مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

بيان وزاري عربي: الأولوية لوقف فوري وشامل للنار في غزة

21-03-2024

عالميات

أكّدت مصر والسعودية والأردن وقطر والإمارات وفلسطين في بيان عقب اجتماعها، اليوم الخميس، في العاصمة المصرية القاهرة ضرورة "تحقيق وقف شامل وفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وزيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع".

وجاء في بيان مشترك للدول الست نشرته وزارة الخارجية المصرية على حسابها الرسمي على منصة "إكس": "استضافت جمهورية مصر العربية اليوم اجتماعاً لوزراء خارجية جمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولة قطر، ووزيرة الدولة للتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حيث تمّ التباحث وتبادل وجهات النظر حول تطورات القضية الفلسطينية، والتداعيات الكارثية للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة".

وبحسب البيان، أكّد المشاركون على "أولوية تحقيق وقف شامل وفوري لإطلاق النار، وزيادة نفاذ المساعدات الإنسانية"، وجددوا رفضهم "لأية محاولات لتهجير الفلسطينيين خارج أرضهم، أو تصفية القضية الفلسطينية"، مشددين على "ضرورة وقف إسرائيل جميع الإجراءات الأحادية التي تقوّض فرص تحقيق السلام العادل".

وفي اليوم الـ167 للعدوان، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفها الوحشي الجوي والبري والبحري على قطاع غزة، كما تعيق وصول المساعدات الإنسانية منذ بدء العدوان، الأمر الذي تسبّب في شحّ إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، وأوجد مجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، في ظل وجود نحو مليوني نازح في القطاع المحاصر.

وارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة، منذ الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر 2023، إلى 31988 شهيداً، معظمهم أطفال ونساء، بينما أُصيب أكثر من 74188، وفقاً لآخر إحصائية أعلنتها وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع. وأشارت الوزارة إلى أنّ الاحتلال ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 7 مجازر ضدّ العائلات في غزة، وصل منها 65 شهيداً و92 جريحاً إلى المستشفيات.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما