مع رئيس “التيار الوطني الحر”جبران باسيل ، وكان جرى التعاطي معه على أنه سيكون مفصلياً في تحديد مسار الأزمة الحكومية نحو منحى انفراجي أو في اتجاه المزيد من التعقيد.
 
“القوات”: إما أن يلتزموا بالطرح الأخير معنا.. أو كأنه لم يكن السياسة الكويتية, الشرق الأوسط, اللواء, صحيفة الجمهورية / أشارت أوساط رفيعة في حزب “القوات اللبنانية”، إلى أن “هناك محاولات جدية لإخراج الحكومة من النفق”، لكنها قالت إن “هذه المحاولات ما زالت تصطدم بحائط العرقلة السياسية الذي يخفي وراءه محاولة تحجيم “القوات” و”الحزب التقدمي الإشتراكي”.
 
كلام قاسم الموجّه لباسيل تحوّل في موقف “حزب الله”؟.. بري: مطالب “القوات” عادلة السياسة الكويتية- الجمهورية / رأت مصادر مواكبة لعملية تشكيل الحكومة وما تواجهه من عقد ما زالت عصية على الحل حتى الساعة، أن هناك تحولا واضحاً في المواقف الأخيرة لـ”حزب الله”، وهو ما عبر عنه بوضوح نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم ، عندما طالب بالفصل بين تشكيل الحكومة وانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة.
 
مَن رفضت «القوات» أن تلتقي.. وما رسالتها لـ«الحزب»؟ الجمهورية / عماد مرمل تحوّل المعنيون بتشكيل الحكومة الجديدة الى لاعبي «شطرنج»، حتى باتت الرقعة المزدحمة بالبيادق والموجودة في غرفة استقبالات سعد الحريري في «بيت الوسط» اشبه بمجسّم لمفاوضات التأليف، ومحاكاة لها. وعندما زار رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع الرئيس المكلف منذ ايام اختار أن يحرّك «الحصان» الى الامام، محدِثاً شيئاً من الخرق في المعادلات المستعصية. ربما تكون هذه النقلة مجرد مناورة لإلقاء مسؤولية العرقلة على الآخرين، وربما تشكل منعطفاً حقيقياً في مسار التأليف. وأيّاً يكن الامر، يبقى انّ الصورة لن تتّضح قبل أن يحرك اللاعب الآخر جبران باسيل بيدقه، حتى يُبنى على «نقلته» مقتضاها.
 
قاطيشه: “القوات”سهّلت إلى أقصى الحدود… ولا عودة إلى الوراء اللواء / أكد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب وهبي قاطيشه ، أن “القوات اللبنانية” قدمت التسهيلات فيما يتعلق بعملية تشكيل الحكومة ، وهي لدى الرئيس المكلف للتصرف بها.
 
“الكتائب” تعود إلى قدّاس “القوات”… معارك الأخوة انتهت؟ الجمهورية / الان سركيس يشكّل 9 أيلول المقبل موعدًا جديدًا يطل من خلاله رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع على أهالي الشهداء أولًا، والقواتيين واللبنانيين ثانيًا ليطلق سلسلة مواقف من الملفات المطروحة والأزمات المشتعلة.
 
الداخلية ترفض تسلم طلب القوات للحصول على نسخة من التقرير الذي أعده المدير العام للأمن العام المتعلق بأسماء مرسوم التجنيس، المركزية / علمت “المركزية” أن رئيسة الجهاز القانوني في “القوات اللبنانية” إليان فخري دأبت على الحضور، على مدى ثلاثة أيام إلى مبنى وزارة الداخلية لتسلم نسخة من التقرير الذي أعده المدير العام للأمن العام المتعلق بأسماء مرسوم التجنيس، غير أن الوزارة رفضت حتى ايراد هذا الطلب، وفي ذلك مخالفة للأصول والقوانين المرعية الاجراء، وبينها قانون الحق في الوصول إلى المعلومات الذي أُقر قبل نحو عام، التي تفترض قبول ايراد الطلب، بغض النظر عن الجواب الذي سيقدمونه، ما اضطر “القوات” إلى تقديم مراجعة لمجلس الشورى لسرد هذه الوقائع، ولطلب البت في وقف التنفيذ، وإلزام وزارة الداخلية إعطاء نسخة من تقرير ابراهيم”.
 
عون: لا لشروط “القوّات” وجنبلاط! الجمهورية / لم يسجل على جبهة التأليف الحكومي الثلثاء أيّ جديد إيجابي، وبدا من المناخات السائدة انّ التعقيدات السائدة تهدد بترحيل ولادة الحكومة الى مطلع السنة المقبلة. وعلمت “الجمهورية” انّ تأليف الحكومة بات متعثراً الى درجة انه بدأ يستولد يومياً مزيداً من العثرات، اذ يتكشّف انّ ظاهر مواقف المعنيين هو غير باطنها، فأي فريق من هؤلاء غير مستعد حتى الآن لتقديم تنازل على مستوى سقف مطالبه، ليتأكد أكثر فأكثر أنّ تأخّر ولادة الحكومة أسبابه داخلية عموماً.
 
قاطيشه: “القوات” أكثر من قدّم التسهيلات من أجل تأليف الحكومة وكالات / شدد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب وهبي قاطيشه على أن أكثر فريق تساهل وتنازل من أجل تشكيل الحكومة هو حزب “القوات اللبنانية” في حين أن الفريق الآخر لم يلتزم “بإتفاق معراب” لأن هدفه الأساسي تحجيم “القوات” من أجل القبض على السلطة وهذا لا ينفع بالتوازن الذي يضر لبنان ولن يمر.
 
زحلة في رأس السنة: عروس الظلمة؟ النهار / فيما الاشتباك السياسي على أشده، يمتد الاشتباك الكهربائي من بيروت الى زحلة. والتشابك العوني – القواتي انتقل أيضاً الى عروس البقاع التي تواجه مع قضائها مشكلة تكاد تكون مستعصية على رغم وعود وزير الطاقة سيزار ابي خليل الذي قصد عاصمة البقاع ليدعم الخيارات التي أيّدها نواب “التيار الوطني الحر” في إقصاء “شركة كهرباء زحلة” عن الخدمة نهاية السنة الجارية مع انتهاء المدة القانونية لامتياز الشركة.
 
عبدالله: التهويل على ثلاثي الحريري – “القوات” – “الاشتراكي” لن يوصل إلى مكان الانباء الكويتية / أكد عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب د. بلال عبدالله أن كل محاولات التيار الوطني الحر مدعوما من العهد لتطويق القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي ولحشر الرئيس المكلف سعد الحريري من خلال اختلاق اعراف جديدة في تشكيل الحكومة لن تنتج لا اليوم ولا غدا ولا بعد عام، معتبرا بالتالي ان التهويل الذي يُمارسه البعض على الثلاثي الحريري ـ القوات ـ الاشتراكي سواء عبر استحضار ملف اللاجئين السوريين او عبر الضغط للتطبيع مع النظام السوري لن يوصلهم الى ما يصبون اليه، وما على من نصب نفسه عراب الحكومة ان يستريح ليريح البلاد.
 
أوساط “القوّات”: باسيل مأزوم.. يتجنَّب المشكل مع الحريري ويستهدفنا الجمهورية / اسعد بشارة بدأت أزمة تشكيل الحكومة تترجم على شكل مواجهة عنيفة بين ثنائي “تفاهم معراب” الذي لم يبق منه الّا زيارات بروتوكولية الى قصر بعبدا، لا يمكن وضعها في خانة الاتصالات السياسية الجدية، وسوى ذلك بَدا بعد المقابلة الاخيرة للدكتور سمير جعجع أنّ سلسلة الردود المتبادلة، أجهزت على ما تبقّى من المصالحة ومن إمكانية ترميم العلاقة بين “القوات” و”التيار”.
 
الشرق الأوسط: "القوات" يحيّد عون في المواجهة مع "التيار الحر"… وينتقد باسيل الشرق الأوسط / احتوى حزب "القوات اللبنانية" الصدام الإعلامي مع فريق الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، عبر فصل العلاقة المتوترة مع "التيار الوطني الحر" عن العلاقة الطبيعية مع الرئيس عون. وتمثل ذلك في زيارة وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي إلى قصر بعبدا أمس، وحصر الخلاف مع وزير الخارجية جبران باسيل.
 
Otv تهاجم رئيس القوات - مرة جديدة يعتدي جعجع على انجازات المسيحيين / حمل تلفزيون او تي في بعنف على الدكتور سمير جعجع على خلفية حديثه التلفزيوني أمس وجاء في مقدمة النشرة المسائية: غداً تَخرج البلاد من عطلة عيد الأضحى مع الأمل بخروج الاتصالات الحكومية من حالة الجليد التي طغت على الأسبوع الأخير، لاسيما أننا نقترب من أيلول، وهو الموعد الذي حدده رئيس الجمهورية، قبل أن يَبنى على الشيء مقتضاه.
 
تصلّب جنبلاطي.. وقواتي! الجمهورية / يستمر دوران العقدة الدرزية في مدار التصلب الجنبلاطي حيال التمسّك بكامل الحصة للحزب التقدمي الاشتراكي، من دون بروز إمكانية حلحلة لها بين الحزب الاشتراكي والتيار الوطني الحر وفريق رئيس الجمهورية. وكذلك الامر بالنسبة الى عقدة تمثيل «القوات اللبنانية» المُستحكمة بينها وبين التيار، وهو الامر الذي عاد رئيس حزب «القوات» سمير جعجع الى ترسيم حدود الموقف النهائي حياله، وأعلن أمس: «سنحصل على حصّة وازنة في الحكومة، وستكون لنا إمكانيّة أكبر للتأثير في مجريات الأحداث بالرغم من أن «تنّين الشرّ» سيقاوم حتى آخر رمق، وسيحاول منع الحملة التي نقوم بها من أجل تبييض صورة لبنان».
 
مصادر “القوات”: “يخطئ من يعتقد أنّ بإمكانه إمرار التطبيع مع النظام السوري الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية”، إن “إحياء العلاقات اللبنانية – السورية هو افتعال مقصود من بعض القوى السياسية بغية إعادة ربط لبنان بسوريا، ربطاً بحاجة النظام السوري إلى دور إقليمي يستعيد عبره شرعيته المفقودة داخل سوريا وخارجها”، واستغربت “هذا الاستعجال في تطبيع العلاقات قبل ان تكون الحرب قد انتهت ونشأ نظام جديد يحظى بمشروعية سورية وعربية ودولية”.
 
عون يسعى لترجمة “الرئيس القوي”.. والحريري يرفض أي حكومة لا ترضي “القوات” و”الإشتراكي” الراي الكويتية / اعتبرت أوساط سياسية أن فريق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بدا من خلال مقاربته لملف الحكومة ، وكأنه يسعى الى إعطاء ترجمات عملية لمقولة “الرئيس القوي”، بجعْل حصة الرئيس مع حزبه “التيار الوطني الحر” توفّر توازناً مقرِّراً مع رئاسة الوزراء وتمكّنه من إطلاق العنان لمشروعه في الحُكم.
 
مصدر “قواتي”: خطاب جعجع سيكون له نكهة مختلفة هذا العام اخبار اليوم / أعلن مصدر قواتي ان ذكرى شهداء المقاومة اللبنانية هي مناسبة مميزة تمامًا بمعانيها الوطنية بالنسبة الى “القوات اللبنانية” وتحديدًا رئيسها، اذ يعكف جعجع على كتابة النص ويحدد عناوين المرحلة التي سيركز عليها، في هذه “المحطة السنوية الاساسية”، معتبرًا ان لخطاب جعجع هذا العام نكهة مختلفة اذ انه يأتي بعد انتخابات نيابية حققت فيها “القوات” ما حققته، على المستوى الوطني والسياسي، الى جانب تجربتها الحكومية وما انجزته في الكثير من الملفات التي تولتها.
 
قيادي في “القوات”: العُقد الأبرز التي تعيق تشكيل الحكومة لا تزال داخلية الشرق الاوسط / رأى قيادي في “القوات اللبنانية”، أن “العُقد الأبرز التي تعيق تشكيل الحكومة لا تزال داخلية”. وأوضح لـ”الشرق الأوسط”، أن تحذيرات الرئيس المكلف سعد الحريري من التطبيع مع النظام السوري “جاءت رداً على سؤال يتعلّق بإمكانية تضمين البيان الوزاري تطبيع العلاقة من سوريا”. وأكد القيادي الذي رفض ذكر اسمه أن الحريري “وجّه رسالة قوية ووضع خطوطاً حمراء وتحذيراً مسبقاً لكل القوى السياسية، بأن تلتزم حدودها وتعود إلى تطبيق سياسة النأي بالنفس”،
 
أوساط “القوات”: تشكيل الحكومة مرهون بتغيير موقف باسيل السياسة الكويتية / أكدت أوساط رفيعة في حزب “القوات اللبنانية” لـ “السياسة”، أن “تشكيل الحكومة مرهون بتغيير موقف الوزير جبران باسيل الذي لا زال يناور ويعتمد أسلوب التسويف، للحصول على الثلث المعطل إذا أمكنه ذلك، مع أن هذا الأمر أصبح خارج التداول، باعتبار أن لا مجال أبداً للموافقة على شروط باسيل”، مشددة على أن “الرئيس المكلف سعد الحريري كان واضحا بالتأكيد على أن لا حكومة، إذا أرادوا التطبيع مع النظام السوري، وهو موقف يلقى دعماً من جانب “القوات””.
 
مصدر في “القوات”: هذا أكثر ما يمكن أن نتنازل عنه الشرق الاوسط / تراوح عملية تأليف الحكومة الجديدة في مكانها، بعد سقوط أجواء التفاؤل التي طغت مؤخرا، فالعقدتان المسيحية والدرزية تدوران في فلك الخلاف على توزيع الحصص. “الحزب الاشتراكي” متمترس خلف مطالبه التي يؤكد أنها محقة ويسانده بها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، مقابل تمسك “التيار الوطني الحر” بتوزير رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان.
 
بين مرونة “القوات” وغموض باسيل.. “الطبخة” الحكومية على نار هادئة الديار / فادي عيد في الوقت الذي تتردّد فيه أصداء المبادرة التي يقوم بها رئيس مجلس النواب نبيه بري في كافة الكواليس السياسية، فإن تقدّماً لافتاً قد سُجّل على مستوى المساعي الجارية مع “القوات اللبنانية”، من أجل الوصول إلى تسوية بالنسبة لتمثيلها في الحكومة، وذلك في ضوء الموقف المستجدّ للدكتور سمير جعجع لجهة موافقة “القوات” على أن تتمثّل بأربعة وزراء، وذلك بهدف تسهيل مساعي الرئيس المكلّف سعد الحريري.
 
“القوات” لن تقبل بأي صيغة لا تُعطيها وزنها الحقيقي! الجمهورية / جددت “القوات اللبنانية” دعوتها الى وزير الخارجية جبران باسيل لتقديم التنازل، وقالت مصادرها لـ”الجمهورية” إنّ التصور الذي قدّمه باسيل الى الرئيس المكلف سعد الحريري “لا يؤدي الى النتائج المرجوة، فقبولنا بحصّة من 4 وزراء، ليس مِنّة من احد وليس تنازلاً من باسيل. فمن حقنا الطبيعي ان يكون لدينا 4 وزراء،
 
قاطيشا: ما يحكى عن تنازل قواتي هو تكهنات اللواء / اعلن نائب تكتل “الجمهورية القوية” العميد وهبي قاطيشا في تصريح لـ”اللواء” ان “القوات اللبنانية” لا تزال عند طروحاتها وهي تريد السيادية وسأل لماذا يجب ان نكون ممنوعين عنها. ونفى ان تكون “القوات” قد سربت شيئا في ما خص المفاوضات الجارية حول تشكيل الحكومة مؤكدا ان كل ما يحكى عن تنازل قواتي هو تكهنات.
 
«الجمهورية» تنشر وقائع من المفاوضات الصعبة ماذا عرض برّي والحريري .. وكيف ردّت «القوّات»؟ الجمهورية / عماد مرمل يستمرّ الكرّ والفرّ بين القوى المعنيّة بتأليف الحكومة، على وقع عروض ومناورات متبادلة في الغرف المغلقة وخارجها، في انتظار أن تختمر التوليفة الدقيقة التي تجمع الواقعية الداخلية مع التسهيل الخارجي، فيقتنع حينها كلّ طرف بما يستحقّه، بعيداً من السقوف المرتفعة والطموحات المبالغ فيها. ويمكن القول انّ حراك الأيام الماضية ضخّ في عروق المفاوضات أفكاراً عملية لمعالجة بعض العقد المستعصية وتدوير الزوايا الحادة، لكنّ تلك الأفكار لا تزال بحاجة الى المزيد من الجهد والتفعيل، قبل أن يكتسي عظمها «اللحم السياسي».
 
مصادر “القوات”: الانتخابات النيابية أفرزت ديموقراطياً ثنائية مسيحية الجمهورية / قدّمت مصادر “القوات اللبنانية”، لـ”الجمهورية” الصورة الواضحة لنتائج اتصالات اليومين الماضيين مشيرة إلى انّ الانتخابات النيابية أفرزت ديموقراطياً ثنائية مسيحية، وتكتل “القوات” يعدّ من التكتلات النيابية الكبرى في البلد، ولذلك يفترض بديهياً ان تكون الحقائب السيادية المخصصة للمسيحيين موزّعة بالتساوي بين “القوات” و”التيار الوطني الحر”، وليس بيد فريق واحد يتمسّك أيضاً بنيابة رئاسة مجلس الوزراء.
 
مصادر “القوات”: لن ينجح باسيل في تحقيق اي من هدفيه الجمهورية / تُبدي أوساط “القوات اللبنانية” اطمئنانها الكامل لموقف الرئيس المكلف سعد الحريري الذي أبلغ “القوات” بعد لقائه باسيل تعهّده بمنحها 4 حقائب من ضمنها حقيبة سيادية، وتنتقد الاوساط باسيل سائلة: من كَلّفه تحديد الاحجام؟ وكيف يسمح لنفسه ان ينتهك صلاحية الرئيس المكلف؟ وتضيف: الأرجح انّ باسيل سلّم بنَيل القوات 4 وزارات من دون وزارة سيادية، كي ينفّس الاحتقان الذي سببه أداؤه، وهو يريد ان يأتي رفض هذا العرض من “القوات” كي تتّهم بتعطيل تشكيل الحكومة، لكنّ “القوات” ترد على ذلك بالمزيد من التنسيق مع الرئيس الحريري الذي تعرف أنه وضع خطوطاً حمراً في عملية التشكيل لا يمكن لأحد تجاوزها.
 
مصادر “القوات”: لا فرصة جدية لتأليف الحكومة القبس / أبدت مصادر “القوات اللبنانية” في اتصال مع “القبس” حذرها إزاء تعميم مناخات إيجابية حول تشكيل الحكومة تجنباً لصدمة جديدة قد تصيب الرأي العام، على غرار ما تم ترويجه في أعقاب لقاء الرئيس المكلف سعد الحريري الأخير برئيس الجمهورية ميشال عون من مناخات توحي بأن التشكيلة الحكومية باتت قاب قوسين من الصدور، لنكتشف بعدها ان الأمور عادت الى ما قبل المربع الأول. في المقابل ترحب الأوساط القواتية بأي لقاء يتيح تبادل الأفكار السياسية والحوار يفتح باب الحلول امام العقد الحكومية.
 
“القوات”: التلويح بالشارع مستهجن من طرف موجود بقوة في السلطة.. ولكل طرف شارعه! الديار, السياسة الكويتية, صحيفة الجمهورية / استغربت مصادر “القوات اللبنانية” دعوة “طرف سياسي موجود في السلطة وبقوة الى استخدام الشارع”، وقالت انه أمر “مُستهجن ومستغرب ويَدلّ على خلفيات سياسية معينة أبعد من مسألة تأليف الحكومة ، ويدلّ على أهداف مبيّتة يريد هذا الطرف تحقيقها فيما السؤال الاساس هو التظاهر ضد من؟ هل ستتم مثلاً محاصرة السراي الحكومي او مجلس النواب؟ هل سيقفل مثلاً وسط بيروت؟ هل سيُصار الى إقفال الطرق؟
 
“إمّا التأليف بشروطنا أو الإعتذار” الجمهورية / شارل جبور يتركز الضغط على الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري وكأنّ هناك من يريد دفعه إلى الإعتذار عن التأليف من أجل وضعه أمام معادلة: “إمّا التأليف بشروطنا أو الاعتذار عن التكليف من أجل تكليف جديد”.
 
سعد: قدّمنا ما علينا.. ولن نتنازل ليأخذ غيرنا حصتنا السياسة الكويتية / رأى عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب فادي سعد ، أن الكل شركاء في تشكيل الحكومة ونحن منهم، ولكن يجب إحترام الدستور الذي ينص على صلاحيات رئيس الجمهورية والرئيس المكلف في هذا الشأن.
 
مصدر قواتي: نسهّل التشكيل… والحريري متفهّم لمطالبنا الديار / لا يزال تشبّث القوى السياسية بمطالبها وحقوقها، من وجهة نظرها، على حاله، ما يجعل تشكيل الحكومة يتأخّر أكثر فأكثر. مرّ شهران ونصف الشهر على تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة ولم يحصل حتى الآن أي تقدّم في ما يتعلّق بحلحلة العقد المارونية والدرزية والسنيّة. ولكي يُبعد البعض المسؤولية عن القادة السياسيين والكتل النيابية يتحدّث عن وضع إقليمي ضاغط وارتباط تأخير تشكيل الحكومة به من دون أي تفسير لهذا الأمر.
 
مصادر “القوات”: التسليم لن يتحقق لا اليوم ولا في المستقبل.. ونثمّن جهود الحريري المستقبل / أوضحت مصادر “القوات اللبنانية”، “انّ الحكومة عالقة في عنق الزجاجة، ولا مؤشرات توحي بإمكانية الخروج من مربّع التأزم الحاصل بسبب تمسّك أحد الأطراف بوجهة نظره ودعوته القوى الأخرى إلى التسليم بشروطه، الأمر الذي لن يتحقق لا اليوم ولا في المستقبل”.
 
الحريري يستهجن الكلام عن “جبهة سياسية ضد العهد”.. و”القوات”: اتهام باطل وتضليل.. و”الإشتراكي”: همّنا البلد الجمهورية / استهجنت أوساط قريبة من رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ، ما يتردد في بعض المجالس السياسية حول شكوى رئاسية مما سَمّته تشكيل جبهة سياسية ضد العهد ، تضم تيار “المستقبل” و”القوات اللبنانية” والحزب “التقدمي الإشتراكي”.
 
مصادر “القوات”: يحق لنا أكثر مما نطالب وفق أرقام “التيار” الحياة / لفتت مصادر “قواتية” لـ“الحياة” إلى إنه “وفق ما يقول التيار الوطني وقف نتيجة الانتخابات النيابية والأرقام التي نشروها هم بأننا حصلنا على 37 في المئة من أصوات المسيحيين فيحق لنا أكثر ما نطالب به الآن. أما وفق اتفاق معراب، فيكون للتيار 6 وزراء، ولنا 6 وزراء، ولرئيس الجمهورية ثلاثة وزراء”.
 
“التيار” غير معني بالحقيبة التي ستمنح لـ”القوات” اللواء / تربط مصادر “التيار الوطني الحر” بين تأليف الحكومة، لجهة اختصار الوقت، والا فلا موعد محدداً للمراسيم الحكومية..
 
ما هو آخر موقف للقوات من تشكيل الحكومة حسب otv? Otv / كشف مصدر متابع لعملية تشكيل الحكومة للotv ان القوات عادت الى حسابات حكومية تفضي الى عدم تكريس حصّة لرئيس الجمهورية، معتبرا ان احتساب وزراء الرئيس على اساس عدد نواب العهد من غير التيار تفريط بنقطة قوة للمسيحيين لصالح آني وخاص
 
“القوات” تنفي أنها العقدة: زيارات “بيت الوسط” لدعم الحريري اللواء / لينا الحصري زيلع لا تزال طبخة تأليف الحكومة تحتاج الى مزيد من الوقت لكي تنضج ، رغم تدخل كبار طباخي السياسة، والاستعانة بمعظم تقنيات الطبخ. فالرئيس المكلف سعد الحريري لا يزال يبذل جهوده الاستثنائية للوصول الى نهاية سعيدة لعملية التأليف، ولكن يبدو ان كل المعطيات المتوافرة لديه لا تبشر بإمكانية تسهيل مهمته، خصوصا ان المشاورات كلما اقتربت للنضوج تعود الى المربع الاول.
 
مصادر “القوات”: لقاء الحريري – جعجع هدف لتأكيد الدعم للرئيس المكلف.. و”القوات” إلى جانبه الجريدة الكويتية, السياسة الكويتية, الشرق الأوسط, صحيفة الجمهورية / أشارت مصادر رفيعة في “القوات اللبنانية”، إلى أن “اللقاء الذي جمع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري برئيس حزب “القوات” سمير جعجع ، هدف إلى دعم الرئيس المكلف في الجهود التي يقوم بها لتشكيل الحكومة والوقوف إلى جانبه، في وقت يفترض بالقوى السياسية ملاقاته لتسهيل مهمته”.
 
مصادر “القوات”: هل باسيل قادر على تشكيل حكومة أكثرية؟ الشرق الاوسط / سألت مصادر “القوات اللبنانية”: “عندما يقول الوزير جبران باسيل لا تدفعونا لتشكيل حكومة أكثرية، هل هو قادر على تطبيق هذا الأمر؟”، وتضيف لـ”الشرق الأوسط”: “من الواضح أن كلام باسيل يهدف إلى محاولة استبعاد “القوات” و”الاشتراكي”، لكنه في الواقع ليس لديه أي خيار إلا الالتزام بأي قرار يتخذه الحريري، الذي لطالما أكد أنه مع تشكيل حكومة وطنية”.
 
هذا ما ترفضه "القوات"... الجمهورية / أوضحت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية» انّ كل ما يتم تداوله عن موافقة «القوات» على صيَغ معينة لا أساس له من الصحة، لأنّ الأمور ما زالت قيد التشاور وتبادل الأفكار، والرئيس المكلف يعكس بدقة وجهة نظر «القوات» حيال تمثيلها داخل الحكومة، وما ترفضه «القوات» قطعياً هو ان تتمثّل في الحكومة العتيدة بنفس حجم تمثيلها في الحكومة الحالية، وذلك في تجاهل تام ومطلق لإرادة الناس التي اقترعت لـ«القوات» التي خرجت بكتلة نيابية مضاعفة عن السابق وتمثيل شعبي يؤكد انّ البيئة المسيحية مفروزة إلى قوتين أساسيتين».
 
مصادر “القوات”: كل ما يتم تداوله عن موافقة “القوات” على صيَغ معينة لا أساس له من الصحة الجمهورية / أوضحت مصادر “القوات اللبنانية”، انّ كل ما يتم تداوله عن موافقة “القوات” على صيَغ معينة لا أساس له من الصحة، لأنّ الأمور ما زالت قيد التشاور وتبادل الأفكار، والرئيس المكلف يعكس بدقة وجهة نظر “القوات” حيال تمثيلها داخل الحكومة ، وما ترفضه “القوات” قطعياهو ان تتمثّل في الحكومة العتيدة بنفس حجم تمثيلها في الحكومة الحالية، وذلك في تجاهل تام ومطلق لإرادة الناس التي اقترعت لـ”القوات” التي خرجت بكتلة نيابية مضاعفة عن السابق وتمثيل شعبي يؤكد انّ البيئة المسيحية مفروزة إلى قوتين أساسيتين”
 
مصادر “القوات”: الحريري ثابت… ولا مقترحات جديدة الشرق الاوسط- القبس / عنوانان بارزان حتّما لقاء رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ، بعد فترة من الانقطاع تخللتها تسريبات مواقف تصعيدية متبادلة بين الطرفين في ما يتعلق بصلاحيات الرئاستين الأولى والثالثة في عملية تأليف الحكومة ، إضافة الى التباين في نظرة الفريقين الى المهل الدستورية: مقترح حكومي حمل بعض التعديلات عن الصيغة السابقة التي تقدم بها الحريري، وملف النزوح السوري الذي يتصدر واجهة الحدث اللبناني، علماً ان وفدا روسياً دبلومسياً وعسكرياً رفيعاً يحضر اليوم الى بيروت للقاء المسؤولين اللبنانيين وبحث المبادرة الروسية الخاصة بالنازحين.
 
مصادر مسؤولة في “القوات”: موقف الرياشي ليس جديدا بل إلتزام بمعادلة باسيل.. فليكن كما قال اللواء / أوضحت مصادر مسؤولة في “القوات اللبنانية”، أن موقف الوزير ملحم الرياشي في شأن حصة “القوات” في الحكومة العتيدة ، ليس جديدا، بل سبق ان اطلقه رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع لصحيفة “الراي” الكويتية، وهذا ليس موقفا تصعيديا بل موقف واقعي، وقال فيه بشكل واضح اننا امام خيارين: اما الالتزام بـ”تفاهم معراب”، واما اذا لم يلتزم الوزير جبران باسيل به، لا بأس، علما اننا متمسكون به حتى النهاية، لكن الوزير باسيل وضع معادلة واضحة المعالم قال فيها بما ان القانون الإنتخابي نسبي يجب أن توزع الحصص الوزارية نسبيا بين القوى ووفق احجام ما نالته هذه القوى في الإنتخابات الأخيرة.
 
كرم: الضغط على الحريري للتخلي عن “القوات” و”الإشتراكي” فشل الديار / أكد أمين سر تكتّل “الجمهورية القوية” النائب السابق فادي كرم ، أن “القوات اللبنانية” تؤيّد المعادلة التي طرحها الوزير جبران باسيل ، حول نسبة التأييد الشعبي الذي تظهّر في الإنتخابات النيابية لكل حزب، لأنه بحسب هذه المعادلة يحق لـ”القوات” بأن تتمثّل بخمس وزراء في الحكومة المقبلة.
 
مصادر “القوات”: يدنا ممدودة إلى الجميع الجمهورية / أكّدت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” أن “لا جديد حكومياً، لكنّ الخرق ممكن في أيّ لحظة، لأنّ العُقد معروفة ومِن طبيعة محلّية، وفي اللحظة التي يتّفق فيها جميع الأطراف على تدوير الزوايا يمكن تحقيق الخرقِ المنشود، ويدُ “القوات” ممدودة دائماً إلى الجميع، وردُّها على الوزير باسيل جاء من منطلق توضيح النقاط التي أثارَها، وهي كانت وما زالت ملتزمةً بالهدنة الأولى التي أعلِنت على أثر لقاء الدكتور جعجع مع الرئيس عون، والهدنة الثانية التي أعلِنت برعاية البطريرك الراعي”.
 
مصادر “القوات”: يجب بذل كلّ الجهود لعودة النازحين السوريين الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” أنّ “بعض الملفات يُفترض أن تكون فوق الانقسامات والخلافات، ومِن بينها ملف النازحين السوريين، وهناك فرصة حقيقية اليوم لعودة القسم الأكبر منهم، ويجب بذلُ كلّ الجهود لتحقيق هذا الهدف، خصوصاً وأنّ المجتمع الدولي على بَينةٍ من أوضاع لبنان والأسباب الموجبة التي تستدعي إعطاءَ الأولوية للنازحين على أرضه”.
 
ملحم الرياشي: القوات لن تقبل بأقل من خمسة وزراء / قال الوزير ملحم الرياشي أن كل ما يهمنا على ابواب تشكيل الحكومة ياتي التمثيل الصحيح وفق الاحجام الصحيحة، اضاف : صحيح ان اتفاق معراب اصيب بعطب اساسي واصررنا نحن الطرفين المسيحيين الأساسيين الا يصيب هذا العطب المصالحة المسيحية التاريخية التي وصفها القادة الذين صنعاها الرئيس ميشال عون والدكتور سمير جعجع بالمصالحة المقدسة والتاريخية، لان هذه المصالحة هي التي ستستمر والاتفاقات السياسية تكون مرحلية".
 
“الإنتخابات أفرزت نتائج يجب إحترامها”… سركيس: لماذا اخلّ باسيل بالإتفاق منذ الحكومة الأولى؟ وكالات / إعتبرت الأمينة العامة لحزب “القوات اللبنانية” شانتال سركيس أن وزير الخارجية جبران باسيل أبطل مفاعيل “إتفاق معراب” منذ الحكومة الأولى التي تشكلت على عهد رئيس الجمهورية ميشال عون.
 
النائب جعجع: يحاولون تصغير حجم “القوّات” ومنعها من التمثّل في الحكومة وكالات / زارت عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب ستريدا جعجع رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة. جعجع، وعقب اللقاء الذي دام قرابة النصف ساعة، خرجت لتعلن أن هدف الزيارة هو دعوة الرئيس نبيه بري إلى حضور مهرجانات الأزر الدوليّة التي تكرّم هذه السنة لبنان باعتبار أنه جزء من لبنان، وبما أن صور إحدى المواقع الأثريّة الخمسة التي نكرّمها والرئيس بري هو إبن محافظة الجنوب، ومدينة صور في قلبه، فبطبيعة الحال هو من أول المدعوين إلى المهرجان.
 
حزب الله والقوات وما بعد بعد الخلاف لقاء حتما اينوما / في حديثه إلى قناة الجديد منذ ايام قال نائب رئيس حزب القوات اللبنانية النائب جورج عدوان أن ثمة  تقاطعًا مع حزب الله في أمور من دون تنسيق مسبق كمحاربة الفساد ليس بالخطابات إنما فعليًا، واضاف: “طالما الخلاف قائم من الصعب التحالف ولكن لا شيء يمنع من تقاطع في العمل الحكومي والنيابي”.
 
كرم بعد لقائه قائد الجيش: الأمور دائمًا جيدة بين أهم مؤسسة سيادية وحزب “القوات” السيادي بإمتياز وكالات / أكد أمين سر تكتل “الجمهورية القوية” النائب السابق فادي كرم أن الأمور دائمًا على ما يرام بين أهم مؤسسة سيادية وهي الجيش اللبناني وبين حزب “القوات” السيادي بإمتياز والذي همه الكبير دعم المؤسسة التي تريد أن تحفظ السيادة اللبنانية.
 
مصادر “القوات”: يخطئ كل من يعتبر أن باستطاعته تهريب عودة العلاقة مع النظام السوري الجمهورية / اعتبرت مصادر “القوات اللبنانية”، “انّ من إنجازات المرحلة السياسية الجديدة انتظام العمل المؤسساتي الذي ما كان ليتحقق لولا استبعاد الملفات الخلافية ، وفي طليعتها ملف العلاقة مع النظام السوري ، بين وجهة نظر تتبنّى التواصل مع النظام، ووجهة أخرى ترفض هذا الاتجاه جملة وتفصيلاً”.
 
عدوان: “القوات” لن ترضى بجوائز ترضية… وستأخذ حقها مهما طال الزمن وكالات / رأى نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان، أن “القوات اللبنانية” ليست قريقًا يقبل بجوائز الترضية وستأخذ حقها مهما طال الزمن.
 
مصادر “القوات”: لا تقدّمَ حكومياً القبس / في حين يتأرجح الملف الحكومي بين جرعات تفاؤلية بانفراج على مستوى بعض العقد، وتصريحات تشاؤمية تتحدث عن مخاض طويل وشائك قبل بلوغ الحكومة العتيدة، تفضّل مصادر “القوات اللبنانية” توصيف الواقع على ما هو عليه. وتكشف في اتصال مع “القبس” أن الوقائع الراهنة لم تحرز أي تقدم على الرغم من المساعي التي يبذلها الرئيس المكلف لتذليل عقبات التأليف وكسر حالة الجمود القائمة.
 
مصادر “القوات”: اللقاء بين جعجع والبطريرك الراعي كان “ممتازا” الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية”، أن لقاء البطريرك الماروني الكاردينال ماربشارة بطرس الراعي مع رئيس حزب “القوات” سمير جعجع في بقاعكفرا ، بعد القداس الإلهي الذي ترأسه البطريرك الراعي لمناسبة عيد القديس شربل ، أكدت أن اللقاء “كان ممتازاً، وتناول أكثر من ملف من التجنيس إلى التأليف”.
 
“القوات”: متمسكون بـ”تفاهم معراب”.. والكلام عن سحب الثقة من الحريري مرفوض ويهدد بفتنة مذهبية السياسة الكويتية / أكدت أوساط رفيعة في حزب “القوات اللبنانية”، أن التعقيدات التي تواجه الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، داخلية وليست خارجية ، خلافا لما يحاول أن يوحي به البعض، بأن هناك ضغوطات خارجية تحول دون تشكيل الحكومة ، مشيرةً إلى أنه وبمجرد أن يبادر بعض الأطراف إلى التنازل عن الشروط العالية السقف، فإن الحكومة ستتشكل في أسرع وقت، بانتظار نتائج الاتصالات التي سيجريها الرئيس المكلف مع الأطراف المعنية بعملية التأليف.
 
بكركي تسعى لإحتواء إشتباك "التيار" و"القوات"! الجمهورية / لوحِظ في الساعات الاربع والعشرين الماضية تحوّل في خطاب «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» في اتجاه التخفيف من الحِدّة التي شابَته في الايام الاخيرة، وعُلم في هذا المجال انّ الجهود نجحت في إعادة بناء خط «التواصل الجدي» بين «القوات» ـ «التيار» الذي سبق واتفقا عليه قبل سفر باسيل في إجازته، وبَث مقابلته التلفزيونية المسجّلة واندلاع المواجهة نتيجة مواقف باسيل خلال المقابلة.
 
“القوات” في الجنوب.. دقّت ساعة الخرق؟ الجمهورية / الان سركيس لا يمكن النظر الى تمدّد حزب أو تيار سياسي مسيحي في الجنوب من دون التدقيق في الوضع المسيحي هناك إضافة الى الواقع السياسي الطاغي في المنطقة.
 
الأمور بين "القوات" و"التيار" بلغت نقطة اللّاعودة! الجمهورية / تجلّت أزمة الاحجام بأقسى تعبيراتها في المعركة السياسية القاسية الدائرة بين «التيار الوطني الحر» وحزب «القوات اللبنانية». ويبدو انّ هذه الأزمة مفتوحة لهذه الناحية، وخصوصاً بعدما دلّ نشر مضمون «تفاهم معراب» لجهة المناصفة وما الى ذلك.
 
مصادر “القوات”: نحن مع العهد الجمهورية / لفتت مصادر القوات لـ”الجمهورية” إلى “اننا نحن بانتظار عودة الرئيس المكلّف سعد الحريري لإعادة إطلاق عملية التأليف، نحن كنّا اول من تجاوَب مع مبادرة الرئيس المكلّف للتهدئة السياسية من اجل ان تكون المفاوضات دائرة في مناخ هادىء، وايضاً تجاوَبنا مع مبادرة رئيس الجمهورية بالذهاب الى مفاوضات سياسية مع الوزير جبران باسيل لحَلحلة التباين القائم حول موضوع الحكومة”.
 
إعادة المياه إلى مجاريها بين التيار والقوات تنتظر عودة الراعي / رجحت مصادر متابعة “دخول طرف ثالث على خط رأب الصدع بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر”، مشيرة إلى أن “ابرز الجهات المعوّل عليها في هذا الاتجاه هي البطريكية المارونية التي طالما لعبت دورا في تقريب المسافات وتوحيد الجبهة المسيحية”.
 
مصادر “القوات”: لماذا يريد باسيل استهداف دور الرئيس؟ اللواء / أعربت مصادر في حزب “القوات اللبنانية” عن استيائها الشديد لـ”اللواء” عمّا قاله الوزيرى جبران باسيل في حديثه المتلفز مساء الأربعاء الماضي، ولا سيما قوله ان “تفاهم معراب ليس لائحة طعام”، معتبرة ان باسيل أصاب بسهامه بشكل كامل كل مبادرات التهدئة والحوار وأعاد الأمور إلى نقطة الصفر، وبالتالي فإن “القوات” لا يمكنها بعد كل المغالطات التي طاولتها من خلال حملة باسيل التضليلية السكوت عليه بعد الآن”.
 
أُخـوَّةُ الدَمِ بين التيَّار والقوات الجمهورية / جوزيف الهاشم الذي يكتب هذا المقال، وإسمه في طليعة الصفحة، هو مَنْ واكَب الحركة السياسية منذ انطلاقتها لكلٍّ مِنْ قطبيْ التيار الوطني الحـرّ والقوات اللبنانية، ورافق مسيرتهما في كل انعطافاتها وتطوّراتها وخصوصياتها الحميمة، وهو يعرف من التفاصيل ما لا يعرفـهُ كثيرٌ غيره.
 
حاصباني: لا نعلم سببا مباشرا لحملة باسيل على “القوات” اللواء / تُشير كل المعطيات السائدة سياسياً، إلى ان ولادة الحكومة العتيدة ليست قريبة، خصوصاً مع عودة الأمور إلى المربع الأوّل، مع سقوط الرهانات على التهدئة، بقصد تنفيس الاحتقان ومع استمرار ضغوط النواب السنة المستقلين عن تيّار “المستقبل” للدخول إلى الحكومة، ليس بهدف مشاركته في “جنة الحكم” بل للمزيد من اضعافه في الشارع الإسلامي،
 
لا تفاهمَ بلا مضمونٍ سياسيّ الجمهورية / شارل جبور التفاهم السياسي هو اسمٌ على مسمّى، أي تفاهم بين طرفين على عناوين ومبادئ سياسية، ومتى أُفرغ التفاهمُ من مضمونه السياسي إنتفى وسقط.
 
مصادر “القوات”: للصبر حدود! الجمهورية / أبدت مصادر “القوات اللبنانية” أسفَها لإطاحة الوزير باسيل بالمبادرة الرئاسية الرامية إلى التهدئة السياسية من أجلِ مواصلة مفاوضات التأليف في ظروف مؤاتية ومساعدة، وقالت لـ”الجمهورية” إنّ “للصبر حدوداً”، إذ لم يعُد بإمكانها السكوت عن الإساءات التي استهدفتها، واستغربَت “أن يبادل الوزير باسيل الهدنة التي أعلنتها من طرفٍ واحد في مرحلة أولى، وبالاتفاق معه في مرحلة ثانية، بهجوم عنيف في خرقٍ فاضح للهدنة المتفَق عليها معه والتي رعاها الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية”.
 
"القوات" غير مستعدّة للمساومة! الجمهورية / قالت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية»: القوات متمسكة بما افرَزته الانتخابات، وهي غير مستعدّة للمساومة على الامانة التي منَحها لها الناس، ولديها وجهة نظر ستشرَحها للوزير جبران باسيل مناقضةً تماماً لوجهة نظره.
 
الحكومة تتوقف على علاقة “التيار” و”القوات” لأن الحصص المسيحية تولد من رحمها الحياة / لم يخف أكثر من مصدر سياسي لبناني أن يأخذ تأليف الحكومة وقتاً إضافياً، ولن يتم في سرعة طالما أن معالجة عقدة التمثيل المسيحي بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” في الحكومة ستنتظر الحوار الذي انطلق بينهما حول قضايا الخلاف السياسي في ترجمة “تفاهم معراب”، والتي ظهرت تباعاً على مدى السنة ونصف السنة الماضية من ولاية الرئيس ميشال عون.
 
“القوات” غير مستعدّة للمساومة… ومحاولات تحجيمها مستحيلة السياسة الكويتية, صحيفة الجمهورية / وصفت مصادر “القوات اللبنانية” لقاء عون – جعجع في بعبدا، ولقاء الوزير ملحم الرياشي والوزير جبران باسيل ، بأنهما تخفيف للحرارة ولم تصل الأمور إلى درجة كسر الجليد بين الطرفين، ولكن ما جرى في المجمل أفضل من لا شيء، لأن البلاد على حدّ قولها، كانت على مشارف أزمة نظام، بسبب الجشع بالسلطة الذي ظهر من بعض القوى داخل “التيار الوطني الحر” وعدم استعدادها لمشاركة أحد في السلطة، والدليل محاولتهم الإنقلاب على الرئيس المكلف والترويج لحكومة من 24 وزيراً.
 
كرم: لماذا يضرب باسيل الهدنة بين “القوات” و”التيار” ولمصلحة من يدمّر كل شيء؟ وكالات / رد أمين سر تكتل “الجمهورية القوية” النائب السابق فادي كرم على كلام رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل الهجومي على “القوات اللبنانية”، ضمن برنامج “بموضوعية” عبر الـmtv.
 
“القوات” متمسّكة بنتائج الانتخابات! الجمهورية / لفتت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إلى انه “يجب ان لا نزرع آمالاً كثيرة، لكنّ المفاوضات الجارية هي بناء على تَمنّي رئيس الجمهورية. لذا، يفترض ان تكون على أرضية سياسية تَهدوية بعيداً من التشنج السياسي، ولكنها تنطلق من المربّع الاول في ظل عدم الاتفاق بين “القوات” والوزير باسيل على وزن كل طرف من الطرفين داخل الحكومة. “القوات” متمسّكة بالنتائج التي أفرزتها الانتخابات،
 
ما هي آخر المعطيات على خط “القوات” – “التيار”؟ اللواء / استكمل “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” مسار ترميم العلاقة بينهما، فعقد اجتماع عصر الاثنين في مركز التيار الوطني في سن الفيل، بين رئيسه الوزير جبران باسيل ووزير الاعلام ملحم الرياشي في حضور امين سر “تكتل لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان، بعد اتصال اجراه رئيس “القوات” سمير جعجع ليل امس بباسيل طالبا منه استقبال الرياشي.
 
مصادر قواتية: العلاقة مع “الكتائب” جيدة وخطوط التواصل فُتحت مجددا للتنسيق الشرق الاوسط / تصف مصادر قواتية العلاقة بين حزب “القوات اللبنانية” وبين حزب “الكتائب” اليوم بـ”الجيدة”؛ لافتة إلى أن صفحة الخلافات طويت مع التحالفات الإنتخابية التي تمت على القطعة.
 
مصادر “القوات”: نفترض أن الأمور وضعت على سكة الحلحلة الجمهورية / حرصت مصادر “القوات اللبنانية” على التأكيد ، بأنها تفترض انّ الأمور وضعت على سكة الحلحلة في ما خصّ تشكيل الحكومة، من دون ان تتوسّع أكثر.وتركت المصادر “القواتية” لصحيفة “الجمهورية”، الأمور تأخذ مداها في الاتجاه الذي يفترض ان يلبّي ما تطالب به، بما يلائم حجمها السياسي والنيابي.
 
جبور: إن وقفت “القوات” بوجه الصفقات فهل تصبح ضد العهد؟ وكالات / أكد رئيس جهاز الإعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” شارل جبور ان الرد على الوزير بيار رفول “ما بيحرز”، معتبرًا ان وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل “مرتعش” من الهدنة التي أعلنها رئيس حزب “القوات” سمير جعجع، لذلك يحاول، عبره أو من خلال مستشاريه، كسر هذه الهدنة من أجل التشويش على مهمة الرئيس المكلف.
 
مصادر “القوات”: ما أشيعَ عن أنّنا خرَقنا التفاهم في مواجهة العهد هو كلام تضليلي الجمهورية / تعوّل “القوات اللبنانية” على لقاء رئيسِها الدكتور سمير جعجع مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وتؤكد حرصَها على إنجاح اللقاء، “إذ يُفترض أن يطويَ صفحة العقَد الحكومية من جهة، ويُحيي العلاقة بين “القوات” و”التيار الوطني الحر”، ويفتح صفحةً جديدة مع انطلاقة الحكومة العتيدة في الأيام والاسابيع المقبلة، خصوصاً بعدما اعترت العلاقة شوائبُ كثيرة أخيراً”.
 
الحريري “صامد” على أحقية “القوات” و”الإشتراكي”.. وباسيل يصعّد لـ”حرف الأنظار” الحياة / شكل اجتماع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ورؤساء الحكومة السابقين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام، مساء أول من أمس علامة فارقة في المشهد السياسي اللبناني، في ظل التعقيدات التي تحيط بتشكيل الحكومة الجديدة، وما يتردد عن ما يرافق جهود حلحلة العقد من تباين بين الحريري وفريق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون و”التيار الوطني الحر” على الصلاحيات في عملية التأليف، على خلفية الشروط والشروط المضادة في تقدير حصص الفرقاء الذين يفترض أن تضمهم التشكيلة الحكومية.
 
تلفزيون OTV يواصل حملته على القوات ورئيسها / واصل التلفزيون التابع للتيار الوطني الحر حملته على القوات اللبنانية ورئيسها الدكتور سمير جعجع في ملتزم باجواء التهدئة التي تشدد عليها مصادر من الفريقين
 
علاقة "القوات" و"التيار": مُحاولات جدية لإعادة لحم ما انكسر! الجمهورية / ما هو طَاف على سطح المشهد السياسي، يعكس انّ الايجابية المحكي عنها، هي مفردة، تقدّمها القوى السياسية المعنية بتأليف الحكومة، كنتيجة لحركة الاتصالات التي تسارعت في الساعات الاخيرة، ولا سيما اللقاء الاخير بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري، اضافة الى المشاورات المكثفة التي يجريها الرئيس المكلف على خَطّي معراب وكليمنصو.
 
عون يصارح «القوات» بما يخفيه وباسيل يهزأ من محاولة «الفصل» الجمهورية / عماد مرمل لم يعد خافياً أنّ اتفاق معراب بات وعاءً خاوياً، يفتقر الى مضمونٍ سياسي حقيقي، بعدما تحقّقت الغاية المضمرة منه بالنسبة الى «التيار الوطني الحر» (انتخاب ميشال عون رئيسا) و»القوات اللبنانية» (تظهير صورة جديدة لسمير جعجع). وعليه، فقد انتفت حاجتهما إليه، وفق صيغته السابقة، لكن المفارقة أنّ الطرفين يحاولان التمييز بين المصالحة وتداعي بنيان التفاهم.. فما القصّة؟
 
تلفزيون التيار ينتقد رئيس القوات اينوما / انتقدت قناة "OTV" التابعة للتيار الوطني الحر في مقدمة نشرتها المسائية رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع بعد ساعات على خطابه الأخير من معراب، فقالت في نشرتها المسائية "سواء زار سمير جعجع بعبدا قريباً أم لا، وبغض النظر عما أعاده إلى الأذهان من ذكريات سود، تذكيرُه اليوم بمقولة "أُكِلْتُ يوم أُكِلَ الثورُ الأبيض"، يبقى أن بلوغ مشوار التأليف نهايتَه السعيدة، يتوقف على احترام ما أفرزته الانتخابات النيابية الأخيرة من أحجام، وهو ما أكده رئيس القوات نفسُه اليوم".
 
جعجع يضيف إلى اوعى هيك اوعى الفساد / أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "زمن التحجيم ولى وجاء زمن صحة التمثيل، ولى زمن الظلمة وجاء زمن النور، فمن يستطيع أن يحجب نور الشمس عن الحقيقة بعد اليوم؟". وقال: "حجم تمثيلنا الحالي ليس صدفة، ولا استثناء، إنما هو الواقع الذي حرمتنا يد الوصاية وقوانينها الانتخابية المنحازة من تظهيره، وتكريسه وتثبيته منذ زمن".
 
عقيص: القوات تعمل على تسهيل ولادة الحكومة وحلحلة العقد وكالات / أعلن النائب جورج عقيص في حديث الى إذاعة "صوت لبنان 93,3"، أن "القوات اللبنانية قامت بخطوات في اليومين الأخيرين لتسهيل ولادة الحكومة، وهي تبدي دائما المرونة والايجابية تجاه مختلف الأطراف سعيا منها لحلحلة العقد الحكومية وتحديدا العقدة المسيحية".
 
«زاح» باسيل وحَضَر عون: حصّة «القوّات» عليّ! الجمهورية / ملاك عقيل رغم محاولات «إنعاش» «تفاهم معراب» فإنّ كؤوس الشمبانيا التي رُفعت في 18 كانون الثاني 2016 تحوّلت تدريجاً فناجينَ قهوة في «التعازي» المفتوحة بتفاهمٍ شهد أولى نكساتِه في «توزيعة» الأحجام في حكومة العهد الأولى، مروراً بمطبّ استقالة الحريري و»ألغام» التعيينات وقانون الانتخاب وتحالفاته، وصولاً الى مشروع ولادة حكومة العهد الثانية!
 
بري و”حزب الله” يتفهمان اقتراح الحريري لحجم تمثيل “القوات” والوزراء الدروز الحياة / أوضح مصدر سياسي لصيق بمفاوضات تأليف الحكومة أن فكرة خفض عدد وزراء الحكومة من 30 إلى 24 وزيراً طرحت في اليومين الماضيين لعلها تكون مخرجاً لمطالب التمثيل المسيحي والتمثيل الدرزي لأنها تؤدي تلقائياً إلى خفض أعداد وزراء الطوائف الست الرئيسة، لكن سرعان ما تراجعت بحجة أن التمثيل الجامع في الحكومة يوجب الإبقاء على خيار الحكومة الثلاثينية.
 
مصادر قيادية في “القوات”: التهدئة تشمل التعاطي مع باسيل.. والمشكلة بأدائه الشرق الاوسط / أوضحت مصادر قيادية في “القوات اللبنانية”، بأن “التهدئة تشمل التعاطي مع رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل ، علما بأننا لم نتوجه في حملتنا بلحظة من اللحظات للعهد والرئيس العماد ميشال عون ، وحصرنا المشكلة بوزير الخارجية وأدائه”.
 
“القوات” تواصل تأكيد “النيات الإيجابية” لمساعدة الحريري الشرق الاوسط / يقدم الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري صيغة جديدة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون أثناء لقاء مزمع بينهما، تتضمن طرحاً آخر في محاولة لإنهاء التعثر في التأليف الحكومي المتواصل منذ أكثر من شهر، وسط تضاؤل في الآمال بالتوصل إلى صيغة حلّ، على خلفية أزمتين مستمرتين، أولهما مرتبطة بالحصص المسيحية، وثانيهما بالحصة الدرزية.
 
مصادر “القوات”: جعجع مرتاح لإدارة الحريري… ومتمسكون بـ”تفاهم معراب” حتى النهاية السياسة الكويتية- الشرق الاوسط- الجمهورية / أكدت مصادر رفيعة في حزب “القوات اللبنانية”، أن “اللقاء الذي جمع الدكتور سمير جعجع بالرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ، أتى في إطار التشاور المستمر مواكبة لعملية تأليف الحكومة وتأكيداً على التحالف الستراتيجي الذي يجمعهما، ومن أجل تنسيق المواقف الوطنية والسياسية وتحضيراً للمرحلة التي ستعقب عملية التأليف.
 
نزاع «التيار» و«القوات»: رُبَّ ضارّةٍ نافعة! الجمهورية / كلير شكر ها قد وقع الطلاق بين عشّاق الأمس أي «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية»، وانقلب التفاهمُ بينهما حول صغائر الأمور قبل كبرياتها، إلى نزاعاتٍ جوّالة على جدران التواصل الاجتماعي، و«أشجاره»!
 
زوار عون: ليس الرئيس من يقف وراء رفض مطالب “القوات” أو “الاشتراكي” اللواء / رفض زوّار الرئيس ميشال عون الدخول في توقع ان يقوم رئيس حزب “القوات اللبنانية” االدكتور سمير جعجع بزيارة قصر بعبدا، لكنهم لاحظوا ان عودة موفد “القوات” الوزير ملحم الرياشي إلى زيارة القصر يمكن ان تكون مؤشراً لعودة التواصل مجدداً بين الجانبين.
 
“الوطني الحر” يعارض مطالب “القوات” ويسعى وراء “الثلث المعطل” الجريدة الكويتية / هبطت في الساعات الماضية أسهم التفاؤل بإنضاج طبخة التركيبة الحكومية سريعاً، في شكل دراماتيكي، بعد أن سجلت ارتفاعاً ملحوظاً نهاية الأسبوع في أعقاب زيارة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري قصر بعبدا.
 
«التيار» غاضب من جعجع: إنقلبَ على العهد ولا يستحقّ «الهدايا» الجمهورية / عماد مرمل رغم حرصِ «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» في خطابهما العلني على التمسّك بتفاهم معراب، إلّا أنّه بات واضحاً أنّ هذا التفاهم لم يعد له مكان في «الاعراب». هذه هي الحقيقة التي تهمس بها الغرف المغلقة، والملفات الشاهدة على الافتراق.
 
الملفات الداخلية تقلّص المسافة بين “القوات” و”الكتائب” الشرق الاوسط / وجدي العريضي قلّص التطابق في وجهات النظر حول ملفات لبنانية داخلية كثيرة، المسافة السياسية بين حزبي “القوات اللبنانية” و”الكتائب”، وانضم إليهما الحزب “التقدمي الإشتراكي”، حيث اجتمعت الأحزاب الثلاثة على رفض مرسوم التجنيس الذي وقعه رئيس الجمهورية ميشال عون في وقت سابق، في ظل التجاذب بين الأطراف الثلاثة و”التيار الوطني الحر” في ملف تأليف الحكومة.
 
الحريري حاول إقناع عون بـ 5 وزراء لـ”القوات”.. وما زال ينتظر الردّ الحياة / قالت مصادر وزارية لبنانية مواكبة لاتصالات تأليف الحكومة الجديدة ، إن رئيس الجمهورية ميشال عون كان وعد يوم الجمعة الماضي الرئيس المكلف تشكيلها سعد الحريري ، بإجابته عن موقفه النهائي من بعض الاقتراحات التي تضمنها تصوره لتوزيع الحصص الوزارية على الفرقاء السياسيين مساء اليوم نفسه، لكنه لم يتلقَ هذا الجواب حتى مساء السبت.
 
زياد حواط : من يشكل الحكومة هو الرئيس المكلف وذلك بالتشاور مع رئيس الجمهورية الا اذا كان الدستور قد تغير لمصلحة باسيل الانباء / توقع عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب زياد حواط تشكيل الحكومة في وقت قريب على الرغم من الصخب الذي لا يعكس هذا التفاؤل، معتبرا أن هناك إرادة شعبية بضرورة تشكيل الحكومة لمعالجة الوضع الإقتصادي بعد أن اصبح لبنان على شفير الإفلاس ضمن أزمة سياسية في المنطقة، قائلا: “لا يمكننا أن نبقى متفرجين ونترك إقتصادنا ينهار ولا نفعل شيئاً”.
 
"القوات" ما زالت على مطالبها! اللواء / علم انّ «القوات» ما زالت على مطالبها بحصة وزارية في الحكومة تتناسب مع حجمها الطبيعي الذي أفرزته الانتخابات النيابية. وقالت مصادر متابعة انّ الطروحات المتداولة حول حصة «القوات» تطال محاولة تحديد نسبة حصتها الوزارية سواء اكانت 4 وزارات او 5، وما اذا كانت ستشمل وزارة سيادية وتحديداً وزارة الدفاع او وزارة خدماتية.
 
ماذا تبلّغت «القوات» من برِّي وكيف استمالت الحريري؟ الجمهورية / عماد مرمل تحوك «القوات اللبنانية» بأعصاب باردة خيوط مقاعدها الوزارية في الحكومة المقبلة، مستندة من جهة الى حجمها النيابي الذي تضاعف في الانتخابات النيابية الاخيرة، ومستثمرة من جهة أخرى في تناقضات أفرقاء سياسيين عديدين مع منافسها الأقوى على الساحة المسيحية، والمتمثّل في «التيار الوطني الحر».\
 
مصادر “القوات”: لا يحقّ لأيّ طرف أن يحدّد حجم الطرف الآخر الجمهورية / أكّدت مصادر “القوات اللبنانية” حرصَها الشديد على التفاهم بينها وبين التيار “الوطني الحر” وعلى المصالحة وعلى علاقتها مع رئيس الجمهورية ميشال عون”، مشيرةً الى أنّها “عندما تُسجّل ملاحظاتها إنّما تفعل ذلك للتعبير عن رفضها أيَّ محاولة يقوم بها فريق سياسي من اجلِ تحديد أحجام قوى سياسية اخرى من خلال وسائل الإعلام، علماً أنّ هذا الأمر هو بيدِ الرئيس المكلف سعد الحريري، وبالنسبة اليها هي تحمل أمانةً في رقابها بعدما فوَّضها الشعب انتخابياً لتمثيل تطلّعاته وتجسيدها داخل الحكومة، وهي حريصة على وزنها”.
 
قيادي في “القوات اللبنانية”: متمسكون بالإحتفاظ بموقع نائب رئيس الحكومة الشرق الاوسط / أكد قيادي في “القوات اللبنانية”، أن “موقعنائب رئيس الحكومة، موقع معنوي بالدرجة الأولى، ويعدّ الخامس في الهرمية بين المناصب السياسية الكبرى بعد رؤساء الجمهورية ومجلس النواب ومجلس الوزراء ونائب رئيس المجلس النيابي”.
 
مصادر “القوات”: هناك تفهم من رئيس الجمهورية والرئيس المكلف لوزن “القوات” الجمهورية / اوضحت مصادر “القوات اللبنانية”، انّ المفاوضات في شأن تأليف الحكومة ستُستأنف بزخم وباندفاعة متجددة هذا الاسبوع، وقالت لصحيفة “الجمهورية”: “العقد باتت معروفة ومحددة، وكل القوى السياسية تدرك أنّ تأخير التأليف سيؤدي الى نشوب أزمات سياسية تعقّد الوضع فيما الجميع يستعجل التأليف”.
 
الرياشي من بعبدا: نقلت دعم “القوات” لموقف الرئيس من ملف النازحين وكالات / استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، وزير الاعلام ملحم الرياشي الذي قال بعد اللقاء: “نقلت الى فخامة الرئيس دعم رئيس “القوات اللبنانية” لموقفه من ملف النازحين السوريين وضرورة عودتهم الآمنة الى بلدهم بالتنسيق مع المجتمع الدولي ومن دون الاصطدام معه”.
 
ابي خليل يستأنف هجومه على وزراء القوات / غرد وزير الطاقة في الحكومة المستقيلة سيزار ابي خليل عبر حسابه على موقع "تويتر": "يا حكيم القرارات لي إنت واقف ضدها كانوا وافقوا عليها وزراءك حاصباني والرياشي وبوعاصي وكالعادة وافقوا عليها بالداخل وانتقدوها بالإعلام. أما بشأن التقصير، طلب مجلس الوزراء من الحاصباني مرسوم توزيع الأسقف المالية منذ أكثر من سنة. ضيع الوقت وخلصت الحكومة وأصدرها خلافا للقانون بقرار منه".
 
عقيص: يهمّنا أن ينجح العهد.. ومحاولات تطويق “القوات” وعزلها واستبعادها تلاشت الجمهورية / قال عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب جورج عقيص: “انّ المحاولات السابقة التي كانت تحصل من أجل تطويق “القوات” وعزلها واستبعادها عن الحكومة قد تلاشت ، وفهم الجميع أنه لا يمكن استبعاد أي مكوّن أساسي مثل “القوات”، وهذا ما يترك ارتياحاً ويسهّل عملية التأليف”. وأوضح أنّ “القوات” تدخل الى الحكومة من أجل العمل، وقد أبلغت الى رئيس الجمهورية أنّ كل وزير منها هو داعم للعهد، لأنه يهمها أن ينجح ويشكّل الجميع فريق عمل متكامل
 
مصادر “القوات”: سقوط محاولات الإبعاد من قبل المنزعجين من نتائج “القوات” السياسة الكويتية- الجمهورية / يعكف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على دراسة التصور الأول الذي قدمه له رئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الذي غادر إلى موسكو ووصلها ليلا، على أن يبلغ الحريري بعد انتهاء عطلة عيد الفطر، موقفه من هذا التصور الذي يتحدث عن حكومة ثلاثينية لا يبدو أنها حظيت بقبول الرئيس عون الذي يريدها من 32 وزيراً، لكي يتسنى تمثيل العلويين والأقليات، وهو ما لا يلقى قبولاً من الحريري .
 
كيف ردّت “القوات” على كلام سليماني؟ الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية”: “إنّ أفضل ردّ على ما قاله سليماني هو ما صرَّح به النائب محمد رعد، وبالتالي موقف سليماني من خارج السياق، فضلاً عن أنّه لم يصدر عن “حزب الله”، لا عن أمينِه العام ولا عن كتلة “الوفاء للمقاومة” أي موقف يدّعي بأنّ الحزب يملك 74 نائباً، وأكبر دليل هو موقف النائب رعد، خصوصاً لجهة انّه لا توجد أيّ اكثرية، وإنّ الأولوية في المرحلة السياسية المقبلة هي لاعتماد القانون وتنفيذه”.
 
خاص اينوما - القوات واحدة من ثوابت الحكومة الجديدة اينونا / لا حكومة جديدة بدون القوات. فقد اكدت مصادر مواكبة لحركة تشكيل الحكومة الجديدة لموقع اينوما أن وجود حزب القوات اللبنانية في الحكومة أصبح بحكم المؤكد وما جرى من محاولة لاستبعاده سقط ولم ينجح بفعل معطيات إقليمية ومحلية مؤكدة على ضرورة مشاركة جميع الأطراف الفاعلة في الحكومة الجديدة.
 
مشكلة «القوات» مع عون أم مع باسيل؟ الجمهورية / طوني عيسى هناك دلائل إلى أنّ عذابَ «القوات» في الحكومة الآتية سيكون أكبرَ منه في الحكومة المستقيلة. ويرى كثيرون أنها ستُضطر إلى رفع شكواها مراراً إلى رئيس الجمهورية. لكنّ البعض يقول: «كيف لـ«القوات» أن تستنجدَ بعون ضد... العونيّين؟ ويرون أنّ «القوات» ستختبر صحّة مقولتين. الأولى هي «أنصرْ أخاك ظالماً كان أم مظلوماً»، والثانية هي «الشكوى لغير الله مَذلّة»!
 
مصادر “القوات”: عجلة تأليف الحكومة بدأت بالدوران الفعلي.. ومتمسكون بموقفنا الجمهورية / كشفت مصادر “القوات اللبنانية”، “ان عجلة تأليف الحكومة بدأت بالدوران الفعلي. فالتواصل قائم والمفاوضات جارية مع رئيس الحكومة المكلف الرئيس سعد الحريري”.
 
سعد : المشكلة ليست مع الرئيس عون بل مع الوزير باسيل / أعلن عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب الدكتور فادي سعد أن “القوات اللبنانية” لا توافق على رأي المفوضية العليا لشؤون اللاجئين 100 بالمئة، معتبرًا أنه يجب على الدولة اللبنانية ان تأخذ قرارًا يقضي بعودة النازحين خصوصًا وأن في سوريا مناطق آمنة، قائلًا: “هذا الموضوع يجب أن يكون من أولويات الحكومة
 
لماذا يتجنّب “حزب الله” المواجهة مع “القوات اللبنانية”؟ الجمهورية / شارل جبور أيّ مراقب يمكن ان يخرج بانطباع مفاده انّ “حزب الله” يتجنّب المواجهة مع “القوات اللبنانية”، فهل هذا الانطباع في محلّه، ولماذا؟ وما صحة الكلام الصادر أو المنقول عن الحزب بأنه ضد عزل أي فريق سياسي؟
 
مصادر “القوات”: منفتحون على كل الخيارات.. ولتوزير “المردة” و”الكتائب” الجمهورية / راكيل عتيق فيما يسعى “التيار الوطني الحر” إلى الحصول على الحقيبتين السياديّتين “حق” المسيحيين، واحدة لـ”التيار” وأخرى لتكون من حصة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، تعتبر “القوات اللبنانية” أنّ حصتها كما حصة “التيار الوطني الحر” وهي من حصة الرئيس، وأنّ نتائجَ الانتخابات يجب أن تنعكسَ وزارياً وأن يتمّ اقتسامُ حصة المسيحيين “خمسين بخمسين”، (Fifty Fifty)، بين “التيار” و”القوات” على صعيد الحقيبة السيادية وكل الوزارات.
 
“القوات” تُرحّب بكلام باسيل.. الإنتخابات تؤكّد حجمنا السياسي والوطني والأمور تُحلّ بالحوار الجمهورية / رحّبت مصادر “القوات اللبنانية” بما أعلنه رئيس تكتّل “لبنان القوي” الوزير جبران باسيل بعد نهاية خلوةِ التكتل في زحلة وقوله: “إنّنا تعاطينا مع الجميع من منطلق التنافس الإيجابي. ونحن نتّجه إلى إيجابية مطلقة، وعنوانُنا الجمع الديموقراطي وليس العزل السياسي”.
 
أوساط “القوات”: سنرد على الإيجابية بالمثل لكن سنواجه أي محاولة لعدم الإعتراف بنتائج الإنتخابات السياسة الكويتية / أكدت أوساط رفيعة في حزب “القوات اللبنانية”، أن هناك إصراراً وحرصاً على التكتم بشأن المفاوضات الجارية لتشكيل الحكومة ، بحيث أن معظم الاتصالات تجري خلف الكواليس في محاولة لتجاوز العقبات والعقد قبل أن تظهر هذه اللقاءات إعلامياً، كاشفةً أن هذه الاتصالات والمشاورات بدأت قبل يومين، على أن تأخذ هذه الحركة مداها مع نهاية الأسبوع، من أجل معرفة مسار الأمور، أكان نحو تشكيل سريع للحكومة، أو أنها ستأخذ وقتها الطبيعي المتوقع لشهر أو شهرين.
 
ردات فعل باسيل التصاعدية في وجه “القوات” مردها إلى مفاجآت ثلاث الانباء الكويتية / حذرت مصادر من أنه في حال تصاعد الخلاف بين التيار الوطني الحر وخصوصا رئيسه الوزير جبران باسيل والقوات اللبنانية، والذي شهد تطورات في الأيام الأخيرة تنذر بانهيار “تفاهم معراب” انهيارا جديا، فإن ذلك لن يبقى في إطار التعقيد الذي يؤثر بقوة على مهمة رئيس الوزراء المكلف فحسب، بل سيتمدد الأمر نحو إطالة أمد التأليف لأن تداعيات التباين والخلاف على التمثيل الوزاري المسيحي ستؤدي الى فرز سياسي مسيحي أوسع على خلفية حسابات ساخنة خلفتها الانتخابات النيابية الأخيرة.
 
مصادر “القوات”: أبوابنا ليست مقفلة! الجمهورية / كرّرت “القوات اللبنانية” تمسّكَها بتمثيلها وزارياً في الحكومة وفق النتائج التي أفرزَتها صناديق الاقتراع، وأكّدت مصادرها لـ”الجمهورية” أنّ أبوابَها غير مقفلة على ايّ طرح وأنّها منفتحة على كلّ حوار، مشيرةً الى انّها لم تكن في أيّ لحظة ضد حصّة رئيس الجمهورية الوزارية في الحكومة، لكنّها تقف ضدّ ايّ محاولة لتحجيم تمثيلِها تحت عنوان “حصّة الرئيس”. وأبدت استعدادَها للمساهمة في حلحلةِ العقد، لكنّها شدّدت على “ضرورة أن تكون المعايير واضحة للجميع”.
 
“التجنيس” يغرق بمزيد من الغموض.. بانتظار “هيئة القضايا” الجريدة الكويتية / غرق مرسوم التجنيس المثير للجدل في لبنان، بمزيد من الغموض بعد أن نفت شخصيات مقربة من دمشق شمولها به، بينما تقدّم حزب “القوات اللبنانية” وكتلة “اللقاء الديمقراطي” وحزب “الكتائب” بطلبات للاستحصال على المرسوم.
 
جبور: المساواة في عدد الوزراء بين “القوات” و”الوطني الحر” مطلبنا الشرق الاوسط / أكد رئيس جهاز الإعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” شارل جبور ان الحل القاضي بمنح “القوات اللبنانية” عدد الوزراء نفسه الذي سيحصل عليه “التيار الوطني الحر”، هو الأمر الذي تطالب به “القوات” مع تأكيدها على حق الرئيس ميشال عون بالحصول على حصة.
 
“القوات” تُلوِّح بكشف “الورقة السرّية” إنْ لم تنصَف حكومياً الجمهورية / مرلين وهبة تحلّ الذكرى الثالثة لتوقيع “إعلان النوايا” في معراب بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” على وقعِ سجالات حادة بينهما، في وقتٍ تشهد العلاقة السياسية، وكذلك الشخصية بينهما إعلانات مبطّنة لـ”نواياهما الحقيقية” تجعل ممّا كان أعلِن في معراب “نوايا وهمية”، فيما يدور في الكواليس حديث عن “ورقة تفاهم سرّية” أساسية وقَّعها الطرَفان وتُلوّح “القوات” بالكشف عنها. فهل تكشفها ومحضرَها قريباً ؟
 
هدف لقاء باسيل – نصرالله.. “القوات”؟ العرب اللندنية / أماط “التيار الوطني الحر” الأحد اللثام عن لقاء جمع مؤخرا رئيسه جبران باسيل بالأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله، في ما بدا رسالة تفيد بأن العلاقة بين الجانبين لا تزال قوية وأن ما حصل خلال الأشهر الأخيرة لم يؤثر على التفاهم بينهما الذي كرسه اتفاق مار ميخايل قبل سنوات.
 
أبي اللمع: هناك أسئلة كبيرة خصوصاً إذا كان هؤلاء الأشخاص لا يستحقون الجنسية الحياة / استغرب عضو “تكتّل الجمهورية القوية” النائب إدي أبي اللمع في اتّصال مع “الحياة” “كيفية تمرير مرسوم التجنيس. واكد في حديث لـ”الحياة” أن “الأمور ليست واضحة للقوات بعد، فالحزب لم يعرف حقيقة ما حصل، ولا يعرف المضمون، هناك أسئلة كبيرة خصوصاً إذا كان هؤلاء الأشخاص لا يستحقون الجنسية اللبنانية
 
كرم مغردا: من يتهم القوات بانها تطالب بوقف دعم الجيش يجهل أهدافها أو يتجاهلها عمدا وكالات / غرد امين سر تكتل "الجمهورية القوية" النائب السابق فادي كرم على حسابه الخاص عبر وقع "تويتر" وقال: "من يتهم القوات اللبنانية زورا بانها تطالب بوقف دعم الجيش اللبناني، إما يجهل أهداف القوات بتسليح الجيش وتقويته وتعزيزه من أجل قيام الدولة الفعلية، وإما يتجاهل أهدافها عمدا بغية الكذب والتضليل والافتراء للأسباب المعلومة إياها".
 
"القوات" تواجه "الحملة الباسيلية": الهجمة سترتدّ على أصحابها! الجمهورية / في موازاة التعقيدات التي تواجه التأليف استمرّ التوتر بين حزب «القوات اللبنانية» ورئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل. وقالت مصادر «القوات» لـ«الجمهورية»: «فوجئنا باستمرار الحملة الباسيلية علينا من خلال سفير لبنان في واشنطن الذي يَستخدم موقعَه للهجوم علينا.
 
مصادر “القوات”: باسيل يحاول الإنقلاب على “تفاهم معراب” لكن الرئيس عون يرفض الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” أننا “فوجئنا باستمرار الحملة الباسيلية علينا من خلال سفير لبنان في واشنطن الذي يَستخدم موقعَه للهجوم علينا”.
 
لا نية لعزل القوات ولا نريد الاشتباك مع بري معلوف: موقفنا واضح من حصة الرئيس ولتُحترم الأحجام المركزية / في الأسبوع الثاني على تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة، التي يعتبرها العهد وحلفاؤه، الحكومة الأولى في ولاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بدأت العقبات التي تعترض التشكيل تتظهر تباعا مبددة الآمال التي دأب كثيرون على بثها في الأجواء السياسية. على أن أهم هذه العقد تبدو برتقالية، بفعل إصرار التيار الوطني الحر على حق رئيس الجمهورية بحصة وزارية منفصلة عن تلك العائدة إلى العونيين، بوصفه حكما يجب أن يتمتع بالوسائل السياسية المناسبة لتدعيم حكمه، خصوصا بعدما حرمه اتفاق الطائف كثيرا من الصلاحيات، أبرزها حق التصويت في مجلس الوزراء، وإن كان يرأس الجلسات الحكومية عندما يحضرها.
 
الراعي التقى في باريس ممثلي القوات والمستقبل والوطني الحر وكالات / استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في مقر إقامته في باريس، وفي إطار زيارته الرسمية والرعوية للعاصمة الفرنسية، وفدا حزبيا ضم: رئيس مقاطعة أوروبا في "القوات اللبنانية" إيلي عبد الحي، منسق تيار "المستقبل" في فرنسا عبدالله خلف ومنسق "التيار الوطني الحر" في فرنسا انطوان شديد.
 
مصادر “القوات”: لا عودة إلى زمنِ الثلاثيات بل نحن في زمن حضور الدولة وفاعليتِها الجمهورية- السياسة الكويتية / جددت “القوات اللبنانية” معارضتها لما يسمى “المعادلة الثلاثية” “جيش وشعب ومقاومة”، مؤكدة أن لا عودة إلى “الثلاثيات”.
 
مصادر التيار - التمثيل الوزاري لرئيس الجمهورية بات مسألةً محسومة. اينوما / أكدت مصادر مقربة من التيار الوطني الحر أن التمثيل الوزاري لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون بات محسوما وهو في الأساس ليس مسألة قابلة للتفاوض. وما دام كل رؤساء ما بعد الطائف كان لهم تمثيل وزراري فلماذا نحرم الرئيس القوي من نقطة قوة إضافية.
 
الدائرة الاعلامية في القوات: كلام أبي خليل في ملف النفط تدحضه الوقائع وكالات / صدر عن الدائرة الإعلامية في "القوات اللبنانية" البيان الآتي: "تأسف الدائرة الإعلامية في "القوات اللبنانية" لكلام وزير الطاقة سيزار أبي خليل الوارد في صحيفة "الأخبار" اليوم ضمن مقالة للزميل إيلي الفرزلي تحت عنوان "أبي خليل يفتتح بازار الطاقة: احذروا شر القوات".
 
هذه مطالب “القوات” الوزارية… التطويق والإقصاء لن ينجحا النهار / باعتراف الخصوم قبل الحلفاء، حقق حزب “القوات اللبنانية” فوزًا عريضًا في الانتخابات النيابية الأخيرة، إلا أن ثمة محاولات للمتضررين من هذا الاستفتاء الشعبي لطمسه ووأده. ومع ذلك تصر”القوات” على الدخول في الحكومة الجديدة والمشاركة في عملية النهوض بالبلاد على كل الصعد وإنجاح حكومة العهد الأولى التي ناضلت من أجل وصول العماد ميشال عون الى سدة الرئاسة واعتبارها حتى اللحظة أن هذا العهد هو عهدها. ولا تناور”القوات” في مطالبها في مرحلة التأليف، بل تطرح معادلة مبنية على الأرقام ونتائج الانتخابات، وهي أن تتمثل في الحكومة بحجمها الطبيعي الذي ظهّرته الانتخابات لا أكثر ولا أقل، وتصر على فكرة أن الانتخابات اثبتت وجود ثنائية مسيحية تنافسية يجب أن تمثَّل كما يجب في الحكومة.
 
مصادر “القوات”: متمسكون بدورنا في الحكومة لمتابعة دورنا الإصلاحي والسيادي الجمهورية / أكّدت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” أنّها “الأشد حرصاً على موقع رئاسة الجمهورية ودورِ الرئيس ووزنِه، وإلّا لَما عبَّدت الطريقَ أمام العماد ميشال عون للوصول الى قصر بعبدا، بل فعَلت ذلك لإيمانها بوجوب أن يتمتّع الرئيس بحيثية داخل بيئته السياسية ويُجسّد تطلعاتها، لا أن يكون منفصلاً عن البيئة التي أوصَلته. فنحن مَن أوصَلنا الرئيس عون من خلال تفاهمِ معراب، ونؤمِن بهذا التوجّه الذي يجب أن تُبنى الأمور عليه. لذلك، القوى السياسية التي أوصَلت الرئيس تشكّل قوّةَ ارتكاز للعهد، ونحن جزء لا يتجزّأ من قوّة الارتكاز للمرحلة السياسية الجديدة”.
 
لا حكومة من دون “القوات” أو “الكتائب” ولا اعتذار من الحريري مهما بلغت التعقيدات الانباء الكويتية / تخشى أوساط متابعة ان يكون في تعقيد عملية تشكيل الحكومة دفع من قوى خارجية لحمل الرئيس المكلّف سعد الحريري على الاعتذار، كما فعل في يوم من الأيام والده الراحل الشهيد رفيق الحريري، لكن وفق معلومات “الأنباء”، فانه لا الرئيس المكلف في هذا الوارد، ولا الرئيس ميشال عون، فمحاولات التشكيل ستستمر ومعها تصريف الأعمال، وهناك التزام من جانب رئيس الحكومة بمعالجة تمثيل “القوات اللبنانية” وحزب “الكتائب”، بالشكل الذي يؤمن حضور هذا الفريق بالمستوى المطلوب.
 
تشكيل الحكومة قد يتأجل… فهل تنشر “القوات” محاضر “إتفاق معراب”؟ الانباء / رأى مصدر نيابي، لـ”الأنباء”، إنّ “عقدة تمثيل “القوات اللبنانية” تبقى دون حل، وربما بسببها يتأجل تشكيل الحكومة من عيد الفطر الى عيد الاضحى”، مشيراً إلى أنّ “القوات” ما زالت مصرّة على تقاسم الوزارات المسيحية مع “التيار الوطني الحر”، بموجب ملاحق تفاهم معراب التي لوّحت مصادر “القوات” باحتمال نشرها”.
 
«القوات»... حين تربح بالتكتيك وتخسر بالسياسة الجمهورية / كلير شكر فاجأ رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع راصدي مسار مشاورات التكليف التي أجراها رئيس الجمهورية بكسره البروتوكول ليكون «ضيف الغفلة» على الرئاسة الأولى. خطوة استثنائية لا تحدث في كل مرة يفتح فيها قصر بعبدا أبوابه ليسأل النواب عن هوية السنيّ الذي يريدونه لتأليف الحكومة. فعلها جعجع، والأرجح أنّ اعتباراته الطارئة وغير العادية هي التي أملت عليه هذه الخطوة.
 
مصدر وزاري من “التيار”: التشكيل لن يطول.. ونعترف أن العلاقة مع “القوات” بحاجة إلى ترميم الانباء الكويتية / أوضح مصدر وزاري من “التيار الوطني الحر” أن الارادة الجامعة هي “بأن أمد تشكيل الحكومة لن يطول، كما ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يدفع الى الاسراع في تشكيل الحكومة لانه يعول على انطلاقة جديدة للعهد”.
 
عدوان: نحن حصة الرئيس ونريد تمثيلاً موازيًا لـ”التيار” وكالات / أبدى عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب جورج عدوان استعداد “القوات” الكامل للتعاون مع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لكي يتم تشكيل حكومة تعالج المشاكل التي يعاني منها اللبنانيون لاسيما القضايا الحياتية، الإقتصادية والمالية، لافتًا الى انه إذا لم تتم معالجة الفساد الذي نشتكي منه فسيكون البلد في مكان آخر.
 
بين نيابة الرئيس والسيادية.. ماذا تختار “القوات”؟ اللواء / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” رغبتها في تسهيل وتسريع تشكيل الحكومة اسوة ببقية القوى السياسية، لكنها ترفض فرض وقائع عليها لا تناسب مصلحتها وحجمها التمثيلي المتنامي، وتتمسك بتمثيلها حسب الاحجام والتوازنات القائمة في الساحة المسيحية وفقا لما افرزته الانتخابات، وبالتالي هي سترفض منطق “التيار الحر” بالاستحواذ على معظم الحصة المسيحية ومنح البقية للقوى الاخرى.. مشيرة إلى انها لم تعد متمسكة بمنصب نائب رئيس الحكومة بمقدار تمسكها بالحصول على حقيبة سيادية و3 حقائب أخرى أساسية استناداً إلى مضاعفة كتلتها النيابية
 
الحريري سيَسعى إلى إعطاء “القوات” حصة وازنة انطلاقاً من حجمها الجمهورية / علمت “الجمهورية” أنّ الحكومة الجديدة ستكون إلى حدٍّ كبير كالحكومة الحاليّة التي تصرّف الأعمال. علماً أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري الذي لم يتبلّغ رسمياً من أيّ طرفٍ سياسي أيَّ شيء بالنسبة إلى المطالب والأحجام، يرفض البناءَ على ما هو متداوَل إعلامياً، بل سيَستمع إلى مطالب الكتل والنواب، ولا نيّة لديه لعزلِ أو تحجيمِ أحد، بل سيَسعى إلى تأليف أفضل حكومة ممكنة، آخذاً في الاعتبار التوازنات القائمة بالمقدار المستطاع، وهو على هذا الأساس، سيتعامل مع تمثيل “القوات اللبنانية” انطلاقاً من حجمها التمثيلي الذي توسَّع في الانتخابات النيابية، وسيَسعى إلى إعطائها حصةً وازنة.
 
الرواية الكاملة لخطة باسيل لتطويق “القوات” الجمهورية / شارل جبور لم تُحمِّل “القوات اللبنانية” حملاتِ الوزير جبران باسيل ضدّها في بداية المطاف أكثرَ ممّا تَحتمل، بل وضعتها في سياقِ التعبئة الانتخابية وتردّداتها قبل أن تكتشفَ أنّ الحملة منظّمة في سياق خطةٍ متكاملة بأبعادٍ خارجية ورئاسية.
 
محاولة باسيل تحجيم “القوات” ترتبط بحساباته الرئاسية الراي الكويتية / يخوض رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل معركةَ تحجيمِ تمثيل “القوات اللبنانية” في الحكومة رغم خروجها من الانتخابات بكتلةٍ ضاعفتْ حجمَها النيابي، ويسعى إما الى إذعانها عبر القبول بأقلّ مما تستحقّ، وإما إلى إحراجها فإخراجها، في موقفٍ ينْطوي في واحدٍ من أبعاده على عدم الإقرار بأنها شريكٌ مُضارِب في التمثيل المسيحي، ربْطاً بحساباتٍ تتصل بالانتخابات الرئاسية.
 
لا حكومة بدون القوات / أكدت مصادر إعلامية متابعة لمسار تشكيل الحكومة أن القوات اللبنانية ستتمثل في الحكومة بما يناسب حجمهاوان اي محاولة لعزلها او تحجيمها لن تمر.
 
جبور - حصتنا لن تكون أقل من موقع نائب رئيس الحكومة وحقيبة سيادية الشرق الأوسط / رفض رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب “القوات اللبنانية شارل جبور ، عودة الصيغة الحالية في البيان الوزاري التي تنص على “حق المواطنين اللبنانيين بالمقاومة”.
 
مصادر القوات - إذا كان الهدف من الاستعجال الوصول إلى فرص حكومة أمر واقع ، فهذا مرفوض السياسة الكويتية / أكدت مصادر رفيعة في حزب “القوات اللبنانية”، أن معظم القوى السياسية الأساسية تسعى إلى تشكيل سريع، وبالتالي استعجال تأليف الحكومة، لكنها رأت أن الأهم في عملية التأليف ألا يكون الهدف من وراء الاستعجال الذي هو أمر مطلوب لمعالجة قضايا الناس، فرض نوع من حكومة أمر واقع والقول لبعض القوى السياسية، إننا مستعجلون،
 
الحريري بلا عدة عمله التقليدية: جزء من حكومته جاهز الاخبار / هيام القصيفي لا يغادر الرئيس سعد الحريري السرايا الحكومية، بل يبقى فيها رئيساً مكلفاً تشكيل حكومته الثالثة، لكنه يكرس بها مغادرته موقعه الذي أطل منه للمرة الأولى، وحيداً من دون حلفاء أو فريقه التقليدي
 
جعجع للنهار - الرئيس عون لن يقبل بعزل القوات النهار / أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أنه لمس حرصاً لدى الرئيس ميشال عون على التمسك بتفاهم معراب أكثر من أي وقت مضى، وانه لن يقبل بعزل “القوات”، كما لن يقبل بالافتئات على تمثيلها في الحكومة.
 
جبور: موقف “القوات” من ملف النازحين قديم وثابت الشرق الاوسط / دخل حزب “القوات اللبنانية” مباشرة على خط ملف إعادة النازحين السوريين إلى بلادهم، بإعلان رئيسه سمير جعجع رفض أي خطوة لإبقاء النازحين في لبنان ولو مرحلياً، مشددا على أن أول مهمة أمام الحكومة الجديدة هي وضع خطة واضحة لعودة النازحين السوريين إلى كل المناطق السورية التي أصبحت خارج إطار الصراع المسلح، داعيا للأخذ في الاعتبار التزامات لبنان؛ خصوصاً على مستوى شرعة حقوق الإنسان والمعاهدات الدولية الأخرى.
 
مصدر قواتي يرد على الكلام المنسوب الى سياسي مستقل في الجمهورية اينوما / رد مصدر مقرب من حزب القوات اللبنانية على الكلام المنسوب الى سياسي مستقل في جريدة الجمهورية وفيه أن «القوات» زادت عدد نوابها على حساب حلفاء طبيعيين لها، فألغَت التمثيل النيابي لحزب الوطنيين الاحرار ولبعض المستقلين كبطرس حرب وفارس سعيد، وحجّمت تمثيل حزب الكتائب من ٥ نواب الى ٣.
 
مصادر “القوات” لباسيل: لا احد يمكنه ان يطوّقنا الجمهورية / قالت مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: “ما حصل في أمانة السر هو انقلاب على الوعود التي أعطيت لنا بعدما تمّ الاتفاق مع رئيس مجلس النواب نبيه بري على ان يكون النائب فادي سعد مكان النائب انطوان زهرا في أمانة السر، وهكذا يكون نائب البترون حافظَ على نفس الموقع من دون البحث عن أي اسم آخر.
 
عون: تعلّمنا من “القوات” الجمهورية / مع انتخاب آلان عون أمين سر في المجلس النيابي وخسارة النائب أنيس نصار مقابل فوز الفرزلي كنائب رئيس المجلس، تكون “القوات اللبنانية” خارج هيئة مكتب المجلس بعدما كان أنطوان زهرا أمين سر الهيئة.
 
سعد: حزب “القوات” سيسهّل تأليف الحكومة الجمهورية / أشار عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب فادي سعد إلى ان حزب “القوات اللبنانية” سيكون مسهلا لتأليف الحكومة، بينما كنا نتهم بالعرقلة فأقول: “تبحثون عن العنوان الخطأ، أو انكم تخلطون بيننا وبين غيرنا”.
 
زهرا: بري منصف بحقنا ولا أستبعد أن يعمل على إعطاء القوات حقها في الحكومة وكالات / رأى النائب السابق أنطوان زهرا أن "الشارع المسيحي يرى ويحاسب والدليل انقلاب الموجة باتجاه الأداء الشفاف والنظيف وتفويض القوات بـ15 نائبا". وأوضح انه لا يسعى لأي منصب وزاري لكنه لن يرفض اذا ارتأت قيادة "القوات" ضرورة وجوده في أي موقع.
 
مصادر “القوات”: “التيار” منزعج من وضع “القوات” والتفاف الرأي العام حولها.. ونحن في موقع الدفاع الشرق الاوسط / تشدد مصادر “القوات اللبنانية” على وضع المعارك بينها وبين “التيار الوطني الحر”، في خانة الهجوم الذي يقوم به الأخير والدفاع الذي يقتصر عليه رد فعل “القوات”.
 
مصادر “القوات”: لاستمرار الفصل بين “حزب الله” والدولة الشرق الاوسط / تتعامل مختلف الأطراف اللبنانية بحذر وترقب مع العقوبات الأميركية – الخليجية الأخيرة على شخصيات من “حزب الله” وكيفية انعكاسها على الحكومة المزمع تأليفها، بينما يعتبر خبراء أن القرار الأخير يشكّل ضربة للجهود التي تبذل على هذا الخط؛ إذ إن من شأن دخول الحزب إلى مجلس الوزراء أن يؤدي إلى محاصرة لبنان بأكمله سياسياً واقتصادياً.
 
جبور: الجمع بين النيابة والوزارة سيؤدي إلى الفشل / أكد رئيس جهاز التواصل والإعلام في “القوات اللبنانية” شارل جبور، أن لا تراجع عن مبدأ فصل النيابة عن الوزارة الذي بات قاعدة ثابتة في “القوات”، الذي سيدفع أيضاً نحو تحويله إلى قانون.
 
باسل متابعا هجومه على القوات: في وزارتهم، وزارة الشؤون الاجتماعية، لا يقومون بشيء ليعيدوا السوريين / رأى رئيس كتلة "لبنان القوي" الوزير جبران باسيل، في "مهرجان النصر" الذي نظمه "التيار الوطني الحر" تحت عنوان "على العهد"، في الفوروم دو بيروت، ان "هذه هي المرة الأولى في لبنان ما بعد الطائف، يكون عند رئيس الجمهورية أكبر كتلة نيابية".
 
مصادر لـ"الجمهورية": "القوات" قررت موقفَها بشأن تسمية بري؟ الجمهورية / لم تقرّر «القوات» موقفَها بشأن تسمية الرئيس نبيه بري، وقرارُها سيُتخَذ في اجتماع يَعقده «تكتل الجمهورية القوية» عند تحديد جلسة انتخاب الرئيس ونائبِه وهيئة مكتب المجلس.
 
القوات لن تتموضع في جبهة سياسية وتحالفاتها ستكون على القطعة النهار / أكدت مصادر حزب “القوات اللبنانية” لـ”النهار”، الى أن “مشاورات تشكيل الحكومة لن تأتي على قاعدة الشروط والشروط المضادة، لافتة إلى أنها ستدخل الحكومة بعد تفعيل حوار بنّاء للوصول الى تركيبة تستعيد ثقة الناس المفقودة.
 
بعد دَوبلة “سكورها”… “القوات اللبنانية” إلى أين؟ الجمهورية / راكيل عتيق انتهت المعركة الانتخابية التي خلطت “الحابل بالنابل”، ففرّقت بين الأحباء وجمعت بين المُطلّقين. وصدرت النتائج التي فَرملت انطلاقة البعض على الطريق السريع فتحوّل طريق موت بعض الأحلام ـ الأوهام. النتائج نفسها ضخّت حركة أطرافٍ أخرى بدفعٍ شعبي. وما بين تراجع البعض وتقدّم البعض الآخر، تعود الممارسة الداخلية اللبنانية لتتحكّم باللعبة السياسية على صعيد التحالفات والتكتلات والتكليف والتأليف الحكوميَين.
 
احتفالات بفوز سعد في الانتخابات النيابية في البترون وكالات / استمرت الاحتفالات في مركز منسقية القوات اللبنانية بفوز الدكتور فادي سعد بالانتخابات النيابية حتى ساعات الصباح الاولى، حيث احتشد المحازبون والمناصرون الذين توافدوا من كل قرى وبلدات القضاء في الباحة الخارجية على وقع الاغاني الحزبية وخطابات الرئيس بشير الجميل والدكتور سمير جعجع.
 
الشرق الاوسط: استياء من دعم الحريري لباسيل في البترون… و"المستقبل" يبدي تفهّمه "القوات" تتحدث عن ثنائية جديدة بين "المستقبل" و"الوطني الحر" وكالات / أثارت دعوة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري مناصريه في منطقة البترون (شمال لبنان)، إلى إعطاء أصواتهم التفضيلية لرئيس التيّار الوطني الحر، وزير الخارجية جبران باسيل "موجة استياء" لا تزال أصداؤها تتردد في أوساط الشارع السنّي بشمال لبنان عموماً، وقضاء البترون خصوصاً، وهي تواجه بانتقادات سواء في وسائل الإعلام، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو لدى الحلفاء الاستراتيجيين لتيار "المستقبل" مثل حزب "القوات اللبنانية" الذي وضع هذا الموقف في سياق التأسيس لثنائية جديدة بين التيارين، بدأت تتبلور معالمها في الانتخابات.
 
الاخبار: زياد حواط… "فوبيجو" القوات وكالات / دأب النائب السابق منصور البون على وصف الوزير السابق زياد بارود بسياسي الـ"فوبيجو" (المجوهرات المُزيفة). قبل أن يتبيّن وجود "زيادٍ" آخر، يليق به هذا اللقب: رئيس بلدية جبيل السابق، زياد حواط، الذي ارتضى لنفسه لعب دور "حصان طروادة" القوات اللبنانية في "غزوها" لقضاء جبيل
 
عجاج حداد: لدى "القوات" حاصل في دائرة صيدا – جزين / أشار مرشح "القوات اللبنانية" عن المقعد الكاثوليكي في دائرة الجنوب الأولى صيدا- جزين عجاج حداد إلى أن البعض يعتبر "القوات" غير موجودة في جزين، داعيًا إلى الإستعداد للمفاجأة، مطمئنًا أن اللائحة ستحصل على الحاصل الإنتخابي، كما دعا الكاثوليكيين والجزينيين لمحاسبة من قصّر بحقهم.
 
«الحكومة اللقيطة»: إنجازات من ورق الجمهورية / ملاك عقيل بعد أقل من ستة أشهر على نهاية دوامة انتخابات 6 أيار، يكون قد مضى عامان على العهد. «الدفعة على الحساب» المفترض، وفق منطق «إنطلاقة» العهود أن تكون «صاروخية» ليست مشجّعة، لا بل مخيّبة للآمال. فشل السلطة الحاكمة ليس بحاجة لكثير جهد لفضحه. يكفي أنّ «العهد القوي» لم يُدخل، بعد عام ونصف، سارقاً واحداً للمال العام الى السجن...
 
حزب “القوات اللبنانية” يخوض الانتخابات بثوابت حركة “14 آذار” العرب اللندنية / بعد اغتيال رئيس الحكومة الأسبق، رفيق الحريري، في 14 شباط 2005، انقسم المشهد السياسي بين قوى 8 آذار و14 آذار. وتألفت قوى 14 آذار، المناهضة للنظام السوري، من تيار المستقبل وأحزاب الاشتراكي، والقوات والكتائب، وشخصيات مستقلة، أما قوى 8 آذار، الموالية لسوريا وإيران، من حزب الله وحركة أمل الشيعيتين، وبعض أحزاب تدور في فلك النظام السوري، فيما كان التيار الوطني الحرّ المسيحي حليفا لها.
 
ماكينة "القوات" سجلت "عددا من المخالفات / أعلن جهاز الإنتخابات في حزب "القوات اللبنانية" أنه يواكب "العملية الإنتخابية التي تجري اليوم في بعض بلدان الإنتشار اللبناني: المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، مصر، الكويت، قطر منذ بدء العملية الإنتخابية في ساعات الصباح الأولى، في معراب".
 
نزاع برِّي - باسيل: تصفية الحساب في جزين! الجمهورية / ملاك عقيل لا يُتوقع أن تكون الجولة الانتخابية الجنوبية الثانية للوزير جبران باسيل الى قرى الزهراني غداً أقلّ حدّة من زيارته الأولى لمرجعيون وبنت جبيل في الخامس عشر من الشهر الحالي. تتزامن الزيارة مع المهرجان المركزي لحركة «أمل» في صور. تزامنٌ غيرُ بريء يخدم شدّ العصب «الباسيلي» على بقعة إنتخابية، النتائجُ محسومةٌ فيها سلفاً.
 
الديار: رسالة فخامة رئيس الجمهورية حرفيا كما وجهها الى الشعب اللبناني فضائح جبران باسيل وتبعية الوزير جريصاتي وتهديده باستعمال وزارة العدل امر غير محمول وكالات / "ايتها اللبنانيات، أيها اللبنانيون، مقيمين ومغتربين، انتم مدعوون بعد أيام للانتخاب، وقد مرت تسعة أعوام على الانتخابات الأخيرة، شهد خلالها لبنان أحداثا جمة طغى عليها الإرهاب الذي ضرب الشرق الاوسط، وخرج منها وطننا، بقوته سليما معافى، واستتب فيه الأمن والاستقرار. وكان من الطبيعي بعد الانتخابات الرئاسية ان نقوم بصياغة قانون جديد للانتخابات النيابية، كما التزمت في خطاب القسم، يؤمن التمثيل الصحيح لجميع مكونات الشعب اللبناني بأكثرياته وأقلياته، ويعطي أيضا، وللمرة الأولى، الانتشار حق التصويت من حيث هو موجود. بالإضافة إلى فعالية التمثيل التي يؤمنها هذا القانون، فإنه يحدد الخيار السياسي بواسطة اللائحة المغلقة، وعبر هذا الخيار يسمح بالتقدير الشخصي للمرشحين ضمن اللائحة المختارة بإعطاء الصوت التفضيلي لمن يعتبره الناخب المرشح الأفضل".
 
مصادر “القوات”: لن نوافق على صفقة الكهرباء ولن نرضخ للضغوطات السياسة الكويتية / أكدت مصادر رفيعة في “القوات اللبنانية”، أن وزراء “القوات” ما زالوا متمسكين بموقفهم الثابت من ملف بواخر الكهرباء ، حيث إن الحل موجود عند القرار الذي اتخذته هيئة المناقصات بضرورة إدخال التعديلات المطلوبة على المناقصات التي جرت، بعدما سبق واعترضت الهيئة على دفتر الشروط الذي قدمته وزارة الطاقة، التي تصر على استخدام البواخر التركية دون غيرها.
 
الشرق الأوسط : لوائح انتخابية تُموّل بالتبرعات وأخرى تستقطب أثرياء الاغتراب باسيل فرض ما بين 5 و10 ملايين دولار لقاء انضمام المقتدرين إلى لوائحه وكالات / لم تعد المعضلة الانتخابية بالنسبة للأحزاب والتيارات السياسية اللبنانية، مقتصرة على اختيار المرشحين من ‏محازبين وحلفاء، بقدر ما باتت تكمن في تأمين التمويل المالي للوائح الانتخابية، في ظلّ عاملين أساسيين، الأول ‏هو السقف المالي المرتفع الذي فرضه القانون الجديد، والثاني غياب التمويل الخارجي لمعظم الأحزاب كما كان ‏يحصل في السابق، باستثناء "حزب الله" الذي يعترف بتدفّق أمواله من إيران بشكلٍ دائم ومستمرّ‎.‎
 
جبيل: «التيار» المنقسم على نفسه يواجه حزب الله الأخبار / ليا القزي «البرودة» الانتخابية في قضاء كسروان، لا تنسحب على قضاء جبيل. المعركة هنا «حامية»، لأنّ عدد المقاعد قليل، والجميع يطمح إما لحجز أحدها أو المُحافظة على حيثيته. المعارك تنقسم إلى جبهات عدّة: داخل اللائحة الواحدة بين سيمون أبي رميا ووليد خوري، بين حزب الله وأبي رميا، وبين فارس سعيد والقوات اللبنانية.
 
من عِبّ «الكتائب» الى جَيبة «القوات» الجمهورية / كلير شكر قد تكون المرّة الأولى التي تخوض فيها «القوات» الاستحقاق النيابي في دائرة المتن الشمالي بقلب قوي. تكاد ملعقة الفوز تقترب من حلقها. لا يهمّ من هو صاحب الحظ السعيد أو من هي صاحبة «الحظ الأنيق»، أو كيف سيتحقق الفوز أو على يد من سيتحقق. المهم إيجاد موطىء قدم في قلب المتن الشمالي، ومن خلفه العمق المسيحي بما تمثّله هذه الدائرة من تنوع سياسي لطالما عبّر عن وجدان المسيحيين.
 
عاليه... إختبارُ القوة الأوّل للمسيحيين الجمهورية / آلان سركيس يعطي قانونُ الانتخاب الجديد فرصةً للمسيحيين في المناطق المختلطة، للتعبيرِ عن إرادتهم وانتخابِ جزءٍ من ممثليهم في الندوة البرلمانية، بعدما حرمتهم القوانينُ السابقة من حقّهم في الاختيار.
 
الشرق الاوسط: أحزاب لبنان تستقطب ناخبي الاغتراب…وحجوزات الطائرات مقفلة وكالات / ما إن انتهت مرحلة إبرام التحالفات وتشكيل اللوائح، حتى دخلت الماكينات الانتخابية للقوى والأحزاب اللبنانية، مرحلة إحصاء الناخبين الحزبيين، والموالين لها في كافة المناطق، واستثمار عامل الاستفادة من صوت كلّ ناخب. ولا يقتصر الاهتمام على المقترعين في الداخل؛ بل انصرف إلى استقطاب المغتربين من قبل الأحزاب الكبرى والمتمولين القادرين على إغرائهم بالحضور إلى لبنان على نفقتهم، قبل السادس من مايو (أيار) المقبل، والتصويت للوائحهم، وإن كانت بعض الأحزاب تحاذر المجاهرة بهذا الأمر، والبعض الآخر يعترف بحصولها على مستوى محدود.
 
الشرق: عون جعجع العلاقة متينة ولقاء التفاصيل بعد الانتخابات وكالات / على خلاف العلاقات المتوترة بين حزبي "تفاهم معراب"، التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، تسير العلاقة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس حزب القوات سمير جعجع في الطريق القويم وعلى الدرب السوي المفترض ان تسلكه بين المقام الرئاسي والمقر الحزبي المسيحي الذي كان له الدور الابرز في بلوغ عون سدة الرئاسة. فالاتصال الذي اجراه جعجع بعون الاسبوع الماضي لشكره على التوقيع على مشروع للصرف الصحي في قضاء بشري كان نائبا المنطقة سعيا منذ مدة لتنفيذه، سادته اجواء ودّية على رغم انه اقتصر على الشكر من دون التطرق الى الملفات السياسية.
 
الديار: حدود العهد ترتسم بعد الانتخابات وحلف جنبلاط بري ميقاتي جان عبيد هو الاقوى ليتحرك حزب الله ضد نعرة باسيل الطائفية في رميش والا فما معنى التحرير؟ وكالات / هنالك حلف بدأت علائمه واضحة وترتسم منذ الان مع ان الرأي العام اللبناني لا ينتبه كثيرا اليها، لكن عهد الرئيس العماد ميشال عون سيصطدم بعد الانتخابات بحلف قوي هو حلف الرئيس نبيه بري والوزير وليد جنبلاط والرئيس نجيب ميقاتي والوزير جان عبيد.
 
وزير قواتي - لا يحلم أبي خليل فملف الكهرباء لن يمر قبل الإنتخابات اللواء / توقعت مصادر وزارية ان تبقى جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي اليوم عادية، مع جدول أعمالها العادي، مستبعدة إمكانية التطرق إلى ملف الكهرباء ، الا إذا رغب وزير الطاقة سيزار أبي خليل بطرحه من خارج الجدول الذي لا يلحظ مجرّد إشارة إلى ذلك
 
سعيد «مش طفران».. والحوّاط يستعيد «المُهجّرين» من عون الجمهورية / راكيل عتيِّق في ظلّ قانونٍ انتخابيّ جديد خوّل المرشحين إلى النيابة اعتمادَ الاستنسابية في تحالفاتهم، أباحت النسبية التقاءَ خصومٍ تاريخيّين والتنافس ضمن لائحة واحدة، والاتّكال على نسبة الأصوات التفضيلية، لتحقيق الغلبة.
 
يثيرون الفتنة ويدمِّرون الحياة السياسيّة ... الجمهورية / طارق ترشيشي لا يتورع بعض السياسيين المرشحين وغير المرشحين، عن ممارسة فعل الفتنة السياسية والطائفية والمذهبية في دوائرهم الانتخابية خصوصاً ، وفي لبنان عموماً، وذلك في معرض المنافسة الانتخابية القائمة بينهم وبين خصومهم، الى درجة يخيل معها ان المقعد النيابي الموعود يستحق كل هذا الصخب للفوز به.
 
الديار : القوات تراقب وتتوعد بالرد على المستقبل والتيار الوطني بعد الانتخابات الوطني الحر يستنفر طاقاته في جزين : عازار مرشح الشيعة !‏ وكالات / 19 يوماً تفصلنا عن موعد الانتخابات النيابية التي تشهد احتداما لا مثيل له بين ‏الاحزاب وبعض الافرقاء السياسيين حيث يهيمن الخطاب الطائفي والكلام التحريضي ‏على البرامج والمشاريع الوطنية. وهذه التحالفات الانتخابية تركت ندوباً بين قوى ‏سياسية حليفة اذ احدثت شرخا عميقا بين بعض القوى السياسية والتي على الارجح ‏سترخي بظلالها على مرحلة ما بعد الانتخابات. بيد ان العلاقة بين القوات اللبنانية ‏والتيار الوطني الحر اهتزت بعد ان لمس القواتيون ان الوطني الحر لم يبادر الى اقامة ‏اي حلف انتخابي معهم لاسباب سياسية باتت معروفة وقد علم ان هذا الامر سيحتم ‏على القوات ان تقوم بمراجعة لتحالفاتها بعد انتهاء الانتخابات ووضع النقاط على ‏الحروف.
 
النهار: هل افتراق 8 آذار مسرحيّة انتخابية؟ وكالات / فيما تشهد المعارك الانتخابية ضراوة على جميع المحاور، استرعى الانتباه ما أكدته مصادر حزب الله لوكالة "المركزية" عطفاً على زيارة الوزير سليم جريصاتي الرئيس نبيه بري وإشادته به، ما يطرح تساؤلات عن حقيقة الخلافات المستعرة بين الحلفاء والأفرقاء في موسم الانتخابات، خصوصاً بين التيار الوطني الحر وحزب الله بعدما تجنب الأخير الصدام مع الاول في أماكن عدة، وراعى الأول رغبة الثاني في تجنب دعم أي لائحة تضم مرشحين للقوات اللبنانية.
 
كاثوليك بعلبك: الأولويّة للأحزاب أم للمذاهب؟ الجمهورية / ربى منذر 9 سنوات هو عمر مجلس النواب الحالي، مجلس ناب غالبية أعضائه لعقود عن الشعب اللبناني، لكن لنحاسبهم على السنوات التسع الأخيرة «وما حدا أدن».
 
تفاهم معراب مضى «بخيبة» بعد الوعود بتسونامي قواتي ـ عوني في 6 ايار الديار / صونيا رزق مع مطلع العام 2016 إستبشر المسيحيون خيراً بأن تفاهم معراب سيوصل الى نتائج ايجابية هامة، بعد المواقف التي اُطلقت حينها من قبل العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع وشربهما كأس المصالحة المسيحية، فأحدثا صدمات متتالية للجميع ضمن المشهد السياسي الذي قلبَ كل المقاييّس وأشعل لبنان سياسياً ايجابياً وسلبياً، بحيث كان بعض المتابعين يرون بأن العلاقة المستجدة بين «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» لن تتعدى ورقة إعلان النوايا التي وُقعّت في حزيران 2015، أي انها ستكتفي بطمأنة الشارع المسيحي والتخفيف من الاحتقان.
 
من المجتمع المدني الى القوات / علم موقع enooma ان احد المرشحين على اللائحة المدعومة من القوات في كسروان كان عقد لقاءات عدة وقرر الترشح على لائحة المجتمع المدني الا ان اتصالا من احد القيادات في القوات غير رايه وجذبه الى لائحة التغيير الاكيد. وعلم ان القوات حاولت جذب مرشحين آخرين من لائحة المجتمع المدني ولم توفق.
 
بالأرقام... خصوم «التيار» المسيحيون سيفاجئونه الجمهورية / طوني عيسى ستعيد الانتخابات رسم الأحجام المسيحية في المجلس النيابي: الوزير جبران باسيل يقاتل لبناء أكبر قوة برلمانية مسيحية، توفّر التغطية للعهد حتى سنته الأخيرة، وتُرشّحه ليكون الأقوى في رئاسيات 2022. لكنّ منافسيه المسيحيين يُطلِقون التحدّي: «كتلة «التيار» ستتقلّص... ونحن سنزداد قوة في برلمان 2018!».
 
جبران ونادر وراء توتر العلاقات مع الحلفاء قبل الخصوم الديار / ناجي سمير البستاني من الطبيعي أن تعقد الأحزاب والتيّارات السياسيّة التحالفات والتفاهمات التي تراها مناسبة، خاصة إذا كان في الأمر مصالح مُشتركة عدّة، كما هي الحال بالنسبة إلى كلّ من «التيّار الوطني الحُرّ» و«تيّار المُستقبل». لكنّ الأمور بلغت أخيرًا مرحلة مُتقدّمة بحيث جاءت العلاقة الجيّدة بين التيّارين البُرتقالي والأزرق على حساب حلفاء كل منهما قبل خُصومهما!
 
الديار : هل يقول حزب الله للحريري : اتق شر من احسنت اليه ؟ وكالات / عشية انعقاد مؤتمر "سيدر" في باريس يوم الجمعة المقبل، ووسط وعود اقتصادية ‏مبالغ فيها من قبل رئيس الحكومة سعد الحريري، يستمر التراشق الانتخابي بنسق ‏سياسي مرتفع خصوصا من قبل تيار المستقبل الذي يستخدم شعارات سياسية تتناقض ‏مع مسار الاحداث السياسية الداخلية والاقليمية، واذا كانت زيارة الدبلوماسيين ‏الاماراتي والسعودي الى بعلبك قد اصابت حملة "المستقبل" بانتكاسة، فان رفع رئيس ‏الحكومة نبرة خطابه السياسي ضد النظام السوري وحزب الله، يقابله تراجعه عن ‏الاتفاق مع التيار الوطني الحر ازاء "مناكفة" الرئيس نبيه بري، فيما تدل المؤشرات ‏على انقلاب المشهد بعد الانتخابات النيابية حيث ستكون العلاقة اللبنانية السورية مجددا ‏على "الطاولة"، ولن يتمكن الحريري من تجاوز التطورات السياسية والعسكرية على ‏الجانب الاخر من الحدود...
 
«خدع» التحالفات تفتح معركة الحكومة المقبلة الاخبار / هيام القصيفي قبل أن نصل إلى الانتخابات، بدأ الكلام عن الحكومة المقبلة وكيفية توزيع الحقائب فيها سلفاً. التركيبات الانتخابية تحت الطاولة وفوقها، لفرط قوى سياسية، تنتج تدريجاً جوائز ترضية وتقاسم حقائب وزارية منذ الآن
 
البناء: تظاهرات دوما ضد المسلّحين تنعش المفاوضات... والبيت الأبيض متفائل بالقمّة الصينية الكورية وكالات / الموازنة في كلمات النواب: الإنفاق بلا رقابة التلزيمات بلا مناقصات التعيينات بلا مباريات القروض مخاطرة الكهرباء فضيحة شركات النفايات والاتصالات محميّات مجلس الإعمار دولة ضمن الدولة
 
التحالف المستحيل بين «القوات» و«التيار»! الجمهورية / ملاك عقيل على مساحة الدوائر الـ 15 نَسَج «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» مشروعَ تعاونهما الانتخابي تحت شعار واحد «أوعا التحالف»! قد تكون من أكبر المفارقات التي طبعت خريطة التحالفات السياسية. تُوصِل المصالحةُ المسيحية ميشال عون الى القصر الجمهوري ولكنّها تعجز في المقابل عن «تفريخ» لائحة واحدة تكرّس «ورقة التفاهم المسيحي» ولو بمقعدٍ نيابي!
 
أولوية الفساد بين «القوات» و«حزب الله» الجمهورية / شارل جبور تختلف «القوات اللبنانية» و«حزب الله» على كل شيء تقريباً من دور لبنان الداخلي والخارجي إلى سيادته واستقلاله ومرجعية الدولة فيه ورسالته القائمة على التعايش على أساس شراكة سياسية، ولكن هل أولوية الفساد المطروحة من قبل الحزبين تصبّ في الخانة نفسها؟
 
لقاء ممتاز بين جعجع والموفد السعودي العلولا السياسة الكويتية / وصفت أوساط قريبة من رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ، لقاءه بالموفد الملكي السعودي نزار العلولا ، بـ”الممتاز” من كافة الجوانب، حيث تم استعراض سبل تعزيز العلاقات الثنائية من جميع جوانبها.
 
فادي سعد مرشح القوات في البترون: للتصويت لبرنامج واضح تتم المحاسبة على أساسه وكالات / نظم مركز "القوات اللبنانية" في بلدة عبرين، لقاء مع مرشح "القوات" عن منطقة البترون الدكتور فادي سعد في صالة كنيسة مار شربل، في حضور رئيس بلدية عبرين جورج طانيوس، مختاري البلدة ابراهيم ضرغام وايلي فارس، منسق "القوات" في منطقة البترون عصام الخوري، رئيس قسم عبرين الكتائبي الياس الياس، رئيس مركز عبرين في "التيار الوطني الحر" فؤاد مرعي، رئيس مركز القوات في عبرين شاهين ساسين، فاعليات من البلدة وحشد من القواتيين والاهالي.
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: نعمل على ثلاثة مسارات الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ “القوات” تعمل على قدمٍ وساق على ثلاثة مسارات: – المسار الأوّل، التحضير للمهرجان السياسي – الانتخابي في 14 آذار مع كلّ ما تعنيه وتحمله هذه الذكرى من معانٍ وأبعاد، حيث سيُصار إلى الإعلان عن الرؤية الوطنية التي ستخوض “القوات اللبنانية” الانتخابات على أساسها، والإعلان عن المرشحين الواحد تلوَ الآخر في مشهدية انتخابية استثنائية.
 
“القوات” رداً على مقالة إبراهيم: لإستقاء المعلومات من مصادرها الأساسية وكالات / صدر عن الدائرة الإعلامية في “القوات اللبنانية” البيان الآتي:تؤكد الدائرة الإعلامية في “القوات اللبنانية” ان ما ورد في مقالة الزميلة رلى إبراهيم تحت عنوان “بيروت الأولى…دائرة المحرجين” وتحديدا الشق المتعلق بـ”القوات اللبنانية” غير دقيق ولا يعكس واقع الحال، وتتمنى الدائرة من إبراهيم وكل الزملاء استقاء المعلومات من مصادرها الأساسية.
 
“القوات” رداً على مقالة إبراهيم: لإستقاء المعلومات من مصادرها الأساسية وكالات / صدر عن الدائرة الإعلامية في “القوات اللبنانية” البيان الآتي:تؤكد الدائرة الإعلامية في “القوات اللبنانية” ان ما ورد في مقالة الزميلة رلى إبراهيم تحت عنوان “بيروت الأولى…دائرة المحرجين” وتحديدا الشق المتعلق بـ”القوات اللبنانية” غير دقيق ولا يعكس واقع الحال، وتتمنى الدائرة من إبراهيم وكل الزملاء استقاء المعلومات من مصادرها الأساسية.
 
حبشي: نتطلع الى انماء متوازن محوره الانسان وليس الطائفة أو المنطقة وكالات / اشار مرشح القوات اللبنانية عن المقعد الماروني في دائرة بعلبك-الهرمل أنطوان حبشي الى أهمية المعركة الانتخابية، خصوصاً مع إقرار القانون الجديد هذه السنة، والذي يعطي أملاً لأبناء بعلبك الهرمل بالتغيير وأملاً بانتخاب من يمثلهم ومن يساهم بتنمية هذه المنطقة التي تعاني من حرمان وإهمال منذ زمن، مضيفاً : “نتطلع الى الانماء المتوازن بحيث يكون محوره الانسان وليس الطائفة أو المنطقة”.
 
معركة المقعد الماروني في بعلبك – الهرمل.. هل تخرق “القوّات”؟ الجمهورية / عيسى يحيى تشخَص الأنظار الى المقعد الماروني في بعلبك- الهرمل الذي يكتسب في هذه الدورة النيابية أهمّية كبرى تزامنت مع إقرار القانون الإنتخابي الجديد القائم على النسبية، والذي سيسمح إلى حدٍّ كبير للفئات والطوائف، المُصادَر قرارها بسبب العددية المذهبيّة، إيصالَ ممثليها الى الندوة البرلمانية.
 
مصادر “القوات”: الكلام عن تأجيل الانتخابات غيرُ واقعي لمجموعة أسباب الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ الكلام عن تأجيل الانتخابات أو تطييرها غيرُ واقعي لمجموعة أسباب، أهمّها أنّ الظروف أكثرُ من ملائمة لإتمامِ الاستحقاق النيابي، ولأنّ للعهد والحكومة مصلحةً قصوى بإجرائها، ولأنّه لا يوجد أيّ قوّةٍ سياسية على استعداد لتبنّي التمديد، ولأنّ معظم القوى السياسية بدأت تحضيراتها واستعداداتها،
 
جبور: العد العكسي للإنتخابات بدأ.. و”القوات” تخوضها بمشروع سياسي واضح المعالم الشرق الاوسط / يوسف دياب أعلن رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب “القوات اللبنانية” شارل جبور ، أن “العد العكسي للإنتخابات النيابية بدأ اعتبارا من اليوم (أمس)، عبر البحث الجدي في التحالفات وخوض الإستحقاق من ضمن الاستراتيجية السياسية التي نؤمن بها، سواء بالترشيحات أو التحالفات”.
 
“القوات”: “البيومترية” رُحّلت لضيق الوقت.. وباسيل يتبنى موقف “القوات” بشأن “الميغا سنتر” الجمهورية / عاودت لجنة تطبيق قانون الإنتخاب إجتماعاتها أمس بعد انقطاع قسري. واشار وزير الداخلية نهاد المشنوق الى أنّ “اللجنة ناقشت التعديلات القانونية المرتبطة بالميغاسنتر والتسجيل المسبق للناخبين في مكان السكن”، وانه استمهل “اللجنة أياماً لدراسة إمكانية التطبيق مع الإدارات المختصة”.
 
مصادر “القوات”: كلام الحريري وضع حدا للسجال.. لكن لا لقاء مرتقبا بينه وبين جعجع السياسة الكويتية / أكدت مصادر رفيعة في حزب “القوات اللبنانية”، أن ما قاله رئيس الحكومة سعد الحريري عن أن العلاقة مع “القوات” جيدة، وضع حداً للسجال الإعلامي السياسي في هذا الموضوع.
 
مصادر “القوات”: كلام الحريري طيّب.. ولكن الجمهورية / اطلق رئيس الحكومة سعد الحريري اشارات ايجابية في اتجاه “القوات اللبنانية” التي سارعت الى تلقفِها إيجاباً. وسُجّل على هامش جلسة مجلس الوزراء دردشة بين الحريري والوزير ملحم الرياشي الذي اتصَل برئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع ناقلاً موقفَ الحريري الإيجابي وحرصَه على علاقة جيّدة مع “القوات” وأن يتوقّف السجال وتعود الامور الى مجراها الطبيعي من خلال قنوات الاتصال القائمة.
 
مصادر “القوات”: أيّدنا المسار القانوني لملف النفط الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” انّها “أيّدت المسار القانوني لملف النفط، في اعتبار انّ إقراره حصَل وفقاً للقانون والأصول، ولكنّها سألت عن الفترة الزمنية للتنقيب، وهذا السؤال نفسه سأله وزير الخارجية جبران باسيل لوزير الطاقة سيزار أبي خليل”.
 
مسؤول رفيع في “القوات”: “القوات” ثابتة لا تتأرجح بتهويل أو تخوين.. ووزراؤنا سيسمّون الأمور بأسمائها النهار الكويتية / غنوة غازي يلتئم مجلس الوزراء اليوم في جلسة يتوقع ان تكون حامية على وقع الملفات الهامة المطروحة على جدول اعمالها، وخصوصا انها الجلسة الأولى التي تعقب جلسة العودة عن الإستقالة ببيان “النأي بالنفس”، وبعد تسريب فيديو لجولة الأمين العام لـ”عصائب أهل الحق” العراقية قيس الخزعلي عند الحدود اللبنانية الجنوبية مع فلسطين المحتلة.
 
قيومجيان: ستبقى “القوات” حارسة الكيان اللبناني وكالات / أكد القيادي في حزب “القوات اللبنانية” ريشار قيومجيان انه ورغم افتراء بعض”العناتر من ورق”علينا، مستمرون بالنضال بزخم اكبر داخل الحكومة وخارجها وفِي كل المواقع.
 
المعلوف: “القوات” ستحدّد موقفها من أي بيان وكالات / أوضح عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب جوزف المعلوف أن مجلس الوزراء إذا ما انعقد سيبحث موضوع إصدار “بيان” إنطلاقاً من المشاورات التي أجريت في قصر بعبدا الإثنين الماضي، مشيراً الى أن “القوات” تنتظر مضمون هذا “البيان” إنطلاقاً من الشروط التي حدّدها الرئيس الحريري في استقالته، معتبراً أن التريّث مرتبط بمعالجة مضمون الإستقالة. ولفت أن ما سيظهر من اقتراحات ستتم مناقشته في مجلس الوزراء، حيث وزراء “القوات” سيحدّدون الموقف المناسب.
 
ستريدا جعجع:القوات على مواقفها ولن نتراجع عنها مهما اشتدت الضغوط والإفتراءات وكالات / صدر عن المكتب الإعلامي للنائب ستريدا جعجع، البيان الاتي: أكدت النائب ستريدا جعجع أنه مرة جديدة، تتعرض "القوات اللبنانية" لحملة منهجية مبرمجة تستهدفها موقعا وموقفا، ولا غرابة في ذلك، لأن "القوات اللبنانية" تخوض معركة مزدوجة، الأولى وطنية سيادية، والثانية ترتبط بالشفافية ومحاربة الفساد.
 
الرياشي ردا على وهاب: أكثر ما يشبه الدولة اللبنانية هو سمير جعجع وكالات / رد وزير الاعلام ملحم الرياشي على كلام الوزير الاسبق وئام وهاب، حول "ان الدولة العميقة ستقاوم الفتنة" ناصحا "الصديق سمير جعجع بعدم العودة الى الحرب الأهلية..."، وقال الرياشي:
 
النائب جعجع: مستمرون على مواقفنا المبدئية ولن نتراجع عنها مهما اشتدت الضغوط والإفتراءات وكالات / أكدت النائب ستريدا جعجع أنه مرة جديدة، تتعرض “القوات اللبنانية” لحملة منهجية مبرمجة تستهدفها موقعاً وموقفاً، ولا غرابة في ذلك، لأن “القوات اللبنانية” تخوض معركة مزدوجة، الأولى وطنية سيادية، والثانية ترتبط بالشفافية ومحاربة الفساد.
 
أوساط “قواتية”: ما جرى بين “القوات” و”المستقبل” سحابة صيف عابرة السياسة الكويتية / وسط تساؤلات عديدة برزت في الآونة الأخيرة عن مستقبل العلاقات بين “القوات اللبنانية” وتيار “المستقبل”، بعد الملابسات التي أحاطتها عقب إستقالة الرئيس سعد الحريري ، أكدت أوساط “قواتية” بارزة، أن العلاقة بين الطرفين التي مرت بشوائب عديدة في الآونة الأخيرة، استعادت عافيتها في الأيام والساعات القليلة الماضية بشكل كبير، بعدما فتحت قنوات التواصل وجرت اتصالات لترتيب الأوضاع وإعادتها إلى طبيعتها، بالنظر إلى العلاقة الوطيدة التي تجمع الطرفين.
 
كرم: سنواجه ولن نخضع للتفاهم بين أصحاب المصالح والدويلة وكالات / أعلن عضو كتلة “القوّات اللبنانيّة” النائب فادي كرم أنه “لا يمكن لأي طرف إقصاءنا من الحكومة لأننا نحن من نقرّر خروجنا منها ونحن فقط”، مؤكداً أن “القوّات” لن تخرج لتعطي جوائز سياسيّة لأي طرف فبقاؤها ضرورة لانها تقف سداً منيعاً بوجه التفاهم ما بين أصحاب المصالح والدويلة”.
 
جعجع: حزبنا ضمانة لكل وجود حر في لبنان وكالات / إستقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب وفدا من جهاز تفعيل دور المرأة في الحزب - مكتب زحلة، في حضور النائب شانت جنجنيان، الأمين المساعد لشؤون الإدارة المحامي فادي ظريفة، منسق القوات في زحلة ميشال تنوري، ورئيسة جهاز تفعيل دور المرأة المحامية مايا زغريني.
 
“القوّات”: لسنا من يكتب التقارير.. ونطالب الحريري بالتوضيح الجمهورية / مرلين وهبة توقّعَ جمهور “الرابع عشر من آذار”، بما فيهم تيار “المستقبل”، أن تهرَع “القوات اللبنانية” لملاقاة حليفِها الاستراتيجي، رئيس حكومة لبنان سعد الحريري ، فور عودته من المملكة العربية السعودية، وتستقبله بالتهليل رافعةً شعائرَ النصر، لكنّه لم يحظَ بهذه المشهدية، وعلى أثرها تسابقت السهام على “القوات” من الحلفاء والخصوم لتُضيّعَ البوصلة.
 
“القوات” كانت في الحكومة رأس حربة لمكافحة الفساد الديار / فادي عيد قدّمت “القوات اللبنانية” من خلال عملها الوزاري ومشاركتها الوازنة في الحكومة الأخيرة، تجربة نموذجية جعلت أخصامها في السياسة يشيدون بهذه التجربة التي تعكس سياسة “القوات” ومقاربتها للشأن العام على حدّ قول مصادر في القوات، حيث أن رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع، وعشية تأليف الحكومة، عقد اجتماعاً استثنائياً وطويلاً مع وزراء “القوات” الذين اختارهم لتمثيل الحزب في الحكومة غسان حاصباني، ملحم رياشي وبيار بو عاصي، وحدّد الخطوط العريضة لعملهم الوزاري:
 
“القوات” تتصدى وحيدة لممارسة زخيا مهامه من دمشق الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” أن “وزراءها طالبوا في جلسة مجلس الوزراء أمس، بوضع دفتر شروط جديد وإجراء مناقصة جديدة عبر إدارة المناقصات لإستيراد الفيول والغاز خلال الفترة التي تمّ فيها التمديد للشركتين الكويتية والجزائرية،
 
التطبيع مع الأسد و”المناقصات” قد يخرجان جعجع من الحكومة الجريدة الكويتية / قررت “القوات اللبنانية” تصعيد الموقف ورفع السقف في وجه حلفائها قبل الخصوم، فأخرجت من جعبتها ورقة الاستقالة من مجلس الوزراء. وقالت مصادر سياسية واسعة، أمس، إن “خطوة القوات هدفها ليس الوصول فعلاً إلى الاستقالة بقدر ممارسة ضغط على المستقبل والتيار الوطني الحر لتغيير سلوكهما وكيفية إدارتهما للملفات الداخلية في الحكومة”.
 
القوات: الحديث عن إلغاء محاضرة لجعجع في أوستراليا تشويش مفتعل وكالات / نفت الدائرة الإعلامية في "القوات اللبنانية" في بيان، ما تم تداوله عن إلغاء محاضرة لرئيس الحزب الدكتور سمير جعجع في جامعة سيدني في أوستراليا، واضعة هذا الخبر "من ضمن حلقات التشويش المستمرة على القوات اللبنانية وتحديدا على زيارة الدكتور جعجع بفعل النجاح الكبير الذي حققته على المستوى الشعبي المتصل بالجالية اللبنانية، إذ إن الحفاوة التي استقبل بها غير مسبوقة في تاريخ هذه الجالية، كما على المستوى الرسمي الاوسترالي الذي تعامل مع جعجع بكونه من القادة الاستثنائيين الذين يجسدون تطلعات شعبهم بالحرية والسيادة والديموقراطية".
 
“شكليات” ديبلوماسية تؤخر قبول إعتماد السفير السعودي في بيروت واللبناني في السعودية! الانباء الكويتية / عمر جنجر فيما تتحضر شخصيات سياسية لبنانية لتلبية الدعوات الرسمية السعودية لزيارة المملكة للتشاور بالأوضاع، على غرار زيارة رئيسي حزبي “القوات اللبنانية” و”الكتائب” د. سمير جعجع والنائب سامي الجميل ، كشفت مصادر متابعة لصحيفة “الأنباء” الكويتية عن إشكالية ديبلوماسية بين بيروت والرياض ، أعاقت حتى الآن التحاق السفيرين الجديدين لكل من البلدين في البلد الآخر.
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: جعجع اراد استشراف المرحلة التي ستذهب اليها المنطقة الجمهورية / قالت مصادر “القوات” لـ”الجمهورية” انّ جعجع اراد استشراف المرحلة التي سيذهب اليها لبنان والمنطقة في ظل معلومات اكيدة، انطلاقا من تقاطع اميركي ـ روسي ومن زيارات المسؤولين السعوديين لواشنطن وموسكو، عن مساعٍ جدية تجهز للمنطقة،
 
مصادر “القوات”: هدف جولة جعجع تعزيز السيادة والدولة.. والسعودية لن تترك لبنان السياسة الكويتية, القبس الكويتية, صحيفة الجمهورية / أبلغت مصادر عليمة في “القوات اللبنانية”، أن الهدف من الجولة الخارجية التي إستهلها رئيس حزب “القوات” الدكتور سمير جعجع من الرياض ، هو أن “جعجع يريد الوقوف عند معلومات ورأي الدول الحليفة للبنان والحريصة على إستقراره والمتمسكة بمبدأ السيادة والدولة في لبنان ، كذلك الوقوف على رأيها في التطورات الأخيرة التي تحصل في المنطقة، وهل صحيح ما يُحكى أننا مقبلون على تسوية على المستوى السوري ، وأن الأمور دخلت في مرحلة التسويات على مستوى المنطقة”.
 
مصادر “القوات” لـ”الجمهورية”: التسجيل المسبق بديل “البيومترية” الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” انّ “اعتماد البطاقة البيومترية في الانتخابات الحالية شبه مستحيل”، وكررت “انّ “القوات” ستتصدى لأيّ تلزيم بالتراضي كما فعلت في جلسة مجلس الوزراء قبل الأخيرة، كذلك ستتصدى لأيّ محاولات تمديدية”، ورأت “انّ التسجيل المسبق يشكّل البديل عن البطاقة التي يجب اعتمادها في انتخابات العام 2022”.
 
مصادر قواتية لـ”الديار”: لا تمديد والعلاقة مع “الوطني الحر” مستمرة الديار / كشفت مصادر قواتية لـ”الديار” أن لا تمديد للمجلس النيابي وان المسألة محسومة وتسير باتجاه اجراء الانتخابات النيابية، لافتة الى أن الظروف اليوم تغيرت حيث انتخب لبنان رئيس للجمهورية واقر برلمانه قانوناً انتخابياً جديداً وانطلاقا من ذلك لا يوجد اي مبرر لعدم اجرائها.
 
مصادر “القوات” لـ”الديار”: ترشيحات نهاية الاسبوع.. الجهوزية اكتملت الديار / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الديار” أن رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع يعتبر الانتخابات مدخلا حقيقيا للتغيير، كما يعتبر ان الانتخابات المقبلة بالذات تشكل هذا المدخل المطلوب انطلاقا من قانون الانتخاب الجديد الذي كان لـ”القوات” دور رأس الحربة في إقراره وإيصال البلاد إلى قانون يعكس للمرة الأولى منذ العام 1990 صحة التمثيل الوطني.
 
مصادر “القوات”: لا يحلمنَّ أحد بتمرير التنسيق مع النظام السوري.. و”الإحتفال” على الطاولة وبقوة الجمهورية / أوضَحت مصادر “القوات اللبنانية”، أنّ وزراءَها “سيطرحون وبقوّة” في جلسة مجلس الوزراء اليوم موضوع تأجيلِ أو إلغاء إحتفال الإنتصار ، “لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء هذه الخطوة المفاجئة التي صَدمت “القوات” والرأيَ العام اللبناني الذي كان ينتظر هذه المناسبة للإحتفال بالنصر رغبةً منه في الوقوف صفّاً واحداً موحّداً وراء الجيش وعَلمِ لبنان، تحقيقاً لإنتصارٍ حقّقه بالدم وأكّد أنه قادر وحده على حماية الحدود والسيادة بعيداً من إزدواجية السلاح”.
 
لماذا لم تستَقِل “القوات” من الحكومة؟ الجمهورية / مرلين وهبة أبعِدت “القوات اللبنانية” عن الحكم والسلطة لأكثر من 11 عاماً، وحتى بعد الإفراج عن الدكتور سمير جعجع ، لم تتقبّل بسهولة المشاركة في السلطة، بل أخذت وقتها في لملمة شعبيتها ورصّ صفوفِها وبناءِ هيكيليةٍ جديدة لاستعادة قوة التنظيم التي ميّزتها عن غالبية الأحزاب فحدّدت أولوياتها ومطالبها.
 
مصدر وزاري في “القوات”: سنثير صفقة الجرود في مجلس الوزراء اللواء / لئن اقفل ملف العسكريين على “نغص” أصاب نفوس الأهالي، وعتب في غير اتجاه، ومتابعة لمسار التحقيقات القضائية، فإن وزراء “القوات اللبنانية” في الحكومة سيثيرون في جلسة مجلس الوزراء في السراي الكبير، موضوع الصفقة التي أدّت إلى خروج عناصر “داعش” من الجرود، والتي عقدت بين “حزب الله” والتنظيم، فضلاً عن عدم التنسيق مع الجيش اللبناني، وفقاً لما أكده وزير الإعلام ملحم رياشي في لقاء تلفزيوني ليل الأربعاء.
 
قاطيشه: مستعدون للتنسيق مع سوريا عندما يصبح فيها دولة فعلية وكالات / أكد مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” العميد المتقاعد وهبي قاطيشه ان النظام السوري هو الذي يمول سرايا “أهل الشام” و”جبهة النصرة” و”داعش”، وقال: “لا نفرّق بين هؤلاء مهما اختلفت التسميات، وخرجوا من سجون صيدنايا عندما طُلب منهم الخروج وانتظار الأوامر”.
 
مصادر “القوات”: أحبطنا محاولات “8 آذار”.. ونحذّر من الإستفزاز اللواء- الجمهورية / شددت مصادر “القوات اللبنانية” على أن “الموقف الرسمي اللبناني يعبّر وحده عن الإرادة اللبنانية الوطنية، وما عدا ذلك يشكّل خروجاً على الدولة والدستور والبيان الوزاري والإجماع الوطني”.
 
عند جعجع الخبر اليقين الشرق / عوني الكعكي موفقاً كان الدكتور سمير جعجع في ما أثاره، أمس، في معراب حول محاولة فريق في الحكومة تطبيع العلاقات مع النظام السوري من خلال الزيارات التي تقوم بها مجموعة من الوزراء الى سوريا وعقدهم هناك لقاءات واجتماعات يتداولون في خلالها أموراً رسميّة عامّة. فلقد أصاب الدكتور جعجع كبد الحقيقة عندما تناول هذا الموضوع محذراً من أنّ تداعياته قد تنعكس على الحكومة ذاتها، فهذه الحكومة تشكلت على أساس واضح كما قال رئيس «القوات اللبنانية»،
 
مصادر “القوات”: التواصل مع النظام السوري مرفوض الجمهورية / شدَّدت مصادر “القوات اللبنانية” على أنّ “التواصل مع النظام السوري مرفوض، ولن يتمّ ولن يحصل، فالنظام السوري مُدان من شعبِه قبل أيّ طرف آخر، ومُدان كذلك من الشعب اللبناني انطلاقاً من ممارساته في 3 حقبات أساسية: حقبة الحرب اللبنانية، حقبة احتلاله للبنان وحقبة محاولة عودته إليه عن طريق محاولات أمنية شهدناها بأمّ العين من خلال تفجيرات الوزير ميشال سماحة ومن خلال تفجيرات المسجدَين في طرابلس”.
 
جنجنيان: لسنا معنيين بكل ما يحصل خارج الحدود اللبنانية وكالات / تمنّى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب شانت جنجنيان على كل الدول الصديقة ان تبادر الى دعم الجيش اللبناني لانه شريك أساسي في محاربة الارهاب “ونحن لسنا معنيين بكل ما يحصل خارج الحدود اللبنانية”.
 
لهذه الاسباب اختارت القوات حواط وليس سعيد الديار / ذكرت صحيفة "الديار" أن ترشيح "القوات اللبنانية" زياد حوّاط للإنتخابات النيابية المقبلة، رسم خارطة إنتخابية جديدة، حيث كثرت التساؤلات حول طبيعة التحالفات التي ستحصل في قضاء جبيل بين "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر" والعائلات التقليدية. ويقول مصدر قواتي رفيع، أن الحيثيات الأساسية التي دفعت إلى ترشيح حوّاط تتركّز على الآتي:
 
مصادر “القوات” تستغرب كلام “الصديق” ريفي: يدرك أكثر من غيره أن “القوات” لم تبدّل يوما الجمهورية / استغرَب مصدر في “القوات اللبنانية” دعوةَ اللواء أشرف ريفي “القوات” إلى “إعادة تقييم الجدوى من استمرارها في حكومة تضع رأسَها في رمال الوصاية الإيرانية”.
 
وفد من القوات زار السفارة السعودية مهنئا بتعيين ولي العهد وكالات / زار وفد من حزب "القوات اللبنانية"، ممثلا رئيس الحزب سمير جعجع، السفارة السعودية للتهنئة بنيل الأمير محمد بن سلمان الثقة الملكية واختياره وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع. وضم الوفد: نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني، النواب: أنطوان بو خاطر، فادي كرم، شانت جنجنيان وجوزف المعلوف، مستشار رئيس الحزب العميد المتقاعد وهبي قاطيشا، مرشح "القوات" في بيروت عماد واكيم، مرشح "القوات" في المتن إدي ابي اللمع، رئيس شؤون الاغتراب انطوان بارد، الدكتور ايلي الهندي، ايلي يحشوشي، ومنسق "القوات" في بيروت بول معراوي برفقة عدد من مسؤولي الحزب في العاصمة.
 
مصادر قواتية: يفترض أن تُقرّ الموازنة خلال 10 أيام على أن تكون السلسلة جزءاً منها الاخبار / اشارت مصادر “القوات اللبنانية” إلى أنّها “خلافاً لكلّ ما يقال، فهي مع سلسلة الرتب والرواتب”، مشددة على ضرورة أن تكون السلسلة جزءاً لا يتجزأ من الموازنة.
 
رسالة “القوات”: القرار لبناني بإمتياز.. وعلى الأمم المتحدة أن تعمل على تنفيذه الجمهورية / أفادت معلومات لصحيفة “الجمهورية”، انّ “القوات اللبنانية” في صدد وَضع اللمسات الاخيرة على الرسالة التي ستقترح أن توجّهها الحكومة اللبنانية الى الأمين العام للأمم المتحدة ، وتعرض فيها الأسباب الموجبة لموقف الدولة اللبنانية من قضية النازحين السوريين ، لجهة انّ لبنان لم يعد يتحمّل استمرار واقع النزوح لأسباب أمنية وسياسية واقتصادية ومعيشية.
 
مصادر “القوات”: هل ننسّق مع “داعش” و”النصرة” لإعادة النازحين إلى مناطق سيطرتهم؟! الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية”، أنه “على رغم حماوة المواضيع المطروحة في جلسة مجلس الوزراء أمس، فإنّ النقاش حافظ على هدوئه المعتاد، وتحديداً في ملفي اللاجئين وكلام السيد حسن نصرالل ه، فيما سارع الأمين العام لمجلس الوزراء إلى تصحيح ما كنّا طالبنا بتصحيحه في ملف الكهرباء من خلال العودة إلى ما أعلن في البيان الرسمي لجهة إحالة الملف إلى إدارة المناقصات”.
 
وزير قواتي: تلاعب في إحالة ملف البواخر إلى إدارة المناقصات اللواء / تُعقد جلسة مجلس الوزراء قبل ظهر الاربعاء في قصر بعبدا برئاسة الرئيس ميشال عون. والبند المطروح على جدول الاعمال والمتعلق بمشروع الطاقة البديلة لتوليد الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية، يفترض ان يستولد نقاشاً جديداً قديماً حول بواخر الكهرباء، من زاوية ما وصفه وزير في “القوات اللبنانية” لـ”اللواء” بالتلاعب الذي حصل بقرار مجلس الوزراء، بخصوص احالة ملف استئجار البواخر الى هيئة ادارة المناقصات.
 
مصادر “القوات”: نواصل العمل لنحقق المزيد من الإنجازات بعيدا عن الثقافة التيئيسية الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” أنّ “خريطة الطريق المطلوب إعتمادها اليوم، أي بعد إقرار قانون الإنتخاب ، يجب ان تكون مثلّثة الأضلاع: – الضلع الأول، الحفاظ على الاستقرار السياسي وتحصينه من خلال تحييد لبنان وإبعاده عن سياسة المحاور في مرحلة تشهد تحولات وتغييرات من الأفضل للبنان أن ينأى بنفسه عنها، خصوصاً انّ السياسة الحالية أثبتت جدواها وأدّت إلى انتظام عمل المؤسسات وجَنّبَت لبنان التعطيل، ولا مصلحة لأحد في جَرّ لبنان إلى انقسامات ومتاهات تدفعه إلى الانزلاق نحو الفوضى.
 
مصادر “القوات”: مرتاحون لقانون الإنتخاب.. والتفرغ الآن للملفات الإقتصادية والإجتماعية السياسة الكويتية / أكدت مصادر مقربة من حزب “القوات اللبنانية”، إرتياحها للإنجاز الكبير المتمثل بإقرار قانون الإنتخاب الجديد، مشيرة إلى أن القانون جيد ويعطي زخماً وحيوية للتفرغ للملفات الإقتصادية والإجتماعية.
 
اوساط في “القوات”: للفصل بين مبدأ القانون الذي يجب اقراره وبين النقاط العالقة الديار / تقول اوساط بارزة في القوات اللبنانية لـ”الديار” ان الضمانة الاخيرة للمسيحيين في هذا الشرق هي الدولة، وليس مقبولا ضرب الدولة في لبنان وتفكيك مؤسساتها نتيجة خلاف حول تفاصيل غير اساسية في قانون الانتخاب، لافتة الانتباه الى ان المطلوب هو تحصين نظامنا السياسي في وقت تتفكك الانظمة من حولنا.
 
مصادر “القوات”: أصبحنا قاب قوسين أو أدنى من إقرار القانون الانتخابي اللواء / أكدت مصادر مواكبة لحركة المشاورات والاتصالات في حزب “القوات اللبنانية” لـ”اللواء” بأننا أصبحنا قاب قوسين أو أدنى من إقرار القانون الانتخابي، وجزمت بان القانون سيولد وسيتم التوصل إلى تفاهم حوله، حتى لو احتاج الامر الى عملية قيصرية.
 
وفد قواتي من كفرمتى زار مقر وكالة داخلية الغرب في التقدمي وتأكيد على الشراكة والمصالحة وكالات / زار وفد من مركز كفرمتى في القوات اللبنانية - منسقية عاليه برئاسة الياس حداد مقر وكالة داخلية الغرب في الحزب التقدمي الاشتراكي، حيث كان في استقبالهم وكيل الداخلية بلال جابر ومدير فرع كفرمتى نزار خداج وأعضاء جهاز الوكالة وعدد من الكوادر الحزبية في بلدة كفرمتى، وجاءت الزيارة بهدف تقديم التهنئة بتعيين بلال جابر وكيلا لداخلية الغرب والتعارف والتعاون.
 
مصادر “القوات”: لن نستسلم للصعوبات الموجودة الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنها “لن تستسلم للصعوبات الموجودة، لأنّ أسهل خيار هو التخلّي عن المسؤولية وترك الأمور تنزلق نحو الأسوأ، فيما مساحات التوافق ممكنة ومتاحة خلافاً للأجواء السائدة، بل انّ الأمور باتت أقرب ممّا يتصوره البعض، ولكن لا يمكن القول “فول قبل ما يصير بالمكيول”.
 
“القوات” يبدأ جولة مشاورات موسعة لتأمين قواسم مشتركة قبل مجلس الوزراء الحياة / أعد حزب “القوات اللبنانية” خطة للتحرك في كل الاتجاهات بحثاً عن قواسم مشتركة لقانون الانتخاب العتيد يمكن أن تشكل قاعدة انطلاق أساسية قبل تحديد موعد لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل للبحث في القانون، لأن من غير الجائز -كما يقول مصدر فيه- لـ “الحياة” أن تبقى الاتصالات في دائرة المراوحة من دون جدوى، وهذا يتطلب إشراك جميع الأطراف في مشاورات ثنائية أو موسعة لإسقاط كل الذرائع لرمي المسؤولية على الآخرين.
 
كرم: أرجح الانتخابات بقانون مختلط في الخريف الانباء الكويتية / لفت عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم الى أن الاتصالات المتعلقة بالاتفاق على قانون الانتخاب كانت تبشر بقرب الوصول في الفترة الاخيرة الى نهاياتها السعيدة والخروج بالاتفاق الى قانون جديد على أساس النظام المختلط.
 
مكتب زهرا: ما نشر عن علاقته بالقوات دس للسم في الدسم وكالات / أعلن المكتب الاعلامي للنائب انطوان زهرا في بيان أن "أحد المواقع الالكترونية نشر خبرا عن النائب انطوان زهرا وعلاقته بحزب القوات اللبنانية على طريقة " دس السم في الدسم" وذلك في تناوله ما هو معروف عن تأييد النائب زهرا للمصالحة المسيحية واعتراضه على الشكل في اخراجها وتركيب المواضيع في محاولة للنيل من القوات اللبنانية والاساءة الى مسيرة النائب زهرا فيها والتي استمرت 38 سنة ذروتها 12 سنة من الحضور النيابي والاعلامي الموضوعي والشفاف الذي يشهد له فيه الاقربون والابعدون على حد سواء".
 
كرم: القوات ترفض اقتراح جعل لبنان دائرةانتخابية واحدة وكالات / اوضح النائب فادي كرم في حديث لاذاعة "صوت لبنان -93,3" اننا "في اجواء مفاوضات قانون الانتخاب حيث نشهد في اليومين الاخيرين ضغطا لاقراره"، مشيرا في الوقت عينه الى "ان السلبية التي تعتري البحث في القانون التركيز على لبنان كدائرة انتخابية واحدة من قبل حزب الله الذي يضغط في هذا الاتجاه بعد ان وجد بصيغة المختلط ايجابية تنعكس حكما على التمثيل المسيحي وتصب في مصلحة استرجاع حقوقهم".
 
مصادر “القوات”: طرح باسيل الانتخابي مناسب الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنّ رئيس “التيار الوطني الحرّ” الوزير جبران باسيل أطلعَ “القوات” على اقتراحه الجديد الذي وجدته مناسباً، وإنه في صدد طرحِه على القوى السياسية الأخرى لمعرفة موقفِها من هذا الاقتراح، وبالتالي وفق أجوبتها يُبنى على الشيء مقتضاه.
 
جعجع: : تصحيح موضوع الكهرباء مهم لتصحيح الموازنة وكالات / اشار رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في كلمة خلال افتتاح المؤتمر التنموي لكسروان - الفتوح، إلى أنه "خلال درسنا للموازنة العامة علينا أن ندرس موضوع الكهرباء، والموازنة هي أهم شيء في الدولة،
 
زهرا: إعادة السلسلة الى اللجان لن تؤخِّر في إقرارها الجمهورية / أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا انه أساساً لم تنجز السلسلة بشكل نهائي في اللجان المشتركة، وقد تم انجاز لجنة فرعية لمتابعة ومناقشة المشروع، ولكن لم يتم التصويت على اي بند منها ولم تنته.
 
زهرا ذكر بقانون الحكومة الالكترونية وملفي الكهرباء وشركات التأمين / قال عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب انطوان زهرا في تصريح "اننا قمنا بجولة على غالبية الكتل النيابية حول اقتراح قانون الحكومة الالكترونية، وشاركنا في التوقيع الزميل علي بزي عن كتلة التنمية والتحرير والزميل نبيل دو فريج لأنه كان وزيرا للتنمية الادارية وأسهمت وزارته إسهاما فعالا ودقيقا في الصياغة النهائية لاقتراح القانون الذي قدمناه،
 
جعجع: طرحُنا يؤمِّن الكهرباء 24 ساعة بكلفة أقل.. ولا خلاف مع “التيار” الجمهورية / إستحوذ اقتراح رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع في شأن خصخصة إنتاج الكهرباء على الاهتمام والمتابعة، خصوصا ان جعجع ربط الخصخصة بإقرار الموازنة
 
جعجع عرض الاوضاع مع النائب الفرنسي من أصل لبناني ايلي عبود وكالات / استقبل رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في معراب، النائب الفرنسي من أصل لبناني إيلي عبود، يرافقه الدكتور وليد حرب. وعرض المجتمعون الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة فضلا عن أوضاع الجالية اللبنانية في فرنسا وتطورات الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة.
 
جعجع: لا وزراء القوات ولا نوابه سيصوتون على الموازنة بلا خصخصة الكهرباء وكالات / اعتبر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أنه "يكفي الدولة أن تلزم انتاج الكهرباء للقطاع الخاص حتى تتأمن الكهرباء 24/24 من دون أي تكاليف"، مضيفا ""نكون بذلك وفرنا تقريبا المليار ونصف مليار دولار أميركي أي عام كسر للموازنة على الدولة بما يخص موضوع الكهرباء".
 
مصادر “القوات”: قانون الانتخابات موضوع على 4 مسارات متزامنة ومتقاطعة وكالات / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إنه لا يمكن النظر إلى قانون الانتخاب من دون وضعه في السياق الوطني العام، كما في سياق الأحداث والتطورات التي انطلقت مع انتخاب الرئيس ميشال عون على 4 مسارات متزامنة ومتقاطعة:
 
رئيس بلدية زحلة ووفد من بلدة عين دارة في معراب وكالات / استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب وفداً من بلدة عين دارة ضمّ رئيس البلدية العميد فؤاد هيدموس، نائب الرئيس أسعد يمين، المختار أنطوان بدر، أعضاء المجلس البلدي وفعاليات البلدة، في حضور الأمين المساعد لشؤون المناطق جوزيف أبو جودة، منسق القوات في المنطقة بيار نصّار ورئيس مركز البلدة شارل يمين.
 
جعجع عرض مع كوركر المستجدات وتلقى برقيات تعزية بوفاة والدته وكالات / استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي روبرت كوركر جونيور، مع الوفد المرافق والسفيرة الأميركية في بيروت إليزابيت ريتشارد، في حضور مستشار رئيس الحزب للعلاقات الخارجية ايلي خوري، رئيس مقاطعة أميركا الشمالية في القوات جوزف جبيلي، عضو المجلس المركزي وسام راجي، عضو جهاز العلاقات الخارجية وسام حبشي، وايلي هندي. وبحث المجتمعون المستجدات المحلية، الإقليمية والدولية.
 
أوساط “القوات”: موقف الرئيس عون متوقع وبديهي.. “أعيدوا حساباتكم” الجمهورية / أكدت أوساط “القوات اللبنانية” أن “عدم توقيع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مرسومَ دعوة الهيئات الناخبة كان أمراً متوقّعاً وبديهياً، الأمر الذي يؤكّد مدى جدّية تعاطيه مع هذا الملف، ومن يتوقّع خلافَ ذلك عليه أن يعيد حساباته، والأمور لن تقفَ عند هذا الحدّ لأنه من غير المقبول بعد ثماني سنوات أن تواصل بعض القوى السياسية التهرّبَ من الوصول إلى قانون جديد، وبالتالي تتحمّل وحدَها أمام الرأي العام مسؤولية التعطيل الحاصل ودفع البلادِ إلى أزمة وطنية”.
 
“المختلط” يعود إلى الواجهة السياسة الكويتية / تأمل الأوساط السياسية أن تساهم الأفكار الجديدة التي أودعها رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط ورئيس مجلس النواب نبيه بري، في حلحلة العقد التي تواجه إقرار قانون جديد للانتخابات النيابية قبل أيام قليلة من سريان المهل الدستورية على أساس القانون النافذ في 21 شباط الجاري، سيما وأن جنبلاط عاد وأبدى موافقته على القانون “المختلط” الذي يجمع بين نظامي النسبية والأكثري، وهو ما يحظى بموافقة “تيار المستقبل” و”القوات اللبنانية” ولا يلقى معارضة رئيس مجلس النواب نبيه بري وإن لا يزال يطالب باعتماد النسبية الكاملة.
 
هل ثمة صيغة جديدة بين “التيار” و”المستقبل” و”القوات” يتولى عدوان تسويقها؟ الجمهورية / في وقت ما زالت تدور فيه النقاشات الإنتخابية في دائرة الفشل، تحدثت معلومات عن وجود صيغة جديدة باتت جاهزة للطرح على مائدة البحث.
 
مصادر “القوات”: مخطئ من يراهن على خيار ثالث.. أكان “الستين” أو التمديد الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية” أن “رهانها على التوافق على قانون جديد للإنتخابات لم يسقط، خصوصاً أنّ المساعي ما زالت مستمرة من أجل الوصول إلى هذا القانون، حيث يتم العمل على صيغة مختلط جديدة تأخذ في الاعتبار الملاحظات التي سجّلت على الصيَغ التي كانت قد قدّمت”.
 
اوساط “القوات”: نقف الى جانب الرئيس عون للوصول الى قانون انتخاب وعادل الديار / رأت اوساط قيادية في حزب “القوات اللبنانية”، ان موقف الرئيس ميشال عون في شأن الإستفتاء يأتي في سياق ابلاغ كل القوى المعنية رسالة واضحة بانها إذا استمرت في تمنعها عن انتاج قانون انتخاب جديد، فهو سيستخدم كل الوسائل الممكنة للدفع نحو إقرار هذا القانون، ومن ضمنها الاحتكام الى ارادة الشعب كرد على عجز الطبقة السياسية.
 
ثنائي “القوات” و”التيار”: “المختلط” حتماً الجمهورية / اسعد بشارة يستلهم ثنائي «القوات اللبنانية» و«التيار الوطني الحر» من الانتخابات الرئاسية نموذجاً للفوز الدائم. ينطلق الثنائي من «الانتصار» في انتخاب العماد ميشال عون رئيساً، الى الانتصار في تشكيل الحكومة، ليصل الى النتيجة المؤكدة: سننتصر ايضاً في قانون الانتخاب وسننتج قانوناً يعيد التمثيل المسيحي،
 
"قطار "الانتخـاب" علـى السكة ولا مجـال لحرفـه" صيغة ميقاتي "الأقرب إلى المنطق" والحل بجلسات حكومية مفتوحة المركزية / على رغم المشهد الانتخابي الملبّد بالهواجس والمطالب، لم ينل اليأس بعد من التيار الوطني الحر، لجهة إمكان التوصل إلى قانون انتخابي جديد يدشن إنجازات الرئيس ميشال عون. وفي وقت لا يفوّت رئيس الجمهورية أي إطلالة إعلامية أو سياسية إلا ويضغط في اتجاه التوافق على صيغة انتخابية جديدة، يبرز كلام عن جهود سياسية كبرى تبذل في الكواليس الحزبية للخروج بصيغة جديدة للاقتراح المختلط ، في مقابل الحديث عن التقاء بعبدا وعين التينة على إعادة ضخ الحياة في اقتراح حكومة الرئيس نجيب ميقاتي.
 
مصادر قواتية: لا لـ “الستين معدلا” الديار / أشارت مصادر قيادية في «القوات» لـ «الديار» إلى انه من غير الوارد العودة الى قانون الستين سواء معدلا او بشكله الحالي، لافتة الانتباه الى انه لا بد من إدخال مقدار معين من ثقافة النسبية الى النظام الانتخابي، وهذا ما يحققه فقط «المختلط» الذي يستطيع ان يوفق بين معالجة هواجس «الاكثريين» ومحاكاة طموحات المتحمسين للنسبية.
 
“القوات” و”التيار” ضد “الستين”.. والباقون بأجواء جنبلاط الانباء / أكدت مصادر موثوقة لـ”الأنباء” أن الاشتباك السياسي حول قانون الانتخابات في لبنان، بدأ عمليا.. وان رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” النائب وليد جنبلاط أحسن توقيت اشهاره الدعم لقانون “الستين” معدلا، قبل أسبوعين من انتهاء مهلة دعوة الهيئات الناخبة، التي يرفض الرئيس ميشال عون توقيع مرسوم دعوتها على أساس القانون الحالي، وقد كبل وزير الداخلية نهاد المشنوق عمليا.
 
زهرا: ممنوع على أي فريق وضع يده على لبنان وتجاهل حقوق المسيحيين وكالات / أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا أنه “لن يتراجع عن تاريخه النضالي في القوات اللبنانية وأنه يجب ترسيخ فكرة الديموقراطية التي من أوجهها الأساسية تداول السلطة وتجديد الدم والنشاط الحزبي وعدم التمثل بفكرة عدم التنازل عن الكرسي وهي تتسع للجميع”.
 
جعجع التقى الحريري: للوصول الى مشروع قانون جديد للإنتخاب بأسرع وقت ممكن وكالات / ستقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء الأحد في بيت الوسط رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع يرافقه الوزير ملحم الرياشي في حضور الوزير غطاس خوري والسيد نادر الحريري.
 
بظرس حرب: التوافق على قانون انتخاب يحتاج الى معجزة وكالات / الوكالة الوطنية اعتبر النائب بطرس حرب أن "ظاهر الحال يدل على أننا على مفترق، فإما أن نتمكن من التوصل إلى حل ونتفق على قانون انتخاب جديد وإما فإلى أزمة عميقة تهدد النظام السياسي اللبناني بالإنهيار، وتمنياتي كمسؤول أن نتمكن من التفاهم على حل معقول وممكن".
 
ملحم الرياشي لصوت لبنان: قانون الانتخابات المختلط قام من الموت صوت لبنان / أكّد وزير الاعلام ملحم الرياشي ان مبدأ قانون الانتخابات المختلط قام من الموت ولم يُدفن الا ان هناك افكارا تُدفن وتُبنى من جديد مشددا على ان القوات تؤيد القانون المختلط بين الاكثري والنسبي
 
مصادر “القوات”: الصيَغ الجديدة تزاوج بين صحة التمثيل وهواجس الجماعات الجمهورية / قالت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”الجمهورية” إن “محاولات الهروب إلى الأمام لن تجدي نفعاً، لأنّ الانتخابات النيابية ستتم وعلى قانون جديد لسبب بسيط أن لا مصلحة لأيّ قوة أساسية في معاداة العهد في الأشهر الأولى لانطلاقته، كذلك لا مصلحة لأيّ قوة أساسية في كشف لبنان في مرحلة تحوّلات خارجية تستدعي التوافقات الداخلية،
 
بو عاصي: لا قفزة في المجهول ولا انتخابات على أساس “الستين” الراي الكويتية / وسام أبو حرفوش يقرّ الجميع في بيروت بأن التمثيل الوزاري لحزب “القوات اللبنانية” في الحكومة يشكّل “علامة فارقة” توحي بالجدية والشفافية والمثابرة… من نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني، الى وزير الاعلام ملحم رياشي مروراً بوزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي الآتي من “العلاقات الخارجية” لحزبه بما يمكّنه بطبيعة الحال من الإحاطة بالملفات الداخلية في إطار رؤيةٍ أوسع لما يحوط بلبنان من أوضاع لاهبة ومعقّدة.
 
مصادر “القوات”: للمرور بمرحلة انتقالية الانباء الكويتية / أشارت مصادر “القوات اللبنانية” إلى ان الدولة اللبنانية اليوم رهينة المتعايشين في الحكومة، ولكن لماذا يعترض البعض على وصف المرحلة بالانتقالية؟ فالمرحلة السابقة سادتها على مدى قرن كامل، اي منذ بداية الديموقراطية في ظل الانتداب الفرنسي، قوانين مبنية على النظام الاكثري حصرا، لذلك فإن الانتقال من الاكثرية الى النسبية يتعين المرور بمرحلة انتقالية، علما ان النسبية ليست قدرا محتوما وهناك خيارات اخرى ممكنة وديموقراطية كالدوائر المصغرة او الدوائر الفردية او القانون التأهيلي
 
مصادر “القوات”: التحريض والإتهامات مرفوضة.. الإنتخابات ستتم وعلى أساس قانون جديد الجمهورية / أكدت مصادر “القوات اللبنانية”، “ألا مفرّ من قانون جديد، خصوصاً أنّ معظم القوى تدفع بهذا الاتجاه، فيما أثبت المختلط أنه الصيغة الأنسب بدليل أنّ معظم الاقتراحات تتركز على هذا الجانب، ونأمل أن يُصار إلى إقرار قانون جديد في الأيام المقبلة تلافياً لأزمة وطنية لا نعتقد انّ أحداً يريدها لأنّ تداعياتها ستكون سلبية على الجميع”.
 
القوات" ترى اثارة "التأسيسي" محاولة للتهويل على الجهود "الانتخابية" المركزية / في معرض رفضه للقوانين الانتخابية المطروحة ولا سيما منها صيغة "المختلط" التي طرحها وزير الخارجية جبران باسيل، ذهب الحزب "التقدمي الاشتراكي" بعيدا الى حد الاعلان، على لسان النائب وائل أبو فاعور، انه "بدأ يشتمّ رائحة انقلاب على اتفاق "الطائف"، مضيفا "اذا كان هناك من يريد ان ينقلب عليه فليعلن هذا الأمر صراحة".
 
آخر بِدع المختلط: 75 أكثري و53 نسبي! الاخبار / ذكرت صحيفة “الأخبار” أنه ليس صحيحاً القول بأن فكرة القانون الانتخابي المختلط قد سقطت بعد. وجديد اللجنة الرباعية قانونٌ مختلط معدّل. وتكشف المداولات الأخيرة، عن صيغة تقضي بانتخاب 75 مقعداً وفق النظام الأكثري على مستوى الأقضية، على أن تُنتخب المقاعد الـ 53 الباقية على أساس النسبية مع اعتماد لبنان دائرة واحدة.
 
جنبلاط مصرّ على “السلبية” في ملف قانون الانتخابات الجريدة الكويتية / يواظب “اللقاء الديمقراطي” بزعامة النائب وليد جنبلاط على اعتماد السلبية المطلقة نهجا في مقاربة إقرار قانون انتخاب جديد. فمن الربط بين إقراره وضرب المكون الدرزي، إلى الكلام على عمل ممنهج للإلغاء السياسي، وصولا إلى وصف ما يجري بالانقلاب على الطائف،
 
الرياشي: المختلط لم يدفن… وفي عهدي لن تمسّ الحريات المستقبل / شدد وزير الاعلام ملحم الرياشي على ايمانه بالحريات الاعلامية، واشار الى تقارير وصلته عن بعض البرامج التي تبث عبر شاشة “ال بي سي”، اثارت استياء المواطنين، ناقلا عن رئيس المؤسسة الشيخ بيار الضاهر تعهده بمراقبة هذه البرامج، مؤكدا تمسكه بالشعرة التي تربط بين حرية الاعلام والآداب العامة.
 
هكذا تتحضر “القوات” للانتخابات وكالات / أفادت مصادر في حزب “القوات اللبنانية” الى أن الحزب بدأ التحضيرات للمعركة الانتخابية القادمة.وتتبلور هذه التحضيرات عبر مؤتمرات تنموية ستُقام على صعيد المناطق اللبنانية كافة، كل منطقة على حدا، وفق متطلباتها وحاجاتها الإنمائية على جميع المستويات من اجتماعية، صحية، اقتصادية وسواها.
 
مستشار للدكتور جعجع: الإبقاء على المقعد الماروني في طرابلس حفاظ على التنوع النهار / أشار مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” للعلاقات الخارجية إيلي الخوري إلى أن الهجرة المارونية كانت من أجل العمل، والعلم، مثل بقية الفئات، وليس لسبب آخر، فبنظره “لم يتعرض أحد يوماً من الأيام لأبنائها، ولا لمعابدها، ولم يمنع أحد من البقاء “
 
قاطيشا: "الرباعية" لا تصدر "أحكاما عرفية" المركزية / على وقع الاعتراضات الكثيرة التي وجهت إلى الصيغة المختلطة المقدمة من وزير الخارجية جبران باسيل، أتى اجتماع اللجنة الرباعية أمس ليسدد ضربة جديدة إلى القانون المختلط، ويؤدي إلى تراجع الآمال بقرب الاتفاق على قانون جديد للانتخابات.
 
حاصباني: النقاشات لم تصل إلى طريق مسدود.. ولن نقبل بأي قانون يهمّش أي فريق الشرق الاوسط / قلل نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني من حّدة أجواء التشاؤم٬ موضحا أن “النقاشات في “القانون المختلط” لم تصل بعد إلى طريق مسدود”، لافتا إلى أن “ثمة طروحات مختلفة٬ لكنها لا تزال قيد البحث، وكل الأفكار تسير ضمن الأطر التي تحقق التمثيل العادل لكل المكونات اللبنانية”.