مباشر

عاجل

راديو اينوما

هجومان في شهرين من ايران على اسرائيل .. ما الفرق بين الهجومين؟

02-10-2024

عالميات

أطلقت إيران عشرات الصواريخ الباليستية، الثلاثاء، ضد إسرائيل، في هجوم وصفته الأخيرة بأنه "الأكبر والأعنف" ضدها، لكن دون الإعلان عن سقوط ضحايا جراء هذه الضربات.

ويعد هذا الهجوم الثاني الذي تستهدف فيه إيران بشكل مباشر إسرائيل، إذ هاجمتها بصواريخ ومسيّرات في أبريل، فيما وصفته بـ"الرد" على استهداف القنصلية الإيرانية في سوريا.

وكانت طهران قد حملت إسرائيل مسؤولية الهجوم على القنصلية، إلا أن الأخيرة لم تعلن مسؤوليتها.

والثلاثاء، علّق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، على الهجوم الإيراني، بالقول إن طهران ارتكبت "خطأ جسيما"، متوعّدا إياها بـ"دفع ثمن" هذا القصف.

وأكد الجيش الإسرائيلي اعتراض "عدد كبير" من الصواريخ.

وفيما يلي، رصد للفروقات بين الهجوم الإيراني الأخير ضد إسرائيل، وبين هجوم 13 أبريل الماضي.

"أكبر بمرتين"

قالت وزارة الدفاع الأميركية، إن إيران أطلقت على إسرائيل "ضعف" ما أطلقته من صواريخ باليستية خلال هجومها الأول في أبريل.

وأوضح الناطق باسم الوزارة، بات رايدر، في تصريحات للصحفيين، الثلاثاء، أن الهجوم "كان أكبر بمرتين على صعيد عدد الصواريخ الباليستية التي أطلقوها".

وأكد أنه حسب المعلومات الأولية المتوفرة، فقد "تمكنت إسرائيل من اعتراض غالبية الصواريخ الآتية"، لافتا إلى أن سفنا أميركية أطلقت نحو 10 صواريخ اعتراضية إسنادا لإسرائيل في تصديها لهذا القصف.

وأضاف أن "الأضرار كانت طفيفة على الأرض".

وكانت إيران قد أطلقت في هجوم أبريل، حوالي 350 مسيرّة متفجرة وصواريخ باتجاه إسرائيل، التي اعترضت غالبيتها بمساعدة دول أخرى، بينها الولايات المتحدة.

 

وذكر تقرير لموقع "أكسيوس" الأميركي، أن استخدام الصواريخ الباليستية، جعل هجوم الثلاثاء أكثر صعوبة على إسرائيل، مقارنة بالهجوم السابق الذي كان أغلب ما تم استخدامه فيه هي المسيّرات وصواريخ كروز.

وقالت إسرائيل في أبريل، إنها تصدت لنحو 99 بالمئة من الصواريخ والمسيرات التي أُطلقت ضدها، وأعلنت حينها الولايات المتحدة وبريطانيا المشاركة في صد الهجمات وكذلك الأردن.

صواريخ فرط صوتية

أعلن الحرس الثوري استخدام صواريخ باليستية فرط صوتية من طراز "فتّاح" في الهجوم الأخير، وهو الذي كشفت عنه إيران في يونيو 2023.

الصاروخ، وفق طهران، متوسط المدى وتصل سرعته إلى 15 ضعفا مقارنة بسرعة الصوت.

والصواريخ فرط الصوتية تحلق في الغلاف الجوي بسرعة فائقة وعلى ارتفاع منخفض، وهي قادرة على المناورة، مما يجعل من الصعب التنبؤ بمسارها وبالتالي اعتراضها، وفق فرانس برس.

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.