مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الدعم الأميركي القوي لـ"إسرائيل" باتت كلفته السياسية على بايدن كبيرة

26-03-2024

عالميات

علّقت صحيفة "إسرائيل هيوم" الإسرئيلية عن امتناع الولايات المتحدة عن التصويت في مجلس الأمن الدولي، أمس الإثنين، مشيرةً إلى أنه بُرر بمصطلحات دبلوماسية وإنسانية، لكن له عنصر سياسي، يفيد بأنّ مكانة "إسرائيل" في الولايات المتحدة "لم تعد قوية" كما كانت في الماضي، وأنّ الدعم المباشر جداً قد يكون مكلفاً.

كما أشارت الصحيفة إلى أنّ الملفات التي تواجهها إدراة الرئيس جو بايدن عديدة و"ستساعد في فهم السبب" - في إشارة إلى عدم تصويت الولايات المتحدة في مجلس الأمن.

ورأت أنّ امتناع الولايات المتحدة عن التصويت في مجلس الأمن أثار الكثير من ردود الفعل الشاجبة داخل الولايات المتحدة، والتي جاء معظمها - كما هو متوقع في سنة انتخابات - من الحزب الجمهوري، بحسب "إسرائيل هيوم".

وتطرقت الصحيفة إلى ما كتبه نائب الرئيس السابق مايك بنس على صفحته على تطبيق  "إكس" وجاء في منشوره: "هذا عار"،  مضيفاً أنّ "مجلس الأمن تبنى قراراً يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار، ولا يذكر حماس أو 7 تشرين الأول/أكتوبر، وإدارة بايدن سمحت بإمراره دون استخدام حق النقض". 

كما أشارت أيضاً إلى ما كتبه السناتور عن ولاية فلوريدا، الصهيوني ماركو روبيو، والذي كان أكثر وضوحاً في اختياره للكلمات، قائلاً: "لقد تبنى مجلس الأمن للتو قراراً يطالب إسرائيل بعدم هزيمة حماس، بل استرضاء نشطاء اليسار المتطرف المعادي للسامية الداعم لحماس، وقرر بايدن عدم استخدام حق النقض ضده".

ووفق ما رأت "إسرائيل هيوم"، فإنه وحتى من دون المكسب السياسي الذي يسعى الجمهوريون بطبيعة الحال إلى جنيه في سنة الانتخابات، يعرف الحزب الديمقراطي أيضاً أنّ بايدن لديه مشكلة في الاستمرار بدعم "إسرائيل" بنفس القدر إذا أراد الفوز في الانتخابات الرئاسية في 5 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وبحسب الصحيفة، تشير "شريحة كبيرة" من الجمهور من أصل إسباني إلى "الابتعاد عن الحزب الديمقراطي" الحاكم حالياً، حيث يواجه بايدن أيضاً مشكلة في الجناح الليبرالي في حزبه، الذي يضم في الأساس الديمقراطيين الشباب.

كما تحدثت "إسرائيل هيوم" عن عدة مشاكل في الولايات الأميركية، وخصوصاً اثنتين منها: مينيسوتا وميشيغن، لافتةً إلى أنه في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في مينيسوتا، صوّت 19% من المشاركين بـ"غير ملزمين" - احتجاجاً على بايدن بسبب دعمه لـ"إسرائيل". أمّا في ولاية مينيسوتا، التي تضم جالية مسلمة كبيرة، يعادل ذلك 11 صوتاً انتخابياً، من أصل 75 صوتاً للولاية، فقد تصدّر بايدن في هذه الولاية بنسبة 4-8 نقاط مئوية، لكن إذا قرر الناخبون المحتجّون في الانتخابات التمهيدية البقاء في منازلهم في يوم الانتخابات، فقد يكون المرشح الديمقراطي (بايدن) في ورطة.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما