شدياق: أرسلت استراتيجية لمكافحة الفساد الى الحكومة
محليات | المصدر :وكالات - 2019-03-26
اقامت مصلحة المهندسين في “القوات اللبنانية” عشاءها السنوي، برعاية رئيس حزب “القوات” الدكتور سمير جعجع ممثلا بوزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق، وبحضور النواب: جوزيف اسحق، ادي ابي اللمع، جان طالوزيان، شوقي الدكاش، انيس نصار، وهبة قاطيشه وفادي سعد. وحضر ايضا نقيب المهندسين في بيروت جاد تابت، نقيب المهندسين في الشمال بسام زيادة، نقيب المتعهدين مارون الحلو، ممثلو المهن الحرة عن غالبية الاحزاب، وعدد من رؤساء البلديات وفاعليات من الجسم الهندسي.

واكدت شدياق ان البلد امام تحديات كبيرة، فالمجتمع الدولي يقوم بمراقبة ادائنا لانه غير مستعدٍ لدعم لبنان اذا الحكومة اللبنانية لم تدعم نفسها، مضيفاً: “نحن امام مرحلة جديدة في ظل هذه الحكومة التي تشكلت منذ اكثر من شهر ويرى بعض انها لم تبدأ بالانتاجية كما يجب ولكن نحن سنبقى متفائلين بأن الافضل آتٍ”.

كما شددت على ان “حزب القوات” سيبقى مؤمنا بأن نهوض البلد لا يتم الا من خلال تعزيز عمل المؤسسات ومكافحة الفساد، كاشفة بأن “وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية” ارسلت استراتيجية لـ “مكافحة الفساد” الى الامانة العامة لمجلس الوزراء ليتم بحثها اقرارها في الجلسة المقبلة.

شدياق اوضحت ان الجميع يعلم رفض “القوات” لمبدأ المحاصصة وهي لم ولن تسكت على مبدأ “مرقلي تمرقلك”، متمنية من الاطراف السياسية احترام الالية الصادرة عام 2010 والتي تحدد التعيينات بين وزارة التنمية الادارية ومجلس الخدمة المدنية والوزير المختص، ومعتبرة ان تعيينات الفئة الاولى تعد مسألة اساسية لتحريك عجلة البلد.

وعن “خطة الكهرباء” واللجنة الوزارية الموكل اليها دراستها، اشارت الى ان هذه اللجنة تجتمع بشكل مكثف للاتفاق على بنود الخطة، آملة عدم وجود تفاصيل مفخخة وغير معلن عنها تؤدي الى عرقلة اقرارها. ولفتت الى ان البلد لم يعد يحتمل، فالقطاعات كافة باتت بوضع محرج ومنها قطاع الهندسة.

 

وتابعت: “اذا وقع الهيكل سيقع على رأس الجميع، لذا نتمنى من مختلف الافرقاء عدم التذاكي في بعض الامور الاستراتيجية التي يوجد خلاف كبير في شأنها. نحن مع حصر السلاح بيد المؤسسات الشرعية اللبنانية، في وقت استسلم البعض للامر الواقع الذي لا يحترم مبدأ النأي بالنفس المذكور في البيان الوزاري. نحن ضد التطبيع مع نظام بشار الاسد، في وقت يحاول البعض اتخاذ ملف النازحين السوريين عذرا وحجة لاعادة عقارب الساعة الى الوراء. ولكن هذه المحاولات لن تنجح، لان المعرقل ليس نحن الرافضون لهذا المنطق بل النظام السوري نفسه هو من يعرقل عودة النازحين الى سوريا لان لديه اجندات اخرى، والدليل الاكبر عدم نجاح المبادرة الروسية لغاية اليوم رغم ان الروس هم من ساعد النظام للنهوض بنفسه”.

بالنسبة لزيارة وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو للبنان، تعجبت شدياق لاستغراب بعضهم من الرسائل التي حملها بومبيو وكأنهم غرباء عن الواقع  الدولي والاقليمي وانعكاساته السلبية على لبنان.

وقالت: “اهضم ما سمعناه ألا حلفاء للولايات المتحدة الاميركية في لبنان انما ادوات، فيبدو انهم استوحوا هذه الفكرة من اقوال البطريرك مار نصرالله بطرس صفير المأثورة ليس لسوريا حلفاء في لبنان بل عملاء. هذا الاقتباس ليس ناجحا معهم وتبقى حقوق الملكية (copy right)”. نحن نفتخر بصداقاتنا وبانفتاحنا على العالم وعلى الغرب وعلى العالم العربي، لكن هذه الصدقات ليست تبعية ولم ولن تكون يوماً على حساب لبنان فنحن ومنذ نشأتنا اصحاب قضية وابناء سيادة”.

شدياق اعتبرت ان اللقاء في السياسة مع الاطراف الاخرى امر صعب لذلك يجب التعاون واللقاء لانقاذ لبنان في ظل الازمة المالية الخطيرة، مؤكدة ضرورة التعالي على الخلافات والعمل يدا بيد للبدء بمسيرة الاصلاح وصولا الى انعاش البلد ليبقى اللبنانيون بمن فيهم المهندسون يساهمون في بناء بلد الارز”.

واعتبرت ان اداء مهندسي القوات الدليل الاكبر الذي يؤكد ان من يصمم على النجاح ستفتح الطريق امامه لا محال.

وكانت كلمة لرئيس مصلحة المهندسين في “القوات اللبنانية” نزيه متى. وتم الاعلان عن اسماء المرشحين لانتخابات النقابة التي ستجرى في السابع من نيسان 2019 وهم عن بيروت: رئاسة الفرع الثالث روز ابي عبدالله، رئاسة فرع الرابع جاك غصن، رئاسة فرع الخامس سعيد الاسمر وعن الجمعية العمومية جوزيف عبدو.

اما عن طرابلس فهم: رسائة الفرع الاول جيرار سمعاني، الفرع السادس جورج ساسين.

وفي الختام، قدمت جائزة سينتيا زريبي للالتزام الحزبي للمهندس شفيق نعمة.

أخبار ذات صلة

بدري ضاهر : تمكنا من تبييض صورة الجمارك بعد أن كانت موضع اتهام على اساس أن جسمها لبّيس >>

شدياق: ليس من السهل إعادة تركيب حكومة >>

شدياق لـ"الجمهورية": نريد أن نضع يدنا بيد الحريري >>

رد شدياق على البستاني في ميزان الوقائع >>

شدياق لـ"الجمهورية": لا بد من اصلاحات جذرية وعملية >>

أهم الأخبار
استمرار المواجهات في وسط بيروت >>
يتجمعون امام السراي في طرابلس احتجاجا على توقيف ربيع الزين >>
توقيف الناشط ربيع الزين في منزله >>
اتجاه عند غالبية القوى لإعادة تكليف الحريري >>
الاستشارات في موعدها وعون لحكومة تكنوسياسية >>