مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

ميزة جديدة للقهوة: تخفّض خطر الإصابة بالسكري

01-03-2024

صحة

منذ عقود مضت، اعتقد العلماء أن شرب القهوة مضرّ بالصحة، إلا أن هذا الاعتقاد شهد تحولاً كبيراً في تأثيراتها الإيجابية. وكشفت دراسة تلو الأخرى أن الاستمتاع في شرب كوب أو كوبين من القهوة (سواء بالكافيين أو منزوع الكافيين) قد يطيل العمر ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
 
وكانت إحدى النتائج الأكثر إثارة للدهشة أن الأشخاص الذين يحتسون القهوة هم أقل عرضة للإصابة ب#مرض السكري من النوع الثاني.

وقد وجدت العديد من الدراسات الكبيرة أن الأشخاص الذين يشربون ثلاثة إلى أربعة أكواب من القهوة يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 25 بالمئة للإصابة بالمرض مقارنة بالأشخاص الذين يشربون القليل من القهوة أو لا يشربونها على الإطلاق. وينخفض احتمال الإصابة بمرض السكري بنسبة 6 بالمئة تقريبًا لكل كوب من القهوة الذي يُستهلك يوميًا – وصولاً إلى 6 أكواب.
 
إلى جانب #فوائد القهوة، تبقى العادات الصحية أساسية في تعزيز هذه الفوائد ومنها ممارسة الرياضة واحتساء كمية قليلة من الكحول وتناول أطعمة صحية، وفق ما نشرت صحيفة "واشنطن بوست".
 
ومع ذلك، هناك أسباب أخرى للاعتقاد بأن نتائج الدراسات لم تأتِ من سراب، بمعزل عن السلوكيات الصحية التي يتبعها الأشخاص. وقد كشفت الدراسات العديدة التي شملت أكثر من مليون مشارك في جميع أنحاء أوروبا وأميركا وآسيا التأثير القوي للقهوة عند النساء كما الرجال والشباب وكبار السن والمدخنين وغير المدخنين.
 
ووجد الباحثون أنه عندما يزيد شاربو القهوة من تناول القهوة بمقدار كوب إضافي أو اثنين يومياً، ينخفض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 11 في المئة. ولكن عندما يقللون من تناولها بنفس المقدار تقريبًا، يرتفع احتمال إصابتهم بمرض السكري بنسبة 17 في المئة. ولم يلاحظ العلماء التأثير نفسه عندما نظروا إلى التغيرات في استهلاك الشاي.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما